وصف و معنى و تعريف كلمة وبرؤه:


وبرؤه: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ هاء (ه) و تحتوي على واو (و) و باء (ب) و راء (ر) و واو همزة (ؤ) و هاء (ه) .




معنى و شرح وبرؤه في معاجم اللغة العربية:



وبرؤه

جذر [برؤ]

  1. وَبَّرَ : (فعل)
    • وبَّرَ يوبِّر ، توبيرًا ، فهو مُوَبِّر ، والمفعول مُوَبَّر - للمتعدِّي
    • وَبَّرَ فلانٌ : تشرَّد فصار مع الوَبْر في التوحُّش
    • وَبَّرَ أَقام في منزله حِينًا فلم يبرح
    • وبَّر الأرنبُ :علاه صغير الوَبَر وأوّله
    • وَبَّرَ الأَرنبُ أَو الثعلب أَو الأَيِّل: مَشَى على وَبَر قدميه في الحُزُونة ليخفَى أَثرُه فلا يُتَبيَّن
    • وَبَّرَ فلانٌ آثارَه : عَفَّاها ومَحَاها
    • وَبَّرَ على فلان الأَمرَ: عمَّاهُ عليه
    • وبَّر النَّخلةَ: أبَّرها؛ لقَّحها أو أصلحها
  2. بَرْء : (اسم)
    • بَرْء : مصدر بَرُؤَ
  3. بَرْء : (اسم)
    • بَرْء : مصدر برَأَ
  4. بَرْء : (اسم)
    • بَرْء : مصدر برِئَ


  5. بَرء : (اسم)
    • مصدر برَأَ وبرُؤَ/ برُؤَ من وبرِئَ/ برِئَ من
  6. بُرْء : (اسم)
    • بُرْء : فاعل من برِئَ
  7. بُرء : (اسم)
    • مصدر برُؤَ/ برُؤَ من وبرِئَ/ برِئَ من
  8. مُوَبَّر : (اسم)
    • مُوَبَّر : اسم المفعول من وَبَّرَ
  9. مُوَبِّر : (اسم)
    • مُوَبِّر : فاعل من وَبَّرَ
  10. وَبَر : (اسم)


    • الجمع : أَوبارٌ
    • الوَبَرُ : صُوفُ الإِبل والأَرانب ونحوِها الواحدةُ : وَبَرَةٌ
    • الوَبَرُ ما ينسله البِلَى من القُماش وَبَرُ عباءة/ مِعطف
    • أخَذ الشَّيءَ بوَبَره: أخذه كُلَّه،
    • أهل الوَبَر: أهل البادية أو البدو لأنّهم يتَّخذون بيوتهم من الوَبَر
  11. وَبَر : (اسم)
    • وَبَر : جمع وَبَرة
  12. وَبَرَ : (فعل)
    • وَبَرْتُ، أَبِرُ، بِرْ، مصدر وَبْرٌ
    • وَبَرَ بِالْمَكَانِ : أَقَامَ بِهِ
  13. وَبِر : (اسم)
    • صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من وبَرَ ووبِرَ
    • جَمَلٌ وَبِرٌ : كَثِيرُ الوَبَرِ
  14. وَبِر : (اسم)
    • وَبِر : فاعل من وبَرَ
  15. وَبْر : (اسم)
    • وَبْر : مصدر وَبَرَ
  16. وَبر : (اسم)


    • الجمع : وِبَار و وُبُور ، المؤنث: وَبْرَة ، و الجمع للمؤنث: وِبَار و وَبْر و وُبُور
    • الوَبْرُ : حيوانٌ من ذوات الحوافر في حجم الأَرنب، أَطحلُ اللون، أَي بين الغُبرة والسَّواد، قصيرُ الذَّنب، يحرِّك فكَّه السُّفليَّ كأَنه يجترُّ، ويكثر في لُبنانَ والأُنثى وَبْرَة
    • الوَبْرُ: يومٌ من أَيَّام العجوز السَّبعة التي تكون في آخر الشتاء
  17. وُبْر : (اسم)
    • وُبْر : جمع أوبَر
  18. وبَرَ : (فعل)
    • وبَرَ يَوبَر ، وَبَرًا ، فهو وَبِر وأَوْبَرُ
    • وبَر البعيرُ: كان كثيرَ الوَبَر
  19. وبِرَ : (فعل)
    • وبِرَ يوبَر ، وَبَرًا ، فهو وَبِرٌ، وأَوْبَرُ، وهي وَبِرَةٌ ، ووَبْراءُ
    • وبِر البعيرُ :وبَرَ؛ كان كثير الوَبَر
  20. بَرِهَ: (فعل)
    • بَرِهَ بَرَهاً
    • بَرِهَ الرجل : امتلأَ جسمُه وتر
    • بَرِهَ: ابيضَّ
    • بَرِهَ: ثاب جسمه بعد عِلَّة فهو أبْرَهُ وهي بَرْهَاءُ والجمع : بُرْهٌ
  21. بَرَه: (اسم)
    • بَرَه : مصدر بَرِهَ
  22. بُرَه: (اسم)


    • بُرَه : جمع بُرهة
  23. بُرَه: (اسم)
    • بُرَه : جمع بُرْهَةُ، بَرْهة
  24. بُرْه: (اسم)
    • بُرْه : جمع أَبْرَهُ
  25. بُرهة: (اسم)
    • الجمع : بُرُهات و بُرْهات و بُرَه
    • البُرْهَةُ : المُدّة من الزَّمان والجمع : بُرَهٌ
    • البُرْهَة: (البيئة والجيولوجيا) مرحلة من الزّمان الجيولوجيّ يقاس مداها بمئات الآلاف من السِّنين ويندر أن يبلغ مداها أكثرَ من مليون سنة
,
  1. بره
    • "البُرْهَة والبَرْهَة جميعاً: الحِينُ الطويل من الدهر، وقيل: الزمانُ.
      يقال: أَقمت عنده بُرْهَةً من الدهر كقولك أَقمت عنده سنة من الدهر.
      ابن السكيت: أَقمت عنده بُرْهَةً وبَرْهَةً أَي مدَّة طويلة من الزمان.
      والبَرَهُ: التَّرارةُ.
      وامرأَة بَرَهْرَهة، فَعَلْعَلة كرِّر فيها العين واللام: تارَّةٌ تكاد تُرْعَدُ من الرُّطُوبة، وقيل: بيضاء؛ قال امرؤ القيس: بَرَهْرَهَةٌ رُؤدَةٌ رَخْصَةٌ،كَخُرْعُوبةِ البانةِ المُنْفَطِر وبَرَهْرَهَتُها: تَرارتُها وبَضَاضَتُها؛ وتصغير بَرَهْرَهَةٍ بُرَيْهة، ومن أَتمها، قال بُرَيْرهَة، فأَما بُرَيْهِرَهة (* قوله «فأما بريهرهة إلخ» كذا في الأصل والتهذيب).
      فقبيحة قلما يتكلم بها، وقيل: البَرَهْرَهة التي لها بَرِيق من صَفائها، وقال غيره: هي الرقيقة الجلد كأَنَّ الماء يجري فيها من النَّعْمة.
      وفي حديث المبعث: فأَخرج منه عَلَقَةً سوداءَ ثم أَدخل فيه البَرَهْرَهَةَ؛ قيل: هي سكينة بيضاء جديدة صافية، من قولهم امرأَة بَرَهْرَهَة كأَنها تُرْعَدُ رُطوبةً، وروي رَهْرَهةً أَي رَحْرَحة واسعة؛ قال ابن الأَثير:، قال الخطابي قد أَكثرتُ السؤال عنها فلم أَجد فيها قولاً يقطع بصحَّته، ثم اختار أَنها السكين.
      ابن الأَعرابي: بَرِهَ الرجل إِذا ثابَ جسمُه بعد تغيُّر من علَّة.
      وأَبْرَهَ الرجلُ: غلب الناس وأَتى بالعجائب.
      والبُرهانُ: بيانُ الحجة واتِّضاحُها.
      وفي التنزيل العزيز: قل هاتوا بُرْهانكم.
      الأَزهري: النون في البرهان ليست بأَصلية عند الليث، وأَما قولهم بَرْهَنَ فلانٌ إِذا جاءَ بالبُرْهان فهو مولَّد، والصواب أَن يقال أَبْرَهَ إِذا جاء بالبُرْهان، كم؟

      ‏قال ابن الأَعرابي، إِن صحَّ عنه، وهو رواية أَبي عمرو، ويجوز أَن تكون النون في البرهان نون جَمْعٍ على فُعْلان، ثم جُعِلَت كالنون الأَصلية كما جمعوا مَصاداً على مُصْدانٍ ومَصِيراً على مُصْرانٍ، ثم جمعوا مُصْراناً على مَصارِينَ، على توهم أَنها أَصلية.
      وأَبْرَهةُ: اسم مَلِك من ملوك اليمن، وهو أَبْرَهةُ ابن الحرث الرائش الذي يقال له ذو المَنارِ.
      وأَبْرَهةُ ابن الصَّبّاح أَيضاً: من ملوك اليمن، وهو أَبو يَكْسُوم ملك الحَبَشة صاحب الفيل الذي ساقَه إِلى البيت الحرام فأَهلكه الله؛ قال ابن بري: وقال طالب بن أَبي طالب بن عبد المطلب:أَلم تَعْلموا ما كان في حَرْبِ داحِسٍ،وجَيْشِ أَبي يَكْسُومَ، إِذ مَلَؤُوا الشِّعْبا؟ وأَنشد الجوهري: مَنَعْتَ مِنْ أَبْرَهةَ الحَطِيما،وكُنْتَ فيما ساءَهُ زَعِيما الأَصمعي: بَرَهُوتُ على مثال رَهَبُوتٍ بئرٌ بحَضْرَمَوْتَ، يقال فيها أَرواحُ الكُفَّار.
      وفي الحديث: خيرُ بئرٍ في الأَرض زَمْزَمُ، وشرُّ بئرٍ في الأَرض بَرَهُوتُ، ويقال بُرْهُوت مثال سُبْروت.
      قال ابن بري:، قال الجوهري: بَرَهُوتٌ على مثال رَهَبُوتٍ، قال: صوابه بَرَهُوتُ غير مصروف للتأْنيث والتعريف.
      ويقال في تصغير إبراهيم بُرَيْه، وكأَنَّ الميم عنده زائدة، وبعضهم يقول بُرَيْهِيم، وذكر ابن الأَثير في هذه الترجمة البُرَةَ حَلْقة تجعل في أَنف البعير، وسنذكرها نحن في موضعها.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. بَرْهَةَ

    • ـ بَرْهَةَ، وبُرْهَةُ: الزَّمانُ الطَّويلُ، أو أعَمُّ.
      ـ أبْرَهَةُ بنُ الحَارِثِ: تُبَّعٌ،
      ـ أبْرَهَةُ ابنُ الصَّبَّاحِ: صاحِبُ الفِيلِ المَذْكورِ في القرآنِ.
      ـ بَرَهْرَهَةُ: المرأةُ البَيْضاءُ الشَّابَّةُ، والناعِمَةُ، أو التي تُرْعَدُ رُطوبَةً ونُعومةً.
      ـ بَرَهُ: التَّرارَةُ.
      ـ بَرَهُوتُ، وبُرَهُوتُ: بِئرٌ، أو وادٍ، أو بلد.
      ـ بَرِهَ، بَرَهاً: ثابَ جِسْمُه بعد عِلَّةٍ، وابْيَضَّ جِسْمُه، وهو أبْرَهُ، وهي بَرْهاءُ.
      ـ أبْرَهَ: أتى بالبُرهانِ، أو بالعَجائِب، وغَلَبَ الناسَ.
      ـ بُرَيْهٌ: مُصَغَّرُ إبراهيمَ.
      ـ نَهْرُ بُرَيْهٍ: بالبَصْرَةِ.

    المعجم: القاموس المحيط

  3. بُرْهَة
    • بُرْهَة :-
      جمع بُرُهات وبُرْهات وبُرَه: مدّة من الزّمان، وقت قصير :-أقمنا عنده بُرْهَة قصيرة، - حضر المدير بعد بُرْهَة قصيرة، - صمَت بُرْهَةً ثمَّ أجاب، - *تروَّى قليلاً ثمّ أَحْجَمَ بُرْهَة*.
      البُرْهَة: (البيئة والجيولوجيا) مرحلة من الزّمان الجيولوجيّ يقاس مداها بمئات الآلاف من السِّنين ويندر أن يبلغ مداها أكثرَ من مليون سنة.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  4. بَرِهَ
    • بَرِهَ الرجل بَرِهَ بَرَهاً: امتلأَ جسمُه وتر.
      و بَرِهَ ابيضَّ.
      و بَرِهَ ثاب جسمه بعد عِلَّة.
      فهو أبْرَهُ.
      وهي بَرْهَاءُ. والجمع : بُرْهٌ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  5. بَرْهَنَ
    • [ب ر هـ ن]. (فعل: رباعي لازم متعد بحرف). بَرْهَنْتُ، أُبَرْهِنُ، بَرْهِنْ، مصدر بَرْهَنَةٌ.
      1. :-بَرْهَنَ النَّظَرِيَّةَ، أَو بَرْهَنَ عَلَيْها :- : أَثْبَتَها بِالبُرْهانِ والحُجَّةِ.
      2. :-بَرْهَنَ على كَفاءتِهِ :-: أَثْبَتَها، أَتَى بِما يُثْبِتُها.
      3. :-لَمْ يُبَرْهِنْ بِما فيهِ الكِفايَةُ على... :- : لَمْ يَأْتِ بِالبَراهِينِ الكافِيَةِ، أَيِ الْحُجَجِ.


    المعجم: الغني

  6. برهنَ
    • برهنَ / برهنَ على يبرهن ، بَرْهَنَةً ، فهو مُبرهِن ، والمفعول مُبرهَن :-
      برهن صحَّةَ النَّظريَّة/ برهن على صحَّة النَّظريَّة أتى بالدّليل على صِحّتها :-برهن على حسن نيّته/ صحّة ادّعاءاته.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  7. بَرهَن
    • برهن - برهنة
      1- برهن : أتى بالبره أن. 2- برهن الشيء أو عليه : أثبته بالبره أن والحجة.

    المعجم: الرائد

  8. بُرْهَةٌ
    • جمع: بُرَهٌ.
      1. :-أَجابَ عَنِ الأسْئِلَةِ في بُرْهَةٍ قَصيرَةٍ :- : وَقْت، جُزْء مِنَ الوَقْتِ.
      2. :-اِسْتَغْرَقَ عَمَلُهُ بُرْهَةً مِنَ الزَّمَنِ :- : مُدَّةً مِنَ الزَّمَنِ. :-وَلَبِثَ بُرْهَةً يَنْتَفِضُ مِنْ شِدَّةِ الغَضَبِ. (ن.محفوظ).

    المعجم: الغني

  9. البَرْهَةُ
    • البَرْهَةُ : البُرْهَةُ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  10. البُرْهَةُ
    • البُرْهَةُ : المُدّة من الزَّمان. والجمع : بُرَهٌ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  11. بَرَّأَهُ
    • بَرَّأَهُ من كذا: أبرأه.
      و بَرَّأَهُ من العيب أو الذنب أو التُّهمة: قضى ببراءَته منه.
      وفي التنزيل العزيز: الأحزاب آية 69فَبَرَّأَهُ اللَّهُ مِمَّا قَالُوا ) ) .

    المعجم: المعجم الوسيط

  12. بَرَه
    • بره - يبره برها وبرهانا
      1- بره : شفي من مرضه. 2- بره : إبيض.

    المعجم: الرائد

  13. بَرهة
    • برهة - و برهة
      1-المدة من الزمان، جمع : بره

    المعجم: الرائد

  14. برهن صحّة النّظريّة/ برهن على صحّة النّظريّة
    • أتى بالدّليل على صِحّتها :-برهن على حسن نيّته/ صحّة ادّعاءاته.

    المعجم: عربي عامة

  15. أبْتَرَهُ
    • أبْتَرَهُ : بَتَرَه.
      و أبْتَرَهُ الله فلانًا: أعْقَمَه.

    المعجم: المعجم الوسيط

  16. أَباره
    • أَباره : أَهلكه.
      و أَباره أَكسده.

    المعجم: المعجم الوسيط

  17. بَرْهَنَ
    • بَرْهَنَ : أبْرَهَ، أي أتى بالبُرْهان.
      ويقال: بَرْهَنَ على النَّظَرِيَّةِ: دَلَّكَ على صِحَّتِها.

    المعجم: المعجم الوسيط

  18. برهن
    • "التهذيب:، قال الله عز وجل: قُل هاتوا بُرْهانَكم إن كنتم صادقين؛ البُرْهان الحُجّة الفاصلة البيّنة، يقال: بَرْهَنَ يُبَرْهِنُ بَرْهَنةً إذا جاء بحُجّةٍ قاطعة لِلَدَد الخَصم، فهو مُبَرْهِنٌ.
      الزجاج: يقال للذي لا يبرهن حقيقته إنما أَنت متمنٍّ، فجعلَ يُبَرْهن بمعنى يُبَيِّن،وجَمْعُ البرهانِ براهينُ.
      وقد بَرْهَنَ عليه: أَقام الحجّة.
      وفي الحديث: الصَّدَقةُ بُرْهانٌ؛ البُرْهانُ: الحجّةُ والدليل أَي أَنها حُجَّةٌ لطالب الأَجْر من أَجل أَنَّها فَرْضٌ يُجازِي اللهُ به وعليه، وقيل: هي دَليلٌ على صحة إيمان صاحبها لطيب نَفْسه بإخْراجها، وذلك لعَلاقةٍ مّا بين النفْسِ والمال.
      "

    المعجم: لسان العرب

  19. البرْهة
    • (جو) مرحلة من الزّمان الجيولوجيّ يقاس مداها بمئات الآلاف من السِّنين ويندر أن يبلغ مداها أكثرَ من مليون سنة.

    المعجم: عربي عامة

  20. برهن
    • ب ر ه ن: البُرْهانُ الحجة وقد بَرْهَنَ عليه أي أقام الحجة

    المعجم: مختار الصحاح

  21. اسْتَبَرَه
    • اسْتَبَرَه : سَبَرَهُ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  22. بره
    • ب ر ه: أتت عليه بُرْهَىٌ من الدهر بضم الباء وفتحها أي مدة طويلة من الزمان قال الأصمعي بَرَهُوتُ على مثال رهبوت بئر بحضرموت يقال فيها أرواح الكفار وفي الحديث {خير بئر في الأرض زمزم وشر بئر في الأرض برهوت} ويقال برهوت مثل سبروت

    المعجم: مختار الصحاح

  23. برهت
    • "بَرَهُوتُ: وادٍ معروف، قيل هو بحَضْرَمَوْتَ.
      وفي حديث عليٍّ،عليه السلام: شَرُّ بئرٍ في الأَرض بَرَهُوتُ، هي، بفتح الباء والراء، بئرٌ عميقة بحَضْرَمَوْتَ، لا يُسْتَطاعُ النُّزولُ إِلى قَعْرها.
      ويقال: بُرْهُوتُ، بضم الباء وسكون الراء، فتكون تاؤُها على الأَول زائدة، وعلى الثاني أَصلية.
      قال ابن الأَثير: أَخرجه الهروي عن عليّ، عليه السلام،وأَخرجه الطبراني في المعجم، عن ابن عباس، عن سيدنا رسول اللَّه، صلى اللَّه عليه وسلم.
      "

    المعجم: لسان العرب

  24. سند مضمون برهن شامل
    • يشمل جميع ممتلكات المدين الخاضعة لرهنيات سابقة ، وتعني بالانجليزية: general mortgage bond

    المعجم: مالية

  25. وسيط إقراض برهن عقاري
    • يتقاضى رسماً مقابل وساطته ، وتعني بالانجليزية: mortgage broker

    المعجم: مالية



معنى وبرؤه في قاموس معاجم اللغة

معجم اللغة العربية المعاصرة
برُؤَ/ برُؤَ من يَبرُؤ، بُرْءًا وبَرْءًا وبُروءًا، فهو بَريء، والمفعول مَبروء منه • برُؤَ المريضُ: شُفِيَ وتعافى. • برُؤ الشَّخصُ: كان سليم الصدر خالِص النّيّة "{وَمَنْ يَكْسِبْ خَطِيئَةً أَوْ إِثْمًا ثُمَّ يَرْمِ بِهِ بَرِيئًا فَقَدِ احْتَمَلَ بُهْتَانًا وَإِثْمًا مُبِينًا}". • برُؤ من الشَّخص: تباعَدَ وتخلّى عنه "برُؤ من أصدقاء السوء". • برُؤ من الدَّيْن ونحوه: خَلَصَ، خلا، سَلِمَ منه.
الرائد
* برؤ يبرؤ: برءا وبرءا وبروءا. 1-المريض: شفي من مرضه. 2-كان سليم النية، كان بريئا.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: