وصف و معنى و تعريف كلمة وبذئا:


وبذئا: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على واو (و) و باء (ب) و ذال (ذ) و ياء همزة (ئ) و ألف (ا) .




معنى و شرح وبذئا في معاجم اللغة العربية:



وبذئا

جذر [بذئ]

  1. تَنابَذَ : (فعل)
    • تنابذَ يتنابذ ، تنابُذًا ، فهو مُتنابِذ
    • تَنَابَذَ القومُ: اختلفوا وتفرقوا عَنْ عداوة
  2. نابَذَ : (فعل)
    • نابذَ ينابذ ، مُنابَذَةً ، فهو مُنابِذ ، والمفعول مُنابَذ
    • نَابَذَ خَصْمَهُ : عَادَاهُ وَفَارَقَهُ عَنْ عَدَاوَةٍ وَبُغْضٍ
    • نَابَذَ جِيرَانَهُ الْحَرْبَ : كَاشَفَهُمْ إِيَّاهَا، جَاهَرَهُمْ بِهَا
  3. بَذَاء : (اسم)
    • بَذَاء : مصدر باذأَ
  4. بَذاء : (اسم)
    • مصدر بذَأَ وبذُؤَ


  5. بَذاء : (اسم)
    • بَذاء : مصدر بذا
  6. بَذاء : (اسم)
    • بَذاء : مصدر بذُؤَ
  7. بَذاء : (اسم)
    • بَذاء : فاعل من بذُؤَ
  8. بَذاء : (اسم)
    • بَذاء : مصدر بذوَ
  9. بَذِيء : (اسم)
    • بَذِيء : فاعل من بذُؤَ
  10. بَذِيء : (اسم)
    • بَذِيء : فاعل من بذَأَ


  11. بَذِيء : (اسم)
    • بَذِيء : فاعل من بَذِئَ
  12. بَذْء : (اسم)
    • بَذْء : مصدر بَذِئَ
  13. بَذء : (اسم)
    • مصدر بذَأَ وبذِئَ
  14. بَذيء : (اسم)
    • الجمع : بَذيئون و أَبْذِيَاء ، المؤنث : بذيئة ، و الجمع للمؤنث : بذيئات
    • رَجُلٌ بَذِيءٌ: سَفيهٌ، فاحِشٌ في كَلامِهِ، خَليعٌ
    • نَطَقَ بِكَلامٍ بَذِيءٍ : فاحِشٍ سَمِعَ بِأُذُنَيْهِ كَلاماً بَذِيئاً (ع غلاب)
    • لُغَة بذيئة: تعنى سباب وشتائم
    • قَذِرٌ شِرِّيرٌ، وقِح، فاحش
  15. باذّ : (اسم)
    • باذّ : فاعل من بَذَّ
  16. باذَّ : (فعل)
    • بَاذَّهُ : غَالَبَهُ
    • بَاذَّهُ سابقه بَاذَّهُ الشيءَ: سَابَقَهُ إليه


  17. بذْء : (اسم)
    • بذْء : مصدر بذَأَ
  18. بذا : (فعل)
    • بذا بَذْواً، وبَذاءً
    • بذا: ساءَ خُلُقُه
    • بذا عليه: أفحش في منطقه
  19. بوذيّة : (اسم)
    • (الفلسفة والتصوُّف) ديانة أسَّسها أحد حكماء الهند بوذا (56 483) قبل الميلاد، وهي أقرب إلى فلسفة الحياة منها إلى الدِّين حيث لا تؤمن بإله، وتقوم على التَّجرُّد والزُّهد تخلُّصًا من الشهوات والألم وطريقًا إلى الفناء التَّام، وتقول بالتَّناسخ ومبدأ السببيَّة، وتنكر الرُّوحيَّة والبعث والحساب، وهي من أكثر الديانات انتشارًا في الهند والشرق الأقصى
  20. ذَكَاء : (اسم)
    • ذَكَاء : مصدر ذَكَى
  21. ذَكاء : (اسم)
    • مصدر ذَكا
    • ذَكاءُ النَّارِ : شِدَّةُ وَهْجِها
    • ذَكاءُ الإِنْسانِ : قُدْرَتُهُ على الفَهْمِ والاِسْتِنْتاجِ والتَّحْليلِ والتَّمْيِيزِ بِقُوَّةِ فِطْرَتهِ وَذَكاءِ خاطِرِهِ
    • الذَّكَاءُ:الجمرة الملتهبة
    • الذَّكاء الاجتماعيّ: حسن التّصرُّف في المواقف والأوضاع الاجتماعيّة
    • ذكاء اصطناعيّ: قدرة آلة أو جهاز ما على أداء بعض الأنشطة التي تحتاج إلى ذكاء مثل الاستدلال الفعليّ والإصلاح الذَّاتيّ
  22. ذَنَّ : (فعل)
    • ذَنَّ ذَنَنًا فهو أذَنُّ، وهي ذَنَّاءُ والجمع : ذُنٌّ
    • ذَنَّ البردُ: اشتدَّ
    • ذَنَّ في مِشْيَته: مشى بضعف
    • ما زال يذنُّ في حاجته: يتردَّدُ فيها بتؤدة ورفق
    • امرأَةٌ ذَنَّاءُ: لا ينقطع حَيْضها
    • وقرْحةٌ ذَنَّاءُ: لا ترقأُ


  23. ذَنَّ : (فعل)
    • ذَنَّ ذنِينًا
    • ذَنَّ الشيءُ:: سَال ذَنِينُه
  24. ذَها : (فعل)
    • ذَهَوْتُ، أذْهُو، مصدر ذَهْوٌ
    • ذَهَا الوَلَدُ : تَكَبَّرَ، تَعَظَّمَ
  25. ذُكاء : (اسم)
    • ذُكاء: الشَّمْسُ
    • اِبْنُ ذُكاءٍ : الصُّبْحُ
,
  1. مُوبَذانُ
    • ـ مُوبَذانُ: فَقيهُ الفُرْسِ، وحاكِمُ المَجوسِ، كالمُوبَذِ، الجمع: المَوابِذَةُ، والهاءُ للعُجْمَةِ.

    المعجم: القاموس المحيط

  2. موبذ
    • في حديث سطيح: فأَرسل كسرى إِلى المُوبَذانِ؛ المُوبَذانُ للمجوس: كقاضي القضاة للمسلمين.
      والمُوبَذ: القاضي.


    المعجم: لسان العرب

  3. البَذِيُّ
    • ـ البَذِيُّ: الرجلُ الفاحِشُ، وهي: بَذِيّةُ، وقد بَذُوَ بذاءً وبَذاءةً، وبَذَوْتُ عليهِم وأبْذَيْتُهُمْ،
      ـ من بَذاء: وهو الكَلامُ القَبِيحُ.
      ـ بَذْوَةُ: فَرَسٌ لأَبي سُواجٍ، وغَلِطَ الجوهريُّ فيه غَلْطَتَيْنِ، وفي إِنْشادِهِ البَيْتَ غَلْطَتَيْنِ. وأَبْذَى بنُ عَدِيٍّ.
      ـ حَسَنُ بنُ محمدِ بنِ باذَى: مُحَدِّثٌ. وبُذَيَّةُ بنُ عِياضٍ.

    المعجم: القاموس المحيط



معنى وبذئا في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**بَذِئَ** \- [ب ذ أ]. (ف: ثلا. لازم).** بَذِئَ**،** يَبْذَأُ**، مص. بِذْءٌ. "بَذِئَ السَّفيهُ" : فَحُشَ، نَطَقَ بِكلامٍ بَذِيءٍ، سَفيهٍ.


معجم اللغة العربية المعاصرة
بذِئَ يَبذَأ، بَذْءًا، فهو بَذِيء • بذِئَ الشَّخصُ: بذَأَ، فَحَش قولُه وسفِه.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: