وصف و معنى و تعريف كلمة وبخاء:


وبخاء: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ همزة (ء) و تحتوي على واو (و) و باء (ب) و خاء (خ) و ألف (ا) و همزة (ء) .




معنى و شرح وبخاء في معاجم اللغة العربية:



وبخاء

جذر [وبخ]

  1. تَوبيخ : (اسم)
    • (مصدر وَبَّخَ) تَلَقَّى تَوْبِيخاً مِنَ الْمَجْلِسِ التَّأدِيبِيِّ : أيْ لَوْماً، تَأنِيباً،
    • (القانون) عقوبة تصدر عن مجلس تأديبيّ كان التَّوبيخ عقوبة الموظَّف المقصِّر في عمله
  2. توبيخ : (اسم)
    • توبيخ : مصدر وَبَّخَ
  3. بَخا: (فعل)
    • بَخا بَخوًا
    • بَخا غَضَبُه: سَكَن وفَتَرَ
  4. بَخو: (اسم)
    • بَخو : مصدر بَخا


  5. مُوَبَّخ : (اسم)
    • مُوَبَّخ : اسم المفعول من وَبَّخَ
  6. مُوَبِّخ : (اسم)
    • مُوَبِّخ : فاعل من وَبَّخَ
  7. بَخو: (اسم)
    • البَخْوُ : الرِّخو
    • البَخْوُ الرُّطَب الرديء
  8. موَبِّخ : (اسم)
    • فاعل من وَبَّخَ
    • سَأَلَهُ مُوَبِّخاً : مُؤَنِّباً لَهُ
  9. بُخُوت: (اسم)
    • بُخُوت : جمع بَخت
  10. التوبيخ : (مصطلحات)


    • مصدر وبخ ، اللوم. (فقهية)
  11. وَبَّخَهُ تَوْبِيخاً عَنِيفاً :
    • تَوْبِيخاً شَدِيدَ اللَّهْجَةِ.   كَانَ عَنِيفاً مَعَهُ.
  12. بَخت : (اسم)
    • الجمع : بُخُوتٌ
    • البَخْت : الحظُّ
    • فتَح البخْت: حالة التنبّؤ بالمستقبل،
    • قليل البَخْت/ سَيِّئ البَخْت: غير محظوظ
  13. وَبَّخَ : (فعل)
    • وبَّخَ يوبِّخ ، توبيخًا ، فهو مُوَبِّخ ، والمفعول مُوَبَّخ
    • وبَّخ الشّخصَ : لامَه على خطأ أو تصرُّف بُغْية رَدْعه وإصلاحه
    • وبَّخ الشّخصَ :أنّبه وعيَّره، عنَّفه، بكَّته
  14. بُخت : (اسم)
    • الجمع : بَخَاتيّ ، و بَخاتَى ، و بَخَاتٍ
    • البُخْت : الإبل الخراسانية
  15. وَبال : (اسم)
    • مصدر وَبُلَ
    • الْوَبَالُ : الفَسادُ
    • الْوَبَالُ: شدّة وضيق
    • الْوَبَالُ: الثِّقَلُ
    • الْوَبَالُ: سوءُ العاقبة
  16. وَبالَة : (اسم)


    • وَبالَة : مصدر وَبُلَ
  17. وَبالة : (اسم)
    • مصدر وبُلَ
  18. باخّ : (اسم)
    • باخّ : فاعل من بخَّ
  19. لَبَخَ : (فعل)
    • لَبَخَ لُبُوخًا فهو لَبيخٌ، وهي لُبَاخِيَّةٌ
    • لَبَخَ جسدُه: كَثُرَ لحمُه،
  20. لبَخَ : (فعل)
    • لبَخَ يَلبَخ ، لَبْخًا ، فهو لابِخ ، والمفعول مَلْبوخ
    • لبَخ الشَّخْصَ: شتَمه أو ضربَه
    • لبَخ الشَّخْصَ: قتَلَه
  21. نَبَخَ : (فعل)
    • نَبَخَ نُبوخًا فهو نَبَّاخ
    • نَبَخَ العَجينُ : انتفخ واختمر،
  22. لُبَاخِيَّة : (اسم)


    • لُبَاخِيَّة : فاعل من لَبَخَ
  23. لبَّخَ : (فعل)
    • لبَّخَ على / لبَّخَ في يلبِّخ ، تلبيخًا ، فهو مُلبِّخ ، والمفعول مُلبَّخٌ عليه
    • لبَّخ على العضو الذي به ألَمٌ: وضع عليه اللَّبْخَة
    • لبَّخ في الكلام: خلَّط فيه
  24. وَبَلَ : (فعل)
    • وبَلَ يَبِل ، بِلْ ، وَبْلاً ووُبُولاً ، فهو وابِل ، والمفعول موبول - للمتعدِّي
    • وبَلَت السَّماءُ:اشتدَّ مطَرُها
    • وبَلَت السَّماءُ الأرضَ: أمطرتْها، غمرتها بالماء
    • وبَلَه بالعصا ونحوِها: ضربه ضربًا متتابعًا
    • وَبَلَ الصَّائدُ الصيدَ: طَرَدهُ شديدًا
  25. وَبُلَ : (فعل)
    • وبُلَ يَوبُل ، وَبالاً ووَبالَةً ووُبُولا ، فهو وابِل ووَبيل وهي وبيلةٌ والجمع : وُبُلٌ
    • وبُلَ الأمرُ :اشتدَّ
    • وَبُلَ الدَّاءُ : اِشْتَدَّتْ وَطْأَتُهُ
    • وَبُلَ الأَرضُ عليهم وُبُولا: وخُمت
    • وبُلَ المكانُ: وخُم وثقُل
    • أمرٌ وَبيل: شديد، سيِّئ العاقبة، وخيم
,
  1. وبَّخَهُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ وبَّخَهُ تَوْبيخاً: لامَهُ، وعَذَلَهُ، وأنَّبَهُ، وهَدَّدَهُ.
  2. البَخْوُ (المعجم المعجم الوسيط)


    • البَخْوُ : الرِّخو.
      و البَخْوُ الرُّطَب الرديء.
  3. مُوَبِّخٌ (المعجم الغني)
    • جمع: ـون، ـات. [و ب خ]. (فاعل من وَبَّخَ). :-سَأَلَهُ مُوَبِّخاً :- : مُؤَنِّباً لَهُ.
  4. بَخا (المعجم المعجم الوسيط)
    • بَخا غَضَبُه بَخا ُ بَخوًا: سَكَن وفَتَرَ.
  5. بخا (المعجم لسان العرب)
    • "البَخْو: الرِّخْوُ.
      وثمرة بَخْوَة: خاوية، يمانية.
      والبَخْوُ: الرُّطَبُ الرديء، بالخاء المعجمة، الواحدة بَخْوَة، والله أَعلم.
      "
  6. بَخْوُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ بَخْوُ: الرِّخْوُ، والرُّطَبُ الرَّدِيء، الواحِدَةُ: بَخْوَةٌ.
      ـ بَخَا غَضَبُهُ: سَكَنَ، وَفَتَرَ، كباخَ.


  7. الوَبلَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الوَبلَةُ : المَضَرَّة والإِثْم .
      و الوَبلَةُ الثِّقَلُ والوخامة .
      ووَبَلةُ الطَّعام: تُخَمَتُهُ.
      وَوَبلَةُ الشَّاة : شهوتُها للفحل.
  8. الْوَبَالُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الْوَبَالُ : الفَسادُ .
      و الْوَبَالُ الشِّدَّةُ .
      و الْوَبَالُ الثِّقَلُ.
      و الْوَبَالُ سوءُ العاقبة.
      وفي التنزيل العزيز: الطلاق آية 9فَذَاقَتْ وَبَالَ أَمْرِهَا ) ) .
  9. الْوَبِلةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الْوَبِلةُ الْوَبِلةُ يقال: أَرضٌ وَبِلةٌ : وبئةٌ وَخِمة.
  10. وَبَّخَهُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • وَبَّخَهُ : لامهُ وعَذَله.
      و وَبَّخَهُ أَنَّبَه .
      و وَبَّخَهُ هدَّده .
  11. تَوْبِيخٌ (المعجم الغني)
    • جمع: ـا ت. [و ب خ]. (مصدر وَبَّخَ). :-تَلَقَّى تَوْبِيخاً مِنَ الْمَجْلِسِ التَّأدِيبِيِّ :- : أيْ لَوْماً، تَأنِيباً، تَعْيِيراً. :-قَسَاوَةُ التَّوْبِيخِ وَأوْجَاعُ الجَلْدِ بِالسِّيَاطِ وَظُلْمَةُ السِّجْنِ. (جبران خ. جبران).
  12. توبيخ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • توبيخ :-
      1 - مصدر وبَّخَ.
      2 - (القانون) عقوبة تصدر عن مجلس تأديبيّ :-كان التَّوبيخ عقوبة الموظَّف المقصِّر في عمله.
  13. توبيخ (المعجم الرائد)
    • توبيخ
      1- مصدر وبخ. 2- لوم، تأنيب.
  14. وبخ (المعجم لسان العرب)
    • "وبَّخَه: لامَه وعذله، وأَبَّخَهُ لغة فيه؛ عن ابن الأَعرابي.
      قال ابن سيده: أُرى همزته بدلاً من الواو، وهو مذكور في الهمزة.
      والتوبيخ: التهديد والتأَنيب واللوم؛ يقال: وبَّخت فلاناً بسوءٍ فعله توبيخاً.
      ابن الأَعرابي: الوَمْخَة العَذْلة المحرقة؛ قال أَبو منصور: الأَصل في الوَبْخَة الومْخَة؛ فقلبت الباء (* قوله «فقلبت الباء إلخ» كذا بالأصل ومقتضى كلامه العكس) ميماً لقرب مخرجيهما.
      "
  15. وبَّخَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • وبَّخَ يوبِّخ ، توبيخًا ، فهو مُوَبِّخ ، والمفعول مُوَبَّخ :-
      • وبَّخ الشّخصَ
      1 - لامَه على خطأ أو تصرُّف بُغْية رَدْعه وإصلاحه :-وبَّخ العُمَّالَ المهملين، - وبَّخ ابنَه الكسولَ، - وبَّخ المعلِّمُ التِّلميذَ الخاملَ.
      2 - أنّبه وعيَّره، عنَّفه، بكَّته :-وبَّخ الزَّميلَ بعد فعلته السَّيِّئة، - توبيخ لاذع.
  16. وبل (المعجم لسان العرب)
    • "الوَبْلُ والوابِلُ: المطر الشديد الضَّخْم القطْرِ؛ قال جرير: يَضْرِبْنَ بالأَكْبادِ وَبْلاً وابِلا وقد وَبَلَتِ السماءُ تَبِل وَبْلاً ووَبَلتِ السماءُ الأَرضَ وَبْلاً؛ فأَما قوله: وأَصْبَحَتِ المَذاهِبُ قد أَذاعَتْ بها الإِعْصار، بعدَ الوابِلِينا فإِن شئت جعلت الوَابِلِين الرجالَ المَمْدُوحينَ، يصفهم بالوَبْل لسَعةِ عَطاياهم، وإِن شئت جعلته وَبْلاً بعدَ وَبْل فكان جمعاً لم يقصد به قصد كَثْرةٍ ولا قِلَّة.
      وأَرض مَوْبُولةٌ: من الوابِل.
      الليث: سَحاب وابِل، والمطر هو الوَبْلُ كما يقال وَدْقٌ وادِق.
      وفي حديث الاستسقاء: فأَلَّفَ اللهُ بين السحابِ فأُبِلْنا أَي مُطِرْنا وَبْلاً، وهو المطر الكثير القطر، والهمزة فيه بدَل من الواو مثل أَكَّد ووَكَّدَ، وجاء في بعض الروايات: فَوُبِلْنا، جاء به على الأَصل.
      والوَبِيلُ من المَرعَى: الوخيم، وَبُلَ المَرْتَع وَبالةً ووَبالاً ووَبَلاً.
      وأَرض وَبِيلةٌ: وَخيمةُ المَرتَع، وجمعها وُبُلٌ؛ قال ابن سيده: وهذا نادر لأَن حكمه أَن يكون وَبائل، يقال: رعينا كلأً وَبِيلاً.
      ووَبُلَت عليهم الأَرضُ وُبُولاً: صارت وَبِيلةً.
      واسْتَوْبَل الأَرضَ إِذا لم تُوَافِقْه في بدَنه وإِن كان مُحِبّاً لها.
      واسْتَوْبَلْت الأَرضَ والبلدَ: اسْتَوْخَمْتها، وقال أَبو زيد: اسْتَوْبَلْت الأَرض إِذا لم يسْتَمْرِئْ بها الطعامَ ولم تُوافِقْه في مَطْعَمه وإِن كان مُحِبًّا لها، قال: واجْتَوَيْتُها إِذا كره المُقامَ بها وإِن كان في نِعمة.
      وفي حديث العُرَنِيِّين: فاسْتَوْبَلوا المدينة أَي استوخَموها ولم توافق أَبدانَهم.
      يقال: هذه أَرض وَبِلَةٌ أَي وبِئة وخِمة.
      وفي الحديث: أَنَّ بني قُرَيظة نزلوا أَرضاً غَمِلةً وَبِلةً.
      والوَبِيلُ: الذي لا يُسْتَمْرَأُ.
      وماءٌ وَبِيلٌ ووبيءٌ: وَخِيم إِذا كان غير مَرِيءٍ، وقيل: هو الثقيلُ الغليظُ جدًّا، ومن هذا قيل للمطر الغليظ وابِل.
      ووَبَلةُ الطعامِ: تُخَمَتُه، وكذلك أَبَلَتُه على الإِبْدال.
      وفي حديث يحيى (* قوله «وفي حديث يحيى إلخ» هكذا في الأصل، وعبارة النهاية: وفي حديث يحيى بن يعمر كل مال أديت زكاته فقد ذهبت وبلته أي ذهبت مضرته وإثمه،وهو من الوبال، ويروى بالهمز على القلب، وقد تقدم) بن يَعْمَر: أَيُّما مالٍ أَدَّيْتَ زَكاتَه فقد ذهبتْ أَبَلَتُه أَي وَبَلَتُه، فقلبت الواو همزة، أَي ذهبت مَضَرَّتُه وإِثْمُه، وهو من الوَبال، ويروى بالهمز على القلب، ويروى وَبَلَتُه.
      والوَبالُ: الفسادُ، اشتقاقه من الوَبِيل؛ قال شمر: معناه شَرُّه ومَضَرَّته.
      الجوهري: الوَبَلةُ، بالتحريك، الثَّقَل والوَخَامة مثل الأَبَلةِ، والوَبالُ الشدة والثِّقَل.
      وفي الحديث: كل بِناءٍ وبَالٌ على صاحِبه؛ الوَبالُ في الأَصل: الثِّقَل والمكروه، ويريد به في الحديث العذاب في الآخرة.
      وفي التنزيل العزيز: فَذاقَتْ وَبالَ أَمرِها وأَخَذْناه أَخْذاً وَبِيلاً؛ أَي شديداً.
      وضَرْبٌ وَبِيلٌ أَي شديد.
      ووَبَلَ الصيدَ وَبْلاً: وهو الغَتُّ وشدَّةُ الطَّرْد، وعَذابٌ وَبِيلٌ كذلك.
      والوَبِيلةُ: العَصَا ما كانت؛ عن ابن الأَعرابي.
      والوَبِيلُ والمَوْبِلُ، بكسر الباء: العصا الغليظةُ الضخمةُ؛ قال الشاعر: أَما والذي مَسَّحْتُ أَرْكانَ بَيْتِه،طَماعِيةً أَن يَغْفِر الذنبَ غافِرُه لو آصْبَحَ في يُمْنَى يَدَيَّ زِمامُها،وفي كَفِّيَ الأُخْرى وَبيلٌ تُحاذِرُهْ لجاءتْ على مَشْي التي قد تُنُصِّيت،وذَلَّتْ وأَعْطتْ حَبْلها لا تُعاسِرُهْ يقول: لو تشدَّدْت عليها وأَعْدَدْت لها ما تكْرَه لَجاءَتْ كأَنها ناقة قد تُنُضِّيتْ أَي أُتْعِبت بالسير وركبت حتى هُزِلت وصارت نِضْوةً، والنِّضْوُ: البعيرُ المهزول، وأَعْطَت حَبْلها أَي انقادَت لمن يَسوقُها ولم تُتْعبه لذُلِّها، والمعنى في ذلك أَنه جعل ما ذكره كناية عن امرأَة واللفظ للناقة؛

      وأَنشد الجوهري في المَوْبِلِ العَصَا الضخمة: زَعَمَتْ جُؤَيَّةُ أَنَّني عَبْدٌ لها أَسْعَى بمَوْبِلِها، وأُكْسِبُها الخَنا وقال أَبو خراش: يَظَلُّ على البَوْرِ اليَفَاعِ كأَنه،من الغارِ والخَوْفِ المُحِمِّ، وَبيلُ يقول: ضَمَر من الغَيْرة والخوفِ حتى صار كالعَصا؛ وقال ساعدة‎ ‎بن‎ جُؤَيَّة: فقام تُرْعَدُ كَفَّاهُ بِمِيبَلِه،قد عادَ رَهْباً رَذيّاً طائشَ القَدَم؟

      ‏قال ابن سيده:، قال ابن جني مِيبل مِفْعَل من الوَبيل، تقول العرب: رأَيت وَبِيلاً على وبِيلٍ (* قوله «رأيت وبيلاً على وبيل» عبارة القاموس: وأبيل على وبيل شيخ على عصاً) أَي شيخاً على عَصاً، وجمع المِيبَل مَوابِل،عادت الواوُ لِزَوالِ الكسرة.
      والوَبِيلُ: القضيب الذي فيه لِينٌ؛ وبه فسر ثعلب قول الراجز: إِمّا تَرَيْني كالوَبِيلِ الأَعْصَلِ والوَبِيلُ: خشَبة القصَّار التي يدقُّ بها الثياب بعد الغسل.
      والوَبِيلُ: خشبة يضرب بها الناقوسُ.
      ووَبَله بالعَصا والسَّوْط وَبْلاً: ضرَبه، وقيل: تابع عليه الضرْب.
      ووَبَلْتُ الفرسَ بالسَّوْطِ أَبِلُه وَبْلاً؛ قال طرَفة: فَمَرَّتْ كَهَاةٌ ذاتُ خَيْفٍ جُلالةٌ،عَقِيلةُ شَيْخٍ كالوَبِيلِ يَلَنْدَدِ والوَبِيلُ والوَبِيلةُ والإِبَالةُ: الحزْمة من الحطب.
      التهذيب: والمَوْبِلة أَيضاً الحُزْمة (* قول «والموبلة أيضاً الحزمة إلخ» وقوله «أسعى بموبلها إلخ» هكذا في الأصل) من الحطب؛

      وأَنشد: أَسعَى بمَوْبِلِها، وأُكسِبُها الخَنا

      ويقال: بالشّاةِ وَبَلةٌ شديدة أَي شهوة للفَحْل، وقد اسْتَوْبَلَتِ الغنم.
      والوابِلةُ: طرَف رأْس العَضُدِ والفَخِذ، وقيل: هو طرف الكَتِف، وقيل: هي لحمة الكتف، وقيل: هو عظم في مَفْصِل الرُّكْبة، وقيل: الوابِلتان ما الْتَفَّ من لحم الفَخِذين في الوَرِكَيْن، وقال أَبو الهيثم: هي الحَسَنُ، وهو طرَف عظْم العَضُدِ الذي يَلي المَنْكِب، سمي حَسَناً لكثرة لحمه؛

      وأَنشد: ‏كأَنه جَيْأَلٌ عَرْفاءُ عارَضَها كَلْبٌ، ووَابِلَةٌ دَسْماءُ في فِيها وقال شمر: الوَابِلةُ رأْس العضُد في حُقِّ الكتِف.
      وفي حديث عليّ، عليه السلام: أَهْدَى رجل للحسن والحُسين، عليهما السلام، ولم يُهْد لابن الحَنفيَّة فأَوْمَأَ عليٌّ، عليه السلام، إِلى وابِلَةِ محمدٍ ثم تَمَثَّل:وما شَرُّ الثلاثةِ، أُمَّ عَمْرو،بصاحِبك الذي لا تُصْبِحِينا الوَابِلةُ: طرفُ العضُد في الكتِف وطرف الفَخِذ في الوَرِك، وجمعها أَوابِل.
      والوَابِلة: نَسْل الإِبل والغنم.
      ووَبَال: فرَس ضَمْرةَ بنِ جابر.
      ووَبَال: اسم ماءٍ لبني أَسَد؛ قال ابن بري: ومنه قول جرير: تِلْك المَكارم، يا فَرَزْدَقُ، فاعْترف لا سَوْق بَكْرِك، يَوْمَ جُرفِ وَبالِ"
  17. البَخَّات (المعجم المعجم الوسيط)
    • البَخَّات : مقتنى البُخْت.
      و البَخَّات المتَّجر و البَخَّات العامل عليها.
  18. بخت (المعجم لسان العرب)
    • "البُخْت والبُخْتِيَّة: دَخِيل في العربية، أَعجمي مُعَرَّبٌ، وهي الإِبل الخُراسانِيَّة، تُنْتَجُ من بين عربيةٍ وفالِجٍ؛ وبعضهم يقول: إِن البُخْتَ عَرَبيّ؛ ويُنْشِدُ لابنِ قَيس الرُّقَيَّات: لبَنُ البُخْتِ في قِصاعِ الخَلَنْج؟

      ‏قال ابن بري: صواب إِنشاده لبنَ البُخْتِ، بنصب النون؛ والأَبياتُ يَمدَحُ بها مُصْعَبَ بن الزبير: إِنْ يَعِشْ مُصْعَبٌ، فإِنَّا بخَيرٍ،قَدْ أَتَانا مِن عَيْشِنا ما نُرَجِّي يَهَبُ الأَلْفَ والخُيُولَ، ويَسْقِي لَبنَ البُخْتِ، في قِصاع الخَلَنْجِ الواحد: بُخْتيٌّ، وناقة بُخْتِيَّة.
      وفي الحديث: فأُتيَ بسارقٍ قد سَرَقَ بُخْتِيَّةً؛ البُخْتيَّةُ: الأُنثى من الجمال البُخْتِ، وهي جمالٌ طوالُ الأَعْناق، ويُجْمَع على بُختٍ وبَخَاتٍ؛ وقيل: الجمع بَخاتيُّ، غير مصروف؛ ولك أَن تخفف الياءَ، فتقول البَخَاتي، والأَثافي،والمَهارِي وأَما مَساجِدِيٌّ ومَدائِنيٌّ، فمصروفان، لأَِن الياءَ فيهما غير ثابتة في الواحد، كما تَصْرِفُ المَهالبةَ والمَسامِعَة إِذا أَدخلت عليها هاءَ النسب؛ ويقال للذي يقتنيها ويستعملها: البَخَّاتُ؛ وقيل في جمعها: بَخَاتي وبَخَاتٍ.
      والبَخْتُ: الجَدُّ، معروف، فارسيٌّ، وقد تكلمت به العرب؛ قال الأَزهري: لا أَدري أَعربيّ هو أَم لا؟ ورجل بخيتٌ: ذو جَدٍّ؛ قال ابن دريد: ولا أَحسبها فصيحة.
      والمَبْخُوتُ: المَجْدُودُ.
      "
  19. بوخ (المعجم لسان العرب)
    • "باخَتِ النارُ والحربُ تَبُوخُ بَوْخاً وبُو وخاً وبَوَخاناً: سكنتْ وفَتَرَت، وكذلك الحرُّ والغضب والحُمَّى؛ قال رؤبة: حتى يَبُوخَ الغَضَبُ الحَمِيتُ وأَباخَها الذي يُخُمِدُها، وأَبَخْتُ الحَرْبَ إِباخةً.
      وباخَ الرجلُ يَبوخُ: سكَنَ غَضَبُه.
      وباخَ الحَرُّ يبوخُ إِذا فَتَر؛ وقيل: باخَ الحرّ إِذا سكنَ فَوْرُه.
      وأَبِخْ عنك من الظهيرة أَي أَقم حتى يسكن حر النهار ويَبرُدَ.
      وعَدا حتى باخَ أَي أَعيا وانْبهَرَ.
      وهم في بُوخٍ من أَمرهم أَي في اختلاط.
      "
  20. بَخْتُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ بَخْتُ: الجَدُّ، مُعَرَّبٌ، والإِبِلُ الخُراسانِيَّةُ، كالبُخْتِيَّةِ، الجمع: بَخاتِيُّ وبَخاتى وبَخاتٍ.
      ـ بَخَّاتُ: مُقْتَنيها.
      ـ بَخيتُ ومَبْخوتُ: المَجْدُودُ.
      ـ بُخْتُ نَصَّرَ: معروف
      ـ عَطاءُ بنُ بُخْتٍ: تابِعِيُّ.
      ـ عبدُ الوَهَّابِ بنُ بُخْتٍ، وسَلَمَةُ بنُ بُخْتٍ: مُحَدِّثانِ.
      ـ بُخَيْتٌ: جماعَةٌ.
      ـ بُخْتِيٌّ ابنُ عُمَرَ الكوفِيُّ: عَبَّادٌ،
      ـ محمدُ بنُ عبدِ اللهِ بنِ خَلَفِ (بنِ بُخَيْتٍ البُخَيْتِيُّ: له جُزْءٌ).
      ـ بَخَتَهُ: ضرَبَهُ.
  21. وَبَّخ (المعجم الرائد)
    • وبخ - توبيخا
      1-وبخه : لامه وأنبه


معنى وبخاء في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
معجم الغني
**وَبَّخَ** \- [و ب خ]. (ف: ربا. متعد).** وَبَّخَ**،** يُوَبِّخُ**، مص تَوْبِيخٌ. "وَبَّخَ الوَلَدَ لِسُوءِ تَصَرُّفِهِ" : لاَمَهُ، عَيَّرَهُ، أَنَّبَهُ. "مَنِ الَّذِي يُوَبِّخُنِي وَيُعْطِينِي دَرْساً فِي الْأَخْلاَقِ". (ع. العروي).
Advertisements
معجم اللغة العربية المعاصرة
توبيخ [مفرد]: 1- مصدر وبَّخَ. 2- (قن) عقوبة تصدر عن مجلس تأديبيّ "كان التَّوبيخ عقوبة الموظَّف المقصِّر في عمله".
المعجم الوسيط
لامَه وعذَله. وـ أنّبَه. وـ هدَّده.
مختار الصحاح
و ب خ : التَّوْبِيخُ التهديد والتأنيب
الصحاح في اللغة
التَوْبيخُ: التهديد والتأنيب.
تاج العروس

وَبَّخَه بسُوءٍ تَوبِيخاً إِذا لاَمَهُ وعَذَلَهُ وأَبَّخَه لُغةٌ فيه عن ابن الأَعرابيّ قال ابن سيده : أُرَى همزتَه بَدلاً من الواو وهو مذكورٌ في الهمزة . ووَبَّخه : أَنّبَهُ وهَدَّدَه . والوَبْخَة . العَذْلَة المُحْرِقة قال أَبو منصور . الأَصلُ في الوَبْخَةِ الوَمْخَةُ فقُلبِت الباءُ ميماً لقُرْب مَخرجيهما

لسان العرب
وبَّخَه لامَه وعذله وأَبَّخَهُ لغة فيه عن ابن الأَعرابي قال ابن سيده أُرى همزته بدلاً من الواو وهو مذكور في الهمزة والتوبيخ التهديد والتأَنيب واللوم يقال وبَّخت فلاناً بسوءٍ فعله توبيخاً ابن الأَعرابي الوَمْخَة العَذْلة المحرقة قال أَبو منصور الأَصل في الوَبْخَة الومْخَة فقلبت الباء ( * قوله « فقلبت الباء إلخ » كذا بالأصل ومقتضى كلامه العكس ) ميماً لقرب مخرجيهما
الرائد
* وبخ توبيخا. ه: لامه وأنبه.
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: