استعان بذقنه: بمعنى اعتمد على من هو أضعف منه وأذلّ
ذَقَنُ الشَّيْخ: نبات مُعَمَّر بَرِّيّ للزِّينة من فصيلة المركّبات الأنبوبيّة الزّهر
ذَقَن الباشا: نبات من فصيلة القرنيّات قريب الشّبه من السَّنط
ذَقَن الحيَّة: نبات عشبيّ من فصيلة الزنبقيّات
ذَقَنَ: (فعل)
ذَقَنَ ذقنًا قهو ذاقن وهي ذاقنة، وذَقُون
ذَقَنَ الوَلَدَ : ضَرَبَ ذَقَنَهُ
ذَقَنَ على يَدِهِ أَوْ على عَصاهُ : وَضَعَ ذَقَنَهُ عَلَيْها واتَّكَأَ
ذَقَنَتِ الدَّابة : أَرخَتْ ذَقَنَها في السير
ذَقِنَ: (فعل)
ذقِنَيَذقَن ، ذَقَنًا ، فهو ذقِنوأذقنُ وهِي ذقنةٌ
ذَقِنَ الرَّجُلُ : طالَ ذَقَنُهُ
ذَقِنَتِ الدَّلْوُ : مالَتْ شَفَتُها
ذَقَّنَ: (فعل)
ذَقَّنْتُ، أُذَقِّنُ، ذَقِّنْ، مصدر تَذْقينٌ
ذَقَّنَ على يَدِهِ أَو على عَصاهُ: وَضَعَ ذَقَنَهُ عَلَيْها واتَّكَأَ، ذَقَنَ
ذَقِن: (اسم)
صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من ذقِنَ
ذَقِن: طويل الذّقن
ذُقُن: (اسم)
ذُقُن : جمع ذَّقُونُ
ذُقْن: (اسم)
ذُقْن : جمع أَذْقَنُ
ذقِن: (اسم)
ذقِن : فاعل من ذَقِنَ
ذقِنَ: (اسم)
ذقِن الرَّجُلُ طال ذقنُه
ذقن: (اسم)
ذقن : مصدر ذَقَنَ
ذقنة: (اسم)
ذقنة : فاعل من ذَقِنَ
أذقان: (اسم)
أذقان : جمع ذَقَن
ذاقنَ: (فعل)
ذاقنَيُذاقِن ، مُذاقنةً ، فهو مُذاقِن ، والمفعول مُذاقَن
ذاقَنَ فلانٌ فلانًا: ضايَقَه
أَذْقَنُ: (اسم)
الجمع : ذُقْن ، المؤنث : ذَقْناءُ ، و الجمع للمؤنث : ذقناوات و ذُقْن
صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من ذقِنَ:
رَجُلٌ أَذْقَنُ : طَوِيلُ الذَّقَنِ
ذاقن: (اسم)
ذاقن : فاعل من ذَقَنَ
مُذاقَن: (اسم)
مُذاقَن : اسم المفعول من ذاقنَ
مُذاقِن: (اسم)
مُذاقِن : فاعل من ذاقنَ
ذَقُون: (اسم)
ذَقُون : فاعل من ذَقَنَ
ذَقون: (اسم)
دلوَّ ذَقُونٌ: مائلة الشفة
ذاقِنة: (اسم)
الجمع : ذَاقِنات و ذواقِنُ
الذَّاقنةُ : طرَف الحلقومُ الناتئ
الذَّاقنةُ :ما تحت الذَّقْن ، تُوفِّي رَسُولُ اللهِ بَيْنَ سَحْرِي وَنَحْرِي وَحَاقِنَتِي وَذَاقِنَتِي [من حديث عائشة]
الذَّاقنةُ :أسفل البطن مما يلى السرّة
الذَّاقنةُ: نُقْرة النّحر
الذَّاقنةُ (في الموسيقا) : قطعة من الخشب يرتكز عليها الذّقَن في أثناء العزف والجمع : ذَوَاقن
أذقنُ: (اسم)
أذقنُ : فاعل من ذَقِنَ
مُذاقنة: (اسم)
مُذاقنة : مصدر ذاقنَ
ذاقنة: (اسم)
ذاقنة : فاعل من ذَقَنَ
ذَقْناءُ: (اسم)
ذَقْناءُ : مؤنت أَذْقَنُ
ذُقُون: (اسم)
ذُقُون :جمع ذَقْن
,
ذقن(المعجم لسان العرب)
"الجوهري: ذَقَنُ الإنسان مُجْتَمع لَحْيَيْه. ابن سيده: الذَّقَنوالذِّقْنُ مجتمع اللَّحْيَين من أَسفلهما؛ قال اللحياني: هو مذكر لا غير، قال: وفي المثل: مُثْقَلٌ استعان بذَقَنِهوذِقْنِه؛ يقال هذا لمن يستعين بمن لا دفع عنده وبمن هو أَذل منه، وقيل: يقال للرجل الذليل يستعين برجل آخر مثله، وأَصله أَن البعير يحمل عليه الحمل الثقيل فلا يقدر على النهوض، فيعتمد بذَقَنه على الأَرض، وصحَّفه الأَثرَمُ عليّ بن المغيرة بحضرة يعقوب فقال: مُثْقَلٌ استعان بدَفَّيْه، فقال له يعقوب: هذا تصحيف إنما هو استعان بذَقَنه، فقال له الأَثرم: إنه يريد الرياسة بسرعة ثم دخل بيته، والجمع أَذقان. وفي التنزيل العزيز: ويخِرُّون للأَذقان سجداً؛ واستعاره امرؤ القيس للشجر ووصف سحاباً فقال: وأَضْحَى يَسُحُّ الماءَ عن كل فِيقةٍ،يَكُبُّ على الأَذقانِ دَوْحَ الكَنَهْبل. والذَّاقِنةُ: ما تحت الذَّقَن، وقيل: الذَّاقِنة رأْس الحلقوم. وفي الحديث عن عائشة، رضي الله عنها: تُوفي رسول الله، صلى الله عليه وسلم، بين سَحْري ونَحْري وحاقِنَتي وذاقِنَتي؛ قال أَبو عبيد: الذاقنة طرف الحلقوم، وقيل: الذاقِنةالذَّقَنُ، وقيل: ما يناله الذَّقَنُ من الصدر. ابن سيده: الحاقِنة الترْقُوة، وقيل: أَسفل البطن مما يلي السرَّة، قال أَبو عبيد:، قال أَبو زيد وفي المثل لأُلْحِقَنَّ حَواقِنك بذَواقِنك، فذكرت ذلك للأَصمعي فقال: هي الحاقِنة والذاقنة، قال: ولم أَره وقف منهما على حدّ معلوم، فأَما أَبو عمرو فإِنه، قال: الذاقنة طرفُ الحلقوم الناتئ، وقال ابن جَبَلة:، قال غيره الذاقِنةالذَّقَنُ. وذَقَنَ الرجلُ: وضع يده تحت ذقنه. وفي حديث عمر، رضي الله عنه: أَن عمران بن سَوادة، قال له: أَربع خصال عاتَبَتْكَ عليها رَعيَّتُك، فوضع عُودَ الدِّرَّة ثم ذقَن عليها وقال: هاتِ وفي رواية: فذَقَن بسوطه يستمع. يقال: ذقَنَ على يده وعلى عصاه،بالتشديد والتخفيف، إذا وضعه تحت ذَقَنِه واتكأَ عليه. وذَقَنهيَذْقنُه ذَقْناً: أَصاب ذقنَه، فهو مَذْقون. وذقَنْتُه بالعصا ذَقْناً: ضربته بها. وذَقَنَه ذَقْناً: قفَدَه. والذَّقون من الإِبل التي تُميل ذقَنَها إلى الأَرض تستعين بذلك على السير، وقيل: هي السريعة، والجمع ذُقُنٌ؛ قال ابن مقبل: قد صَرَّحَ السيرُ عن كُتمانَ، وابتُذِلت وَقْعُ المَحاجِنِ بالمَهْريَّة الذُّقُنِ. أَي ابْتُذلتِ المهْرية الذُّقُن بوقع المحاجن فيها نضربها بها، فقلب وأَنث الوَقع حيث كان من سبب المحاجن. والذاقِنة: كالذَّقون؛ عن ابن الأَعرابي؛
وأَنشد ابن بري: أَنْعَتُ دَلواً ذَقَنَى ما تَعْتَدِلْ. ودلو ذَقون من ذلك. الأَصمعي: إذا خَرَزْتَ الدلو فجاءت شفتها مائلة قيل ذَقَنَتْتَذْقَن ذَقَناً. وناقة ذَقون: تُرْخي ذقَنها في السير، وفي التهذيب: تحرك رأْسها إذا سارت. وامرأَة ذَقناء: ملتوية الجهاز. وفي نوادر العرب: ذاقَنَني فلانٌ ولاقَنَني ولاغَذَني أَي لازَّني وضايقني. والذِّقْنُ: الشَّيْخ. وذِقانُ: جبل. "
الذِّقْنُ(المعجم القاموس المحيط)
ـ الذِّقْنُ: الشيخ الهِمُّ، ـ ذَقَنُ: مُجْتَمَعُ اللَّحْيَيْنِ من أسْفَلِهِما، وذِقْنُ، مُذَكَّرٌ,ج: أذْقَانٌ، ـ منه: ''مُثْقَلٌ اسْتَعَانَ بِذَقَنِه'': يُضْرَبُ لمَنِ اسْتَعانَ بأذَلَّ منه، وأصْلُه البعيرُ يُحْمَلُ عليه ثَقَلٌ، ولا يَقْدِرُ يَنْهَضُ، فَيَعْتَمِدُ بذَقَنِهِ على الأرضِ. ـ ذاقِنةُ: ما تَحْتَ الذَّقَنِ، أو رأسُ الحُلْقومِ، أو طَرَفُهُ الناتِئُ، أو التَّرْقُوَةُ، أو أسْفَلُ البَطْنِ مما يَلي السُّرَّةَ، أو ثُغْرَةُ النَّحْرِ، أو أعْلَى البَطْنِ. ـ ذَقَنَه: قَفَدَهُ، أو ضَرَبَ ذَقَنَه، ـ ذَقَنَ على يده أو على عَصاه: وضَعَ ذَقَنَه عليها، كذَقَّنَ. ـ ناقةٌ ذَقُونٌ: تُرْخِي ذَقَنَها في السَّيْرِ. ـ دَلْوٌ ذَقُونٌ، وقد ذَقِنَتْ: إذا خَرَزْتَها فَجاءَتْ شَفَتُها مائِلةً. ـ ذِقانٌ: جَبَلٌ. ـ ذاقِنٌ: قرية بِحَلَبَ. ـ ذاقِنَةُ: موضع. ـ ذاقَنَهُ: ضَايَقَه. ـ ذَّقْناءُ: المرأةُ الطَّويلةُ الذَّقَنِ، وهو أذْقَنُ، والمائِلَةُ الجَهاز,ج: ذُقْنٌ.
ذَقَن(المعجم اللغة العربية المعاصرة)
ذَقَن :- جمع أذقان (لغير المصدر) وذقون (لغير المصدر): مصدر ذقِنَ. • ذَقَنُ الإنسانِ: ذِقْنه؛ مجتمع اللحْيَيْن من أسفلهما وهو مذكّر :-حلق ذَقَنه، - {وَيَخِرُّونَ لِلأَذْقَانِ يَبْكُونَ وَيَزِيدُهُمْ خُشُوعًا}: يسجدون على الأرض:- • ضحِك على ذقنه: خدعه، - ضحِك في ذقن فلان: استهزأ به في وجْهه، - غرِق في عمله حتَّى ذقنه: انهمك، واستغرق فيه، - مُثْقَلٌ استعان بذقنه: بمعنى اعتمد على من هو أضعف منه وأذلّ. • ذَقَنُ الشَّيْخ: (النبات) نبات مُعَمَّر بَرِّيّ للزِّينة من فصيلة المركّبات الأنبوبيّة الزّهر. • ذَقَن الباشا: (النبات) نبات من فصيلة القرنيّات قريب الشّبه من السَّنط. • ذَقَن الحيَّة: (النبات) نبات عشبيّ من فصيلة الزنبقيّات.
ذَقَنَتِ(المعجم المعجم الوسيط)
ذَقَنَتِ الدَّابة ذَقَنَتِ ذقنًا: أَرخَتْ ذَقَنَها في السير. فهي ذاقنة، وذَقُون. و ذَقَنَتِ فلانٌ على يده، أوعلى عصاه: وضع ذَقَنه عليها واتَّكأَ. و ذَقَنَتِ فلانًا: ضرب ذَقَنَه.
الذَّاقنةُ : طرَف الحلقومُ الناتئ. و الذَّاقنةُ ما تحت الذَّقْن. و الذَّاقنةُ أسفل البطن مما يلى السرّة. و الذَّاقنةُ نُقْرة النّحر. و الذَّاقنةُ (في الموسيقا) : قطعة من الخشب يرتكز عليها الذّقَن في أثناء العزف . والجمع : ذَوَاقن.
ذقن(المعجم الرائد)
ذقن - يذقن ، ذقنا 1- ذقنه : ضرب ذقنه. 2- ذقن على يده أو على عصاه : وضع ذقنه عليها. 3- ذقنت الدابة : أرخت ذقنها في السير.
ذاقنة(المعجم الرائد)
ذاقنة - ج، ذواقن 1- ذاقنة : ما تحت الذقن. 2- ذاقنة : طرف الحلقوم الناتىء. 3- ذاقنة : قطعة من خشب مثبتة في مؤخرة صندوق الكمان يسند إليها الذقن أثناء العزف.
ذَقَّنَ(المعجم الغني)
[ذ ق ن]. (فعل: رباعي لازم، متعد بحرف). ذَقَّنْتُ، أُذَقِّنُ، ذَقِّنْ، مصدر تَذْقينٌ. :-ذَقَّنَ على يَدِهِ أَو على عَصاهُ :-: وَضَعَ ذَقَنَهُ عَلَيْها واتَّكَأَ، ذَقَنَ.
أذقنُ(المعجم اللغة العربية المعاصرة)
أذقنُ :- جمع ذُقْن، مؤ ذَقْناءُ، جمع مؤ ذقناواتوذُقْن: صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من ذقِنَ: طويل الذَّقَن.
ذَقِنَ(المعجم المعجم الوسيط)
ذَقِنَذَقِنَ ذَقَنًا: طال ذَقنه. و ذَقِنَ الدلوُ: مالت شفتها. فهو ذقِنٌ، وهِي ذقنةٌ.
الذَّقَنُ : مجتمع اللَّحْيين من أسفلهما. وفي المثل: :-مُثْقَلٌ استعان بذَقَنه :-: يضرب لمن يستعين بمن لا دَفْع عنده، أو بمن هو أذل منه. والجمع : أَذقان، وذُقون.
ذاقِنة(المعجم اللغة العربية المعاصرة)
ذاقِنة :- جمع ذَاقِنات وذواقِنُ: 1 - ما تحت الذقَن :-تُوفِّي رَسُولُ اللهِ بَيْنَ سَحْرِي وَنَحْرِي وَحَاقِنَتِي وَذَاقِنَتِي [من حديث عائشة] . 2 - (الموسيقى) قطعة من الخشب، يرتكز عليها الذقنُ في أثناء العزف في مؤخّر صندوق الكمان. 3 - أسفل البطن ممّا يلي السُّرّة. 4 - نُقْرةُ النَّحْر.