-
السَخِيُّ
- ـ السَخِيُّ : الجوادُ ، ج : أسْخِياءُ وسُخَواءُ ، وهي سَخِيَّةٌ ، ج : سَخِيَّاتٌ وسَخايا . وسَخَى وسَخَا وسَخُوَ وسَخِيَ ، سَخاءً وسَخًى وسُخُوَّةً وسُخُوًّا .
ـ تَسَخَّى : تَكَلَّفَهُ .
ـ سَخَا النارَ ، كَدَعَا وسَعَى ، سَخْواً وسَخْياً : جَعَلَ لها مَذْهَباً تَحْتَ القِدْرِ ،
ـ سَخَا القِدْرَ : جَعَلَ للنار تَحْتَها مَذْهَباً ،
ـ سَخَا فلانٌ : سَكَنَ من حَرَكَتِهِ .
ـ سَخاءَةُ : بَقْلَةٌ ، ج : سَخاءٌ .
ـ سَخِيَ البعيرُ ، سَخًى ، فهو سَخٍ وسَخِيٌّ : أصابَهُ ظَلَعٌ .
ـ سَخاوِيَةُ : اللَّيِّنَةُ ، أو الواسِعَةُ من الأرضِ ، ج : سَخاوِيّ ، كالسَّخْواءِ ، ج : سَخاوَى وسَخاوِي .
ـ سَخَا : كُوْرَةٌ بمصْرَ ، منها المُقْرِئُ المشهورُ ، وآخَرُونَ .
المعجم: القاموس المحيط
-
سَخاخُ
- ـ سَخاخُ : الأرضُ اللَّيِّنَةُ الحُرَّةُ ، كالسَّخاسِخِ ، وموضع بما وراء النَّهْرِ .
ـ سَخاءُ : الرَّخاءُ ، الجمع : سَخاخِيُّ .
ـ سَخَّ في الحَفْرِ ، والسَّيْرِ : أمْعَنَ ،
ـ سَخَّتِ الجرادَةُ : غَرَزَتْ ذَنَبَها في الأرضِ .
المعجم: القاموس المحيط
-
سَخَّى
- سَخَّى نَفْسه ، وبنفْسه عن كذا : حملها على تركه ، وعدم النزوع إلي .
و سَخَّى النارَ : أَسخاهَا .
المعجم: المعجم الوسيط
-
تساخى الشّخص
- تكلَّف السَّخاء :- وللنفس أخلاق تدلّ على الفتى ... أكان سخاءً ما أتى أم تساخيا .
المعجم: عربي عامة
-
تساخى
- تساخى - تساخيا
1 - تكلف « السخاء »، أي الجود والكرم
المعجم: الرائد
-
تساخى
- تساخى يتساخى ، تَساخَ ، تساخيًا ، فهو متساخٍ :-
• تساخى الشَّخصُ تكلَّف السَّخاء :- وللنفس أخلاق تدلّ على الفتى ... أكان سخاءً ما أتى أم تساخيا .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
تسخّى الشّخص
- تساخى ، تكلّف السّخاء ( الكرم ) وأبداه للعيان :- يتسخَّى على أصحابه ويتندَّى .
المعجم: عربي عامة
-
تَسَخَّى
- تَسَخَّى على أصَحابه : تكلّفَ السخاء .
المعجم: المعجم الوسيط
-
تَسَخَّى
- تسخى - تسخيا
1 - تسخى عليه : تكلف السخاء عليه
المعجم: الرائد
-
تسخَّى
- تسخَّى يتسخَّى ، تَسَخَّ ، تسخّيًا ، فهو مُتسخٍّ :-
• تسخَّى الشَّخصُ تساخى ، تكلّف السّخاء ( الكرم ) وأبداه للعيان :- يتسخَّى على أصحابه ويتندَّى .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
سَخَاءٌ
- [ س خ و ]. ( مصدر سخَا ). :- أظْهَرَ سَخَاءً كَبِيراً :-: كَرَماً ، جُوداً . :- يُعْطِي بِسَخاءٍ .
المعجم: الغني
-
سَخاء
- سَخاء :-
مصدر سخا / سخا بـ .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
سَخاء
- سخاء
1 - مصدر سخا وسخو وسخي . 2 - جود ، كرم .
المعجم: الرائد
-
جود
- جود - سخاء ، كرم . و جودة
1 - مصدر جاد يجود . 2 - عطشة . 3 - صفة الجيد وطبيعته .
المعجم: الرائد
-
سخا
- سخا / سخا بـ يَسخُو ، اسْْخُ ، سَخاءً ، فهو ساخٍ ، والمفعول مَسْخوٌّ به :-
• سخا الشَّخصُ صار جوادًا كريمًا :- هو حليف السَّخاء .
• سخا بالشَّيءِ : جادَ به :- سَخا بماله للمحتاجين والفقراء ، - من ليس يسخو بما تسخو الحياة بهِ ... فإنّه أحمق بالحرص ينتحِرُ .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
سَخي
- سخي - يسخى ، سخا وسخاء وسخاوة وسخوا وسخوة
1 - سخي : كان سخيا كريما . 2 - سخيت نفسه عن الشيء : تركته .
المعجم: الرائد
-
سخا
- سخا - يسخو ، سخا وسخاء وسخاوة وسخوا وسخوة
1 - كان سخيا كريما
المعجم: الرائد
-
سخا
- " السَّخاوة والسَّخاءُ : الجُودُ .
والسَّخِيُّ : الجَوَادُ ، والجمع أسْخِياء وسُخَواءُ ؛ الأَخيرة عن اللحياني وابن الأَعرابي ، وامرأَة سَخيَّة من نِسْوة سَخِيّاتٍ وسَخايا ، وقد سَخا يَسْخى ويَسْخُو سخاءً .
وسَخِيَ يَسْخى سَخاً وسُخُوَّةً .
وسَخُوَ الرجلُ يَسْخُو سَخاءً وسُخُوّاً وسَخاوَةً أَي صار سَخِيّاً ، وأَما اللحياني فقال : سَخا يَسْخُو سَخاءً ، ممدود ، وسُخُوّاً ، وسَخِيَ سَخاءً ، ممدو أَيضاً ، وسُخُوَّةً .
وسَخَّى نفْسَه عنه وبنَفْسِه : تركه .
وسَخَّيْتُ نفسي عنه : تَركته ولم تنازعني نفسي إليه .
وفلان يتَسَخَّى على أَصحابه أَي يتكَلّف السَّخاء ، وإنه لسَخِيُّ النَّفْس عنه .
الجوهري : وقول عمرو بن كُلْثوم : مُشَعْشَعَةً ، كأَنَّ الحُصَّ فيها ، إذا ما الماءُ خالَطَها سَخِينا أَي جُدْنا بأَموالِنا .
قال : وقول من ، قال سَخِينا ، من السُّخُونةِ ، نصبٌ على الحال ، فليس بشيءٍ .
قال ابن بري :، قال ابن القطاع الصواب ما أَنكره الجوهري من ذلك .
ويقال : إن السَّخاء مأْخوذ من السَّخْو ، وهو الموضِعُ الذي يُوَسَّعُ تحت القِدْرِ ليتمكن الوَقُودُ لأَنّ الصدرَ أَيضاً يتّسِعُ للعَطّية ، قال :، قال ذلك أَبو عمرو الشيباني .
وسَخُوْت النارَ وسَخا النارَ يَسْخُوها ويَسْخاها سَخْواً وسَخْياً : جعَلَ لها مَذْهباً تحت القِدْر ، وذلك إذا أَوْقَدْتَ فاجتمعَ الجَمْرُ والرَّمادُ ففَرَّجْتَه .
أَبو عمرو : سَخَوْت النارَ أَسْخُوها سَخْواً وسَخِيتها أَسْخاها سَخْياً مثال لَبِثْتُ أَلْبَثُ لَبْثاً .
الغَنَوي : سَخى النارَ وصَخاها إذا فتَحَ عيْنَها .
وسَخا القِدْرَ سَخْواً وسَخاها سَخْياً : جعلَ للنارِ تحتبا مَذْهَباً .
وسَخى القِدْرَ سَخْياً : فرَّجَ الجَمرَ تحتها ، وسَخاها سَخْواً أَيضاً : نَحّي الجَمرَ من تحتها .
ويقال : اسْخَ نارَكَ أي اجعلْ لها مكاناً تُوقد عليه ؛
قال : ويُرْزِمُ أَن يَرَى المَعْجُونَ يُلْقى بسَخْيِ النارِ ، إرْزامَ الفَصيلِ ويروي : بسَخْوِ النار ، إرْزامَ الفَصيل أَي بمَسْخى النارِ فوضَعَ المصدرَ موضع الاسم ، ويُرْزِمُ أَي يُصَوِّتُ ؛ يصف رجُلاً نَهِماً إذا رأَى الدقيق المَعْجونَ يُلْقى عل سَخْي النارِ أَي موضعِ إيقادِها يُرْزِمُ إرْزامَ الفَصيل .
قال ابن بري : وفي كتاب الأفعال سَخَوْت النارَ وسخَيْتها وسَخِيتها وأَسخَيْتها بمعنى .
والسَّخاةُ : بَقْلة رَبيعيَّة ، والجمع سَخاً ؛ وقال أَبو حنيفة : السَّخاءَةُ بَقلةُ ترْتَفِعُ على ساقٍ لها كهيئةِ السُّنْبُلة ، وفيها حب كحب اليَنْبُوت ولُبابُ حَبِّها دواء للجروح ، قال : وقد يقال لها الصَّخاءَة أَيضاً ، بالصاد ممدود ، وجمع السَّخاءَة سخاءٌ ، وهمزة السَّخاءَةِ ياءٌ لأنها لامٌ ، واللام ياءً أَكثر منها واواً .
وسَخا يَسْخُو سَخْواً : سَكَنَ من حركته .
والسَّخاويُّ : الأَرضُ اللَّيِّنة الترابِ مع بُعدٍ ، واحدتُه سَخاوِيَّةٌ .
قال ابن سيده : كذا ، قال أَبو عبيد الأَرض ، والصواب الأَرَضون .
وقيل : سَخاويُّها سَعَتُها ؛ ومكان سَخاوهيُّ .
قال ابن بري :، قال ابن خالويه : السَّخاوِيُّ من الأَرض الواسِعة البعيدة الأَطراف ، والسَّخاوِيُّ ما بَعُد غَوْلُه ؛
وأَنشد : تَنْضُو المَطِيُّ ، إذا جَفَّتْ ثَمِيلتُها ، في مهْمَهٍ ذي سخاوِيٍّ وغيطانِ والسَّخْواءُ : الأَرض السَّهْلة الواسعة ، والجمع السَّخاوي والسَّخاوى مثل الصَّحاري والصَّحارى ؛ وقال النابغة الذبياني : أَتاني وعِيدٌ ، والتَّنائِفُ بينَنا سخاوِيُّها ، والغائِطُ المُتَصوِّبُ أَبو عمرو : السَّخاويُّ من الأَرض التي لا شيء فيها ، وهي سَخاويَّة ؛ وقال الجعدي : سَخاوِيٌّ يَطْفُو آلُها ثم يَرْسُبُ والسَّخا ، مقصورٌ : ظَلْعٌ يصيبُ البعيرَ أَو الفصيلَ بأَنْ يَثِب بالحِمْل الثقيل فتَعترِضَ الريحُ بين الجِلد والكَتِفِ .
يقال : سَخِيَ البعيرُ ، بالكسر ، يَسْخى سَخاً ، فهو سَخٍ ، مقصور مثل عَمٍ ؛ حكاه يعقوب .
"
المعجم: لسان العرب