وصف و معنى و تعريف كلمة وبذمنا:


وبذمنا: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على واو (و) و باء (ب) و ذال (ذ) و ميم (م) و نون (ن) و ألف (ا) .




معنى و شرح وبذمنا في معاجم اللغة العربية:



وبذمنا

جذر [بذم]

  1. بَذَم: (فعل)
    • بَذَم بَذامة، وبَذْماً
    • بَذَم : قوِيَ ومَتُن
    • بَذَم فلانٌ: حَزُم وجاد رأيُهُ
  2. بَذَم: (اسم)
    • ثوبٌ بَذْمٌ: متين الغزل صَفِيق
    • فلان ذو بَذْمٍ: له رأي وحَزْمٌ
  3. بَذْم: (اسم)
    • بَذْم : مصدر بَذَم
  4. بَذَم فلانٌ:
    • حَزُم وجاد رأيُهُ.


  5. ذَماء : (اسم)
    • مصدر ذَمَى، ذَمِيَ
    • الذَّماءُ : بقيَّة الروح في المذبوح وغيره
    • الذَّماءُ: قُوّة القلب
  6. ذَيْم : (اسم)
    • ذَيْم : مصدر ذامَ
  7. ذَيم : (اسم)
    • الذَّيمُ : الذَّامُ
    • مصدر ذامَ
  8. ذَمَه : (اسم)
    • ذَمَه : مصدر ذَمِهَ
  9. ذَمِهَ : (فعل)
    • ذَمِهَ ذَمَهًا
    • ذَمِهَ اليومُ : اشتد حرُّه
    • ذَمِهَ الحرُّ: اشتد
    • ذَمِهَ الرجلُ بالحَرّ: اشتد عليه وألِمَ دماغُهُ منه
,
  1. بذم


    • "البُذْمُ: الرأْيُ الجَيِّدُ.
      والبُذْمُ: احتمالُك لِما حُمِّلْت.
      والبُذْمُ: النَّفْس.
      والبُذْمُ: القوَّة والطاقةُ؛ قال الشاعر: أَنُوءُ بِرِجْلٍ بها بُذْمُها،وأَعْيَتْ بها أُخْتُها الآخِرَه‏ أو ‏الغابِرَه.
      ورجلٌ ذو بُذْمٍ أي كَثافَةٍ وجلَدَ، وكذلك الثَّوْبُ.
      وثوبٌ ذو بُذْمٍ أي كثير الغَزْل.
      ورجل ذو بُذْمٍ أي سَمِينٌ، ويقال: ذو رَأْيٍ وحَزْمٍ،وقال الأُموي: ذو نَفَس، وقال الكِسائي: ذو احْتِمال لِما حُمِّل.
      قال ابن بري:، قال الأَصمعي إذا لم يكن للرجل رَأْيٌ قيل: ما له بُذْمٌ.
      والبَذْمُ: مَصْدَرُ البَذِيمِ، وهو العاقِلُ الغَضَبَِ مِن الرِّجال أي أَنه يعلم ما يأْتيه عند الغضَب؛ كذا حكاه أَهل اللغة، وقيل: يَعْلم ما يَغْضَب له؛ قال الشاعر: كَرِيمُ عُروقِ النَّبْعَتَينِ مُطَهَّرٌ،ويَغْضَبُ ممَّا منه ذو البَذْمِ يَغْضَبُ الليث: رجلٌ بُذْمٌ وبَذِيمٌ إذا غَضِب ممَّا يجب أَن يُغْضَب منه.
      وقال الفراء: البَذِيمةُ الذي لا يَغْضَب في غير موضع الغضَب؛ قال ابن بري: وقول المرّار: يا أُمَّ عِمْران وأُخْتَ عَتْمِ،قد طالَ ما عِشْتُ بغير بُذْمِ (* قوله «يا أم عمران إلخ» هكذا في الأصل مضبوطاً، وفي شرح القاموس: واخت عثم، بالثاء).
      أَي بغير مُروءةٍ، وقد بَذُمَ بَذامةً.
      ابن الأَعرابي: والبَذيمُ من الأَفْواه المُتَغَيِّر الرائحة؛

      وأَنشد: شَمِمْتها بشارِبٍ بَذِيمِ قد خَمَّ، أو قد هَمَّ بالخُمُومِ وقال غيره: أَبْذَمَتِ الناقةُ وأَبْلَمَتْ إذا وَرِمَ حيَاؤُها من شدّةِ الضَّبَعَة، وإنما يكون ذلك في بَكَرات الإبل؛ قال الراجز: إذا سَمَا فوق جَمُوحٍ مِكْتامْ من غَمْطِه الأَثْناءَ ذات الإبْذامْ يَصِف فَحْل إبِل أَراد أَنه يَحْتَقِر الأَثْناءَ ذواتِ البَلمَة،فيَعْلُو الناقةَ التي لا تَشُول بذَنَبها، وهي لاقِح، كأَنها تكتُم لَقاحَها.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. البُذْمُ
    • ـ البُذْمُ: الرأيُ، والحزْمُ، والنَّفْسُ، والكثافَةُ، والجَلَدُ، واحْتِمَالُكَ لِمَا حُمِّلْتَ.
      ـ البَيْذُمَانُ: نَبْتٌ.
      ـ بَذيمٍ: القَوِيُّ، والفَمُ المُتَغَيِّرُ الرائِحَةِ، والعاقلُ عندَ الغَضَبِ، كالبَذِيمَةِ. وقد بَذُمَ.
      ـ بَذِيمَةُ: مَوْلَى جابِرِ بنِ سَمُرَةَ.
      ـ أبو عبدِ اللهِ بنُ بَذِيمَةَ: من أتْباعِ التابعين.
      ـ أبْذَمَتِ الناقةُ: وَرِمَ حَياؤُها من شِدَّةِ الضَّبَعةِ.
      ـ ناقةٌ مِبْذَمٌ: قَوِيَّةٌ.
      ـ باذامُ: أبو صالِحٍ مَوْلَى أُمِّ هانِئٍ مُفَسِّرٌ مُحَدِّثٌ ضعيفٌ مَمْنُوعٌ للعُجْمةِ، ومعناه: اللَّوْزُ بالفارِسِيَّةِ.

    المعجم: القاموس المحيط

  3. بَذَم
    • بَذَم بَذَم ُ بَذامة، وبَذْماً: قوِيَ ومَتُن.
      ويقال: ثوبٌ بَذْمٌ: متين الغزل صَفِيق.
      و بَذَم فلانٌ: حَزُم وجاد رأيُهُ.
      يقال: فلان ذو بَذْمٍ: له رأي وحَزْمٌ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  4. بَذَم
    • بذم - يبذم بذامة
      1- بذم : كان قويا. 2- بذم : مالكا نفسه.



    المعجم: الرائد

  5. بَذْم
    • بذم
      1- بذم : رأي جيد. 2- بذم : قوة، قدرة. 3- بذم : سمن. 4- بذم : جلد واحتمال. 5- بذم : مروءة. 6- بذم : حزم.

    المعجم: الرائد

  6. بذيم
    • بذيم
      1- بذيم : يغضب مما يجب أن يغضب منه . 2- بذيم : فم متغير الرائحة فاسدها. 3- بذيم : قوي. 4- بذيم : حكيم، منطقي.

    المعجم: الرائد

  7. مبذم
    • مبذم
      1-المبذم من النوق : القوية

    المعجم: الرائد



  8. بذيمة
    • بذيمة
      1-الذي يغضب مما يجب أن يغضب منه

    المعجم: الرائد



معنى وبذمنا في قاموس معاجم اللغة

المعجم الوسيط
ـُ بَذامة، وبَذْماً: قوِيَ ومَتُن. ويقال: ثوبٌ بَذْمٌ: متين الغزل صَفِيق. و ـ فلان: حَزُم وجاد رأيه. يقال: فلان ذو بَذْمٍ: له رأي وحَزْمٌ.


الصحاح في اللغة
ثوبٌ ذو بُذْمٍ، أي كثير الغَزْلِ. ورجلٌ ذو بُذْمٍ، أي سمين، ويقال: ذو رأيٍ وحزمٍ. وقال الأموي: ذو نَفْسٍ وقال الكسائي: ذو احتمالٍ لما حُمِّلَ. وقال الخليل: هو العاقل عند الغَضَب.


لسان العرب
البُذْمُ الرأْيُ الجَيِّدُ والبُذْمُ احتمالُك لِما حُمِّلْت والبُذْمُ النَّفْس والبُذْمُ القوَّة والطاقةُ قال الشاعر أَنُوءُ بِرِجْلٍ بها بُذْمُها وأَعْيَتْ بها أُخْتُها الآخِرَه أو الغابِرَه ورجلٌ ذو بُذْمٍ أي كَثافَةٍ وجلَدَ وكذلك الثَّوْبُ وثوبٌ ذو بُذْمٍ أي كثير الغَزْل ورجل ذو بُذْمٍ أي سَمِينٌ ويقال ذو رَأْيٍ وحَزْمٍ وقال الأُموي ذو نَفَس وقال الكِسائي ذو احْتِمال لِما حُمِّل قال ابن بري قال الأَصمعي إذا لم يكن للرجل رَأْيٌ قيل ما له بُذْمٌ والبَذْمُ مَصْدَرُ البَذِيمِ وهو العاقِلُ الغَضَبَِ مِن الرِّجال أي أَنه يعلم ما يأْتيه عند الغضَب كذا حكاه أَهل اللغة وقيل يَعْلم ما يَغْضَب له قال الشاعر كَرِيمُ عُروقِ النَّبْعَتَينِ مُطَهَّرٌ ويَغْضَبُ ممَّا منه ذو البَذْمِ يَغْضَبُ الليث رجلٌ بُذْمٌ وبَذِيمٌ إذا غَضِب ممَّا يجب أَن يُغْضَب منه وقال الفراء البَذِيمةُ الذي لا يَغْضَب في غير موضع الغضَب قال ابن بري وقول المرّار يا أُمَّ عِمْران وأُخْتَ عَتْمِ قد طالَ ما عِشْتُ بغير بُذْمِ ( * قوله « يا أم عمران إلخ » هكذا في الأصل مضبوطاً وفي شرح القاموس واخت عثم بالثاء ) أَي بغير مُروءةٍ وقد بَذُمَ بَذامةً ابن الأَعرابي والبَذيمُ من الأَفْواه المُتَغَيِّر الرائحة وأَنشد شَمِمْتها بشارِبٍ بَذِيمِ قد خَمَّ أو قد هَمَّ بالخُمُومِ وقال غيره أَبْذَمَتِ الناقةُ وأَبْلَمَتْ إذا وَرِمَ حيَاؤُها من شدّةِ الضَّبَعَة وإنما يكون ذلك في بَكَرات الإبل قال الراجز إذا سَمَا فوق جَمُوحٍ مِكْتامْ من غَمْطِه الأَثْناءَ ذات الإبْذامْ يَصِف فَحْل إبِل أَراد أَنه يَحْتَقِر الأَثْناءَ ذواتِ البَلمَة فيَعْلُو الناقةَ التي لا تَشُول بذَنَبها وهي لاقِح كأَنها تكتُم لَقاحَها
الرائد
* بذم يبذم: بذامة. 1-كان قويا. 2-مالكا نفسه.
الرائد
* بذم. 1-رأي جيد. 2-قوة، قدرة. 3-سمن. 4-جلد واحتمال. 5-مروءة. 6-حزم.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: