وصف و معنى و تعريف كلمة وبزتين:
وبزتين: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على واو (و) و باء (ب) و زاي (ز) و تاء (ت) و ياء (ي) و نون (ن) .
معنى و شرح وبزتين في معاجم اللغة العربية:
-
أَبْزَى: (فعل)
- أبْزَى به: قهره
- أبْزَى: بَطَش به
- أبْزَى بالأمر: قوِيَ عليه وضَبَطه
-
أبْزَى: (اسم)
-
أبْزَى بالأمر:
-
أبْزَى به:
-
بَزي : (فعل)
- بَزِي بَزًّا، وبَزاءً فهو أبْزَى
- بَزِي: خرج صَدرُه ودخل ظهره
-
تَنابَزَ : (فعل)
- تنابزَ بـ يتنابز ، تنابُزًا ، فهو مُتنابِز ، والمفعول مُتنابَز به
- تَنَابَزُوا بالألقاب: تعايروا وتداعَوْا بالألقاب
-
بَزا : (فعل)
- بَزَا بَزْوًا
- بَزَا : تطاوَلَ وتلفت ليبصر شُيئا أو ليتسمَّعه
- بَزَا بَزَوانًا: وثب
- بَزَا الرجلَ بَزوًا: قهره وبَطَش به
- ،بَزَا الرجلُ: خرج صَدرُه ودخل ظهرُه
-
أَبَزَ : (فعل)
- أَبَزَ أَبَزَ أَبْزًا، وأُبُوزًا:
- وثب وقَفز في عَدْوِه
-
أَبْز : (اسم)
-
بازّ : (اسم)
-
بوَّزَ : (فعل)
- بوَّزَ يبوِّز ، تبويزًا ، فهو مُبوِّز
- بوَّز الولدُ : قبض بوزَه وصَرَمه، قطّب وجهَه وأظهر اشمئزازَه بوَّز الطِّفلُ أمام طعام لا يحبُّه
-
بوز : (اسم)
- الجمع : أبواز
- البُوز : الفم وما حواليه والجمع : أبْواز
-
مُبوِّز : (اسم)
-
بَزاء : (اسم)
-
بُزاة : (اسم)
-
بُزاة : (اسم)
-
بازي : (اسم)
- الجمع : بَواز ، و بُزاة
- البازِي : جنسٌ من الصُّقور الصَّغيرة أو المتوسِّطة الحجم ، من فصيلة العُقاب النَّسْرية، تميلُ أجنحتُها إلى القِصَر، وتميل أَرجلُها وأُذنابها إِلى الطول ومن أنواعه: الباشق، والبَيْدق
-
بأز : (اسم)
- الجمع : أبواز و بُزاة و بَوازٍ و بِيزان و أَبْؤُز و بُئُوز
- البَأز : لغة في الباز
- بازٌ، جنس من الصقور الصغيرة أو المتوسطة الحجم، من فصيلة العُقاب النَّسريَّة، تميل أجنحتها إلى القِصر، وتميل أرجلها وأذنابها إلى الطّول، ولها مهارة فائقة في الصيد، ومن أنواعها: الباشِق، والبَيْدق
-
تَزييت : (اسم)
- مصدر زَيَّتَ
- يَنْتَظِرُ تَزْيِيتَ الزَّيْتُونِ : وَقْتَ زَيْتِهِ
- تَزْيِيتُ الطَّعَامِ : وَضْعُ الزَّيْتِ فِيهِ
- تَزْيِيتُ الآلاَتِ : طَلْيُهَا بِالزَّيْتِ
- تَزْيِيتُ السِّرَاجِ : وَضْعُ الزَّيْتِ فِيهِ
-
تزييت : (اسم)
-
زَكا : (فعل)
- زكَا يَزكُو ، ازْكُ ، زَكاةً وزَكاءً وزُكُوًّا ، فهو زاكٍ وزَكيّالجمع : أَزْكِياءُ
- زَكا الزَّرْعُ : نَما، كَثُرَ
- زَكَتِ الأَرْضُ : صارَتْ خِصْبَةً
- زَكَا الرَّجُلُ : صَارَ زَكِيّاً صالِحاً
- هذا الأَمْرُ لا يَزْكُو بفُلانٍ: لا يليقُ به
-
زَكاً : (اسم)
-
زَهَم : (اسم)
- الزَّهَمُ : نتنُ الجِيَف
- الزَّهَمُ :شحمُ الوحش من غير أن يكون فيه زُهُومة
- الزَّهَمُ :بقيَّةُ الشَّحم في الدابّة وغيرها
-
زَهَمَ : (فعل)
- زَهَم زَهْمًا
- زَهَم العظمُ : جرى فيه المخُّ
- زَهَم فلانًا: أكثر الكلام عليه
- زَهَم فلانًا وغيرَه عن كذا: زجره
-
زَهِم : (اسم)
,
-
أبْزَى
- أبْزَى به: قهره.
و أبْزَى بَطَش به.
و أبْزَى بالأمر: قوِيَ عليه وضَبَطه.
المعجم: المعجم الوسيط
-
أبْزَى
- أبزى - إبزاء
1- أبزاه أو به : غلبه، قهره. 2- أبزى : خرج صدره ودخل ظهره.
المعجم: الرائد
-
أَبْزَى
- أبزى
1-من خرج صدره ودخل ظهره،ج بزو، مؤنث بزواء.
المعجم: الرائد
-
أبَزَ
- ـ أبَزَ الظَّبْيُ يَأبِزُ أبْزًا وأُبوزًا
ـ أبَزَى: وثب، أو تَطَلَّقَ في عَدْوِهِ.
ـ أَبَزَى: اسمٌ، وظَبْيٌ، وظَبْيَةٌ آبِزٌ وأبَّازٌ وأَبُوزٌ،
ـ أبَزَ الإِنسانُ: اسْتَرَاح في عَدْوِهِ، ثم مَضَى، وماتَ مُعافَصَةً،
ـ أبَزَ بِصاحِبِهِ: بَغَى عليه.
ـ نَجيبَةٌ أبُوزٌ: تَصبِرُ صَبْرًا عَجيباً.
المعجم: القاموس المحيط
-
أبز
- "أَبَزَ الظَّبْيُ يأْبِزُ أَبْزاً وأُبوزاً: وثَبَ وقَفَزَ في عَدْوِه، وقيل تَطَلَّقَ في عَدْوه؛
قال: يَمُرُّ كَمَرِّ الآبِزِ المُتَطَلِّقِ والاسم الأَبَزَى، وظبي أَبَّازٌ وأَبُوزٌ، وكذلك الأُنثى.
ابن الأَعرابي: الأَبوزُ القَفَّارُ من كل الحيوان، وهو أَبوزٌ، والأَبَّازُ الوَثَّابُ؛ قال الشاعر: يا رُبَّ أَبَّازٍ من العُفْرِ صَدَعْ،تَقَبَّضَ الذئبُ إِليه، فاجْتَمَعْ لَمَّا رَأَى أَن لا دَعَهْ ولا شِبَعْ،مالَ إِلى أَرْطاةِ حِقْفٍ فاضْطَجَع؟
قال ابن السكيت: الأَبَّازُ القَفَّازُ.
قال ابن بري: وصف ظيباً، والعُفْر من الظباء التي يعلو بياضها حمرة.
وتَقَبَّضَ: جمع قوائمه ليَثِبَ على الظبي فلما رأَى الذئب أَنه لا دَعَةَ له ولا شِبَعَ لكونه لا يصل إِلى الظبي فيأْكله مال إِلى أَرْطاةِ حِقْفٍ، والأَرطاة: واحدة الأَرْطَى،وهو شجر يدبغ بورقه.
والحِقْفُ: المُعْوَجُّ من الرمل، وجمعه أَحقاف وحُقُوفٌ؛ وقال جِرانُ العَوْدِ: لقد صَبَحْتُ حَمَلَ بْنَ كُوزِ عُلالَةً من وَكَرَى أَبُوزِ تُرِيحُ بعد النَّفَسِ المَحْفُوزِ،إِراحَةَ الجِدَايَةِ النَّفُوز؟
قال أَبو الحسن محمد بن كَيْسان: قرأْته على ثعلب جَمَلَ بن كُوز،بالجيم، وأَخذه عليٌّ بالحاء، قال: وأَنا إِلى الحاءِ أَميل.
وصبحته: سقيته صبوحاً، وجعل الصبوح الذي سقاه له عُلالَةً من عَدْوِ فَرَسٍ وَكَرى، وهي الشديدة العَدْوِ؛ يقول: سقيته عُلالَةَ عَدْوِ فَرَسٍ صباحاً، يعني أَنه أَغار عليه وقت الصبح فجعل ذلك صَبوحاً له؛ واسم جِرانِ العَوْدِ عامرُ (* قوله « واسم جران العود عامر إلخ» في الصحاح: واسمه المستورد) بن الحرث، وإِنما لقب جِرانَ العَوْدِ لقوله: خُذَا حَذَراً يا خَِلَّتَيَّ، فإِنَّنِي رأَيتُ جِرانَ العَوْدِ قد كادَ يَصْلُحُ (* قوله « يا خلتي» تثنية خلة،بكسر الخاء المعجمة، مؤنث الخل بمعنى الصديق.
وفي الصحاح: يا جارتي.) يقول لامرأَتيه: احذرا فإِني رأَيت السَّوْطَ قد قرب صلاحه.
والجران: باطن عنق البعير.
والعَوْدُ: الجمل المسن.
وحَمَلٌ: اسم رجل.
وقوله: بعد النَّفَسِ المحفوز، يريد النفس الشديد المتتابع الذي كأَن دافعاً يدفعه من سِباق.
وتُرِيح: تَتَنَفَّسُ؛ ومنه قول امرئ القيس: لما مَنْخَرٌ كوِجارِ السِّباع،فمنه تُرِيحُ إِذا تَنْبَهِرْ والجِدايَةُ: الظبية، والنَّفُوز: التي تَنْفِزُ أَي تَثِبُ.
وأَبَزَ الإِنسانُ في عَدْوِه يأْبِزُ أَبْزاً وأُبوزاً: استراح ثم مضى.
وأَبَزَ يَأْبِزُ أَبْزاً: لغة في هَبَزَ إِذا مات مُغافَصَةً.
"
المعجم: لسان العرب
-
بَأْزُ
- ـ بَأْزُ: البازِي، ج: أبْؤُزٌ وبُؤُوزٌ وبِئزانٌ.
المعجم: القاموس المحيط
تعليقـات: