وصف و معنى و تعريف كلمة وبحيطتك:


وبحيطتك: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ كاف (ك) و تحتوي على واو (و) و باء (ب) و حاء (ح) و ياء (ي) و طاء (ط) و تاء (ت) و كاف (ك) .




معنى و شرح وبحيطتك في معاجم اللغة العربية:



وبحيطتك

جذر [بحيط]

  1. حَيِّط : (اسم)
    • رجلٌ حيِّطٌ: يَحُوط أهلَه وإخوانه: يرعاهم
  2. حَطا : (اسم)
    • الحَطا : القمل الكبير
  3. حَطا : (فعل)
    • حَطا حَطْوًا
    • حَطا الشيءَ: حرَّكه بشدة
,
  1. بَحْرُ
    • ـ بَحْرُ : الماءُ الكثيرُ ، أو المِلْحُ فقط ، ج : أبْجُرٌ وبُحورٌ وبِحارٌ ، التَّصغيرُ : أُبَيْحِرٌ ، لا بُحَيْرٌ ، والرَّجُلُ الكريمُ ، والفَرَسُ الجوادُ ، والرِّيفُ ، وعُمْقُ الرَّحِمِ ، والشَّقُّ ، وشَقُّ الأُذُنِ ، ومنه : البَحيرَةُ : كانوا إذا نُتِجَتِ الناقَةُ أو الشاةُ عَشَرَةَ أبْطُنٍ بَحَروها ، وتَرَكوها تَرْعَى ، وحَرَّموا لَحْمَها إذا ماتَتْ على نِسائِهِمْ ، وأكَلَها الرِّجالُ ، أو التي خُلِّيَتْ بلا راعٍ ، أو التي إذا نُتِجَتْ خَمْسَةَ أبْطُنٍ والخامِسُ ذَكَرٌ نَحَروه ، فأكَلَهُ الرِّجالُ والنِّساءُ ، وإن كانتْ أُنْثَى بَحَروا أُذُنَها ، فكانَ حَراماً عليهم لَحْمُها ولَبَنُها ورُكُوبُها ، فإذا ماتَتْ حَلَّتْ للنِساءِ ، أو هي ابْنَةُ السَّائِبَةِ ، وحُكْمُها حُكْمُ أُمِّها ، أو هي في الشَّاءِ خاصَّةً ، إذا نُتِجَتْ خَمْسَةَ أبْطُنٍ بُحِرَتْ ، وهي الغَزيرَةُ أيضاً ، ج : بَحائِرُ وبُحُرٌ .
      ـ باحِرُ : الأَحْمَقُ ، والدَّمُ الخالِصُ الحُمْرَةِ ، والكَذَّابُ ، والفُضُولِيُّ ، ودَمُ الرَّحِمِ ، كالبحرانِي ، والمَبْهوتُ .
      ـ بَحْرَةُ : البَلْدَةُ ، والمُنْخَفِضُ من الأرضِ ، والرَّوْضَةُ العظيمَةُ ، ومُسْتَنْقَعُ الماءِ ، واسْمُ مدينةِ النبي ، صلى الله عليه وسلم ، وقرية بالبَحْرَينِ ، وكُلُّ قَرْيَةٍ لها نَهْرٌ جارٍ وماءٌ ناقِعٌ .
      ـ بَحْرَةُ الرُّغاءِ : بالطائِفِ ، ج : بِحَرٌ وبِحارٌ .
      ـ بُحَيْرٌ : جَبَلٌ بِتهامَةَ ، وأسَدِيٌّ حَكَى عنه ابنُ عُيَيْنَةَ .
      ـ عَلِيٌّ بنُ بُحَيْرٍ : تابِعِيٌّ .
      ـ كذا عاصِمُ بنُ بُحَيْرٍ : تابِعِيٌّ ، أو هو : بَحِيْرٌ .
      ـ عبدُ الرحمنِ بنُ بُحَيْرٍ : محدِّثٌ ، أو هو : بَجِيْرٌ .
      ـ بَحِرَ : تَحَيَّرَ من الفَزَعِ ، واشْتَدَّ عَطَشُهُ ،
      ـ بَحِرَ لَحْمُهُ : ذَهَبَ ،
      ـ بَحِرَ البعيرُ : اجْتَهَدَ في العَدْوِ طالِباً أو مَطْلوباً ، فَضَعُفَ حتى اسْوَدَّ وجْهُهُ ، والنَّعْتُ من الكُلِّ : بَحِرٌ .
      ـ بَحيرُ : مَنْ به السِّلُّ ، كالبَحِرِ .
      ـ بَحيرٌ : أربعَةٌ صحابِيُّونَ ، وأربعةٌ تابِعِيُّونَ ، وأحمدُ بنُ محمدِ بنِ جَعْفَرٍ ، وحفيدُهُ سَعيدُ بنُ محمدٍ ، والمُطَهَّرُ بنُ بَحيرِ بنِ محمدٍ ، وإسماعيلُ بنُ عَوْنٍ البَحيرِيُّونَ : محدِّثونَ ، نِسْبَةٌ إلى جَدٍّ لهم .
      ـ بَحيرَى وبَيْحَرٌ وبَيْحَرَةُ وبَحْرٌ : أسماءٌ .
      ـ بَحورُ : فَرَسٌ يَزيدُهُ الجَرْيُ جَوْدَةً .
      ـ باحُورُ : القَمَرُ .
      ـ لَقِيَهُ صَحْرَةَ بَحْرَةَ أو صَحْرَةً بَحْرَةً : بِلا حِجابٍ .
      ـ بناتُ بَحْرٍ ، أو الصوابُ بناتُ بَخْرٍ ، ووَهِمَ الجوهريُّ : سَحائِبُ رِقاقٌ يَجِئْنَ قُبُلَ الصَّيْفِ .
      ـ بُحْرانُ المَريضِ : مُوَلَّدٌ .
      ـ هذا يومٌ بُحْرانٍ ، ويومٌ باحُورِيٌّ ، على غيرِ قياسٍ .
      ـ البَحْرَيْنُ : بلد ، والنِّسْبَةُ : بَحْرِيٌّ وبَحْرانِيٌّ ، أو كُرِهَ بَحْرِيٌّ لِئَلاَّ يَشْتَبِهَ بالمَنْسوبِ إلى البَحْرِ .
      ـ محمدُ بنُ المُعْتَمِرِ ، والعبَّاسُ بنُ يَزيدَ البَحْرانِيانِ : محدِّثانِ .
      ـ باحِرَةُ : شجرَةٌ شاكَةٌ ،
      ـ باحِرَةُ من النُّوقِ : الصَّفِيَّةُ .
      ـ بُحُرُ بنُ ضُبُعٍ : صَحابِيٌّ .
      ـ عُمَرُ بنُ محمودِ بنِ بَحَرٍ ، الواذِيانِيُّ ، وابنُ عَمِّهِ محمدٌ ، وهِشامُ بنُ بُحْرانَ : محدِّثونَ .
      ـ أبْحَرَ : رَكِبَ البَحْرَ ، وأخَذَهُ السِّلُّ ، وصادَفَ إنْساناً بِلا قَصْدٍ ، واشْتَدَّتْ حُمْرَةُ أنْفِهِ ،
      ـ أبْحَرَتِ الأرضُ : كثُرَتْ مناقِعُها ،
      ـ أبْحَرَ الماءُ : مَلُحَ ،
      ـ أبْحَرَ الماءَ : وجَدَهُ بَحْراً ، أي : مِلْحاً لم يَسُغْ .
      ـ اسْتَبْحَرَ : انْبَسَطَ ،
      ـ اسْتَبْحَرَ الشاعِرُ : اتَّسَعَ له القولُ .
      ـ تَبَحَّرَ في المالِ : كَثُرَ مالُهُ ،
      ـ تَبَحَّرَ في العِلْمِ : تَعَمَّقَ ، وتَوَسَّعَ .
      ـ بَحْرانَةُ : قرية باليَمَنِ .
      ـ بَحْرانُ وبُحْرانُ : موضع بناحية الفُرْع .
      ـ يَبْحَرُ بنُ عامِرٍ : صَحابِيٌّ .
      ـ البَحْرِيَّةُ : موضع باليَمامَةِ .
      ـ بَحير اباد : قرية بمَرْوَ .
      ـ بَحَّارُ : المَلاَّحُ ، وهم بَحَّارَةٌ .
      ـ بنو بَحْرِيٍّ : بَطْنٌ .
      ـ ذُو بِحارٍ : جبلٌ ، أو أرضٌ سَهْلَةٌ تَحُفُّها جِبالٌ .
      ـ بِحارٌ ، ويُمْنَعُ : موضع .
      ـ بُحارٌ : آخَرُ ، أو لُغَةٌ في الكَسْرِ .
      ـ بَحْرَةُ : والِدُ صَفِيَّةَ التابِعِيَّةِ ، وجَدُّ يُمَيْنِ بنِ مُعاوِيَةَ الشاعِرِ ، وموضع بالبحْرينِ ، وقرية بالطائِفِ .
      ـ باحُورُ وباحُوراءُ : شِدَّةُ الحَرِّ في تَمُّوزَ .
      ـ بُحَيْرَةُ : خَمْسَةَ عَشَرَ مَوْضِعاً .


    المعجم: القاموس المحيط

  2. الحَسُّ
    • ـ الحَسُّ : الجَلَبَةُ ، والقَتْلُ ، والاِسْتِئْصالُ ، ونَفْضُ التُّرابِ عن الدابَّةِ بالمِحَسَّةِ لِلْفِرْجَونِ ،
      ـ حِسُّ : الحَرَكَةُ ، وأن يَمُرَّ بكَ قريباً فَتَسْمَعَهُ ولا تَراهُ ، كالحَسيسِ ، والصوتُ ، ووجَعٌ يَأْخَذُ النُّفَساءَ بعدَ الوِلادَةِ ، وبَرْدٌ يُحْرِقُ الكَلأَ .
      ـ قد حَسَّهُ : أحْرَقَهُ .
      ـ ألْحِقِ الحِسَّ بالإِسِّ : الشيءَ بالشيءِ ، أي : إذا جاءَكَ شيءٌ من ناحيَةٍ ، فافْعَلْ مِثْلَهُ .
      ـ باتَ بِحِسَّةِ سَوْءٍ ، وبَحِسَّةِ سَوْءٍ : بحالةِ سَوءٍ .
      ـ حاسُوسُ : الجاسُوسُ ، أو هو في الخَيْرِ ، وبالجيمِ في الشرِّ ، والمَشْؤُومُ من الرجالِ ، والسَّنَةُ الشديدةُ ، كالحَسُوسِ .
      ـ مَحَسَّةُ : الدُّبُرُ .
      ـ حَواسُّ : السَّمْعُ ، والبَصَرُ ، والشَّمُّ ، والذَّوْقُ ، واللمْسُ ، جمعُ حاسَّةٍ .
      ـ حَواسُّ الأرضِ : البَرْدُ ، والبَرَدَ ، والريحُ ، والجَرادُ ، والمَواشِي .
      ـ حَسَسْتُ له أحِسُّ : رقَقْتُ له ، كحَسِسْتُ ، حَسَّاً وحِسّاً .
      ـ حَسَسْتُ الشيءَ : أحسَسْتُهُ ،
      ـ حَسَسْتُ اللَّحْمَ : جَعَلْتُهُ على الجَمْرِ ، كحَسْحَسْتُهُ ،
      ـ حَسَسْتُ النارَ : رَدَدْتُها بالعَصا على خُبْزِ المَلَّةِ .
      ـ حَسِسْتُ به ، وحَسِيتُ : أيْقَنْتُ به .
      ـ حَسَّانُ : عَلَمٌ ، وقرية بينَ واسِطَ ودَيْرِ العاقُولِ ، تُعْرَفُ بقَرْيَةِ حَسَّانَ وقَرْيَةِ أُمِّ حَسَّانَ ، وقرية قُرْبَ مكةَ ، وتُعْرَفُ بأرضِ حَسَّانَ .
      ـ حَسْحَاسُ : السَّيْفُ المُبيرُ ، والرجلُ الجَوادُ ، وعَلَمٌ .
      ـ بَنُو الحَسْحاسِ : قومٌ من العربِ .
      ـ حُساسُ : سمَكٌ صِغارٌ يُجفَّفُ ، وكُسارُ الحَجَرِ الصِّغارُ ، كالجُذاذِ من الشيءِ ، وإذا طَلَبْتَ شيئاً فلم تَجِدْهُ ، قُلْتَ : حَساسِ .
      ـ أحْسَسْتُ ، وأحْسَيْتُ ، وأحَسْتُ : ظَنَنْتُ ، ووجَدْتُ ، وأبْصَرْتُ ، وعَلِمْتُ . وهو من شَواذِّ التخفيفِ .
      ـ أحْسَسْتُ الشيءَ : وجَدْتُ حِسَّهُ .
      ـ التَّحَسُّسُ : الاسْتِماعُ لحديثِ القومِ ، وطَلَبُ خَبرِهِم في الخيرِ .
      ـ انْحساسُ : الانْقلاعُ ، والتَّحاتُّ .
      ـ حَسْحَسَ : تَوَجَّعَ .
      ـ تَحَسْحَسَ : تَحَرَّكَ ،
      ـ تَحَسْحَسَتْ أوبارُ الإِبِلِ : تَحاتَّتْ .
      ـ لأُخَلِّفَنَّهُ بِحَسْحَسِهِ : ذَهابِ مالِهِ حتى لا يَبْقَى منه شيءٌ .
      ـ ائْتِ به من حَسِّك وبَسِّكَ : من حيثُ شئتَ .
      ـ حَسَّانِيَّاتُ : مِياهٌ بالباديةِ .
      ـ فاطمةُ بنتُ أحمدَ بنِ عبدِ اللهِ بنِ حُسَّةَ الأصْفَهانِيَّةُ : مُحدِّثةٌ .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. وبَّخَهُ
    • ـ وبَّخَهُ تَوْبيخاً : لامَهُ ، وعَذَلَهُ ، وأنَّبَهُ ، وهَدَّدَهُ .

    المعجم: القاموس المحيط

  4. الشَّخصُ
    • الشَّخصُ : كلُ جسمٍ له ارتفاعٌ وظُهُورٌ ؛ وغلب في الإنسان .
      و الشَّخصُ ( عند الفلاسفة ) : الذاتُ الواعية لكيانها المستقلةُ في إرادتها ، ومنه :- الشّخصُ الأخلاقيّ :-، وهو مَنْ توافَرَت فيه صفاتٌ تؤهِّلُه للمشاركة العقليّة والأخلاقية في مجتمع إنسانيّ . والجمع : أشخاصٌ ، وشُخُوصٌ .


    المعجم: المعجم الوسيط

  5. الشخص المعتمد
    • شخص ليس عضواً أو عضواً متحالفاً في البورصة أو موظفاً في شركة عضو فيها ولكنه يشغل منصباً ذا نفوذ في الشركة ككونه عضواً في مجلس إدارتها ويتعهّد باحترام قواعد البورصة وأصبح معتمداً فيها . ، وتعني بالانجليزية : approved person

    المعجم: مالية

  6. وبّخ الشّخص
    • لامَه على خطأ أو تصرُّف بُغْية رَدْعه وإصلاحه :- وبَّخ العُمَّالَ المهملين - وبَّخ ابنَه الكسولَ - وبَّخ المعلِّمُ التِّلميذَ الخاملَ .

    المعجم: عربي عامة

  7. وبخ
    • و ب خ : التَّوْبِيخُ التهديد والتأنيب

    المعجم: مختار الصحاح

  8. وَبَّخَ
    • [ و ب خ ]. ( فعل : رباعي متعد ). وَبَّخَ ، يُوَبِّخُ ، مص تَوْبِيخٌ . :- وَبَّخَ الوَلَدَ لِسُوءِ تَصَرُّفِهِ :- : لاَمَهُ ، عَيَّرَهُ ، أَنَّبَهُ . :- مَنِ الَّذِي يُوَبِّخُنِي وَيُعْطِينِي دَرْساً فِي الْأَخْلاَقِ . ( ع . العروي ).

    المعجم: الغني

  9. وَبَّخَهُ
    • وَبَّخَهُ : لامهُ وعَذَله .
      و وَبَّخَهُ أَنَّبَه .
      و وَبَّخَهُ هدَّده .

    المعجم: المعجم الوسيط

  10. وَبَّخ
    • وبخ - توبيخا
      1 - وبخه : لامه وأنبه

    المعجم: الرائد



  11. وبَّخَ
    • وبَّخَ يوبِّخ ، توبيخًا ، فهو مُوَبِّخ ، والمفعول مُوَبَّخ :-
      وبَّخ الشّخصَ
      1 - لامَه على خطأ أو تصرُّف بُغْية رَدْعه وإصلاحه :- وبَّخ العُمَّالَ المهملين ، - وبَّخ ابنَه الكسولَ ، - وبَّخ المعلِّمُ التِّلميذَ الخاملَ .
      2 - أنّبه وعيَّره ، عنَّفه ، بكَّته :- وبَّخ الزَّميلَ بعد فعلته السَّيِّئة ، - توبيخ لاذع .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  12. وبخ
    • " وبَّخَه : لامَه وعذله ، وأَبَّخَهُ لغة فيه ؛ عن ابن الأَعرابي .
      قال ابن سيده : أُرى همزته بدلاً من الواو ، وهو مذكور في الهمزة .
      والتوبيخ : التهديد والتأَنيب واللوم ؛ يقال : وبَّخت فلاناً بسوءٍ فعله توبيخاً .
      ابن الأَعرابي : الوَمْخَة العَذْلة المحرقة ؛ قال أَبو منصور : الأَصل في الوَبْخَة الومْخَة ؛ فقلبت الباء (* قوله « فقلبت الباء إلخ » كذا بالأصل ومقتضى كلامه العكس ) ميماً لقرب مخرجيهما .
      "

    المعجم: لسان العرب





ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: