البُخْل وهو المشهورُ مِن لُغاتِه . والبُخُولُ بضَمِّهما الأخيرةُ عن الصاغاني . البَخَلُ كجَبَلٍ وبه قرأ الكُوفِيّون غيرَ عاصِم قولَه تعالى : " بالْبَخَلِ " حيث جاء . البَخْلُ مِثْل نَجْمٍ وهذه عن الكِسائي وبه قرأ ابنُ الزُّبَير وقَتادةُ وعُبيد بن عُمَير وأَيوب السَّخْتِيانِي وعبدُ الله بن سُراقَةَ . البخُلُ مِثْل عُنُقٍ وبه قرأ زيدُ بن عليٍّ وعيسى بن عمر كُلُّ ذلك ضِدُّ الكَرَمِ والجُودِ وحَدُّه : إِمساكُ المُقْتَنَياتِ عَمَّا لا يَحِلُّ حَبْسُها عنه وشَرعاً : مَنْعُ الواجِبِ . وقد بَخُلَ بكذا كفَرِحَ وكَرُمَ بُخْلاً بالضَّمِّ والتحْرِيك فهو باخِلٌ مِن قَوْمٍ بُخَّلٍ كرُكَّعٍ وبَخِيلٌ مِن قَوْمٍ بُخَلاءَ يكثُر منه البُخْلُ . ورَجُلٌ بَخَلٌ مُحَرَّكَةً وَصْفٌ بالمصدَر عن أبي العَمَيثَل الأعرابيِّ . رَجُلٌ بَخَالٌ كسَحابٍ وشَدَّادٍ ومُعَظَّمٍ : شَدِيدُ البُخْلِ . قال رُؤْبَةُ :
" فذاكَ بَخَّالٌ أَرُوزُ الأَرْزِ وأَبْخَلَه : وجَدَه بَخِيلاً كأحْمَدَه : وجَدَه مَحمُوداً ومنه قولُ عمرِو بن مَعْدِ يكَرِبَ : يا بني سُلَيم : لَقدْ سألناكُم فما أبْخَلْناكُم . وبَخَّلَهُ تَبخِيلاً : رَماهُ بِه أو نَسَبه إليه أو جَعله بَخِيلاً . ومِن سَجَعات الأساس : المُبَخَّلُ فِداءُ المُخَبَّل والخَبَلُ أَهْوَنُ مِن البَخَل . المَبخَلَةُ كَمَرحَلَةٍ : ما يَحْمِلُكَ عليه ويَدْعُوكَ إليه وبه فُسِّر الحديث : " الوَلَدُ مَبخَلَةٌ مَجْبَنَةٌ " وكذلك حالُ كُلِّ مَفْعَلَة كالمَهْلَكَة والمَعْطَشَة والمَفازَة وغيرِها حَقَّقه الخَفاجِيُّ في شرح الشِّفاء
ومِمّا يُستَدْرَكُ عليه : البَخِلُ ككَتِفٍ : لُغَةٌ في البُخْلِ بالضّمّ وكذلك البِخْلُ بالكَسْر وبهما قرأ أبو رَجاء العُطارِديُّ قولَه تعالى : " بالبخلِ " . والبِخْلَةُ : المَرَّةُ الواحِدَة مِن البُخْلِ . وبُخَّالٌ كَرُمّانٍ : جَمْعُ باخِلٍ . وداود بن باخلا الإسكَندَرِيُّ صُوفي أخذ عنه سيِّدي محمّد بن وَفا