-
خَشِيَهُ
- ـ خَشِيَهُ ، خَشْياً ، وخِشْياً ، وخَشْيَةً وخَشاةً ومَخْشاةً ومَخْشِيَةً وخَشَيَاناً ،
ـ تَخَشَّاهُ : خافَهُ ، وهو خاشٍ وخَشٍ ، وهي خَشْياءُ , ج : خَشَايَا ,
ـ تَخْشِيَةً : خَوَّفَهُ .
ـ خاشانِي فَخَشَيْتُه : كنتُ أشَدَّ منه خَشْيَةً .
ـ هذا المكانُ أخْشَى ، أأَخْوَفُ ، نادِرٌ .
ـ خَشِيٌّ : يابِسُ النَّبْتِ .
ـ خَشاءُ : الجَهادُ من الأرض .
المعجم: القاموس المحيط
-
خَيْشُ
- ـ خَيْشُ : ثيابٌ في نَسْجِها رِقَّةٌ ، وخُيوطُها غِلاظٌ ، من مُشاقَةِ الكَتَّانِ ، أو من أغْلَظِ العَصْبِ ، وإليه يُنْسَبُ أحمدُ بنُ محمدِ بنِ دَلاَّنَ ، ومحمدُ بنُ محمدِ بنِ عيسَى النَّحْويُّ الخَيْشِيَّانِ ج : أخْياشٌ وخُيوشٌ ، والرجلُ الدنيءُ ، وجبلٌ .
ـ خَيْشانُ : قرية بِخُراسانَ ، منها أبو الحَسنِ الخَيْشانِيُّ ، أو مَنْسوبٌ إلى جَدٍّ له .
ـ ذو الخَيْشَةِ : زاهِدٌ كان بمكةَ مُقْتَصِراً على إزارٍ يَسْتُرُ عَوْرَتَه ، ساكِناً بالحَجون إلى أن ماتَ ، كان أشْعَثَ أغْبَر ، خَشُنَ جِلْدُهُ حتى صارَ كأَنه خَيْشٌ خَشِنٌ ، فَلُقِّبَ به .
ـ أحمدُ بنُ محمدِ بنِ سَلَمَةَ الخَيَّاشُ : محدّثٌ ، له جُزْءٌ رَوَيْناهُ .
ـ رجلٌ خَيْشُ العَمَلِ : سَريعُه .
ـ فيه خُيوشةٌ : دِقَّةٌ .
المعجم: القاموس المحيط
-
خَشى
- خشى - تخشية وخشاء
1 - خشاه : خوفه . 2 - خشاه إياه أو الأمر : جعله يخشاه . ...
المعجم: الرائد
-
خشَّى
- خشَّى يخشّي ، خَشِّ ، تخشيةً ، فهو مُخَشٍّ ، والمفعول مُخَشًّى :-
• خشَّى الرَّجلَ من الشَّيءِ خوَّفه منه :- كان يُخشِّيه من عواقب أعماله .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
تخشية
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
تخشّى الشّخص
المعجم: عربي عامة
-
تخشّى المرض وغيره
المعجم: عربي عامة
-
خشّى الرّجل من الشّيء
- خوَّفه منه :- كان يُخشِّيه من عواقب أعماله .
المعجم: عربي عامة
-
تَخَشَّى
- تَخَشَّى فلانٌ : خاف .
و تَخَشَّى فلانًا خافه .
المعجم: المعجم الوسيط
-
خَشَّى
- [ خ ش ي ]. ( فعل : رباعي متعد ). خَشَّيْتُ ، أُخَشِّي ، خَشِّ ، مصدر تَخْشِيَةٌ .
1 . :- خَشَّاهُ بِكُلِّ مَا رَوَاهُ مِنْ رُعْبٍ :- : خَوَّفَهُ ، أرْعَبَهُ .
2 . :- خَشَّاهُ دُخُولَ الْكَهْفِ :- : جَعَلَهُ يَخْشَاهُ .
المعجم: الغني
-
خَشاهُ
- خَشاهُ خَشاهُ ِ خَشْيًا : كان أَشَدَّ خَشْيَةً منه .
المعجم: المعجم الوسيط
-
خَشَّاهُ
- خَشَّاهُ : خَوَّفَهُ .
وفي المثل : :- لقد كنت وما أُخَشَّى بالذئب .
المعجم: المعجم الوسيط
-
لا تخشى
- الغرق من الأمام
سورة : طه ، آية رقم : 77
المعجم: كلمات القران
- انظر التحليل و التفسير المفصل
-
تَخَشَّى
- تخشى - تخشيا
1 - تخشى : خاف . 2 - تخشاه : خافه .
المعجم: الرائد
-
تخشَّى
- تخشَّى يتخشَّى ، تَخَشَّ ، تخشّيًا ، فهو متخشٍّ ، والمفعول مُتخشًّى ( للمتعدِّي ) :-
• تخشَّى الشَّخصُ خاف .
• تخشَّى المرضَ وغيرَه : خافه ، فزع منه .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
خشي
- " الخَشْيَة : الخَوْف .
خَشِيَ الرجل يخْشى خَشْية أَي خاف .
قال ابن بري : ويقال في الخَشْية الخَشَاةُ ؛ قال الشاعر : كأَغْلَبَ من أُسُودِ كِرَاءَ وَرْدٍ ، يَرُدُّ خَشايَةَ الرَّجُل الظَّلوم كِراءُ : ثَنِيَّة بِيشَةَ .
ابن سيده : خَشِيَه يَخْشاه خَشْياً وخَشْيَة وخَشاةً ومَخْشاةً ومَخْشِيةً وخِشياناً وتَخَشَّاه كلاهما خافَهُ ، وهو خاشٍ وخَشٍ وخَشْيانُ ، والأُنثى خَشْيا ، وجمعهما معاً خَشايا ، أَجروه مُجْرى الأَدْواء كحَباطَى وحَباجَى ونحوهما لأَن ال خَشْية كالدَّاء .
ويقال : هذا المكان أَخْشى من ذلك أَي أَشدُّ خوفاً ؛ قال العجاج : قَطَعْت أَخْشاهُ إِذا ما أَحْبَجا وفي حديث خالد : أَنه لما أَخَذ الراية يومَ مُوته دَافَع الناسَ وخاشى بهم أَي أَبْقى عليهم وحَذِر فانْحازَ ؛ خاشى : فاعَلَ من الخَشْية .
خاشَيْت فلاناً : تارَكْته .
وقوله عز وجل : فَخَشِينا أَن يُرْهِقَهما طُغياناً وكُفراً ؛ قال الفرّاء : معنى فَخَشِينا أَن يُرْهِقَهما طُغياناً وكُفراً ؛ قال الفرّاء : معنى فَخَشينا أَي فعَلِمْنا ، وقال الزجاج : فَخَشِينا من كلام الخَضِر ، ومعناه كَرِهْنا ، ولا يجوز أَن يكون فَخَشِينا عن الله ، والدليل على أَنه من كلام الخَضِر قوله : فأَرَدْنا أَن يُبْدِلَهُما ربُّهما ، وقد يجوز أَن يكون فَخَشِينا عن الله عز وجل ، لأَنّ الخَشْية من الله معناها الكَراهة ، ومن الآدَمِيِّين الخوفُ ، ويكون قوله حينئذ فأَرَدْنا بمعنى أَراد الله .
وفي حديث ابن عمر :، قال له ابن عباس لقَد أَكْثَرْتَ من الدعاء بالموت حتى خَشِيتُ أَن يكونَ ذلك أَسْهَلَ لك عند نُزُوله ؛ خَشِيت هنا بمعنى : رَجَوْت .
وحكى ابن الأَعرابي : فَعَلْت ذلك خَشاةَ أَن يكون كذا ؛
وأَنشد : فتَعَدَّيْتُ خَشاةً أَنْ يَرَى ظالمٌ أَني كما كان زََعَمْ وما حَمَلَه على ذلك إِلاَّ خِشْيُ فلان (* قوله « الا خشي فلان » ضبط في المحكم بفتح الخاء وكسرها مع سكون الشين فيهما ).
وخَشَّاهُ بالأَمْر تَخْشِيَة أَي خَوَّفَه .
وفي المثل : لقد كُنْت وما أُخَشَّى بالذِّئْبِ .
ويقال : خَشّ ذُؤَالَةَ بالحِبالة ، يعني الذئب .
وخاشاني فَخَشَيْتُه أَخْشِيهِ : كنتُ أَشَدَّ منه خَشْيَةً .
وهذا المكانُ أَخْشى من هذا أَي أَخْوَفُ ، جاء فيه التعجبُ من المفعول ، وهذا نادر ، وقد حكى سيبويه منه أَشياء .
والخَشِيُّ ، على فَعِيلٍ ، مثل الحَشِيِّ : اليابسُ من النَّبْتِ ؛
وأَنشد ابن الأَعرابي : كأَنَّ صَوْتَ شُخْبِها ، إِذا خَمى ، صَوْتُ أَفاعٍ في خَشِيٍّ أَعْشَما يَحْسَبُه الجاهلُ ، ما كان عَما ، شَيْخاً على كُرْسيِّه مُعَمَّما لو أَنَّه أَبانَ أَو تَكَلَّما ، لكان إِيَّاه ، ولكن أَحْجَم ؟
قال : الخَشِيُّ اليابس العَفِنُ ، قال : وخَمى بمعنى خَمَّ ، وقوله : ما كان عَمَا ، يقول نظر إِليه من بُعْدٍ ، شَبَّهَ اللبن بالشَّيْخِ ؛ قال المنذري : اسْتَثْبتُّ فيه أَبا العباس فقال يقال خَشِيّ وحَشِيّ ؛ قال ابن سيده : ويروى في حَشِيٍّ وهو ما فسد أََصله وعَفِنَ وهو في موضعه .
ويقال : نَبْتٌ خَشِيٌّ وحَشِيٌّ أَي يابس .
ابن الأَعرابي : الخَشَا الزرع الأَسْود من البَرْد ، والخَشْوُ الحَشَفُ من التَّمْر .
وخَشَت النخلةُ تَخْشُو خَشْواً : أَحْشَفَتْ ، وهي لغة بَلْحرث بن كعب ؛ وقول الشاعر : إِنَّ بَني الأَسْودِ أََخْوالُ أَبي فإِنَّ عندِي ، لو رَكِبتُ مِسْحَلي ، سَمَّ ذَرارِىحَ رِطابٍ وخَشِي أَراد : وخَشِيّ فحذَف إِحدى الياءين للضرورة ، فمن حذف الأُولى اعتلَّ بالزياد ة وقال : حذفُ الزائد أَخف منْ حذف الأَصل ، ومن حَذف الأَخيرة فلأَنَّ الوزن إِنما ارتدع هنالك ؛
وأَنشد ابن بري : كأَنَّ صوتَ خِلْفِِها والخِلْفِ ، والقادِمَيْن عند قَبْضِ الكَفِّ ، صوتُ أَفاعٍ في خَشِيِّ القُف ؟
قال : قوله صوت خلِفها ؛ والخلف مثل قول الآخر : بَيْن فَكِّها والفَكِّ وقول الشاعر : ولقد خَشِيتُ بأَنَّ مَنْ تَبِعَ الهُدى سَكَنَ الجنانَ مع النبيِّ مُحَمَّدِ صلى الله عليه وسلم .
قالوا : معناه علمت ، والله أَعلم .
"
المعجم: لسان العرب
-
خيش
- " الخَيْش : ثِيابٌ رِقاقُ النسج غِلاظُ الخُيُوطِ تُتَّخَذُ من مُشَاقةِ الكَتَّان ومن أَرْدَئْه ، وربما اتخذت من العَصْبِ ، والجمع أَخياش ؛
قال : وأَبصرْتُ لَيلى بين بُرْدَي مَراجِلٍ ، وأَخْياشِ عَصْبٍ من مُهَلْهَلةِ اليمَن وفيه خُيُوشةٌ أَي رقّة .
وخاشَ ما في الوِعاء : أَخْرَجَه .
"
المعجم: لسان العرب