وبشأنها: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على واو (و) و باء (ب) و شين (ش) و ألف همزة (أ) و نون (ن) و هاء (ه) و ألف (ا) .
"الوَبْشُوالوَبَشُ: البياضُ الذي يكون على الأَظفار، وفي المحكم: على أَظفار الأَحْداثِ، وفي التهذيب: النَّمْنِمُ الأَبيض يكون على الظُّفُرِ. ابن الأَعرابي: هو الوَبْشُ والكَدِبُ والكَدَبُ والنِّمْنِمُ،
يقال: بظُفْرِه وبْشٌ وهو ما نُقِّط من البياض في الأَظفار؛ ووَبِشَت أَظفارُه ووَبَّشَت: صار فيها ذلك الوَبْش. والأَوْباشُ من الناس: الأَخْلاطُ مثل الأَوْشابِ، ويقال: هو جمع مقلوب من البَوْش. ابن سيده: أَوْباشُ الناسِ الضُّروبُ المُتفرِّقون، واحدُهم وَبْشٌووَبَشٌ. وبها أَوْباشٌ من الشجر والنبات، وهي الضُّروب المتفرّقة. ويقال: ما بهذه الأَرض إِلاَّ أَوْباشٌ من شجر أَو نبات إِذا كان قليلاً متفرقاً. الأَصمعي: يقال بها أَوْباشٌ من الناس وأَوْشابٌ من الناس وهم الضُّروب المتفرقون. وفي الحَديث: إِن قُريْشاً وَبَّشَت لِحَرْب النبي، صلى اللَّه عليه وسلم، أَوْباشاً لها؛ أَي جمعت له جموعاً من قبائلَ شتّى. ابن شميل: الوَبَش الرَّقَطُ من الجَرب يَتَفَشَّى في جِلْد البَعير؛ يقال: جمَلٌ وَبِشٌ وبه وَبَشٌ وقد وَبِشَ جلْدُه وبَشاً. ووَبْشُ الكلامِ: رَديئُه. وفي حديث كعب أَنه، قال: أَجِدُ في التوراة أَن رجُلاً من قُرَيشٍ أَوْبَشَ الثَّنايا يَحْجِلُ في الفتنة؛ قال شمر:، قال بعضهم أَوْبَشَ الثنايا يعني ظاهرَ الثنايا، قال: وسمعت ابن الحريش يحكي عن ابن شميل عن الخليل أَنه، قال: الواوُ عندهم أَثْقلُ من الياء والأَلف إِذ، قال أَوْيَش. وبَنُو وابِشٍ وبنو وابِشِيّ: بَطْنانِ؛ قال الراعي: بَني وابِشِيٍّ قد هَوِينا جِمَاعَكم،وما جَمَعَتْنا نِيّةٌ قبلها مَعَا"
وَبْشُ(المعجم القاموس المحيط)
ـ وَبْشُووَبَشُ: النِّمْنِمُ الأَبْيَضُ يكونُ على الظُّفْرِ، والرَّقَطُ من الجَرَبِ يَتَفَشَّى في جِلْدِ البَعِيرِ، وبِشَ، فهو وبِشٌ، ـ وَبَشُ: واحِدُ الأوْباشِ: الأخْلاطِ، والسَّفِلَةِ. ـ بنُو وابِش بنِ زَيْدِ بنِ عَدْوَانَ: بَطْنٌ. ـ وابِشُ بنُ دُهْمَةَ: في هَمْدَانَ. ـ وابَشَ: أسْرَعَ، ـ وابَشَتِ الأرضُ: أنْبَتَتْ، أو اخْتَلَطَ نَباتُها. ـ وَبَّشَ الجَمْرُ تَوْبِيشاً: تَحَرَّكَتْ له الريحُ، فَظَهَرَ بصيصُهُ، ـ وَبَّشَ القومُ في أمْرٍ: تَعَلَّقُوا به من كُلِّ مكانٍ.
الوَبْشُ(المعجم المعجم الوسيط)
الوَبْشُ (بسكون الباء وفتحها) : واحدُ الأَوباش من الناس، وهم الأَخلاطُ والسِّفْلَة . و الوَبْشُ واحدُ الأَوباش من الشَّجر والنَّبات، وهي الضُّروب المتفرِّقة منه . و الوَبْشُ النِّمْنِم الأَبيض يكون على الظُّفر . و الوَبْشُ الرَّقَطُ من الجراب يَتَفَشَّى في جِلد البعير . وَوَبَشُ الكلام: رديئُه.
أَوبَش(المعجم الرائد)
أوبش - إيباشا 1- أوبش : أسرع. 2- أوبشت الأرض : أنبتت. 3- أوبشت الأرض : اختلط نباتها.
وَبش(المعجم الرائد)
وبش - يوبش ، وبشا 1- وبش الظفر صار فيه «وبش»، أي بياض. 2- وبش : جلد الجمل : صار فيه «وبش، أي نقط من الجرب.
وبش(المعجم الرائد)
وبش - توبيشا 1- وبش الجمر : حركته الريح فظهر بريقه. 2- وبش الظفر : صار فيه «وبش»، أي بياض. 3- وبش القوم في أمر : تعلقوا به من كل مكان. 4- وبش : للحرب : جمع جموعا من قبائل شتى.
وبش الكلام(المعجم عربي عامة)
رديئُه :-لا تكرِّر وَبَش الكلام الذي سمعته منك.
وبش(المعجم مختار الصحاح)
و ب ش: الأَوْبَاشُ من الناس الأخلاط مثل الأوشاب وقيل هو جمع مقلوب من البَوْش ومنه الحديث {قد وَبَّشَتْ قريش أَوباشاً لها}
أَوْبَشَ(المعجم المعجم الوسيط)
أَوْبَشَ السائرُ: أَسرع. و أَوْبَشَ الرجلُ: زيَّنَ فِناءً لطَعامِه وشَرابه. و أَوْبَشَ الأَرضُ: أنبتت، أَو اختلط نباتُها.
وَبِشَ(المعجم المعجم الوسيط)
وَبِشَ الظُّفْرُ وجِلدُ البعير وَبِشَ َ (يَوْبَشُ) وَبَشًا: صار فيه وَبَشٌ. فهو وَبِشٌ.
وَبَّشَ(المعجم المعجم الوسيط)
وَبَّشَ فلانٌ للحربِ : جَمَعَ جُمُوعًا من قبائلَ شتَّى . و وَبَّشَ القومُ في أَمر: تعلَّقوا به من كل مكان. و وَبَّشَ الأَظفارُ: وَبِشَتْ. و وَبَّشَ الجَمْرُ: تحرَّكت له الرِّيحُ فظهر بَصِيصُه.
وَبَش :- جمع أوباش: 1 - رقَطٌ من الجَرَب يتفشّى في جِلْد البعير. 2 - نِمْنِم أبيضُ يكون على الظّفْرِ. • وَبَشُ الكلامِ: رديئُه :-لا تكرِّر وَبَش الكلام الذي سمعته منك.
وبش(المعجم الرائد)
وبش 1-الوبش من الجمال : الذي فيه «وبش»، أي نقط من الجرب
بَيْشٌ(المعجم القاموس المحيط)
ـ بَيْشٌ: موضع فيه عِدَّةُ مَعادِنَ. ـ بِيشُ وبِيشَةُ: وادٍ بطَرِيقِ اليمامَةِ، مَأْسَدَةٌ، وتُهْمَزُ الثانِيَةُ. ـ بِيشُ: نَباتٌ كالزَّنْجَبِيلِ، رَطْباً ويابِساً، ورُبَّما نَبَتَ فيه سَمٌّ قَتَّالٌ لكلِّ حيوانٍ، وتِرْياقُهُ فَأْرَةُ البِيشِ، وهي فَأْرَةٌ تَتَغَذَّى به، والسُّمَانَى تَتَغَذَّى به أيضاً، ولا تَمُوتُ، ودواءُ المِسْكِ يُقاوِمُهُ. ـ بَيَّشَ اللّهُ وجْهَهُ: بَيَّضهُ، وحَسَّنَهُ.
معنى وبشأنها في قاموس معاجم اللغة
Advertisements
تاج العروس
بَشَاءةَ بالمدِّ والفتح ع في جبال بني سُلَيم قاله أَبو عُبَيد البكريُّ وغيره وقال خالدُ بنُ زُهيرٍ الهذليّ :
رُوَيْداً رُوَيْداً واشْرَبوا بِبَشَاءةِ ... إذا الجُدْفُ راحَتْ لَيْلَةً بعُذوبِ ب ط أ