وصف و معنى و تعريف كلمة وبدئاهن:


وبدئاهن: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على واو (و) و باء (ب) و دال (د) و ياء همزة (ئ) و ألف (ا) و هاء (ه) و نون (ن) .




معنى و شرح وبدئاهن في معاجم اللغة العربية:



وبدئاهن

جذر [بدئ]

  1. وَبِدَ: (فعل)
    • وَبِدَ (يَوْبَد) وَبَدًا
    • وَبِدَ الرَّجُلُ : سَاءتْ حَالُهُ، وَاشْتَدَّ عَيْشُهُ
    • وَبِدَ عَلَى صَاحِبِهِ : غَضِبَ
    • وَبِدَ الثَّوْبُ : بَلِيَ
    • وَبِدَ الوَلَدُ : لَحِقَ بِهِ عَيْبٌ
    • وَبِدَ اليومُ : صَار ذا حَرٍّ مع سكون الرِّيح فهو وَبِدٌ
  2. وَبَد: (اسم)
    • مصدر وَبِدَ
    • وَجَدَ السُّكَّانَ فِي وَبَدٍ : فِي سُوءِ حَالٍ وَشِدَّةِ عَيْشٍ
    • يَوْمٌ وَبَدٌ : شَدِيدُ الْحَرِّ
    • بِهِ وَبَدٌ : عَيْبٌ
    • رَجُلٌ وَبَدٌ : سَيِّءُ الْحَالِ
    • الوَبْدُ :الحاجةُ إِلى الناس
    • الوَبْدُ : النُّقْرةُ في صَفاةِ الجَبَل يَسْتَنْقِعُ فيها الماءُ
  3. تَوَبَّدَ: (فعل)
    • تَوَبَّدَ أَموالَ الناس: أَصابها بعينه فأسقطها
  4. اِستَوبَدَ: (فعل)
    • اسْتَوْبَدَ فلانٌ : ساءَت حاله من كثرة العِيال وقِلَّةِ المال


  5. أَوبَدَ: (فعل)
    • أَوْبَدَ الشيءَ: أَفرده
  6. أوابِد: (اسم)
    • الجمع : آبِدَة ، آبِد
    • تُقِيمُ كُلَّ أنْوَاعِ الأوَابِدِ فِي صَحْرائِنَا : الوُحُوشُ الْمُقِيمَةُ، وتُطْلَقُ بِصِفَةٍ خَاصَّةٍ علَى الحَمِيرِ وَالبَقَرِ والظِّبَاءِ وَالوُعُولِ وَالنَّعَامِ والقَطَا تَجُولُ بِهَا أوَابِدُ كُلِّ وَحْشٍ (النابغة الذبيانيّ)
    • أوَابِدُ الكَلاَمِ : غَرَائِبُهُ
    • أوابِدُ الدُّنْيا : مصَائِبُهَا، دَوَاهِيهَا
    • أوَابِدُ الدُّنْيا السَّبْعُ : خَوارِقُها وَعَجائِبُهَا
    • كَانَتْ لِلْعَرَبِ أوَابِدُ : الدَّوَاهِي، أيْ مَا حَمَى اللَّهُ بِهِ الدِّينَ وَحَذَّرَ عَنْهُ الْمُؤْمِنِينَ
    • فَرَسٌ قَيْدُ الأوَابِدِ : يُقَيِّدُ طَرِيدَتَهُ بِسُرْعَتِه، فلا تَفْلِتُ مِنْهُ
  7. أوابِدُ: (اسم)
    • أوابِدُ : جمع آبِدُ
  8. أوابدُ: (اسم)
    • أوابدُ : جمع آبِدةُ
  9. مُتبدٍّ: (اسم)
    • مُتبدٍّ : فاعل من تَبَدَّى
  10. أوابِد: (اسم)


    • أوابِد :جمع آبِد
  11. أوَابِدُ الدُّنْيا السَّبْعُ:
    • خَوارِقُها وَعَجائِبُهَا.
  12. أوابِدُ الدُّنْيا:
    • مصَائِبُهَا، دَوَاهِيهَا.
  13. بِهِ وَبَدٌ:
    • عَيْبٌ.
  14. رَجُلٌ وَبَدٌ:
    • سَيِّءُ الْحَالِ.
  15. كَانَتْ لِلْعَرَبِ أوَابِدُ:
    • الدَّوَاهِي، أيْ مَا حَمَى اللَّهُ بِهِ الدِّينَ وَحَذَّرَ عَنْهُ الْمُؤْمِنِينَ.
  16. وَبِدَ الثَّوْبُ:


    • بَلِيَ.
  17. وَبِدَ الرَّجُلُ:
    • سَاءتْ حَالُهُ، وَاشْتَدَّ عَيْشُهُ. وَبَدَتْ حَالَةُ السُّكَّانِ.
  18. وَبِدَ النَّهَارُ:
    • اِشْتَدَّ حَرُّهُ.
  19. وَبِدَ الوَلَدُ:
    • لَحِقَ بِهِ عَيْبٌ.
  20. وَبِدَ اليومُ:
    • صَار ذا حَرٍّ مع سكون الرِّيح فهو وَبِدٌ.
  21. وَبِدَ عَلَى صَاحِبِهِ:
    • غَضِبَ.
  22. وَجَدَ السُّكَّانَ فِي وَبَدٍ:


    • فِي سُوءِ حَالٍ وَشِدَّةِ عَيْشٍ.
  23. يَوْمٌ وَبَدٌ:
    • شَدِيدُ الْحَرِّ.
  24. أَوابد الكلام:
    • غرائبه وعجائبه.
  25. أوابِدُ الشِّعْر:
    • ما لا تُماثَل جودتُه أو قوافيه الشاردة.
,
  1. وبد (المعجم لسان العرب)
    • "الوَبْدُ: الحاجةُ إِلى الناسِ.
      والوَبَدُ، بالتحريك: شِدَّةُ العَيْشِ، وهو مصدر يوصف به فيقال رجل وَبَدٌ أَي سَيِّءُ الحال، يستوي فيه الواحد والجمع كقولك رجل عدل ثم يجمع فيقال أَوبادٌ كما يقال عُدول، على توهم النعت الصحيح.
      والوَبَدُ: الفقرُ والبُؤْسُ.
      والوبَدُ: سُوء الحال من كثرة العيال وقلة المال.
      ورجل وبَدٌ أَي فقير؛ وقوم أَوْبادٌ وقد وَبِدَتْ حالُه تَوْبَدُ وَبَداً؛ قال الشاعر: ولَوْ عالَجْنَ مِنْ وَبَدٍ كِبالا وأَما ما أَنشده أَبو زيد من قول عمرو بن العداء الكلبي: سَعَى عِقالاً فلَمْ يَتْرُكْ لَنا سَبَداً،فكيف لو قَد سَعَى عَمْرٌو عِقالَيْن؟ لأَصْبَحَ الحَيُّ أَوباداً ولم يَجِدُوا،عندَ التَّفرُّقِ في الهَيْجا، جِمالَيْن فعلى حذف المضاف أَي ذَوِي أَوباد وجَمَع المصدر على التنوّع.
      والعِقالُ هنا: صدقةُ عام، وقوله جِمالين يريد قَطِيعَين من الجِمال، وأَراد جمالاً ههنا وجِمالاً ههنا، وذلك أَن أَصحاب الإِبل يعزلون الإِناث عن الذكور؛ وأَنشد الأَصمعي: عَهِدْتُ بها سَراةَ بَنِي كلابٍ،وَرِثْتُهُمُ الحياةَ فأَوْبَدُوني (* قوله «ورثتهم» كذا بالأصل ولعله ورشتهم) والمُسْتَوْبِدُ: مثل الوَبَدِ.
      ووَبِدَ الثَّوبُ وَبَداً: أَخْلَقَ.
      والوَبَدُ: العَيْب.
      ووَبِدَ عليه وبَداً: غَضِبَ مثل وَمِدَ.
      والوَبَدُ: الحرُّ مع سكون الريح كالوَمَدِ.
      والوَبِدُ: الشديدُ العَيْنِ.
      وإِنه لَوَبَدٌ أَي شديدُ الإِصابةِ بالعين؛ عنه أَيضاً.
      وإِنه لَيَتَوَبَّدُ أَموالَ الناس أَي يصيبها بعينه فيسقطها.
      والوَبْد، بسكون الباء: النُّقْرة في الصَّفاة يستنقع فيها الماء، وهي أَظهر من الوَقْر، والوَقْرُ أَظهر من الوَقْبِ.
      "
  2. وَبَدُ (المعجم القاموس المحيط)


    • ـ وَبَدُ: شِدَّةُ العَيْشِ، وسُوءُ الحالِ، مَصْدَرٌ يُوصَفُ به.
      ـ رَجُلٌ وبَدٌ: سَيّئُ الحالِ، لِلواحِدِ والجَمعِ، وقد يُجْمَعُ: أوباداً، أو كَثْرَةُ العِيالِ، وقِلَّةُ المالِ، والغَضَبُ، والحَرُّ، والعَيْبُ، وبِلى الثَّوْبِ، والنُّقْرَةُ في الجَبَلِ، كالوَبْدِ، وقد وَبِدَ، في الكُلِّ.
      ـ وَبِدُ: الجائِعُ، والشَّديدُ الإِصابَةِ بالعَيْنِ، كالمُتَوَبِّدِ.
      ـ أوْبَدُوهُ: أفْرَدُوهُ.
      ـ أَوْبَدُ: موضع.
      ـ مُسْتَوبِدُ: الجاهِلُ بالمَكانِ، والسَّيِّئُ الحالِ.
  3. الوَبَدُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الوَبَدُ : مصدرٌ، ويوصف به فيقال: رجلٌ وَبَدٌ: سَيِّئٌ الحال [ يستوي فيه الواحد والجمع] ، وقد يُجمَعُ على أَوْباد.
      و الوَبَدُ النُّقرةُ في صَفاةِ الجَبَل يُسْتَنْقِع فيها الماءُ.
  4. الوَبْدُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الوَبْدُ : النُّقْرةُ في صَفاةِ الجَبَل يَسْتَنْقِعُ فيها الماءُ .
      و الوَبْدُ الحاجةُ إِلى الناس.
  5. أَوبَد (المعجم الرائد)
    • أوبد - إيبادا
      1-أوبد الشيء : أفرده
  6. وَبَد (المعجم الرائد)
    • وبد - يوبد ، وبدا
      1- وبد : ساءت حاله واشتد عيشه وعسر. 2- وبد الثوب : بلي. 3- وبد اليوم : اشتد حره. 4- وبد عليه : غضب. 5- وبد : لحق به عيب.


  7. أَوْبَدَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • أَوْبَدَ الشيءَ: أَفرده .
  8. اسْتَوْبَدَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • اسْتَوْبَدَ فلانٌ : ساءَت حاله من كثرة العِيال وقِلَّةِ المال.
  9. تَوَبَّدَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • تَوَبَّدَ أَموالَ الناس: أَصابها بعينه فأسقطها .
  10. وَبِدَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • وَبِدَ فلانٌ وَبِدَ َ (يَوْبَد) وَبَدًا: ساءَت حالُه واشتدَّ عيشُه من كَثرة العِيال وقلَّة المال .
      ويقال: وَبِدَت حالُه.
      و وَبِدَ أَصابه عيبٌ .
      و وَبِدَ عليه: غَضِبَ.
      و وَبِدَ الثوبُ : بَلِيَ .
      و وَبِدَ اليومُ : صَار ذا حَرٍّ مع سكون الرِّيح.
      فهو وَبِدٌ .
  11. وَبِدَ (المعجم الغني)
    • [و ب د]. (فعل: ثلاثي لازم، متعد بحرف). وَبِدَ، يَوْبَدُ ، مصدر وَبَدٌ.
      1. :-وَبِدَ الرَّجُلُ :- : سَاءتْ حَالُهُ، وَاشْتَدَّ عَيْشُهُ. :-وَبَدَتْ حَالَةُ السُّكَّانِ.
      2. :-وَبِدَ عَلَى صَاحِبِهِ :- : غَضِبَ.
      3. :-وَبِدَ الثَّوْبُ :- : بَلِيَ.
      4. :-وَبِدَ النَّهَارُ :- : اِشْتَدَّ حَرُّهُ.
      5. :-وَبِدَ الوَلَدُ :- : لَحِقَ بِهِ عَيْبٌ.
  12. وَبَدٌ (المعجم الغني)
    • [و ب د]. (مصدر وَبِدَ).
      1. :-وَجَدَ السُّكَّانَ فِي وَبَدٍ :- : فِي سُوءِ حَالٍ وَشِدَّةِ عَيْشٍ.
      2. :-يَوْمٌ وَبَدٌ :- : شَدِيدُ الْحَرِّ.
      3. :-بِهِ وَبَدٌ :- : عَيْبٌ.
      4. :-رَجُلٌ وَبَدٌ :- : سَيِّءُ الْحَالِ.
  13. أوَابِدُ (المعجم الغني)
    • جمع آبِدَة، آبِد. [أ ب د].
      1. :-تُقِيمُ كُلَّ أنْوَاعِ الأوَابِدِ فِي صَحْرائِنَا :- : الوُحُوشُ الْمُقِيمَةُ، وتُطْلَقُ بِصِفَةٍ خَاصَّةٍ علَى الحَمِيرِ وَالبَقَرِ والظِّبَاءِ وَالوُعُولِ وَالنَّعَامِ والقَطَا. :-تَجُولُ بِهَا أوَابِدُ كُلِّ وَحْشٍ. (النابغة الذبيانيّ).
      2. :-أوَابِدُ الكَلاَمِ :- : غَرَائِبُهُ.
      3. :-أوابِدُ الدُّنْيا :- : مصَائِبُهَا، دَوَاهِيهَا.
      4. :-أوَابِدُ الدُّنْيا السَّبْعُ :- : خَوارِقُها وَعَجائِبُهَا.
      5. :-كَانَتْ لِلْعَرَبِ أوَابِدُ :- : الدَّوَاهِي، أيْ مَا حَمَى اللَّهُ بِهِ الدِّينَ وَحَذَّرَ عَنْهُ الْمُؤْمِنِينَ.
      6. :-فَرَسٌ قَيْدُ الأوَابِدِ :- : يُقَيِّدُ طَرِيدَتَهُ بِسُرْعَتِه، فلا تَفْلِتُ مِنْهُ.
  14. أوابِدُ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • أوابِدُ :-
      مفرد آبِدة:
      1 - أشياء عجيبة وغريبة :-أوابِدُ الكلام:-
      أوابِدُ الأشعار/ أوابِدُ الشِّعْر: ما لا مثيل لها، - أوابِدُ الدُّنيا: عجائبها، - أوابِدُ الطَّيْر: التي تُقيم بأرضها شتاءَها وصَيفها.
      2 - وُحوش
      أوابِدُ الوحش: هي التي توحَّشت ونفرت من الإنس، - فرسٌ قَيْد الأوابِد: لا تفلت منه الوحوش لسرعته فكأنّه قَيْد لها.
  15. أوابد (المعجم الرائد)
    • أوابد
      1- أوابد : وحوش. 2- أوابد : طيور تقيم بأرض صيفها وشتاءها. 3- أوابد : «أوابد الدنيا» : دواهيها، مصائبها. 4- أوابد : «أوابد الكلام» : غرائبه. 5- أوابد : «فرس قيد الأوابد» : أي سريع يقيد الطريدة فلا تفلت منه .
  16. تَوَبَّد (المعجم الرائد)
    • توبد - توبدا
      1-توبد المال : أصابه بعينه
  17. وبد (المعجم الرائد)
    • وبد
      1-نقرة في الصخر أو في الجبل
  18. وبد (المعجم الرائد)
    • وبد
      1- وبد من ساءت حاله واشتد عيشه وعسر. 2- وبد : جائع. 3- وبد : شديد الإصابة بالعين.
  19. بَدَهَهُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ بَدَهَهُ بأَمْرٍ: اسْتَقْبَلَهُ به، أَو بدأهُ به،
      ـ بَدَهَهُ أَمْرٌ: فَجِئَهُ.
      ـ بَدْهُ وبَداهَةُ، وبُدْهُ وبُداهَةُ، وبَديهَةُ: أَوَّلُ كُلِّ شيء، وما يَفْجَأُ منه.
      ـ بادَهَهُ به مُبَادَهَةً وبِداهاً: فاجأَهُ به.
      ـ لك بديهَةُ، أَي: لك أن تَبْدَأ، وهو ذُو بَدِيهَةٍ، وأجابَ على البديهةِ.
      ـ له بَدائِهُ: بدائعُ. ومعلومٌ في بدائِهِ العُقوِل.
      ـ ابْتَدَهَ الخُطْبَةَ، وهُمْ يَتَبادَهونَ الخُطَبَ.
  20. البَدَنُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ البَدَنُ، من الجَسَدِ: ما سِوَى الرأسِ والشَّوَى، أو العُضْوُ، أو خاصٌّ بأَعْضاءِ الجَزورِ، والرَّجُلُ المُسِنُّ، والدِرْعُ القَصيرَةُ, ج: أبْدانٌ، والوَعِلُ المُسِنُّ, ج: أبْدُنٌ، ونَسَبُ الرَّجُلِ وحَسَبُه.
      ـ البادِنُ والبَدينُ والمُبَدَّنُ: الجَسيمُ، وهي بادِنٌ وبادِنَةٌ وبَدِينٌ, ج: بُدُنٌ بُدَّنٌ، وقد بَدُنَتْ، وبَدَنَ، بَدْناً، وبُدْناً، وبَداناً وبَدانَةً.
      ـ بَدَّنَ تَبْديناً: أسَنَّ، وضَعُفَ،
      ـ بَدَّنَ فُلاناً: ألْبَسَهُ دِرْعاً.
      ـ المِبْدانُ: الشَّكورُ السَّريعُ السِمَنِ.
      ـ البَدَنَةُ، من الإِبِلِ والبَقَرِ: كالأُضْحِيَةِ من الغَنَمِ، تُهْدَى إلى مكةَ، للذَكَرِ والأنْثَى, ج: بُدُنٌ,
      ـ بادَنُ: قرية ببُخاراءَ، منها أبو عبدِ الله البادِنِيُّ الشاعِرُ المُجَوِّدُ.
  21. تبدَّى (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • تبدَّى / تبدَّى بـ يتبدَّى ، تَبَدّ ، تبدّيًا ، فهو مُتبدٍّ ، والمفعول متبدًّى به :-
      • تبدَّى الأمرُ ظَهَر، اتَّضح :-تبدَّى الفرحُ في وجهه، - رفعت الحجابَ فتبدَّى حُسْنُها، - تبدَّتْ لنا كالشمسِ تحت غَمامَةٍ، - وبَدَتْ تميسُ كأنَّها ... بدرُ السَّماءِ إذا تبدَّى.
      • تبدَّى الرَّجلُ: تشبَّه بأهل البادية، أقام بالبادية، صار بدويًّا :-هو يتبدّي ويتخلّق بأخلاق أهل البادية.
      • تبدَّى القومُ بالعداوة: تجاهروا بها؛ جاهر بعضُهم بعضًا بها.
  22. أبدة (المعجم الرائد)
    • أبدة - ج، أبد وأوابد
      1- أبدة : وحش. 2- أبدة : داهية أو مصيبة يبقى ذكرها أبدا. 3- أبدة : قافية شاردة. 4- أبدة : أمر عظيم يستوحش منه .
  23. أبد (المعجم لسان العرب)
    • "الأَبَدُ: الدهر، والجمع آباد وأُبود؛ وفي حديث الحج، قال سراقة‎ ‎بن‎ مالك: أَرأَيت مُتْعَتَنا هذه أَلِعامنا أَم للأَبد؟ فقال: بل هي للأَبد؛ وفي رواية: أَلعامنا هذا أَم لأَبَدٍ؟ فقال: بل لأَبَدِ أَبَدٍ؛ وفي أُخرى: بل لأَبَدِ الأَبَد أَي هي لآخر الدهر‏.
      ‏وأَبَدٌ أَبيد: كقولهم دهر دَهير‏.
      ‏ولا أَفعل ذلك أَبد الأَبيد وأَبَد الآباد وأَبَدَ الدَّهر وأَبيد وأَبعدَ الأَبَدِيَّة؛ وأَبدَ الأَبَدين ليس على النسب لأَنه لو كان كذلك لكانوا خلقاء أَن يقولوا الأَبديّينِ؛ قال ابن سيده: ولم نسمعه؛

      قال: وعندي أَنه جمع الأَبد بالواو والنون، على التشنيع والتعظيم كما، قالوا أَرضون، وقولهم لا أَفعله أَبدَ الآبدين كما تقول دهرَ الداهرين وعَوضَ العائضين، وقالوا في المثل: طال الأَبعدُ على لُبَد؛ يضرب ذلك لكل ما قدُمَ ‏.
      ‏والأَبَدُ: الدائم والتأْييد: التخليد ‏.
      ‏وأَبَدَ بالمكان يأْبِد، بالكسر، أُبوداً: أَقام به ولم يَبْرَحْه ‏.
      ‏وأَبَدْتُ به آبُدُ أُبوداً؛ كذلك‏.
      ‏وأَبَدَت البهيمةُ تأْبُد وتأْبِدُ أَي توحشت‏.
      ‏وأَبَدَت الوحش تأْبُد وأْبِدُ أُبوداً وتأْبَّدت تأَبُّداً: توحشت ‏.
      ‏والتأَبُّد: التوحش‏.
      ‏وأَبِدَ الرجلُ، بالكسر: توحش، فهو أَبِدٌ؛ قال أَبو ذؤَيب: فافْتَنَّ، بعدَ تَمامِ الظِّمّءِ، ناجيةً، مثل الهراوة ثِنْياً، بَكْرُها أَبِدُ أَي ولدها الأَوّل قد توحش معها ‏.
      ‏والأَوايد والأُبَّدُ: الوحش، الذكَر آبد والأُنثى آبدة، وقيل: سميت بذلك لبقائها على الأَبد؛ قال الأَصمعي: لم يمت وَحْشيّ حتف أَنفه قط إِنما موته عن آفة وكذلك الحية فيما زعموا؛ وقال عديّ بن زيد: وذي تَناويرَ مَمْعُونٍ، له صَبَحٌ، يغذُو أَوابد قد أَفْلَيْنَ أَمْهارا يعني بالأَمهار جحاشها‏.
      ‏وأَفلين: صرن إِلى أَن كبر أَولادهن واستغنت عن الأُمهات‏.
      ‏والأُبود: كالأَوابد؛ قال ساعدة بن جؤَية: أَرى الدهر لا يَبقْى، على حَدَثانه، أُبودٌ بأَطراف المثاعِدِ جَلْعَد؟

      ‏قال رافع بن خديج: أَصبنا نهب إِبل فندّ منها بعير فرماه رجل بسهم فحبسه، فقال رسول الله، صلى الله عليه وسلم: إِن لهذه الإِبل أَوابد كأَوابدِ الوحش، فإِذا غلبكم منها شيءٌ فافعلوا به هكذا؛ الأَوابد جمع آبدة؛ وهي التي قد توحشت ونفرَت من الإِنس؛ ومنه قيل الدار إِذا خلا منها أَهلها وخلفتهم الوحش بها؛ قد تأَبدت؛ قال لبيد: بِمِنىَ، تَأَبَّد غَوْلُها فرجامُها وتأَبد المنزل أَي أَقفر وأَلفته الوحوش‏.
      ‏وفي حديث أُم زرع: فأَراح عليّ من كل سائمةٍ زَوْجَيْن، ومن كل آبِدَةٍ اثنتين؛ تريد أَنواعاً من ضروب الوحوش؛ ومنه قولهم: جاءَ بآبدة أَي بأَمر عظيم يُنْفَرُ منه ويُستوحش ‏.
      ‏وتأَبَّدت الدار: خلت من أَهلها وصار فيها الوحش ترعاه‏.
      ‏وأَتان أَبَدٌ: وحشية‏.
      ‏والآبدة: الداهية تبقى على الأَبد‏.
      ‏والآبدة: الكلمة أَو الفعلة الغريبة‏.
      ‏وجاءَ فلان بابدة أَي بداهية يبقى ذكرها على الأَبد‏.
      ‏ويقال للشوارد من القوافي أَوابد؛ قال الفرزدق: لَنْ تُدْرِكوا كَرَمي بِلُؤْمِ أَبيكُمُ، وأوابِدِي بتَنَحُّل الأشعارِ

      ويقال للكلمة الوحشية: آبدة، وجمعها الأَوابد‏.
      ‏ويقال للطير المقيمة بأَرضٍ شتاءَها وصيفها: أَوابد من أَبَدَ بالمكان يأْبِدُ فهو آبد، فإِذا كانت تقطع في أَوقاتها فهي قواطع، والأَوابد ضد القواطع من الطير‏.
      ‏وأَتان أَبِد: في كل عام تلد‏.
      ‏قال: وليس في كلام العرب فَعِلٌ إِلا أَبِدٌ وأَبِلٌ وبلِحٌ ونَكِحٌ وخَطِبٌ إِلا أَن يتكلف فيبني على هذه الأَحرف ما لم يسمع عن العرب؛ ابن شميل: الأَبِدُ الأَتان تَلد كل عام؛ قال أَبو منصور: أَبَلٌ وأَبِد مسموعان، وأَما نَكِحٌ وخَطِبٌ فما سمعتهما ولا حفظتهما عن ثقة ولكن يقال بِكْحٌ وخِطْبٌ‏.
      ‏وقال أَبو مالك: ناقة أَبِدَةٌ إِذا كانت ولوداً، قيَّد جميع ذلك بفتح الهمزة؛ قال الأَزهري: وأَحسبهما لغتين أَبِد وإِبِدٌ‏.
      ‏الجوهري: الإِبِد على وزن الإِبل الولود من أَمة أَو أَتان؛

      وقولهم: لن يُقْلِعَ الجَدُّ النَّكِدْ، إِلا بَجَدِّ ذي الإِبِدْ، في كلِّ ما عامٍ تَلِدْ والإِبِد ههنا: الأَمة لأَن كونها ولوداً حرمان وليس بحدّ أَي لا تزداد إِلا شرّاً‏.
      ‏والإِبِدُ: الجوارح من المال، وهي الأَمة والفرس الأُنثى والأَتان يُنْتَجن في كل عام‏.
      ‏وقالوا: لن يبلغ الجدّ النكِد، إِلا الإِبِد، في كل عام تلد؛ يقول: لن يصل إِليه فيذهب بنكده إِلا المال الذي يكون منه المال ‏.
      ‏ويقال: وقف فلان أَرضه مؤَبَّداً إِذا جعلها حبيساً لا تُباع ولا تورث ‏.
      ‏وقال عبيد بن عمير: الدنيا أَمَدٌ والآخرة أَبَدٌ‏.
      ‏وأَبِدَ عليه أَبَداً: غضب كَعَبدِ وأَمِدَ ووبِدَ وومِدَ عَبَداً وأَمَداً ووبَدَاً وومَداً ‏.
      ‏وأَبيدَةُ: موضع؛

      قال: فما أَبِيدَةُ من أَرض فأَسْكُنَها، وإِن تَجاوَرَ فيها الماءُ والشجر ومأْبِد: موضع؛ قال ابن سيده: وعندي أَنه مابِد على فاعل، وستذكره في مبد‏.
      ‏والأُبَيْدُ: نبات مثل زرع الشعير سواء وله سنبلة كسنبلة الدُّخْنة فيها حب صغير أصغر من الخردل وهي مسمنة للمال جداً.
      "
  24. أَبَدُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ أَبَدُ: الدَّهْرُ، الجمع: آبادٌ وأُبُودٌ، والدَّائِمُ، والقديمُ الأَزَلِيُّ، والوَلَدُ (الذي) أتَتْ عليه سَنَةٌ.
      ـ لا آتيهِ أبَدَ الأَبَدِيَّةِ، وأبَدَ الآبِدينَ، وأبَدَ الأَبَدينَ، وأبَدَ الأَبَدِ، وأبَدَ الأَبيدِ، وأبَدَ الآبادِ، وأبَدَ الدَّهْرِ، وأبيدَ الأَبِيدِ: بِمعنًى.
      ـ أَوابِدُ: الوُحوشُ، لأِنَّها لم تمُتْ حَتْفَ أنْفِها، كالأُبَّدِ، والدَّواهي، والقوافي الشُّرَّدُ.
      ـ أَبِدَ: غَضِبَ، وتَوَحَّشَ.
      ـ أتانٌ وأمةٌ إِبِدٌ وأَبِدٌ وإِبْدٌ: وَلُودٌ.
      ـ إِبِدُ: الأَمَةُ، والأَتانُ المُتَوَحِّشَة.
      ـ إِبِدانِ: الأَمَةُ، والفَرَسُ.
      ـ ناقةٌ إِبِدَةٌ: ولُودٌ.
      ـ أَبِيدُ: نباتٌ.
      ـ أُبَّدَةُ: بلد بالأَنْدَلُسِ.
      ـ مأبِدٌ: موضع.
      ـ تَأَبَّدَ: تَوَحَّشَ،
      ـ تَأَبَّدَ المَنْزِلُ: أقْفَرَ،
      ـ تَأَبَّدَ الوَجْهُ: كَلِفَ،
      ـ تَأَبَّدَ الرَّجُلُ: طالَتْ غُرْبَتُهُ، وقَلَّ أَرَبُهُ في النِّساءِ.
      ـ أبَدَتِ البَهيمَةُ تَأْبِدُ وتَأْبُدُ: تَوَحَّشَتْ،
      ـ أبَدَ بالمكانِ يَأبِدُ أُبُوداً: أقامَ،
      ـ أبَدَ الشَّاعِرُ: أتى بالعَويصِ في شِعْرِه، وما لا يُعْرَفُ معناه.
      ـ ناقةٌ مُؤَبَّدَةٌ: إذا كانَتْ وحْشِيَّةً مُعْتاصَةً.
      ـ تَأْبِيدُ: التَّخْليدُ.
      ـ آبِدَةُ: الدَّاهِيَةُ يَبْقَى ذِكْرُها أبَداً.


معنى وبدئاهن في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
معجم اللغة العربية المعاصرة
ابْتِدائيّ [مفرد]: اسم منسوب إلى ابْتِداء: "أصدرتْ المحكمة حكمًا ابتدائيًّا في القضية- تَحقيق ابتدائيّ: أوّليّ". • تعليم ابْتدِائيّ: المرحلة الأولى مِن التعليم يليها التعليم المتوسط أو الإعدادي أو الثانوي على اختلاف أنظمة التعليم في الدول. • عقد بيع ابتدائيّ: (جر) عقد بيع أوَّليّ غير مُوَثق يحرّره البائعون في بداية معاملاتهم.
Advertisements
معجم اللغة العربية المعاصرة
بادِئ [مفرد]: اسم فاعل من بدَأَ/ بدَأَ بـ. • بادِئ الأمر أو الرَّأي أو نحوهما: أوَّلُه، ما يَبْدَأُ منه قبل إمعان النظر "توهّمت بادِئ الأمر أنّ الحقَّ ما أقوله- {وَمَا نَرَاكَ اتَّبَعَكَ إلاَّ الَّذِينَ هُمْ أَرَاذِلُنَا بَادِئَ الرَّأْيِ} [ق]"| بادِئ ذي بَدْءٍ: بدايةً، قبل كلّ شيء- في بادِئ الأمر/ في بادِئ الرَّأي: للوهلة الأولى، في أوّل الأمر- وبادئ بَدْء: أي أوّل كلّ شيء.
معجم اللغة العربية المعاصرة
بادِئة [مفرد]: ج بوادئُ: 1- صيغة المؤنَّث لفاعل بدَأَ/ بدَأَ بـ. 2- (لغ) سابقة تُضاف في أوّل الكلمة كحروف المضارعة "ما يتكلم ببادئة ولا عائدة"| بادئة الكلام: ما يورده المتكلِّمُ ابتداء.
معجم اللغة العربية المعاصرة
بدئيَّة [مفرد]: اسم مؤنَّث منسوب إلى بَدْء| حالة بدئيّة/ نقطة بدئيّة: نقطة، حالة تكون في بدء الشيء وأوله ونشأته.
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: