وصف و معنى و تعريف كلمة وبزاد:


وبزاد: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ دال (د) و تحتوي على واو (و) و باء (ب) و زاي (ز) و ألف (ا) و دال (د) .




معنى و شرح وبزاد في معاجم اللغة العربية:



وبزاد

جذر [بزد]

  1. زاد : (اسم)
    • الجمع : أَزْوَادٌ ، و أَزْوِدَةٌ ، زُودٌ
    • الزَّادُ : طعام يُتَّخَذُ للسفر
    • الزَّادُ: ما يكتسبه الإِنسان من خَيرٍ أَو شرّ
    • الزَّادُ : حاجة أساسيَّة لايستطاع بدونه
  2. زادَ : (فعل)
    • زادَ / زادَ على / زادَ عن / زادَ في / زادَ من يَزِيد ، زِدْ ، زِيادَةٌ، زَيْدٌ، مَزيدٌ ، فهو زائد ، والمفعول مَزيد - للمتعدِّي :زادَ يَزوُد ، زُدْ ، زَوْدًا ، فهو زائد ، والمفعول مَزُود - للمتعدِّي
    • زَادَ زَادَ زَيْدًا، وزِيادَةً: نما وكَثُرَ
    • زادَ عَدَدُ السُّكَّانِ : تَضاعَفَ، كَثُرَ
    • زادَتْ تِجارَتُهُ : نَمَتْ
    • زادَهُ اللَّهُ رِزْقاً على رِزْقٍ : وَهَبَهُ، مَنَحَهُ طه آية 114وَقُلْ رَبِّ زِدْنِي عِلْماً (قرآن)
    • زادَ عَنِ الْمُعَدَّلِ : تَجاوَزَهُ، تَعَدَّاهُ
    • زادَ في ثَرْوَتِهِ : نَمَّاها وَأَضافَ إِلَيْها الشَّيْءَ الكَثيرَ
    • زادت الأسعارُ: ارتفعت
    • زَادَ الشيءَ: جعله يزيد
    • زاد الطِّينَ بِلَّة: زاد الأمرَ سوءًا، أو خطورةً
    • زِدْ على ذلك أن: أضف إلى ذلك،
    • زادَ زادَ زَودًا: أَعَدَّ زَادًا
  3. أبازينُ : (اسم)
    • أبازينُ : جمع أَبْزَنُ
  4. أبازينُ : (اسم)
    • أبازينُ : جمع إبْزِيْنُ


  5. أبواز : (اسم)
    • أبواز : جمع باز
  6. أبواز : (اسم)
    • أبواز : جمع بوز
  7. بُزاة : (اسم)
    • بُزاة : جمع بازي
  8. بُزاة : (اسم)
    • بُزاة : جمع باز
  9. بُئُوز : (اسم)
    • بُئُوز : جمع باز
  10. أبزاز : (اسم)


    • أبزاز : جمع بِزّ
  11. اِزدِهاء : (اسم)
    • مصدر اِزْدَهَى
    • بَلَغَ بِهِ الاِزْدِهَاءُ مَبْلَغًا كَبِيراً : التَّبَجُّحُ، الافْتِخَارُ
  12. اِزدهاء : (اسم)
    • اِزدهاء : مصدر إِزدَهَى
,
  1. بَزْدَةُ
    • ـ بَزْدَةُ: قرية من أعمال نَسَفَ، والنِّسْبَةُ: بَزْدِيٌّ وبَزْدَوِيٌّ، منها: دِهْقانُها المُعَمَّرُ مَنْصورُ بنُ محمدِ بنِ قُرَيْنَةَ أو مُزَيْنَةَ، وهو الصحيحُ، آخِرُ مَنْ حَدَّثَ بالجامِعِ عن البُخارِي.

    المعجم: القاموس المحيط

,
  1. زَوْدُ
    • ـ زَوْدُ : تأسيسُ الزَّادِ .
      ـ مِزْهَدٌ : وعاؤُهُ .
      ـ أزَدْتُهُ : زَوَّدْتُهُ فَتَزَوَّدَ .
      ـ رِقابُ المَزاوِدِ : لَقَبٌ لِلعَجَمِ .
      ـ زُوَيْدَةُ : امرأةٌ من المَهالِبَةِ .
      ـ زَهَّادٌ : ابنُ عَلْوانَ الحَديثِيُّ ، وابنُ مَحْفوظٍ القُرَيْعِيُّ : مُحَدِّثانِ .
      ـ أزْوادُ الرَّكْبِ : مُسافِرُ بنُ أبي عَمْرٍو ، وزَمْعَةُ بنُ الأَسْوَدِ ، وأبو أمَيَّةَ بنُ المُغِيرَةِ ، لأِنَّهُ لم يكنْ يَتَزَوَّدُ مَعَهم أحَدٌ في سَفَرٍ يُطْعِمونَهُ ويَكْفُونَهُ الزَّادَ .
      ـ زادُ الرَّكْبِ : فَرَسٌ أعطاهُ سليمانُ ، صَلَواتُ اللّهِ عليهِ ، لِلأَزْدِ لَمَّا وفَدُوا عليه .
      ـ ذُو زُود ، اسْمُهُ : سَعيدٌ ، كَتَبَ إليه أبو بَكْرٍ ، رَضِيَ الله عنه ، في شأْنِ الرِّدَّةِ الثانيةِ من أهْلِ اليمَنِ .



    المعجم: القاموس المحيط

  2. زاد
    • زاد - ج ، أزواد وأزودة
      1 - زاد : طعام يتخذ للسفر . 2 - زاد : ما يكتسبه الإنسان إن خيرا أو شرا .(

    المعجم: الرائد

  3. تَزْوِيدٌ
    • [ ز و د ]. ( مصدر زَوَّدَ ).
      1 . :- التَّزْوِيدُ بِمَا يَكْفِي مِنَ الْمُؤَنِ :- : التَّزَوُّدُ وَاتِّخَاذُ مَا يَلْقَى مِنَ الْمُؤَنِ .
      2 . :- كَانَ يَحْرِصُ عَلَى تَزْوِيدِهِ بِمَا يَحْتَاجُ :- : عَلَى مَدِّهِ .
      3 . :- تَزْوِيدُ الجَيْشِ بِآلاَتٍ جَدِيدَةٍ :- : تَجْهِيزُهُ .

    المعجم: الغني

  4. أزاد
    • أزاد
      1 - نوع من التمر الجيد

    المعجم: الرائد



  5. أَزَادَهُ
    • أَزَادَهُ : أَعْطَاهُ زادًا .

    المعجم: المعجم الوسيط

  6. أَزَاد
    • أزاد - إزادة
      1 - أزاده : أعطاه زادا

    المعجم: الرائد

  7. زَوَّد
    • زود - تزويدا
      1 - زوده : أعطاه زادا

    المعجم: الرائد

  8. زوَّدَ


    • زوَّدَ يزوِّد ، تزويدًا ، فهو مزوِّد ، والمفعول مزوَّد :-
      زوَّد فلانًا أعطاه زادًا :- زوَّد المسافرَ بالماء والطعام .
      • زوَّده بالشَّيء :
      1 - أمدَّه به :- زوَّده بالمعلومات .
      2 - جهّزه به :- جيش مزوَّد بأسلحة متطوِّرة ، - زوَّد المصنع بالآلات الحديثة .
      3 - أكسبه وأغناه به :- زوَّدتني الحياة بالتجارب .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  9. تزوّد الشّخْص
    • مُطاوع زوَّدَ

    المعجم: عربي عامة

  10. تزوّد بالوقود
    • أخذ منه ما يحتاج إليه :- تزوَّد الطالب بالكتب - تزوّد بالمواد الغذائيَّة .

    المعجم: عربي عامة

  11. تَزَوْدَ
    • تَزَوْدَ : اتخذ زادًا .
      ويقال : تَزَوَّدَ من الأَمير كتابًا إِلى عاملِهِ : حمله منه إِليه ليستعينَ به على شأْنه .



    المعجم: المعجم الوسيط

  12. تَزَوَّدَ
    • [ ز و د ]. ( فعل : خماسي لازم . م بحرف ). ( تَزَوَّدْتُ ، أَتَزَوَّدُ ، تَزَوَّدْ ، مصدر تَزَوُّدٌ .
      1 . :- تَزَوَّدَ الْمُسَافِرُ :- : اِتَّخَذَ زَاداً . ( البقرة آية 179 وَتَزَوَّدُوا فَإِنَّ خَيْرَ الزَّادِ التَّقْوَى ( قرآن ).
      2 . :- تَزَوَّدَ بِكُلِّ مَا هُوَ ضَرُورِيٌّ لِرِحْلَتِهِ الطَّوِيلَةِ :- : حَمَلَ الزَّادَ وَالْمُؤَنَ .

    المعجم: الغني

  13. تَزَوُّدٌ
    • [ ز و د ]. ( مصدر تَزَوَّدَ ). :- تَزَوُّدُ الْمُسَافِرِ بِمَا يَلْزَمُ مِنْ زَادٍ :- : حَمْلُهُ الزَّادَ وَالْمُؤَنَ ، تَمَوُّنُهُ .

    المعجم: الغني

  14. تزوّد
    • تزود - تزودا
      1 - إتخذ زادا

    المعجم: الرائد

  15. تزوَّدَ
    • تزوَّدَ / تزوَّدَ بـ يتزوَّد ، تزوُّدًا ، فهو مُتزوِّد ، والمفعول مُتزوَّد به :-
      تزوَّد الشَّخْصُ مُطاوع زوَّدَ : اتّخذ زادًا :- تزوّدوا من الدنيا للآخرة ، - تزوَّدت العائلة لسفرها ، - { وَتَزَوَّدُوا فَإِنَّ خَيْرَ الزَّادِ التَّقْوَى } .
      تزوَّد بالوقود : أخذ منه ما يحتاج إليه :- تزوَّد الطالب بالكتب ، - تزوّد بالمواد الغذائيَّة .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  16. زود
    • " الزَّوْد : تأْسيس الزاد وهو طعام السفر والحضر جميعاً ، والجمع أَزواد .
      وفي الحديث :، قال لوفد عبد القيس : أَمعكم من أَزْوِدَتِكم شيء ؟، قالوا : نعم ؛ الأَزودة جمع زاد على غير القياس ؛ ومنه حديث أَبي هريرة : ملأْنا أَزْوِدَتَنا ، يريد مَزاوِدَنا ، جمع مِزْوَدٍ حملاً له على نظيره كالأَوعية في وعاء ، مثل ما ، قالوا الغدايا والعشايا وخزايا ونَدامى .
      وتَزَوَّد : اتخذ زاداً ، وزوَّده بالزاد وأَزاده ؛ قال أَبو خراش : وقد يأْتيك بالأَخبار من لا تُجَهِّزُ بالحِذاءِ ، ولا تُزِيدُ والمِزْوَدُ : وعاء يجعل فيه الزاد .
      وكلُّ عمل انقلب به من خير أَو شر ، عمل أَو كسب : زادٌ على المثل .
      وفي التنزيل العزيز : وتزوَّدوا فإِن خير الزاد التقوى ؛ قال جرير : تَزَوَّدْ مثلَ زادِ أَبيك فينا ، فنعم الزادُ زادُ أَبيكَ زاد ؟

      ‏ قال ابن جني : زادَ الزادَ في آخر البيت توكيداً لا غير ؛ قال ابن سيده : وعندي أَن زاداً في آخر البيت بدل من مثل .
      وزوَّدت فلاناً الزاد تزويداً فتزوَّده تَزَوُّداً .
      وفي حديث ابن الأَكوع : فأَمرنا نبي الله فجمعنا تَزاوُدَنا أَي ما تَزَوَّدْناه في سفرنا من طعام .
      وأَزْوادُ الركب من قريش : أَبو أُمية بن المغيرة والأَسود بن المطلب بن أَسد بن عبد العزى ومسافر بن أَبي عمرو بن أُمية عم عقبة ، كانوا إِذا سافروا فخرج معهم الناس فلم يتخذوا زاداً معهم ولم يوقدوا يكْفُونهم ويُغْنُونهم .
      وزادُ الركب : فرس معروف من خيل سليمان بن داود ، عليهما الصلاة والسلام ، التي وصفها الله ، عز وجل ، بالصافنات الجياد ، وإِياه عنى الشاعر بقوله : فلما رأَوا ما قد رأَتهُ شُهودُه ، تنادوا : أَلا هذا الجوادُ المؤَمَّل أَبوه ابنُ زاد الركب ، وهو ابنُ أُخته ، مُعَمٌّ لَعَمْري في الجياد ومُخْوَل وزُوَيْدَةُ : اسم امرأَة من المَهالبة .
      والعرب تلقب العجم برقاب المَزاوِد .
      والمَزادَةُ : مَفْعَلَةٌ من الزاد تتزوَّد فيها الماء وسنذكرها في زيد .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى وبزاد في قاموس معاجم اللغة

تاج العروس

بَزْدَة ويقالُ بَزْدوه قد أَهمله الجوهريّ وهي ة من أَعمالِ نَسَفَ بَزْدَة ويقالُ بَزْدوه قد أَهمله الجوهريّ وهي ة وأَعمالِ نَسَفَ وهي قلعةٌ حَصينَة على سِتّة فراسَخَ منها . والنِّسبة إِليها بَزْديّ وبَزَدوِيّ منها دِهْقانُها المُعمَّر مَنصورُ بن قُرَيْنَة أَو مُزَينَةَ وهو الصَّحيح آخرُ من حَدَّثَ بالجامعِ الصّحيح عن الإِمام أَبي عبد اللّه محمّد بن إِسماعِيلَ البُخَاريّ رضي اللّه عنه مات سنة 329 . وأَبو الحسن عليّ بن محمّد بن الحُسين بن عبد الكريم البَزْدَويّ الفقيه الحَنفيّ بما وراءَ النَّهر روَى عنه صاحبُه أَبو المعالِي محمّد بن نصْر بن منصور المدينيّ الخَطيب بسَمَرْقَنْدَ وابنه القاضي أَبو ثابتٍ الحسنُ بن عليّ البَزْدَويّ مات بسمَرْقَنْدَ سنة 555 . ومما يستدرك عليه : بَزْدَانُ من قُرَى الصُّغْد . وبازِبْدَي بكسر الزّاي وفتح الدّال المهملة ممال الأَلف : كُورة في غَربيّ دِجْلَةَ قُربَ باقِرْدَي من ناحِيَة جزيرةِ ابن عُمر وبالقُرب منها جَبلُ الجُودِيّ وقَرْيَةُ ثمانينَ نُسب إِليها أَبو يَعْلَى المُثنّى بن يَحيى بن عيسى بن هِلالٍ التّميميّ البازِبْدَاويّ جدّ الحافظ أَبي يَعْلَى أَحمدَ ابنِ عليّ بن المُثنَّى . وقال بعضُ الشُّعراءِ يُفضِّلها على بغدادَ :

بقَرْدَي وبازِبْدَي مَصِيفٌ ومَرْبَعٌ ... وعَذْبٌ يُحَاكِي السَّلْسَبِيلَ بَرُودُ

وبَغْدَادُ ما بَغدادُ أَمّا تُرَابُها ... فحُمَّى وأَمّا بَرْدُهَا فشَديدُ كذا في المعجم . ومما يستدرك عليه : بسد



ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: