وبذائبه: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ هاء (ه) و تحتوي على واو (و) و باء (ب) و ذال (ذ) و ألف (ا) و ياء همزة (ئ) و باء (ب) و هاء (ه) .
ذَأَب شائع: (طب) مرض جلديّ يظهر على الوجه على هيئة تقرّحات بنِّيَّة حمراء تلتئم ببطء وتُبقي آثارًا
ذئاب: (اسم)
ذئاب : جمع ذِئب
ذئبيّ: (اسم)
اسم منسوب إلى ذِئْب
كلب ذئبي: هجين من كلب وذئب
مُذاب: (اسم)
اسم مفعول من أذابَ
مادّة ذائبة في مادّة أخرى لتكوّن محلولاً، مثل الملح أو السكَّر الذي يُذاب في الماء وكذلك كلّ مكوِّن من مكوِّنات محلول يوجد بكمِّيَّة أقلّ من كمِّيَّة المادّة التي تُكوِّن الجزء الأكبر من المحلول والتي تُسمَّى المُذيب
مُذاب: (اسم)
مُذاب : اسم المفعول من أَذابَ
مُستذئب: (اسم)
مُستذئب : فاعل من إِستذأبَ
مَذَابُّ: (اسم)
مَذَابُّ : جمع مَذبّة
ذآبة: (اسم)
مصدر ذؤُبَ
مَذأَبة: (اسم)
الجمع : مَذْأبات و مَذَائبُ
أَرض مَذْأَبة: كثيرة الذئاب
تذئيب: (اسم)
تذئيب : مصدر ذأَبَ
,
ذأب(المعجم لسان العرب)
"الذِّئْبُ: كَلْبُ البَرِّ، والجمعُ أَذْؤُبٌ، في القليل، وذِئابٌوذُؤْبانٌ؛ والأُنثَى ذِئْبَةٌ، يُهْمَزُ ولا يُهْمَزُ، وأَصله الـهَمْز. وفي حديث الغار: فيُصْبِحُ في ذُوبانِ الناسِ. يقال لِصعالِيك العرب ولُصُوصِها: ذُوبانٌ، لأَنهم كالذِّئابِ. وذكره ابن الأَثير في ذَوَبَ، قال: والأَصل في ذُوبان الهمزُ، ولكنه خُفِّفَ، فانْقَلَبت واواً. وأَرْضٌ مَذْأَبةٌ: كثِـيرة الذِّئابِ، كقولك أَرضٌ مَـأْسَدَةٌ، من الأَسَد. قال أَبو علي في التذكرة: وناسٌ من قَيْس يقولون مذيَبة، فلا يَهْمِزون، وتعليل ذلك أَنه خُفِّفَ الذِّئْبُ تَخْفيفاً بَدَلِـيّاً صحيحاً، فجاءَت الهمزة ياءً، فلَزِمَ ذلك عندَه، في تَصْرِيفِ الكلمة. وذُئِبَ الرَّجُلُ: إِذا أَصابَه الذِّئْبُ. ورجلٌ مَذْؤُوبٌ: وقَع الذِّئْبُ في غَنَمِه، تقول منه: ذُئِبَ الرَّجُلُ، على فُعِلَ؛ وقوله أَنشده ثعلب: هاعٍ يُمَظِّعُني، ويُصْبِحُ سادِراً، * سَدِكاً بلَحْمِـي، ذِئْبُه لا يَشْبَعُ عَنَى بِذِئْبِه لسانَه أَي إِنه يأْكلُ عِرْضَه، كما يأْكلُ الذِّئْبُ الغنمَ. وذُؤْبانُ العرب: لُصُوصُهم وصَعالِـيكُهُمُ الذين يَتَلَصَّصون ويَتَصَعْلَكُونَ. وذِئابُ الغَضَى: بنو كعب بن مالك بن حنظلة، سُمُّوا بذلك لخُبْثِهم، لأَن ذِئْبَ الغَضَى أَخْبَثُ الذِّئَابِ. وذَؤُبَ الرجلُ يَذْؤُبُذَآبَةً، وذَئِبَوتَذَأَّبَ: خَبُثَ، وصار كالذِّئْبِ خُبْثاً ودَهاءً. واسْتَذْأَبَ النَّقَدُ: صارَ كالذِّئْب؛ يُضْرَبُ مثلاً للذُّلاّن إِذا عَلَوا الأَعِزَّة. وتَذَأَّبَ الناقةَ وتَذَأَّبَ لَـها: وهو أَن يَسْتَخْفِـيَ لها إِذا عَطَفَها على غير ولَدِها، مُتَشَبِّهاً لها بالسَّبُعِ، لتكون أَرْأَمَ عليه؛ هذا تعبير أَبي عبيد. قال: وأَحسن منه أَن يقول: مُتَشَبِّهاً لها بالذِّئْبِ، لـيَتَبَـيَّن الاِشْتقاقُ. وتَذَأَّبَتِ الرِّيحُ وتَذَاءَبَتْ: اخْتَلَفَتْ، وجاءَتْ من هُنا وهُنا. وتَذَأَّبْـتُه وتَذاءَبْـتُه: تَدَاولْـتُه، وأَصْلُه من الذِّئْبِ إِذا حَذِرَ من وجهٍ جاءَ من آخَر. أَبو عبيد: الـمُتَذَئِّبَة والـمُتَذائِبَةُ، بوَزنِ مُتَفَعِّلة ومُتَفاعِلَة: من الرِّياح التي تَجِـيءُ من هَهُنا مرَّةً ومن ههنا مرَّةً؛ أُخِذَ من فِعْل الذِّئْبِ، لأَنه يأْتي كذلك. قال ذوالرُّمة، يذكر ثوراً وَحْشِـيّاً: فباتَ يُشْئِزهُ ثَـأْدٌ، ويُسْهِرُه * تَذَؤُّبُ الرِّيح، والوَسْواسُ والـهِضَبُ وفي حديث عليّ، كرّم اللّه وجهه: خَرَجَ منكم جُنَيْدٌ مُتَذائِبٌ ضَعِـيفٌ؛ الـمُتَذائِبُ: الـمُضْطَرِبُ، من قولهم: تَذَاءَبَتِ الرِّيحُ،اضْطرب هبوبُها. وغَرْبٌ ذَأْبٌ: مُخْتَلَفٌ به؛ قال أَبو عبيدة، قال الأَصمعي: ولا أُراهُ أُخِذَ إِلا من تَذَؤُّبِ الرِّيحِ، وهو اخْتِلافُها،فشُبِّه اخْتلافُ البَعيرِ في الـمَنْحاةِ بها؛ وقيل: غَرْبٌ ذَأْبٌ، على مثالِ فَعْلٍ: كثيرةُ الحركةِ بالصُّعُودِ والنُّزول. والـمَذْؤُوبُ: الفَزِعُ. وذُئِبَ الرجُل: فَزِعَ من الذِّئْبِ. وذَأَّبْتُه: فَزَّعْتُه. وذَئِبوأَذْأَبَ: فَزِع من أَيِّ شيءٍ كان. قال الدُّبَيْرِيُّ: إِني، إِذا ما لَيْثُ قَوْمٍ هَرَبا، * فسَقَطَتْ نَخْوَتُه وأَذْأَب؟
قال: وحقيقتُه من الذِّئبِ. ويقال للذي أَفْزَعَتْه الجِنُّ: تَذَأَّبَتْه وتَذَعَّبَتْه. وقالوا: رَماه اللّهُ بداءِ الذِّئبِ، يَعْنُونَ الجُوعَ، لأَنهم يَزْعُمونَ أَنه لا داءَ له غيرُ ذلك. وبنُو الذِّئبِ: بَطْنٌ من الأَزْدِ، منهم سَطِـيحٌ الكاهنُ؛ قال الأَعشى: ما نَظَرَتْ ذاتُ أَشْفارٍ كنَظْرَتِها * حَقّاً، كما صَدَقَ الذِّئْبِـيُّ، إِذ سَجَعا وابنُ الذِّئْبةِ: الثَّقَفِـيُّ، من شُعرائِهِم. ودارةُ الذِّئبِ: موضعٌ. ويقال للمرأَةِ التي تُسَوِّي مَرْكَبَها: ما أَحْسَنَ ما ذَأَبَتْه!، قال الطِّرمَّاح: كلُّ مَشْكُوكٍ عَصافِيرُه، * ذَأَبَتْه نِسْوَةٌ من جُذامْ وذَأَبْتُ الشيءَ: جَمَعْته. والذُّؤَابةُ: النَّاصِيةُ لنَوَسانِها؛ وقيل: الذُّؤَابةُ مَنْبِتُ الناصيةِ من الرأْس، والجَمْعُ الذَّوائِبُ. وكان الأَصلُ ذَآئبَ، وهو القياسُ، مثل دُعابةٍ ودَعائِبَ، لكنه لـمَّا التَقَتْ همزتان بينهما أَلِفٌ لَيِّنةٌ، لَيَّـنُوا الهمزة الأولى، فقَلَبُوها واواً، اسْتِثقالاً لالتقاءِ همزتين في كلمة واحدةٍ؛ وقيل: كان الأَصلُ. (* قوله «وقيل كان الأصل إلخ» هذه عبارة الصحاح والتي قبلها عبارة المحكم.) ذَآئبَ، لأَن أَلِف ذُؤَابةٍ كأَلِفِ رِسالَةٍ، فحقُّها أَنْ تُبْدَل منها همزةٌ في الجمع، لكنهم اسْتَثْقَلوا أَن تقَع أَلِف الجمع بين الهمزتين، فأَبدلوا من الأُولى واواً. أَبو زيد: ذُؤَابة الرأْسِ: هي التي أَحاطَتْ بالدَوَّارة من الشَّعَر. وفي حديث دَغْفَلٍ وأَبي بكرٍ: إِنَّكَ لستَ من ذَوائِبِ قُرَيْشٍ؛ هي جمع ذُؤَابةٍ، وهي الشَّعَر الـمَضْفورُ من شَعَرِ الرأْسِ؛ وذُؤَابَةُ الجَبَلِ: أَعْلاه، ثم اسْتُعيرَ للعِزِّ والشَّرَف والـمَرْتَبة أَي لستَ من أَشرافِهِم وذَوِي أَقْدارِهم. وغُلامٌ مُذَأَّبٌ: له ذُؤَابة. وذُؤَابةُ الفَرَسِ: شَعَرٌ في الرأْسِ،في أَعْلى النَّاصِـية. أَبو عمرو: الذِّئْبانُ الشَّعَر على عُنُقِ البعيرِ ومِشْفَرِه. وقال الفَرَّاءُ: الذِّئْبانُ بَقِـيَّة الوَبَر؛ قال: وهو واحدٌ. قال الشيخ أَبو محمد بن بري: لم يذكر الجوهريّ شاهداً على هذا. قال: ورأَيتُ في الحاشية بيتاً شاهداً عليه لكُثير، يصف ناقة: عَسُوف بأَجْوازِ الفَلا حِمْيَرِيَّة، * مَريش، بذئْبانِ السَّبِـيبِ، تَلِـيلُها والعَسُوفُ: التي تَمُرُّ على غيرِ هدايةٍ، فتَرْكَبُ رأْسها في السَّـيْر، ولا يَثْنِـيها شيءٌ. والأَجْوازُ: الأَوْساطُ. وحِمْيَرِيَّة: أَراد مَهْرِية، لأَن مَهْرة من حِمْيَر. والتَّلِـيلُ: العُنق. والسَّبِـيبُ: الشَّعَرُ الذي يكونُ مُتَدَلِّياً على وجه الفَرَسِ من ناصِـيَتِه؛ جَعل الشَّعَر الذي على عيْنَي الناقة بمنزلة السَّبِـيبِ. وذُؤَابةُ النَّعْلِ: الـمُتَعَلِّقُ من القِبالِ؛ وذُؤَابة النَّعْلِ: ما أَصابَ الأَرضَ من الـمُرْسَلِ على القَدَم لتَحَرُّكِه. وذُؤَابةُ كلِّ شيءٍ أَعلاه، وجَمْعُها ذُؤَابٌ؛ قال أَبو ذؤيب: بأَرْي التي تَـأْري اليَعاسيبُ، أَصْبَحَتْ * إِلى شاهِقٍ، دُونَ السَّماءِ، ذُؤَابُه؟
قال: وقد يكون ذُؤَابُها من بابِ سَلٍّ وسَلَّةٍ. والذُّؤَابَةُ: الجِلْدَة الـمُعَلَّقَة على آخِر الرَّحْلِ، وهي العَذبَة؛
وأَنشد الأَزهري،في ترجمة عذب في هذا المكان: قَالُوا: صَدَقْتَ ورَفَّعُوا، لـمَطِـيِّهِمْ، * سَيْراً، يُطِـيرُ ذَوائِبَ الأَكْوارِ وذُؤَابَة السَّيْفِ: عِلاقَةُ قائِمِه. والذُّؤَابَةُ: شَعَرٌ مَضْفُور، ومَوْضِعُها من الرَّأْسِ ذُؤَابَةٌ، وكذلك ذُؤَابةُ العِزِّ والشَّرَف. وذُؤَابة العِزِّ والشَّرَف: أَرْفَعُه على الـمَثَلِ، والجَمْع من ذلك كلِّه ذَوائِبُ. ويقال: هم ذُؤَابَة قَوْمِهِمْ أَي أَشْرافُهُم، وهو في ذُؤَابَةِ قَوْمِه أَي أَعْلاهُم؛ أُخِذوا من ذُؤَابَةِ الرَّأْسِ. واسْتَعارَ بعضُ الشُّعراءِ الذَّوائِبَ للنَّخْل؛ فقال: جُمّ الذَّوائِب تَنْمِـي، وهْيَ آوِيَةٌ، * ولا يُخافُ، على حافاتِها، السَّرَق والذِّئْبَةُ من الرَّحْلِ، والقَتَبِ، والإِكافِ ونحوِها، ما تَحْتَ مُقَدَّمِ مُلْتَقَى الـحِنْوَيْن، وهو الذي يَعَضُّ على مِنْسَجِ الدَّابَّةِ؛
قال: وقَتَبٍ ذِئْبَتُه كالـمِنْجَلِ وقيل: الذِّئْبَةُ: فُرْجَةُ ما بَيْنَ دَفَّتَي الرَّحْلِ والسَّرْجِ والغَبِـيطِ أَيّ ذلك كان. وقال ابن الأَعرابي: ذِئْبُ الرَّحْلِ أَحْناؤُه من مُقَدَّمِه. وذَأَبَ الرَّحْلَ: عَمِلَ لَه ذِئْبةً. وقَتَبٌ مُذَأَّبٌ وغَبِـيطٌ مُذَأَبٌ: إِذا جُعِلَ له فُرْجَة؛ وفي الصحاح: إِذا جُعِلَ له ذُؤَابَةٌ؛ قال لبيد: فكَلَّفْتُها هَمِّي، فآبَتْ رَذِيَّـةً * طَلِـيحاً، كأَلْواحِ الغَبِـيطِ الـمُذَأَبِ وقال امرؤُ القيس: له كَفَلٌ، كالدِّعْصِ، لَبَّدَه النَّدى * إِلى حارِكٍ، مِثلِ الغَبِـيطِ الـمُذأَبِوالذِّئْبةُ: دَاءٌ يأْخُذُ الدَّوابَّ في حُلُوقِها؛ يقال: بِرْذوْنٌ مَذْؤُوبٌ: أَخَذَتْهُ الذِّئْبَةُ. التهذيب: من أَدْواءِ الخَيْلِ الذِّئْبَةُ، وقد ذُئِبَ الفَرسُ، فهو مَذْؤُوبٌ إِذا أَصابَه هذا الدَّاءُ؛ ويُنْقَبُ عنه بحديدةٍ في أَصلِ أُذُنِهِ، فيُسْتَخْرَجُ منه غُدَدٌ صِغارٌ بيضٌ، أَصْغَرُ من لُبِّ الجَاوَرْسِ. وذَأَبَ الرَّجُلَ: طَرَدَه وضَرَبَه كذَأَمَه، حكاه اللحياني. وذَأَبَ الإِبِلَ يَذْأَبُها ذَأْباً: ساقَها. وذَأَبَه ذَأْباً: حَقَّرَه وطَرَدَه، وذَأَمَه ذَأْماً؛ ومنه قوله تعالى: مَذْؤُوماً مَدْحوراً. والذَّأْبُ: الذَّمُّ، هذه عن كُراع. والذَّأْبُ: صَوْتٌ شديدٌ، عنه أَيضاً. وذُؤَابٌ وذُؤَيْبٌ: اسْمانِ. وذُؤَيْبَة: قبيلَةٌ من هذيل؛ قال الشاعر: عَدَوْنا عَدْوَةً، لا شَكَّ فِـيها، * فَخِلْناهُم ذُؤَيْبَةَ، أَو حَبِـيبَا وحَبِـيبٌ: قبيلَةٌ أَيضاً. "
ذابَ(المعجم اللغة العربية المعاصرة)
ذابَيَذُوب ، ذُبْ ، ذَوْبًا وذَوبانًا ، فهو ذائب :- • ذاب الشَّيءُ 1 - سال عن جموده، ضدّ جَمُد :-ذاب الثلجُ/ الشحمُ/ الجليدُ، - ذابتِ الشمعةٌ، - نحن لا نجمد في الحقّ، ولا نذوب في الباطل:- • ذاب المالُ بين يديه: نقص وقلَّ بسرعة؛ نفِد، - ذابت أظفارُه في الشَّيء: جدَّ عبثًا فيه، - ذاب حياءً/ ذاب خجلاً: غلبه الحياءُ والخجلُ، - ذاب دمعُه: سال. 2 - تحلَّل داخل السائل واختفى :-ذاب السكّرُ في الماء، - ملحٌ ذائِب. • ذاب الجسمُ: 1 - هُزِلَ :-ذابت نفسُه حسرات على شيء يبتغيه:- • ذاب أسًى وحَسْرةً: غلب عليه الحزن، - ذاب حُبًّا وحنانًا/ ذاب شوقًا. 2 - قاسى مشقّةً وعناءً شديدًا :-ذاب من الهمِّ. • ذاب القلبُ: رقّ وتعذّب :-لمثل هذا يذوب القلبُ من كمدٍ ... إنْ كان في القلب إسلام وإيمانُ.
ذَأَبَ(المعجم المعجم الوسيط)
ذَأَبَ فلانٌ ذَأَبَ ذأبًا: فعَل فِعْل الذئب، إِذا حَذِرَ من وجه جاءَ من وجه آخر. و ذَأَبَ في السير: أسرع. و ذَأَبَ الريحُ الشيءَ: ذَأَبَ أَتته من كلِّ جانب. و ذَأَبَ الشيءَ: جمعه. و ذَأَبَ سوّاه. و ذَأَبَ الدابةَ: ساقها. و ذَأَبَ فلانًا: طرده وحقَّره. و ذَأَبَ خوّفه وفزّعه. و ذَأَبَ الغلامَ: عمل له ذؤابة.
أذأبَ(المعجم اللغة العربية المعاصرة)
أذأبَيُذئب ، إذآبًا ، فهو مُذئب :- • أذأب الشَّخصُ فزِع من الذِّئب. • أذأبتِ الأرضُ: كثُرت فيها الذِّئابُ.
ذأَّبَ(المعجم اللغة العربية المعاصرة)
ذأَّبَيذئِّب ، تذئيبًا ، فهو مُذئِّب ، والمفعول مُذأَّب :- • ذأَّب فلانٌ فلانًا أفزعه. • ذأَّبتِ الأمُّ طفلَها: ذأَبته؛ عملت له ذؤابة، أي: ضفيرة منسدلة من أعلى رأسه.
أذابَ(المعجم اللغة العربية المعاصرة)
أذابَ يُذيب ، أَذِبْ ، إذابةً ، فهو مُذيب ، والمفعول مُذاب :- • أذاب الثَّلجَ 1 - جعله يسيل عن جموده :-أذاب الجليدَ/ سبائكَ الذهب، - تذيب الشمعةُ نفسَها لتضيء لسواها [مثل] :- • أذاب الثُّلوجَ بينهما: أصلح ما بينهما من خلاف، أزال الجفوةَ، وأعاد العلاقات إلى سابق عهدها، - أذاب الخلافَ بينهما: أزالَه وأصلح بينهما، - أذاب عُصارةَ مخِّه في المسألة: قدح زنادَ فِكره فيها. 2 - جعله يتحلّل داخل السائل ويختفي :-أذاب مِلْحًا، - محلول مُذيب. • أذابه الهمُّ: أضناه، وأثقله، وأنهك قواه :-أذابه كثرة التفكير والغمّ:- • أذاب جُهدَه: استنفد ما في وسعه.
ذاب(المعجم الرائد)
ذاب - يذوب ، ذوبا وذوبانا 1- ذاب السمن أو الثلج أو الشمع أو نحوها : سال بفعل الحرارة. 2- ذاب الدمع : سال. 3- ذاب الجسم : هزل ضعف. 4- ذابت الشمس : اشتد حرها. 5- ذاب : حمق بعد عقل. 6- ذاب : أدام أكل العسل. 7- ذاب لهعليه حق : وجب، ثبت.
ذأب - يذأب ، ذأبا 1- ذأب الشيء : جمعه. 2- ذأب الغلام : عمل له ذؤابة. 3- ذأبه : ذمه. 4- ذأبه : خوفه. 5- ذأبه : طرده وحقره. 6- ذأب الدابة : ساقها. 7- ذأب في السير : أسرع فيه. 8- ذأب : صات شديدا. 9- ذأبت الريح الشيء : أتته من كل جانب.
الذِّئْبُ(المعجم المعجم الوسيط)
الذِّئْبُ : حيوانٌ من الفصيلة الكلبيَّة. ورُتبة اللواحم، ويُسمّى: كلب البرّ. والجمع : أذؤُبٌ،1. وذئاب، وذُؤْبان. وفى المثل: :-الذئب خاليًا أسَدٌ :-: يضرب لكلِّ متوحِّد برأْيه، أو بدِينه، أو بسفره. وفي المثل أيضًا: :-من استرعى الذئب فقد ظَلَم :-: أى ظلم الغنمَ، أو ظلم الذئبَ حيث كلَّفه ما ليس في طبعه: يضرب لمن يولِّي غير الأمين. ويقال: أكلهم الذئب: السنةُ الشديدة. وفلانٌ من ذُؤبان العرب: صَعاليكهم ولصوصَهم.
ـ ذَابَ ذَوْبَاً وذَوَباناً: ضِدُّ جَمَدَ، وأذَابَهُ غيْرُهُ وذَوَّبَهُ، ـ ذَابَت الشمسُ: اشْتَدَّ حَرُّها، ـ ذَابَ الرَجُلُ: دَامَ على أكْلِ العَسَلِ، وحَمُقَ بعد عَقْلٍ، ـ ذَابَ عليه حَقٌّ: وجَبَ. ـ ما ذَابَ في يَدِي منه خَيْرٌ: ما حَصَلَ. ـ اسْتَذبْتُه: طَلَبْتُ منه الذَّوْبَ. ـ ذَوْبُ: العَسَلُ، أو ما في أبْيَاتِ النَّحْلِ، أو ما خَلَصَ من شَمْعِهِ. ـ مِذْوَبُ: ما يُذَابُ فيه، ـ مِذْوَبَةُ: المِغْرَفَةُ. ـ إِذْوابُ وإِذْوابَةُ: الزُّبْدُ يُذَابُ في البُرْمَةِ لِلسَّمْنِ، فلا يَزَالُ ذلك اسْمَهُ حتى يُحْقَنَ في سِقاءٍ. ـ أذابُوا عليهم: أغارُوا، ـ أذابُوا أمْرَهُمْ: أصْلَحُوهُ. ـ ذُوبانُ وذِيبانُ: بَقِيَّةُ الوَبَرِ أو الشَّعَرِ على عُنُقِ الفَرَسِ أو البَعيرِ. ـ ذَابُ: العَيْبُ. ـ ناقَةٌ ذَوُوبٌ: سَمينَةٌ. ـ ذَبَّاب: صَحابِيُّ. ـ ذَوَّبَهُ تَذْوِيباً: عَمِلَ له ذُوابَةً، والأصلُ ذُؤابَة، ولكِنَّهُ جاءَ على غيرِ قِياسٍ.
أَذابَ(المعجم المعجم الوسيط)
أَذابَ عليهم العَدُوّ: أَغارَ. و أَذابَ المالَ: أنْهَبَهُ. و أَذابَ الشيءَ: جعله يَذُوب. ويقال: أذابه الهمُّ والغَمُّ: أَضْنَاهُ. و أَذابَ حاجَتَهُ: أَتمَّها. و أَذابَ أمْرَهُ: أصْلحَه. ويقال: فلان ما يدري أيُخْثِرُ أمْ يُذيبُ: إِذا ارتبَكَ لِشدة الأمر.
تذأَّب(المعجم المعجم الوسيط)
تذأَّب : صَار كالذئب. و تذأَّب الريحُ الشيءَ: أتته من كلِّ جانب. و تذأَّبتذاءَبتْه. و تذأَّب فلانا: أفزعه.
ذَابَ(المعجم المعجم الوسيط)
ذَابَ الشَّحمُ والثَّلجُ، ونحوُهما. ذَابَ ذَوبًا، وَذَوَبَانًا: سالَ عن جُمُود. و ذَابَ الجسم: هُزِل. و ذَابَ فلانٌ: حَمُقَ بعد عقل. و ذَابَ الشَّمسُ: اشتدَّ حَرُّها. و ذَابَ لي عليه حَقٌّ: ثبت ووجب.