وصف و معنى و تعريف كلمة وبختان:


وبختان: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على واو (و) و باء (ب) و خاء (خ) و تاء (ت) و ألف (ا) و نون (ن) .




معنى و شرح وبختان في معاجم اللغة العربية:



وبختان

جذر [وبخ]

  1. بَخت: (اسم)
    • الجمع : بُخُوتٌ
    • البَخْت : الحظُّ
    • فتَح البخْت: حالة التنبّؤ بالمستقبل،
    • قليل البَخْت/ سَيِّئ البَخْت: غير محظوظ
  2. بُخت: (اسم)
    • الجمع : بَخَاتيّ ، و بَخاتَى ، و بَخَاتٍ
    • البُخْت : الإبل الخراسانية
  3. بَخَاتٍ: (اسم)
    • بَخَاتٍ : جمع بُخت
  4. بَخَاتٍ: (اسم)
    • بَخَاتٍ : جمع بُخْتِيُّ


  5. بَخّات: (اسم)
    • البَخَّات : مقتنى البُخْت
    • البَخَّات المتَّجر
  6. بَخَاتيّ: (اسم)
    • بَخَاتيّ : جمع بُخت
  7. بَخَاتيّ: (اسم)
    • بَخَاتيّ : جمع بُخْتِيُّ
  8. بُخُوت: (اسم)
    • بُخُوت : جمع بَخت
  9. مَبخوت: (اسم)
    • المَبْخُوت : البخيت، محظوظ
  10. بَخيت: (اسم)


    • البَخِيت : المحظوظ
  11. بُخَتاءُ: (اسم)
    • بُخَتاءُ : جمع بَخيت
  12. البخت: (مصطلحات)
    • بالفتح ، لفظ معرب ، جمع بخوت ، الحظ. (فقهية)
  13. البخت: (مصطلحات)
    • بالضم ، الإبل الخراسانية ذوات السنامين ، وهي متولدة من عراب وفالج . والعراب: جرد ملس حسان كريمة الأبوين . والفالج: الذي له سنامان. (فقهية)
  14. بخاتـي: (مصطلحات)
    • الإبل غير العربية ذات السنامين. (فقهية)
  15. باخت النّكتة:
    • كانت تافهة باردة ° باخ كلامه.
  16. سَيِّئ البَخْت:


    • غير محظوظ.
  17. فتَح البخْت:
    • حالة التنبّؤ بالمستقبل.
  18. قليل البَخْت:
    • غير محظوظ.
  19. لَبخة : (اسم)
    • الجمع : لَبَخات و لَبْخات
    • اللَّبْخَةُ : دواء كالمِرهم يوضع حارًّا أَو باردًا فوق العضو عند الأَلم
    • اللَّبْخَةُ : خِرْقة يُجْعل فيها دواءٌ كالمرهم توضَع حارّة أو باردة على مكان الألم لِتُسَكِّنَه
    • اللَّبْخَةُ : كتلة من الطِّين أو أيّة مادّة لزجة أخرى تسخّن وتفرد على قطعة من القماش ثم توضع على الجزء المؤلم أو الملتهب من الجسم
  20. كَخاتَى : (اسم)
    • كَخاتَى : جمع بُخت
  21. باخَ : (فعل)
    • باخَ باخَ بَوْخًا، وبُئُوخًا، وبَوَخانًا
    • باخَ اللَّحْمُ : تَغَيَّرَ، فَسَدَ
    • باخَ الْمُسافِرُ : تَعِبَ تَعَباً شَديداً
    • باخَ الحَرُّ : هَدَأَ، فَتَرَ
    • باخت النُّكتةُ: كانت تافهة باردة
    • باخ كلامه: فتَر وأصبح مُمِلاًّ
  22. باخّ : (اسم)


    • باخّ : فاعل من بخَّ
  23. لَبَخَ : (فعل)
    • لَبَخَ لُبُوخًا فهو لَبيخٌ، وهي لُبَاخِيَّةٌ
    • لَبَخَ جسدُه: كَثُرَ لحمُه،
  24. لبَخَ : (فعل)
    • لبَخَ يَلبَخ ، لَبْخًا ، فهو لابِخ ، والمفعول مَلْبوخ
    • لبَخ الشَّخْصَ: شتَمه أو ضربَه
    • لبَخ الشَّخْصَ: قتَلَه
  25. لبَّخَ : (فعل)
    • لبَّخَ على / لبَّخَ في يلبِّخ ، تلبيخًا ، فهو مُلبِّخ ، والمفعول مُلبَّخٌ عليه
    • لبَّخ على العضو الذي به ألَمٌ: وضع عليه اللَّبْخَة
    • لبَّخ في الكلام: خلَّط فيه
,
  1. بخت (المعجم لسان العرب)
    • "البُخْت والبُخْتِيَّة: دَخِيل في العربية، أَعجمي مُعَرَّبٌ، وهي الإِبل الخُراسانِيَّة، تُنْتَجُ من بين عربيةٍ وفالِجٍ؛ وبعضهم يقول: إِن البُخْتَ عَرَبيّ؛ ويُنْشِدُ لابنِ قَيس الرُّقَيَّات: لبَنُ البُخْتِ في قِصاعِ الخَلَنْج؟

      ‏قال ابن بري: صواب إِنشاده لبنَ البُخْتِ، بنصب النون؛ والأَبياتُ يَمدَحُ بها مُصْعَبَ بن الزبير: إِنْ يَعِشْ مُصْعَبٌ، فإِنَّا بخَيرٍ،قَدْ أَتَانا مِن عَيْشِنا ما نُرَجِّي يَهَبُ الأَلْفَ والخُيُولَ، ويَسْقِي لَبنَ البُخْتِ، في قِصاع الخَلَنْجِ الواحد: بُخْتيٌّ، وناقة بُخْتِيَّة.
      وفي الحديث: فأُتيَ بسارقٍ قد سَرَقَ بُخْتِيَّةً؛ البُخْتيَّةُ: الأُنثى من الجمال البُخْتِ، وهي جمالٌ طوالُ الأَعْناق، ويُجْمَع على بُختٍ وبَخَاتٍ؛ وقيل: الجمع بَخاتيُّ، غير مصروف؛ ولك أَن تخفف الياءَ، فتقول البَخَاتي، والأَثافي،والمَهارِي وأَما مَساجِدِيٌّ ومَدائِنيٌّ، فمصروفان، لأَِن الياءَ فيهما غير ثابتة في الواحد، كما تَصْرِفُ المَهالبةَ والمَسامِعَة إِذا أَدخلت عليها هاءَ النسب؛ ويقال للذي يقتنيها ويستعملها: البَخَّاتُ؛ وقيل في جمعها: بَخَاتي وبَخَاتٍ.
      والبَخْتُ: الجَدُّ، معروف، فارسيٌّ، وقد تكلمت به العرب؛ قال الأَزهري: لا أَدري أَعربيّ هو أَم لا؟ ورجل بخيتٌ: ذو جَدٍّ؛ قال ابن دريد: ولا أَحسبها فصيحة.
      والمَبْخُوتُ: المَجْدُودُ.
      "
  2. بَخْتُ (المعجم القاموس المحيط)


    • ـ بَخْتُ: الجَدُّ، مُعَرَّبٌ، والإِبِلُ الخُراسانِيَّةُ، كالبُخْتِيَّةِ، الجمع: بَخاتِيُّ وبَخاتى وبَخاتٍ.
      ـ بَخَّاتُ: مُقْتَنيها.
      ـ بَخيتُ ومَبْخوتُ: المَجْدُودُ.
      ـ بُخْتُ نَصَّرَ: معروف
      ـ عَطاءُ بنُ بُخْتٍ: تابِعِيُّ.
      ـ عبدُ الوَهَّابِ بنُ بُخْتٍ، وسَلَمَةُ بنُ بُخْتٍ: مُحَدِّثانِ.
      ـ بُخَيْتٌ: جماعَةٌ.
      ـ بُخْتِيٌّ ابنُ عُمَرَ الكوفِيُّ: عَبَّادٌ،
      ـ محمدُ بنُ عبدِ اللهِ بنِ خَلَفِ (بنِ بُخَيْتٍ البُخَيْتِيُّ: له جُزْءٌ).
      ـ بَخَتَهُ: ضرَبَهُ.
  3. بَخْت (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • بَخْت :-
      جمع بُخوت: حَظٌّ، نَصيب، فأل :-هذا سُوء بَخْت:-
      • سُوء البخْت: سوء الطالع، سوء الحظّ، - فتَح البخْت: حالة التنبّؤ بالمستقبل، - قليل البَخْت/ سَيِّئ البَخْت: غير محظوظ.
  4. البَخَّات (المعجم المعجم الوسيط)
    • البَخَّات : مقتنى البُخْت.
      و البَخَّات المتَّجر و البَخَّات العامل عليها.
  5. البُخْت (المعجم المعجم الوسيط)
    • البُخْت : الإبل الخراسانية واحدها: بُخْني. والجمع : بَخَاتيّ، وكَخاتَى، وبَخَاتٍ.
  6. بَخت (المعجم الرائد)
    • بخت - يبخت ، بختا
      1-بخته : ضربه


  7. بخت (المعجم مختار الصحاح)
    • ب خ ت: البَخْتُ الجد و المَبْخُوتُ المجدود و البُخْتِيُّ من الإبل جمعه بَخَاتِيُّ غير مصروف ولك أن تخفف الياء في الجمع والأنثى بُخْيِتةٌ
  8. البَخْت (المعجم المعجم الوسيط)
    • البَخْت : الحظُّ . والجمع : بُخُوتٌ.
  9. المَبْخُوت (المعجم المعجم الوسيط)
    • المَبْخُوت : البخيت.
  10. بَخْتٌ (المعجم الغني)
    • جمع: بُخُوتٌ. :-سُوءُ البَخْتِ :- : سُوءُ الحَظِّ، السَّعْدُ. :-أنا قَلِيلُ البَخْتِ.
  11. بخت (المعجم الرائد)
    • بخت
      1- مصدر بخت. 2- حظ، جمع : بخوت.
  12. البَخِيت (المعجم المعجم الوسيط)
    • البَخِيت : المحظوظ.
  13. مَبْخُوت (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • مَبْخُوت :-
      محظوظ :-هذا رجل مبخوت.
  14. مَبخوت (المعجم الرائد)
    • مبخوت
      1-مبخوت : محظوظ.
  15. بَخيت (المعجم الرائد)
    • بخيت
      1-محظوظ
  16. بخت (المعجم الرائد)
    • بخت
      1-جبن
  17. باخت النّكتة (المعجم عربي عامة)
    • كانت تافهة باردة ° باخ كلامه
  18. بخاتـي (المعجم مصطلحات فقهية)
    • هي الإبل غير العربية ذات السنامين.
  19. لبخ (المعجم لسان العرب)
    • "اللبْخُ الاحتيال للأَخذ.
      واللبْخ: الضرب والقتل.
      واللبُّوخ: كثرة اللحم في الجسد.
      رجل لَبيخٌ وامرأَة لُباخيَّة: كثيرة اللحم ضخمة الرَّبلة تامَّة كأَنها منسوبة إِلى اللُّباخ.
      ويقال للمرأَة الطويلة العظيمة الجسم: خرْباقٌ ولُباخيَّة.
      واللّباخ: اللّطام والضراب.
      واللبَخَة: شجرة عظيمة مثل الأَثابَة أَعظم، ورقها شبيه بورق الجوز،ولها أَيضاً جَنًى كجَنى الحَماطِ مُرٌّ إِذا أُكل أَعطش، وإِذا شرب عليه الماءُ نفخ البطن؛ حكاه أَبو حنيفة وأَنشد: مَن يشرب الماءَ، ويأْكل اللَّبخْ،تَرِمْ عروقُ بطنِه ويَنتَفِخ؟

      ‏قال: وهو من شجر الجبال؛ قال: وأَخبرني العالِم به أَن بانْصنا من صعيد مصر، وهي مدينة السحرة في الدور، الشجرة بعد الشجرة تسمى اللبخ؛ قال: وهو بالفتح؛ قال: وهو شجر عظام أمثال الدُّلْب وله ثمر أَخضر يشبه التمر حلو جدّاً، إِلا أَنه كريه وهو جيد لوجع الأَضراس، وإِذا نشر شجره أَرعف ناشره؛ قال: وينشر أَلواحاً فيبلغ اللوح منها خمسين ديناراً، بجعله أصحاب المراكب في بناءِ السفن، وزعم أَنه إِذا ضم منه لوحان ضمّاً شديداً وجعلا في الماء سنة التحما فصارا لوحاً واحداً، ولم يذكر في التهذيب أَن يجعلا في الماءِ سنة ولا أَقل ولا أَكثر؛ وهذه الشجرة رأْيتها أَنا بجزيرة مصر وهي من كبار الشجر، وأَعجب ما فيها أَن قوماً زعموا أَن هذه الشجرة كانت تَقتل في بلاد الفرس، فلما نقلت إلى مصر صارت تؤكل ولا تضر، ذكره ابن البيطار العشاب في كتابه الجامع.
      واللَّبيخة: نافجة المسك.
      وتَلبَّخ بالمسك: تطيب به؛ كلاهما عن الهجري؛

      وأَنشد: ‏هَداني إِليها ريحُ مسكِ تَلَبَّخَتْ به في دُخانِ المَنْدَليّ المُقَصَّدِ"


معنى وبختان في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**وَبَّخَ** \- [و ب خ]. (ف: ربا. متعد).** وَبَّخَ**،** يُوَبِّخُ**، مص تَوْبِيخٌ. "وَبَّخَ الوَلَدَ لِسُوءِ تَصَرُّفِهِ" : لاَمَهُ، عَيَّرَهُ، أَنَّبَهُ. "مَنِ الَّذِي يُوَبِّخُنِي وَيُعْطِينِي دَرْساً فِي الْأَخْلاَقِ". (ع. العروي).
معجم اللغة العربية المعاصرة
توبيخ [مفرد]: 1- مصدر وبَّخَ. 2- (قن) عقوبة تصدر عن مجلس تأديبيّ "كان التَّوبيخ عقوبة الموظَّف المقصِّر في عمله".
المعجم الوسيط
لامَه وعذَله. وـ أنّبَه. وـ هدَّده.
مختار الصحاح
و ب خ : التَّوْبِيخُ التهديد والتأنيب
الصحاح في اللغة
التَوْبيخُ: التهديد والتأنيب.
تاج العروس

وَبَّخَه بسُوءٍ تَوبِيخاً إِذا لاَمَهُ وعَذَلَهُ وأَبَّخَه لُغةٌ فيه عن ابن الأَعرابيّ قال ابن سيده : أُرَى همزتَه بَدلاً من الواو وهو مذكورٌ في الهمزة . ووَبَّخه : أَنّبَهُ وهَدَّدَه . والوَبْخَة . العَذْلَة المُحْرِقة قال أَبو منصور . الأَصلُ في الوَبْخَةِ الوَمْخَةُ فقُلبِت الباءُ ميماً لقُرْب مَخرجيهما

لسان العرب
وبَّخَه لامَه وعذله وأَبَّخَهُ لغة فيه عن ابن الأَعرابي قال ابن سيده أُرى همزته بدلاً من الواو وهو مذكور في الهمزة والتوبيخ التهديد والتأَنيب واللوم يقال وبَّخت فلاناً بسوءٍ فعله توبيخاً ابن الأَعرابي الوَمْخَة العَذْلة المحرقة قال أَبو منصور الأَصل في الوَبْخَة الومْخَة فقلبت الباء ( * قوله « فقلبت الباء إلخ » كذا بالأصل ومقتضى كلامه العكس ) ميماً لقرب مخرجيهما
الرائد
* وبخ توبيخا. ه: لامه وأنبه.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: