وصف و معنى و تعريف كلمة وبخوص:


وبخوص: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ صاد (ص) و تحتوي على واو (و) و باء (ب) و خاء (خ) و واو (و) و صاد (ص) .




معنى و شرح وبخوص في معاجم اللغة العربية:



وبخوص

جذر [بخص]

  1. خَوَص: (اسم)
    • مصدر خوِصَ
  2. خَوِصَ: (فعل)
    • خوِصَ يَخْوص ، خَوَصًا ، فهو أخْوَصُ، وهي خَوْصاءُ
    • خوِص الرَّجلُ : غارت عينُه وضاقت
    • خوِص الرَّجلُ :صَغُرت إحدى عَيْنَيْه بالنسبة للأخرى
    • خَوِصَت البئرُ: بعُد ماؤها فلا تُرْوى الحيوانَ
    • خَوِصَت الشاةُ: اسودَّت إِحدى عينيها وابيضت الأُخرى
  3. خَوْص: (اسم)
    • خَوْص : فاعل من خاصَ
  4. خَوَّصَ: (فعل)
    • خوَّصَ يُخوِّص ، تخويصًا ، فهو مخوِّص
    • خَوَّصَتِ الفَسِيلَةُ: انفتحت سَعَفاتها
    • خَوّصَت النَّخلَةُ: أَورقت
    • خَوَّصَتِ الأرضُ: كان بها خُوصُ الأرْطَى ونحوه
    • خَوَّصَ رَأْسُه: وقع فيه الشَّيْب
    • خَوَّصَ: استوى فيه سوادُ الشَّعر وبياضُهُ
    • خَوَّصَ فلانٌ: ابتدأ بإكْرام الكِرام ثم اللِّئَام
    • خَوَّصَ التَّاجَ: زَيَّنَهُ بصَفائح الذَّهب على قدر عرض الخوص
    • خَوَّصَ العَطَاءَ: قَلَّلَه
    • خَوِّصْ ما أَعطاك: خُذْه وإِن قَلّ
    • إنَّه لَيُخَوِّصُ من ماله: إذا كان يُعطِي الشيءَ بين الجيّد والرَّديء
    • خَوَّصَتِ النَّخْلَةُ : أَوْرَقَتْ
    • خَوَّصَ الشَّجَرُ : أَوْرَقَ قَلِيلاً قَلِيلاً
    • خَوَّصَ رَأْسُهُ : وَقَعَ فِيهِ الشَّيْبُ يُقَالُ أَيْضاً : خَوَّصَ فِيهِ الشَّيْبُ، خَوَّصَهُ، خَوَّصَ بِهِ
    • خَوَّصَ الرَّجُلُ : اِبْتَدَأَ بِإِكْرَامِ الكِرَامِ ثُمَّ اللِّئامِ
    • خَوَّصَ التَّاجَ : زَيَّنَهُ بِالذَّهَبِ
    • خَوَّصَ العَطَاءَ : قَلَّلَهُ خَوَّصَ فِي العَطَاءِ


  5. خَوص: (اسم)
    • الخَوْصُ : الشيءُ القليل
  6. خُوْص: (اسم)
    • خُوْص : جمع أخوصُ
  7. خُوْص: (اسم)
    • خُوْص : جمع خَوْصَاءُ
  8. خُوصُ: (اسم)
    • الخُوصُ : ورَقُ النَّخْلِ والمُقْل والنَّارَجِيل وما شاكَلَها
  9. خاصَ: (فعل)
    • خَاصَ خَيْصًا و خَوْصًا فهو خائص
    • خَاصَ الشيءُخَيْصًا : قلَّ
    • خَاصَ العَطَاءَ خَاصَ خَوْصًا: قلَّله
  10. خاصٍ: (اسم)


    • خاصٍ : فاعل من خَصَى
  11. خاصّ: (اسم)
    • الجمع : خواصُّ
    • اسم فاعل من خَصَّ
    • قانون خاصّ: قانون متعلِّق بالحقوق القانونيّة للأفراد وعلاقاتهم، قانون يسري على أفراد أو جهات معيَّنة دون غيرها،
    • مبعوث خاصّ: مُوفَد لمهمَّة معيَّنة
    • خاصّ:: متفرِّد، مُتميِّز ومتفوِّق على غيره
    • خاصّ: ما يصدُق على حالة واحدة أو عدَّة حالات من نوع واحد
    • خاصّ:: مُنفَّذ أو مدعوم من قِبَل فرد أو منظمة أو شركة غير حكوميَّة، عكس عامّ أو حكوميّ
    • مَدْرسَة خاصَّة: مَدْرسَة تُدار وتُدعم من قبل أشخاص أو شركة خاصَّة وليس من قبل الحكومة أو مؤسّسة عامة،
    • مشروع خاصّ: نشاط تجاريّ لا تديره الدولة ولا تمتلكه
    • خاصّ: ما يخصّ شخصًا معيّنًا، منفرد به شخص بعينه هذا الرُّكن من الغرفة خاصٌّ بي
    • لِبَاسٌ خَاصٌّ بِرِجَالِ الدَّرَكِ: مَحْصُورٌ فِيهِمْ، مَا يُمَيِّزُهُمْ عَنْ غَيْرِهِمْ، مَحْدُودٌ فِيهِمْ
    • مُؤسَّسَةٌ خَيْرِيَّةٌ خَاصَّةٌ بِاليَتَامَى : مُعَيَّنَةٌ لَهُمْ
    • سَيُنَظِّمُ حَفْلاً خَاصّاً : مَحْدُوداً
    • وَجَّهَ لَهُ دَعْوَةً بِوَجْهٍ خَاصٍّ : عَلَى وَجْهِ التَّفْضِيلِ
    • الْخَاصُّ وَالْعَامُّ : الْمَحْدُودُ وَالْمُشَاعُ
    • يَسْتَشِيرُ طَبِيبَهُ الخَاصَّ: الطَّبِيبُ الَّذِي يَعْتَادُ عَلَى اسْتِشَارَتِهِ عَلَى الدَّوَامِ
  12. بَخَصَ : (فعل)
    • بَخَصَ بخْصًا
    • بَخَصَ عينَه: فَقَأَهَا
  13. بَخِصَ : (فعل)
    • بَخِصَ بَخِصَ بَخَصاً فهو أبخَصُ، وهي بَخْصَاءُ والجمع : بُخْص
    • بَخِصَ: نَتَأَ فوق عينيه أو تحتهما لحم كهيئة النَّفْخة
  14. خَوْصاء: (اسم)
    • خَوْصاء : مؤنت أخوصُ
  15. خَوْصاءُ: (اسم)
    • خَوْصاءُ : فاعل من خَوِصَ
  16. خَوصاء: (اسم)


    • ريحٌ خَوْصَاءُ: حارّةٌ يَكْسِرُ الإنسانُ عينَهُ من حَرِّهَا
    • وظَهِيرَةٌ خوصاءُ: أشَدُّ الظَّهائر حَرًّا
  17. بَخَص : (اسم)
    • البَخَصُ : لحمُ القَدم والخفّ وأصُول الأصَابع مما يلي الرَّاحةَ
    • البَخَصُ اللحمُ الناتئ فوق العينين أو تحتهما كهيئة النفخة
    • البَخَصُ: لحم الجرح يَبْيَضُّ من فساد
    • البَخَصُ :لحم الذِّراعين
    • البَخَصُ: لحْم العين
  18. بَخَص : (اسم)
    • بَخَص : جمع بَخَصة
  19. بُخْص : (اسم)
    • بُخْص : جمع أَبْخَصُ
  20. بخْص : (اسم)
    • بخْص : مصدر بَخَصَ
  21. أبخَصُ : (اسم)
    • أبخَصُ : فاعل من بَخِصَ
  22. بُخْص : (اسم)


    • بُخْص :جمع أَبْخَص
  23. خاوَصَ: (فعل)
    • خاوصَ يخاوِص ، مُخاوصةً ، فهو مُخاوِص
    • خاوَص الرَّجلُ :غضَّ من بصره شيئًا، وهو يحدِّق النَّظر كما لو نظر إلى عين الشَّمس، ضيَّق عينَه شيئًا ما ليركِّز النظر خاوَص كأنه يقوِّم سهمًا
    • خَاوضَهُ في البيع: عارضه
    • خَاوضَ الفرسَ: أورده الماءَ
  24. بَخْصَاءُ : (اسم)
    • بَخْصَاءُ : فاعل من بَخِصَ
  25. تَخاوَصَ: (فعل)
    • تَخَاوَصَ : خَاوَص
    • تَخَاوَصَ النُّجُومُ: صَغُرَتْ للغروب
,
  1. بخص (المعجم لسان العرب)
    • "البَخْصُ: مصدر بَخَصَ عينَه يَبْخَصُها بَخْصاً أَغارها؛ قال اللحياني: هذا كلام العرب، والسين لغة.
      والبَخَصُ: سُقوطُ باطنِ الحجَاجِ على العين.
      والبَخَصة: شَحْمةُ العَيْنِ من أَعلى وأَسفل.
      التهذيب: والبَخَصُ في العَيْن لحمٌ عند الجفن الأَسفل كاللَّخَصِ عند الجَفْن الأَعْلى.
      وفي حديث القُرَظِيِّ في قوله عز وجل: قل هو اللّه أَحد اللّه الصمد، لو سُكِتَ عنها لتَبَخَّص لها رجالٌ فقالوا: ما صَمَدٌ؟ البَخَصُ، بتحريك الخاء: لحمٌ تحت الجفن الأَسفل يظهر عند تَحْدِيق الناظر إِذا أَنكر شيئاً وتعجَّب منه، يعني لولا أَن البيان اقْتَرَنَ في السُّورة بهذا الاسم لتَحَيَّروا فيه حتى تَنْقَلِب أَبصارُهم.غيره:البَخَصُ لحمٌ ناتئٌ فوق العينين أَو تحتهما كهيئة النَّفْخة، تقول منه: بَخِص الرجلُ، بالكسر، فهو أَبْخَصُ إِذا نَتَأَ ذلك منه.
      وبَخَصْتُ عَيْنَه أَبْخَصُها بَخْصاً إِذا ‏قَلَعتها مع شَحْمَتِها.
      قال يعقوب: ولا تقل بَخَسْتُ.
      وروى الأَصمعي: بَخَصَ عَيْنَه وبَخَزَها وبَخَسَها، كله بمعنى فَقَأَها.
      والبَخَصُ،بالتحريك: لحمُ القَدَمِ ولحمُ فِرْسِن البعير ولحمُ أُصولِ الأَصابعِ مما يَلي الراحةَ، الواحدةُ بَخَصةٌ.
      قال أَبو زيد: الوَجَى في عظْم الساقين وبَخَصِ الفَراسِنِ؛ والوَجى قِيل الحَفا.
      وفي صفته، صلّى اللّه عليه وسلّم: أَنه كان مَبْخُوصَ العَقِبَيْن أَي قليلَ لحمِهِما.
      قال الهروي: وإِن روي بالنون والحاء والضاد، فهو من النَّحْضِ اللحم.
      يقال: نَحَضْتُ العظْمَ إِذا أَخذتَ عنه لحمَهُ.
      ابن سيده: والبَخَصةُ لحمُ الكفِّ والقدمِ،وقيل: هي لحمُ باطنِ القدم، وقيل: هي ما وَليَ الأَرضَ من تحتِ أَصابعِ الرجلين وتحت مناسمِ البعير والنِّعام، والجمع بَخَصات وبَخَصٌ؛

      قال: وربما أَصابَ الناقةَ داءٌ في بَخَصِها، فهي مَبْخوصة تَظْلَعُ من ذلك.
      والبَخَصُ: لحمُ الذراعين.
      وناقة مبْخُوصَة: تَشْتكِي بَخَصَتَها.
      وبَخَصُ اليدِ: لحمُ أُصول الأَصابع مما يلي الراحة.
      والبَخَصةُ: لحمُ أَسفلِ خُفِّ البعير، والأَظَلُّ: ما تحتَ المناسم.
      المبرّد: البَخَصُ اللحم الذي يَرْكبُ القدم، قال: وهو قول الأَصمعي، وقال غيره: هو لحمٌ يُخالطُه بياضٌ من فسادٍ يَحُلّ فيه؛ ومما يدل على أَنه اللحم خالَطَهُ الفسادُ قولُ أَبي شُراعةَ من بني قيس بن ثعلبة: يا قَدَمَيّ، ما أَرى لي مَخْلَصا ممّا أَرَاه، أَو تَعُودا بَخَصَا"
  2. بَخَصُ (المعجم القاموس المحيط)


    • ـ بَخَصُ: لحمُ القَدَمِ، وفِرْسِنُ البعيرِ، ولحمُ أُصُولِ الأصابعِ مما يَلِي الراحَةَ، ولحمٌ يُخالِطُهُ بَياضٌ من فَسادٍ فيه، ولحمٌ ناتِئٌ فوقَ العَيْنَيْنِ أو تَحْتَهُما كهيئةِ النَّفْخَةِ، بَخِصَ فهو أبْخَصُ.
      ـ رجلٌ مَبْخُوصُ القدمينِ: قليلُ لحْمِهما، كأنَّهُ قد نِيلَ منه، فَعَرِيَ مكانُهُ.
      ـ بَخَصَ عَيْنَهُ: قَلَعَهَا بشَحْمِها.
      ـ بَخِصُ من الضُّروعِ: الكثيرُ اللَّحْمِ والعُروقِ، وما لا يَخْرُجُ لَبَنُهُ إلاَّ بِشِدَّةٍ.
      ـ تَبَخُّصُ: التَّحْدِيقُ بالنَّظَرِ، وشُخُوصُ البَصَرِ، وانْقِلاَبُ الأجْفَانِ.
      ـ بُخِصَتِ الناقةُ فهي مَبْخُوصَةٌ: أصابَها داءٌ في بَخَصِهَا، فَظَلَعَتْ منه
  3. خوص (المعجم لسان العرب)
    • "الخَوَصُ: ضِيقُ العينِ وصِغَرُها وغُؤُورُها، رجل أَخْوَصُ بيّن الخَوَص أَي غائرُ العين، وقيل: الخَوَصُ أَن تكون إِحْدى العينين أَصغَرَ من الأُخْرى، وقيل: هو ضيقُ مَشَقّها خِلْقَةً أَو داءً، وقيل: هو غُؤُورُ العينِ في الرأْس، والفعل من ذلك خَوِصَ يَخْوَصُ خَوَصاً، وهو أَخْوَصُ وهي خَوْصاءُ.
      ورَكِيّة خَوْصاءُ: غائرةٌ.
      وبِئْرٌ خَوْصاءُ: بَعِيدةُ القَعْرِ لا يُرْوِي ماؤُها المالَ؛

      وأَنشد: ومَنْهَلٍ أَخْوَصَ طامٍ خالِ والإِنسان يُخاوِصُ ويَتخاوَصُ في نظره.
      وخاوَصَ الرجلُ وتَخاوَصَ: غَضَّ من بَصَرِه شيئاً، وهو في كل ذلك يُحَدِّقُ النظر كأَنه يُقَوِّمُ سَهْماً.
      والتَّخاوُصُ: أَن يُغَمِّضَ بصره عند نَظَرِه إِلى عين الشمس مُتَخاوِصاً؛

      وأَنشد: يوماً تَرى حِرْباءَه مُخاوِصا والظَّهِيرةُ الخَوْصاءُ: أَشَدُّ الظهائرِ حَرّاً لا تَسْتَطِيع أَن تُحِدَّ طَرْفَك إِلا مُتخاوِصاً؛

      وأَنشد: حينَ لاحَ الظهيرةُ الخَوْصاء؟

      ‏قال أَبو منصور: كل ما حكي في الخَوَصِ صحيحٌ غيرَ ضِيقِ العين فإِن العرب إِذا أَرادت ضِقَها جعلوه الحَوَص، بالحاء.
      ورجل أَحْوَصُ وامرأَة حَوْصاءُ إِذا كانا ضيِّقَي العَينِ، وإِذا أَرادوا غُؤُورَ العينِ فهو الخَوَص، بالخاء معجمة من فوق.
      وروى أَبو عبيد عن أَصحابه: خَوِصَت عينُه ودنَّقَت وقَدّحَت إِذا غارت.
      النضر: الخَوْصاءُ من الرِّياح الحارّةُ يَكسِرُ الإِنسانُ عينَه من حَرِّها ويَتَخاوَصُ لها، والعرب تقول: طَلَعت الجَوْزاءُ وهَبَّت الخَوْصاءُ.
      وتخاوَصَت النجومُ: صَغُرَت للغُؤُور.
      والخَوْصاءُ من الضأْن: السوداءُ إِحدى العينين البيضاءُ الأُخْرى مع سائر الجسد، وقد خَوِصَت خَوَصاً واخْواصَّت اخْوِيصاصاً.
      وخوّص رأْسه: وقع فيه الشيب.
      وخَوّصَه القَتِيرُ: وقع فيه منه شيءٌ بعد شيء، وقيل: هو إِذا استوى سوادُ الشعر وبياضُه.
      والخُوصُ: ورَقُ المُقْلِ والنَّخْلِ والنَّارَجيلِ وما شاكلها، واحدتُه خُوصة.
      وقد أَخْوَصَتِ النخلةُ وأَخْوَصَتِ الخُوصَةُ: بَدَتْ.
      وأَخْوَصَت الشجرةُ وأَخوص الرِّمْثُ والعَرْفَجُ أَي تَقَطَّر بورَقٍ، وعمَّ بعضُهم به الشجر؛ قالت غادية الدُّبَيْرِيّة: وَلِيتُه في الشَّوْكِ قَدْ تَقَرمَصا، على نواحِي شَجرٍ قد أَخْوَصا وخَوّصَتِ الفسيلة: انْفَتَحَتْ سَعفاتُها.
      والخَوّاصُ: مُعالجُ الخُوص وبَيّاعُه، والخِياصةُ: عَمَلُهُ.
      وإِناءٌ مُخَوَّصٌ: فيه على أَشْكالِ الخُوصِ.
      والخُوصةُ: من الجَنْبةِ وهي من نبات الصيف، وقيل: هو ما نبت على أَرُومةٍ، وقيل: إِذا ظهرَ أَخْضَرُ العَرْفجِ على أَبيَضه فتلك الخُوصةُ.
      وقال أَبو حنيفة: الخُوصَةُ ما نبت في أَصل (* كذا بياض بالأًّل.) ‏.
      ‏ حينَ يُصِيبُه المطرُ، قال: ولم تُسمَّ خُوصةً للشَّبَه بالخُوصِ كما قد ظنّ بعضُ الرواة، لو كان ذلك كذلك ما قيل ذلك في العَرْفَج؛ وقد أَخْوَصَ، وقال أَبو حنيفة: أَخاصَ الشجرُ إِخْواصاً كذلك، قال ابن سيده: وهذا طَريفٌ أَعني أَن يجيء الفِعْلُ من هذا الضرب مُعْتلاًّ والمصدرُ صحيحاً.
      وكل الشجر يُخِيصُ إِلا أَن يكون شجرَ الشوك أَو البَقْل.
      أَبو عمرو: أَمْتصَخَ الثُّمامُ، خرجت أَماصِيخُهُ، وأَحْجَنَ خرجت حُجْنَتُهُ، وكِلاهما خُوص الثُّمامِ.
      قال أَبو عمرو: إِذا مُطِرَ العَرْفَجُ ولانَ عودُه قيل: نُقِبَ عوده، فإِذا اسودَّ شيئاً قيل: قد قَمِلَ،وإِذا ازْدادَ قليلاً قيل: قد ارْقاطَّ، فإِذا زاد قليلاً آخر قيل: قد أَدْبى فهو حينئذٍ يصلح أَن يؤكل، فإِذا تمّت خُوصتُه قيل: قد أَخْوصَ.
      قال أَبو منصور: كأَن أَبا عمرو قد شاهَد العَرْفَجَ والثُّمامَ حين تَحَوّلا من حال إِلى حال وما يَعْرِف العربُ منهما إِلا ما وصَفَه.
      ابن عياش الضبي: الأَرض المُخَوِّصةُ التي بها خُوصُ الأَرْطى والأَلاءِ والعَرْفجِ والسَّنْطِ؛ قال: وخُوصةُ الأَلاءِ على خِلقَةِ آذان الغَنَم، وخُوصةُ العرفجِ كأَنّها ورق الحِنّاءِ، وخُوصةُ السَّنْط على خِلْقة الحَلْفاءِ،وخُوصة الأَرْطى مثل هَدَبِ الأَثْل.
      قال أَبو منصور: الخُوصةُ خُوصةُ النخلِ والمُقْلِ والعَرْفَجِ، وللثُّمام خُوصةٌ أَيضاً، وأَما البقولُ التي يتناثرُ ورقُها وَقْت الهَيْج فلا خوصة لها.
      وفي حديث أَبان بن سعيد: تركت الثُّمام قد خاصَ؛ قال ابن الأَثير: كذا جاءَ في الحديث وإِنما هو أَخْوَصَ أَي تمّتْ خُوصتُه طالعةً.
      وفي الحديث: مَثَلُ المرأَةِ الصالحة مَثَلُ التاجِ المُخَوَّصِ بالذهب،ومَثَلُ المرأَةِ السُّوءِ كالحِمْل الثَّقِيل على الشيخ الكَبير.
      وتَخْويصُ التاجِ: مأْخوذٌ من خُوصِ النخل يجعل له صفائحُ من الذهب على قدر عَرْضِ الخُوصِ.
      وفي حديث تَمِيم الداري: فَفَقَدُوا جاماً من فِضَّةٍ مُخَوَّصاً بذهب أَي عليه صفائح الذهب مثل خُوص النخل.
      ومنه الحديث الآخر: وعليه دِيباج مُخَوَّص بالذهب أَي منسوج به كخُوصِ النخل وهو ورقه.
      ومنه الحديث الآخر: إِن الرَّجْمَ أُنْزل في الأَحْزاب وكان مكتوباً في خوصة في بيت عائشة، رضي اللّه عنها، فأَكَلَتْها شاتُها.
      أَبو زيد: خَاوَصْته مُخاوَصةً وغَايَرْتُهُ مُغايَرَةً وقايَضْتُه مُقايَضةً كل هذا إِذا عارَضتْه بالبيع.
      وخاوَصَه البيعَ مُخاوَصةً: عارَضَه به.
      وخَوّصَ العطاءَ وخاصَه: قلّلَه؛ الأَخيرة عن ابن الأَعرابي.
      وقولهم: تَخَوَّصْ منه أَي خُذْ منه الشيءَ بعد الشيء.
      والخَوْصُ والخَيْصُ: الشيءُ القليل.
      وخَوِّصْ ما أَعطاك أَي خُذْه وإِن قَلَّ.
      ويقال: إِنه ليُخوِّصُ من ماله إِذا كان يُعْطِي الشيءَ المُقارَبَ، وكل هذا من تَخْويصِ الشجر إِذا أَوْرَقَ قليلاً قليلاً.
      قال ابن بري: وفي كتاب أَبي عمرو الشيباني: والتَّخْويسُ، بالسين، النَّقْصُ.
      وفي حديث عليٍّ وعطائِه: أَنه كان يَزْعَبُ لقوم ويُخَوِّصُ لقوم أَي يُكَثِّر ويُقَلّل، وقول أَبي النجم: يا ذائِدَيْها خَوِّصا بأَرْسالْ،ولا تَذُودَاها ذِيادَ الضُّلاّلْ أَي قَرِّبا إِبلَكما شيئاً بعد شيء ولا تَدعاها تَزْدَحِم على الحَوْض.
      والأَرْسالُ: جمع رَسَلٍ، وهو القَطيع من الإِبل، أَي رَسَلٍ بعد رَسَلٍ.
      والضُّلاّل: التي تُذاد عن الماء؛ وقال زياد العنبري: أَقولُ للذائدِ: خَوِّصْ بِرَسَلْ،إِني أَخافُ النائباتِ بالأُوَلْ ابن الأَعرابي، قال: وسمعت أَرباب النَّعم يقولون للرُّكْبان إِذا أَوْرَدُوا الإِبل والساقِيانِ يُجِيلانِ الدِّلاءَ في الحوض: أَلا وخَوِّصُوها أَرسالاً ولا تُورِدوها دُفْعةً واحدة فتَباكَّ على الحوض وتَهْدِم أَعْضادَه، فيُرْسِلون منها ذَوْداً بعد ذَوْدٍ، ويكون ذلك أَرْوَى للنَّعَم وأَهْوَنَ على السُّقَاة.
      وخَيْصٌ خائِصٌ: على المبالغة؛ ومنه قول الأَعشى: لقد نالَ خَيْصاً من عُفَيرةَ خائصا.
      قال: خَيْصاً على المعاقبةِ وأَصله الواو، وله نظائر، وقد روي بالحاء.
      وقد نلت من فلان خَوْصاً خائِصاً وخَيْصاً خائصاً أَي مَنالةً يَسِيرة.
      وخَوَّصَ الرجلُ: انْتَقَى خِيارَ المال فأَرسَلَه إِلى الماء وحَبَسَ شِرارَه وجِلادَه، وهي التي مات عنها أَولادُها ساعةَ وَلَدَتْ.
      ابن الأَعرابي: خَوَّصَ الرجلُ إِذا ابتدأَ بإِكْرام الكِرام ثم اللِّئَامِ؛ وأَنشد:يا صَاحِبَيَّ خَوِّصَا بِسَلِّ،من كلِّ ذَاتِ ذَنبٍ رِفَلِّ،حَرَّقَها حَمْضُ بلادٍ فَلِّ وفسره فقال: خَوِّصا أَي ابدآ بخِيارها وكِرَامِها.
      وقوله من كل ذات ذنَب رِفَلِّ، قال: لا يكون طولُ شعر الذنب وضَفْوُه إِلا في خِيارها.
      يقول: قَدِّمْ خِيارها وجِلَّتها وكِرامها تشرب، فإِن كان هنالك قِلَّةُ ماء كان لشرَارِها، وقد شَرِبت الخيارُ عَفْوتَه وصَفْوتَه؛ قال ابن سيده: هذا معنى قول ابن الأَعرابي وقد لَطَّفت أَنا تفسيره.
      ومعنى بِسَلّ أَن الناقة الكريمة تَنْسَلّ إِذا شَرِبَت فتدخل بين ناقتين.
      النضر: يقال أَرض ما تُمْسِك خُوصتُها الطائرَ أَي رَطْبُ الشجر إِذا وقع عليه الطائرُ مالَ به العودُ من رُطوبتِه ونَعْمتِه.
      ابن الأَعرابي: ويقال حَصَّفه الشيبُ وخَوَّصَه وأَوشَم فيه بمعنى واحد، وقيل: خَوّصَه الشيبُ وخَوّصَ فيه إِذا بدا فيه؛ وقال الأَخطل: زَوْجة أَشْمَطَ مَرْهوبٍ بَوادِرُه،قد كان في رأْسه التَّخْويصُ والنَّزَعُ والخَوْصاءُ: موضع.
      وقارةٌ خَوْصاءُ: مرتفعة؛ قال الشاعر: رُبىً بَيْنَ نِيقَيْ صَفْصَفٍ ورَتائجٍ بِخَوْصاءَ من زَلاّءَ ذَاتِ لُصُوبِ"
  4. خَوَصُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ خَوَصُ: غُؤُورُ العَيْنِ خَوِصَ فهو أخْوَصُ.
      ـ أخْوَصُ: زيدُ بنُ عَمْرٍو، شاعِرٌ فارِسٌ.
      ـ خَوْصاءُ: ريحٌ حارَّةٌ تَكْسِرُ العَيْنَ حَرّاً، والبِئْرُ القَعيرَةُ، والقارَةُ المُرْتَفِعةُ، ونَعْجَةٌ اسْوَدَّتْ إحْدَى عَيْنَيْها وابْيَضَّتِ الأُخْرى، وفَرَسُ سَبْرَةَ بنِ عَمْرٍو الأسَدِيّ، وفَرَسُ تَوْبَةَ بنِ الحُمَيِّرِ الخَفاجِيّ، وأشَدُّ الظَّهائِر حرّاً.
      ـ خُوصُ: ورَقُ النَّخْلِ، الواحدَةُ: الخُوصَةُ.
      ـ خَوَّاصُ: بائعهُ.
      ـ أخْوَصَتِ النَّخْلَةُ: أخْرَجَتْه،
      ـ أخْوَصَ العَرْفَجُ: تَفَطَّرَ بِوَرقٍ.
      ـ خَوِّصْ ما أعْطاكَ وتَخَوَّصْ: خُذْهُ وإِنْ قَلَّ.
      ـ تَخْويصُ التاجِ: تَزْيينُه بِصَفائحِ الذَّهَبِ.
      ـ أرضٌ مُخَوِّصةٌ: بها خُوصُ الأَرْطَى والأَلاَءِ والعَرْفَج والسَّبَطِ.
      ـ خَوَّصَ: ابْتَدأ بإِكْرامِ الكِرامِ ثم اللِّئامِ،
      ـ خَوَّصَ الشَّيْبُ فلاناً: بَدا فيه.
      ـ خاوَصْتُه البَيْعَ: عارَضْتُه.
      ـ هو يُخاوِصُ ويَتَخاوَصُ: إذا غَضَّ من بَصَرِه شيئاً، وهو في ذلك يُحَدِّقُ النَّظَرَ، كأنَّه يُقَوِّمُ قِدْحاً، وكذا إذا نَظَرَ إلى عَينِ الشمسِ.
      ـ القاسِمُ بنُ أبي الخَوْصاءِ: حِمْصيٌّ.
  5. البَخَصُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • البَخَصُ : لحمُ القَدم والخفّ وأصُول الأصَابع مما يلي الرَّاحةَ.
      و البَخَصُ اللحمُ الناتئ فوق العينين أو تحتهما كهيئة النفخة.
      و البَخَصُ لحم الجرح يَبْيَضُّ من فساد.
      و البَخَصُ لحم الذِّراعين.
      و البَخَصُ لحْم العين.
  6. بخْص (المعجم الرائد)
    • بخص - يبخص ، بخصا
      1-كان فوق عينيه اوتحتهما لحم ناتىء بارز


  7. بخص (المعجم الرائد)
    • بخص - يبخص ، بخصا
      1-عينه : فقأها
  8. أخوصَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • أخوصَ يُخوص ، إخواصًا ، فهو مُخوِص :-
      • أخوصت النَّخلةُ أخاصت، أورقت، أخرجت الخُوصَ :-أخْوصَ الخوصُ: بدا وظهر.
  9. خاوصَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • خاوصَ يخاوِص ، مُخاوصةً ، فهو مُخاوِص :-
      خاوَص الرَّجلُ غضَّ من بصره شيئًا، وهو يحدِّق النَّظر كما لو نظر إلى عين الشَّمس، ضيَّق عينَه شيئًا ما ليركِّز النظر :-خاوَص كأنه يقوِّم سهمًا.
  10. خوَّصَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • خوَّصَ يُخوِّص ، تخويصًا ، فهو مخوِّص :-
      خوَّصَت النَّخلةُ أورقت، تشقَّقت عن الخوص فبدا.
      خوَّصت الأرضُ: كان بها خُوصٌ.
  11. بخص (المعجم مختار الصحاح)
    • ب خ ص: بَخَصَ عينه قلعها مع شحمتها وبابه قطع ولا تقل بخس
  12. بَخَصَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • بَخَصَ عينَه بَخَصَ بخْصًا: فَقَأَهَا.
  13. بَخِصَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • بَخِصَ بَخِصَ َ بَخَصاً: نَتَأَ فوق عينيه أو تحتهما لحم كهيئة النَّفْخة.
      فهو أبخَصُ، وهي بَخْصَاءُ. والجمع : بُخْص.
      ويقال أيضاً: بَخِصت عينُه.
  14. خوِصَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • خوِصَ يَخْوص ، خَوَصًا ، فهو أخوصُ :-
      خوِص الرَّجلُ
      1 - غارت عينُه وضاقت :-شيخ أخوصُ.
      2 - صَغُرت إحدى عَيْنَيْه بالنسبة للأخرى.
  15. أبخَص (المعجم الرائد)
    • أبخص
      1-من كان تحت عينيه اوفوقهما لحم ناتىء كالنفخة، جمع : بخص، مؤنث بخصاء.
  16. أخوص (المعجم الرائد)
    • أخوص - ج، خوص ، -مؤ، خوصاء
      1- أخوص من كانت إحدى عينيه أصغر من الأخرى. 2- أخوص من غارت عينه ودخلت في وجهه.
  17. بخص (المعجم الرائد)
    • بخص
      1- مصدر بخص. 2- لحم تحت الجفن الأسفل يظهر عند تحديق الناظر. 3- لحم ناتىء بارز فوق العينين أو تحتهما. 4- لحم القدم. 5- لحم أصول الأصابع. 6- لحم الذراعين. 7- لحم العين.
  18. بخصة (المعجم الرائد)
    • بخصة
      1-واحدة البخص
  19. تبخص (المعجم الرائد)
    • تبخص - تبخصا
      1- تبخص : حدق بالنظر. 2- تبخص : إنقلب جفنه.
  20. مبخوص (المعجم الرائد)
    • مبخوص
      1-مبخوص : «هو مبخوص القدمين» : أي قليل لحمهما.
  21. اخْوَاصَّتِ (المعجم المعجم الوسيط)
    • اخْوَاصَّتِ الشَّاةُ: خَوِصَتْ.
  22. الخَوْصَاءُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الخَوْصَاءُ الخَوْصَاءُ ريحٌ خَوْصَاءُ: حارّةٌ يَكْسِرُ الإنسانُ عينَهُ من حَرِّهَا.
      وظَهِيرَةٌ خوصاءُ: أشَدُّ الظَّهائر حَرًّا.
  23. الخَوْصُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الخَوْصُ : الشيءُ القليل.
  24. الخُوصُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الخُوصُ : ورَقُ النَّخْلِ والمُقْل والنَّارَجِيل وما شاكَلَها.
      وفي المثل: :- أرْضَ من العُشْبِ بالخُوصَة :-: يُضْرب في القناعة بالقليل من الكثير.
  25. المُخوَّصُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المُخوَّصُ : المعمول على شكل الخُوص.


معنى وبخوص في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
المعجم الوسيط
عينَه ـَ بَخْصاً: فَقَأَها.بَخِصَ ـَ بَخَصاً: نَتَأَ فوق عينيه أو تحتهما لحمٌ كهيئة النَّفْخة. فهو أَبْخَصُ، وهي بَخْصاءُ. ( ج ) بُخْصٌ. ويقال أيضاً: بَخِصت عينُه.البَخَصُ: لحمُ القَدم والخف وأصول الأصابع مما يلي الرَّاحةَ. و ـ اللحم الناتئ فوق العينين أو تحتهما كهيئة النَّفحة. و ـ لحم الجرح يَبْيَضُّ من فَساد. و ـ لحم الذراعين. و ـ لحْم العين.
Advertisements
مختار الصحاح
ب خ ص : بَخَصَ عينه قلعها مع شحمتها وبابه قطع ولا تقل بخس
الصحاح في اللغة
البَخَصُ بالتحريك: لحمُ القدمِ وفِرْسِنِ البعير، ولحمُ أصول الأصابع مما يلي الراحة، الواحدة بَخَصَةٌ. والبَخَصُ أيضاً: لحمٌ ناتئٌ فوقَ العينين أو تحتهما كهيئة النفخة. تقول منه: بَخِصَ الرجلُ بالكسر فهو أَبْخَصُ، إذا نَتأ ذلك منه. وبَخَصْتُ عينَه أَبْخَصُها بَخْصاً، إذا قلعتَها مع شحمتها.
تاج العروس

البَخَصُ مُحَرَّكَةً : لَحْمُ القَدَمِ ولَحْمُ فِرْسِنِ البَعِيرِ وقالَ المُبَرِّدُ : البَخَصُ : اللَّحْمُ الَّذِي يَرْكَبُ القَدَمَ وهُوَ قَوْلُ الأَصْمَعِيّ وقالَ غَيْرُه : هُوَ لَحْمُ بَاطِنِ القَدَمِ وقِيلَ : البَخَصُ : ما وَلِىَ الأَرْضَ من تَحْتِ أَصابِعِ الرِّجْلَيْنِ وتَحْت مَنَاسِم البَعِير والنَّعامِ وقيل هُوَ لَحْمُ أَسْفَلِ خُفِّ البَعِيرِ والأَظَلُّ ما تَحْتَ المَنَاسِمِ والبَخَصُ أَيْضاً : لَحْمُ أُصُول الأَصَابع مِمَّا يَلي الرَّاحَةَ نَقَلَه الجَوْهَرِيُّ وقِيلَ : هُوَ لَحْمٌ يُخَالِطُه بَياضٌ مِنْ فَسادٍ يَحُلُّ فيهِ ويَدُلُّ عَلَيْه قَوْلُ أَبِي شُرَاعَةَ مِنْ بَنِي قَيْسِ بنِ ثَعْلَبَةَ :

يا قَدَمَيَّ ما أَرَى لِي مَخْلَصَاً ... مِمّا أَراهُ أَو أَعُودَ أَبْخَصَا

والبَخَصُ أَيْضاً : لَحْمٌ ناتِئٌ فَوْقَ العَيْنَيْنِ أَو تَحْتَهُمَا كهَيْئَةِ النَّفْخَةِ تَقُولُ منه : بَخِصَ كفَرِحَ فَهُوَ أَبْخَصُ إِذا نَتَأَ ذلِكَ مِنْهُ نَقَلَهُ الجَوْهَرِيُّ وفي المُحْكَمِ : البَخَصَةُ : شَحْمَةُ العَيْنِ من أَعْلَى وأَسْفَلَ وفي التَّهْذِيبِ : البَخَصُ في العَيْنِ : لَحْمٌ عِنْدَ الجَفْنِ الأَسْفلِ كاللَّخَصِ عند الجَفْنِ الأَعْلَى . ورَجُلٌ مَبْخُوصُ القَدَمَيْنِ أَيْ قَلِيلُ لَحْمِهِمَا كَأَنَّهُ قَدْ نِيلَ منهُ فعَرِىَ مَكَانُهُ وقد جَاءَ ذلِكَ في صِفَتِه صَلَّى اللهُ عَلَيْه وسَلّمَ أَنّهُ كانَ مَبْخُوصَ العَقْبَيْنِ أَيْ قَلِيل لَحْمِهِمَا قالَ الهَرَوِيُّ : وإِنْ رُوِى بالنُّونِ والحاءِ والضادِ فهُوَ من نَحَضْتُ العَظْمَ إِذا أَخَذْتَ عَنْهُ لَحْمَه . وبَخَصَ عَيْنَه كمَنَعَ : قَلَعَهَا بِشَحْمِها قالَ يَعْقُوب : ولا تَقُلْ بَخَسَ كَمَا نَقَلَهُ الجَوْهَرِيُّ ورَوَى أَبُو تُرَابٍ عَنِ الأَصْمَعِيّ : بَخَصَ عَيْنَه وبَخَزَها وبَخَسَهَا كُلُّه بِمَعْنَى فَقَأَهَا وقِيلَ : بَخَصَهَا بَخْصاً : عارَها . قالَ اللَّحْيَانِيُّ : هذا كَلامُ العَرَبِ والسِّينُ لُغَةٌ . والبَخِصُ ككَتِفٍ من الضُّرُوع : الكَثِيرُ اللَّحْمِ والعُرُوقِ وما لا يَخْرُجُ لَبَنُه إِلاّ بِشِدَّةٍ عن ابنِ عَبّادٍ . والتَّبَخُّصُ : التَّحْدِيقُ بالنَّظَرِ وشُخُوصُ البَصَرِ وانْقِلاَبُ الأَجْفَانِ ومنه حَدِيثُ القَرَظِيِّ في قَوْله عَزّ وجَلَ قُلْ هُوَ اللهُ أَحَدٌ الله الصَّمَدُ لوْ سَكَتَ عَنْهَا لتَبَخَّصَ لَهَا رِجَال فَقَالُوا : ما صَمَد يَعْنِي لَوْلاَ أَنْ البَيَانَ اقْتَرَنَ في السُّورَةِ بِهذا الاسْمِ لِتَحَيَّرُوا فِيهِ حَتّى تَنْقَلِبَ أَبْصَارُهم . وبُخِصَتِ النّاقَةُ كعُنِىَ فهِيَ مَبْخُوصَةٌ : أَصابَهَا دَاءٌ في بَخَصِها فظَلَعَتْ مِنْهُ يُقَال : نَاقَة مَبْخُوصَةٌ : تَشْتَكِي بَخَصَها . ومِما يُسْتَدْرَك عليه : البَخَصُ مُحَرَّكَةً : سُقُوطُ بَاطِنِ الحَجَاجِ على العَيْنِ . والبَخَصُ : لَحْمُ الذِّراعِ نَقَلَه الصّاغَانِيُّ

لسان العرب
البَخْصُ مصدر بَخَصَ عينَه يَبْخَصُها بَخْصاً أَغارها قال اللحياني هذا كلام العرب والسين لغة والبَخَصُ سُقوطُ باطنِ الحجَاجِ على العين والبَخَصة شَحْمةُ العَيْنِ من أَعلى وأَسفل التهذيب والبَخَصُ في العَيْن لحمٌ عند الجفن الأَسفل كاللَّخَصِ عند الجَفْن الأَعْلى وفي حديث القُرَظِيِّ في قوله عز وجل قل هو اللّه أَحد اللّه الصمد لو سُكِتَ عنها لتَبَخَّص لها رجالٌ فقالوا ما صَمَدٌ ؟ البَخَصُ بتحريك الخاء لحمٌ تحت الجفن الأَسفل يظهر عند تَحْدِيق الناظر إِذا أَنكر شيئاً وتعجَّب منه يعني لولا أَن البيان اقْتَرَنَ في السُّورة بهذا الاسم لتَحَيَّروا فيه حتى تَنْقَلِب أَبصارُهم غيره البَخَصُ لحمٌ ناتئٌ فوق العينين أَو تحتهما كهيئة النَّفْخة تقول منه بَخِص الرجلُ بالكسر فهو أَبْخَصُ إِذا نَتَأَ ذلك منه وبَخَصْتُ عَيْنَه أَبْخَصُها بَخْصاً إِذا قَلَعتها مع شَحْمَتِها قال يعقوب ولا تقل بَخَسْتُ وروى الأَصمعي بَخَصَ عَيْنَه وبَخَزَها وبَخَسَها كله بمعنى فَقَأَها والبَخَصُ بالتحريك لحمُ القَدَمِ ولحمُ فِرْسِن البعير ولحمُ أُصولِ الأَصابعِ مما يَلي الراحةَ الواحدةُ بَخَصةٌ قال أَبو زيد الوَجَى في عظْم الساقين وبَخَصِ الفَراسِنِ والوَجى قِيل الحَفا وفي صفته صلّى اللّه عليه وسلّم أَنه كان مَبْخُوصَ العَقِبَيْن أَي قليلَ لحمِهِما قال الهروي وإِن روي بالنون والحاء والضاد فهو من النَّحْضِ اللحم يقال نَحَضْتُ العظْمَ إِذا أَخذتَ عنه لحمَهُ ابن سيده والبَخَصةُ لحمُ الكفِّ والقدمِ وقيل هي لحمُ باطنِ القدم وقيل هي ما وَليَ الأَرضَ من تحتِ أَصابعِ الرجلين وتحت مناسمِ البعير والنِّعام والجمع بَخَصات وبَخَصٌ قال وربما أَصابَ الناقةَ داءٌ في بَخَصِها فهي مَبْخوصة تَظْلَعُ من ذلك والبَخَصُ لحمُ الذراعين وناقة مبْخُوصَة تَشْتكِي بَخَصَتَها وبَخَصُ اليدِ لحمُ أُصول الأَصابع مما يلي الراحة والبَخَصةُ لحمُ أَسفلِ خُفِّ البعير والأَظَلُّ ما تحتَ المناسم المبرّد البَخَصُ اللحم الذي يَرْكبُ القدم قال وهو قول الأَصمعي وقال غيره هو لحمٌ يُخالطُه بياضٌ من فسادٍ يَحُلّ فيه ومما يدل على أَنه اللحم خالَطَهُ الفسادُ قولُ أَبي شُراعةَ من بني قيس بن ثعلبة يا قَدَمَيّ ما أَرى لي مَخْلَصا ممّا أَرَاه أَو تَعُودا بَخَصَا
الرائد
* بخص يبخص: بخصا. عينه: فقأها..
الرائد
* بخص يبخص: بخصا. كان فوق عينيه أو تحتهما لحم ناتىء بارز.
الرائد
* بخص. 1-مص. بخص. 2-لحم تحت الجفن الأسفل يظهر عند تحديق الناظر. 3-لحم ناتىء بارز فوق العينين أو تحتهما. 4-لحم القدم. 5-لحم أصول الأصابع. 6-لحم الذراعين. 7-لحم العين.
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: