وصف و معنى و تعريف كلمة وبسبيله:


وبسبيله: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ هاء (ه) و تحتوي على واو (و) و باء (ب) و سين (س) و باء (ب) و ياء (ي) و لام (ل) و هاء (ه) .




معنى و شرح وبسبيله في معاجم اللغة العربية:



وبسبيله

جذر [سبيل]

  1. سَبَل: (اسم)
    • غَمَرَ السَّبَلُ الأَرْضَ : الْمَطَرُ السَّاقِطُ
    • السَّبَلُ : السُّنْبُلُ ، جزء النّبات الذي يتكوّن فيه الحَبّ
    • أَصَابَهُ السَّبَلُ : دَاءٌ فِي العَيْنِ شِبْهُ غِشَاوةٍ كَأنَّها نَسْجُ العَنْكَبُوتِ
    • ثَوْبٌ سَبَلٌ: مُسْبَلٌ
  2. سَبَل: (اسم)
    • سَبَل : جمع سَبَلة
  3. سَبَلَ: (فعل)
    • سَبَلَ، يَسْبُلُ، مصدر سَبْلٌ
    • سَبَلَ خَصْمَهُ : سَبَّهُ
  4. سَبْل: (اسم)
    • سَبْل : مصدر سَبَلَ


  5. سَبَّلَ: (فعل)
    • سبَّلَ يُسبِّل ، تسبيلاً ، فهو مُسبِّل ، والمفعول مُسبَّل
    • سَبَّلَ أَمْلاكَهُ : جَعَلَهَا في سَبيلِ اللهِ مُبَاحاً، خَصَّصَهَا، نَذَرَهَا
    • سَبَّلَ السِّتْرَ : أَرْخَاهُ
    • سبَّل الثَّوبَ: أسبله؛ أرخاه وأرسله
    • سبَّلت شعرَها: أرسلته
    • سبَّل عيناه: نظر في ثبات مرخيًا جفونه بعض الإرخاء، وعادةً ما يكون ذلك علامةً على مشاعر الحُبّ
  6. سَبيل: (اسم)
    • الجمع : أسبل و أسْبلة و سُبْل و سُبُل
    • السَّبيل : الطريق
    • السَّبِيلان: مَخْرَجا البول والبراز
    • ذَهَبَ إلَى حَالِ سَبِيلِهِ : إلَى شُغْلِهِ، مُهِمَّتِهِ
  7. سُبَل: (اسم)
    • السُّبَلُ : المطر الهاطل
    • السُّبَلُ: السُّنْبُل
    • السُّبَلُ :داءٌ في العين شبه غشاوة كأَنَّها نسجُ العنكبوت، بعروق حمر
    • السُّبَلُ المُسبَل من الثياب
  8. سُبُل: (اسم)
    • سُبُل : جمع سَبيل
  9. سُبْل: (اسم)
    • سُبْل : جمع أَسْبَلُ
  10. سُبْل: (اسم)


    • سُبْل : جمع سَبلاء
  11. أَسْبَلَ: (فعل)
    • أسبلَ يُسبل ، إسبالاً ، فهو مُسبِل ، والمفعول مُسبَل - للمتعدِّي
    • أَسْبَلَتِ الطريقُ: كثرت سابِلَتُها
    • أَسْبَلَ الزَّرْعُ : أَخْرَجَ سَنَابِلَهُ
    • أَسْبَلَ السَّتَائِرَ : أَسْدَلَهَا
    • أَسْبَلَ أَجْفَانَهُ: أَرْخَاهَا أَسْبَلَتْ عَيْنَيْهَا
    • أَسْبَلَ الدَّمْعُ : سَال،
    • أَسْبَلَ الدَّمْعَ : أَسَالَهُ
    • أَسْبَلَ عَلَيْهِ: أَكْثَرَ كَلاَمَهُ عَلَيْهِ
    • أسبلت عينُه: دمَعت
    • أسبل المطرُ: هطل
    • أسبل الثَّوبَ: أرسله وأرخاه أسبَل السِّتْرَ،
    • أسبَل الفرسُ ذَنَبَه
    • أَسْبَلَ عليه: أَكثر كلامَهُ
  12. أَسْبَلُ: (اسم)
    • الجمع : سُبْل ، المؤنث : سَبْلاء ، و الجمع للمؤنث : سُبْل
    • الأَسْبَلُ : الطويل السَّبَلَة والجمع : سُبْلٌ
    • زرع أسْبَلُ: طويلُ السَّبَلةِ
    • عين سَبْلاءُ: طويلة الهُدْبِ
  13. أسبل: (اسم)
    • أسبل : جمع سَبيل
  14. سِبال: (اسم)
    • سِبال : جمع سَبَلة
  15. مُسبَل: (اسم)
    • مُسبَل : اسم المفعول من أَسْبَلَ
  16. مُسبِل: (اسم)


    • مُسبِل : فاعل من أَسْبَلَ
  17. مُسبَّل: (اسم)
    • مُسبَّل : اسم المفعول من سَبَّلَ
  18. مُسبِّل: (اسم)
    • مُسبِّل : فاعل من سَبَّلَ
  19. سابِل: (اسم)
    • الجمع : سَوَابِلُ
    • طَرِيقٌ سابلٌ: مسلوك ، مَأْلُوف
    • السَّابِلَةُ : الْمَارُّونَ، الْمَارَّةُ
  20. إِسبال: (اسم)
    • إسبال : مصدر أَسْبَلَ
  21. تَسبيل: (اسم)
    • مصدر سَبَّلَ
    • تَسْبِيلُ الأَمْلاَكِ فيِ سَبِيلِ اللَّهِ : تَخْصِيصُهَا، إِنْذَارُهَا
    • تَسْبِيلُ السِّتْرِ : إِرْخَاؤُهُ
  22. تسبيل: (اسم)


    • تسبيل : مصدر سَبَّلَ
  23. سَبَلة: (اسم)
    • الجمع : سَبَلات و سِبوسَبَل
    • سَبَلة الزرع: سُنْبُلُهُ
    • سَبَلةَ الرجلُ: الدائرة التي في وسط شفته العليا
    • السَّبَلةُ: طرف الشارب من الشعر
    • السَّبَلةُ :مُقَدَّم اللحية
    • وسَبَلَة الإِناء: رأْسه
    • جرَّ فلانٌ سَبَلَتَه: ثيابه المُسْبَلَةَ
    • جاءَ وقد نشَرَ سَبَلَتَه: جاءَ متوعدًا
    • وهو أَصهب السبَلَة: عَدُوٌّ
    • السَّبَلةُ: سُنْبلة، جزء النّبات الذي يتكوّن فيه الحَبّ
    • أحد أجزاء الكأس الأخضر المحيط بالزهرة
    • جَمَلٌ حَسَنُ السَّبَلَةِ : أَيْ رَقِيقُ الجِلْدِ
  24. أسْبلة: (اسم)
    • أسْبلة : جمع سَبيل
  25. سابِلة: (اسم)
    • الجمع : سوابِلُ
    • السَّابِلة : الطريق المسلوك
    • السَّابِلَةُ : الْمَارُّونَ، الْمَارَّةُ
,
  1. سبل (المعجم لسان العرب)
    • "السَّبيلُ: الطريقُ وما وَضَحَ منه، يُذَكَّر ويؤنث.
      وسَبِيلُ الله: طريق الهُدى الذي دعا إِليه.
      وفي التنزيل العزيز: وإِن يَرَوْا سَبيلَ الرُّشْد لا يَتَّخِذوه سَبيلاً وإِنْ يَرَوْا سَبيل الغَيِّ يتَّخذوه سَبيلاً، فذُكِّر؛ وفيه: قل هذه سَبيلي أَدْعُو إِلى الله على بصيرةٍ،فأُنِّث.
      وقوله تعالى: وعلى الله قَصْدُ السَّبِيل ومنها جائرٌ؛ فسره ثعلب فقال: على الله أَن يَقْصِدَ السَّبيلَ للمسلمين، ومنها جائر أَي ومن الطُّرُق جائرٌ على غير السَّبيل، فينبغي أَن يكون السَّبيل هنا اسم الجنس لا سَبيلاً واحداً بعينه، لأَنه قد، قال ومنها جائرٌ أَي ومنها سَبيلٌ جائر.
      وفي حديث سَمُرة: فإِذا الأَرضُ عند أَسْبُله أَي طُرُقه، وهو جمع قِلَّة للسَّبلِ إِذا أُنِّثَتْ، وإِذا ذُكِّرَت فجمعها أَسْبِلة.
      وقوله عز وجل: وأَنْفِقُوا في سَبيل الله، أَي في الجهاد؛ وكُلُّ ما أَمَرَ الله به من الخير فهو من سَبيل الله أَي من الطُّرُق إِلى الله، واستعمل السَّبيل في الجهاد أَكثر لأَنه السَّبيل الذي يقاتَل فيه على عَقْد الدين، وقوله في سَبيل الله أُريد به الذي يريد الغَزْو ولا يجد ما يُبَلِّغُه مَغْزاه، فيُعْطى من سَهْمه، وكُلُّ سَبِيل أُريد به الله عز وجل وهو بِرٌّ فهو داخل في سَبيل الله، وإِذا حَبَّس الرَّجلُ عُقْدةً له وسَبَّل ثَمَرَها أَو غَلَّتها فإِنه يُسلَك بما سَبَّل سَبيلُ الخَيْر يُعْطى منه ابن السَّبيل والفقيرُ والمجاهدُ وغيرهم.
      وسَبَّل ضَيْعته: جَعَلها في سَبيل الله.
      وفي حديث وَقْف عُمَر: احْبِسْ أَصلها وسَبِّل ثَمَرَتَها أَي اجعلها وقفاً وأَبِحْ ثمرتها لمن وقَفْتها عليه.
      وسَبَّلت الشيء إِذا أَبَحْته كأَنك جعلت إِليه طَرِيقاً مَطْروقة.
      قال ابن الأَثير: وقد تكرر في الحديث ذكر سَبيل الله وابن السَّبيل، والسَّبيل في الأَصل الطريق، والتأْنيث فيها أَغلب.
      قال: وسبيل الله عامٌّ يقع على كل عمل خالص سُلك به طريق التقرُّب إِلى الله تعالى بأَداء الفرائض والنوافل وأَنواع التطوُّعات، وإِذا لا يَتَّخِذوه سَبيلاً وإِنْ يَرَوْا سَبيل الغَيِّ يتَّخذوه سَبيلاً، فذُكِّر؛ وفيه: قل هذه سَبيلي أَدْعُو إِلى الله على بصيرةٍ، فأُنِّث.
      وقوله تعالى: وعلى الله قَصْدُ السَّبِيل ومنها جائرٌ؛ فسره ثعلب فقال: على الله أَن يَقْصِدَ السَّبيلَ للمسلمين، ومنها جائر أَي ومن الطُّرُق جائرٌ على غير السَّبيل، فينبغي أَن يكون السَّبيل هنا اسم الجنس لا سَبيلاً واحداً بعينه، لأَنه قد، قال ومنها جائرٌ أَي ومنها سَبيل جائر.
      وفي حديث سَمُرة: فإِذا الأَرضُ عند أَسْبُله أَي طُرُقُه، وهو جمع قِلَّة للسَّبيلِ إِذا أُنِّثَتْ، وإِذا ذُكِّرَت فجمعها أَسْبِلة.
      وقوله عز وجل: وأَنْفِقُوا في سَبيل الله، أَي في الجهاد؛ وكُلُّ ما ايمَرَ الله به من الخير فهو من سَبيل الله أَي من الطُّرُق إِلى الله، واستعمال السَّبيل في الجهاد أَكثر لأَنه السَّبيل الذي يقاتَل فيه على عَقْد الدين، وقوله في سَبيل الله أُريد به الذي يريد الغَزْو ولا يجد ما يُبَلِّغُه مَغْزاه، فيُعْطى من سَهْمه، وكُلُّ سَبيل أُريد به الله عز وجل وهو بِرٌّ فهو داخل في سَبيل الله، وإِذا حَبَّس الرَّجلُ عُقْدةً له وسَبَّل ثَمَرَها أَو غَلَّتها فإِنه يُسْلَك بما سَبَّل سَبيلُ الخَيْر يُعْطى منه ابن السَّبيل والفقيرُ والمجاهدُ وغيرهم.
      وسَبَّل ضَيْعته: جَعَلها في سبيل الله.
      وفي حديث وَقْف عُمَر: احْبِسْ أَصلها وسَبِّل ثَمَرَتَها أَي اجعلها وقفاً وأَبِحْ ثمرتها لمن وقَفْتها عليه.
      وسَبصلت الشيء إِذا أَبَحَتْه كأَنك جعلت إِليه طَريقاً مَطْروقة.
      قال ابن الأَثير: وقد تكرر في الحديث ذكر سَبيل الله وابن السَّبيل، والسَّبيل في الأَصل الطريق، والتأْنيث فيها أَغلب.
      قال: وسبيل الله عامٌّ يقع على كل عمل خالص سُلك به طريق التقرُّب إِلى الله تعالى بأَداء الفرائض والنوافل وأَنواع التطوُّعات، وإِذا أُطلق فهو في الغالب واقع على الجهاد حتى صار لكثْرة الاستعمال كأَنه مقصور عليه، وأَما ابن السَّبيل فهو المسافر الكثير السفر، سُمِّي ابْناً لها لمُلازَمته إِياها.
      وفي الحديث: حَريمُ البئر أَربعون ذراعاً من حَوالَيْها لأَعْطان الإِبل والغنم، وابن السَّبيل أَوْلى شارب منها أَي عابِرُ السَّبيل المجتازُ بالبئر أَو الماء أَحَقُّ به من المقيم عليه، يُمَكَّن من الوِرْد والشرب ثم يَدَعه للمقيم عليه.
      وقوله عز وجل: والغارِمِين وفي سَبيل الله وابن السَّبيل؛ قال ابن سيده: ابنُ السَّبيل ابنُ الطريق، وتأْويله الذي قُطِع عليه الطريقُ، والجمع سُبُلٌ.
      وسَبيلٌ سابلةٌ: مَسْلوكة.
      والسابِلَة: أَبناء السَّبيل المختلفون على الطُّرُقات في حوائجهم، والجمع السوابل؛ قال ابن بري: ابن السبيل الغريب الذي أَتى به الطريقُ؛ قال الراعي: على أَكْوارِهِنَّ بَنُو سَبِيلٍ،قَلِيلٌ نَوْمُهُم إِلاّ غِرَارا وقال آخر: ومَنْسوب إِلى مَنْ لم يَلِدْه،كذاك اللهُ نَزَّل في الكتاب وأَسْبَلَتِ الطريقُ: كَثُرت سابِلَتُها.
      وابن السَّبِيل: المسافرُ الذي انْقُطِع به وهو يريد الرجوع إِلى بلده ولا يَجِد ما يَتَبَلَّغ به فَلَه في الصَّدَقات نصيب.
      وقال الشافعي: سَهْمُ سَبيل الله في آيةِ الصدقات يُعْطَى منه من أَراد الغَزْو من أَهل الصدقة، فقيراً كان أَو غنيّاً؛ قال: وابن السَّبيل عندي ابن السَّبيل من أَهل الصدقة الاذي يريد البلد غير بلده لأَمر يلزمه، قال: ويُعْطَى الغازي الحَمُولة والسِّلاح والنَّفقة والكِسْوة، ويُعْطَى ابنُ السَّبِيل قدرَ ما يُبَلِّغه البلدَ الذي يريده في نَفَقته وحَمُولته.
      وأَسْبَلَ ابزاره.
      أَرخاه.
      وامرأَة مُسْبِلٌ: أَسْبَلَتْ ذيلها.
      وأَسْبَلَ الفرسُ ذَنِبَه: أَرسله.
      التهذيب: والفرس يُسْبِل ذَنَبه والمرأَة تُسْبِل ذيلها.
      يقال: أَسْبَل فلان ثيابه إِذا طوّلها وأَرسلها إِلى الأَرض.
      وفي الحديث: أَن رسول الله، صلى الله عليه وسلم، قال: ثلاثة لا يُكَلِّمهم اللهُ يوم القيامة ولا يَنْظُر إِليهم ولا يُزَكِّيهم، قال: قلت ومَنْ هم خابُوا وخَسِرُوا؟ فأَعادها رسول الله، صلى الله عليه وسلم، ثلاث مرات: المُسْبِلُ والمَنّانُ والمُنَفِّقُ سِلْعته بالحَلِف الكاذب؛ قال ابن الأَعرابي وغيره: المُسْبِل الذي يُطَوِّل ثوبه ويُرْسِله إِلى الأَرض إِذا مَشَى وإِنما يفعل ذلك كِبْراً واخْتِيالاً.
      وفي حديث المرأَة والمَزَادَتَينِ: سابِلَةٌ رِجْلَيْها بَيْنَ مَزَادَتَينِ؛ قال ابن الأَثير: هكذا جاء في رواية، والصواب في اللغة مُسْبِلة أَي مُدَلِّيَة رجليها، والرواية سادِلَةٌ أَي مُرْسِلة.
      وفي حديث أَبي هريرة: من جَرَّ سَبَلَه من الخُيَلاء لم يَنْظُر الله إِليه يوم القيامة؛ السَّبَل، بالتحريك: الثياب المُسْبَلة كالرَّسَل والنَّشَر في المُرْسَلة والمَنْشورة.
      وقيل: إِنها أَغلظ ما يكون من الثياب تُتَّخَذ من مُشاقة الكَتَّان؛ ومنه حديث الحسن: دخلت على الحَجّاج وعليه ثِيابٌ سَبَلةٌ؛ الفراء في قوله تعالى: فَضَلُّوا فلا يستطيعون سَبيلاً؛ قال: لا يستطيعون في أَمرك حِيلة.
      وقوله تعالى: لَيْسَ علينا في الأُمِّيِّينَ سَبِيلٌ؛ كان أَهل الكتاب إِذا بايعهم المسلمون، قال بعضهم لبعض: ليس للأُمِّيِّين يعني العرب حُرْمَة أَهل ديننا وأَموالُهم تَحِلُّ لنا.
      وقوله تعالي: يا ليتني اتَّخَذْتُ مع الرسول سَبيلاً؛ أَي سَبَباً ووُصْلة؛

      وأَنشد أَبو عبيدة لجرير: أَفَبَعْدَ مَقْتَلِكُم خَلِيلَ مُحَمَّدٍ،تَرْجُو القُيونُ مع الرَّسُول سَبِيلا؟ أَي سَبَباً ووُصْلَةً.
      والسَّبَلُ، بالتحريك: المَطَر، وقيل: المَطَرُ المُسْبِلُ.
      وقد أَسْبَلَت السماءُ، وأَسْبَلَ دَمْعَه، وأَسْبَلَ المطرُ والدمعُ إِذا هَطَلا، والاسم السَّبَل، بالتحريك.
      وفي حديث رُقَيْقَةَ: فَجادَ بالماء جَوْنيٌّ له سَبَل أَي مطَرٌ جَوْدٌ هاطِلٌ.
      وقال أَبو زيد: أَسْبَلت السماءُ إِسْبالاً، والاسم السَّبَلُ، وهو المطر بين السحاب والأَرض حين يَخْرج من السحاب ولم يَصِلْ إِلى الأَرض.
      وفي حديث الاستسقاء: اسْقِنا غَيْثاً سابِلاً أَي هاطِلاً غَزِيراً.
      وأَسْبَلَت السحابةُ إِذا أَرْخَتْ عثانِينَها إِلى الأَرض.
      ابن الأَعرابي: السُّبْلَة المَطْرَة الواسعة، ومثل السَّبَل العَثانِينُ، واحدها عُثْنُون.
      والسَّبُولةُ والسُّبولةُ والسُّنْبُلة: الزَّرْعة المائلة.
      والسَّبَلُ: كالسُّنْبُل، وقيل: السَّبَل ما انْبَسَطَ من شَعاع السُّنْبُل، والجمع سُبُول، وقد سَنْبَلَتْ وأَسْبَلَتْ.
      الليث: السَّبولة هي سُنْبُلة الذُّرَة والأَرُزِّ ونحوه إِذا مالت.
      وقد أَسْبَل الزَّرْعُ إِذا سَنْبَل.
      والسَّبَل: أَطراف السُّنْبُل، وقيل السَّبَل السُّنْبُل، وقد سَنْبَل الزَّرْعُ أَي خرج سُنْبُلة.
      وفي حديث مسروق: لا تُسْلِمْ في قَراحٍ حتى يُسْبِل أَي حتى يُسَنْبِل.
      والسَّبَل: السُّنْبُل، والنون زائدة؛ وقول محمد بن هلال البكري: وخَيْلٍ كأَسْراب القَطَا قد وزَعْتُها،لها سَبَلٌ فيه المَنِيَّةُ تَلْمَعُ يعني به الرُّمْح.
      وسَبَلَةُ الرَّجُل: الدائرةُ التي في وسَط الشفة العُلْيا، وقيل: السَّبَلة ما على الشارب من الشعر، وقيل طَرَفه، وقيل هي مُجْتَمَع الشاربَين، وقيل هو ما على الذَّقَن إِلى طَرَف اللحية، وقيل هو مُقَدَّم اللِّحية خاصة، وقيل: هي اللحية كلها بأَسْرها؛ عن ثعلب.
      وحكى اللحياني: إِنه لَذُو سَبَلاتٍ، وهو من الواحد الذي فُرِّق فجُعل كل جزء منه سَبَلة، ثم جُمِع على هذا كما، قالوا للبعير ذو عَثَانِين كأَنهم جعلوا كل جزء منه عُثْنُوناً، والجمع سِبَال.
      التهذيب: والسَّبَلة ما على الشَّفَة العُلْيا من الشعر يجمع الشاربَين وما بينهما، والمرأَة إِذا كان لها هناك شعر قيل امرأَة سَبْلاءُ.
      الليث: يقال سَبَلٌ سابِلٌ كما يقال شِعْرٌ شاعِرٌ، اشتقوا له اسماً فاعلاً.
      وفي الحديث: أَنه كان وافِرَ السَّبَلة؛ قال أَبو منصور: يعني الشعرات التي تحت اللَّحْي الأَسفل، والسَّبَلة عند العرب مُقَدَّم اللحية وما أَسْبَل منها على الصدر؛ يقال للرجل إِذا كان كذلك: رجل أَسْبَلُ ومُسَبَّل إِذا كان طويل اللحية، وقد سُبِّل تَسْبيلاً كأَنه أُعْطِيَ سَبَلة طويلة.
      ويقال: جاء فلان وقد نَشَر سَبَلِته إِذا جاءَ يَتَوَعَّد؛ قال الشَّمَّاخ: وجاءت سُلَيْمٌ قَضُّها بقَضِيضِها،تُنَشِّرُ حَوْلي بالبَقِيع سَبالَها ويقال للأَعداء: هم صُهْبُ السِّبال؛ وقال: فظِلالُ السيوف شَيَّبْنَ رأْسي،واعْتِناقي في القوم صُهْبَ السِّبال وقال أَبو زيد: السَّبَلة ما ظهر من مُقَدَّم اللحية بعد العارضَيْن، والعُثْنُون ما بَطَن.
      الجوهري: السَّبَلة الشارب، والجمع السِّبال؛ قال ذو الرمة: وتَأْبَى السِّبالُ الصُّهْبُ والآنُفُ الحُمْرُ وفي حديث ذي الثُّدَيَّة: عليه شُعَيْراتٌ مثل سَبَالة السِّنَّوْر.
      وسَبَلَةُ البعير: نَحْرُه.
      وقيل: السَّبَلة ما سال من وَبَره في مَنْحره.
      التهذيب: والسَّبَلة المَنْحَرُ من البعير وهي التَّريبة وفيه ثُغْرة النَّحْر.
      يقال: وَجَأَ بشَفْرَته في سَبَلَتها أَي في مَنْحَرها.
      وإِنَّ بَعِيرَك لَحَسنُ السَّبَلة؛ يريدون رِقَّة جِلْده.
      قال الأَزهري: وقد سمعت أَعرابيّاً يقول لَتَمَ، بالتاء، في سَبَلة بعيره إِذا نَحَرَه فَطَعَن في نحره كأَنها شَعَراتٌ تكون في المَنْحَر.
      ورجل سَبَلانيٌّ ومُسْبِلٌ ومُسْبَلٌ ومُسَبِّلٌ وأَسْبَلُ: طويل السَّبَلة.
      وعَيْن سَبْلاء: طويلة الهُدْب.
      ورِيحُ السَّبَل: داءٌ يُصِيب في العين.
      الجوهري: السَّبَل داءٌ في العين شِبْه غِشاوة كأَنها نَسْج العنكبوت بعروق حُمْر.
      ومَلأَ الكأْس إِلى أَسبالِها أَي حروفها كقولك إِلى أَصْبارِها.
      ومَلأَ الإِناءَ إِلى سَبَلته أَي إِلى رأْسه.
      وأَسْبالُ الدَّلْوِ: شِفاهُها؛ قال باعث بن صُرَيم اليَشْكُري: إِذ أَرْسَلُوني مائحاً بدِلائِهِمْ،فَمَلأْتُها عَلَقاً إِلى أَسْبالِها يقول: بَعَثُوني طالباً لتِراتِهم فأَكْثَرْت من القَتْل، والعَلَقُ الدَّمُ.
      والمُسْبِل: الذَّكَرُ.
      وخُصْية سَبِلةٌ: طويلة.
      والمُسْبِل: الخامس من قِداح المَيْسِر؛ قال اللحياني: هو السادس وهو المُصْفَح أَيضاً، وفيه ستة فروض، وله غُنْم ستة أَنْصِباء إِن فاز، وعليه غُرْم ستة أَنْصباء إِن لم يَفُزْ، وجمعه المَسابل.
      وبنو سَبَالة (* قوله «بنو سبالة» ضبط بالفتح في التكملة، عن ابن دريد،ومثله في القاموس، قال شارحه: وضبطه الحافظ في التبصير بالكسر): قبيلة.
      وإِسْبِيلٌ: موضع، قيل هو اسم بلد؛ قال خَلَف الأَحمر: لا أَرضَ إِلاَّ إِسْبِيل،وكلُّ أَرْضٍ تَضْلِيل وقال النمر بن تولب: بإِسْبِيلَ أَلْقَتْ به أُمُّه على رأْس ذي حُبُكٍ أَيْهَما والسُّبَيْلة: موضع؛ عن ابن الأَعرابي؛

      وأَنشد: قَبَحَ الإِلهُ، ولا أُقَبِّح مُسْلِماً،أَهْلَ السُّبَيْلة من بَني حِمَّانا وسَبْلَلٌ: موضع؛ قال صَخْر الغَيِّ: وما انْ صَوْتُ نائحةٍ بلَيْلٍ بسَبْلَل لا تَنامُ مع الهُجود جَعَله اسماً للبُقْعة فَتَرك صَرْفه.
      ومُسْبِلٌ: من أَسماء ذي الحِجَّة عاديَّة.
      وسَبَل: اسم فرس قديمة.
      الجوهري: سَبَل اسم فرس نجيب في العرب؛ قال الأَصمعي: هي أُمُّ أَعْوَج وكانت لِغَنيٍّ، وأَعْوَجُ لبني آكل المُرَار، ثم صار لبني هِلال بن عامر؛ وقال: هو الجَوَادُ ابن الجَوَادِ ابنِ سَبَل
      ، قال ابن بري: الشعر لجَهْم بن شِبْل؛ قال أَبو زياد الكلابي: وهو من بني كعب بن بكر وكان شاعراً لم يُسْمَع في الجاهلية والإِسلام من بني بكر أَشعرُ منه؛ قال: وقد أَدركته يُرْعَد رأْسه وهو يقول: أَنا الجَوَادُ ابنُ الجَوَاد ابنِ سَبَل،إِن دَيَّمُوا جادَ، وإِنْ جادُوا وَبَل
      ، قال ابن بري: فثبت بهذا أَن سَبَل اسم رجل وليس باسم فرس كما ذكر الجوهري.
      "
  2. سَبيلُ (المعجم القاموس المحيط)


    • ـ سَبيلُ وسَبيلَةُ: الطَّريقُ، وما وَضَحَ منه، ويُؤَنَّثُ، ج: سُبُلٌ،
      ـ {على اللهِ قَصْدُ السَّبيلِ}: اسمُ جِنْسٍ لقولهِ {ومنها جائِرٌ}.
      ـ {أنْفقوا في سَبيل الله}: الجِهادِ، وكلِّ ما أمَرَ الله به من الخَيْرِ، واسْتِعْمالُهُ في الجِهادِ أكثَرُ.
      ـ ابنُ السَّبيلِ: ابنُ الطَّريقِ، أَي: الذي قُطِعَ عليه الطَّريقُ.
      ـ سابِلَةُ من الطُّرُقِ: المَسْلوكَةُ، والقومُ المُخْتَلِفَةُ عليها.
      ـ أَسْبَلَتِ الطَّريقُ: كثُرَتْ سابِلَتُها،
      ـ أَسْبَلَ الإِزارَ: أرْخاهُ،
      ـ أَسْبَلَ الدَّمْعَ: أرْسَلَهُ،
      ـ أَسْبَلَتِ السماءُ: أمْطَرَتْ.
      ـ سَبولَةُ وسَبَلَةُ وسُنْبُلَةُ: الزَّرْعَةُ المائِلَةُ.
      ـ سَبَلُ: المَطَرُ، والأَنْفُ، والسَّبُّ والشَّتْمُ، والسُّنْبُلُ، وغِشاوَةُ العَيْنِ من انْتِفاخِ عُروقِها الظاهِرَةِ في سَطْحِ المُلْتَحِمَةِ، وظُهورُ انْتِساجِ شيءٍ فيما بينهما كالدُّخانِ.
      ـ سَبَلَةُ: الدائِرةُ في وَسَطِ الشَّفَةِ العُلْيا، أو ما على الشارِبِ منَ الشَّعَرِ، أو طَرَفُهُ، أَو مُجْتَمَعُ الشارِبَيْنِ، أَو ما على الذَّقَنِ إلى طَرَفِ اللِحْيَةِ كُلِّها، أو مُقَدَّمُها خاصَّةً، ج: سِبالٌ، وما سالَ من وبَرِ البَعيرِ في مَنْحَرِه.
      ـ وجَرَّ سَبَلَتَه: ثِيابَهُ.
      ـ ذُو السَّبَلَةِ: خالدُ بنُ عَوْفِ بنِ نَضْلَةَ من رُؤسائِهِم.
      ـ بَعيرٌ حَسَنُ السَّبَلَةِ: رِقَّةِ جِلْدِهِ.
      ـ كتَبَ في سَبَلَةِ الناقَةِ: طَعَنَ في ثُغْرَةِ نَحْرِها.
      ـ نَشَرَ سَبَلَتَه: جاءَ مُتَوَعِّداً.
      ـ رجُلٌ سَبَلانِيٌّ ومُسْبِلٌ ومُسْبَلٌ ومُسَبِّلٌ ومُسَبَّلٌ وأَسْبَلُ: طَويلُ السَّبَلَةِ.
      ـ عيْنٌ سَبْلاءُ: طَويلَةُ الهُدْبِ.
      ـ مَلأَهَا إلى أسْبالِها: حُروفها وشِفاهِها.
      ـ مُسْبِلُ: الذَّكَرُ، والضَّبُّ، والسادِسُ أَو الخامِسُ منِ قداحِ المَيْسِرِ، واسمُ ذِي الحِجَّةِ.
      ـ مُسَبَّلُ: الشيخُ السَّمِجُ.
      ـ خُصْيَةٌ سَبِبَةٌ: طويلَةٌ.
      ـ بنُو سَبالَة: قبيلةٌ.
      ـ سُبْلَةُ: المَطَرَةُ الواسِعةُ.
      ـ إِسْبِيلٌ: بلد.
      ـ سِبالُ: موضع بين البَصْرَةِ والمدينةِ.
      ـ سَبَلُ: موضع قُرْبَ اليمامةِ، وفرسٌ،
      ـ سَبَلُ بنُ العَجْلانِ: صحابيٌّ طائِفيٌّ، ووالِدُ هُبَيْرَةَ المُحَدِّثِ، أَو هو شَبَلُ.
      ـ ذو السَّبَلِ بنُ حَدَقَةَ بنِ بَطَّةَ.
      ـ سَبَلٌ من رِماحٍ: طائفةٌ منها، قليلةٌ أو كثيرةٌ.
      ـ سَبْلَلٌ: موضع.
      ـ سَبَّلَهُ تَسْبيلاً: جعله في سبيلِ اللهِ تعالى.
      ـ ذو السِّبالِ: سعدُ بنُ صُفَيْحٍ، خالُ أبي هريرة، رضي الله تعالى عنه.
      ـ سَبَّالُ: جَدُّ والِدِ أزْدادِ بنِ جَميلِ ابن موسى المُحَدِّثِ.
      ـ سَلْسَبيلُ: عَيْنٌ في الجنةِ، مَعْرفَةٌ، زِيدَتِ الألِفُ في الآيةِ للازْدِواجِ، وسيأتي.
      ـ بنُو سُبَيلَةَ: قبيلةٌ.
      ـ سَبَلانُ: جَبَلٌ، ولَقَبُ المُحدِّثِينَ سالِمٍ مولى مالِكِ بنِ أوسٍ، وإبراهيمَ ابنِ زِيادٍ، وخالِدِ بنِ عبدِ اللهِ، وأبي عبدِ اللهِ شَيخِ خالدِ ابنِ دِهْقانَ.
      ـ أسْبَلَ عليه: أكثَرَ كلامَهُ عليه،
      ـ أسْبَلَ الدَّمْعُ، والمطرُ: هَطَلاَ،
      ـ أسْبَلَ السماءُ: أمطرتْ،
      ـ أسْبَلَ إِزارَهُ: أرخاهُ،
      ـ أسْبَلَ الزَّرْعُ: خَرَجَتْ سُبولَتُه.
  3. سَبيل (المعجم الرائد)
    • سبيل - ج، سبل وسبل وأسبل وأسبلة وسبول
      1- سبيل : طريق. يذكر ويؤنث. 2- سبيل : ما وضح من الطريق. 3- سبيل : حجة. 4- سبيل : حيلة. 5- سبيل : حرج، إثم. 6- سبيل : «سبيل الله» الجهاد والحج وكل ما أمر به الله من الخير. 7- سبيل : «إبن السبيل» المسافر. 8- سبيل : «سبيلنا أن نفعل كذا» : أي نحن جديرون بفعله.
  4. أسبلَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • أسبلَ يُسبل ، إسبالاً ، فهو مُسبِل ، والمفعول مُسبَل (للمتعدِّي) :-
      أسبل الزَّرعُ خرج سَبَلُه، أي سنابله.
      أسبلت عينُه: دمَعت
      أسبل المطرُ: هطل.
      أسبل الثَّوبَ: أرسله وأرخاه :-أسبَل السِّتْرَ، - أسبَل الفرسُ ذَنَبَه:-? أسبل الدَّمعَ: أرسله.
  5. سبَّلَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • سبَّلَ يُسبِّل ، تسبيلاً ، فهو مُسبِّل ، والمفعول مُسبَّل :-
      سبَّل الشَّيءَ أباحَه وجعله في سبيل الله :-سبَّل الماءَ، - سبَّل ثروتَه للخير.
      سبَّل الثَّوبَ: أسبله؛ أرخاه وأرسله :-سبَّلت شعرَها: أرسلته:-
      سبَّل عيناه: نظر في ثبات مرخيًا جفونه بعض الإرخاء، وعادةً ما يكون ذلك علامةً على مشاعر الحُبّ.
  6. السّبيلان (المعجم عربي عامة)
    • مَخْرَجا البول والبراز.


  7. أَسْبَلَتِ (المعجم المعجم الوسيط)
    • أَسْبَلَتِ الطريقُ: كثرت سابِلَتُها.
      و أَسْبَلَتِ الزرعُ: خرج سَبَلُه.
      و أَسْبَلَتِ السماءُ: أَمطرت.
      و أَسْبَلَتِ العينُ: سال دمْعها.
      و أَسْبَلَتِ عليه: أَكثر كلامَهُ.
      و أَسْبَلَتِ الشيءَ: أَرسله وأَرخاه.
      يقال: أَسْبَلَ الثوبَ، وأَسبل السَّتْرَ، وأَسبل الفرسُ ذنَبَهُ.
  8. الأَسْبَلُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الأَسْبَلُ : الطويل السَّبَلَة. والجمع : سُبْلٌ.
  9. السَّابلُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • السَّابلُ يقال: سبيلٌ سابلٌ: مسلوك.
  10. السَّابِلة (المعجم المعجم الوسيط)
    • السَّابِلة : الطريق المسلوك.
      يقال: سبيل سابلة، أي مسلوكة.
      و السَّابِلة المارُّون عليه. والجمع : سوابل.
  11. السَّبيل (المعجم المعجم الوسيط)
    • السَّبيل : الطريق.
      و السَّبيل ما وضح منه (يذكَّر ويؤُنَّث) .
      و السَّبيل السبب والوُصلة.
      وفي التنزيل العزيز: الفرقان آية 27يَقُولُ يَا لَيْتَنِي اتَّخَذْتُ مَعَ الرَّسُولِ سَبِيلاً ) ) .
      و السَّبيل الحيلة. والجمع : سُبُلٌ، وأَسْبِلَةٌ.
      وسَبيلُ الله: الجهاد.
      و السَّبيل الحج.
      و السَّبيل طلب العلم.
      و السَّبيل كلُّ ما أَمر الله به من الخير، واستعماله في الجهاد أَكثر.
      و السَّبيل الحرَج، يقال: ليس عليّ في كذا سبيل.
      و السَّبيل الحُجَّة.
      يقال: ليس لك عليّ سبيل، وابن السبيل: المسافر المنقطَعُ به وهو يريد الرجوع إِلى بلده ولا يجد ما يَتَبَلَّغ به.
  12. السَّبَلةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • السَّبَلةُ السَّبَلةُ سَبَلة الزرع: سُنْبُلُهُ.
      وسَبَلةَ الرجلُ: الدائرة التي في وسط شفته العليا.
      و السَّبَلةُ طرف الشارب من الشعر.
      و السَّبَلةُ مُقَدَّم اللحية.
      وسَبَلَة الإِناء: رأْسه.
      يقال: ملأَه إِلى سَبَلَته.
      وجرَّ فلانٌ سَبَلَتَه: ثيابه المُسْبَلَةَ.
      وجاءَ وقد نشَرَ سَبَلَتَه: جاءَ متوعدًا.
      وهو أَصهب السبَلَة: عَدُوٌّ.
      وهم صُهبُ السِّبَال. والجمع : سِبالٍ.
  13. السَّبْلاء (المعجم المعجم الوسيط)
    • السَّبْلاء من النساء: ما كان لها شعر على شفتها العليا.
      و السَّبْلاء من العيونِ: الطويلة الهُدْبِ. والجمع : سُبْلٌ.
  14. السُّبَلُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • السُّبَلُ : المطر الهاطل.
      و السُّبَلُ السُّنْبُل.
      و السُّبَلُ داءٌ في العين شبه غشاوة كأَنَّها نسجُ العنكبوت، بعروق حمر.
      و السُّبَلُ المُسبَل من الثياب.
  15. سَابِلٌ (المعجم الغني)
    • جمع: سَوَابِلُ. [س ب ل].
      1. :-مَشَى فِي طَرِيقٍ سَابِلَةٍ :- : مَأْلُوفَةٍ، أيِ اعْتَادَ النَّاسُ أنْ يَسْلُكُوهَا. :-سَبِيلٌ سَابِلٌ :- :-سَبِيلٌ سابِلَةٌ.
      2. :-تَكْثُرُ السَّابِلَةُ فِي الْمَسَاءِ :- : الْمَارُّونَ، الْمَارَّةُ.
  16. ‏ابن السبيل (المعجم مصطلحات فقهية)
    • هو المسافر المنقطع يريد الرجوع إلى بلده ولا يجد ما يتبلغ به‏
  17. ‏ابن السبيل (المعجم مصطلحات فقهية)
    • ‏هو المسافر المنقطع يريد الرجوع إلى بلده ولا يجد ما يتبلغ به‏
  18. السبيلان (المعجم مصطلحات فقهية)
    • ‏هما مخرج البول والغائط‏
  19. ‏ضل السبيل (المعجم مصطلحات فقهية)
    • ‏أي حاد عن طريق الحق‏
  20. ‏ما يخرج من السبيلين (المعجم مصطلحات فقهية)
    • ‏مخرج البول والغائط من الإنسان‏
  21. أسبل (المعجم الرائد)
    • أسبل - إسبالا
      1- أسبلت الطريق : كثرت «سابلتها»، أي المارون عليها. 2- أسبل الستر : أرخاه. 3- أسبل الدمع : أرسله، أساله. 4- أسبل الماء : صبه. 5- أسبلت السماء : أمطرت. 6- أسبل الدمع أو المطر : سال وهطل. 7- أسبل الزرع : خرجت سنابله. 8- أسبل عليه : أكثر كلامه عليه وأضجره.
  22. سَبَل (المعجم الرائد)
    • سبل - يسبل ، سبلا
      1-سبله : سبه.
  23. سَبَلة (المعجم الرائد)
    • سبلة - ج، سبال
      1- سبلة : سنبلة. 2- سبلة : ما فوق الشفة العليا من الشعر. 3- سبلة : طرف الشارب من الشعر. 4- سبلة : مقدم اللحية. 5- سبلة من الإناء : رأسه. 6- سبلة : «جر سبلته» : أي ثيابه المسبلة. 7- سبلة : «نشر سبلته» : أي جاء متوعدا مهددا. 8- سبلة : «جمل حسن السبلة» : أي رقيق الجلد.
  24. سَبلاء (المعجم الرائد)
    • سبلاء - ج، سبل
      1- سبلاء من العيون : طويلة الهدب. 2- سبلاء من النساء التي فوق شفتها العليا شعر.
  25. سابِلة (المعجم الرائد)
    • سابلة - ج، سوابل
      1- سابلة من الطريق المسلوكة. 2- سابلة : مارون على الطريق.


معنى وبسبيله في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
معجم الغني
**سَبِيلٌ** \- ج:** سُبُلٌ**. [س ب ل]. (يُذَكَّرُ وَيُؤَنَّثُ). 1. "ذَهَبَ إلَى حَالِ سَبِيلِهِ" : إلَى شُغْلِهِ، مُهِمَّتِهِ. 2. "أخْلَى سَبِيلَهُ" : أطْلَقَ سَرَاحَهُ. "أَخْلَى سَبِيلَ السَّجِينِ". 4. "اِبْنُ السَّبِيلِ" : الْمُسَافِرُ الَّذِي لاَ يَمْلِكُ زَاداً كَثِيراً.![البقرة آية 215]** قُلْ مَا أنْفَقْتُمْ مِنْ خَيْرٍ فَلِلْوَالدَيْنِ وَالأقْرَبِينَ وَاليتَامى وَالْمَسَاكِينِ وابْنِ السَّبِيلِ**! (قرآن). 5. "عَابِرُ السَّبِيلِ" : عَابِرُ الطَّرِيقِ. 6. "فِي سَبِيلِ اللَّهِ" : مِنْ أَجْلِ مَا أَمَرَ بِهِ اللَّهُ مِنْ قَوَاعِدَ وَأوَامِرَ وَنَواهٍ. 7. "قَاوَمَ فِي سَبِيلِ الوَطَنِ والدِّفاعِ عَنْ حَوْزَتِهِ" : مِنْ أجْلِ الوَطَنِ. 8. "وَالحَجُّ لِمَنِ اسْتَطَاعَ إلَيْهِ سَبِيلاً" : حَسَبَ الطَّاقَةِ وَالقُدُرَاتِ. "لاَ سَبِيلَ إلَى ذَلِكَ". 9. "عَلى سَبِيلِ التَّجْرِبَةِ" : عَلَى مِثَالِ. "عَلَى سَبِيلِ المِثَالِ". 10. "مَهَّدَ لَهُ السَّبِيلَ" : سَاعَدَهُ عَلَى السَّيْرِ. "ضَاقَتْ بِهِ السُّبُلُ".
Advertisements
الرائد
* سبيل. ج سبل وسبل وأسبل وأسبلة وسبول. 1-طريق. يذكر ويؤنث. 2-ما وضح من الطريق. 3-حجة. 4-حيلة. 5-حرج، إثم. 6-«سبيل الله»: الجهاد والحج وكل ما أمر به الله من الخير. 7-«إبن السبيل»: المسافر. 8-«سبيلنا أن نفعل كذا»: أي نحن جديرون بفعله.
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: