وصف و معنى و تعريف كلمة وبخد:


وبخد: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ دال (د) و تحتوي على واو (و) و باء (ب) و خاء (خ) و دال (د) .




معنى و شرح وبخد في معاجم اللغة العربية:



وبخد

جذر [بخد]

  1. خَود : (اسم)
    • الجمع : خَوْدات و خَوَدات و خُود
    • الخَوْدُ : الشابَّةُ النَّاعِمَةُ الحَسَنَةُ الخَلْقِ
  2. خُود : (اسم)
    • خُود : جمع خَود
  3. خِدن : (اسم)
    • الجمع : أخدان
    • خِدن: صديق وصاحب، صديق في السِّرّ، وأكثر مايستعمل للصَّداقة بين الرجَّل والمرأة لشهوة (للذكر والأنثى)
  4. خوَّدَ : (فعل)
    • خوَّدَ : نال شيئًا من الطعام
    • خوَّدَ البعيرُ وغيرُه: أَسْرَعَ في سيرهِ


,
  1. البَخْدَنُ
    • ـ البَخْدَنُ: الجاريَةُ الناعِمَةُ، واسْمُ امْرأةٍ.

    المعجم: القاموس المحيط

,
  1. بُخْلُ
    • ـ بُخْلُ وبُخُولُ وبَحَلُ وبَحْلُ وبُحُلُ : ضِدُّ الكَرَمِ ، بَخِلَ وبَخُلَ ، بُخْلاً وبَخَلاً ، فهو باخِلٌ من بُخَّلٍ ، وبَخيلٌ من بُخَلاءَ .
      ـ رجُلٌ بَخَلٌ : وصْفٌ بالمَصْدَرِ ، وبَخالٌ وبَخَّالٌ ومُبَخَّلُ .
      ـ أبْخَلَهُ : وجَدَهُ بَخيلاً .
      ـ بَخَّلَهُ تَبْخيلاً : رَماهُ به .
      ـ مَبْخَلَةُ : ما يَحْمِلُكَ عليه ، ويَدْعُوكَ إليه .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. وبَّخَهُ
    • ـ وبَّخَهُ تَوْبيخاً : لامَهُ ، وعَذَلَهُ ، وأنَّبَهُ ، وهَدَّدَهُ .

    المعجم: القاموس المحيط



  3. بَخْرُ
    • ـ بَخْرُ : فِعْلُ البُخارِ ، بَخَرَتِ القِدْرُ ،
      ـ بَخَرُ : النَّتْنُ في الفَمِ وغيرِهِ ، بَخِرَ فهو أبْخَرُ ، وأبْخَرَهُ الشيءُ ،
      ـ بَخَرٌ : كُلُّ رائِحَةٍ ساطِعَةٍ .
      ـ كُلُّ دُخانٍ من حارٍّ : بُخارٌ .
      ـ مَبْخورُ : المَخْمورُ .
      ـ باخِرُ : ساقِي الزَّرْعِ .
      ـ بَناتُ بَخْر : كبَحْرٍ .
      ـ بَخُورُ : ما يُتَبَخَّرُ به .
      ـ بَخُورُ مَرْيَمَ : نَباتٌ جَلاَّءٌ ، مُفَتِّحٌ ، مُدِرٌّ نَفَّاعٌ .
      ـ بَخْراءُ : أرضٌ ، وماءَةٌ مُنْتِنَةٌ قُرْبَ القُلَيْعَةِ بالحِجازِ ، ونَباتٌ ، كالبَخْرَةِ .
      ـ بُخاراءُ وبُخارى : بلد .
      ـ بُخارِيَّةُ : سِكَّةٌ بالبَصْرَةِ ، أسْكَنَها زِيادٌ ألْفَ عبدٍ من بُخاراءَ ،
      ـ عليُّ بنُ بُخارٍ ، وأحمدُ بنُ محمدِ بنِ عليٍّ البخارِيُّ ، المَنْسوبُ إلى بُخارِ العُودِ ، لأِنَّه كان يُبَخِّرُ به في الخاناتِ . محدِّثانَ .
      ـ أحمدُ بنُ بُخارٍ ، وعليٌّ البُخارِيُّ ): محدِّثانِ .

    المعجم: القاموس المحيط

  4. الخَطْمُ
    • ـ الخَطْمُ : الخَطْبُ الجَلِيلُ ، وموضع ، ومِنْقارُ الطائِرِ ،
      ـ الخَطْمُ من الدابَّةِ : مُقَدَّمُ أنْفِها وفَمِها ،
      ـ الخَطْمُ مِنْكَ : أنْفُكَ ، كالمَخْطِمِ ، ومِخْطَمٍ .
      ـ خَطَمَه يَخْطِمُه : ضَرَبَ أنْفَهُ ،
      ـ خَطَمَه بالخِطامِ : جَعَلَهُ على أنْفِه , كخَطَّمَه به ، أو جَرَّ أنْفَه لِيَضَعَ عليه الخِطامَ ،
      ـ خَطَمَه بالكلامِ : قَهَرَه ، ومَنَعه حتى لا يَنْبِسَ ،
      ـ خَطَمَ الأدِيمَ : خاطَ حَواشِيَهُ ،
      ـ خَطَمَ القَوسَ بالوَتَرِ خَطْماً وخِطاماً : عَلَّقَها .
      ـ الخِطامُ : ذلك المُعَلَّقُ به ، ووَتَرُ القَوْسِ ، وكلُّ ما وُضِعَ في أنْفِ البعيرِ ليُقْتادَ به , ج : خُطُم ، وسِمَةٌ على أنْفِه ، أو في عُرْضِ وَجْهِهِ إلى الخَدِّ ، ورُبَّما وُسِمَ بِخِطامٍ وبِخِطامَيْنِ ، يقالُ : جَمَلٌ مَخْطُومٌ خِطامٍ أو خِطامَيْنِ ، مُضافَةً .
      ـ الأخْطَمُ : الطويلُ الأنْفِ ، والأسْوَدُ .
      ـ فَرسٌ مُخَطَّمٌ : أخَذَ البَياضُ من خَطْمِه إلى حَنَكِهِ الأسْفَلِ .
      ـ مُخَطَّمٌ ومخطِّمٍ : البُسْرُ فيه خُطوطٌ .
      ـ الخِطْمِيُّ ، والخَطْمِيُّ : نباتٌ مُحَلِّلٌ مُنَضِّجٌ مُلَيِّنٌ ، نافِعٌ لعُسْرِ البَوْلِ ، والحَصا ، والنَّسا ، وقَرْحَةِ الأمْعاءِ ، والارْتِعاشِ ، ونُضْجِ الجِراحاتِ ، وتَسْكِينِ الوجَعِ ، ومع الخَلِّ للبَهَقِ ، وَوَجَعِ الأسْنانِ مَضْمَضَةً ، ونَهْشِ الهَوامِّ ، وحَرْقِ النارِ ، وخَلْطُ بِزْرِهِ بالماءِ أو سَحيقِ أصْلِهِ يُجَمِّدانِه . ولُعابُه المُسْتَخْرَجُ بالماءِ الحارِّ يَنْفَعُ المرأةَ العَقِيمَ والمُقْعَدَ .
      ـ ذاتُ الخِطْمِيِّ : موضع فيه مسجدُ رسولِ الله ، صلى الله عليه وسلم ، في مَسِيرِهِ إلى تَبوكَ .
      ـ خُطَيْمٍ : خُطَيْمُ بنُ عليِّ بنِ خُطَيْمٍ ، محدِّثٌ .
      ـ خَطيم : صحابيٌّ .
      ـ خَطيمٌ بنُ نُوَيْرَةَ ، وقَيْسُ بنُ الخَطيمِ : شاعِرانِ .
      ـ نَجْمُ بنُ الخَطيمِ : مُحَدِّثٌ .
      ـ عَبَّادُ بنُ عبدِ العُزَّى الخَطيمُ ، لأنَّه ضُرِبَ على أنْفِهِ يَوْمَ الجَمَلِ . وخِطامٍ : اسْمٌ .
      ـ خِطامُ الكَلْبِ : شاعِرٌ .
      ـ خَطْمَةُ : موضع .
      ـ في طَيِّئٍ خَطْمَةُ وخُطَيْمَةُ : ابْنَا سَعْدِ بنِ ثَعْلَبَةَ .
      ـ خَطْمَةُ من الأنْصارِ : بنُو عبدِ الله بنِ مالِكِ بنِ أوْسٍ .
      ـ بنُو خُطامَةَ : حيٌّ من الأَزْدِ .
      ـ مِسْكٌ خَطَّامٌ : يَمْلَأُ الخَياشِيمَ .

    المعجم: القاموس المحيط

  5. بَحْرُ
    • ـ بَحْرُ : الماءُ الكثيرُ ، أو المِلْحُ فقط ، ج : أبْجُرٌ وبُحورٌ وبِحارٌ ، التَّصغيرُ : أُبَيْحِرٌ ، لا بُحَيْرٌ ، والرَّجُلُ الكريمُ ، والفَرَسُ الجوادُ ، والرِّيفُ ، وعُمْقُ الرَّحِمِ ، والشَّقُّ ، وشَقُّ الأُذُنِ ، ومنه : البَحيرَةُ : كانوا إذا نُتِجَتِ الناقَةُ أو الشاةُ عَشَرَةَ أبْطُنٍ بَحَروها ، وتَرَكوها تَرْعَى ، وحَرَّموا لَحْمَها إذا ماتَتْ على نِسائِهِمْ ، وأكَلَها الرِّجالُ ، أو التي خُلِّيَتْ بلا راعٍ ، أو التي إذا نُتِجَتْ خَمْسَةَ أبْطُنٍ والخامِسُ ذَكَرٌ نَحَروه ، فأكَلَهُ الرِّجالُ والنِّساءُ ، وإن كانتْ أُنْثَى بَحَروا أُذُنَها ، فكانَ حَراماً عليهم لَحْمُها ولَبَنُها ورُكُوبُها ، فإذا ماتَتْ حَلَّتْ للنِساءِ ، أو هي ابْنَةُ السَّائِبَةِ ، وحُكْمُها حُكْمُ أُمِّها ، أو هي في الشَّاءِ خاصَّةً ، إذا نُتِجَتْ خَمْسَةَ أبْطُنٍ بُحِرَتْ ، وهي الغَزيرَةُ أيضاً ، ج : بَحائِرُ وبُحُرٌ .
      ـ باحِرُ : الأَحْمَقُ ، والدَّمُ الخالِصُ الحُمْرَةِ ، والكَذَّابُ ، والفُضُولِيُّ ، ودَمُ الرَّحِمِ ، كالبحرانِي ، والمَبْهوتُ .
      ـ بَحْرَةُ : البَلْدَةُ ، والمُنْخَفِضُ من الأرضِ ، والرَّوْضَةُ العظيمَةُ ، ومُسْتَنْقَعُ الماءِ ، واسْمُ مدينةِ النبي ، صلى الله عليه وسلم ، وقرية بالبَحْرَينِ ، وكُلُّ قَرْيَةٍ لها نَهْرٌ جارٍ وماءٌ ناقِعٌ .
      ـ بَحْرَةُ الرُّغاءِ : بالطائِفِ ، ج : بِحَرٌ وبِحارٌ .
      ـ بُحَيْرٌ : جَبَلٌ بِتهامَةَ ، وأسَدِيٌّ حَكَى عنه ابنُ عُيَيْنَةَ .
      ـ عَلِيٌّ بنُ بُحَيْرٍ : تابِعِيٌّ .
      ـ كذا عاصِمُ بنُ بُحَيْرٍ : تابِعِيٌّ ، أو هو : بَحِيْرٌ .
      ـ عبدُ الرحمنِ بنُ بُحَيْرٍ : محدِّثٌ ، أو هو : بَجِيْرٌ .
      ـ بَحِرَ : تَحَيَّرَ من الفَزَعِ ، واشْتَدَّ عَطَشُهُ ،
      ـ بَحِرَ لَحْمُهُ : ذَهَبَ ،
      ـ بَحِرَ البعيرُ : اجْتَهَدَ في العَدْوِ طالِباً أو مَطْلوباً ، فَضَعُفَ حتى اسْوَدَّ وجْهُهُ ، والنَّعْتُ من الكُلِّ : بَحِرٌ .
      ـ بَحيرُ : مَنْ به السِّلُّ ، كالبَحِرِ .
      ـ بَحيرٌ : أربعَةٌ صحابِيُّونَ ، وأربعةٌ تابِعِيُّونَ ، وأحمدُ بنُ محمدِ بنِ جَعْفَرٍ ، وحفيدُهُ سَعيدُ بنُ محمدٍ ، والمُطَهَّرُ بنُ بَحيرِ بنِ محمدٍ ، وإسماعيلُ بنُ عَوْنٍ البَحيرِيُّونَ : محدِّثونَ ، نِسْبَةٌ إلى جَدٍّ لهم .
      ـ بَحيرَى وبَيْحَرٌ وبَيْحَرَةُ وبَحْرٌ : أسماءٌ .
      ـ بَحورُ : فَرَسٌ يَزيدُهُ الجَرْيُ جَوْدَةً .
      ـ باحُورُ : القَمَرُ .
      ـ لَقِيَهُ صَحْرَةَ بَحْرَةَ أو صَحْرَةً بَحْرَةً : بِلا حِجابٍ .
      ـ بناتُ بَحْرٍ ، أو الصوابُ بناتُ بَخْرٍ ، ووَهِمَ الجوهريُّ : سَحائِبُ رِقاقٌ يَجِئْنَ قُبُلَ الصَّيْفِ .
      ـ بُحْرانُ المَريضِ : مُوَلَّدٌ .
      ـ هذا يومٌ بُحْرانٍ ، ويومٌ باحُورِيٌّ ، على غيرِ قياسٍ .
      ـ البَحْرَيْنُ : بلد ، والنِّسْبَةُ : بَحْرِيٌّ وبَحْرانِيٌّ ، أو كُرِهَ بَحْرِيٌّ لِئَلاَّ يَشْتَبِهَ بالمَنْسوبِ إلى البَحْرِ .
      ـ محمدُ بنُ المُعْتَمِرِ ، والعبَّاسُ بنُ يَزيدَ البَحْرانِيانِ : محدِّثانِ .
      ـ باحِرَةُ : شجرَةٌ شاكَةٌ ،
      ـ باحِرَةُ من النُّوقِ : الصَّفِيَّةُ .
      ـ بُحُرُ بنُ ضُبُعٍ : صَحابِيٌّ .
      ـ عُمَرُ بنُ محمودِ بنِ بَحَرٍ ، الواذِيانِيُّ ، وابنُ عَمِّهِ محمدٌ ، وهِشامُ بنُ بُحْرانَ : محدِّثونَ .
      ـ أبْحَرَ : رَكِبَ البَحْرَ ، وأخَذَهُ السِّلُّ ، وصادَفَ إنْساناً بِلا قَصْدٍ ، واشْتَدَّتْ حُمْرَةُ أنْفِهِ ،
      ـ أبْحَرَتِ الأرضُ : كثُرَتْ مناقِعُها ،
      ـ أبْحَرَ الماءُ : مَلُحَ ،
      ـ أبْحَرَ الماءَ : وجَدَهُ بَحْراً ، أي : مِلْحاً لم يَسُغْ .
      ـ اسْتَبْحَرَ : انْبَسَطَ ،
      ـ اسْتَبْحَرَ الشاعِرُ : اتَّسَعَ له القولُ .
      ـ تَبَحَّرَ في المالِ : كَثُرَ مالُهُ ،
      ـ تَبَحَّرَ في العِلْمِ : تَعَمَّقَ ، وتَوَسَّعَ .
      ـ بَحْرانَةُ : قرية باليَمَنِ .
      ـ بَحْرانُ وبُحْرانُ : موضع بناحية الفُرْع .
      ـ يَبْحَرُ بنُ عامِرٍ : صَحابِيٌّ .
      ـ البَحْرِيَّةُ : موضع باليَمامَةِ .
      ـ بَحير اباد : قرية بمَرْوَ .
      ـ بَحَّارُ : المَلاَّحُ ، وهم بَحَّارَةٌ .
      ـ بنو بَحْرِيٍّ : بَطْنٌ .
      ـ ذُو بِحارٍ : جبلٌ ، أو أرضٌ سَهْلَةٌ تَحُفُّها جِبالٌ .
      ـ بِحارٌ ، ويُمْنَعُ : موضع .
      ـ بُحارٌ : آخَرُ ، أو لُغَةٌ في الكَسْرِ .
      ـ بَحْرَةُ : والِدُ صَفِيَّةَ التابِعِيَّةِ ، وجَدُّ يُمَيْنِ بنِ مُعاوِيَةَ الشاعِرِ ، وموضع بالبحْرينِ ، وقرية بالطائِفِ .
      ـ باحُورُ وباحُوراءُ : شِدَّةُ الحَرِّ في تَمُّوزَ .
      ـ بُحَيْرَةُ : خَمْسَةَ عَشَرَ مَوْضِعاً .

    المعجم: القاموس المحيط



  6. الشَّخصُ
    • الشَّخصُ : كلُ جسمٍ له ارتفاعٌ وظُهُورٌ ؛ وغلب في الإنسان .
      و الشَّخصُ ( عند الفلاسفة ) : الذاتُ الواعية لكيانها المستقلةُ في إرادتها ، ومنه :- الشّخصُ الأخلاقيّ :-، وهو مَنْ توافَرَت فيه صفاتٌ تؤهِّلُه للمشاركة العقليّة والأخلاقية في مجتمع إنسانيّ . والجمع : أشخاصٌ ، وشُخُوصٌ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. الشخص المعتمد
    • شخص ليس عضواً أو عضواً متحالفاً في البورصة أو موظفاً في شركة عضو فيها ولكنه يشغل منصباً ذا نفوذ في الشركة ككونه عضواً في مجلس إدارتها ويتعهّد باحترام قواعد البورصة وأصبح معتمداً فيها . ، وتعني بالانجليزية : approved person

    المعجم: مالية

  8. وبّخ الشّخص
    • لامَه على خطأ أو تصرُّف بُغْية رَدْعه وإصلاحه :- وبَّخ العُمَّالَ المهملين - وبَّخ ابنَه الكسولَ - وبَّخ المعلِّمُ التِّلميذَ الخاملَ .

    المعجم: عربي عامة

  9. وبخ
    • و ب خ : التَّوْبِيخُ التهديد والتأنيب


    المعجم: مختار الصحاح

  10. وَبَّخَ
    • [ و ب خ ]. ( فعل : رباعي متعد ). وَبَّخَ ، يُوَبِّخُ ، مص تَوْبِيخٌ . :- وَبَّخَ الوَلَدَ لِسُوءِ تَصَرُّفِهِ :- : لاَمَهُ ، عَيَّرَهُ ، أَنَّبَهُ . :- مَنِ الَّذِي يُوَبِّخُنِي وَيُعْطِينِي دَرْساً فِي الْأَخْلاَقِ . ( ع . العروي ).

    المعجم: الغني

  11. وَبَّخَهُ
    • وَبَّخَهُ : لامهُ وعَذَله .
      و وَبَّخَهُ أَنَّبَه .
      و وَبَّخَهُ هدَّده .

    المعجم: المعجم الوسيط

  12. وَبَّخ
    • وبخ - توبيخا
      1 - وبخه : لامه وأنبه

    المعجم: الرائد

  13. وبَّخَ
    • وبَّخَ يوبِّخ ، توبيخًا ، فهو مُوَبِّخ ، والمفعول مُوَبَّخ :-
      وبَّخ الشّخصَ
      1 - لامَه على خطأ أو تصرُّف بُغْية رَدْعه وإصلاحه :- وبَّخ العُمَّالَ المهملين ، - وبَّخ ابنَه الكسولَ ، - وبَّخ المعلِّمُ التِّلميذَ الخاملَ .
      2 - أنّبه وعيَّره ، عنَّفه ، بكَّته :- وبَّخ الزَّميلَ بعد فعلته السَّيِّئة ، - توبيخ لاذع .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  14. وبخ
    • " وبَّخَه : لامَه وعذله ، وأَبَّخَهُ لغة فيه ؛ عن ابن الأَعرابي .
      قال ابن سيده : أُرى همزته بدلاً من الواو ، وهو مذكور في الهمزة .
      والتوبيخ : التهديد والتأَنيب واللوم ؛ يقال : وبَّخت فلاناً بسوءٍ فعله توبيخاً .
      ابن الأَعرابي : الوَمْخَة العَذْلة المحرقة ؛ قال أَبو منصور : الأَصل في الوَبْخَة الومْخَة ؛ فقلبت الباء (* قوله « فقلبت الباء إلخ » كذا بالأصل ومقتضى كلامه العكس ) ميماً لقرب مخرجيهما .
      "

    المعجم: لسان العرب





ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: