وضع الزيت أو الشحم بين جسمين متّصلين فيها؛ لتقليل قوة الاحتكاك بينهما، عالجها بالزيت ''زيَّت عجلات سيارته''.
زَيَّتَالزَّيْتونُ:
جاءَ زَيْتُهُ.
زيّت السّراج:
زاتَه؛ وضع فيه الزّيت ''زيّت الطعامَ''.
يَنْتَظِرُ تَزْيِيتَالزَّيْتُونِ:
وَقْتَ زَيْتِهِ.
,
زيت(المعجم لسان العرب)
"ابن سيده: الزَّيتُ معروف، عُصارة الزَّيْتون. والزَّيْتُون: شجر معروف، والزَّيْتُ: دُهْنه، واحدته زَيْتُونة، هذا في قول من جعله فَعْلوتاً؛ قال ابن جني: هو مثالٌ فائتٌ، ومن العَجب أَن يفوت الكتابَ، وهو في القرآن العزيز، وعلى أَفواه الناس، قال الله، عز وجل: والتينِ والزيتونِ؛ قال ابن عباس: هو تِينُكم هذا، وزَيْتُونكم هذا. قال الفراء: يقال إِنهما مسجدان بالشأْم؛ وقيل: الذي كلم الله تعالى عنده موسى، عليه السلام؛ وقيل: الزيتون جبال الشأْم. ويقال للشجرة نفسها: زيتونة، ولثَمرتها: زيتونة، والجمع: الزَّيْتون، وللدهن الذي يستخرج منه: زيت . ويقال للذي يبيع الزيت: زَيَّاتٌ، وللذي يَعْتَصِره: زَيَّات . وقال أَبو حنيفة: الزيتون من العِضاءِ. قال الأَصمعي: حدثني عبد الملك بن صالح بن علي، قال: تَبْقَى الزيتونةُ ثلاثةَ آلافِ سنة. قال: وكلُّ زَيْتُونةٍ بفلَسْطِينَ من غَرْس أُمَم قبل الرُّوم، يقال لهم اليُونانِيُّون . وزِتُّ الثَّريدَ والطعامَ أَزِيتُه زَيْتاً، فهو مَزِيتٌ، على النَّقْصِ، ومَزْيُوتٌ، على التَّمام: عَمِلْتُه بالزَّيت؛ قال الفرزدق في النُّقصان يهجو ذا الأَهْدام: ولم أَرَ سَوَّاقِينَ غُبْراً، كَساقةٍ يَسُوقونَ أَعْدالاً، يُدِلُّ بَعِيرُها جاؤُوا بِعِيرٍ، لم تَكُنْ يَمَنِيَّةً، ولا حِنْطة الشأْمِ المَزِيتِ خَميرُها هكذا أَنشده أَبو عليّ؛ والرواية: أَتَتْهم بِعِيرٍ لم تكنْ هَجَرِيَّةً لأَنه لما أَراد أَن يَنْفِي عن عِيرِ جعفرٍ أَن تَجْلِبَ إِليهم تمراً أَو حِنْطة، إِنما ساقتْ إِليهم السلاحَ والرجالَ فقتلوهم؛ أَلا تراه يقول قبل هذا: ولم يأْتِ عِيرٌ قبلَها بالذي أَتتْ به جَعْفَراً، يومَ الهُضَيْباتِ، عِيرُها أَتَتْهم بعَمْرو، والدُّهَيْمِ، وتِسْعةٍ وعِشْرينَ أَعْدالاً، تَمِيلُ أُيُورُها؟ أَي لم تكن هذه الأَعْدالُ التي حَمَلَتْها العِيرُ من ثيابِ اليَمن، ولا من حنطة الشام. ومعنى يُدِلّ: يَذْهَبُ سَنامُه لثِقَلِ حِمْلِه . اللحياني: زِتُّ الخُبْزَ والفَتُوتَ لتَتُّه بزَيْتٍ. وزِتُّ رأْسي ورأْسَ فلانٍ: دَهَنْتُه بالزيت. وازَّتُّ به: ادَّهَنْتُ. وزِتُّ القَومَ: حعلتُ أَديمهم الزَّيتَ. وزَيَّتُّهم إِذا زَوَّدْتَهم الزيتَ. وزاتَ القومَ يَزيتُهم زَيْتاً: أَطعمهم الزيتَ؛ هذه رواية عن اللحياني . وأَزاتُوا: كثُر عندهم الزيتُ، عنه أَيضاً، قال: وكذلك كل شيء من هذا إِذا أَردت أَطعمتهم، أَو وهبت لهم، قُلْتَه: فَعَلْتهم، وإِذا أَردتَ أَنَّ ذلك قد كثُر عندهم، قلتَ: قد أَفْعَلُوا . وازْداتَ فلانٌ إِذا ادَّهَنَ بالزَّيْتِ، وهو مُزْداتٌ؛ وتصغيره بتمامه: مُزَيْتِيتٌ . وجاؤوا يَسْتَزِيتون أَي يَسْتَوْهِبُون الزيتَ. "
زَيْتُ(المعجم القاموس المحيط)
ـ زَيْتُ: فَرَسُ مُعاوِيَةَ بنِ سَعْدٍ، ودُهْنٌ. ـ زَيْتُونُ: شَجَرَتُهُ، ومسجدُ دِمَشْقَ، أو جِبالُ الشَّام، وبلد بالصِّينِ، وقرية بالصَّعيدِ، واسْمٌ. ـ زَيْتُونَةُ: بِباديَةِ الشَّامِ، وعيْنُ الزَّيْتُونَةِ بإِفْرِيقِيَّةَ، وأحْجارُ الزَّيْتِ بالمدينةِ، وقَصرُ الزَّيْتِ بالبَصْرَةِ: مَواضعُ. ـ زِتُّ الطَّعامَ أزِيتُه زَيْتاً: جَعَلْتُ فيه الزَّيْتَ، فهو مَزِيتٌ ومَزْيوتٌ. ـ ازْداتَ: ادَّهَنَ به. ـ زاتَهُمْ: أطْعَمَهُمْ إيَّاهُ. ـ أزاتُوا: كَثُرَ عندهم. ـ اسْتَزاتَ: طَلَبَه. ـ زَيْتِيَّةُ: فَرَسُ لَبِيدِ بنِ عمرٍو الغَسَّانِيِّ.
زيَّتَ(المعجم اللغة العربية المعاصر)
زيَّتَيُزيِّت ، تزييتًا ، فهو مزيِّت ، والمفعول مُزيَّت (للمتعدِّي) :- • زيَّتالزَّيتونُ جاء زيتُه. • زيَّت السِّراجَ: زاتَه؛ وضع فيه الزّيت :-زيّت الطعامَ. • زيَّت الإناءَ: زَاتَه؛ طلاه بالزّيت. • زيَّت الآلةَ: وضع الزيت أو الشحم بين جسمين متّصلين فيها؛ لتقليل قوة الاحتكاك بينهما، عالجها بالزيت :-زيَّت عجلات سيارته.
زَيْت(المعجم اللغة العربية المعاصر)
زَيْت :- جمع زُيوت (لغير المصدر): 1 - مصدر زاتَ. 2 - (الكيمياء والصيدلة) سائل دُهنيّ نباتيّ أو حيوانيّ أو معدنيّ غليظ القوام منه أنواع تُستعمل في الطعام والإضاءة وتزييت الآلات والمحرِّكات وسواها، يتكوّن أساسًا من عنصري الهيدروجين والكربون :-زيت الذُّرة/ الزَّيتون/ النِّفط/ التشحيم/ البترول/ بذرة القطن/ جوز الهند، - زيت عطريّ: زيت سريع التبخُّر، - زيت نباتي، - {يَكَادُ زَيْتُهَا يُضِيءُ} :- • الزَّيت في العجين لا يضيع: يُضرب في برّ الأقارب، - صبَّ الزَّيتَ على النَّار: زاد الفتنةَ إثارةً، أهاج الأمرَ. • الزَّيت الأبيض: زيت يُستخلص من تقطير القطران والنفط. • الزَّيت الخام: ما لم يستثمر. • الزَّيت المعدنيّ: (البيئة والجيولوجيا) الزيت المستخرج من باطن الأرض، وهو زيت البترول. • الزَّيت العِطْرِيّ: (النبات) كل زيت طيّار له رائحة، يوجد في أوراق النَّبات وزهره.
زَيْتُون :- مفرد زيتونة: (النبات) شجر زيتيّ مثمر من الفصيلة الزيتونيّة، وتُطلق الكلمة أيضا على ثمار هذا الشّجر، وهي ثمار تؤكل بعد ملحها ويُعصر منها الزيت :-باع الفلاح محصول الزيتون، - {يُنْبِتُ لَكُمْ بِهِ الزَّرْعَ وَالزَّيْتُونَ} - {ثُمَّ شَقَقْنَا الأَرْضَ شَقًّا. فَأَنْبَتْنَا فِيهَا حَبًّا. وَعِنَبًا وَقَضْبًا. وَزَيْتُونًا وَنَخْلاً} - {يُوقَدُ مِنْ شَجَرَةٍ مُبَارَكَةٍ زَيْتُونَةٍ} :- • جَبَلُ الزَّيتون: جبل في القدس، - غُصْن الزَّيتون: رمز للسلام.
زيت(المعجم مختار الصحاح)
ز ي ت: زَاتَ الطعام جعل فيه الزَّيْتَ فهو طعام مَزيتٌ و مَزْيُوتٌ و زَاتَ القوم جعل أُدمهم الزيت وبابهما باع و زَيَّتُّهُمتَزْييتا زودتهم الزيت وهم يَسْتَزِيتُون بوزن يستعينون أي يستوهبون الزيت
زَيّات :- 1 - مَنْ يعصر الزَّيتون :-فلان يعمل زيّاتًا على الطريقة التقليديّة. 2 - بائع الزيت :-هو من كبار الزيّاتين في القرية.
زَيّات(المعجم الرائد)
زيات 1- زيات : عاصر الزيت. 2- زيات بائع الزيت.
زَيتيّ(المعجم الرائد)
زيتي 1- زيتي : ما كان بلون الزيت. 2- زيتي : ما يستخرج منه الزيت.
زَيَّتَهُ(المعجم المعجم الوسيط)
زَيَّتَهُ : زاتَهُ. و زَيَّتَهُ فلانًا: زوَّدَهُ زَيْتًا. و زَيَّتَهُ الآلةَ: وَضَعَ الزيتُ أَو الشحمُ بين جسمين متَّصلين فيها لتقليل قوة الاحتكاك بينهما .
زيت - ج، زيوت 1- مصدر زات. 2- عصير الزيتون. 3- عصير بعض النباتات كالقطن والفستق والخروع ونحوها. 4- مواد دهنية، نباتية أو حيوانية، تتخذ للأكل والإضاءة وإدارة المحركات.
زَيتون(المعجم الرائد)
زيتون 1- زيتون : شجر مثمر طويل البقاء دائم الخضرة يزرع في بلدان البحر المتوسط أو في البلدان ذات المناخ : الذي يشبه المناخ المتوسطي. 2- زيتون : ثمر الزيتون.
مِزيَتة(المعجم الرائد)
مزيتة 1-مزيتة آلة تزيت بها الآلات، جمع : مزايت
الزّيت المعدنيّ(المعجم عربي عامة)
(جو) الزيت المستخرج من باطن الأرض، وهو زيت البترول.