وصف و معنى و تعريف كلمة وبسجقي:


وبسجقي: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ ياء (ي) و تحتوي على واو (و) و باء (ب) و سين (س) و جيم (ج) و قاف (ق) و ياء (ي) .




معنى و شرح وبسجقي في معاجم اللغة العربية:



وبسجقي

جذر [بسجق]

  1. سُجُقّ: (اسم)
    • الجمع : أَسْجَاقٌ
    • السُّجُقّ : مِعىً مَحْشُوٌّ بِالشَّحْمِ وَاللَّحْمِ الْمَفْرُومِ وَالأفَاوِيهِ، عَلَى شَكْلِ أَصَابِعَ مِنَ الحَجْمِ الكَبيرِ يُؤْكَلُ مَشْوِيّاً أو مَقْلِيّاً أوْ قِدِّيداً أوْ مُجَفَّفاً، تُعْرَفُ بِالمِرْكَاسِ، المِرْكَازِ، وَيُطْلَقُ عَلَيْهَا أَيْضاً اِسمُ الْمَقانِقِ
  2. أَسْجَاق: (اسم)
    • أَسْجَاق : جمع سُجُقّ
,
  1. السُّجُقّ (المعجم المعجم الوسيط)
    • السُّجُقّ : مِعًى يُحْشى بقطع اللحم والثَّرْب .
  2. سُجُقّ (المعجم اللغة العربية المعاصرة)

    • سُجُقّ :-
      مِعًى محشوّ باللّحم المفروم والشحم والتوابل :-أكل سُجقًّا مشويًّا وآخر محمَّرًا.
  3. سُجُقّ (المعجم الغني)
    • جمع: أَسْجَاقٌ. (طبخ).: مِعىً مَحْشُوٌّ بِالشَّحْمِ وَاللَّحْمِ الْمَفْرُومِ وَالأفَاوِيهِ، عَلَى شَكْلِ أَصَابِعَ مِنَ الحَجْمِ الكَبيرِ يُؤْكَلُ مَشْوِيّاً أو مَقْلِيّاً أوْ قِدِّيداً أوْ مُجَفَّفاً، تُعْرَفُ بِالمِرْكَاسِ، المِرْكَازِ، وَيُطْلَقُ عَلَيْهَا أَيْضاً اِسمُ الْمَقانِقِ.
,
  1. بَسَمَ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ بَسَمَ يَبْسِمُ بَسْماً وابْتَسَمَ وتَبَسَّمَ : وهو أقَلُّ الضَّحِكِ وأحْسَنُهُ ، فهو باسِمٌ ومِبْسامٌ وبَسَّامٌ .
      ـ المَبْسِمُ : الثَّغْرُ ،
      ـ مَبْسَمٍ : التَّبَسُّمُ .
      ـ ما بَسَمْتُ في الشيء : ما ذُقْتُه .
      ـ بَسَّامٍ وبَسَّامةٍ : اسْمانِ .
      ـ ومحمدُ بنُ أحْمَدَ الطَبَسِيُّ البَسَّامِيُّ : مُحدِّثٌ
  2. سَحْرُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ سَحْرُ وسَحَرُ وسُحْرُ : الرِّئَةُ ، ج : سُحُورٌ وأسحارٌ ، وأثَرُ دَبَرَةِ البعيرِ .
      ـ انْتَفَخَ سَحْرُهُ ومَساحِرُهُ : عَدَا طَوْرَهُ ، وجاوزَ قَدْرَهُ .
      ـ انقَطَعَ منه سَحْرِي : يَئِسْتُ منه .
      ـ المُقَطَّعَةُ السَّحُورِ والأَسْحارِ ، وقد تكسرُ الطاءُ : الأَرْنَبُ .
      ـ سَحُور : ما يُتَسَحَّرُ به .
      ـ سَحَرُ : قُبَيْلَ الصُّبْحِ ، كالسَّحَرِيِّ والسَّحَرِيَّةِ ، والبياضُ يَعْلوُ السَّوادَ ، وطَرَفُ كلِّ شيءٍ ، ج : أسْحارٌ .
      ـ سُحْرَةُ : السَّحَرُ الأَعْلَى .
      ـ لِقيتُهُ سَحَرَ يا هذا ، مَعْرِفَةً ، تُريدُ : سَحَرَ لَيْلَتِكَ ، فإن أرَدْتَ نَكِرَةً ، صَرَفْتَهُ فقلتَ : أتَيْتُهُ بسَحَرٍ وبسُحْرَةٍ .
      ـ أسْحَرَ : سارَ فيه ، وصار فيه .
      ـ سُحْرَةُ : الصُّحْرَةُ .
      ـ سِحرُ : كلُّ ما لَطُفَ مأخَذُهُ ودَقَّ ، والفعلُ سَحَرَ .
      ـ ‘‘ إِنَّ من البيانِ لَسِحْراً ’‘ معناهُ ـ والله أعْلَمُ ـ أنه : يَمْدَحُ الإِنسانَ فَيَصدُقُ فيه حتى يَصْرِفَ قُلوبَ السامِعِينَ إليه ، ويَذُمُّه فَيصْدُقُ فيه حتى يَصْرِفَ قُلوبَهُم أيضاً عنه .
      ـ سُحْرُ : القَلْبُ ، عن الجَرْمِيِّ .
      ـ سَحَرَ : خَدَعَ ، كسَحَّرَ ، وتَبَاعَدَ .
      ـ سَحِرَ : بَكَّرَ .
      ـ مَسْحورُ : المُفْسَدُ من الطعام والمكانِ لِكَثْرةِ المَطَرِ ، أو من قِلَّةِ الكَلأ .
      ـ سَحِيرُ : المُشْتَكِي بَطْنَهُ ، والفرسُ العظيمُ البطنِ .
      ـ سُحارَةُ من الشاةِ : ما يَقْتَلِعُهُ القَصَّابُ من الرِّئَةِ والحُلْقُومِ .
      ـ سَحَّارَةُ : شيءٌ يَلْعَبُ به الصِّبيانُ .
      ـ إِسْحارَّةُ وإِسْحارُّ وأَسْحارَّةُ وأَسْحارُّ وسِحارُ : بَقْلَةٌ تُسَمِّنُ المالَ .
      ـ سَوْحَرُ : شَجَرُ الخِلافِ والصَّفْصَافِ .
      ـ سَحَّارٌ : صحابيٌّ ،
      ـ عبدُ الله السِحْرِيُّ : محدثٌ .
      ـ مُسَحَّرُ : المُجَوَّفُ .
      ـ اسْتَحَرَ الدِّيكُ : صاحَ في السَّحَرِ .
  3. بُصاقُ (المعجم القاموس المحيط)

    • ـ بُصاقُ وبُساقُ وبُزاقُ : ماءُ الفَمِ إذا خَرَجَ منه ، وما دَام فيه : فَرِيقٌ .
      ـ بُصاقُ : جِنْسٌ من النَّخْلِ ، وخِيارُ الإِبِلِ ، للواحِدِ والجَميعِ ، وجَبَلٌ بين مِصْرَ والمَدينة .
      ـ بَصَقَ : بَزَقَ ،
      ـ بَصَقَ الشاةَ : حَلَبَها وفي بَطْنِها ولَدٌ .
      ـ بُصَاقَةُ أو بُصَاقُ : موضع قُرْبَ مكةَ .
      ـ بُصاقَةُ القَمَرِ : الحَجَرُ الأَبْيَضُ الصافِي .
      ـ بَصْقَةُ : حَرَّةٌ فيها ارْتِفاعٌ ، ج : بِصَاقُ .
      ـ بَصوقُ : أقَلُّ الغَنَمِ لَبَناً .
      ـ أبْصَقَتِ الشاةُ : أنْزَلَتِ اللَّبَنَ .
  4. بَسْلُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ بَسْلُ : الحَرامُ ، والحَلالُ ، ضِدٌّ ، للواحِدِ والجَمْعِ ، والمُذَكَّرِ والمُؤَنَّثِ ، واللَّحْيُ واللَّوْمُ ، وثمانِيَةُ أشْهُرٍ حُرُمٍ كانَتْ لقومٍ من غَطَفَانَ وَقَيْسٍ ، والإِعْجالُ ، والشِّدَّةُ ، والنَّخْلُ بالمُنْخُلِ ، وأخْذُ الشيءِ قليلاً قليلاً ، وعُصارَةُ العُصْفُرِ والحِنَّاءِ ، والرجُلُ الكَريهُ المَنْظَرِ ، كالبَسيلِ ، والحَبْسُ ، ولَقَبُ بَني عامِرِ بنِ لُؤَيٍّ ، وهُمْ يَدٌ من قُرَيْشٍ الظَّواهِرِ ، وكانوا يَدَيْنِ ، واليَدُ الأخْرَى : اليَسْلُ ، بالمُثَنَّاةِ تَحْتُ .
      ـ بَسْلاً بَسْلاً : آمينَ آمينَ .
      ـ بَسْلاً له : ويْلاً له .
      ـ يقالُ بَسْلاً وأسْلاً : دُعاءٌ عليه .
      ـ يقالُ بَسَلْ : أجَلْ ، أي : هو كما تقولُ .
      ـ إِبسالُ : التَّحْريمُ ، وبَسَلَ بُسولاً ، فهو باسِلٌ وبَسِلٌ وبَسِيلٌ .
      ـ تَبَسَّلَ : عَبَسَ غَضَباً أو شَجاعَةً ،
      ـ تَبَسَّلَ : كُرِهَتْ مَرْآتُهُ وفَظُـعَتْ .
      ـ باسِلُ : الأَسَدُ ، كالمُتَبَسِّلِ ، والشُّجاعُ ، ج : بُسَلاءُ وبُسْلٌ ، وقد بَسُلَ ، بَسالَةً وبَسالاً ،
      ـ باسِلُ من القولِ : الكريهُ الشديدُ ،
      ـ باسِلُ من اللَّبَنِ ، والنَّبِيذِ : الشديدُ . وقد بَسَلَ .
      ـ بَسَّلَهُ تَبْسيلاً : كَرِهَهُ .
      ـ بَسِيلَةُ : عَلْقَمَةٌ في طَعْمِ الشيءِ .
      ـ بُسْلَةُ : أُجْرَةُ الراقي .
      ـ ابْتَسَلَ : أخَذَها .
      ـ حَنْظَلٌ مُبَسَّلٌ : أُكِلَ وحْدَهُ ، فتُكُرِّهَ طَعْمُهُ .
      ـ أبْسَلَهُ لِكذا : عَرَّضَهُ ، ورَهَنَه ، أو أبْسَلَهُ : أسْلَمَهُ للهَلَكَةِ ،
      ـ أبْسَلَ لِعَمَله ، وبه : وكَلَهُ إليه ،
      ـ أبْسَلَ نفسَه للمَوْتِ : وطَّنَها ، كاسْتَبْسَلَ ،
      ـ أبْسَلَ البُسْرَ : طَبَخَهُ وجَفَّفَه .
      ـ اسْتَبْسَلَ : طَرَحَ نَفسَه في الحربِ ، يُريدُ أن يَقْتُلَ أو يُقْتَلَ .
      ـ بَسيلُ : قرية ، ووالِدُ خَلَفٍ القُرَشِيِّ الأَديبِ من أهلِ الأَنْدَلُسِ ، وَبَقِيَّةُ النَّبيذِ في الآنِيَةِ يَبيتُ فيها ،
      ـ بَسيلَةٌ : الفَضْلَةُ .
  5. البَسُّ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ البَسُّ : السَّوْقُ اللَّيِّنُ ، واتِّخَاذُ البَسِيسَةِ ، بأن يُلَتَّ السَّويقُ أو الدَّقيقُ أو الأَقِطُ المَطْحُونُ بالسَّمْنِ أو الزَّيْتِ ، وزَجْرٌ للإِبِلِ بِبِسْ بِسْ ، كالإِبْساس ، وإرْسالُ المالِ في البلاد ، وتَفْريقُها ، والطَّلَبُ ، والجَهْدُ ، والهِرَّةُ الأهْليَّةُ ، والعامَّةُ تَكْسِرُ الباء ، الواحِدَةُ : البَسَّةُ .
      ـ جاء به من حَسِّهِ وبَسِّهِ ، مُثَلَّثَي الأوَّل : مِنْ جَهْدِهِ وطَاقَتِهِ .
      ـ لأَطْلُبَنَّهُ من حَسِّي وبَسِّي : جَهْدِي وطاقَتي .
      ـ بَسْ : حَسْبُ ، أو هو مُسْتَرْذَلٌ ، وبَطْنٌ من حِمْيَرَ منهم أبو مِحْجَنٍ تَوْبَةُ بنُ نَمِرٍ البَسِّيُّ قاضي مِصْرَ .
      ـ بَسُوسُ : الناقَةُ التي لا تَدُرُّ إلاَّ على الإِبْسَاسِ ، أي : التَّلَطُّفِ بأن يقال لها بَسْ بَسْ ، تسكيناً لها ، وامرأة مَشْؤُومةٌ ، أُعْطِيَ زَوْجُها ثَلاَثَ دَعَواتٍ مُسْتَجاباتٍ ، فقالت : اجْعَل لِي واحِدَةً : قال : فَلَكِ ، فماذا ترِيدِينَ ؟ قالت : ادْعُ اللّهَ أن يجْعَلَنِي أجْمَلَ امرأةٍ في بَنِي إسرائيل . فَفَعَلَ ، فَرَغِبَتْ عنه ، فأرادتْ سَيِّئاً ، فدعا اللّهَ تعالى عليها أن يجْعَلَهَا كَلْبَةً نَبَّاحَةً . فجاء بنُوها ، فقالوا : ليس لنا على هذا قرارٌ يُعَيِّرُناها الناسُ ، ادْعُ اللّهَ أن يَرُدَّهَا إلى حالِهَا ، ففعَلَ ، فَذَهَبَت الدَّعَوَاتُ بِشُؤْمِهَا .
      ـ بَسَّ في مالِهِ بَسّاً : ذَهَبَ شيءٌ من ماله .
      ـ بَسْ بِسْ ، مُثَلَّثينِ : دُعاءٌ للغَنَمِ .
      ـ بُسُّ : جبلٌ قُرْبَ ذَاتِ عِرْقٍ ، وأرضٌ لبني نَصْرِ بنِ مُعَاوِيَةَ ، وبيتٌ لِغَطَفَانَ ، بناهُ ظالمُ بنُ أسْعَدَ ، لما رَأى قُرَيْشاً يَطُوفُونَ بالكعبةِ ، ويَسْعَوْنَ بينَ الصَّفَا والمَرْوَةِ ، فَذَرَعَ البيتَ ، وأخذ حَجَراً من الصَّفا وحجراً من المَرْوَة ، فَرَجَعَ إلى قومه ، فَبَنَى بيتاً على قَدْرِ البيتِ ، ووضَعَ الحَجَرَيْنِ ، فقال : هذانِ الصَّفا والمَرْوَةُ ، فاجْتَزَؤُوا به عن الحَجِّ ، فأغارَ زُهَيْرُ بنُ جَنابٍ الكَلْبِيُّ ، فَقَتَلَ ظالماً ، وهَدَمَ بناءَهُ ،
      ـ بَسْبَسُ : القَفْرُ الخالِي ، وشجرٌ تُتَّخَذُ منه الرِّحالُ ، أو الصوابُ : السَّبْسَبُ ، وابنُ عَمْرو الصحابيُّ .
      ـ تُرَّهاتُ : البَسابِسُ ، وبالإِضافة : الباطِلُ ،
      ـ بَسْبَاسَةُ : شَجَرَةٌ تَعْرِفُهَا العربُ ، ويَأْكُلُهَا الناسُ والماشِيَةُ ، نَذْكُرُ بها رِيحَ الجَزَرِ وطَعْمَه إذا أكلتَها ، وأوراقٌ صُفْرٌ تُجْلَبُ من الهِنْدِ ، وهذه هي التي تَسْتَعْمِلها الأطِبَّاء .
      ـ بَسْباسَةُ : امرأةٌ من بني أسَدٍ .
      ـ باسَّةُ وبَسَّاسَةُ : مكةُ شَرَّفَها اللّهُ تعالى .
      ـ { بُسَّتِ الجِبال }: فُتِّتَتْ ، فصارتْ أرْضاً ،
      ـ بَسِيسُ : القليلُ من الطعامِ ،
      ـ بَسِيسَةُ : الخُبْزُ يُجَفَّفُ ، ويُدَقُّ ويُشْرَبُ ، والإِيكالُ بينَ الناسِ بالسِّعايَةِ .
      ـ بُسُسُ : الأَسْوقَةُ المَلْتُوتَةُ ، والنُّوقُ الآنِسَةُ ، والرُّعاةُ .
      ـ بَسْبَسَ : أسْرَعَ ،
      ـ بَسْبَسَ بالغنمِ أو الناقةِ : دَعاها ، فقال : بُسْ بُسْ ،
      ـ بَسْبَسَتِ الناقةُ : دامَتْ على الشيء .
      ـ بُسَيْسٌ الجُهَنيُّ : صحابيٌّ .
      ـ تَبَسْبَسَ الماء : جرى .
      ـ انْبِسَاسُ : الانْسِيَابُ .
      ـ أبَسَّ بالمَعَزِ إبْساساً : أشْلاها إلى الماء .
  6. بسس (المعجم لسان العرب)
    • " بَسَّ السَّويقَ والدقيقَ وغيرهما يَبُسُّه بَسّاً : خلطه بسمن أَو زيت ، وهي البَسِيسَةُ .
      قال اللحياني : هي التي تُلتُّ بسمن أَو زيت ولا تُبَلُّ .
      والبَسُّ : اتخاذ البَسيسَة ، وهو أَن يُلتَّ السَّويقُ أَو الدقيق أَو الأَقِطُ المطحون بالسمن أَو بالزيت ثم يؤكل ولا يطبخ .
      وقال يعقوب : هو أَشد من اللَّتِّ بللاً ؛ قال الراجز : لا تَخْبِزَا خَبْزاً وبَسَّا ، ولا تُطِيلا بمُناخٍ حَبْسَا وذكر أَبو عبيدة أَنه لص من غَطَفان أَراد أَن يخبز فخاف أَن يعجل عن ذلك فأَكله عجيناً ، ولم يجعل البَسَّ من السَّوقِ اللَّين .
      ابن سيده : والبَسِيسَةُ الشعير يخلط بالنوى للإِبل .
      والبسيسة : خبز يجفف ويدق ويشرب كما يشرب السويق .
      قال ابن دريد : وأَحسبه الذي يسمى الفَتُوتُ .
      وفي التنزيل العزيز : وبُسَّتِ الجبالُ بَسّاً ؛ قال الفراء : صارت كالدقيق ، وكذلك قوله عز وجل (* قوله « وكذلك قوله عز وجل إلخ » كذا بالأصل وعبارة متن القاموس وشرحه : وبست الجبال بسّاً أي فتت ، نقله اللحياني فصارت أرضا ؟

      ‏ قاله الفراء وقال أبو عبيدة فصارت تراباً وقيل نسفت كما ، قال تعالى ينسفها ربي نسفاً وقيل سيقت كما ، قال تعالى وسيرت إلخ .
      وسيرت الجبال فكانت سراباً .
      وبست : فتت فصارت أَرضاً ، وقيل نسفت ، كما ، قال تعالى : ينسفها ربي نسفاً ؛ وقيل : سيقت ، كما ، قال تعالى : وسيرت الجبال فكانت سراباً .
      وقال الزجاج : بُسَّتْ لُتَّتْ وخلطت .
      وبَسَّ الشيءَ إِذا فَتَّتَه .
      وفي حديث المتعة : ومعي بُرْدَةٌ قد بُسَّ منها أَي نيلَ منها وبَلِيَتْ .
      وفي حديث مجاهد : من أَسماء مكة البَاسَّةُ ، سميت بها لأَنها تَحْطِمُ من أَخطأَ فيها .
      والبَسُّ : الحَطْمُ ، ويروى بالنون من النَّسِّ الطرد .
      الأَصمعي : البَسيسَة كل شيء خلطته بغيره مثل السويق بالأَقط ثم تَبُلُّه بالرُّبِّ أَو مثل الشعير بالنوى للإِبل .
      يقال : بَسَسْتُهُ أَبُسُّه بَسّاً .
      وقال ثعلب : معنى وبُسَّت الجبال بسّاً ، خلطت بالتراب .
      وقال اللحياني :، قال بعضهم : فُتَّتْ ، وقال بعضهم : سُوِّيتْ ، وقال أَبو عبيدة : صارت تراباً تَرِباً .
      وجاء بالأَمر من حَسِّه وبَسِّه أَي من حيث كان ولم يكن .
      ويقال : جئْ به من حِسِّك وبِسِّك أَي ائتِ به على كل حال من حيث شئت .
      قال أَبو عمرو : يقال جاء به من حَسِّه وبَسِّه أَي من جهده .
      ولأَطلُبَنَّه من حَسِّي وبَسِّي أَي من جُهْدي ؛ وينشد : ترَكَتْ بَيْتي ، من الأَشْياءِ ، قَفْراً ، مثلَ أَمْسِ كلُّ شيءٍ كنتُ قد جَمَّعْتُ من حَسِّي وبَسِّي وبَسَّ في ماله بَسَّةً ووَزَمَ وَزْمَةً : أَذهب منه شيئاً ؛ عن اللحياني .
      وبِسْ بِسْ : ضرب من زجر الإِبل ، وقد أَبَّسَ بها .
      وبَس بَسْ وبِسْ بِسْ : من زجر الدابة ، بَسَّ بها يَبُسُّ وأَبَسَّ ، وقال اللحياني : أَبَسَّ بالناقة دعاها للحلب ، وقيل : معناه دعا ولدها لِتَدِرَّ على حالبها .
      وقال ابن دريد : بَسَّ بالناقة وأَبَسَّ بها دعاها للحلب .
      وفي الحديث : أَن النبي ، صلى اللَّه عليه وسلم ، قال : يخرج قوم من المدينة إِلى الشام واليمن والعراق يُبِسُّون ، والمدينة خير لهم لو كانوا يعلمون ؛ قال أَبو عبيد : قوله يُبِسُّون هو أَن يقال في زجر الدابة إِذا سُقْتَ حماراً أَو غيره : بَسْ بَسْ وبِسْ بِسْ ، بفتح الباء وكسرها ، وأَكثر ما يقال بالفتح ، وهو صوت الزجر للسَّوْق ، وهو من كلام أَهل اليمن ، وفيه لغتان : بَسَسْتُها وأَبْسَسْتُها إِذا سُقْتَها وزجَرْتها وقلت لها : بِسْ بِسْ ، فيقال على هذا يَبُسُّون ويُبِسِّون .
      وأَبَسَّ بالغنم إِذا أَسْلاها إِلى الماء .
      وأَبْسَسْتُ بالغنم إِبْسَاساً .
      وقال أَبو زيد : أَبْسَسْتُ بالمَعَز إِذا أَشلَيْتَها إِلى الماء .
      وأَبَسَّ بالإِبل عند الحلب إِذا دعا الفصيل إِلى أُمه ، وأَبَسَّ بأُمه له .
      التهذيب : وأَبْسَسْتُ بالإِبل عند الحلب ، وهو صُويْتُ الراعي تسكن به الناقة عند الحلب .
      وناقة بَسُوسٌ : تَدِرُّ عند الإِبْساس ، وبَسْبَسَ بالناقة كذلك ؛ وقال الراعي : لعَاشِرَةٍ وهو قد خافَها ، فَظَلَّ يُبَسْبِسُ أَو يَنْقُر لعاشرة : بعدما سارت عشر ليال .
      يُبَسْبِسُ أَي يَبُسُّ بها يسكنها لتَدِرَّ .
      والإِبْساسُ بالشفتين دون اللسان ، والنقر باللسان دون الشفتين ، والجمل لا يُبَسُّ إِذا استصعب ولكن يُشْلَى باسمه واسم أُمه فيسكن ، وقيل ، الإِبْساسُ أَن يمسح ضرع الناقة يُسَكِّنُها لتَدِرَّ ، وكذلك تَبُسُّ الريح بالسحابة .
      والبُسُسُ : الرُّعاة .
      والبُسُسُ : النُّوق الإِنْسِيَّة .
      والبُسُسُ : الأَسْوِقَةُ الملتوتة .
      والإِبْساسُ عند الحلب : أَن يقال للناقة بِسْ بِسْ .
      أَبو عبيد : بَسَسْتُ الإِبل وأَبْسَسْت لغتان إِذا زجرتها وقلت بِسْ بِسْ ، والعرب تقول في أَمثالهم : لا أَفعله ما أَبَسَّ عبدٌ بناقته ، قال اللحياني : وهو طوافه حولها ليحلبها .
      أَبو سعيد : يُبِسُّون أَي يسيحون في الأَرض ، وانْبَسَّ الرجلُ إِذا ذهب .
      وبُسَّهُمْ عنك أَي اطردهم .
      وبَسَسْتُ المالَ في البلاد فانْبَسَّ إِذا أَرسلته فتفرق فيها ، مثل بَثَثْتُه فانْبَثَّ .
      وقال الكسائي : أَبْسَسْتُ بالنعجة إِذا دعوتها للحلب ؛ وقال الأَصمعي : لم أَسمع الإِبْساسَ إِلا في الإِبل ؛ وقال ابن دريد : بَسَسْتُ الغنم قلت لها بَسْ بَسْ .
      والبَسُوسُ : الناقة التي لا تَدِرُّ إِلا بالإِبْساسِ ، وهو أشن يقال لها بُسُّ بُسُّ ، بالضم والتشديد ، وهو الصُّوَيْتُ الذي تُسَكَّنُ به الناقةُ عند الحلب ، وقد يقال ذلك لغير الإِبل .
      والبَسُوسُ : اسم امرأَة ، وهي خالة جَسَّاس بن مُرَّة الشَّيْباني : كانت لها ناقة يقال لها سَرَابِ ، فرآها كُلَيْبُ وائلٍ في حِماه وقد كَسَرَتْ بَيْض طير كان قد أَجاره ، فَرَمى ضَرْعها بسهم ، فَوَثَبَ جَسَّاس علة كليب فقتله ، فهاجت حَربُ بكرٍ وتَغْلِبَ ابني وائل بسببها أَربعين سنة حتى ضربت بها العرب المثل في الشؤم ، وبها سميت حرب البَسُوس ، وقيل : إِن الناقة عقرها جَسَّاسُ بن مرة .
      ومن أَمثال العرب السائرة « غيره : وفي الحديث »: هو اَشْأَمُ من البَسُوسِ ، وهي ناقة كانت تَدُِرُّ على المُبِسِّ بها ، ولذلك سميت بَسُوساً ، أَصابها رجل من العرب بسهم في ضرعها فقتلها .
      وفي البَسُوسِ قول آخر روي عن ابن عباس ، قال الأَزهري : وهذه أَشْبه بالحق ، وروى بسنده عن ابن عباس في قوله تعالى : واتْلُ عليهم نَبَأَ الذي آتيناه آياتِنا فانسَلَخ منها ؛ قال : هو رجل أُعْطِيَ ثلاث دعوات يستجاب له فيها ، وكان له امرأَة يقال لها البَسُوسُ ، وكان له منها ولد ، وكانت له مُحبَّة ، فقالت : اجعل لي منها دعوة واحدة ، قال : فلك واحدة فماذا تأْمرين ؟، قالت : ادعُ اللَّه أَن يجعلني أَجمل امرأَة في بني إِسرائيل ، فلما علمت أَن ليس فيهم مثلها رغبت عنه وأَرادت شيئاً آخر ، فدعا اللَّه عليها أَن يجعلها كلبة نَبَّاحَةً فذهبت فيها دعوتان ، وجاء بنوها فلقالوا : ليس لنا على هذا قرار ، قد صارت أُمنا كلبة تُعَيِّرُنا بها الناسُ ، فادع اللَّه أَن يعيدها إِلى الحال التي كانت عليها ، فدعا اللَّه فعادت كما كانت فذهبت الدعوات الثلاث في البَسُوس ، وبها يضرب المثل في الشُّؤْمِ .
      وبُسْ : زجر للحافر ، وبَسْ : بمعنى حَسْبُ ، فارسية .
      وقد بَسْبَسَ به وأَبَسَّ به وأَسَّ به إِلى الطعام : دعاه .
      وبَسَّ الإِبل بَسّاً : ساقها ؛

      قال : لا تَخْبِزَا خَبْزاً وبُسَّا بَسَّا وقال ابن دريد : معناه لا تُبْطِئا في الخَبْزِ وبُسَّا الدقيق بالماءِ فكلاه .
      وفي ترجمة خبز : الخَبْزُ السَّوْقُ الشديد بالضرب .
      والبَسُّ : السير الرقيق .
      بَسَسْتُ أَبُسُّ بَسّاً وبَسَسْتُ الإِبل أَبُسُّها ، بالضم ، بَسّاً إِذا سُقْتَها سوقاً لطيفاً .
      والبَسُّ : السَّوْقُ اللَّيِّنُ ، وقيل : البَسُّ أَن تَبُلَّ الدَّقيق ثم تأْكله ، والخَبْزُ أَن تَخبِزَ المَلِيلَ .
      والبَسيسَة عندهم : الدقيق والسويق يلت ويتخذ زاداً .
      ابن السكيت : بَسَسْتُ السويقَ والدقيق أَبُسُّه بَسّاً إِذا بللته بشيءٍ من الماء ، وهو أَشد من اللَّتِّ .
      وبَسَّ الرجلَ يَبُسُّه : طرده ونحاه .
      وانْبَسَّ : تَنَحَّى .
      وبَسَّ عَقاربه : أَرسل نمائمه وأَذاه .
      وانْبَسَّتِ الحيةُ : انْسابَتْ على وجه الأَرض ؛

      قال : وانْبَسَّ حَيَّاتُ الكَثِيبِ الأَهْيَلِ وانْبَسَّ في الأَرض : ذهب ؛ عن اللحياني وحده حكاه في باب انْبَسَّت الحيات انْبِساساً ، قال : والمعروف عند أَبي عبيد وغيره ارْبَسَّ .
      وفي حديث الحجاج :، قال للنعمان بن زُرْعَةَ : أَمِنَّ أَهلِ الرَّسِّ والبَسِّ أَنت ؟ البَسُّ : الدَّسُّ .
      يقال : بَسَّ فلان لفلان من يتخبر له خبره ويأَتيه به أَي دَسَّه إِليه .
      والبَسْبَسَة : السِّعايَةُ بين الناس .
      والبَسْبَسُ : شجرٌ .
      والبَسْبَسُ : لغة في السَّبْسَبِ ، وزعم يعقوب أَنه من المقلوب .
      والبِسابِسُ : الكذب .
      والبَسْبَس : القَفْرُ .
      والتُّرَّهات البَسابِسُ هي الباطلُ ، وربما ، قالوا تُرَّهاتُ البَسابِسِ ، بالإِضافة .
      وفي حديث قُسٍّ : فبينا أَنا أَجول بَسْبَسَها ؛ البَسْبَسُ : البَرُّ المُقْفِرُ الواسع ، ويروى سَبْسَبَها ، وهو بمعناه .
      وبَسْبَس بَوْلَه : كَسَبْسَبَه .
      والبَسْباسُ : بَقْلَة :، قال أَبو حنيفة : البَسْباسُ من النبات الطيب الريح ، وزعم بعض الرواةى أَنه النانخاه ، وأَما أَبو زياد فقال : البَسْباسُ طَيِّبُ الريح يُشْبِه طَعْمُه طعم الجزر ، واحدته بَسْباسَةٌ .
      الليث : البَسباسَة بقلة ؛ قال الأَزهري : هي معروفة عند العرب ؛ قال : والبَسْبَسُ شجر تتخذ منه الرجال .
      قال الأَزهري : الذي ، قالَه الليث في البسبس أَنه شجر لا أَعرفه ، قال : وأَراه أَراد السَّبْسَبَ .
      وبَسْباسَةُ : اسم امرأَة ، والبَسُوس كذلك .
      وبُسٌّ : موضع عند حنين ؛ قال عباس بن مِرْداس السُّلَمِيُّ : رَكَضْتُ الخَيْلَ فيها بين بُسٍّ إِلى الأَوْراد ، تَنْحِطُ بالنِّهاب ؟

      ‏ قال : وأُرى عاهانَ بن كعب إياه عنى بقوله : بَنِيكَ وهَجْمَةٌ كأَشاءِ بُسٍّ ، غِلاظُ منابِتِ القَصَراتِ كُومُ يقول : عليك بنيك أَو انظر بنيك ، ورفع هجمة على تقدير وهذه هَجْمَةٌ كالأَشاء ففيها ما يَشْغَلْك عن النعيم .
      "




ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: