وصف و معنى و تعريف كلمة وبرثكم:


وبرثكم: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ ميم (م) و تحتوي على واو (و) و باء (ب) و راء (ر) و ثاء (ث) و كاف (ك) و ميم (م) .




معنى و شرح وبرثكم في معاجم اللغة العربية:



وبرثكم

جذر [برث]

  1. وَرِثَ : (فعل)
    • ورِثَ يرِث ، رِثْ ، وِرْثًا وإِرْثًا ووِراثةً ، فهو وارث ووريث ، والمفعول مَوْروث
    • ورِث فلانًا مالَه/ ورِث عن فلانٍ مالَه/ ورِث من فلانٍ مالَه :صار إليه مالُه بعد موته ورِث من أبيه أراضي كثيرة،
    • وَرِثَ مِنْهُ عِلْماً : اِسْتَفَادَ
    • شيء موروث: أي في دم المرء أو في طبعه،
    • ورِث مجدَ آبائه/ ورِث المجدَ كابرًا عن كابر: صار مَجْدُهم إليه
  2. وَرَّثَ : (فعل)
    • ورَّثَ يورِّث ، تورِيثًا ، فهو مُورِّث ، والمفعول مُورَّث
    • ورَّثه مالاً وغيرَه: جعله ميراثًا له
    • ورَّث فلانًا : جعله من ورثته
    • ورَّث فلانًا من فلانٍ: جعل ميراثَه له
    • ورَّث فلانًا : أدخله في ماله على ورثته مَا زَالَ جِبْرِيلُ يُوصِينِي بِالْجَارِ حَتَّى ظَنَنْتُ أَنَّهُ سَيُوَرِّثُهُ(حديث)،
    • ورَّث العادات والتّقاليد من جيل إلى جيل
  3. وَرث : (اسم)
    • الوَرْثُ : الإِراثُ
    • الوَرْثُ: الطَّرِيُّ من الأَشياء
  4. وِرْث : (اسم)
    • وِرْث : مصدر وَرِثَ


  5. وِرث : (اسم)
    • مصدر ورِثَ
    • وِرث: إرث؛ ما وُرِث، تَرِكة، ما خلَّفه الميِّت لورثته من مال أو ممتلكات وضياع
  6. ورث : (اسم)
    • الورْثُ : الإراثُ
  7. تَوارَثَ : (فعل)
    • توارثَ يتوارث ، توارُثًا ، فهو مُتوارِث ، والمفعول مُتوارَث - للمتعدِّي
    • تَوَارثَ الأبْنَاءُ أمْلاكَ العَائِلةِ وَأمْوَالَها : وَرِثَ بَعضُهُمْ عَنْ بَعْضٍ
    • تَوَارَثَتْهُ الحَوادِثُ : أخْذَتْهُ هَذِهِ مَرّةً وَهَذِهِ مَرَّةً
    • تَوَارَثُوا الشيءَ: ورِثه بعضُهم من بعض
  8. تَوارُث : (اسم)
    • مصدر تَوارَثَ
    • تَوَارُثُ أمْلاكِ العَائِلَةِ : إرْثُهَا
    • (الأحياء) انتقال الصِّفات أو المزايا من السَّلف إلى الخَلَف توارُث صفة الطُّول
  9. توارُث : (اسم)
    • توارُث : مصدر تَوارَثَ
,


  1. ورِثَ
    • ـ ورِثَ أباهُ ، ورِثَ منه ، يَرِثُهُ ، وِرْثاً ووِراثَةً وإرْثاً ورِثَةً ، وأورثَه أبوهُ ، وورَّثَه : جَعَلَهُ من ورثَتِه .
      ـ وارِثُ : الباقي بعدَ فَنَاءِ الخَلْقِ .
      ـ في الدعاء : " أمْتِعْنِي بِسَمْعي وبَصَرِي واجْعَلْهُ الوارِثَ مني ": أبْقِهِ مَعِي حتى أمُوتَ .
      ـ تَوْريثُ النارِ : تحريكُها لتَشْتَعِلَ .
      ـ وَرْثانُ : موضع .
      ـ وَرْثُ : الطَّرِيُّ من الأَشْياءِ .
      ـ بنُو الوِرثَة : بَطْنٌ نُسِبوا إلى أُمِّهمْ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. إِرْثُ
    • ـ إِرْثُ : الميراثُ ، والأَصْلُ ، والأَمْرُ القديمُ تَوَارثَه الآخِرُ عن الأَوَّلِ ، والرَّمادُ ، والبَقِيةُ من كلِّ شيء .
      ـ تَأْرِيثُ : الإِغْراء بين القَوْم ، وإِيقادُ النارِ ، كالأَرْثِ .
      ـ تَأَرَّثَتْ : اتَّقَدَتْ .
      ـ أُرْثُ : شَوْكٌ .
      ـ أُرَثٍ : الأُرَفُ .
      ـ أُرْثَةُ : الأَكَمَةُ الحَمْراءُ ، وسِرْقينٌ يُهَيَّأُ عند الرَّمادِ لِحينِ الحاجَةِ ، والحَدُّ بين الأَرْضَيْنِ ، والمكانُ السَّهْلُ ،
      ـ أُرْثَةُ من ألوانِ الغَنَمِ : كالرُّقْطَةِ . وهو آرَثُ ، وهي أرْثاءُ .
      ـ إِراثُ : النارُ ، وما أُعِدَّ للنارِ مِن حِراقَةٍ ونحوها .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. أَورَث
    • أورث - إيراثا
      1 - أورثه : جعله من ورثته . 2 - أورثه شيئا : جعله له ميراثا . 3 - أورثه : جعله واحدا في ميراثه . 4 - أورثه الشيء شيئا : سببه له « أورثه الحزن مرضا ».

    المعجم: الرائد

  4. أورثَ
    • أورثَ يُورث ، إيراثًا ، فهو مُورِث ، والمفعول مُورَث :-
      أورث الشَّخصَ
      1 - جعله من وَرَثته ( وذلك بالوصيّة )، أي ممن يصير إليهم مالُه بعد موته :- أورث أسرتَه عقاراتٍ كثيرة .
      2 - ورّثه دون غيره ، لم يُدْخِلْ أحدًا معه في ميراثه :- أورث ولدَه .
      • أورثه شيئًا :
      1 - نقله إليه أو أكسبه إيّاه :- أورثه خُلُقًا حسنًا ، - أورثه أستاذُه علمًا غزيرًا .
      2 - أعقبه إيّاه :- أورثه المرضُ ضعفًا ، - أورث المطرُ النَّباتَ نَعْمةً ، - أورثه الحزنُ همًّا : سبَّبه له .
      3 - أعطاه إيّاه :- { وَنُودُوا أَنْ تِلْكُمُ الْجَنَّةُ أُورِثْتُمُوهَا } .


    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  5. تُرَاثٌ
    • [ و ر ث ].
      1 . :- تَرَكَ تُرَاثاً هَائِلاً :- : إِرْثاً .
      2 . :- تُرَاثُ الأُمَّةِ :- : مَا لَهُ قِيمَةٌ بَاقِيَةٌ مِنْ عَادَاتٍ وَآدَابٍ وَعُلُومٍ وَفُنُونٍ ويَنْتَقِلُ مِنْ جِيلٍ إِلَى جِيلٍ . :- التُّرَاثُ الإنْسَانِيُّ :- :- التُّرَاثُ الإِسْلاَمِيُّ :- :- التُّرَاثُ الأَدَبِيُّ :- .

    المعجم: الغني

  6. تُراث
    • تُراث :-
      1 - ما يُخَلِّفه الميِّت لورثته :- { وَتَأْكُلُونَ التُّرَاثَ أَكْلاً لَمًّا }: تضمُّون نصيبَ غيركم إلى نصيبكم .
      2 - كُلُّ ما يُمْلَك :- نقل تُراث الأسرة .
      3 - كلّ ما خلّفه السَّلف من آثار علميّة وفنية وأدبيّة ، سواء مادِّيَّة كالكتب والآثار وغيرها ، أم معنوية كالآراء والأنماط والعادات الحضاريّة المنتقلة جيلاً بعد جيل ، مما يعتبر نفيسًا بالنسبة لتقاليد العصر الحاضر وروحه :- التُّراث الإسلاميّ / الثَّقافيّ / الشَّعبيّ :-
      • إحياءُ التُّراث الأدبيّ : نشر الأدب العربيّ القديم واتّخاذه مثالاً رفيعًا في الإنتاج الأدبيّ وهو يُعَدّ في الأدب العربيّ الحديث مظهرًا من مظاهر النَّهضة في القرن التّاسع عشر .
      • علم تحقيق التراث : علم يبحث فيما تركه السَّلف مكتوبًا وإعادة نشره بشكل واضح ومنظَّم وموثَّق .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  7. تُراث
    • تراث
      1 - تراث : ما يخلفه الميت لورثته . 2 - تراث : ما ينتقل من عادات وتقاليد وعلوم وآداب وفنون ونحوها من جيل إلى جيل : « التراث الإنساني ، التراث الأدبي ».

    المعجم: الرائد

  8. التُّرَاثُ
    • التُّرَاثُ : الإِراثُ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  9. أورث الشّخص
    • جعله من وَرَثته ( وذلك بالوصيّة )، أي ممن يصير إليهم مالُه بعد موته :- أورث أسرتَه عقاراتٍ كثيرة .

    المعجم: عربي عامة

  10. أَوْرَثَ
    • أَوْرَثَ فلانًا : جَعَلَه من ورَثته .
      و أَوْرَثَ لم يُدْخِل أَحدًا معه في ميراثه .
      و أَوْرَثَ فلانًا شيئًا : تركه له .
      و أَوْرَثَ أَعقبه إِيَّاه .
      ويقال : أَورثه المرضُ ضَعْفًا ، والجزنُ همًّا ، وأَورث المطرُ النباتَ نَعْمة .

    المعجم: المعجم الوسيط



  11. أَوْرَثَ
    • [ و رث ]. ( فعل : رباعي متعد ). أَوْرَثْتُ ، أُوْرِثُ أُوْرِثْ ، مصدر إيرَاثٌ .
      1 . :- أوْرَثَهُ مَا كَانَ يَمْلِكُ :- : جَعَلَهُ يَرِثُ أمْلاَكَهُ .
      2 . :- أوْرَثَ ابْنَهُ الْمُتَبَنَّى :- : جَعَلَهُ مِنْ وَرَثَتِهِ .
      3 . :- أوْرَثَ جَمِيعَ أوْلاَدِهِ أمْلاَكاً وَأمْوَالاً :- : تَرَكَ لَهُمْ مِيرَاثاً . :- لَمْ يُورِثْهُ شَيئاً .
      4 . :- أوْرَثَهُ مَرَضاً مُعْدِياً :- : نَقَلَهُ إلَيْهِ .
      5 . :- أوْرَثَهُ الْمَرَضُ عِلَّةً :-: سَبَّبَ . :- أوْرَثَهُ الحُزْنُ مَرَضاً .

    المعجم: الغني

  12. توارث القوم
    • ورِث بعضُهم بعضًا .

    المعجم: عربي عامة

  13. توارث القوم المال
    • ورثه بعضُهم عن بعض :- توارثوا تقاليدَ العائلة - توارثوا المجدَ كابرًا عن كابر - توارثت الأسرة عن الجدّ لوحةً فنيَّة ثمينة :- ° توارثته الحوادثُ / توارثته المصائبُ

    المعجم: عربي عامة

  14. تَوَارَثَ
    • [ و ر ث ]. ( فعل : خماسي متعد ). تَوَارَثْتُ ، أَتَوَارَثُ ، مصدر تَوَارُثٌ .
      1 . :- تَوَارثَ الأبْنَاءُ أمْلاكَ العَائِلةِ وَأمْوَالَها :- : وَرِثَ بَعضُهُمْ عَنْ بَعْضٍ . :- تَوَارَثَتِ الأجْيالُ الأمْجَادَ وَالآثَارَ الخَالِدَةَ .
      2 . :- تَوَارَثَتْهُ الحَوادِثُ :- : أخْذَتْهُ هَذِهِ مَرّةً وَهَذِهِ مَرَّةً .


    المعجم: الغني

  15. تَوَارُثٌ
    • [ و ر ث ]. ( مصدر تَوارَثَ ). :- تَوَارُثُ أمْلاكِ العَائِلَةِ :- : إرْثُهَا .

    المعجم: الغني

  16. توارُث
    • توارُث :-
      1 - مصدر توارثَ .
      2 - ( الأحياء ) انتقال الصِّفات أو المزايا من السَّلف إلى الخَلَف :- توارُث صفة الطُّول .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  17. توارَث
    • توارث - توارثا
      1 - توارث القوم الشيء : ورثه بعضهم من بعضهم الآخر . 2 - توارث القوم : ورث بعضهم بعضهم الآخر . 3 - توارثته الحوادث : أخذته هذه مرة وهذه مرة .

    المعجم: الرائد

  18. توارثَ
    • توارثَ يتوارث ، توارُثًا ، فهو مُتوارِث ، والمفعول مُتوارَث ( للمتعدِّي ) :-
      توارث القومُ ورِث بعضُهم بعضًا .
      توارث القومُ المالَ : ورثه بعضُهم عن بعض :- توارثوا تقاليدَ العائلة ، - توارثوا المجدَ كابرًا عن كابر ، - توارثت الأسرة عن الجدّ لوحةً فنيَّة ثمينة :-
      • توارثته الحوادثُ / توارثته المصائبُ : أخذته هذه مرَّة وهذه مرّة ، تداولته .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  19. إرث أو ميراث
    • شيء يورث وخاصة بالنسبة للأملاك .
      مصطلحات سياسية

    المعجم: عربي عامة

  20. إِرْثٌ
    • [ و ر ث ]. ( مصدر وَرِثَ ). :- تَرَكَ لأَبْنَائِهِ إِرْثاً :- : مَا يَتْرُكُهُ الْمَيِّتُ مِنْ أَثَاثٍ وعَقَارٍ لِوَرَثَتِهِ . :- اِقْتَسَمُوا الإِرْثَ بَيْنَهُمْ كُلٌّ وَنَصِيبُهُ .

    المعجم: الغني

  21. إِرْث
    • إِرْث :-
      1 - ميراث ، ما خلَّفه الميِّت لورثته من مال أو ممتلكات ومتاع ، تَرِكة :- حرمه الإِرْثَ ، - بدَّد إِرْثَ أبيه ، - وُزِّع الإرْث على مستحقِّيه .
      2 - أمر قديم متوارث ؛ ما يتوارثه الناس عن آبائهم من تراث :- حضارتنا مزيج من إرث قديم ومكتسبات ومبدعات حديثة ، - تعتزّ كُلُّ أمّة بإرْثها الحضاريّ : - إِنَّكُمْ عَلَى إِرْثٍ مِنْ إِرْثِ إِبْرَاهِيمَ [ حديث ] :-
      إرْث اجتماعيّ : ما انتقل إلينا من أسلافنا عن طريق اجتماعيّ ، وليس عن طرق بيولوجيّة .
      3 - بقيَّة الشّيءِ .
      • حَصْر الإِرْث : تعيين الأشخاص الذين يحقّ لهم وراثة المتوفَّى .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  22. إِرْث
    • إِرْث :-
      1 - مصدر ورِثَ .
      2 - ميراث ، ما خلَّفه الميِّت لورثته من مال أو ممتلكات ومتاع ، تَرِكة :- حرمه الإِرْثَ : - بدَّد إِرْثَ أبيه ، - وُزِّع الإرْث على مستحقِّيه .
      3 - أمر قديم متوارث ؛ ما يتوارثه الناس عن آبائهم من تراث :- حضارتنا مزيج من إرث قديم ومكتسبات ومبدعات حديثة ، - تعتزّ كُلُّ أمّة بإرْثها الحضاريّ ، - إِنَّكُمْ عَلَى إِرْثٍ مِنْ إِرْثِ إِبْرَاهِيمَ [ حديث ] :-
      إرْث اجتماعيّ : ما انتقل إلينا من أسلافنا عن طريق اجتماعيّ ، وليس عن طرق حيويَّة ( بيولوجيّة ).
      4 - بقيَّة الشّيءِ .
      • حَصْر الإِرْث : تعيين الأشخاص الذين يحقّ لهم وراثة المتوفَّى .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  23. إرث
    • هو إنتقال المال إلى الغير بسبب الموت والقرابة النسبية أو السببية .

    المعجم: مصطلحات فقهية

  24. إرث جزئي
    • إرث بمقتضى وصية يمثّل جزءاً من قيمة جميع ممتلكات الموصي ، وتعني بالانجليزية : partial intestacy

    المعجم: مالية

  25. الإرْثُ
    • الإرْثُ : بقية الشيءِ .
      و الإرْثُ الميراث .
      و الإرْثُ الرَّماد .
      و الإرْثُ الأَمر القديم تَوارَثه الآخِرُ عن الأَوّل .
      وفي حديث الحجّ : حديث شريف إِنَّكُم على إِرْثٍ من إرث أَبيكم إِبراهيم // . والجمع : إِراث .
      ( وانظر : ورث ) .

    المعجم: المعجم الوسيط



معنى وبرثكم في قاموس معاجم اللغة

معجم اللغة العربية المعاصرة
بَراثِنُ [جمع]: مف بُرْثُن: مخالب السَّبُع أو الطَّير الجارح وتستعمل مجازًا في سياق ما يضرّ من العلل أو الظّروف الاجتماعيَّة، أو في الدّلالة على العدوان والشَّراسة "للصقر بَراثِن قويّة- وقع في بَراثِن الجهل- نجا من براثن الاحتلال/ الموت".
المعجم الوسيط
مخلب السَّبع أَو الطائر الجارح. ( ج ) بَرَاثِنُ.
الصحاح في اللغة
البَرْثُ: الأرض السهلة الليّنة، والجمع بِراثٌ وأبراثٌ وبُروثٌ.
الصحاح في اللغة
قال الأصمعي: البَراثِنُ من السباع والطَير، هي بمنزلة الأصابع من الإنسان. قال: والمخلب ظُفر البُرْثُنِ. قال امرؤ القيس: وتَرى الضَبَّ خَفِيَّاً ماهِراً   رافِعاً بُرْثُنَهَ ما يَنْعَفِـرْ خفيّاً، أي استخرجَه المطر فهو يسبح.
تاج العروس

" البَرْثُ : الأَرْضُ السَّهْلَةُ " اللَّيِّنةُ . هو " الجَبَل " كذا في نسْخَتِنا وفي أُخرى بالحاءِ المهملة بدل الجيم " من الرَّمْلِ السَّهْلِ " التُّرْبِ . هو " أَسْهلُ الأَرْضِ وأَحْسنُها " قال أَبو عمرٍو : سمِعْتُ ابنَ الفَقعسِيّ يقول - : وسأَلتُه عن نَجْدٍ فقال - : إِذا جاوزْتَ الرَّملَ فصِرْتَ إِلى تِلْكَ البِرَاثِ كأَنَّها السَّنامُ " المُشقَّقُ " وقال الأَصمعيّ وابنُ الأَعرابيّ : البَرْثِ : أَرْضٌ لَيِّنةٌ مُسْتَوِيةٌ تُنْبِت الشَّعِيرَ . وفي حديث " يَبْعَثُ اللهُ منها سبْعِينَ أَلْفاً لا حِسابَ عليهِمْ ولا عَذابَ فيما بَيْنَ البَرْثِ الأَحْمرِ وبينَ كذَا " . البَرْثُ : الأَرْضُ اللَّيِّنةُ قال : يُريد به أَرْضاً قَريبةً من حِمْصَ قُتِل بها جَماعَةٌ من الشَّهداءِ والصّالحين ومنه الحَدِيث الآخَرُ : " بَيْنَ الزَّيْتُون إِلى كذا بَرْثٌ أَحْمرُ " والبَرْثُ : مكانٌ لَيِّنٌ سَهْلٌ يُنْبتُ النَّجْمَةَ والنَّصِىَّ . " ج " من كلّ ذلك " بِرَاثٌ " بالكسر على القياس ومِنْ سَجَعاتِ الأَساس : حَبّذَا تلك البِرَاثُ الحُمْرُ والدِّمَاثُ العُفْرُ . " وأَبْرَاثٌ وبُرُوثٌ " على القياس كبِرَاثٍ وأَما أَبْرَاثٌ فشاذٌّ إِلاّ أَنه وَرَدَ في أَلْفَاظٍ للعرب . في اللسان : فأَمّا قولُ رُؤْبةَ :

أَقْفَرَتِ الوَعْسَاءُ فالعَثَاعِثُ ... من أَهْلِها فالبُرَقُ البَرَارِثُ فإِنّ الأَصمعيّ قال : جَعَلَ واحدتَها بَرَّيثَةً ثم جَمَعَ وحذَفَ اليَاءَ للضَّرُورة قال أَحمد بن يحيى : فلا أَدْرِي ما هذَا . وفي التَّهْذِيب : أَرادَ أَن يَقُول : بِرَاث فقال " بَرَارِث أَو هي خَطَأٌ " كما في الصّحاح . والعُباب . قال شيخُنا : وخَطَؤُه عدم النَّظِيرِ في كلامهم وأَنه لم يُسْمَع في غير هذَا الرَّجز ورُؤْبَة وإِن كان فصيحاً لكنّه لقُوَّةِ عارضَتِه يَضَعُ أَحياناً أَلْفاظاً في شِعْرِه جَيِّدة ومنها مالا يُوَافِق قِيَاسَهم كهذا . انتهى . وفي حواشِي ابن بَرّىّ : إِنّما غَلِطَ رُؤْبَةُ في قولِه " : فالبُرَقُ البَرَارِثُ " من جِهةِ أَنَّ بَرْثاً اسمٌ ثُلاثيّ قال : ولا يُجْمَع الثلاثيّ على ما جاءَ على زنة فَعَالِل قال : ومن انتصَرَ لرُؤْبَةَ قَالَ : يجيءُ الجمعُ على غير واحدِه المُسْتَعْمَلِ كضَرَّةٍ وضَرائِرَ وحُرَّةٍ وحَرائرَ وكَنَّةٍ وكَنَائِنَ وقالوا : مَشَابِهُ وَمَذَاكِرُ في جمع شِبْهٍ وَذَكَر وإِنما جاءَ جَمْعاً لمُشْبِهٍ ومذْكارٍ وإِن كانا لم يُسْتَعْمَلا وكذلك بَرَارِثُ كان واحدهُ بُرَّثَةً وَبَرِّيثَةً وإِن لم يُسْتَعْمَل . قال : وشاهدُ البَرْثِ - للواحِد - قولُ الجَعْدِيّ :

على جَانِبَيْ حائِرٍ مُفْرِطٍ ... بَبَرْث تَبَوَّأْنَه مُعْشِبِوالحَائِرُ : ما أَمْسَكَ الماءَ والمُفْرِطُ : المَمْلُوءُ . والبَرْثُ : الأَرْضُ البَيْضَاءُ الرَّقِيقَةُ السَّهْلَةُ السَّرِيعَةُ النَّباتِ عن أَبِي عَمرٍو وجَمْعُهَا بِرَاثٌ وبِرَثَةٌ وتَبَوَّأْنَه : أَقَمْنَ به . وقال أَبو حنيفةَ : قال النَّضْرُ : البَرِثَةُ إِنما تكونُ بين سُهُولَةِ الرَّمْل وحُزُونَةِ القُفِّ . وأَرْضٌ بَرِثَةٌ - على مثال ما تَقَدّم - : مَرِيعَةٌ تكُونُ في مَساقِطِ الجِبَالِ . عن ابنِ الأَعْرَابِيّ : البَرْثُ " : الخِرِّيتُ " أَي الرّجلُ الدَّلِيلُ الحاذِق جاءَ به في باب الثاءِ وقد ذُكِر في التاءِ . في التهذيب - في برت - عن أَبي عَمْرٍو : بَرِتَ الرَّجُلُ إِذا تَحَيَّرَ و " بَرِث كفَرِحَ " بالثاءِ المثلثّة إِذا " تَنَعَّمَ تَنَعُّماً واسِعاً " . " وَبَرَائَى " كعَذَارَى " : ة من نَهْرِ المَلِكِ " من بغدادَ هي " مَحَلَّةٌ عَتِيقَةٌ بالجَانِبِ الغَرْبِيِّ " منها . " وجامعُ بَرَاثَي م " أَي معروف " ببَغْدَادَ " نقله الصّاغانيّ . أَبو العَبّاس " أَحمدُ بنُ مُحَمَّدِ ابنِ خَالِدِ " بن يزيدَ بنِ غَزْوانَ البَغْدَادِيّ روى له المَالِينيّ وذكرَه الحاكمُ في شيوخ العِرَاق وخُراسان توفي سنة 302 " وجَعْفَرُ بنُ محمَّد " بن عَبْدَوَيْه من شيوخِ ابنِ شَاهِين . " وأَبُو شُعَيْبٍ " أَحدُ العَابِدِين قد حَكَى عنهُ حَكِيمُ بنُ جَعْفَر قال : مَنْ كَرُمَتْ نَفْسُه عليهِ رَغِبَ بها عن الدُّنْيَا " البَراثيُّونَ مُحَدِّثُون " . وأَبو الرَّجاءِ أَحمدُ بنُ المُبَارَكِ بن أَحمدَ بنِ أَحمدَ بنِ بَكْرٍ البَرَاثِيّ رَوى بالبَصْرَةِ عن علِّي بنِ محمَّدِ بنِ مُوسَى التَّمّار وسمع منه أَبُو بَكْرٍ الخَطيبُ ومات سنة 430

لسان العرب
البَرْثُ جبلٌ من رَمْلٍ سهل التراب لَيِّنه والبَرْثُ الأَرض السَّهْلة اللَّيِّنة والبَرْثُ أَسهلُ الأَرض وأَحسَنُها أَبو عمرو سمعت ابنَ الفَقْعَسِيِّ يقول وسأَلته عن نَجْد فقال إِذا جاوزتَ الرمل فصِرْتَ إِلى تلك البِراثِ كأَنها السَّنامُ المُشَقَّقُ الأَصمعي وابن الأَعرابي البَرْثُ أَرضٌ لينة مستوية تُنْبِتُ الشَّعَر وفي الحديث يَبْعَثُ الله منها سبعين أَلفاً لا حسابَ عليهم ولا عذابَ فيما بَيْنَ البَرْثِ الأَحْمَر وبين كذا البَرْثُ الأَرضُ اللَّيِّنة قال يريد به أَرضاً قريبةً من حِمْصٍ قُتِلَ بها جماعةٌ من الشهداء والصالحين ومنه الحديث الآخر بين الزَّيْتُونِ إِلى كذا بَرْثٌ أَحْمَرُ والبَرْثُ مكانٌ ليِّنٌ سهْلٌ يُنْبِتُ النَّجْمة والنَّصِيَّ والجمعُ من كل ذلك بِراثٌ وأَبْراثٌ وبُروثٌ فأَما قول رؤْبة أَقْفَرَتِ الوَعْساءُ فالعُثاعِثُ من أَهْلِها فالبُرَقُ البَرارِثُ فإِن الأَصمعي قال جعل واحدتها بَرْثِيةً ثم جَمَع وحذف الياء للضرورة قال أَحمد بن يحيى فلا أَدري ما هذا وفي التهذيب أَراد أَن يقول بِراث فقال بَرارِثُ وقال في الصحاح يقال إِنه خطأٌ قال ابن بري إِنما غَلِطَ رؤْبة في قوله فالبُرَقُ البَرارِثُ من جهة أَن بَرْثاً اسم ثلاثي قال ولا يجمع الثلاثيّ على ما جاء على زنة فَعالل قال ومن انتصر لرؤبة قال يجيءُ الجمع على غير واحده المستعمل كضَرَّة وضَرائر وحُرَّة وحَرائر وكَنَّة وكَنائِن وقالوا مَشابِهَ ومَذاكِر في جمع شِبْه وَذكر وإِنما جاء جمعاً لمُشْبِه ومِذْكار وإِن كانا لم يُستعملا وكذلك بَرارِثُ كأَنَّ واحدَه بُرَّثةٌ وبَرِّيثةٌ وإِن لم يُستعمل قال وشاهدُ البَرْثِ للواحد قولُ الجَعْديّ على جانِبَيْ حائِرٍ مُفْرَطٍ يبَرْثٍ تَبَوَّأْنه مُعْشِبِ والحائرٌ ما أَمْسَك الماءَ والمُفْرَطُ المَمْلُوء والبَرْثُ الأَرض البيضاء الرقيقة السَّهْلة السريعة النبات عن أَبي عمرو وجمعُها بِراثٌ وبِرَثَة وتَبَوَّأْنَه أَقَمْنَ به ويالضمير في تَبَوَّأْنَ يعود على نساء تقدم ذكرهن وقبله فلمَّا تَخَيَّمْنَ تَحْتَ الأَرا كِ والأَثْلِ من بَلَدٍ طَيِّبِ أَي ضَرَبْنَ خِيامَهُنَّ في الأَراك والوَعْساءُ الأَرض اللينة ذاتُ الرمل والعَثاعِثُ جمعُ عَثْعثَة وهي الأَرضُ اللينة البيضاء وقال أَبو حنيفة قال النضر البَرِثَة إِنما تكون بين سُهُولة الرَّمْل وحُزونة القُفِّ وقال أَرض بَرِثَة على مثال ما تقدم مَرِيعةٌ تكون في مَسَاقط الجبال ابن الأَعرابي البُرْثُ بالضم الرجلُ الدَّليلُ الحاذِقُ التهذيب في برت أَبو عمرو بَرِتَ الرجلُ إِذا تَحَيَّر وبَرِثَ بالثاء إِذا تَنَعَّم تَنَعُّماً واسعاً


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: