وصف و معنى و تعريف كلمة وبرثتكن:


وبرثتكن: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على واو (و) و باء (ب) و راء (ر) و ثاء (ث) و تاء (ت) و كاف (ك) و نون (ن) .




معنى و شرح وبرثتكن في معاجم اللغة العربية:



وبرثتكن

جذر [برث]

  1. بُرثُن: (اسم)
    • الجمع : براثِنُ
    • البُرْثُن :مِخلب السَّبع أو الطائر الجارح
  2. بَراثِن : (اسم)
    • جمع بُرْثُن: مخالب السَّبُع أو الطَّير الجارح وتستعمل مجازًا في سياق ما يضرّ من العلل أو الظّروف الاجتماعيَّة، أو في الدّلالة على العدوان والشَّراسة للصقر بَراثِن قويّة، وقع في بَراثِن الجهل،
  3. براثِنُ : (اسم)
    • براثِنُ : جمع بُرثُن
  4. راثٍ : (اسم)
    • راثٍ : فاعل من رَثا


  5. راثَ : (فعل)
    • راثَ يَروث ، رُثْ ، رَوْثًا ، فهو رائث / راثَ يَريث ، رِثْ ، رَيْثًا ، فهو رائث
    • راث الفَرسُ ونحوُه : ألقى غائطَه ، راثَ يَروث ، رُثْ ، رَوْثًا ، فهو رائث
    • راث الأمرُ: أبطأ ، راثَ يَريث ، رِثْ ، رَيْثًا ، فهو رائث
    • أحُشُّك وتَرُوثُني
  6. راثّ : (اسم)
    • راثّ : فاعل من رَثَّ
  7. وارِث : (اسم)
    • الجمع : وارثون و وَرَثَة و وُرَّاث
    • اسم فاعل من ورِثَ
    • أحد أقرباء الميِّت الذين يحقّ لهم شرعًا أخذ نصيب معيَّن من تركته ، : المعنى أدخلني الجنَّة، وأعطني نصيب أهل النَّار منها
  8. وارث : (اسم)
    • وارث : فاعل من وَرِثَ
  9. الرثاء : (اسم)
    • صوت البكاء مع الكلام على الميت ؛ صوت الكلام أثناء البكاء على الميت
  10. رَوْث : (اسم)


    • رَوْث : مصدر راثَ
  11. رَوْث : (اسم)
    • رَوْث : جمع رَّوْثَةُ
  12. رَوث : (اسم)
    • الجمع : أرْوَاثٌ
    • الرَّوْثُ : : ما يُخرجه ذو الحافر من الغائط رَوْثُ حصان،
    • مصدر راثَ
  13. رَوثة : (اسم)
    • الرَّوْثَةُ : واحِدَةُ الرَّوْثِ
    • الرَّوْثَةُ :ما يبقَى من قصب البُرّ في الغِربال إذا نخلته
    • الرَّوْثَةُ :طرفُ الأنف حيث يقطر الرعاف
    • الرَّوْثَةُ من العُقاب: مِنْقارُها
  14. رَيْث : (اسم)
    • رَيْث : فاعل من راثَ
  15. رَيَّثَ : (فعل)
    • رَيَّثْتُ، أُريِّثُ، رَيِّثْ، مصدر تَرْيِيثٌ
    • رَيَّثَ فلانٌ: تَعِبَ وأعْيا
    • رَيَّثَ عَمَّا عليه: قصَّرَ
    • رَيَّثَه: أعْياهُ وأتْعَبَهُ
    • رَيَّثَ الشيءَ: لَيَّنَهُ
    • رَيَّثَ الوَلَدَ : أَراثَهُ، أَي جَعَلَهُ يُبْطِئُ، أوْ أَتْعَبَهُ وَأَعْياهُ
  16. رَيِّث : (اسم)


    • الرَّيِّثُ : البطئُ
  17. رَيث : (اسم)
    • الرَّيْثُ : الُبطْء
    • الرَّيْثُ: مقدار المُهلة من الزَّمن، وتأتي متَّصلةً بـ (ما) ما قعد إلا رَيْثَما انصرف،
    • مصدر راثَ
  18. رِثَاء : (اسم)
    • رِثَاء : مصدر رثَى
  19. رِثّة : (اسم)
    • الجمع : رِثَثٌ ، و رِثاثٌ
    • الرِّثَّةُ : الرَّث
    • الرِّثَّةُ: المرأة الحمقاء
    • الرِّثَّةُ :سَفِلة الناس وضعفاؤهم
  20. رِثاء : (اسم)
    • مصدر رثَا
    • مصدر رثَى/ رثَى لـ
  21. رِثائيّة : (اسم)
    • اسم مؤنَّث منسوب إلى رِثاء
    • قصيدة رِثائيَّة: قصيدة تقال في ذكر محاسن شخص ميِّت تعد رثائيات الخنساء من عيون الشعر العربي
  22. إِرْث : (اسم)


    • إِرْث : مصدر وَرِثَ
  23. إِرث : (اسم)
    • الجمع : إِراث
    • مصدر وَرِثَ
    • الإرْثُ : بقية الشيءِ
    • الإرْثُ : الميراث ، مَا يَتْرُكُهُ الْمَيِّتُ مِنْ أَثَاثٍ وعَقَارٍ لِوَرَثَتِهِ
    • الإرْثُ :الرَّماد
    • الإرْثُ: الأَمر القديم تَوارَثه الآخِرُ عن الأَوّل ، وفي حديث الحجّ: حديث شريف إِنَّكُم على إِرْثٍ من إرث أَبيكم إِبراهيم/
    • إرْث اجتماعيّ: ما انتقل إلينا من أسلافنا عن طريق اجتماعيّ، وليس عن طرق حيويَّة (بيولوجيّة)
    • حَصْر الإِرْث: تعيين الأشخاص الذين يحقّ لهم وراثة المتوفَّى
  24. رَثَنَ : (فعل)
    • رَثَنَ رَثْنًا
    • رَثَنَتِ الرَّثْنَةُ الأَرضَ : أَصَابَتْهَا
  25. رَثْن : (اسم)
    • رَثْن : مصدر رَثَنَ
,
  1. برث (المعجم لسان العرب)
    • "البَرْثُ: جبلٌ من رَمْلٍ، سهل التراب، لَيِّنه.
      والبَرْثُ: الأَرض السَّهْلة اللَّيِّنة.
      والبَرْثُ: أَسهلُ الأَرض وأَحسَنُها.
      أَبو عمرو: سمعت ابنَ الفَقْعَسِيِّ يقول، وسأَلته عن نَجْد، فقال: إِذا جاوزتَ الرمل فصِرْتَ إِلى تلك البِراثِ، كأَنها السَّنامُ المُشَقَّقُ.
      الأَصمعي وابن الأَعرابي: البَرْثُ أَرضٌ لينة مستوية تُنْبِتُ الشَّعَر؛ وفي الحديث: يَبْعَثُ الله منها سبعين أَلفاً لا حسابَ عليهم، ولا عذابَ، فيما بَيْنَ البَرْثِ الأَحْمَر وبين كذا؛ البَرْثُ: الأَرضُ اللَّيِّنة؛

      قال: يريد به أَرضاً قريبةً من حِمْصٍ، قُتِلَ بها جماعةٌ من الشهداء والصالحين؛ ومنه الحديث الآخر: بين الزَّيْتُونِ إِلى كذا بَرْثٌ أَحْمَرُ؛ والبَرْثُ: مكانٌ ليِّنٌ سهْلٌ يُنْبِتُ النَّجْمة والنَّصِيَّ، والجمعُ من كل ذلك؛ بِراثٌ، وأَبْراثٌ، وبُروثٌ؛ فأَما قول رؤْبة: أَقْفَرَتِ الوَعْساءُ، فالعُثاعِثُ من أَهْلِها، فالبُرَقُ البَرارِثُ فإِن الأَصمعي، قال: جعل واحدتها بَرْثِيةً، ثم جَمَع وحذف الياء للضرورة؛ قال أَحمد بن يحيى: فلا أَدري ما هذا؛ وفي التهذيب: أَراد أَن يقول بِراث فقال بَرارِثُ؛ وقال في الصحاح: يقال إِنه خطأٌ.
      قال ابن بري: إِنما غَلِطَ رؤْبة في قوله فالبُرَقُ البَرارِثُ، من جهة أَن بَرْثاً اسم ثلاثي، قال: ولا يجمع الثلاثيّ على ما جاء على زنة فَعالل، قال: ومن انتصر لرؤبة، قال يجيءُ الجمع على غير واحده المستعمل كضَرَّة وضَرائر، وحُرَّة وحَرائر، وكَنَّة وكَنائِن، وقالوا: مَشابِهَ ومَذاكِر في جمع شِبْه وَذكر،وإِنما جاء جمعاً لمُشْبِه ومِذْكار، وإِن كانا لم يُستعملا؛ وكذلك بَرارِثُ، كأَنَّ واحدَه بُرَّثةٌ وبَرِّيثةٌ، وإِن لم يُستعمل؛ قال: وشاهدُ البَرْثِ للواحد قولُ الجَعْديّ: على جانِبَيْ حائِرٍ مُفْرَطٍ،يبَرْثٍ، تَبَوَّأْنه، مُعْشِبِ والحائرٌ: ما أَمْسَك الماءَ.
      والمُفْرَطُ: المَمْلُوء.
      والبَرْثُ: الأَرض البيضاء، الرقيقة، السَّهْلة، السريعة النبات؛ عن أَبي عمرو، وجمعُها بِراثٌ وبِرَثَة.
      وتَبَوَّأْنَه: أَقَمْنَ به.
      ويالضمير في تَبَوَّأْنَ يعود على نساء تقدم ذكرهن؛ وقبله: فلمَّا تَخَيَّمْنَ تَحْتَ الأَرا كِ، والأَثْلِ من بَلَدٍ طَيِّبِ أَي ضَرَبْنَ خِيامَهُنَّ في الأَراك.
      والوَعْساءُ: الأَرض اللينة ذاتُ الرمل.
      والعَثاعِثُ: جمعُ عَثْعثَة، وهي الأَرضُ اللينة البيضاء.
      وقال أَبو حنيفة:، قال النضر: البَرِثَة إِنما تكون بين سُهُولة الرَّمْل وحُزونة القُفِّ، وقال: أَرض بَرِثَة، على مثال ما تقدم، مَرِيعةٌ تكون في مَسَاقط الجبال.
      ابن الأَعرابي: البُرْثُ، بالضم: الرجلُ الدَّليلُ الحاذِقُ.
      التهذيب في برت، أَبو عمرو: بَرِتَ الرجلُ إِذا تَحَيَّر؛ وبَرِثَ،بالثاء، إِذا تَنَعَّم تَنَعُّماً واسعاً.
      "
  2. برثن (المعجم لسان العرب)


    • "البُرْثُنُ: مِخْلَبُ الأَسَد، وقيل: هو للسبُع كالإصْبَع للإنسان، وقيل: البُرْثُنُ الكَفُّ بكمالها مع الأَصابع.
      الليث: البَراثِن أَظْفار مَخالِب الأَسَد، يقال: كأَنّ بَراثِنَه الأَشافي.
      وقال أَبو زيد: البُرْثُن مِثْلُ الإصْبع، والمِخْلَبُ ظُفُر البُرْثُن؛ قال امرؤ القيس:وتَرى الضّبَّ خفيفاً ماهِراً،رَافعاً بُرْثُنَه ما يَنْعَفِرْ والمشهور في شعر امرئ القيس: ثانياً برثنه، يصف مطراً كثيراً أَخرجَ الضَّبٍَّ من جُحْره، فعامَ في الماء ماهراً في سباحَته يَبْسُطُ بَراثْنه ويَثْنيها في سِباحَته، وقولُه ما يَنْعَفِر أَي لا يُصِيبُ بَراثنَه الترابُ، وهو العَفَرُ، والبَراثن للسباع كلها، وهي من السباعِ والطير بمَنْزلة الأَصابع من الإنسان؛ وقد تُستعارُ البَراثِنُ لأَصابع الإنسان كم؟

      ‏قال ساعدةُ ابنُ جؤيّة يَذْكُرُ النَّحْلَ ومُشْتَار العَسَلِ: حتَّى أُشِبَّ لها، وطال أَبابُها،ذو رُجْلَةٍ شَتْنُ البَراثِنِ جَحْنَبُ والجَحْنَب: القَصير، وليس يَهْجوه وإنما أَراد أَنه مُجْتَمِعُ الخَلْق.
      وفي حديث القبائِلِ: سُئِلَ عن مُضَرَ فقال: تَميمٌ بُرْثُمَتُها وجُرْثُمَتُها؛ قال الخطابي: إنما هو بُرْثُنَتُها، بالنون، أَي مَخالِبُها،يريد شَوْكَتها وقُوَّتَها، والميمُ والنونُ يتَعاقبان، فيجوز أَن تكونَ الميمُ لغةً، ويجوز أَن تكونَ بدلاً لازْدِواج الكلام في الجُرْثومة كم؟

      ‏قال الغَدايا والعَشايا.
      والبُرْثُن لما لم يَكنْ من سِباعِ الطير مثلُ الغراب والحمام، وقد يكونُ للضَّبِّ والفأْر واليَرْبوع.
      وبُرْثُنُ: قبيلة؛ أَنشد سيبويه لقَيْسِ ابنِ المُلَوَّح: لَخُطَّابُ لَيْلى، يالَ بُرْثُنَ منكُمُ،أَدَلُّ وأَمْضَى من سُلَيكِ المَقانِبِ‏ ‏.
      غيره: ‏بُرْثُن حَيٌّ من بني أَسد؛ قال: وقال قُرّانٌ الأَسَديّ: لَزُوّارُ لَيْلى، منكُمُ آلَ بُرْثُن، على الهَوْلِ أَمْضَى من سُلَيْكِ المَقانِب تَزُورُونَها ولا أَزورُ نِساءَكم،أَلَهْفي لأَولاد الإماءِ الحَوطِ؟

      ‏قال: والمشهور في الرواية الأَوّلُ، جَعَلَ اهتِداءَهم لِفَسادِ زوجتِه كاهْتِداء سُلَيْكِ بن السُّلَكةِ في سَيْره في الفَلَوات.
      وفي النهاية لابن الأَثير: بَرْثان، بفتح الباء وسكون الراء، واد في طريق رسول الله،صلى الله عليه وسلم، إلى بدر، قال: وقيل في ضبطه غيرُ ذلك.
      برذن: البِرْذَوْنُ: الدابة، معروف، وسَيْرَتُه البَرْذَنَةُ، والأُنثى بِرْذَوْنَةٌ، قال: رأَيتُكَ، إذْ جالَتْ بكَ الخَيْلُ جَوْلةً،وأَنتَ على بِرْذَوْنةٍ غير طائلِ وجَمْعُه بَراذينُ.
      والبراذين من الخَيْلِ: ما كان من غير نِتاج العِرابِ.
      وبَرذَنَ الفرسُ: مَشَى مشيَ البَراذينِ.
      وبَرْذَنَ الرجلُ: ثَقُلَ؛ قال ابن دريد: وأَحسِبُ أَن البرْذَوْن مشتقّ من ذلك، قال: وهذا ليس بشيء،وحكي عن المؤرّج أَنه، قال: سأَلتُ فلاناً عن كذا وكذا فبَرْذَنَ لي أَي أَعْيا ولم يُجِبْ فيه.
      "
  3. بَرْثُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ بَرْثُ: الأَرْضُ السَّهْلَةُ، أو الحَبْلُ من الرَّمْلِ السَّهْلِ، أو أسْهَلُ الأرضِ وأحْسَنُها، الجمع: بِراثٌ، وأبْراثٌ وبُرُوثٌ وبَرارِثُ، أو هي خَطَأٌ، والخِرِّيتُ.
      ـ بَرِثَ: تَنَعَّمَ تَنَعُّماً واسِعاً.
      ـ بَراثى: قرية من نَهَرِ المَلِكِ، أو مَحَلَّةٌ عَتِيقَةٌ بالجانِبِ الغَرْبِيِّ.
      ـ جامعُ بَراثى: معروف (بِبَغْدادَ).
      ـ أحمدُ بنُ محمدِ بنِ خالِدٍ، وجَعْفَرُ بنُ محمدٍ، وأبو شُعَيْبٍ، البَراثِيُّونَ: مُحَدِّثونَ.
  4. بُرثُن (المعجم الرائد)
    • برثن
      1-ظفر السبع والطير، جمع : براثن
  5. برثن (المعجم مختار الصحاح)
    • ب ر ث ن: البَراثِنُ من السباع والطير كالأصابع من الإنسان والمخلب ظفر البرثن
  6. بُرْثُنٌ (المعجم الغني)
    • جمع: بَراثِنُ. [ب ر ث ن]. :-أَنْشَبَ الأسَدُ بَراثِنَهُ في فَريسَتِهِ :- : مَخالِبَهُ (جمع مَخْلَب).




معنى وبرثتكن في قاموس معاجم اللغة

معجم اللغة العربية المعاصرة
بَراثِنُ [جمع]: مف بُرْثُن: مخالب السَّبُع أو الطَّير الجارح وتستعمل مجازًا في سياق ما يضرّ من العلل أو الظّروف الاجتماعيَّة، أو في الدّلالة على العدوان والشَّراسة "للصقر بَراثِن قويّة- وقع في بَراثِن الجهل- نجا من براثن الاحتلال/ الموت".
المعجم الوسيط
مخلب السَّبع أَو الطائر الجارح. ( ج ) بَرَاثِنُ.
الصحاح في اللغة
البَرْثُ: الأرض السهلة الليّنة، والجمع بِراثٌ وأبراثٌ وبُروثٌ.
الصحاح في اللغة
قال الأصمعي: البَراثِنُ من السباع والطَير، هي بمنزلة الأصابع من الإنسان. قال: والمخلب ظُفر البُرْثُنِ. قال امرؤ القيس: وتَرى الضَبَّ خَفِيَّاً ماهِراً   رافِعاً بُرْثُنَهَ ما يَنْعَفِـرْ خفيّاً، أي استخرجَه المطر فهو يسبح.
تاج العروس

" البَرْثُ : الأَرْضُ السَّهْلَةُ " اللَّيِّنةُ . هو " الجَبَل " كذا في نسْخَتِنا وفي أُخرى بالحاءِ المهملة بدل الجيم " من الرَّمْلِ السَّهْلِ " التُّرْبِ . هو " أَسْهلُ الأَرْضِ وأَحْسنُها " قال أَبو عمرٍو : سمِعْتُ ابنَ الفَقعسِيّ يقول - : وسأَلتُه عن نَجْدٍ فقال - : إِذا جاوزْتَ الرَّملَ فصِرْتَ إِلى تِلْكَ البِرَاثِ كأَنَّها السَّنامُ " المُشقَّقُ " وقال الأَصمعيّ وابنُ الأَعرابيّ : البَرْثِ : أَرْضٌ لَيِّنةٌ مُسْتَوِيةٌ تُنْبِت الشَّعِيرَ . وفي حديث " يَبْعَثُ اللهُ منها سبْعِينَ أَلْفاً لا حِسابَ عليهِمْ ولا عَذابَ فيما بَيْنَ البَرْثِ الأَحْمرِ وبينَ كذَا " . البَرْثُ : الأَرْضُ اللَّيِّنةُ قال : يُريد به أَرْضاً قَريبةً من حِمْصَ قُتِل بها جَماعَةٌ من الشَّهداءِ والصّالحين ومنه الحَدِيث الآخَرُ : " بَيْنَ الزَّيْتُون إِلى كذا بَرْثٌ أَحْمرُ " والبَرْثُ : مكانٌ لَيِّنٌ سَهْلٌ يُنْبتُ النَّجْمَةَ والنَّصِىَّ . " ج " من كلّ ذلك " بِرَاثٌ " بالكسر على القياس ومِنْ سَجَعاتِ الأَساس : حَبّذَا تلك البِرَاثُ الحُمْرُ والدِّمَاثُ العُفْرُ . " وأَبْرَاثٌ وبُرُوثٌ " على القياس كبِرَاثٍ وأَما أَبْرَاثٌ فشاذٌّ إِلاّ أَنه وَرَدَ في أَلْفَاظٍ للعرب . في اللسان : فأَمّا قولُ رُؤْبةَ :

أَقْفَرَتِ الوَعْسَاءُ فالعَثَاعِثُ ... من أَهْلِها فالبُرَقُ البَرَارِثُ فإِنّ الأَصمعيّ قال : جَعَلَ واحدتَها بَرَّيثَةً ثم جَمَعَ وحذَفَ اليَاءَ للضَّرُورة قال أَحمد بن يحيى : فلا أَدْرِي ما هذَا . وفي التَّهْذِيب : أَرادَ أَن يَقُول : بِرَاث فقال " بَرَارِث أَو هي خَطَأٌ " كما في الصّحاح . والعُباب . قال شيخُنا : وخَطَؤُه عدم النَّظِيرِ في كلامهم وأَنه لم يُسْمَع في غير هذَا الرَّجز ورُؤْبَة وإِن كان فصيحاً لكنّه لقُوَّةِ عارضَتِه يَضَعُ أَحياناً أَلْفاظاً في شِعْرِه جَيِّدة ومنها مالا يُوَافِق قِيَاسَهم كهذا . انتهى . وفي حواشِي ابن بَرّىّ : إِنّما غَلِطَ رُؤْبَةُ في قولِه " : فالبُرَقُ البَرَارِثُ " من جِهةِ أَنَّ بَرْثاً اسمٌ ثُلاثيّ قال : ولا يُجْمَع الثلاثيّ على ما جاءَ على زنة فَعَالِل قال : ومن انتصَرَ لرُؤْبَةَ قَالَ : يجيءُ الجمعُ على غير واحدِه المُسْتَعْمَلِ كضَرَّةٍ وضَرائِرَ وحُرَّةٍ وحَرائرَ وكَنَّةٍ وكَنَائِنَ وقالوا : مَشَابِهُ وَمَذَاكِرُ في جمع شِبْهٍ وَذَكَر وإِنما جاءَ جَمْعاً لمُشْبِهٍ ومذْكارٍ وإِن كانا لم يُسْتَعْمَلا وكذلك بَرَارِثُ كان واحدهُ بُرَّثَةً وَبَرِّيثَةً وإِن لم يُسْتَعْمَل . قال : وشاهدُ البَرْثِ - للواحِد - قولُ الجَعْدِيّ :

على جَانِبَيْ حائِرٍ مُفْرِطٍ ... بَبَرْث تَبَوَّأْنَه مُعْشِبِوالحَائِرُ : ما أَمْسَكَ الماءَ والمُفْرِطُ : المَمْلُوءُ . والبَرْثُ : الأَرْضُ البَيْضَاءُ الرَّقِيقَةُ السَّهْلَةُ السَّرِيعَةُ النَّباتِ عن أَبِي عَمرٍو وجَمْعُهَا بِرَاثٌ وبِرَثَةٌ وتَبَوَّأْنَه : أَقَمْنَ به . وقال أَبو حنيفةَ : قال النَّضْرُ : البَرِثَةُ إِنما تكونُ بين سُهُولَةِ الرَّمْل وحُزُونَةِ القُفِّ . وأَرْضٌ بَرِثَةٌ - على مثال ما تَقَدّم - : مَرِيعَةٌ تكُونُ في مَساقِطِ الجِبَالِ . عن ابنِ الأَعْرَابِيّ : البَرْثُ " : الخِرِّيتُ " أَي الرّجلُ الدَّلِيلُ الحاذِق جاءَ به في باب الثاءِ وقد ذُكِر في التاءِ . في التهذيب - في برت - عن أَبي عَمْرٍو : بَرِتَ الرَّجُلُ إِذا تَحَيَّرَ و " بَرِث كفَرِحَ " بالثاءِ المثلثّة إِذا " تَنَعَّمَ تَنَعُّماً واسِعاً " . " وَبَرَائَى " كعَذَارَى " : ة من نَهْرِ المَلِكِ " من بغدادَ هي " مَحَلَّةٌ عَتِيقَةٌ بالجَانِبِ الغَرْبِيِّ " منها . " وجامعُ بَرَاثَي م " أَي معروف " ببَغْدَادَ " نقله الصّاغانيّ . أَبو العَبّاس " أَحمدُ بنُ مُحَمَّدِ ابنِ خَالِدِ " بن يزيدَ بنِ غَزْوانَ البَغْدَادِيّ روى له المَالِينيّ وذكرَه الحاكمُ في شيوخ العِرَاق وخُراسان توفي سنة 302 " وجَعْفَرُ بنُ محمَّد " بن عَبْدَوَيْه من شيوخِ ابنِ شَاهِين . " وأَبُو شُعَيْبٍ " أَحدُ العَابِدِين قد حَكَى عنهُ حَكِيمُ بنُ جَعْفَر قال : مَنْ كَرُمَتْ نَفْسُه عليهِ رَغِبَ بها عن الدُّنْيَا " البَراثيُّونَ مُحَدِّثُون " . وأَبو الرَّجاءِ أَحمدُ بنُ المُبَارَكِ بن أَحمدَ بنِ أَحمدَ بنِ بَكْرٍ البَرَاثِيّ رَوى بالبَصْرَةِ عن علِّي بنِ محمَّدِ بنِ مُوسَى التَّمّار وسمع منه أَبُو بَكْرٍ الخَطيبُ ومات سنة 430

لسان العرب
البَرْثُ جبلٌ من رَمْلٍ سهل التراب لَيِّنه والبَرْثُ الأَرض السَّهْلة اللَّيِّنة والبَرْثُ أَسهلُ الأَرض وأَحسَنُها أَبو عمرو سمعت ابنَ الفَقْعَسِيِّ يقول وسأَلته عن نَجْد فقال إِذا جاوزتَ الرمل فصِرْتَ إِلى تلك البِراثِ كأَنها السَّنامُ المُشَقَّقُ الأَصمعي وابن الأَعرابي البَرْثُ أَرضٌ لينة مستوية تُنْبِتُ الشَّعَر وفي الحديث يَبْعَثُ الله منها سبعين أَلفاً لا حسابَ عليهم ولا عذابَ فيما بَيْنَ البَرْثِ الأَحْمَر وبين كذا البَرْثُ الأَرضُ اللَّيِّنة قال يريد به أَرضاً قريبةً من حِمْصٍ قُتِلَ بها جماعةٌ من الشهداء والصالحين ومنه الحديث الآخر بين الزَّيْتُونِ إِلى كذا بَرْثٌ أَحْمَرُ والبَرْثُ مكانٌ ليِّنٌ سهْلٌ يُنْبِتُ النَّجْمة والنَّصِيَّ والجمعُ من كل ذلك بِراثٌ وأَبْراثٌ وبُروثٌ فأَما قول رؤْبة أَقْفَرَتِ الوَعْساءُ فالعُثاعِثُ من أَهْلِها فالبُرَقُ البَرارِثُ فإِن الأَصمعي قال جعل واحدتها بَرْثِيةً ثم جَمَع وحذف الياء للضرورة قال أَحمد بن يحيى فلا أَدري ما هذا وفي التهذيب أَراد أَن يقول بِراث فقال بَرارِثُ وقال في الصحاح يقال إِنه خطأٌ قال ابن بري إِنما غَلِطَ رؤْبة في قوله فالبُرَقُ البَرارِثُ من جهة أَن بَرْثاً اسم ثلاثي قال ولا يجمع الثلاثيّ على ما جاء على زنة فَعالل قال ومن انتصر لرؤبة قال يجيءُ الجمع على غير واحده المستعمل كضَرَّة وضَرائر وحُرَّة وحَرائر وكَنَّة وكَنائِن وقالوا مَشابِهَ ومَذاكِر في جمع شِبْه وَذكر وإِنما جاء جمعاً لمُشْبِه ومِذْكار وإِن كانا لم يُستعملا وكذلك بَرارِثُ كأَنَّ واحدَه بُرَّثةٌ وبَرِّيثةٌ وإِن لم يُستعمل قال وشاهدُ البَرْثِ للواحد قولُ الجَعْديّ على جانِبَيْ حائِرٍ مُفْرَطٍ يبَرْثٍ تَبَوَّأْنه مُعْشِبِ والحائرٌ ما أَمْسَك الماءَ والمُفْرَطُ المَمْلُوء والبَرْثُ الأَرض البيضاء الرقيقة السَّهْلة السريعة النبات عن أَبي عمرو وجمعُها بِراثٌ وبِرَثَة وتَبَوَّأْنَه أَقَمْنَ به ويالضمير في تَبَوَّأْنَ يعود على نساء تقدم ذكرهن وقبله فلمَّا تَخَيَّمْنَ تَحْتَ الأَرا كِ والأَثْلِ من بَلَدٍ طَيِّبِ أَي ضَرَبْنَ خِيامَهُنَّ في الأَراك والوَعْساءُ الأَرض اللينة ذاتُ الرمل والعَثاعِثُ جمعُ عَثْعثَة وهي الأَرضُ اللينة البيضاء وقال أَبو حنيفة قال النضر البَرِثَة إِنما تكون بين سُهُولة الرَّمْل وحُزونة القُفِّ وقال أَرض بَرِثَة على مثال ما تقدم مَرِيعةٌ تكون في مَسَاقط الجبال ابن الأَعرابي البُرْثُ بالضم الرجلُ الدَّليلُ الحاذِقُ التهذيب في برت أَبو عمرو بَرِتَ الرجلُ إِذا تَحَيَّر وبَرِثَ بالثاء إِذا تَنَعَّم تَنَعُّماً واسعاً


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: