وصف و معنى و تعريف كلمة وبذوق:


وبذوق: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ قاف (ق) و تحتوي على واو (و) و باء (ب) و ذال (ذ) و واو (و) و قاف (ق) .




معنى و شرح وبذوق في معاجم اللغة العربية:



وبذوق

جذر [بذق]

  1. ذَوْق: (اسم)
    • ذَوْق : مصدر ذاقَ
  2. ذَوق: (اسم)
    • الجمع : أذواق
    • مصدر ذاقَ
    • الذَّوْقُ : الحاسَّة التي تُميّز بها الذَّوْقُ خواص الأجسام الطَّعْمِيَّة بواسطة الجهاز الحِسِّي والفم، ومركزه اللسان
    • الذَّوْقُ : آدابُ السلوك التي تقتضي معرفة ما هو لائق أو مناسب في موقف اجتماعيّ معيّن قلّة/ حَسَنُ الذوْق،
    • قليل الذَّوْق: خشن المعاملة
    • الذَّوق العامّ: مجموعة تجارب الإنسان التي يُفسِّر على ضوئها ما يُحسّه أو يُدركه من الأشياء
  3. ذاقَ: (فعل)
    • ذاقَ يَذُوق ، ذُقْ ، ذَوْقًا وذَوَاقًا وذَوَقانًا ، فهو ذائق ، والمفعول مَذوق
    • ذاقَ الطَّعامَ : أَدْرَكَ طَعْمَهُ بِلِسانِهِ
    • ذاق عُسَيْلةَ المرأة: جامعها
    • ذاقت كفُّه فلانةً: مسَّها
  4. ذوَّقَ: (فعل)
    • ذوَّقَ يُذوِّق ، تذويقًا ، فهو مُذوِّق ، والمفعول مُذوَّق
    • ذوَّقَه الطَّعامَ :أذاقه، جعله يختبر طعمَه
    • ذوّقه المُرَّ: سقاه


  5. باذَق : (اسم)
    • الباذَق : ما طبخ من عصير العنب أدنى طبخٍ فصار مُسكِرًا
  6. الباذق : (مصطلحات)
    • بكسر الذال ، معرب ، ويسمى القنديد ، عصير العنب إذا طبخ فتبخر منه أقل من نصفه. (فقهية)
  7. أَذَاقَ: (فعل)
    • أذاقَ يُذيق ، أَذِقْ ، إذاقةً ، فهو مُذيق ، والمفعول مُذاق
    • أَذَاقَهُ الطَّعَامَ : جَعَلَهُ يَذُوقُهُ
    • أذاقه العذابَ/ أذاقه الرَّحمةَ :أنزله/ أنزلها به أذاقه مُرَّ العيش: جعله يقاسي منه،
    • أذاقه الأمرَّين: بالغ في إيذائه
  8. أذواق: (اسم)
    • أذواق : جمع ذَوق
  9. تَذَوَّقَ: (فعل)
    • تذوَّقَ يتذوَّق ، تذوُّقًا ، فهو مُتذوِّق ، والمفعول مُتذوَّق
    • تذوَّق الطَّعامَ :ذاقه؛ اختبر طعمَه بلسانه مرّة بعد مرّة
    • تذوَّق طعمَ الفِراق: عاناه مرّةً بعد مرّة
    • تذوَّق العملَ الفنِّيّ: استمتع به، وقدَّر قيمتَه تذوَّق جمالاً/ فنًّا/ لحنًا،
  10. تَذاوَقَ: (فعل)


    • تَذَاوَقَ الشيءَ: ذاقه
  11. ذَوَاق: (اسم)
    • ذَوَاق : مصدر ذاقَ
  12. ذَوّاق: (اسم)
    • رَجُلٌ ذَوَّاقٌ : كَثِيرُ الذَّوْقِ
    • ذَوَّاقٌ لِلْفَنِّ : لَهُ شُعُورٌ وَإِحْسَاسٌ بِقِيمَةِ الفَنِّ
    • الذَّوّاقُ : المَلُولُ لما هو فيه، يريد تذوّق غَيره ، وفي الحديث: حديث شريف إِنَّ الله يُبغض الذَّوّاقين والذّوّاقات/
    • الذَّوّاقُ: الخبير، جيّد الذوقِ
  13. ذَواق: (اسم)
    • الذَّوَاقُ : طعمُ الشيء
    • الذَّوَاقُ: المَذُوقُ
    • ما ذقْتُ ذَوَاقًا: شيئًا
    • مصدر ذاقَ
    • الذَّوَاقُ: مأكول، أو مشروب ، لَمْ يَكُنْ يَذُمُّ ذَوَاقًا [حديث]
    • الذَّوَاقُ:طعمُ الشّيء، للتفاحِ ذَوَاق طيِّب
  14. مُتذوَّق: (اسم)
    • مُتذوَّق : اسم المفعول من تَذَوَّقَ
  15. مُتذوِّق: (اسم)
    • مُتذوِّق : فاعل من تَذَوَّقَ
  16. تذوُّق: (اسم)


    • مصدر تَذَوَّقَ
    • تَذَوُّقُ الطَّعَامِ : ذَوْقُهُ وَالتَّلَذُّذُ بِهِ
    • (الثقافة والفنون) إدراك أو وعي مُرهف خاصَّة بالصَّفات أو القيم الجماليَّة
    • التَّذوُّق الجماليّ: الشعور بالنواحي الجماليّة في العمل الفنِّيّ
    • حاسَّة التَّذوُّق: إحدى الحواسّ الخمس الظاهرة، وهي حاسّة إدراك الطعم باللِّسان
    • التَّذوُّق الموسيقيّ: (الثقافة والفنون) ميزة يكتسبها الإنسانُ بالمران والتَّجربة حتى يصل إلى الإحساس بالجمال، أي النَّفاذ إلى أعماق العمل الفنّيّ، وحدوث اتِّصال وجدانيّ بين العمل الفنِّي والمتلقّي
  17. ذَقِنَ: (فعل)
    • ذقِنَ يَذقَن ، ذَقَنًا ، فهو ذقِن وأذقنُ وهِي ذقنةٌ
    • ذَقِنَ الرَّجُلُ : طالَ ذَقَنُهُ
    • ذَقِنَتِ الدَّلْوُ : مالَتْ شَفَتُها
  18. ذائق: (اسم)
    • اسم فاعل من ذاقَ
  19. ذائق: (اسم)
    • ذائق : فاعل من ذاقَ
  20. مَذوق: (اسم)
    • مَذوق : اسم المفعول من ذاقَ
  21. مُتذوِّق: (اسم)
    • اسم فاعل من تذوَّقَ
    • متذوِّقُ الفنّ: شخص ذو مهارة أو تقنية مُميَّزة في الفنون المختلفة
  22. مُذوَّق: (اسم)


    • مُذوَّق : اسم المفعول من ذوَّقَ
  23. مُذوِّق: (اسم)
    • مُذوِّق : فاعل من ذوَّقَ
  24. ذَقَنَ: (فعل)
    • ذَقَنَ ذقنًا قهو ذاقن وهي ذاقنة، وذَقُون
    • ذَقَنَ الوَلَدَ : ضَرَبَ ذَقَنَهُ
    • ذَقَنَ على يَدِهِ أَوْ على عَصاهُ : وَضَعَ ذَقَنَهُ عَلَيْها واتَّكَأَ
    • ذَقَنَتِ الدَّابة : أَرخَتْ ذَقَنَها في السير
  25. ذَقَّنَ: (فعل)
    • ذَقَّنْتُ، أُذَقِّنُ، ذَقِّنْ، مصدر تَذْقينٌ
    • ذَقَّنَ على يَدِهِ أَو على عَصاهُ: وَضَعَ ذَقَنَهُ عَلَيْها واتَّكَأَ، ذَقَنَ
,
  1. بذق (المعجم لسان العرب)
    • "الباذِقُ والباذَقُ: الخمر الأَحمر.
      ورجل حاذِقٌ باذِق: إتباع.
      وسئل ابن عباس، رضي الله عنهما، عن الباذِقِ فقال: سبقَ محمد الباذِقَ، وما أَسكر فهو حرام؛ قال أَبو عبيد: الباذِقُ والباذَق كلمة فارسية عُرِّبت فلم نَعرفها؛ قال ابن الأَثير: وهو تعريب باذَه، وهو اسم الخمر بالفارسية،أَي لم يكن في زمانه أَو سبق قوله فيه وفي غيره من جنسه، ومما أُعرب البَياذِقة الرجَّالة، ومنه بَيْذَقُ الشِّطْرَنج؛ وحذف الشاعر الياء فقال:وللشَّرِّ سُوَّاقٌ خِفافٌ بُذُوقُها أَراد خفافٌ بياذِقُها كأَنه جعل البيذق بَذْقاً؛ قال ذلك ابن بزرج.
      وفي غَزوة الفتح: وجعلَ أَبا عبيدة على البياذِقةِ؛ هم الرجّالة، واللفظة فارسية معربة، سُمُّوا بذلك لخفة حركتهم وأَنهم ليس معهم ما يُثقلهم.
      "
  2. باذِقُ (المعجم القاموس المحيط)


    • ـ باذِقُ وباذَقُ: ما طُبِخَ من عَصيرِ العِنَبِ أدْنَى طَبْخَةٍ فصار شديداً.
      ـ خاذِقٌ باذِقٌ: إتْبَاعٌ.
      ـ بَياذِقَةُ: الرَّجَّالَةُ.
      ـ بَذْقُ: الدليلُ في السَّفَر، كالبَيْذَقِ، أو الصغيرُ الخفيفُ، ج: بُذوقٌ.
      ـ مُبَذِّقَةُ: مَن كلامُه أفْضَلُ من فِعْلِه.
  3. الباذَق (المعجم المعجم الوسيط)
    • الباذَق : ما طبخ من عصير العنب أدنى طبخٍ فصار مُسكِرًا .
  4. ذوق (المعجم لسان العرب)
    • "الذّوْقُ: مصدر ذاقَ الشيءَ يذُوقه ذَوقاً وذَواقاً ومَذاقاً،فالذَّواق والمَذاق يكونان مصدرين ويكونان طَعْماً، كما تقول ذَواقُه ومذاقُه طيّب؛ والمَذاق: طَعْمُ الشيء.
      والذَّواقُ: هو المأْكول والمشروب.
      وفي الحديث: لم يكن يَذُمُّ ذَواقاً، فَعال بمعنى مفعول من الذَّوْقِ، ويقع على المصدر والاسم؛ وما ذُقْتُ ذَواقاً أَي شيئاً، وتقول: ذُقْتُ فلاناً وذُقْتُ ما عنده أَي خَبَرْته، وكذلك ما نزل بالإِنسان من مَكروه فقد ذاقَه.
      وجاء في الحديث: إِنَّ الله لا يحبّ الذّوّاقِين والذّوَّاقات؛ يعني السريعِي النكاحِ السريعِي الطلاقِ؛ قال: وتفسيره أَن لا يَطْمئنّ ولا تطمئنّ كلما تزوّج أَو تزوّجت كَرِها ومدَّا أَعينهما إِلى غيرهما.
      والذَّوَّاق: المَلُول.
      ويقال: ذُقت فلاناً أَي خبَرْته وبُرْتُه.
      واسْتَذَقْت فلاناً إِذا خبرته فلم تَحْمَد مَخْبَرَته؛ ومنه قول نَهْشل بن حرِّيٍّ: وعَهْدُ الغانِياتِ كعَهْدِ قَيْنٍ،وَنَتْ عنه الجَعائلُ، مسْتَذاقِ كبَرْقٍ لاحَ يُعْجِبُ مَنْ رآه،ولا يَشْفِي الحَوائم من لَماقِ يريد أَنّ القَيْنَ إِذا تأَخَّر عنه أَجرُه فسدَ حاله مع إِخوانه، فلا يَصِل إلى الاجتماع بهم على الشَّراب ونحوه.
      وتَذَوَّقْته أَي ذُقْته شيئاً بعد شيء.
      وأَمر مُستَذاقٌ أَي مُجَرَّبٌ معلوم.
      والذَّوْقُ: يكون فيما يُكره ويُحمد.
      قال الله تعالى: فأَذاقَها اللهُ لِباسَ الجُوعِ والخَوْفِ؛ أَي ابْتَلاها بسُوء ما خُبِرت من عِقاب الجوع والخَوْف.
      وفي الحديث: كانوا إِذا خرجوا من عنده لا يَتفرَّقون إِلا عن ذَواق؛ ضَرب الذواق مثلاً لما يَنالون عنده من الخير أَي لا يَتفرقون إِلا عن علم وأَدب يَتعلَّمونه، يَقوم لأَنفسهم وأَرواحهم مَقام الطعام والشراب لأَجسامهم.
      ويقال: ذُقْ هذه القوس أَي انْزَعْ فيها لتَخْبُر لِينها من شدّتها؛ قال الشماخ:فذاق فأَعْطَتْه من اللِّينِ جانِباً،كَفَى ولَها أَن يُغْرِقَ النَّبْل حاجِزُ (* قوله «كفى ولها إلخ» كذا بالأصل والذي في الأساس: لها ولها أن يغرق السهم حاجز).
      أَي لها حاجز يَمنع من إِغراقٍ أَي فيها لين وشدّة؛ ومثله: في كَفِّه مُعْطِيةٌ مَنُوع ومثله: شَِرْيانة تَمْنَعُ بعدَ اللِّينِ وذُقْتُ القوسَ إِذا جذَبْت وترَها لتنظر ما شدّتها.
      ابن الأَعرابي في قوله: فذوقُوا العذاب، قال: الذَّوْق يكون بالفم وبغير الفم.
      وقال أَبو حمزة: يقال أَذاق فلان بعدك سَرْواً أَي صار سَرِيّاً، وأَذاقَ بعدَك كَرَماً، وأَذاق الفرَسُ بعدك عَدْواً أَي صار عَدّاء بعدك؛ وقوله تعالى: فذاقَت وبالَ أَمرِها، أَي خبَرت؛ وأَذاقَه اللهُ وبال أَمره؛ قال طفيل: فذوقُوا كما ذُقْنا غَداةَ مُحَجِّرٍ من الغَيْظِ، في أكْبادِنا، والتَّحَوُّبِ (* قوله «محجر»، قال الأصمعي بكسر الجيم وغيره يفتح).
      وذاقَ الرجل عُسَيْلَةَ المرأَة إِذا أَوْلَج فيها إِذاقةً حتى خَبر طِيب جِماعها، وذاقَت هي عُسَيْلَته كذلك لمّا خالَطها.
      ورجل ذَوّاق مِطْلاق إِذا كان كثير النكاح كثير الطلاق.
      ويومٌ ما ذُقْته طعاماً أَي ما ذقت فيه، وذاقَ العذاب والمكروه ونحو ذلك، وهو مثَل: وفي التنزيل: ذُقْ إِنَّك أَنت العزيز الكريم.
      وفي حديث أُحُد: أَن أَبا سفيان لما رأَى حمزة، رضي الله عنه، مقْتولاً، قال له: ذُقْ عُقَقُ أَي ذق طعْمَ مُخالَفَتِك لنا وتَرْكِكَ دِينَك الذي كنت عليه يا عاقَّ قومه؛ جعل إِسلامَه عُقوقاً،وهذا من المجاز أَن يستعمل الذَّوْق وهو ما يتعلّق بالأَجسام في المعاني كقوله تعالى: ذق إِنك أَنت العزيز الكريم، وقوله: فذاقُوا وبالَ أَمرِهم.
      وأَذَقْته إِياه، وتَذواقَ القومُ الشيء كذاقُوه؛ قال ابن مُقْبِل: يَهْزُزْنَ للمَشْيِ أَوْصالاً مُنعَّمةً،هَزَّ الشَّمالِ ضُحىً عَيْدانَ يَبْرِينا أَو كاهْتِزازِ رُدَيْنِيٍّ تَذاوَقَه أَيدي التِّجارِ فَزادُوا مَتْنَه لِينا (* قوله «التجار» في الأساس: الكماة).
      والمعروفُ تداوله.
      ويقال: ما ذُقت ذَواقاً أَي شيئاً، وهو ما يُذاق من الطعام.
      "
  5. ذاقَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • ذاقَ يَذُوق ، ذُقْ ، ذَوْقًا وذَوَاقًا وذَوَقانًا ، فهو ذائق ، والمفعول مَذوق :-
      ذاق الطَّعامَ اختبر طعمَه، وضعَه على طرف لسانه ليختبر طَعْمَه :-ذاق حساءً، - {فَلَمَّا ذَاقَا الشَّجَرَةَ بَدَتْ لَهُمَا سَوْآتُهُمَا} - {لاَ يَذُوقُونَ فِيهَا بَرْدًا وَلاَ شَرَابًا} :-
      • لا يذوق طعمَ الرَّاحة: لا يرتاح، - ما ذاق طعمَ النَّوم/ ما ذاق في عينه نومًا: ظلّ مؤرَّقًا.
      ذاق طعمَ النَّجاح: جرَّبه، واختبره :-ذاق طعمَ الاستقرار/ الحرِّيَّة، - {كُلُّ نَفْسٍ ذَائِقَةُ الْمَوْتِ}: ينزل بها الموتُ:-? ذاق الأمرَّيْن: ذاق الجُوع والعُرْي، تعرّض لصعوبات كثيرة، - ذُقْت فلانًا/ ذُقْت ما عند فلان: خبرته وعرفت حقيقتَه.
      ذاق العذابَ: قاساه، وأحسَّ به :-ذاق المُرَّ/ العلقمَ، - {ذُقْ إِنَّكَ أَنْتَ الْعَزِيزُ الْكَرِيمُ} :-? ذاق منه الذُّلّ: عانى من ظلمه وإهانته.
      ذاق عُسَيْلةَ المرأة: جامعها.
      ذاقت كفُّه فلانةً: مسَّها.
  6. ذاقَهُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ ذاقَهُ ذَوْقاً ومَذاقاً ومَذاقةً: اخْتَبَرَ طَعْمَهُ، وأذَقْتُه أنا.
      ـ ذاقَ القوسَ: جَذَبَ وتَرَها اخْتباراً.
      ـ ما ذاقَ ذواقاً: شيئاً.
      ـ أذاقَ زيدٌ بعدَكَ كرَماً: صار كريماً.
      ـ تَذَوَّقَهُ: ذاقَه مرةً بعدَ مرةٍ.
      ـ تَذاوقوا الرِّماحَ: تَناوَلوها.


  7. ذاق (المعجم الرائد)
    • ذاق - يذوق ، ذوقا ومذاقا وذواقا وذوقانا
      1- ذاق الطعام أو غيره : اختبر طعمه. 2- ذاق الشيء : جربه «ذاق ألوان العذاب». 3- ذاق الشيء : أحسه.
  8. ذقن (المعجم لسان العرب)
    • "الجوهري: ذَقَنُ الإنسان مُجْتَمع لَحْيَيْه.
      ابن سيده: الذَّقَن والذِّقْنُ مجتمع اللَّحْيَين من أَسفلهما؛ قال اللحياني: هو مذكر لا غير، قال: وفي المثل: مُثْقَلٌ استعان بذَقَنِه وذِقْنِه؛ يقال هذا لمن يستعين بمن لا دفع عنده وبمن هو أَذل منه، وقيل: يقال للرجل الذليل يستعين برجل آخر مثله، وأَصله أَن البعير يحمل عليه الحمل الثقيل فلا يقدر على النهوض، فيعتمد بذَقَنه على الأَرض، وصحَّفه الأَثرَمُ عليّ بن المغيرة بحضرة يعقوب فقال: مُثْقَلٌ استعان بدَفَّيْه، فقال له يعقوب: هذا تصحيف إنما هو استعان بذَقَنه، فقال له الأَثرم: إنه يريد الرياسة بسرعة ثم دخل بيته، والجمع أَذقان.
      وفي التنزيل العزيز: ويخِرُّون للأَذقان سجداً؛ واستعاره امرؤ القيس للشجر ووصف سحاباً فقال: وأَضْحَى يَسُحُّ الماءَ عن كل فِيقةٍ،يَكُبُّ على الأَذقانِ دَوْحَ الكَنَهْبل.
      والذَّاقِنةُ: ما تحت الذَّقَن، وقيل: الذَّاقِنة رأْس الحلقوم.
      وفي الحديث عن عائشة، رضي الله عنها: تُوفي رسول الله، صلى الله عليه وسلم، بين سَحْري ونَحْري وحاقِنَتي وذاقِنَتي؛ قال أَبو عبيد: الذاقنة طرف الحلقوم، وقيل: الذاقِنة الذَّقَنُ، وقيل: ما يناله الذَّقَنُ من الصدر.
      ابن سيده: الحاقِنة الترْقُوة، وقيل: أَسفل البطن مما يلي السرَّة، قال أَبو عبيد:، قال أَبو زيد وفي المثل لأُلْحِقَنَّ حَواقِنك بذَواقِنك، فذكرت ذلك للأَصمعي فقال: هي الحاقِنة والذاقنة، قال: ولم أَره وقف منهما على حدّ معلوم، فأَما أَبو عمرو فإِنه، قال: الذاقنة طرفُ الحلقوم الناتئ، وقال ابن جَبَلة:، قال غيره الذاقِنة الذَّقَنُ.
      وذَقَنَ الرجلُ: وضع يده تحت ذقنه.
      وفي حديث عمر، رضي الله عنه: أَن عمران بن سَوادة، قال له: أَربع خصال عاتَبَتْكَ عليها رَعيَّتُك، فوضع عُودَ الدِّرَّة ثم ذقَن عليها وقال: هاتِ وفي رواية: فذَقَن بسوطه يستمع.
      يقال: ذقَنَ على يده وعلى عصاه،بالتشديد والتخفيف، إذا وضعه تحت ذَقَنِه واتكأَ عليه.
      وذَقَنه يَذْقنُه ذَقْناً: أَصاب ذقنَه، فهو مَذْقون.
      وذقَنْتُه بالعصا ذَقْناً: ضربته بها.
      وذَقَنَه ذَقْناً: قفَدَه.
      والذَّقون من الإِبل التي تُميل ذقَنَها إلى الأَرض تستعين بذلك على السير، وقيل: هي السريعة، والجمع ذُقُنٌ؛ قال ابن مقبل: قد صَرَّحَ السيرُ عن كُتمانَ، وابتُذِلت وَقْعُ المَحاجِنِ بالمَهْريَّة الذُّقُنِ.
      أَي ابْتُذلتِ المهْرية الذُّقُن بوقع المحاجن فيها نضربها بها، فقلب وأَنث الوَقع حيث كان من سبب المحاجن.
      والذاقِنة: كالذَّقون؛ عن ابن الأَعرابي؛

      وأَنشد: أَحْدَثْتُ لله شُكْراً، وهي ذاقِنةٌ،كأَنها تحتَ رَحْلي مِسْحَلٌ نَعِرُ.
      وذَقِنَت الدَّلوُ، بالكسر، ذَقَناً، فهي ذَقِنة: مالت شَفَتُها.
      ودلو ذَقَنَى: مائلة الشفة؛

      وأَنشد ابن بري: أَنْعَتُ دَلواً ذَقَنَى ما تَعْتَدِلْ.
      ودلو ذَقون من ذلك.
      الأَصمعي: إذا خَرَزْتَ الدلو فجاءت شفتها مائلة قيل ذَقَنَتْ تَذْقَن ذَقَناً.
      وناقة ذَقون: تُرْخي ذقَنها في السير، وفي التهذيب: تحرك رأْسها إذا سارت.
      وامرأَة ذَقناء: ملتوية الجهاز.
      وفي نوادر العرب: ذاقَنَني فلانٌ ولاقَنَني ولاغَذَني أَي لازَّني وضايقني.
      والذِّقْنُ: الشَّيْخ.
      وذِقانُ: جبل.
      "
  9. ذوَّقَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • ذوَّقَ يُذوِّق ، تذويقًا ، فهو مُذوِّق ، والمفعول مُذوَّق :-
      ذوَّقَه الطَّعامَ أذاقه، جعله يختبر طعمَه
      ذوّقه المُرَّ: سقاه.
  10. أذاقَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • أذاقَ يُذيق ، أَذِقْ ، إذاقةً ، فهو مُذيق ، والمفعول مُذاق :-
      أذاقه العذابَ/ أذاقه الرَّحمةَ أنزله/ أنزلها به :-أذاقه مُرَّ العيش: جعله يقاسي منه، - أذاقه عِقابًا، - {فَأَذَاقَهُمُ اللهُ الْخِزْيَ فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا} :-
      أذاقه الأمرَّين: بالغ في إيذائه.
      أذاقه الطَّعامَ: جعله يختبر طعمَه.
  11. تذوَّقَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • تذوَّقَ يتذوَّق ، تذوُّقًا ، فهو مُتذوِّق ، والمفعول مُتذوَّق :-
      تذوَّق الطَّعامَ ذاقه؛ اختبر طعمَه بلسانه مرّة بعد مرّة :-تذوَّق القهوةَ:-
      تذوَّق طعمَ الحرِّيَّة، - تذوَّق طعمَ الفِراق: عاناه مرّةً بعد مرّة.
      تذوَّق العملَ الفنِّيّ: استمتع به، وقدَّر قيمتَه :-تذوَّق جمالاً/ فنًّا/ لحنًا، - التذوُّق الأدبيّ، - أذنٌ تتذوَّق الموسيقى.
  12. أذاقه العذاب/ أذاقه الرّحمة (المعجم عربي عامة)
    • أنزله/ أنزلها به :-أذاقه مُرَّ العيش
  13. التّذوّق الموسيقيّ (المعجم عربي عامة)
    • (فن) ميزة يكتسبها الإنسانُ بالمران
  14. الذّوق العامّ (المعجم عربي عامة)
    • مجموعة تجارب الإنسان التي يُفسِّر على ضوئها ما يُحسّه أو يُدركه من الأشياء.
  15. ذوّقه الطّعام (المعجم عربي عامة)
    • أذاقه، جعله يختبر طعمَه ° ذوّقه المُرَّ
  16. الذَّوَاقُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الذَّوَاقُ : طعمُ الشيء.
      يقال: ذَوَاقه طيّب.
      و الذَّوَاقُ المَذُوقُ.
      يقال: ما ذقْتُ ذَوَاقًا: شيئًا.
  17. الذَّوّاقُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الذَّوّاقُ : المَلُولُ لما هو فيه، يريد تذوّق غَيره.
      وفي الحديث: حديث شريف إِنَّ الله يُبغض الذَّوّاقين والذّوّاقات// .
      و الذَّوّاقُ جيّد الذوقِ: الخبير.
  18. الذَّوْقُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الذَّوْقُ : الحاسَّة التي تُميّز بها الذَّوْقُ خواص الأجسام الطَّعْمِيَّة بواسطة الجهاز الحِسِّي والفم، ومركزه اللسان.
      و الذَّوْقُ (في الأدب والفنّ) .
      حاسّة معنوية يصدر عنها انبساط النفس أو انقباضها لدى النظر في أثر من آثار العاطفة أو الفكر.
      ويقال: هو حسن الذَّوْق لِلشِّعر: فهَّامة له، خبير بنقده.
  19. ذَوَّاقٌ (المعجم الغني)
    • [ذ و ق]. (صيغَةُ فَعَّال لِلْمُبَالَغَةِ).
      1. :-رَجُلٌ ذَوَّاقٌ :- : كَثِيرُ الذَّوْقِ.
      2. :-ذَوَّاقٌ لِلْفَنِّ :- : لَهُ شُعُورٌ وَإِحْسَاسٌ بِقِيمَةِ الفَنِّ.
  20. ذقِنَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • ذقِنَ يَذقَن ، ذَقَنًا ، فهو ذقِن وأذقنُ :-
      ذقِن الرَّجُلُ طال ذقنُه :-سجينٌ ذَقِن، - ذقِن المريضُ.
  21. إِستَذاق (المعجم الرائد)
    • إستذاق - استذاقة
      1- إستذاق لهالأمر : انقاد له، طاوعه. 2- إستذاق الشيء : ذاقه. 3- إستذاق الشيء : خبره وجربه.
  22. أَذَاق (المعجم الرائد)
    • أذاق - إذاقة
      1-أذاقه الشيء : جعله يذوقه.
  23. ذقن (المعجم الرائد)
    • ذقن - يذقن ، ذقنا
      1- ذقنه : ضرب ذقنه. 2- ذقن على يده أو على عصاه : وضع ذقنه عليها. 3- ذقنت الدابة : أرخت ذقنها في السير.
  24. أذاقه الطّعام (المعجم عربي عامة)
    • جعله يختبر طعمَه.
  25. تذوّق الطّعام (المعجم عربي عامة)
    • ذاقه؛ اختبر طعمَه بلسانه مرّة بعد مرّة :-تذوَّق القهوةَ :- ° تذوَّق طعمَ الحرِّيَّة- تذوَّق طعمَ الفِراق


معنى وبذوق في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
المعجم الوسيط
ما طبخ من عصير العنب أدنى طبخٍ فصار مسكراً. ( مع ).
Advertisements
تاج العروس

الباذِق بكسرِ الذال وفتحِها أَهمله الجوهَري وقالَ أَبو عُبيد : هي كَلمَة فارسيَّة عُرَبَت فلم نَعرفها قالَ : وهو تعريب بادَهْ وهو اسم الخَمرِ بالفارسِيَّةِ . وقالَ غيره : هو ما طبِخ من عَصِيرِ العِنبِ أَدنَى طَبْخَةٍ فصارَ شَدِيداً وأَوَّل من وَضَعَه بَنُو أُمَية لينْقلُوه عن اسم الخَمر وكُلُّ مسْكِر خَمْر لأن الاسمَ لا يَنقله عن معناه الموْجُودِ فيهِ قاله في المَطالِع وأصْله في المَشارِقِ . قلتُ : كَيف يكونُ ذلِك وقد سئلَ عَنْهُ ابنُ عَبّاسِ فَقالَ : سبق محمد صلى الله عليه وسلم الباذق وما أسكر فهُوَ حرام " فهذا يدل على أنه معروف قبلِ بني أمَيّةَ ومَعنى الحديث أي سَبَق قولُه فيهِ وفي غيره من جنسه وقِيلَ : أَي لم يكن في زَمانِه فتأمل . وحاذِق باذِق إتباع له

ومما عرب من هذا التركيب البياذقة هم الرجالة وهي تعريب بياده ومنه بيذق الشطرنج وحذف الشاعر الياء فقال :

" وللشر سواق خفاف بذوقها أراد خفاف بياذقها كأنه جعل البيذق بذقاً قاله ابن بزرج وفي غزوة الفتح جعل أبا عبيدة على البياذقة هم الرجالة واللفظة فارسية معربة سموا بذلك لخفة حركتهم وأنهم ليس معهم ما يثقلهم . وقال الخارزنجي : البذق الدليل في السفر كالبيذق . أو هو الصغير الخفيف وفي التكملة الصغير الخفيف . ج : بذوق قال الشاعر فحذف الياء :

" وللشر سواق خفاف بذوقها أراد بياذقها كأنه جعل البيذق بذقاً قاله ابن بزرج . قال الخارزنجي : والمبذقة كمحدثة من كلامه أفضل من فعله كما في العباب

ومما يستدرك عليه : بذقون بالتحريك وضم القاف كورة بمصر من أعمال الحوف الغربي لها ذكر في الفتوح كما في المعجم . والبيذقي : قرية أخرى بالقبلية

لسان العرب
الباذِقُ والباذَقُ الخمر الأَحمر ورجل حاذِقٌ باذِق إتباع وسئل ابن عباس رضي الله عنهما عن الباذِقِ فقال سبقَ محمد الباذِقَ وما أَسكر فهو حرام قال أَبو عبيد الباذِقُ والباذَق كلمة فارسية عُرِّبت فلم نَعرفها قال ابن الأَثير وهو تعريب باذَه وهو اسم الخمر بالفارسية أَي لم يكن في زمانه أَو سبق قوله فيه وفي غيره من جنسه ومما أُعرب البَياذِقة الرجَّالة ومنه بَيْذَقُ الشِّطْرَنج وحذف الشاعر الياء فقال وللشَّرِّ سُوَّاقٌ خِفافٌ بُذُوقُها أَراد خفافٌ بياذِقُها كأَنه جعل البيذق بَذْقاً قال ذلك ابن بزرج وفي غَزوة الفتح وجعلَ أَبا عبيدة على البياذِقةِ هم الرجّالة واللفظة فارسية معربة سُمُّوا بذلك لخفة حركتهم وأَنهم ليس معهم ما يُثقلهم
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: