وصف و معنى و تعريف كلمة وبسميذ:


وبسميذ: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ ذال (ذ) و تحتوي على واو (و) و باء (ب) و سين (س) و ميم (م) و ياء (ي) و ذال (ذ) .




معنى و شرح وبسميذ في معاجم اللغة العربية:



وبسميذ

جذر [سميذ]

  1. سَميذَ: (اسم)
    • السَّمِيذَ : السَّمِيدُ، طَحينٌ أَبْيَضُ خَشِنٌ
,
  1. السَّمِيذَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • السَّمِيذَ : السَّمِيدُ.
  2. سَمِيذُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ سَمِيذُ: السَّمِيدُ.
      ـ عبدُ اللهِ بنُ مُحَمَّدٍ الدَّوْرَقِيُّ، ومُحَمَّدُ بنُ مُحَمَّدِ بنِ عَلِيٍّ، وعَمُّهُ المُبارَكُ بنُ عَلِيٍّ، وأبو القاسِمِ أحْمَدُ بنُ أحْمَدَ بنِ عليٍّ السِّمِذِيُّون: مُحَدِّثونَ.
  3. سَميذ (المعجم الرائد)

    • سميذ
      1-طحين أبيض
,
  1. بسل (المعجم لسان العرب)
    • "بسَل الرجلُ يَبسُل بسولاً، فهو باسل وبَسْل وبَسيل وتَبَسَّل،كلاهما: عَبَس من الغضب أَو الشجاعة، وأَسَد باسل.
      وتَبَسَّلَ لي فلان إِذا رأَيته كريه المَنْظَر.
      وبَسَّل فلان وَجْهَه تبسيلاً إِذا كَرَّهه.
      وتَبَسَّل وجههُ: كَرُهَتْ مَرْآته وفَظُعَتْ؛ قال أَبو ذؤَيب يصف قبراً:فكُنْتُ ذَنُوبَ البئر لما تَبَسَّلَتْ،وسُرْبِلْتُ أَكفاني ووُسِّدْتُ ساعدي لما تَبَسَّلَت أَي كَرُهت؛ وقال كعب بن زهير: إِذا غَلَبَتْه الكأْسُ لا مُتَعَبِّس حَصُورٌ، ولا مِن دونِها يتَبَسَّلُ ورواه علي بن حمزة: لما تَنَسَّلَتْ، وكذلك ضبطه في كتاب النبات؛ قال ابن سيده: ولا أَدري ما هو.
      والباسل: الأَسَد لكراهة مَنْظَره وقبحه.
      والبَسَالة: الشجاعة.
      والباسل: الشديد.
      والباسل: الشجاع، والجمع بُسَلاء وبُسْل، وقد بَسُل، بالضم، بَسَالة وبَسَالاً، فهو باسل أَي بَطُل؛ قال الحطيئة: وأَحْلى من التَّمْر الحَلِيِّ، وفيهمُ بَسَالةُ نَفْس إِن أُريد بَسَالُه؟

      ‏قال ابن سيده: على أَن بسالاً هنا قد يجوز أَن يعني بسالتها فحذف كقول أَبي ذؤَيب: أَلا ليْتَ شِعْري هل تَنَظَّر خالدٌ عِيَادي على الهِجْرانِ، أَم هو يائس؟ أَي عيادتي.
      والمُباسَلة: المصاولة في الحرب.
      وفي حديث خَيْفان:، قال لعثمان أَمَّا هذا الحي من هَمْدانَ فأَنْجادٌ بُسْلٌ أَي شُجعان، وهو جمع باسل، وسمي به الشجاع لامتناعه ممن يقصده.
      ولبن باسل: كَريه الطَّعم حامض،وقد بَسَلَ، وكذلك النبيذ إِذا اشتدّ وحَمُض.
      الأَزهري في ترجمة حذق: خَلٌّ باسل وقد بَسَل بُسولاً إِذا طال تركه فأَخْلَفَ طَعْمُه وتَغَيَّر،وخَلٌّ مُبَسَّل؛ قال ابن الأَعرابي: ضاف أَعرابي قوماً فقال: ائتوني بكُسَعٍ جَبِيزات وببَسِيل من قَطَاميُّ ناقس؛ قال: البَسيلُ الفَضْلة، والقَطَاميُّ النَّبِيذ، والناقس الحامض، والكُسَعُ الكِسَرُ، والجَبِيزات اليابسات.
      وباسِلُ القول: شَدِيدُه وكَرِيهه؛ قال أَبو بُثَيْنَة الهُذَلي:نُفَاثَةَ أَعْني لا أُحاول غيرهم،وباسِلُ قولي لا ينالُ بني عَبْد ويوم باسل: شديد من ذلك؛ قال الأَخطل: نَفْسِي فداءُ أَمير المؤْمنين، إِذا أَبْدَى النواجِذَ يَوْمٌ باسِلٌ ذَكَرُ والبَسْل: الشِّدّة.
      وبَسَّلَ الشيءَ: كَرَّهه.
      والبَسِيل: الكَريه الوجه.
      والبَسِيلة: عُلَيْقِمَة في طَعْم الشيء.
      والبَسِيلة: التُّرْمُس؛ حكاه أَبو حنيفة، قال: وأَحسبها سميت بَسِيلة للعُلَيْقِمة التي فيها.
      وحَنْظَلٌ مُبَسَّل: أُكِل وحده فتُكُرِّه طَعْمُه، وهو يُحْرِق الكَبِد؛ أَنشد ابن الأَعرابي: بِئْس الطَّعامُ الحَنْظل المُبَسَّلُ،تَيْجَع منه كَبِدِي وأَكْسَلُ والبَسْلُ: نَخْل الشيء في المُنْخُل.
      والبَسِيلة والبَسِيل: ما يبقى من شراب القوم فيبيت في الإِناء؛ قال بعض العرب: دعاني إِلى بَسِيلة له.
      وأَبْسَل نَفْسَه للموتِ واسْتَبْسَل: وَطَّن نفسه عليه واسْتَيْقَن.
      وأَبْسَله لعمله وبه: وَكَلَه إِليه.
      وأَبْسَلْت فلاناً إِذا أَسلمتَه للهَلَكة، فهو مُبْسَل.
      وقوله تعالى: أُولئك الذين أُبْسِلوا بما كسبوا؛ قال الحسن: أُبْسِلوا أُسلِموا بجَرائرهم، وقيل أَي ارْتُهِنوا، وقيل أُهلِكوا،وقال مجاهد فُضِحوا، وقال قتادة حُبِسوا.
      وأَن تُبْسَل نفس بما كسَبَت؛ أَي تُسْلَم للهلاك؛ قال أَبو منصور أَي لئلا تُسْلم نفس إِلى العذاب بعَملها؛ قال النابغة الجعدي: ونَحْن رَهَنَّا بالأُفَاقَةِ عامراً،بما كان في الدَّرْداءِ، رهناً فأُبْسِلا والدَّرْداء: كَتيبة كانت لهم.
      وفي حديث عمر: مات أُسَيْد بن حُضَيْر وأُبْسِل ماله أَي أُسْلِم بدَيْنِه واسْتَغْرَقه وكان نَخْلاً فردّه عُمَر وباع ثمره ثلاث سنين وقَضى دينه.
      والمُسْتَبْسِل: الذي يقع في مكروه ولا مَخْلَص له منه فيَسْتَسْلم مُوقِناً للهَلَكة؛ وقال الشَّنْفَرَى: هُنَالكَ لا أَرْجُو حَياةً تَسُرُّني،سَمِيرَ الليَّالي مُبْسَلاً لجَرائري أَي مُسْلَماً.
      الجوهري: المُسْتَبْسِل الذي يُوَطِّن نَفسه على الموت والضرب.
      وقد اسْتَبْسَل أَي اسْتَقْتَل وهو أَن يطرح نفسه في الحرب، يريد أَن يَقْتل أَو يُقْتَل لا محالة.
      ابن الأَعرابي في قوله أَن تُبسل نفس بما كسَبت: أَي تُحْبَس في جهنم.
      أَبو الهيثم: يقال أَبْسَلْته بجَرِيرته أَي أَسْلمته بها، قال: ويقال جَزَيْته بها: ابن سيده: أَبْسَله لكذا رَهِقه وعَرَّضه؛ قال عَوْف بن الأَحوص بن جعفر: وإِبْسَالي بَنِيَّ بغير جُرْمٍ بَعَوْناه، ولا بِدَمٍ قِراض وفي الصحاح: بدم مُراق.
      قال الجوهري: وكان حمل عن غَنِيٍّ لبني قُشَير دَم ابْني السجفية فقالوا لا نرضى بك، فرهنهم بَنِيه طلباً للصلح.
      والبَسْل من الأَضداد: وهو الحَرام والحَلال، الواحد والجمع والمذكر والمؤنث في ذلك سواء؛ قال الأَعْشَى في الحرام: أَجارَتُكم بَسْلٌ علينا مُحَرَّمٌ،وجارَتُنا حِلٌّ لَكُم وحَلِيلُها؟ وأَنشد أَبو زيد لضَمْرة النهشليّ: بَكَرَتْ تَلُومُك، بَعْدَ وَهْنٍ في النَّدَى،بَسْلٌ عَلَيْكِ مَلامَتي وعِتَابي وقال ابن هَمَّام في البَسْل بمعنى الحَلال: أَيَثْبُت ما زِدْتُمْ وتُلْغَى زِيادَتي؟ دَمِي، إِنْ أُحِلَّتْ هذه، لَكُمُ بَسْلُ أَي حَلال، ولا يكون الحرام هنا لأَن معنى البيت لا يُسَوِّغُنا ذلك.
      وقال ابن الأَعرابي: البَسْل المُخَلَّى في هذا البيت.
      أَبو عمرو: البَسْل الحلال، والبَسْل الحرام.
      والإِبْسال: التحريم.
      والبَسْل: أَخْذ الشيء قليلاً قليلاً.
      والبَسْل: عُصارة العُصْفُر والحِنَّاء.
      والبَسْل: الحَبْس.
      وقال أَبو مالك: البسل يكون بمعنى التوكيد في المَلام مثل قولِك تَبًّا.
      قال الأَزهري: سمعت أَعرابيّاً يقول لابن له عَزَم عليه فقال له: عَسْلاً وبَسْلاً أَراد بذلك لَحْيَه ولَومَه.
      والبَسْل: ثمانية أَشهر حُرُمٍ كانت لقوم لهم صِيتٌ وذِكْر في غَطَفان وقيس، يقال لهم الهَبَاءَات، من سِيَرِ محمد بن إِسحق.
      والبَسْل: اللَّحيُ واللَّوْمُ.
      والبَسْل أَيضاً في الكِفاية، والبَسْل أَيضاً في الدعاء.
      ابن سيده:، قالوا في الدعاء على الإِنسان: بَسْلاً وأَسْلاً كقولهم: تَعْساً ونُكْساً وفي التهذيب: يقال بَسْلاً له كما يقال ويْلاً له وأَبْسَل البُسْرَ: طَبَخَهُ وجَفَّفَهُ.
      والبُسْلة، بالضم: أُجْرَة الرَّاقي خاصة.
      وابْتَسَل: أَخذ بُسْلَتَه.
      وقال اللحياني: أَعْطِ العامل بُسْلَته، لم يَحْكِها إِلا هو.
      الليث: بَسَلْت الراقي أَعطيته بُسْلَته،وهي أُجرته.
      وابْتَسَل الرجلُ إِذا أَخذ على رُقْيته أَجراً.
      وبَسَل اللحمُ: مثل خَمَّ.
      وبَسَلني عن حاجتي بَسْلاً: أَعجلني.
      وبَسْلٌ في الدعاء: بمعنى آمين؛ قال المتلمس: لا خاب مِنْ نَفْعك مَنْ رَجَاكا بَسْلاً، وعادَى الله ُ مَنْ عاداكا وأَنشده ابن جني بَسْلٌ، بالرفع، وقال: هو بمعنى آمين.
      أَبو الهيثم: يقول الرجل بَسْلاً إِذا أَراد آمين في الاستجابة.
      والبَسْل: بمعنى الإِيجاب.
      وفي الحديث: كان عمر يقول في آخر دعائه آمين وبَسْلاً أَي إِيجاباً يا ربّ.
      وإِذا دعا الرجل على صاحبه يقول: قطع الله مَطَاه، فيقول الآخر: بَسْلاً بَسْلاً أَي آمين آمين.
      وبَسَلْ: بمعنى أَجَلْ.
      وبَسيل: قرية بحَوْرَان؛ قال كثيِّر عزة: فَبِيدُ المُنَقَّى فالمَشارِبُ دونه،فَروضَةُ بُصْرَى أَعْرَضَتْ، فَبسِيلُها (* «فالمشارب» كذا في الأصل وشرح القاموس، ولعلها المشارف بالفاء جمع مشرف: قرى قرب حوران منها بصرى من الشام كما في المعجم)"
  2. بَسْلُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ بَسْلُ: الحَرامُ، والحَلالُ، ضِدٌّ، للواحِدِ والجَمْعِ، والمُذَكَّرِ والمُؤَنَّثِ، واللَّحْيُ واللَّوْمُ، وثمانِيَةُ أشْهُرٍ حُرُمٍ كانَتْ لقومٍ من غَطَفَانَ وَقَيْسٍ، والإِعْجالُ، والشِّدَّةُ، والنَّخْلُ بالمُنْخُلِ، وأخْذُ الشيءِ قليلاً قليلاً، وعُصارَةُ العُصْفُرِ والحِنَّاءِ، والرجُلُ الكَريهُ المَنْظَرِ، كالبَسيلِ، والحَبْسُ، ولَقَبُ بَني عامِرِ بنِ لُؤَيٍّ، وهُمْ يَدٌ من قُرَيْشٍ الظَّواهِرِ، وكانوا يَدَيْنِ، واليَدُ الأخْرَى: اليَسْلُ، بالمُثَنَّاةِ تَحْتُ.
      ـ بَسْلاً بَسْلاً: آمينَ آمينَ.
      ـ بَسْلاً له: ويْلاً له.
      ـ يقالُ بَسْلاً وأسْلاً: دُعاءٌ عليه.
      ـ يقالُ بَسَلْ: أجَلْ، أي: هو كما تقولُ.
      ـ إِبسالُ: التَّحْريمُ، وبَسَلَ بُسولاً، فهو باسِلٌ وبَسِلٌ وبَسِيلٌ.
      ـ تَبَسَّلَ: عَبَسَ غَضَباً أو شَجاعَةً،
      ـ تَبَسَّلَ: كُرِهَتْ مَرْآتُهُ وفَظُـعَتْ.
      ـ باسِلُ: الأَسَدُ، كالمُتَبَسِّلِ، والشُّجاعُ، ج: بُسَلاءُ وبُسْلٌ، وقد بَسُلَ، بَسالَةً وبَسالاً،
      ـ باسِلُ من القولِ: الكريهُ الشديدُ،
      ـ باسِلُ من اللَّبَنِ، والنَّبِيذِ: الشديدُ. وقد بَسَلَ.
      ـ بَسَّلَهُ تَبْسيلاً: كَرِهَهُ.
      ـ بَسِيلَةُ: عَلْقَمَةٌ في طَعْمِ الشيءِ.
      ـ بُسْلَةُ: أُجْرَةُ الراقي.
      ـ ابْتَسَلَ: أخَذَها.
      ـ حَنْظَلٌ مُبَسَّلٌ: أُكِلَ وحْدَهُ، فتُكُرِّهَ طَعْمُهُ.
      ـ أبْسَلَهُ لِكذا: عَرَّضَهُ، ورَهَنَه، أو أبْسَلَهُ: أسْلَمَهُ للهَلَكَةِ،
      ـ أبْسَلَ لِعَمَله، وبه: وكَلَهُ إليه،
      ـ أبْسَلَ نفسَه للمَوْتِ: وطَّنَها، كاسْتَبْسَلَ،
      ـ أبْسَلَ البُسْرَ: طَبَخَهُ وجَفَّفَه.
      ـ اسْتَبْسَلَ: طَرَحَ نَفسَه في الحربِ، يُريدُ أن يَقْتُلَ أو يُقْتَلَ.
      ـ بَسيلُ: قرية، ووالِدُ خَلَفٍ القُرَشِيِّ الأَديبِ من أهلِ الأَنْدَلُسِ، وَبَقِيَّةُ النَّبيذِ في الآنِيَةِ يَبيتُ فيها،
      ـ بَسيلَةٌ: الفَضْلَةُ.
  3. سكر (المعجم لسان العرب)
    • "السَّكْرَانُ: خلاف الصاحي.
      والسُّكْرُ: نقيض الصَّحْوِ.
      والسُّكْرُ ثلاثة: سُكْرُ الشَّبابِ وسُكْرُ المالِ وسُكْرُ السُّلطانِ؛ سَكِرَ يَسْكَرُ سُكْراً وسُكُراً وسَكْراً وسَكَراً وسَكَرَاناً، فهو سَكِرٌ؛ عن سيبويه، وسَكْرانُ، والأُنثى سَكِرَةٌ وسَكْرَى وسَكْرَانَةٌ؛ الأَخيرة عن أَبي علي في التذكرة.
      قال: ومن، قال هذا وجب عليه أَن يصرف سَكْرَانَ في النكرة.
      الجوهري: لغةُ بني أَسد سَكْرَانَةٌ، والاسم السُّكْرُ، بالضم،وأَسْكَرَهُ الشَّرَابُ، والجمع سُكَارَى وسَكَارَى وسَكْرَى، وقوله تعالى: وترى الناسَ سُكَارَى وما هم بِسُكَارَى؛ وقرئ: سَكْرَى وما هم بِسَكْرَى؛ التفسير أَنك تراهم سُكَارَى من العذاب والخوف وما هم بِسُكَارَى من الشراب، يدل عليه قوله تعالى: ولكنَّ عذاب الله شديد، ولم يقرأْ أَحد من القراء سَكَارَى، بفتح السين، وهي لغة ولا تجوز القراءة بها‎ ‎لأَن‎ ‎ال ‎قراءة سنَّة.
      قال أَبو الهيثم: النعت الذي على فَعْلاَنَ يجمع على فُعَالى وفَعَالى مثل أَشْرَان وأُشَارى وأَشَارى، وغَيْرَانَ وقوم غُيَارَى وغَيَارَى، وإِنما، قالوا سَكْرَى وفَعْلى أَكثر ما تجيء جمعاً لفَعِيل بمعنى مفعول مثل قتيل وقَتْلى وجريح وجَرْحَى وصريع وصَرْعَى، لأَنه شبه بالنَّوْكَى والحَمْقَى والهَلْكَى لزوال عقل السَّكْرَانِ، وأَما النَّشْوَانُ فلا يقال في جمعه غير النَّشَاوَى، وقال الفرّاء: لو قيل سَكْرَى على أَن الجمع يقع عليه التأْنيث فيكون كالواحدة كان وجهاً؛

      وأَنشد بعضهم: أَضْحَتْ بنو عامرٍ غَضْبَى أُنُوفُهُمُ،إِنِّي عَفَوْتُ، فَلا عارٌ ولا باسُ وقوله تعالى: لا تَقْرَبُوا الصلاة وأَنتم سُكارَى؛ قال ثعلب: إِنما قيل هذا قبل أَن ينزل تحريم الخمر، وقال غيره: إِنما عنى هنا سُكْرَ النَّوْمِ، يقول: لا تقربوا الصلاة رَوْبَى.
      ورَجُلٌ سِكِّيرٌ: دائم السُّكر.
      ومِسْكِيرٌ وسَكِرٌ وسَكُورٌ: كثير السُّكْرِ؛ الأَخيرة عن ابن الأَعرابي،وأَنشد لعمرو ابن قميئة: يا رُبَّ مَنْ أَسْفاهُ أَحلامُه أَن قِيلَ يوماً: إِنَّ عَمْراً سَكُورْ وجمع السَّكِر سُكَارَى كجمع سَكرْان لاعتقاب فَعِلٍ وفَعْلان كثيراً على الكلمة الواحدة.
      ورجل سِكِّيرٌ: لا يزال سكرانَ، وقد أَسكره الشراب.
      وتساكَرَ الرجلُ: أَظهر السُّكْرَ واستعمله؛ قال الفرزدق: أَسَكْرَان كانَ ابن المَرَاغَةِ إِذا هجا تَمِيماً، بِجَوْفِ الشَّامِ،أَم مُتَساكِرُ؟ تقديره: أَكان سكران ابن المراغة فحذف الفعل الرافع وفسره بالثاني فقال: كان ابن المراغة؛ قال سيبويه: فهذا إِنشاد بعضهم وأَكثرهم ينصب السكران ويرفع الآخر على قطع وابتداء، يريد أَن بعض العرب يجعل اسم كان سكران ومتساكر وخبرها ابن المراغة؛ وقوله: وأَكثرهم ينصب السكران ويرفع الآخر على قطع وابتداء يريد أَن سكران خبر كان مضمرة تفسيرها هذه المظهرة، كأَن؟

      ‏قال: أَكان سكران ابن المراغة، كان سكران ويرفع متساكر على أَنه خبر ابتداء مضمر، كأَنه، قال: أَم هو متساكر.
      وقولهم: ذهب بين الصَّحْوَة والسَّكْرَةِ إِنما هو بين أَن يعقل ولا يعقل.
      والمُسَكَّرُ: المخمور؛ قال الفرزدق: أَبا حاضِرٍ، مَنْ يَزْنِ يُعْرَفْ زِناؤُهُ،ومَنْ يَشرَبِ الخُرْطُومَ، يُصْبِحْ مُسَكَّرا وسَكْرَةُ الموت: شِدَّتُهُ.
      وقوله تعالى: وجاءت سَكْرَةُ الموت بالحق؛ سكرة الميت غَشْيَتُه التي تدل الإِنسان على أَنه ميت.
      وقوله بالحق أَي بالموت الحق.
      قال ابن الأَعرابي: السَّكْرَةُ الغَضْبَةُ.
      والسَّكْرَةُ: غلبة اللذة على الشباب.
      والسَّكَرُ: الخمر نفسها.
      والسَّكَرُ: شراب يتخذ من التمر والكَشُوثِ والآسِ، وهو محرّم كتحريم الخمر.
      وقال أَبو حنيفة: السَّكَرُ يتخذ من التمر والكُشُوث يطرحان سافاً سافاً ويصب عليه الماء.
      قال: وزعم زاعم أَنه ربما خلط به الآس فزاده شدّة.
      وقال المفسرون في السَّكَرِ الذي في التنزيل: إِنه الخَلُّ وهذا شيء لا يعرفه أَهل اللغة.
      الفراء في قوله: تتخذون منه سَكَراً ورزقاً حسناً، قال: هو الخمر قبل أَن يحرم والرزق الحسن الزبيب والتمر وما أَشبهها.
      وقال أَبو عبيد: السَّكَرُ نقيع التمر الذي لم تمسه النار، وكان إِبراهيم والشعبي وأَبو رزين يقولون: السَّكَرُ خَمْرٌ.
      وروي عن ابن عمر أَنه، قال: السَّكَرُ من التمر، وقال أَبو عبيدة وحده: السَّكَرُ الطعام؛ يقول الشاعر: جَعَلْتَ أَعْرَاضَ الكِرامِ سَكَرا أَي جعلتَ ذَمَّهم طُعْماً لك.
      وقال الزجاج: هذا بالخمر أَشبه منه بالطعام؛ المعنى: جعلت تتخمر بأَعراض الكرام، وهو أَبين مما يقال للذي يَبْتَرِكُ في أَعراض الناس.
      وروى الأَزهري عن ابن عباس في هذه الآية، قال: السَّكَرُ ما حُرِّمَ من ثَمَرَتها، والرزق ما أُحِلَّ من ثمرتها.
      ابن الأَعرابي: السَّكَرُ الغَضَبُ؛ والسَّكَرُ الامتلاء، والسَّكَرُ الخمر، والسَّكَرُ النبيذ؛ وقال جرير: إِذا رَوِينَ على الخِنْزِيرِ مِن سَكَرٍ نادَيْنَ: يا أَعْظَمَ القِسِّينَ جُرْدَانَا وفي الحديث: حرمت الخمرُ بعينها والسَّكَرُ من كل شراب؛ السَّكَر، بفتح السين والكاف: الخمر المُعْتَصَرُ من العنب؛ قال ابن الأَثير: هكذا رواه الأَثبات، ومنهم من يرويه بضم السين وسكون الكاف، يريد حالة السَّكْرَانِ فيجعلون التحريم للسُّكْرِ لا لنفس المُسْكِرِ فيبيحون قليله الذي لا يسكر، والمشهور الأَول، وقيل: السكر، بالتحريك، الطعام؛ وأَنكر أَهل اللغة هذا والعرب لا تعرفه.
      وفي حديث أَبي وائل: أَن رجلاً أَصابه الصَّقَرُ فَبُعِثَ له السَّكَرُ فقال: إِن الله لم يجعل شفاءكم فيما حرم عليكم.
      والسَّكَّار: النَّبَّاذُ.
      وسَكْرَةُ الموت: غَشْيَتُه، وكذلك سَكْرَةُ الهَمِّ والنوم ونحوهما؛ وقوله: فجاؤونا بِهِمْ، سُكُرٌ علينا،فَأَجْلَى اليومُ، والسَّكْرَانُ صاحي أَراد سُكْرٌ فأَتبع الضم الضم ليسلم الجزء من العصب، ورواه يعقوب سَكَرٌ.
      وقال اللحياني: ومن، قال سَكَرٌ علينا فمعناه غيظ وغضب.
      ابن الأَعرابي: سَكِرَ من الشراب يَسْكَرُ سُكْراً، وسَكِرَ من الغضب يَسْكَرُ سَكَراً إِذا ‏غضب، وأَنشد البيت.
      وسُكِّرَ بَصَرُه: غُشِيَ عليه.
      وفي التنزيل العزيز: لقالوا إِنما سُكِّرَتْ أَبصارُنا؛ أَي حُبِسَتْ عن النظر وحُيِّرَتْ.
      وقال أَبو عمرو بن العلاء: معناها غُطِّيَتْ وغُشِّيَتْ، وقرأَها الحسن مخففة وفسرها: سُحِرَتْ.
      التهذيب: قرئ سُكِرت وسُكِّرت، بالتخفيف والتشديد، ومعناهما أُغشيت وسُدّت بالسِّحْرِ فيتخايل بأَبصارنا غير ما نرى.
      وقال مجاهد: سُكِّرَتْ أَبصارنا أَي سُدَّت؛ قال أَبو عبيد: يذهب مجاهد إِلى أَن الأَبصار غشيها ما منعها من النظر كما يمنع السَّكْرُ الماء من الجري، فقال أَبو عبيدة: سُكِّرَتْ أَبصار القوم إِذا دِيرَ بِهِم وغَشِيَهُم كالسَّمادِيرِ فلم يُبْصِرُوا؛ وقال أَبو عمرو بن العلاء: سُكِّرَتْ أَبصارُنا مأْخوذ من سُكْرِ الشراب كأَن العين لحقها ما يلحق شارب المُسكِرِ إِذا سكِرَ؛ وقال الفراء: معناه حبست ومنعت من النظر.
      الزجاج: يقال سَكَرَتْ عَيْنُه تَسْكُرُ إِذا تحيرت وسَكنت عن النظر، وسكَرَ الحَرُّ يَسْكُرُ؛

      وأَنشد: جاء الشِّتاءُ واجْثَأَلَّ القُبَّرُ،وجَعَلَتْ عينُ الحَرُورِ تَسْكُر؟

      ‏قال أَبو بكر: اجْثَأَلَّ معناه اجتمع وتقبَّض.
      والتَّسْكِيرُ للحاجة: اختلاط الرأْي فيها قبل أَن يعزم عليها فإِذا عزم عليها ذهب اسم التكسير،وقد سُكِرَ.
      وسَكِرَ النَّهْرَ يَسْكُرُه سَكْراً: سَدَّفاه.
      وكُلُّ شَقٍّ سُدَّ،فقد سُكِرَ، والسِّكْرُ ما سُدَّ بِهِ.
      والسَّكْرُ: سَدُّ الشق ومُنْفَجِرِ الماء، والسِّكْرُ: اسم ذلك السِّدادِ الذي يجعل سَدّاً للشق ونحوه.
      وفي الحديث أَنه، قال للمستحاضة لما شكت إليه كثرة الدم: اسْكُرِيه، أَي سُدِّيه بخرقة وشُدِّيه بعضابة، تشبيهاً بِسَكْر الماء، والسَّكْرُ المصدر.
      ابن الأَعرابي: سَمَرْتُه ملأته.
      والسِّكْرُ، بالكسر: العَرِمُ.
      والسِّكْرُ أَيضاً: المُسَنَّاةُ، والجمع سُكُورٌ.
      وسَكَرَتِ الريحُ تَسْكُرُ سُكُوراً وسَكَراناً: سكنت بعد الهُبوب.
      وليلةٌ ساكِرَةٌ: ساكنة لا ريح فيها؛ قال أَوْسُ بن حَجَرٍ: تُزَادْ لَياليَّ في طُولِها،فَلَيْسَتُ بِطَلْقٍ ولا ساكِرَهْ وفي التهذيب، قال أَوس: جَذَلْتُ على ليلة ساهِرَهْ،فَلَيْسَتْ بِطَلْقٍ ولا ساكرهْ أَبو زيد: الماء السَّاكِرُ السَّاكِنُ الذي لا يجري؛ وقد سَكَر سُكُوراً.
      وسُكِرَ البَحْرُ: رَكَدَ؛

      أَنشد ابن الأَعرابي في صفة بحر: يَقِيءُ زَعْبَ الحَرِّ حِينَ يُسْكَرُ كذا أَنشده يسكر على صيغة فعل المفعول، وفسره بيركد على صيغة فعل الفاعل.
      والسُّكَّرُ من الحَلْوَاءِ: فارسي معرَّب؛

      قال: يكونُ بَعْدَ الحَسْوِ والتَّمَزُّرِ في فَمِهِ، مِثْلَ عصير السُّكَّرِ والسُّكَّرَةُ: الواحدة من السُّكَّرِ.
      وقول أَبي زياد الكلابي في صفة العُشَرِ: وهو مُرُّ لا يأْكله شيء ومَغافِيرهِ سُكَّرٌ؛ إِنما أَراد مثل السُّكَّرِ في الحلاوةِ.
      وقال أَبو حنيفة: والسُّكَّرُ عِنَبٌ يصيبه المَرَقُ فينتثر فلا يبقى في العُنْقُودِ إِلاَّ أَقله، وعناقِيدُه أَوْساطٌ،هو أَبيض رَطْبٌ صادق الحلاوة عَذْبٌ من طرائف العنب، ويُزَبَّبُ أَيضاً.
      والسَّكْرُ: بَقْلَةٌ من الأَحرار؛ عن أَبي حنيفة.
      قال: ولم يَبْلُغْنِي لها حِلْيَةٌ.
      والسَّكَرَةُ: المُرَيْرَاءُ التي تكون في الحنطة.
      والسَّكْرَانُ: موضع؛ قال كُثيِّر يصف سحاباً: وعَرَّسَ بالسَّكْرَانِ يَوْمَيْنِ، وارْتَكَى يجرُّ كما جَرَّ المَكِيثَ المُسافِرُ والسَّيْكَرَانُ: نَبْتٌ؛

      قال: وشَفْشَفَ حَرُّ الشَّمْسِ كُلَّ بَقِيَّةٍ من النَّبْتِ، إِلاَّ سَيْكَراناً وحُلَّبَ؟

      ‏قال أَبو حنيفة: السَّيْكَرانُ مما تدوم خُضْرَتُه القَيْظَ كُلَّه؟

      ‏قال: وسأَلت شيخاً من الأَعراب عن السَّيْكَرانِ فقال: هو السُّخَّرُ ونحن نأْكله رَطْباً أَيَّ أَكْلٍ، قال: وله حَبٌّ أَخْضَرُ كحب الرازيانج.
      ويقال للشيء الحارّ إِذا خَبَا حَرُّه وسَكَنَ فَوْرُه: قد سَكَرَ يَسْكُرُ.
      وسَكَّرَهُ تَسْكِيراً: خَنَقَه؛ والبعيرُ يُسَكِّرُ آخر بذراعه حتى يكاد يقتله.
      التهذيب: روي عن أَبي موسى الأَشعري أَنه، قال: السُّكُرْكَةُ خمر الحبشة؛ قال أَبو عبيد: وهي من الذرة؛ قال الأَزهري: وليست بعربية،وقيده شمر بخطه: السُّكْرُكَةُ، الجزم على الكاف والراء مضمومة.
      وفي الحديث: أَنه سئل عن الغُبَيْراء فقال: لا خير فيها، ونهى عنها؛ قال مالك: فسأَلت زيد بن أَسلم: ما الغبيراء؟ فقال: هي السكركة، بضم السين والكاف وسكون الراء، نوع من الخمور تتخذ من الذرة، وهي لفظة حبشية قد عرّبت، وقيل: السُّقُرْقَع.
      وفي الحديث: لا آكل في سُكُرُّجَة؛ هي، بضم السين والكاف والراء والتشديد، إِناء صغير يؤكل فيه الشيء القليل من الأُدْمِ، وهي فارسية،وأَكثر ما يوضع فيها الكوامخ ونحوها.
      "


  4. سَكِرَ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ سَكِرَ سُكْراً وسُكُراً وسَكْراً وسَكَراً وسَكَراناً: نَقِيضُ صَحا، فهو سَكِرٌ وسَكْرانُ، وهي سَكِرةٌ وسَكْرَى وسَكْرانَةٌ، ج: سُكارَى وسَكارَى وسَكْرَى.
      ـ سِكِّيرُ ومِسْكِيرُ وسَكِرُ وسَكُورُ: الكثيرُ السُّكْرِ.
      ـ سَكَرُ: الخَمْرُ، ونَبيذٌ يُتَّخَذُ من التمرِ والكَشُوثِ، وكلُّ ما يُسْكِرُ، وما حُرِّمَ من ثَمَرَةٍ، والخَلُّ، والطَّعامُ، والامْتِلاَءُ، والغَضَبُ، والغَيْظُ،
      ـ سَكَرَةُ: الشَّيْلَمُ.
      ـ سَكْرُ: المَلْءُ، وبَقْلَةٌ من الأَحْرارِ، (وهو من أحْسَنِ البُقُولِ)، وسَدُّ النَّهْرِ،
      ـ سِكْرُ: الاسمُ منه، وما سُدَّ به النَّهْرُ، والمُسَنَّاةُ، ج: سُكُورٌ.
      ـ سَكَرَتِ الرِّيحُ سُكُوراً وسَكَراناً: سَكَنَتْ.
      ـ ليلةٌ ساكِرَةٌ: ساكِنَةٌ.
      ـ سَكْرانُ: وادٍ بمَشارِفِ الشامِ.
      ـ سَيْكَرانُ: نَبْتٌ دائمُ الخُضْرَةِ يُؤْكَلُ حَبُّه، وموضع.
      ـ سُكَرُ: موضع على يومينِ من مِصْرَ.
      ـ سُكَّرُ: مُعَرَّبُ شَكَرَ، واحِدَتُهُ: السُّكَّرَةُ، ورُطَبٌ طَيِّبٌ، وعِنَبٌ يُصِيبُه المَرَقُ فَيَنْتَثِرُ، وهو من أحْسَنِ العِنَبِ. ولَقَبُ أحمد بنِ سُليمانَ الحَرْبِيِّ.
      ـ سُكَّرَةُ: ماءَةٌ بالقادِسِيَّةِ.
      ـ ابنُ سُكَّرَةَ: محمدُ بنُ عبدِ اللهِ الشاعرُ الهاشِمِيُّ الزاهِدُ المعروفُ، وعبدُ اللهِ بنُ المبارَكِ بنِ الصَّبَّاغِ، يُعْرَفُ بابن سُكَّرَةَ، والقاضي أبو علِيِّ بنُ سُكَّرَةَ: إمامٌ.
      ـ عليُّ بنُ الحَسَنِ بنِ طاووسِ بنِ سُكَّرٍ: محدثٌ.
      ـ سَكِرُ: سَكِرّ الواعِظُ، ذكره البخاريُّ في تاريخهِ.
      ـ سَكَّارُ: النَّبَّاذُ.
      ـ سَكْرَةُ الموتِ والهَمِّ: شِدتُهُ وهَمُّهُ وغَشْيَتُه.
      ـ سَكَّرَهُ تَسْكِيراً: خَنَقَه.
      ـ قوله تعالى: {سُكِّرَتْ أبْصارُنا}، أي: حُبِسَتْ عن النَّظَرِ وحُيِّرَتْ، أو غُطِّيَتْ وغُشِّيَتْ.
      ـ {سُكِرَتْ}: حُبِسَتْ.
      ـ مُسَكَّرْ: المَخْمورُ.
  5. بسُلَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • بسُلَ يَبسُل ، بَسالَةً وبَسَالاً ، فهو باسِل وبَسيل :-
      • بسُلَ الشَّخصُ شجُع، بطُل :-بسُل الجنديُّ في القتال، - قاتل الثّوّارُ المستعمرين ببسالة نادرة.
  6. استبسلَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • استبسلَ / استبسلَ في / استبسلَ لـ يستبسل ، استبسالاً ، فهو مُستبسِل ، والمفعول مُستبسَل فيه :-
      • استبسل الشَّخصُ/ استبسل الشَّخصُ في المعركةِ ونحوِها أظهر شجاعة وجُرأة، استقتل، أقدم على الحرب ليكون قاتلاً أو مقتولاً :-استشهد مستبسلاً في الدفاع عن وطنه.• استبسل الشَّخصُ للموتِ وغيرِه: وطّن نفسه له.
  7. أبسلَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • أبسلَ يُبسل ، إبسالاً ، فهو مُبسِل ، والمفعول مُبْسَل :-
      • أبسل فلانًا للهلكَة أَسْلَمَه لها، عرّضه لها :- {أُولَئِكَ الَّذِينَ أُبْسِلُوا بِمَا كَسَبُوا لَهُمْ شَرَابٌ مِنْ حَمِيمٍ} - {وَذَكِّرْ بِهِ أَنْ تُبْسَلَ نَفْسٌ بِمَا كَسَبَتْ} .
  8. باسلَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)

    • باسلَ يباسل ، مباسلةً ، فهو مباسِل ، والمفعول مباسَل :-
      • باسل عدوَّه قاتله وصارعه بشجاعة وشدَّة :-باسل عدوًّا قويًّا وتغلّب عليه.
  9. تبسَّلَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • تبسَّلَ يتبسّل ، تبسُّلاً ، فهو مُتبسِّل :-
      • تبسَّل الرَّجلُ تشجَّع.
  10. بَسل (المعجم الرائد)
    • بسل - يبسل بسولا
      1- بسل : عبس من غضب أو شجاعة. 2- بسل النبيذ : كان شديدا حامضا. 3- بسل الطعام أو الشراب : تغير وفسدت رائحته. 4- بسل الشيء : اشتد.
  11. بِسْكَرَةُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ بِسْكَرَةُ وبَسْكَرَةُ: بلد بالمَغْرِبِ، تُعْرَفُ بِبِسْكَرَةِ النَّخيلِ، منها: الحافِظُ عليُّ بنُ جُبارَةَ أبو القاسِمِ الهُذَلِيُّ.
  12. سكَرَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)

    • سكَرَ يسكُر ، سُكورًا وسَكَرانًا ، فهو ساكر :-
      • سكَر البصرُ سكن وفتر :- {لَقَالُوا إِنَّمَا سَكَرَتْ أَبْصَارُنَا} [قرآن] .
  13. أسكرَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • أسكرَ يُسكِر ، إسكارًا ، فهو مُسْكِر ، والمفعول مُسْكَر :-
      • أسكَره الخمرُ جعَله يسكَر، أذهب عنه وعيَه
      • أسكرته الفرحةُ: جعلته كالفاقِد وعيَه، - أسكره النَّصرُ: أثار نشوتَه وحماسَه.
      • أسكره زميلُه: أعطاه ما يُسْكِره، سقاه خمرًا حتى سَكِر :-أسكره أصحابَه ليضحكوا عليه، - إدمان المسْكرات: مداومة شُرب الكحول.
  14. سكِرَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • سكِرَ / سكِرَ من يَسكَر ، سَكْرًا وسُكْرًا ، فهو سَكْرانُ / سَكْرانٌ وسَكِر ، والمفعول مَسكور منه :-
      • سكِر بصرُه سُدّ وغُطّي :- {لَقَالُوا إِنَّمَا سَكِرَتْ أَبْصَارُنَا} [قرآن] .
      • سكِر الشَّخصُ من الشَّراب: غاب عقلُه وإدراكُه، نقيض صحا :-شرب الخمرَ حتى سِكر.
  15. سكَّرَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • سكَّرَ يُسكِّر ، تسكيرًا ، فهو مُسَكِّر ، والمفعول مُسَكَّر :-
      • سكَّر فلانًا بالغ في إسكارِه، جعله يَسْكَر.
      • سكَّر الشَّيءَ: أغلقه :-سكَّر الحنفيّةَ/ البابَ.
      • سكَّر الماءَ ونحوَه: حلاّه بالسُّكّر :-سكّر قهوتَه.
      • سكَّر بصرَه: حيَّره، حبسه عن النظر :- {لَقَالُوا إِنَّمَا سُكِّرَتْ أَبْصَارُنَا} .
  16. سَكَر (المعجم الرائد)


    • سكر - يسكر ، سكورا وسكرانا
      1- سكرت الريح : هدأت، سكنت. 2- سكر الحر : فتر، هدأ. 3- سكرت عينه : سكنت عن النظر، لم تبصر.
  17. استبسل الشّخص/ استبسل الشّخص في المعركة ونحوها (المعجم عربي عامة)
    • أظهر شجاعة وجُرأة، استقتل، أقدم على الحرب ليكون قاتلاً أو مقتولاً :-استشهد مستبسلاً في الدفاع عن وطنه.
  18. الباسل (المعجم المعجم الوسيط)
    • الباسل : الأسَد .
      و الباسل اللبن الكريه الطعم الحامض .
      و الباسل الخلُّ الذي تغيَّر طعمُه.
      و الباسل الكلام الشديد الكريه.
  19. البسِلَّةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • البسِلَّةُ : بقل زراعي حولي من القَرْنيات الفراشية، ضروبه كثيرة، وتطبخ بزوره (مع) .
      19.
  20. البَسُولُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • البَسُولُ : وصَفٌ للمبالغة .
      و البَسُولُ الأسَد.


  21. البَسِيل (المعجم المعجم الوسيط)
    • البَسِيل : الفَضْلَةُ من الشَّرابِ تَبيتُ في الإناء.
  22. البَسِيلَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • البَسِيلَةُ : البَسيل.
      و البَسِيلَةُ المَرارةُ في طعم الشيءِ.
      و البَسِيلَةُ التُّرْمُس.
  23. البَسْلُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • البَسْلُ : الحَرامُ، (الواحد والجمع، والمذكر والمؤنَّث، فيه سواء) .
      و البَسْلُ عُصارةُ العُصْفُر والحِنَّاء.
      و البَسْلُ الرجلُ الكريهُ الوجهِ .
      وبَسْلاً له: وَيلاً له.
      وبَسْلاً بَسْلاً: آمين آمين.
  24. المُتَبَسِّلُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المُتَبَسِّلُ : الأسَد.
  25. باسَلَه (المعجم المعجم الوسيط)
    • باسَلَه : صار لَه في الحرب.


معنى وبسميذ في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
الرائد
* سميذ. طحين أبيض.
Advertisements
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: