وصف و معنى و تعريف كلمة وبرضا:


وبرضا: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على واو (و) و باء (ب) و راء (ر) و ضاد (ض) و ألف (ا) .




معنى و شرح وبرضا في معاجم اللغة العربية:



وبرضا

جذر [برض]

  1. رَضيَ: (فعل)
    • رضِيَ / رضِيَ بـ / رضِيَ على / رضِيَ عن يَرضَى ، ارْضَ ، رِضًا ورِضًى ورُضوانًا ورِضوانًا ورِضاءً ، فهو راضٍ ورَضٍ ورَضِيّ ، والمفعول مَرْضُوّ ومَرْضِيّ
    • رضِيه صديقًا/ رضِي به صديقًا/ رضِي عليه صديقًا/ رضِي عنه : اختاره وقبِله،
    • رضِي الله عنه: عبارة تعقب أسماء الصحابة وذوي المكانة الدينية
  2. رَضيّ: (اسم)
    • الجمع : رَضيُّون و أَرضِياءُ
    • الرَّضِيُّ : الراضي
    • الرَّضِيُّ :المرضيّ
    • الرَّضِيُّ: المُطِيع
    • الرَّضِيُّ:المُحِبّ
    • رَضِيٌّ بِنِعْمَتِهِ : قانِعٌ بِها
    • اِسْتَقالَ مِنْ عَمَلِهِ بِنَفْسٍ رَضِيَّةٍ : عَنْ طِيبِ خاطِرٍ
  3. اِستَرضَى: (فعل)
    • استرضى يسترضي ، اسْتَرْضِ ، استرضاءً ، فهو مُسترضٍ ، والمفعول مُسترضًى
    • اِسْتَرْضَى الابْنُ وَالِدَهُ: طَلَبَ رِضَاهُ
    • اِسْتَرْضى زَمِيلَهُ : طَلَبَ إِلَيْهِ أَنْ يُرْضِيَهُ
  4. أَرضِياءُ: (اسم)
    • أَرضِياءُ : جمع رَضيّ


  5. تَراضَى: (فعل)
    • تراضى يتراضى ، تَراضَ ، تراضيًا ، فهو مُتراضٍ
    • تَراضَيَا : توافَقَا، أَو رضيا
    • تَراضَيَا شيئًا: ارتضياه
    • تَرَاضَى الأَبْنَاءُ القِسْمَةَ : قَبِلُوهَا
    • بالتَّراضي: بالاتِّفاق الودِّيّ دون تدخُّل القضاء
  6. إِرضاء: (اسم)
    • مصدر أَرْضَى
    • حَاوَلَ إِرْضاءَهُ: جَعَلَهُ يَرْضَى، النُّزُولُ عِنْدَ رَغْبَتِهِ
    • إرضاء الدَّافع: (علوم النفس) تخفيف الضغوط المصاحبة للدوافع وذلك بقضاء الحاجات
  7. إِرضاء: (اسم)
    • إرضاء : مصدر أَرْضَى
  8. مُترضٍّ: (اسم)
    • مُترضٍّ : فاعل من تَرَضَّى
  9. مُترضّى: (اسم)
    • مُترضّى : اسم المفعول من تَرَضَّى
  10. مُترضّي: (اسم)


    • مُترضّي : فاعل من تَرَضَّى
  11. مُرتضي: (اسم)
    • مُرتضي : فاعل من إِرتضى
  12. مُرَضّي: (اسم)
    • مُرَضّي : فاعل من رَضَّى
  13. مُرْضي: (اسم)
    • مُرْضي : فاعل من أَرْضَى
  14. اِستِرضاء: (اسم)
    • مصدر اِسْتَرْضَى
    • أرَادَ اسْتِرْضاءَهُ: طَلَبُ رِضائِهِ
  15. اِسترضاء: (اسم)
    • اِسترضاء : مصدر اِستَرضَى
  16. رُضَاة: (اسم)


    • رُضَاة : جمع رَّاضِي
  17. رُضَاة: (اسم)
    • رُضَاة : جمع رَّضيُّ
  18. مَرَضيّ: (اسم)
    • مَنْسُوبٌ إِلَى الْمَرَضِ
    • أُصِيبَ بِحَالَةٍ مَرَضِيَّةٍ : أَيْ بِحَالَةٍ بِهَا مَرَضٌ
    • إجازة مَرَضيّة: إجازة من العمل مدفوعة الأجر للموظّف بسبب المرض،
  19. تراضي: (اسم)
    • أَنْهَوْا خِصَامَهُمَا بِالتَّرَاضِي : بإِيِجَادِ صِيغَةٍ تُرْضِيهِمَا، بِالتَّوَافُقِ
    • التَّرَاضِي فِي الأَحْكَامِ : القَبُولُ بِهَا
  20. رُضَاة: (اسم)
    • رُضَاة : جمع راض
  21. اِرتِضاء: (اسم)
    • مصدر اِرْتَضَى
    • اِرْتِضَاءُ الْمُسَاعَدَةِ : الرِّضَا بِهَا، قَبُولُهَا
  22. اِرتضاء: (اسم)


    • اِرتضاء : مصدر إِرتضى
  23. مُراضي: (اسم)
    • مُراضي : فاعل من راضَى
  24. الترضي: (مصطلحات)
    • قول: رضي الله عنه( على سبيل النحت ). (فقهية)
  25. رضي عن فلان:
    • أَحبَّه ''رضِي الأستاذُ عن تلميذه- {لَقَدْ رَضِيَ اللهُ عَنِ الْمُؤْمِنِينَ إِذْ يُبَايِعُونَكَ تَحْتَ الشَّجَرَةِ} ''? رضِي الله عنه.
,
  1. رضي
    • "الرِّضا، مقصورٌ: ضدُّ السَّخَطِ.
      وفي حديث الدعاء: اللهم إني أَعوذُ برضاكَ من سَخَطِكَ وبمُعافاتِكَ من عُقوبَتِكَ، وأَعوذُ بك منك لا أُحْصي ثَناءً عليك أَنت كما أَثْنَيْتَ على نفسك، وفي رواية: بَدأَ بالمُعافاة ثم بالرّضا؛ قال ابن الأَثير: إنما ابتدأَ بالمُعافاة من العقوبة لأَنها من صفات الأَفعال كالإماتة والإحياء والرِّضا؛ والسَّخَطُ من صفات القلب، وصفاتُ الأَفعال أَدْنى رُتبةً من صفات الذات، فبدأَ بالأَدْنى مُتَرَقِّياً إلى الأَعلى، ثم لمَّا ازداد يقيناً وارْتَقى تَرَكَ الصفاتِ وقَصَر نظره على الذات فقال أَعوذ بك منك، ثم لمَّا ازداد قرباً اسْتَحيْا معه من الاسْتِعاذة على بساط القُرْب فالْتَجأَ إلى الثَّناءِ فقال: ‏لا أُحْصي ثَناءً عليك، ثم علم أَن ذلك قُصورٌ فقال أَنت كما أَثْنَيْت على نفسِك؛ قال: وأَما على الرواية الأُولى فإنما قدم الاستعاذة بالرِّضا على السَّخَط لأََن المُعافاة من العُقوبة تحصل بحصول الرضا، وإنما ذكرها لأَن دلالة الأُولى عليها دلالة تضمن، فأَراد أن يدل عليها دلالة مطابقة فكنى عنها أَولاً ثم صرح بها ثانياً، ولأَن الراضِيَ قد يعاقِب للمصلحة أَو لاستيفاء حقِّ الغير.
      وتثنية الرِّضا رِضَوانِ ورِضَيانِ،الأُولى على الأَصل والأُخرى على المُعاقبة، وكأَن هذا إنما ثُنِّيَ على إرادة الجنس.
      الجوهري: وسمع الكسائي رِضَوانِ وحِمَوانِ في تثنية الرِّضا والحِمى، قال: والوجه حِمَيان ورِضَيان، فمن العرب من يقولهما بالياء على الأَصل، والواو أَكثر، وقد رَضِيَ يَرْضى رِضاً ورُضاً ورِضْواناً ورُضْواناً،الأَخيرة عن سيبويه ونَظَّرهَ بشُكْران ورُجْحانٍ، ومَرْضاةً، فهو راضٍ من قوم رُضاةٍ، ورَضِيٌّ من قوم أَرْضياءَ ورُضاةٍ؛ الأَخيرة عن اللحياني، قال ابن سيده: وهي نادرة، أَعني تكسير رَضِيٍّ على رُضاةٍ، قال: وعندي أنه جمع راضٍ لا غير، ورَضٍ من قوم رَضِينَ؛ عن اللحياني، قال سيبويه: وقالوا رَضْيُوا كما، قالوا غَزْيا، أَسكن العينَ، ولو كسرها لحذفَ لأَنه لا يَلْتَقي ساكنان حيث كانت لا تدخلها الضمة وقبلها كسرة، وراعَوْا كسرة الضاد في الأَصل فلذلك أَقروها ياء، وهي مع ذلك كله نادرة.
      ورَضيتُ عنك وعَلَيْكَ رِضىً، مقصورٌ: مصدرٌ مَحْضٌ، والاسمُ الرِّضاءُ، ممدودٌ عن الأَخفش؛ قال القُحَيْفُ العُقَيْلي: إذا رَضِيَتْ عَليَّ بَنو قُشَيْرٍ لَعَمْرُ اللهِ أَعْجَبَني رِضاها ولا تَنْبو سُيوفُ بَني قُشَيْرٍ،ولا تَمْضي الأَسِنَّةُ في صَفاها عدّاه بعَلى لأَنَّه إذا رَضِيَتْ عنه أَحَبَّتْه وأَقْبَلَت عليه،فذلك اسْتَعْمل على بمعنى عَنْ.
      قال ابن جني: وكان أَبو عَلِيٍّ يستحسن قول الكسائي في هذا، لأَنه لمَّا كان رَضيتُ ضِدَّ سَخِطْت عَدَّى رَضيتُ بعَلى، حملاً للشيء على نقيضه كما يُحْمَلُ على نَظيره، قال: وقد سلك سيبويه هذه الطريق في المصادر كثيراً فقال:، قالوا كذا كما، قالوا كذا،وأَحدُهما ضدُّ الآخرَ.
      وقوله عز وجل: رَضِيَ اللهُ عنهم ورضوا عنه؛ تأْويله أَنَّ الله تعالى رَضِيَ عَنْهُم أَفْعالَهم ورضوا عنه ما جازاهم به.
      وأَرْضاهُ: أَعْطاهُ ما يَرْضى به.
      وتَرَضّاهُ طَلَب رِضاه؛

      قال: إذا العَجوزُ غَضِبَتْ فَطَلِّقِ،ولا تَرَضّاها ولا تَمَلَّقِ أَثبت الأَلف من تَرَضّاها في موضع الجزم تشبيهاً بالياء في قوله: أَلَمْ يَأْتيكَ، والأَنْباءُ تَنْمي،بما لاقَتْ لَبونُ بَني زِيادِ؟

      ‏قال ابن سيده: وإنما فَعَلَ ذلك لَئلاَّ يقول تَرَضَّها فيلْحَقَ الجُزْءَ خَبْنٌ، على أَنَّ بعضهم قد رَواه على الوجه الأَعْرَف: ولا تَرَضَّها ولا تَمَلَّقِ، على احتمال الخَبْن.
      والرَّضِيُّ: المَرْضِيُّ.
      ابن الأَعرابي: الرَّضِيُّ المُطيعُ والرَّضِيُّ الضّامِنُ.
      ورَضيتُ الشيءَ وارْتَضَيْتُه، فهو مَرْضيٌّ، وقد، قالوا مَرْضُوٌّ، فجاؤوا به على الأَصْل.
      ابن سيده: ورَضِيَهُ لذلك الأَمْر، فهو مَرْضُوٌّ ومَرْضِيٌّ.
      وارْتَضاه: رآه لَهُ أَهْلاً.
      ورجلٌ رِضىً من قَوْمٍ رضىً: قُنْعانٌ مَرْضِيٌّ،وصَفوا بالمَصْدر؛ قال زهير: هُمُ بَيْنَنا فَهُمْ رِضىً وهُمُ عَدْلُ وصَفَ بالمصدر الذي في مَعْنى مَفْعول كما وُصِفَ بالمَصْدر الذي في مَعْنى فاعِلٍ في عَدْلٍ وخَصْمٍ.
      الصحاح: الرِّضْوانُ الرِّضا، وكذلك الرُّضْوانُ، بالضم، والمَرْضاةُ مثلهُ.
      غَيره: المَرْضاةُ والرِّضْوان مصدران، والقُرّاء كلهم قَرَؤُوا الرِّضْوانَ، بكسر الراء، إلاَّ ما رُوِي عن عاصم أَنه قرأَ رُضْوان ويقال: هو مَرْضِيٌّ، ومنهم من يقول مَرْضُوٌّ لأَن الرِّضا في الأَصل من بنات الواو، وقيل في عيشَةٍ راضِيَة أَي مَرْضِيَّة أَي ذات رضىً كقولهم هَمٌّ ناصِبٌ.
      ويقال: رُضِيَتْ مَعيشَتهُ، على ما لم يُسَمَّ فاعلهُ، ولا يقال رَضِيَتْ.
      ويقال: رَضيتُ به صاحِباً،وربما، قالوا رَضيتُ علَيْه في معنَى رَضِيتُ به وعنه.
      وأَرْضَيْتُه عَنِّي ورَضَّيْته، بالتشديد أَيضاً، فَرَضي.
      وتَرَضَّيته أَي أَرْضَيْته بعد جَهْدٍ.
      واستَرْضَيْتُه فأَرْضاني.
      وراضاني مُراضاةً ورِضاءً فَرَضَوْتُه أَرْضوهُ، بالضم، إذا غَلَبْتَه فيه لأَنه من الواو، وفي المحكم: فرضَوْتُه كنت أَشدَّ رِضاً منه، ولا يُمَدُّ الرضا إلا على ذلك.
      قال الجوهري: وإنما، قالوا رَضيتُ عنه رِضاً، وإن كان من الواو، كما، قالوا شَبِعَ شِبَعاً،وقالوا رَضِيَ لِمكان الكسر وحَقُّه رَضُوَ، قال أَبو منصور: إذا جعلت الرِّضى بمعنى المُراضاةِ فهو ممدود، وإذا جعلته مصدَرَ رَضِي يَرْضَى رِضىً فهو مقصور.
      قال سيبويه: وقالوا عيشَة راضِيةَ على النَّسب أَي ذات رِضاً.
      ورَضْوى: جَبَل بالمَدينة، والنِّسْبة إليه رَضَوي، قال ابن سيده: ورَضْوى اسم جبل بعينه، وبه سميت المرأَةُ، قال: ولا أَحمله على باب تَقْوَى لأَنه ليس في الكلام ر ض ي فيكون هذا محمولاً عليه.
      التهذيب: ورَضْوى اسم امرأَة؛ قال الأَخطل: عفَا واسِطٌ مِنْ آلِ رَضْوى فَنَبْتَلُ،فَمُجْتَمَعُ المَجْرَيْنِ، فالصَّبْرُ أَجْمَلُ ومن أَسماء النساء رُضَيّا بوزن الثُّرَيّا، وتكبيرهما رَضْوى وثَرْوى.
      ورَضْوى: فَرَس سعد بن شجاع، والله أَعلم.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. رضِيَ

    • رضِيَ / رضِيَ بـ / رضِيَ على / رضِيَ عن يَرضَى ، ارْضَ ، رِضًا ورِضًى ورُضوانًا ورِضوانًا ورِضاءً ، فهو راضٍ ورَضٍ ورَضِيّ ، والمفعول مَرْضُوّ ومَرْضِيّ :-
      • رضِيه صديقًا/ رضِي به صديقًا/ رضِي عليه صديقًا/ رضِي عنه صديقًا اختاره وقبِله :-رضي به رفيقًا، - رضي بمصيره، - {وَرَضِيتُ لَكُمُ الإِسْلاَمَ دِينًا} - {وَمِنَ النَّاسِ مَنْ يَشْرِي نَفْسَهُ ابْتِغَاءَ مَرْضَاةِ اللهِ}: في نصرة دينه ومعونة أهل طاعته:-
      رضِي أو أَبَى: مهما كان موقفه ورأيه، - رضِي بحكم الله: سلَّم واقتنع، - رضِي بما آتاه اللهُ: قنَع.
      رَضِي فلانٌ فلانةً زوجةً له: اختارها ورآها أَهْلاً له، مناسِبة له.
      رضِي منه كذا: اكتفى به :-رضِي من العيش ما يستره:-? رضِي بالكَفَاف، - رضِي من الغنيمة بالإياب: عاد دون تحقيق أهدافه، نجا بحياته.
      رضِي عن فلان: أَحبَّه :-رضِي الأستاذُ عن تلميذه، - {لَقَدْ رَضِيَ اللهُ عَنِ الْمُؤْمِنِينَ إِذْ يُبَايِعُونَكَ تَحْتَ الشَّجَرَةِ} :-? رضِي الله عنه: عبارة تعقب أسماء الصحابة وذوي المكانة الدينية.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  3. رَضِيَ
    • ـ رَضِيَ عنه،
      ـ رَضِيَ عليه يَرْضَى رِضاً ورِضْواناً، ورُضاً ورُضْواناً، ومَرْضاةً: ضِدُّ سَخِطَ، فهو راضٍ من رُضاةٍ، ورَضِىٌّ من أرْضِياءَ ورُضاةٍ، ورَضٍ من رَضِينَ.
      ـ أرْضاهُ: أعْطاهُ ما يُرْضيهِ.
      ـ اسْتَرْضاهُ وتَرَضَّاهُ: طَلَبَ رِضاهُ، ورَضِيتُهُ، واسْتَرْضاهُ به، فهو مَرْضُيٌّ ومَرْضِيٌّ، وارْتَضاهُ لِصُحْبَتِهِ وخِدْمَتِهِ.
      ـ تَراضَياهُ: وَقَعَ به التَّراضِي.
      ـ اسْتَرْضاهُ: طَلَبَ إليه أن يُرْضِيَهُ.
      ـ ما فَعَلْتُه إلا عن رِضْوَته: رِضاهُ.
      ـ رِّضاءُ: المُراضاةُ،
      ـ رِّضى: المَرْضاةُ، ويُثَنَّى رِضَوانِ ورِضَيانِ.
      ـ {عِيشَةٌ راضِيَةٌ}: مَرْضِيَّةٌ. ورُضِيَتْ مَعِيْشَتُهُ، كعُنِيَتْ، لا رَضِيَتْ.
      ـ راضانِي فَرَضَوْتُه أرْضُوهُ: غَلَبْتُه.
      ـ رجلٌ رِضاً: مَرْضِيٌّ.
      ـ رَّضِي: الضَّامِنُ، والمُحِبُّ، ووالدُ غَنِيَّةَ التابِعِيَّةِ، ولَقَبُ عَلِيِّ بنِ مُوسَى بنِ جَعْفَرٍ، ولَقَبُ جَعْفَرِ بنِ دَبُوقَا المُقْرِئَ.
      ـ رُضاً: ابنُ زاهِرٍ.
      ـ عبدُ رُضاً الخَوْلانِيُّ: له صُحْبَةٌ.
      ـ رُضاً: بَيْتُ صَنَمٍ لِرَبِيعَةَ.
      ـ رَضْوَى: فَرَسٌ، وجَبَلٌ بالمَدِينَةِ.
      ـ ذُو رِضْوانَ: جَبَلٌ، وخازِنُ الجَنَّةِ.

    المعجم: القاموس المحيط

  4. رَضِيَ
    • [رض و]. (فعل: ثلاثي لازم متعد بحرف). رَضيتُ، أَرْضَى، اِرْضَ، مصدر رِضىً، رِضْوانٌ، مَرْضاةٌ.
      1. :-رَضِيَ عَنْ أَعْمالِهِ :- : قَبِلَها، أَقَرَّها، اِسْتَحْسَنَها. :-رَضِيَ بِهِ صَديقاً :- :-يَرْضَى عَنْ كُلِّ أَفْعالِهِ.
      2. :-رَضِيَ بِعَيْشِهِ :- : قَنِعَ بِهِ.
      3. :-رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ :- : صَفَحَ عَنْهُ وَقَبِلَ ثَوابَهُ.
      4. :-رَضِيَ لِنَفْسِهِ بِالإِهانَةِ :- : سَمَحَ لِنَفْسِهِ بِأَنْ يُهانَ.
      5. :-رَضِيَ مِنَ الغَنيمَةِ بِالإِيابِ :- : اِكْتَفَى بِالعَوْدَةِ سالِماً.
      6. :-عَمَلٌ وَضيعٌ لا يَرْضَى عَنْهُ اللَّهُ :- : لا يَقْبَلُهُ.
      7. :-رَضِيَ الْمُرَشَّحَ لِلْمَسْؤُولِيَّةِ :- : رَآه أَهْلاً لَها.
      8. :-رَضِيَ لَهُ الوَظيفَةَ الجَديدَةَ :- : اِخْتارَها لَهُ.

    المعجم: الغني

  5. استرضى
    • استرضى يسترضي ، اسْتَرْضِ ، استرضاءً ، فهو مُسترضٍ ، والمفعول مُسترضًى :-
      استرضى فلانًا
      1 - طلب عفوَه ورضاه :-استرضَى والديه، - استرضَى رئيسَه في العمل.
      2 - أرضاه.


    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  6. رَضِيّ
    • رَضِيّ :-
      جمع رَضيُّون وأَرضِياءُ: صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من رضِيَ/ رضِيَ بـ/ رضِيَ على/ رضِيَ عن: رضٍ، طيّب النَّفس، قانع بما لديه :-شخصٌ رضِيُّ النَّفس، - {يَرِثُنِي وَيَرِثُ مِنْ ءَالِ يَعْقُوبَ وَاجْعَلْهُ رَبِّ رَضِيًّا} .

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  7. رَضيّ
    • رضي - ج، أرضياء ورضاة
      1- رضي : قابل، قانع، غير ساخط. 2- رضي : محب. 3- رضي : مطيع.

    المعجم: الرائد

  8. اِسْتَرْضَى
    • [ر ض ي]. (فعل: سداسي متعد). اِسْتَرْضَيْتُ، أَسْتَرْضي، اِسْتَرْضِ، مصدر اِسْتِرْضاءٌ.
      1. :-اِسْتَرْضَى الابْنُ وَالِدَهُ :-: طَلَبَ رِضَاهُ.
      2. :-اِسْتَرْضى زَمِيلَهُ :- : طَلَبَ إِلَيْهِ أَنْ يُرْضِيَهُ.

    المعجم: الغني

  9. الرَّضِيُّ
    • الرَّضِيُّ : الراضي.
      و الرَّضِيُّ المرضيّ.
      و الرَّضِيُّ المُطِيع.
      و الرَّضِيُّ المُحِبّ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  10. تَرَاضَى
    • [ر ض ي]. (فعل: خماسي لازم متعد) . تَرَاضَيْتُ، أَتَرَاضَى، تَرَاضَ، مصدر تَرَاضٍ.
      1. :-تَرَاضَى الْمُتَخَاصِمُونَ :- : اِتَّفَقُوا عَلَى حَلِّ نِزَاعِهِمْ وَأَرْضَى كُلٌّ مِنْهُمُ الآخَرَ لِيَبْقَى رَاضِياً، تَوَافَقُوا.
      2. :-تَرَاضَى الأَبْنَاءُ القِسْمَةَ :- : قَبِلُوهَا.

    المعجم: الغني

  11. تراضى
    • تراضى يتراضى ، تَراضَ ، تراضيًا ، فهو مُتراضٍ :-
      تراضى الرَّجلان
      1 - توافقا، أرضى كلٌّ منهما الآخر :- {فَلاَ تَعْضُلُوهُنَّ أَنْ يَنْكِحْنَ أَزْوَاجَهُنَّ إِذَا تَرَاضَوْا بَيْنَهُمْ بِالْمَعْرُوفِ} :-
      • بالتَّراضي: بالاتِّفاق الودِّيّ دون تدخُّل القضاء.
      2 - قَبِلا الأمرَ اختيارًا :- {فَإِنْ أَرَادَا فِصَالاً عَنْ تَرَاضٍ مِنْهُمَا وَتَشَاوُرٍ فَلاَ جُنَاحَ عَلَيْهِمَا} .

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  12. رضيه صديقا/ رضي به صديقا/ رضي عليه صديقا/ رضي عنه صديقا
    • اختاره وقبِله :-رضي به رفيقًا- رضي بمصيره- {وَرَضِيتُ لَكُمُ الإِسْلاَمَ دِينًا} - {وَمِنَ النَّاسِ مَنْ يَشْرِي نَفْسَهُ ابْتِغَاءَ مَرْضَاةِ اللهِ}

    المعجم: عربي عامة

  13. رَضي
    • رضي - يرضى ، رضا ورضا ورضاء ورضوانا ورضوانا ومرضاة
      1- رضي الشيء أو به أو عنه أو عليه : اختاره وقنع به. 2- رضيه له : رآه أهلا له.

    المعجم: الرائد

  14. رضي عن فلان
    • أَحبَّه :-رضِي الأستاذُ عن تلميذه- {لَقَدْ رَضِيَ اللهُ عَنِ الْمُؤْمِنِينَ إِذْ يُبَايِعُونَكَ تَحْتَ الشَّجَرَةِ} :-? رضِي الله عنه

    المعجم: عربي عامة

  15. رضي منه كذا
    • اكتفى به :-رضِي من العيش ما يستره :-? رضِي بالكَفَاف- رضِي من الغنيمة بالإياب

    المعجم: عربي عامة

  16. الرِّضا
    • الرِّضا الرِّضا يقال: هو رضًا: مَرْضِيُّ.
      وهم رضًا.
      (وصف بالمصدر) .

    المعجم: المعجم الوسيط

  17. رَضِيٌّ
    • جمع: أَرْضِياءٌ، رُضاةٌ. [ر ض و].
      1. :-رَضِيٌّ بِنِعْمَتِهِ :- : قانِعٌ بِها.
      2. :-اِسْتَقالَ مِنْ عَمَلِهِ بِنَفْسٍ رَضِيَّةٍ :- : عَنْ طِيبِ خاطِرٍ.

    المعجم: الغني

  18. إِستَرضَى
    • إسترضى - استرضاء
      1- إسترضاه : طلب رضاه. 2- إسترضاه : سعى إلى إرضائه.

    المعجم: الرائد

  19. تَراضَى
    • تراضى - تراضيا
      1-تراضى ان - القوم الشيء : قبلوه، قنعوا به. 2- الشخصان : توافقا

    المعجم: الرائد

  20. استرضى فلانا
    • طلب عفوَه ورضاه :-استرضَى والديه- استرضَى رئيسَه في العمل.

    المعجم: عربي عامة

  21. اِرْتِضَاءٌ
    • [ر ض ي]. (مصدر اِرْتَضَى). :-اِرْتِضَاءُ الْمُسَاعَدَةِ :- : الرِّضَا بِهَا، قَبُولُهَا.

    المعجم: الغني

  22. اِسْتِرْضاءٌ
    • [ر ض ي]. (مصدر اِسْتَرْضَى). :-أرَادَ اسْتِرْضاءَهُ :-: طَلَبُ رِضائِهِ.

    المعجم: الغني

  23. إِرْضاءٌ
    • [ر ض ي]. (مصدر أَرْضَى). :-حَاوَلَ إِرْضاءَهُ :-: جَعَلَهُ يَرْضَى، النُّزُولُ عِنْدَ رَغْبَتِهِ.

    المعجم: الغني

  24. استرضاء
    • استرضاء :-
      مصدر استرضى.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  25. إرضاء
    • إرضاء :-
      مصدر أرضى.
      إرضاء الدَّافع: (علوم النفس) تخفيف الضغوط المصاحبة للدوافع وذلك بقضاء الحاجات.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة



معنى وبرضا في قاموس معاجم اللغة

المعجم الوسيط
الماءُ ـُ بَرْضاً، وبُرُوضاً، قلّ. و ـ خرج وهو قليل. و ـ النباتُ: ظهر من الأَرض أَوَّلَ ما يبدو. و ـ له من ماله بَرْضاً: أَعطاه منه شيئاً قليلاً.بُرِضَ: نَفِدَ ما كان عنده لكثرة عطائه، فهو مَبْرُوض.أَبْرَضَتِ الأَرضُ: كثر بارضُها.بَرَّضَتِ الأَرضُ: أَبْرَضت. و ـ الرجلُ: أَتلف مالَه في العطاءِ.ابْتَرَضَ الماءُ: بَرَضَ. و ـ فلان في عيشه: تطلَّبه من هنا وهناك ليتبلَّغَ به.تَبَرَّضَتِ الأَرضُ: أَبْرَضَتْ. و ـ فلان: تبلَّغ بالقليل من العيش. و ـ صاحبَه أَو مالَه: أَخذ منه الشيءَ بعد الشيءِ وتبلَّغ به. و ـ حاجتَه: نالها قليلاً قليلاً. و ـ الماءَ: اغترفه كلَّمَا اجتمع منه شيءٌ. و ـ الشرابَ: تَرَشَّفه. و ـ الماشيةُ النباتَ: رعَتْه قبل أَن يَطُولَ ويُشْبعَ.البَارِضُ: أَول ما تُخْرِج الأَرضُ من نبت قبل أَن تتبيَّن أَنواعُه.البُرَاضُ: القليل.البُرَاضةُ: البُراض.البَرْضُ: البُراض. و ـ من الآبار: القليلة الماءِ. ( ج ) بُرُوضٌ، وبِراضٌ، وأَبْرَاضٌ.البُرْضَةُ: ما يُتَبَرَّضُ به. و ـ أَرض لا تنبت.
الصحاح في اللغة
البَرْضُ: القليلُ، وكذلك البَراضُ بالضم. يقال: ماءٌ بَرْضٌ، أي قليلٌ، وهو خلاف الغَمْرِ. والجمع بِراضٌ وبُروضٌ وأَبْراضٌ. وبَرَضَ الماءُ من العين يَبْرِضُ، أي خرج وهو قليل. وبَرَضَ لي من ماله يَبْرُضُ ويَبْرِضُ بَرْضاً أي أعطاني منه شيئاً قليلاً. والبارِضُ: أوّلُ ما تُخْرِجُ الأرضُ. يقال أبْرَضتِ الأرضُ، إذا تعاون بارِضُها وكَثُرَ.
تاج العروس

" البَرْضُ : القَلِيلُ كالبُرَاضِ بِالضَّمِّ " . ومَاءٌ بَرْضٌ : قَلِيلٌ وهو خِلافُ الغَمْرِ . " ج بِرَاضٌ " بالكَسْرِ " وبُرُوضٌ وأَبْرَاضٌ " كما في الصّحاح . وثَمَدٌ بَرْضٌ : ماؤُه قَلِيلٌ . قال رُؤْبَةُ :

" في العِدِّ لَمْ يَقْدَحْ ثِمَاداً بَرْضَا " وبَرَضَ المَاءُ " من العَيْن يَبْرُضُ ويَبْرِضُ : قَلَّ . وقِيلَ : " خَرَجَ وهُوَ قِلِيلٌ " كما في الصّحاح " كابْتَرَضَ " كما في العُبَابِ . بَرَضَ " لِي من مَالِهِ يَبْرُضُ ويَبْرِضُ " بَرْضاً أَي " أَعْطَانِي مِنْه " شيْئاً " قَلِيلاً " . وقال أَبو زيْدٍ : إِذا كَانَت العَطِيَّةُ يَسِيرَةً قُلْتَ : بَرَضْتُ له أَبْرُضُ بَرْضاً . عن ابنِ الأَعْرَابِيّ : " رَجُلٌ مَبْرُوضٌ " ومَضْفُوه ومَطْفُوهٌ ومَضْفُوفٌ ومَحْدُودٌ : " مُفْتقِرٌ لكَثْرَةِ " ونَصُّ النَّوادِرِ : إِذا نَفِدَ ما عِنْدَهُ من كَثْرَةِ " عَطَائِهِ " . البَرّاضُ " ككَتَّان : مَن يَأْكُلُ كُلَّ " شَيْءٍ من " مَالِهِ ويُفْسِدُه كالمُبْرِض " أَي كمُحْسِنٍ كما هُوَ في سَائِر النُّسَخ والصَّوابُ كمُحَدِّث كما هو نَصُّ العَيْنِ . البَرَّاضُ " بنُ قيْسٍ الكِنَانِيُّ " مِنْ وَلَدِ ضَمْرَةَ بنِ بَكْرِ بنِ عَبْدِ مَنَاةَ منهم " أَحَدُ فُتَّاكِهِمْ " يُقَال : إِنّه خَلَعَهُ قَوْمُه لِكَثْرةِ جِنَاياتِه فحَالَفَ حَرْبَ بنَ أُمَيَّةَ ثُمّ قَدِمَ على النُّعْمَانِ وسَأَلَهُ أَنْ يَجْعَلَهُ على لَطِيمَةٍ يُرِيدُ أَن يَبْعَثَ بِهَا إِلى عُكَاظ فلم يَلْتَفِتْ إِليْه وجَعَلَ أَمرَها إِلى عُرْوَةَ الرّحّالِ وهو ابنُ عُقبَةَ بْنِ جَعْفَرِ بْنِ كِلابٍ فسَار مَعَه حَتَّى وَجَدَ عُرْوَةَ خالِياً فوَثَبَ عليه فضَرَبَهُ ضَرْبَةً خَمَدَ منها واسْتَاق العِيْرَ ولَحِق بالحَرَمِ فكَفَّت عنه هَوَازِنُ وبسَبَبِهِ قامَت حَرْبُ الفِجَارِ بَيْن بَنِي كِنَانَةَ وقَيْسِ عَيْلانَ . " والبُرْضَةُ بالضَّمِّ : مَوْضِعٌ لا يَنْبُتُ فِيهِ الشَّجَرُ " ولو قال : أَرْضٌ لا تُنبِت شيْئاً كانَ أَخْصَرَ وهي أَصْغَرُ من البَلُّوقَةِ . قلتُ : وقد تَقدَّمَ للمُصَنِّف في الصَّاد المُهْمَلة : البِرَاصُ : بِقَاعٌ في الرَّمْلِ لا تُنبِتُ جَمعُ بُرْصَةٍ وتَقَدَّم أَيضاً هُنَاكَ عن ابْنِ شُمَيْلٍ أَنَّهَا البَلُّوقَة فليُنْظَرْ أَنَّهَا لُغَة أَو أَحَدهُمَا تَصْحِيفٌ عن الآخَرِ . البُرْضَة أَيضاً : " مَا تبَرَّضْتَ مِنَ المَاءِ القَلِيلِ " . " والبَرِيضُ " كأَمِيرٍ : " وَادٍ " في شِعْر امْرئِ القيْس وقد تَقَدَّم الإِنْشادُ في " أ ر ض " " أَو الصَّوَابُ " فيه " اليَرِيضُ بالمُثَنَّاة التَّحْتِيَّة " قالَه الأَزْهَرِيُّ ومَنْ رَواه بالبَاءِ فقد صَحَّف . " والبَارِضُ : أَوَّلُ " ما يَظْهَرُ من نَبْتِ الأَرْض وخَصَّ بَعْضُهم به الجَعْدَةَ والنَّزَعَةَ والبُهْمَى والهَلْتَى والقَبْأَةَ وقِيل : هو أَوّلُ ما يُعْرَفُ مِنَ النَّبَاتِ وتَتَنَاوَلُهُ النَّعَمُ وقال الأَصْمَعيُّ : البُهْمَى : أَوَّلُ مَا يَبْدُو منها البَارِضُ فإِذا تَحَرَّكَ قَلِيلاً فهو جَمِيمٌ قال لبِيدٌ :

يَلْمُجُ البَارِضَ لَمْجاً في النَّدَى ... مِنْ مَرَابِيعِ رِيَاضٍ ورِجَلْوقيل : هو أَوَّلُ " ما تُخْرِجُ الأَرْضُ من نَبْتٍ " وفي الصّحاح : من البُهْمَى والهَلْتَى وبِنْتِ الأَرْضِ " قبْلَ أَنْ تَتبَيَّنَ أَجْنَاسُه " وفي الصّحاح : لأَنَّ نِبْتَةَ هذِه الأَشيَاءِ وَاحِدَةٌ ومَنبِتُهَا وَاحِدٌ فهي ما دَامَتْ صِغَاراً بَارِضٌ فإِذا طالَتْ تَبَيَّنَت أَجْنَاسُهَا . ومنه حَدِيثُ خُزيْمَةَ وذَكَرَ السَّنَةَ المُجْدِبَةَ " أَيْبَسَتْ بَارِضَ الوَدِيسِ " . وفي المُحْكَم : البَارِضُ من النَّبَات بَعْدَ البَذْرِ عن أَبي حَنِيفَةَ . " وقد بَرَضَ " النَّبَاتُ يَبْرُضُ " بُرُوضاً " . يُقَالُ : أَبْرَضَتِ الأَرْضُ " إِذا " كَثُرَ بَارِضُهَا " وتَعَاوَنَ . ومَكانٌ مُبْرِضُ : إِذا تَعَاوَنَ بَارِضُهُ وكَثُرَ " كبَرَّضَت تَبْرِيضاً " كما في العُبَاب . من المَجَازِ : " تَبَرَّضَ " الرَّجلُ إِذا " تبَلَّغَ بالقَلِيل " من العَيْشِ كما في الصّحاح . يُقَال : تَبَرَّضَه إِذا تَطَلَّبَهُ من هاهُنَا وهَاهُنَا قلِيلاً قَلِيلاً . وتَبَرَّضَ سَمَلَ الحَوْضِ : إِذا كان مَاؤُه قَلِيلاً فأَخَذْتَه قَلِيلاً قَلِيلاً . وفي الحَدِيثِ : " ماءٌ قَلِيلٌ يَتبَرَّضُه النَّاسُ تَبرُّضاً " أَيْ يَأْخُذُونَه قَلِيلاً قَلِيلاً . من المَجَاز : تَبَرَّضَ " الشَّيْءَ : أَخَذَه قَلِيلاً قَلِيلاً " وتَبلَّغَ به . مِن المَجَازِ : تَبرَّضَ " فُلاَناً " إِذا " أَصَابَ مِنْه الشَّيْءَ قبْلَ الشَّيْءِ " أَو الشَّيْءَ بَعْدَ الشَّيْءِ " وتَبَلَّغَ " به كما في العبَابِ . وممّا يُسْتَدْرَك عليه : تَبَرَّضَتِ الأَرْضُ : تَبَيَّن نَبْتُهَا كذا في المُحْكَم . وبِئْرٌ بَرُوضٌ : قَلِيلَةُ الماءِ . وهو يَتبَرَّضُ المَاءَ كُلَّمَا اجْتَمَع منه شَيْءٌ غَرَفَه . والابْتِرَاضُ : تَطَلُّبُ العَيْشِ من هُنَا وهُنَا . والبَرَّاضُ ككَتَّانٍ : الَّذِي يُنِيلٌ الشَّيْءَ وبه فُسِّرَ قَوْلُ الشَّاعِر :

وقد كُنْتُ بَرَّاضاً لها قَبْلَ وَصْلِهَا ... فكَيْفَ ولزَّتْ حَبْلَهَا بحِبَالِي وقال اللَّيْثُ في مَعْنَاه : كُنْتُ أَطْلُبُهَا في الفَيْنَة بَعْدَ الفيْنَة أَحْيَاناً فَكيْفَ وقد عَلِقَ بَعْضُنَا ببعَضٍ . ويُقَال : إِنَّ المَالَ ليَتبَرَّضُ النَّبَاتَ تَبَرُّضاً وذلكَ قبْلَ أَنْ يَطُولَ ويَكُونَ فِيهِ شِبَعُ المَالِ . ويُقَال : مَا فيهِ إِلاَّ شُفَافَةٌ لا تَفْضُل إِلاّ عن التَّبَرُّض أَي التَّرَشُّف . وبَقِيَ مِنْ مالِهِ بُرَّاضَةٌ كثُمّامَةِ أَي القَلِيلُ نَقَلَهُ الزَّمَخْشَرِيّ

لسان العرب
البارِض أَول ما يظهر من نبت الأَرض وخص بعضهم به الجَعْدة والنَّزَعةَ والبهْمَى والهَلْتَى والقَبْأَةَ وبَنات الأَرض وقيل هو أَول ما يُعْرف من النبات وتَتناوَلُه النَّعَمُ الأَصمعي البُهْمَى أَول ما يبدو منها البارِضُ فإِذا تحرك قليلاً فهو جَمِيم قال لبيد يَلْمُجُ البارضَ لَمْجاً في النَّدى مِن مَرابِيعِ رِياض ورِجَلْ الجوهري البارَضُ أَولُ ما تُخْرِجُ الأَرضُ من البُهْمَى والهَلْتَى وبِنتِ الأَرض لأَن نِبْتة هذه الأَشياء واحدةٌ ومَنْبِتها واحد فهي ما دامت صغاراً بارَضٌ فإِذا طالت تبينت أَجْناسُها ويقال أَبْرَضَت الأَرضُ إِذا تعاونَ بارِضُها فكثر وفي حديث خزيمة وذكر السنَّةَ المُجدبة أَيْبَسَت بارِضَ الوَدِيس البارِضُ أَول ما يبدو من النبات قبل أَن تُعرف أَنواعُه والوَدِيسُ ما غَطَّى وجهَ الأَرض من النبات ابن سيده والبارِضُ من النبات بعد البَذْرِ عن أَبي حنيفة وقد بَرَضَ النباتُ يَبْرُضُ بُروضاً وتَبرَّضَتِ الأَرضُ تبيَّن نبتها ومكان مُبْرِضٌ إِذا تعاوَنَ بارِضُه وكَثُرَ الجوهري البَرْضُ القليل وكذلك البُراضُ بالضم وماءٌ بَرْضٌ قليلٌ وهو خلاف العَمْر والجمع بُرُوضٌ وبِرَاضٌ وأَبْراضٌ وبَرَضَ يَبْرِضُ ويَبْرُضُ بَرْضاً وبُرُوضاً قلَّ وقيل خرج قليلاً قليلاً وبئر بَرُوضٌ قليلة الماء وهو يَتَبَرَّضُ الماءَ كلما اجتمع منه شيء غَرَفَه وتَبَرَّضْتُ ماءَ الحِسْي إِذا أَخذته قليلاً قليلاً وثَمْد بَرْضٌ ماؤه قليل وقال رؤبة في العِدِّ لم يَقْدَحْ ثِماداً بَرْضَا وبَرَضَ الماءُ من العين يَبْرُضُ أَي خرج وهو قليل وبَرَضَ لي من ماله يَبْرُضُ ويَبْرِضُ بَرْضاً أَي أَعطاني منه شيئاً قليلاً وتَبَرَّضَ ما عنده أَخذ منه شيئاً بعد شيءٍ وتبرَّضْت فلاناً إِذا أَخذت منه الشيءَ بعد الشيء وتبلَّغْت به والتَّبَرُّضُ والابْتِراضُ التبلُّغ في العيش بالبُلْغة وتطلُّبه من هنا وهنا قليلاً قليلاً وتَبَرَّضَ سَمَلَ الحوضِ إِذا كان ماؤُه قليلاً فأَخذته قليلاً قليلاً قال الشاعر وفي حِياضِ المَجْدِ فامْتَلأَتْ به بالرِّيِّ بعد تَبَرُّضِ الأَسْمال والتَّبرُّضُ التبلُّغُ بالقليل من العيش وتَبرَّضَ حاجته أَخذها قليلاً قليلاً وفي الحديث ماءٌ قليل يتَبرَّضُه الناسُ تَبَرُّضاً أَي يأْخذونه قليلاً قليلاً والبَرْضُ الشيء القليل وقول الشاعر وقد كنتُ برَّاضاً لها قبل وَصْلِها فكيفَ وَلَدَّت حَبْلَها بِحِبالِيا ؟ ( * قوله ولدّت حبلها هكذا في الأصل ) معناه قد كنت أُنِيلُها الشيءَ قبل أَن واصلَتْني فكيف وقد عَلِقْتها اليوم وعَلِقَتْني ؟ ابن الأَعرابي رجل مَبْروض ومَضْفُوهٌ ومَطفوهٌ ومَضْفوفٌ ومَحْدود إِذا نَفِد ما عنده من كثرة عطائه والبُرْضة ما تَبرَّضْت من الماء وبَرَضَ له يَبْرِضُ ويَبْرُضُ بَرْضاً قلَّلَ عطاءَه أَبو زيد إِذا كانت العطيةُ يَسيرة قلت بَرَضْت له أَبْرُضُ وأَبرِضُ بَرْضاً ويقال إِن المال لَيَتَبَرَّضُ النبات تَبرُّضاً وذلك قبل أَن يطُول ويكون فيه شِبَعُ المال فإِذا غطى الأَرض ورَقاً فهو جَمِيمٌ والبُرْضةُ أَرض لا تُنْبِتُ شيئاً وهي أَصغر من البَلُّوقة والمُبْرِضُ والبَرّاضُ الذي يأْكل كل شيءٍ من ماله ويُفْسِده والبَرّاضُ بن قيس الذي هاجت به حربُ عُكاظ وقيل هو أَحد فُتّاك العرب معروف من بني كنانة وبِفَتْكِه قام حربُ الفِجَار بين بني كنانة وقيس عيلان لأَنه قتل عُرْوة الرحال القيسي وأَما قول امرئ القيس فَوادِي البَدِيِّ فانْتَحَى لليَرِيض فإِن اليَرِيضَ بالياء قبل الراء وهو واد بعينه ومن رواه البريض بالباء فقد صحَّف واللّه أَعلم
الرائد
* برض يبرض: بروضا. النبات: ظهر أوله.
الرائد
* برض يبرض ويبرض: برضا. 1-الماء: خرج وسال بكمية قليلا. 2-الماء: قل. 3-له من ماله: أعطاه منه شيئا قليلا.
الرائد
* برض تبريضا. 1-المكان: كثر «بارضه»، وهو أول ما يظهر من نبات الأرض. 2-أفنى ماله في العطاء.
الرائد
* برض. ج بروض وبراض وأبراض. 1-مص. برض. 2-كمية قليلة. 3-من الآبار: قليلة الماء. 4-كمية قليلة من الماء.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: