وصف و معنى و تعريف كلمة وبسنجق:


وبسنجق: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ قاف (ق) و تحتوي على واو (و) و باء (ب) و سين (س) و نون (ن) و جيم (ج) و قاف (ق) .




معنى و شرح وبسنجق في معاجم اللغة العربية:



وبسنجق

جذر [جق]

  1. سَنجَق: (اسم)
    • السَّنْجَقُ (كانت في التقسيم الإِداري) : اللِّواءُ، أَو المديريَّةُ
  2. أجواق : (اسم)
    • أجواق : جمع جَوْقُ
  3. جَوِقَ : (فعل)
    • جَوِقَ، يَجْوَقُ، مصدر جَوَقٌ فهو أَجْوَق، وهي جَوْقاءُ والجمع : جُوقٌ
    • جَوِقَ الرَّجُلُ : غَلُظَ عُنُقُهُ
    • جَوِقَ الوَجْهُ : مَالَ
  4. جَوَّقَ : (فعل)
    • جَوَّقْتُ، أُجَوِّقُ، جَوِّقْ، مصدر تَجْوِيقٌ
    • جَوَّقَ القومُ عليه: ارتفعت أَصواتُهم واختلطت
    • جَوَّقَ القومَ: جمعهم
,


  1. سَنجَق
    • سنجق
      1-لواء، أو دائرة، في التقسيم الإداري، جمع : سناجق

    المعجم: الرائد

  2. السَّنْجَقُ
    • السَّنْجَقُ السَّنْجَقُ (كانت في التقسيم الإِداري) : اللِّواءُ، أَو المديريَّةُ .

    المعجم: المعجم الوسيط

,
  1. بِسْكَرَةُ
    • ـ بِسْكَرَةُ وبَسْكَرَةُ : بلد بالمَغْرِبِ ، تُعْرَفُ بِبِسْكَرَةِ النَّخيلِ ، منها : الحافِظُ عليُّ بنُ جُبارَةَ أبو القاسِمِ الهُذَلِيُّ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. البَسُّ

    • ـ البَسُّ : السَّوْقُ اللَّيِّنُ ، واتِّخَاذُ البَسِيسَةِ ، بأن يُلَتَّ السَّويقُ أو الدَّقيقُ أو الأَقِطُ المَطْحُونُ بالسَّمْنِ أو الزَّيْتِ ، وزَجْرٌ للإِبِلِ بِبِسْ بِسْ ، كالإِبْساس ، وإرْسالُ المالِ في البلاد ، وتَفْريقُها ، والطَّلَبُ ، والجَهْدُ ، والهِرَّةُ الأهْليَّةُ ، والعامَّةُ تَكْسِرُ الباء ، الواحِدَةُ : البَسَّةُ .
      ـ جاء به من حَسِّهِ وبَسِّهِ ، مُثَلَّثَي الأوَّل : مِنْ جَهْدِهِ وطَاقَتِهِ .
      ـ لأَطْلُبَنَّهُ من حَسِّي وبَسِّي : جَهْدِي وطاقَتي .
      ـ بَسْ : حَسْبُ ، أو هو مُسْتَرْذَلٌ ، وبَطْنٌ من حِمْيَرَ منهم أبو مِحْجَنٍ تَوْبَةُ بنُ نَمِرٍ البَسِّيُّ قاضي مِصْرَ .
      ـ بَسُوسُ : الناقَةُ التي لا تَدُرُّ إلاَّ على الإِبْسَاسِ ، أي : التَّلَطُّفِ بأن يقال لها بَسْ بَسْ ، تسكيناً لها ، وامرأة مَشْؤُومةٌ ، أُعْطِيَ زَوْجُها ثَلاَثَ دَعَواتٍ مُسْتَجاباتٍ ، فقالت : اجْعَل لِي واحِدَةً : قال : فَلَكِ ، فماذا ترِيدِينَ ؟ قالت : ادْعُ اللّهَ أن يجْعَلَنِي أجْمَلَ امرأةٍ في بَنِي إسرائيل . فَفَعَلَ ، فَرَغِبَتْ عنه ، فأرادتْ سَيِّئاً ، فدعا اللّهَ تعالى عليها أن يجْعَلَهَا كَلْبَةً نَبَّاحَةً . فجاء بنُوها ، فقالوا : ليس لنا على هذا قرارٌ يُعَيِّرُناها الناسُ ، ادْعُ اللّهَ أن يَرُدَّهَا إلى حالِهَا ، ففعَلَ ، فَذَهَبَت الدَّعَوَاتُ بِشُؤْمِهَا .
      ـ بَسَّ في مالِهِ بَسّاً : ذَهَبَ شيءٌ من ماله .
      ـ بَسْ بِسْ ، مُثَلَّثينِ : دُعاءٌ للغَنَمِ .
      ـ بُسُّ : جبلٌ قُرْبَ ذَاتِ عِرْقٍ ، وأرضٌ لبني نَصْرِ بنِ مُعَاوِيَةَ ، وبيتٌ لِغَطَفَانَ ، بناهُ ظالمُ بنُ أسْعَدَ ، لما رَأى قُرَيْشاً يَطُوفُونَ بالكعبةِ ، ويَسْعَوْنَ بينَ الصَّفَا والمَرْوَةِ ، فَذَرَعَ البيتَ ، وأخذ حَجَراً من الصَّفا وحجراً من المَرْوَة ، فَرَجَعَ إلى قومه ، فَبَنَى بيتاً على قَدْرِ البيتِ ، ووضَعَ الحَجَرَيْنِ ، فقال : هذانِ الصَّفا والمَرْوَةُ ، فاجْتَزَؤُوا به عن الحَجِّ ، فأغارَ زُهَيْرُ بنُ جَنابٍ الكَلْبِيُّ ، فَقَتَلَ ظالماً ، وهَدَمَ بناءَهُ ،
      ـ بَسْبَسُ : القَفْرُ الخالِي ، وشجرٌ تُتَّخَذُ منه الرِّحالُ ، أو الصوابُ : السَّبْسَبُ ، وابنُ عَمْرو الصحابيُّ .
      ـ تُرَّهاتُ : البَسابِسُ ، وبالإِضافة : الباطِلُ ،
      ـ بَسْبَاسَةُ : شَجَرَةٌ تَعْرِفُهَا العربُ ، ويَأْكُلُهَا الناسُ والماشِيَةُ ، نَذْكُرُ بها رِيحَ الجَزَرِ وطَعْمَه إذا أكلتَها ، وأوراقٌ صُفْرٌ تُجْلَبُ من الهِنْدِ ، وهذه هي التي تَسْتَعْمِلها الأطِبَّاء .
      ـ بَسْباسَةُ : امرأةٌ من بني أسَدٍ .
      ـ باسَّةُ وبَسَّاسَةُ : مكةُ شَرَّفَها اللّهُ تعالى .
      ـ { بُسَّتِ الجِبال }: فُتِّتَتْ ، فصارتْ أرْضاً ،
      ـ بَسِيسُ : القليلُ من الطعامِ ،
      ـ بَسِيسَةُ : الخُبْزُ يُجَفَّفُ ، ويُدَقُّ ويُشْرَبُ ، والإِيكالُ بينَ الناسِ بالسِّعايَةِ .
      ـ بُسُسُ : الأَسْوقَةُ المَلْتُوتَةُ ، والنُّوقُ الآنِسَةُ ، والرُّعاةُ .
      ـ بَسْبَسَ : أسْرَعَ ،
      ـ بَسْبَسَ بالغنمِ أو الناقةِ : دَعاها ، فقال : بُسْ بُسْ ،
      ـ بَسْبَسَتِ الناقةُ : دامَتْ على الشيء .
      ـ بُسَيْسٌ الجُهَنيُّ : صحابيٌّ .
      ـ تَبَسْبَسَ الماء : جرى .
      ـ انْبِسَاسُ : الانْسِيَابُ .
      ـ أبَسَّ بالمَعَزِ إبْساساً : أشْلاها إلى الماء .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. بِسْطامُ
    • ـ بِسْطامُ : ابنُ قيسِ بنِ مَسْعُودٍ ، وبلد ، وبَسْطام ، أو لَحْنٌ ، ولم يُرَ به رَمِدٌ ولا عاشِقٌ ، وإن وردَهُ سلا ، منه : العارِفُ أبو يَزِيدَ ، وعَمْرٌو ، ومحمدٌ ابْنا محمدٍ ، والحُسَيْنُ بنُ عيسَى المُحَدِّثونَ ، وعَلِيُّ بنُ أحْمَدَ بنِ بِسطامٍ البِسْطَامِيُّ نِسْبَةٌ إلى جَدِّهِ .

    المعجم: القاموس المحيط

  4. بَسْلُ
    • ـ بَسْلُ : الحَرامُ ، والحَلالُ ، ضِدٌّ ، للواحِدِ والجَمْعِ ، والمُذَكَّرِ والمُؤَنَّثِ ، واللَّحْيُ واللَّوْمُ ، وثمانِيَةُ أشْهُرٍ حُرُمٍ كانَتْ لقومٍ من غَطَفَانَ وَقَيْسٍ ، والإِعْجالُ ، والشِّدَّةُ ، والنَّخْلُ بالمُنْخُلِ ، وأخْذُ الشيءِ قليلاً قليلاً ، وعُصارَةُ العُصْفُرِ والحِنَّاءِ ، والرجُلُ الكَريهُ المَنْظَرِ ، كالبَسيلِ ، والحَبْسُ ، ولَقَبُ بَني عامِرِ بنِ لُؤَيٍّ ، وهُمْ يَدٌ من قُرَيْشٍ الظَّواهِرِ ، وكانوا يَدَيْنِ ، واليَدُ الأخْرَى : اليَسْلُ ، بالمُثَنَّاةِ تَحْتُ .
      ـ بَسْلاً بَسْلاً : آمينَ آمينَ .
      ـ بَسْلاً له : ويْلاً له .
      ـ يقالُ بَسْلاً وأسْلاً : دُعاءٌ عليه .
      ـ يقالُ بَسَلْ : أجَلْ ، أي : هو كما تقولُ .
      ـ إِبسالُ : التَّحْريمُ ، وبَسَلَ بُسولاً ، فهو باسِلٌ وبَسِلٌ وبَسِيلٌ .
      ـ تَبَسَّلَ : عَبَسَ غَضَباً أو شَجاعَةً ،
      ـ تَبَسَّلَ : كُرِهَتْ مَرْآتُهُ وفَظُـعَتْ .
      ـ باسِلُ : الأَسَدُ ، كالمُتَبَسِّلِ ، والشُّجاعُ ، ج : بُسَلاءُ وبُسْلٌ ، وقد بَسُلَ ، بَسالَةً وبَسالاً ،
      ـ باسِلُ من القولِ : الكريهُ الشديدُ ،
      ـ باسِلُ من اللَّبَنِ ، والنَّبِيذِ : الشديدُ . وقد بَسَلَ .
      ـ بَسَّلَهُ تَبْسيلاً : كَرِهَهُ .
      ـ بَسِيلَةُ : عَلْقَمَةٌ في طَعْمِ الشيءِ .
      ـ بُسْلَةُ : أُجْرَةُ الراقي .
      ـ ابْتَسَلَ : أخَذَها .
      ـ حَنْظَلٌ مُبَسَّلٌ : أُكِلَ وحْدَهُ ، فتُكُرِّهَ طَعْمُهُ .
      ـ أبْسَلَهُ لِكذا : عَرَّضَهُ ، ورَهَنَه ، أو أبْسَلَهُ : أسْلَمَهُ للهَلَكَةِ ،
      ـ أبْسَلَ لِعَمَله ، وبه : وكَلَهُ إليه ،
      ـ أبْسَلَ نفسَه للمَوْتِ : وطَّنَها ، كاسْتَبْسَلَ ،
      ـ أبْسَلَ البُسْرَ : طَبَخَهُ وجَفَّفَه .
      ـ اسْتَبْسَلَ : طَرَحَ نَفسَه في الحربِ ، يُريدُ أن يَقْتُلَ أو يُقْتَلَ .
      ـ بَسيلُ : قرية ، ووالِدُ خَلَفٍ القُرَشِيِّ الأَديبِ من أهلِ الأَنْدَلُسِ ، وَبَقِيَّةُ النَّبيذِ في الآنِيَةِ يَبيتُ فيها ،
      ـ بَسيلَةٌ : الفَضْلَةُ .

    المعجم: القاموس المحيط

  5. سَحْرُ


    • ـ سَحْرُ وسَحَرُ وسُحْرُ : الرِّئَةُ ، ج : سُحُورٌ وأسحارٌ ، وأثَرُ دَبَرَةِ البعيرِ .
      ـ انْتَفَخَ سَحْرُهُ ومَساحِرُهُ : عَدَا طَوْرَهُ ، وجاوزَ قَدْرَهُ .
      ـ انقَطَعَ منه سَحْرِي : يَئِسْتُ منه .
      ـ المُقَطَّعَةُ السَّحُورِ والأَسْحارِ ، وقد تكسرُ الطاءُ : الأَرْنَبُ .
      ـ سَحُور : ما يُتَسَحَّرُ به .
      ـ سَحَرُ : قُبَيْلَ الصُّبْحِ ، كالسَّحَرِيِّ والسَّحَرِيَّةِ ، والبياضُ يَعْلوُ السَّوادَ ، وطَرَفُ كلِّ شيءٍ ، ج : أسْحارٌ .
      ـ سُحْرَةُ : السَّحَرُ الأَعْلَى .
      ـ لِقيتُهُ سَحَرَ يا هذا ، مَعْرِفَةً ، تُريدُ : سَحَرَ لَيْلَتِكَ ، فإن أرَدْتَ نَكِرَةً ، صَرَفْتَهُ فقلتَ : أتَيْتُهُ بسَحَرٍ وبسُحْرَةٍ .
      ـ أسْحَرَ : سارَ فيه ، وصار فيه .
      ـ سُحْرَةُ : الصُّحْرَةُ .
      ـ سِحرُ : كلُّ ما لَطُفَ مأخَذُهُ ودَقَّ ، والفعلُ سَحَرَ .
      ـ ‘‘ إِنَّ من البيانِ لَسِحْراً ’‘ معناهُ ـ والله أعْلَمُ ـ أنه : يَمْدَحُ الإِنسانَ فَيَصدُقُ فيه حتى يَصْرِفَ قُلوبَ السامِعِينَ إليه ، ويَذُمُّه فَيصْدُقُ فيه حتى يَصْرِفَ قُلوبَهُم أيضاً عنه .
      ـ سُحْرُ : القَلْبُ ، عن الجَرْمِيِّ .
      ـ سَحَرَ : خَدَعَ ، كسَحَّرَ ، وتَبَاعَدَ .
      ـ سَحِرَ : بَكَّرَ .
      ـ مَسْحورُ : المُفْسَدُ من الطعام والمكانِ لِكَثْرةِ المَطَرِ ، أو من قِلَّةِ الكَلأ .
      ـ سَحِيرُ : المُشْتَكِي بَطْنَهُ ، والفرسُ العظيمُ البطنِ .
      ـ سُحارَةُ من الشاةِ : ما يَقْتَلِعُهُ القَصَّابُ من الرِّئَةِ والحُلْقُومِ .
      ـ سَحَّارَةُ : شيءٌ يَلْعَبُ به الصِّبيانُ .
      ـ إِسْحارَّةُ وإِسْحارُّ وأَسْحارَّةُ وأَسْحارُّ وسِحارُ : بَقْلَةٌ تُسَمِّنُ المالَ .
      ـ سَوْحَرُ : شَجَرُ الخِلافِ والصَّفْصَافِ .
      ـ سَحَّارٌ : صحابيٌّ ،
      ـ عبدُ الله السِحْرِيُّ : محدثٌ .
      ـ مُسَحَّرُ : المُجَوَّفُ .
      ـ اسْتَحَرَ الدِّيكُ : صاحَ في السَّحَرِ .

    المعجم: القاموس المحيط

  6. بسر
    • " البَسْرُ : الإِعْجالُ .
      وبَسَرَ الفَحْلُ الناقةَ يَبْسُرُها بَسْراً وابْتَسَرَها : ضربها قبل الضَّبَعَةِ .
      الأَصمعي : إِذا ضُرِبَت الناقةُ على غير ضَبعَةٍ فذلك البَسْرُ ، وقد بَسَرَها الفحلُ ، فهي مَبْسُورة ؛ قال شمر : ومنه يقال : بَسَرْتُ غَرِيمي إِذا تقاضيته قبل محلّ المال ، وبَسَرْتُ الدُّمَّلَ إِذا عصرته قبل أَن يَتَقَيَّحَ ، وكأَنَّ البَسْرَ منه .
      والمَبْسُورُ : طالب الحاجة في غير موضعها .
      وفي حديث الحسن ، قال للوليد التَّيّاسِ : لا تُبْسِرْ ؛ البَسْرُ ضرب الفحل الناقة قبل أَن تَطْلُب ؛ يقول : لا تَحْمِلْ على الناقة والشاة قبل أَن تطلب الفحلَ ، وبَسَرَ حاجته يَبْسُرُها بَسْراً وبِساراً وابْتَسَرَها وتَبَسَّرَها : طلبها في غير أَوانها أَو في غير موضعها ؛

      أَنشد ابن الأَعرابي للراعي : إِذا احْتَجَبَتْ بناتُ الأَرضِ عنه ، تَبَسَّرَ يَبْتَغِي فيها البِسارَا بنات الأَرض : النبات .
      وفي الصحاح : بناتُ الأَرضِ المواضع التي تخفى على الراعي .
      قال ابن بري : قد وهم الجوهري في تفسير بنات الأَرض بالمواضع التي تخفى على الراعي ، وإِنما غلطه في ذلك أَنه ظن أَن الهاء في عنه ضمير الراعي ، وأَن الهاء في قوله فيها ضمير الإِبل ، فحمل البيت على أَن شاعره وصف إِبلاً وراعيها ، وليس كما ظن وإِنما وصف الشاعر حماراً وأُتُنَه ، والهاء في عنه تعود على حمار الوحش ، والهاء في فيها تعود على أُتنه ؛ قال : والدليل على ذلك قوله قبل البيت ببيتين أَو نحوهما : أَطَارَ نَسِيلَهُ الحَوْلِيَّ عَنْهُ ، تَتَبُّعُه المَذانِبَ والقِفَارَا وتَبَسَّرَ : طلب النبات أَي حَفَر عنه قبل أَن يخرج ؛ أَخبر أَن الحَرَّ انقطع وجاء القيظُ ، وبَسَرَ النخلة وابْتَسَرها : لَقَّحَها قبل أَوان التلقيح ؛ قال ابن مقبل : طَافَتْ به العَجْمُ ، حتى نَدَّ ناهِضُها ، عَمٌّ لُقِحْنَ لِقاحاً غَيرَ مُبْتَسَرِ أَبو عبيدة : إِذا همَّت الفرسُ بالفَحْلِ وأَرادَتْ أَن تَسْتَودِقَ فَأَولُ وِداقِها المُباسَرَةُ ، وهي مُباسِرَةٌ ثم تكونَ وَديقاً .
      والمُباسِرَةُ : التي هَمَّتْ بالفحل قبل تمام وِداقِها ، فإِذا ضربها الحِصانُ في تلك الحال ، فهي مبسورة ، وقد تَبسَّرَها وبَسَرَها .
      والبَسْرُ ظَلْمُ السّقاءِ .
      وبَسَرَ الجِبْنَ بَسْراً : نَكَأَه قبل وقته .
      وبَسَرَ وأَبْسَرَ إِذا عَصَرَ الحِبْنَ قبلَ أَوانه .
      الجوهري : البَسْرُ أَن يَنْكَأَ الحِبْنَ قبل أَن يَنْضَجَ أَي يَقْرِفَ عنه قِشْرَهُ .
      وبَسَرَ القَرْحَةَ يَبْسُرُها بَسْراً : نكأَها قبلَ النُّضْجِ .
      والبَسْرُ : القَهْرُ .
      وبَسَرَ يَبْسُرُ بَسْراً وبُسُوراً : عَبَسَ .
      وَوَجْهٌ بَسْرٌ : باسِرٌ ، وُصِفَ بالمصدر .
      وفي التنزيل العزيز : وَوُجُوهٌ يومئذٍ باسِرَةٌ ؛ وفيه : ثم عَبَسَ .
      وَبَسَرَ ؛ قال أَبو إِسحق : بَسَرَ أَي نظر بكراهة شديدة .
      وقوله : ووجوه يومئذٍ باسِرة أَي مُقَطِّبَةٌ قد أَيقنت أَن العذاب نازل بها .
      وبَسَرَ الرجلُ وَجْهَه بُسُوراً أَي كَلَحَ .
      وفي حديث سعد ، قال : لما أَسلمتُ رَاغَمَتْني أُمِّي فكانت تلقاني مَرَّةً بالبِشْرِ ومَرَّةً بالبَسْرِ ؛ البِشْرُ ، بالمعجمة : الطلاقة ؛ والبَسْرُ ، بالمهملة : القُطُوبُ ؛ بَسَرَ وَجْهَهُ يَبْسُرُه .
      وتَبَسَّرَ النهارُ : بَرَدَ .
      والبُسْرُ : الغَضُّ من كل شيء .
      والبُسْرُ : التمر قبل أَن يُرْطِبَ لِغَضاضَتِه ، واحدته بُسْرَةٌ ؛ قال سيبويه : ولا تُكَسَّرُ البُسْرَةُ إِلاَّ أَن تجمع بالأَلف والتاء لقلة هذا المثال في كلامهم ، وأَجاز بُسْرانٌ وتُمْرانٌ يريد بهما نوعين من التَّمْرِ والبُسْرِ .
      وقد أَبْسَرَتِ النخلةُ ونخلةُ مُبْسِرٌ ، بغير هاء ، كله على النسب ، ومِبْسارٌ : لا يَرْطُبُ ثمرها .
      وفي الحديث في شرط مشترى النخل على البائع : ليس له مِبْسارٌ ، هو الذي لا يَرْطُبُ بُسْرُه .
      وبَسَرَ التَّمْرَ يَبْسُرُه بَسْراً وبَسَّرَهُ إِذا نَبَذَ فَخَلَطَ البُسْرَ بالتمر .
      وروي عن الأَشْجَع العَبْدِيِّ أَنه ، قال : لا تَبْسُرُوا ولا تَثْجُرُوا ؛ فَأَما البَسْرُ .
      بفتح الباء ، فهو خَلْطُ البُسْرِ بالرُّطَبِ أَو بالتمر وانتباذُهما جميعاً ، والثَّجْرُ : أَن يؤْخذ ثَجِيرُ البُسْرِ فَيُلْقَى مع التمر ، وكره هذا حذار الخليطين لنهي النبي ، صلى الله عليه وسلم ، عنهما .
      وأَبْسَرَ وبَسَرَ إِذا خَلَطَ البُسْرَ بالتمر أَو الرطب فنبذهما .
      وفي الصحاح : البَسْر أَن يُخلَط البُسْرُ مع غيره في النبيذ .
      والبُسْرُ : ما لَوَّنَ ولم يَنْضِجْ ، وإِذا نضِجَ فقد أَرْطَبَ ؛ الأَصمعي : إِذا اخْضَرَّ حَبُّه واستدار فهو خَلالٌ ، فإِذا عظم فهو البُسْرُ ، فإِذا احْمَرَّتْ فهي شِقْحَةٌ .
      الجوهري : البُسْرُ (* قوله : « الجوهري البسر » إلخ ترك كثيراً من المراتب التي يؤول إليها الطلع حتى يصل إلى مرتبة التمر فانظرها في القاموس وشرحه ).
      أَوَّله طَلْعٌ ثم خَلالٌ ثم بَلَحٌ ثم بُسْرٌ ثم رُطَبٌ ثم تمر ، الواحدة بُسْرَةٌ وبُسُرَةٌ وجمعها بُسْراتٌ وبُسُراتٌ وبُسْرٌ وبُسُرٌ .
      وأَبْسَرَ النخل : صار ما عليه بُسْراً .
      والبُسْرَةُ مِنَ النَّبْتِ : ما ارتفع عن وجه الأَرض ولم يَطُلْ لأَنه حينئذٍ غَضٌّ .
      قال : وهو غَضّاً أَطيبُ ما يكون .
      والبُسْرَةُ : الغَضُّ من البُهْمَى ؛ قال ذو الرمة : رَعَتْ بَارِضَ البُهْمَى جَمِيعاً وبُسْرَةً ، وصَمْعاءَ ، حَتَّى آنَفَتْها نِصالُها .
      أَي جعلتها تشتكي أُنُوفَها .
      الجوهري : البُسْرَةُ من النبات أَوّلها البَارِضُ ، وهي كما تبدو في الأَرض ، ثم الجَمِيمُ ثم البُسْرَةُ ثم الصَّمْعَادُ ثم الحشِيشُ ورَجلٌ بُسْرٌ وامرأَةٌ بُسْرَةٌ : شابان طَرِيَّانِ .
      والبُسْرُ والبَسْرُ : الماءُ الطَّرِيُّ الحديثُ العَهْدِ بالمطر ساعةَ ينزل من المُزْنِ ، والجمع بِسارٌ ، مثل رُمْحٍ ورماح .
      والبَسْرُ : حَفْرُ الأَنهار إِذا عَرَا الماءُ أَوطانَهُ ؛ قال الأَزهري : وهو التَّيَسُّرُ ؛ وأَنشد بيت الراعي : إِذا احْتَجَبَتْ بَناتُ الأَرضِ عنهُ ، تَبَسَّرَ يَبْتَغِي فيها البِسارَ ؟

      ‏ قال ابن الأَعرابي : بنات الأَرض الأَنهار الصغار وهي الغُدُرانُ فيها بقايا الماء .
      وبَسَرَ النَّهْرَ إِذا حفر فيه بئراً وهو جافٌّ ، وأَنشد بيت الراعي أَيضاً .
      وأَبْسَرَ إِذا حفر في أَرض مظلومة .
      وابْتَسَرَ الشيءَ : أَخَذَه غَضّاً طَرِيّاً .
      وفي الحديث عن أَنس ، قال : لم يخرج رسولُ الله ، صلى الله عليه وسلم ، في سَفَرٍ قَطُّ إِلاَّ ، قال حين يَنْهَضُ من جلوسِه : اللهمَّ بكَ ابْتَسَرْتُ وإِليكَ تَوَجَّهْتُ وبكَ اعْتَصَمْتُ ، أَنتَ رَبِّي ورَجائي ، اللهمَّ اكْفِني ما أَهَمَّني وما لم أَهْتَمَّ به ، وما أَنْتَ أَعْلَمُ به مني ، وزَوِّدْني التَّقْوَى واغْفِرْ لي ذَنْبي وَوَجِّهْني للخَيرِ أَيْنَ تَوَجَّهْتُ ، ثم يخرج ؛ قولُه ، صلى الله عليه وسلم : بك ابتسرت أَي ابتدأْت سفري .
      وكلُّ شيء أَخذتَه غَضّاً ، فقد بَسَرْتَه وابتَسَرْتَه ؛ قال ابن الأَثير : كذا رواه الأَزهري ، والمحدثون يَرْوُونُه بالنون والشين المعجمة أَي تحركتُ وسِرْتُ .
      وبَسَرْتُ النباتَ أَبْسُرُه بَسْراً إِذا رعيته غَضّاً وكنتَ أَوَّلَ من رعاه ؛ وقال لبيد يصف غيثاً رعاه أُنُفاً : بَسَرْتُ نَدَاهُ ، لم تُسَرَّبُ وُحُوشُه بِعِرْبٍ ، كَجِذْعِ الهاجِرِيِّ المُشَذَّبِ .
      والبَيَاسِرَةُ : قَوْمٌ بالسَّنْدِ ، وقيل : جِيلٌ من السند يؤاجرون أَنفسهم من أَهل السفن لحرب عدوّهم ؛ ورجل بَيْسَرِيٌّ .
      والبسارُ : مطر يدوم على أَهل السند وفي الصيف لا يُقْلِعُ عنهم ساعةً فتلك أَيام البسار ، وفي المحكم : البسار مطر يوم في الصيف يدوم على البَيَاسِرَةِ ولا يُقْلِعُ .
      والمُبْسِرَاتُ : رياح يستدل بهبوبها على المطر .
      ويقال للشمس : بُسْرَةٌ إِذا كانت حمراء لم تَصْفُ ؛ وقال البعيث يذكرها : فَصَبَّحَها ، والشَّمسُ حَمْرَاءُ بُسْرَةٌ بِسائِفَةِ الأَنْقاءِ ، مَوْتٌ مُغَلِّسُ الجوهري : يقال للشمس في أَوَّل طلوعها بُسْرَةٌ .
      والبُسْرَةُ : رأْس قَضِيبِ الكَلْبِ .
      وأَبْسَرَ المركَبُ في البحر أَي وَقَفَ .
      والباسُور ، كالنَّاسُور ، أَعجمي : داء معروف ويُجْمَعُ البَوَاسِيرَ ؛ قال الجوهري : هي علة تحدث في المقعدة وفي داخل الأَنف أَيضاً ، نسأَل الله العافية منها ومن كل داء .
      وفي حديث عمران بن حصين في صلاة القاعد : وكان مَبْسُوراً أَي به بواسير ، وهي المرض المعروف .
      وبُسْرَةُ : اسْمٌ .
      وبُسْرٌ : اسْمٌ ؛

      قال : ويُدْعَى ابنَ مَنْجُوفٍ سُلَيْمٌ وأَشْيَمٌ ، ولَوْ كانَ بُسْرٌ رَاءَ ذلِكَ أَنْكَرَا "

    المعجم: لسان العرب



معنى وبسنجق في قاموس معاجم اللغة

مختار الصحاح
ج ق : الجيم والقاف لا يجتمعان في كلمة واحدة من كلام العرب إلا أن يكون معربا أو حكاية صوت مثل الجَرْدَقةِ وهي الرغيف و الجُرْمُوقُ الذي يلبس فوق الخف و الجَرَامِقَةُ قوم بالموصل أصلهم من العجم و الجَوْسَقُ القصر و جِلِّقٌ بالتشديد وكسر الجيم واللام مدينة دمشق و الجَوَالِقُ وعاء والجمع الجوالق بالفتح و الجَوَالِيقُ أيضا وربما قالوا الجَوَالِقاتُ ولا يجوزه سيبويه و الجُلاهِقُ البندق ومنه قوس الجلاهق و جَلَنْبَلَقْ حكاية صوت باب ضخم في حال فتحه واصفاقه و المَنجَنِيقُ التي ترمى بها الحجارة معربة وأصلها بالفارسية من جي نيك أي ما أجودني وهي مؤنثة وجمعها مَنْجنيقاتٌ و مَجَانِيقُ وتصغيرها مُجَيْنِيقٌ و الجَوْقَةُ الجماعة من الناسجُلاَهِقٌ في ج ق




ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: