وصف و معنى و تعريف كلمة وبدندن:


وبدندن: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على واو (و) و باء (ب) و دال (د) و نون (ن) و دال (د) و نون (ن) .




معنى و شرح وبدندن في معاجم اللغة العربية:



وبدندن

جذر [بدند]

  1. دَندَنَ: (فعل)
    • دندنَ يُدندن ، دَندَنةً ، فهو مُدَندِن
    • دندن الشَّخصُ : تكلَّم أو غنَّى بصوت خفيٍّ يُسمع ولا يُفهم
    • دَنْدَنَ الذُّبابُ : طَنَّ
    • دَنْدَنَ حَوْلَ الماءِ : دار، تَرَدَّدَ جِيئَةً وَذَهاباً
    • دَندن فلانٌ: غَنَّى بصوتٍ خافت
  2. دندن الشّخص:
    • تكلَّم أو غنَّى بصوت خفيٍّ يُسمع ولا يُفهم ''دندن الصّانعُ مع المغنِّي- دندن لَحنًا''.
  3. دَنْدَنَ الذُّبابُ:
    • طَنَّ.
  4. دَنْدَنَ الرَّجُلُ:
    • تَكَلَّمَ بِما يُسْمَعُ ولاَ يُفْهَمُ.


  5. دَنْدَنَ حَوْلَ الماءِ:
    • دار، تَرَدَّدَ جِيئَةً وَذَهاباً.
  6. دَندن فلانٌ:
    • غَنَّى بصوتٍ خافت.
  7. دندن الذّباب أو النّحل:
    • صوَّت وطنَّ.
  8. الدندن : (اسم)
    • صوت البَعوض
  9. مُدَندِن : (اسم)
    • فاعل مِنْ دَنْدَنَ
    • سَمِعَهُ مُدَنْدِناً بِكَلِمَاتٍ لَمْ يَفْهَمْ فَحْوَاهَا : مُرَدِّداً كَلِمَاتٍ بِصَوْتٍ خَافِتٍ لاَ يُفْهَمُ
  10. مُدَندِن : (اسم)
    • مُدَندِن : فاعل من دَندَنَ


  11. الدندنة : (اسم)
    • صوت الإنسان الخافت غير المبين ؛ صوت المغني الخافت في الغناء ؛ صوت طنين الذباب
  12. الدن : (اسم)
    • صوت طنين الذباب
  13. دَنّ : (اسم)
    • الجمع : دِنان
    • الدَّنُّ : برميل؛ وعاء ضخم للخمر والخلّ ونحوهما
  14. دَنَّ : (فعل)
    • دَنَّ، يَدُنُّ، مصدر دَنٌّ دَنَنًا دنينًا فهو دانّ ، و هو أَدَنٌ، وهي دَنَّاء والجمع : دُنٌ
    • دَنَّ الوَلَدُ : غَمْغَمَ وَلَمْ يُفْهَمْ مِنْهُ كَلامٌ
    • دَنَّ الذُّبابُ : صَوَّتَ، طَنَّ
    • دَنَّ الرجلُ دَنَّ دَنَنًا: كان به انحناءٌ في الظهر فهو أَدَنٌ، وهي دَنَّاء والجمع : دُنٌ
    • دَنَّ البيتَ: سقَّفه
    • دنَّ الذُّبابُ طنَّ، صوَّت
  15. دُنّ : (اسم)
    • دُنّ : جمع أدَنُّ
  16. دُنّ : (اسم)
    • دُنّ : جمع دَّنَّاءُ


  17. دَنَن : (اسم)
    • دَنَن : مصدر دَنَّ
  18. دَنَّنَ : (فعل)
    • دَنَّنَ، يُدَنِّنُ، مصدر تَدْنينٌ
    • دَنَّنَ الذّبابُ : طَنَّ
    • دَنَّنَ : دَنَّ
  19. دَندَنة : (اسم)
    • دَنْدَنَة :غَمْغَمَة، أَيْ خُروجُ نَغَمٍ مِنَ الفَمِ خافِتٍ وَغَيْرِ واضِحٍ
    • مصدر دندنَ
,
  1. دندنَ
    • دندنَ يُدندن ، دَندَنةً ، فهو مُدَندِن :-
      دندن الشَّخصُ
      1 - تكلَّم أو غنَّى بصوت خفيٍّ يُسمع ولا يُفهم :-دندن الصّانعُ مع المغنِّي، - دندن لَحنًا.
      2 - قرع الأجراس على الوزن والإيقاع.
      3 - دار وحوَّم ذهابًا وجيئة :-دندن حول الحديقة.
      دندن الذُّبابُ أو النَّحلُ: صوَّت وطنَّ.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  2. دَندَن
    • دندن - دندنة
      1- دندن الذباب : طن. 2- دندن : نغم. 3- دندن : تكلم بما يسمع ولا يفهم. 4- دندن : حول الماء : دار.


    المعجم: الرائد

  3. دَنْدَنَ
    • دَنْدَنَ الرجلُ: تكلّمَ بصوت خفىُّ يُسمع ولا يُفهم.
      ويقال: دَندن فلانٌ: غَنَّى بصوتٍ خافت.
      و دَنْدَنَ الذبابُ: طَنَّ.
      و دَنْدَنَ فلانٌ: تردّدَ في مكانٍ ذَهابًا وجيئةً.

    المعجم: المعجم الوسيط

  4. دَنْدَنَ
    • [د ن د ن]. (فعل: رباعي لازم). دَنْدَنْتُ، أُدَنْدِنُ، مصدر دَنْدَنَةٌ.
      1. :-يَعْزِفُ على العودِ وَيُدَنْدِنُ :- : يُخْرِجُ نَغَماً خافِتاً غَيْرَ واضِحٍ مِنْ فَمِهِ، يُنَغِّمُ.
      2. :-دَنْدَنَ الذُّبابُ :- : طَنَّ.
      3. :-دَنْدَنَ الرَّجُلُ :- : تَكَلَّمَ بِما يُسْمَعُ ولاَ يُفْهَمُ.
      4. :-دَنْدَنَ حَوْلَ الماءِ :- : دار، تَرَدَّدَ جِيئَةً وَذَهاباً.

    المعجم: الغني

  5. دندن الشّخص
    • تكلَّم أو غنَّى بصوت خفيٍّ يُسمع ولا يُفهم :-دندن الصّانعُ مع المغنِّي- دندن لَحنًا.

    المعجم: عربي عامة

  6. دندن
    • دندن
      1-ما اسود من النبات لتقادم عهده

    المعجم: الرائد

  7. دندن الذّباب أو النّحل
    • صوَّت وطنَّ.

    المعجم: عربي عامة

  8. دند
    • هو الخروع الصيني وغلط من قال إنه الماهودانة

    المعجم: الأعشاب



  9. دنن
    • "الدَّنّ: ما عَظُم من الرَّواقِيد، وهو كهيئة الحُبّ إلا أَنه أَطول مُسْتَوي الصَّنْعة في أَسفله كهيئة قَوْنَس البيضة، والجمع الدِّنان وهي الحِباب، وقيل: الدَّنُّ أَصغر من الحُبّ، له عُسْعُس فلا يقعد إلا أَن يُحْفَر له.
      قال ابن دريد: الدَّنُّ عربيّ صحيح؛

      وأَنشد: وقابلَها الرِّيحُ في دَنِّها،وصلَّى على دَنِّها وارْتَسَمْ.
      وجمعه دِنان.
      قال ابن بري: ويقال للدَّنِّ الإِقنيز، عربية.
      والدَّنَن: انحناءٌ في الظهر، وهو في العُنُق والصَّدر دُنُوٌّ وتطأْطُؤ وتطامُن من أَصلها خلقةً؛ رجل أَدَنُّ وامرأَة دَنَّاء، وكذلك الدابَّة وكلّ ذي أَربع.
      وكان الأَصمعيّ يقول: لم يَسْبِق أَدَنّ قطّ إِلا أَدَنَّ بني يَرْبوع.
      أَبو الهيثم: الأَدَنُّ من الدوابّ الذي يداه قصيرتان وعنقُه قريب من الأَرض؛

      وأَنشد: بَرَّحَ بالصِّينيّ طُولُ المَنِّ،وسَيْرُ كلِّ راكبٍ أَدَنِّ،مُعْتَرضٍ مثل اعتراضِ الطُّنّ.
      الطُّنّ: العِلاوة التي تكون فوق العِدْلين؛ وقال الراجز: لا دَنَنٌ فيه ولا إخْطافُ والإِخْطاف: صِغَر الجوف، وهو شَرُّ عُيُوب الخيل.
      ابن الأَعرابي: الأَدَنّ الذي كأَن صُلْبَه دَنّ؛

      وأَنشد: قد خَطِئَتْ أُمُّ خُثَيْمٍ بأَدَنْ،بناتِئ الجَبْهة مَفْسُوءِ القَطَنْ.
      قال: والفَسأُ دُخول الصلب، والفَقَأْ خروج الصدْر.
      ويقال: دَنُّ وأَدْنَنُ وأَدَنُّ ودِنَّانٌ ودِنَنَةٌ.
      أَبو زيد: الأَدَنُّ البعير المائِل قُدُماً وفي يديه قِصَرٌ، وهو الدَّنَن.
      وفرس أَدَنّ بيِّن الدَّنَن: قصير اليدين؛ قال الأَصمعي: ومن أَسوإ العيوب الدَّنَنُ في كل ذي أَربع، وهو دُنُوّ الصدر من الأَرض.
      ورجل أَدَنُّ أَي مُنْحني الظهر.
      وبيت أَدَنّ أَي متطامن.
      والدَّنِين والدَّنْدِن والدَّنْدنة: صو الذباب والنحل والزنابير ونحوها من هَيْنَمة الكلام الذي لا يُفهم؛

      وأَنشد: كدَنْدنةِ النَّحلِ في الخَشْرَمِ.
      الجوهري: الدَّنْدَنة أَن تسمع من الرجل نَغْمة ولا تفهم ما يقول، وقيل: الدَّنْدنة الكلام الخفيّ.
      وسأَل النبيّ، صلى الله عليه وسلم، رجلاً: ما تقول في التشهد؟، قال: أَسأَل الله الجنّة وأَعُوذُ به من النار، فأَمَّا دَنْدنتك ودَنْدَنةُ معاذ فلا نحسنها، فقال، عليه السلام: حولهما نُدَنْدِن، وروي: عنهما نُدَنْدِن.
      وقال أَبو عبيد: الدَّنْدنة أَن يَتكلَّم الرجل بالكلام تسمع نَغْمته ولا تفهمه عنه لأَنه يُخْفيه، والهَيْنمة نَحْوٌ منها؛ وقال ابن الأَثير: وهو الدَّنْدنة أَرفع من الهيْنمة قليلاً، والضمير في حولَهما للجنة والنار أَي في طلبهما نُدَنْدن، ومنه: دَنْدَن إذا اختلف في مكان واحد مجيئاً وذَهاباً، وأَمّا عنهما نُدَنْدِن فمعناه أَن دَنْدَنتنا صادرة عنهما وكائنة بسببهما.
      شمر: طَنْطَن طَنْطَنة ودَنْدن دَنْدَنة بمعنى واحد؛

      وأَنشد: نُدَنْدِن مِثْلَ دَنْدَنةِ الذُّباب.
      وقال ابن خالويه في قوله حولهما ندندن: أَي ندور.
      يقال: نُدَنْدِنُ حول الماء ونَحُوم ونُرَهْسِم.
      والدِّندنة: الصوت والكلام الذي لا يُفْهَمُ،وكذلك الدَّنْدان مثل الدَّنْدنة؛ وقال رؤبة: وللبَعوضِ فوقنا دِنْدان؟

      ‏قال الأَصمعي: يحتمل أَن يكونَ من الصوت ومن الدَّوَران.
      والدِّنْدِن،بالكسر: ما بَلِي واسودّ من النبات والشجر، وخصّ به بعضُهم حُطام البُهْمَى إذا اسودّ وقَدُم، وقيل: هي أُصول الشجر البالي؛ قال حسان بن ثابت: المالُ يَغْشَى أُناساً لا طباخَ لهُم،كالسَّيْل يَغْشَى أُصولَ الدِّنْدِن البالي.
      الأَصمعي: إذا اسْودَّ اليبيس من القِدَم فهو الدِّنْدِن؛

      وأَنشد: مثل الدِّنْدِن البالي.
      والدِّنْدِن: أُصول الشجر.
      ابن الفرج: أَدَنَّ الرجلُ بالمكان إدْناناً وأَبَنَّ إِبْناناً إذا أَقام، ومثله مما تعاقب فيه الباء والدال انْدَرَى وانْبَرَى بمعنى واحد.
      وقال أَبو حنيفة:، قال أَبو عمرو الدِّنْدِن الصِّلِّبان المُحِيل، تميمية ثابتة.
      والدَّنَنُ اسم بلد بعينه.
      "

    المعجم: لسان العرب

  10. الدَّنُّ
    • ـ الدَّنُّ: الراقودُ العظيمُ، أو أطْوَلُ من الحُبِّ، أو أصْغَرَ، له عُسْعُسٌ لا يَقْعُدُ إلا أن يُحْفَرَ له.
      ـ دَّنَّانِ: جبلانِ معروفان.
      ـ راشِدُ بنُ دَنٍّ: هو ابنُ مَعْبَدٍ.
      ـ دَّنَنُ: انْحِناءٌ في الظَّهْرِ، ودُنُوٌّ، وتَطامُنٌ في الصَّدْرِ والعُنُق، وهو أدَنٌّ، وهي دَنَّاءُ، ويكونُ أيضاً في الدَّوابِّ وكُلِّ ذي أرْبَعٍ.
      ـ بيتٌ أدَنُّ: مُتَطامِنٌ.
      ـ دَّنْدَنَةُ: صَوْتُ الذُّبابِ والزَّنابير، وهَيْنَمَةُ الكلامِ، كالدَّنينِ والدِّنْدِنِ، وهي أيضاً ما اسْوَدَّ من نَباتٍ أو شَجَرٍ، وأصلُ الصِّلِّيانِ.
      ـ أدَنَّ: أقامَ.
      ـ دَنَّ الذُّبابُ, ودَنَّنَ ودَنْدَنَ: صَوَّتَ، وَطَنَّ،
      ـ دَنَّ فلانٌ: نَغَّمَ، ولا يُفْهَمُ منه كلامٌ.
      ـ دَنَنٌ: بلد.
      ـ دِّنَّةُ: دُوَيبَّةٌ كالنَّمْلَةِ.
      ـ دنَادِنُ الثيابِ: ذَلاذِلُها.
      ـ ظَالِمُ بنُ دُنَيْنٍ: معروف، والِدُ ماويَّةَ أُمِّ عبدِ اللهِ ومُجاشِعٍ وسَدُوسٍ بني دارِمِ بنِ مالِكِ بنِ حَنْظَلَةَ.
      ـ دَنِّيَّةُ القاضي: قَلَنْسُوَتُهُ، شُبِّهَتْ بالدَّنِّ.

    المعجم: القاموس المحيط

  11. الدندن
    • صوت البَعوض

    المعجم: معجم الاصوات





ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: