وصف و معنى و تعريف كلمة وبشاش:


وبشاش: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ شين (ش) و تحتوي على واو (و) و باء (ب) و شين (ش) و ألف (ا) و شين (ش) .




معنى و شرح وبشاش في معاجم اللغة العربية:



وبشاش

جذر [بشش]

  1. تَبَشَّشَ: (فعل)
    • تَبَشَّشَ به: بَشَّ
  2. بَشوش: (اسم)
    • بَشوش : فاعل من بَشَّ
  3. بَشاشة: (اسم)
    • مصدر بَشَّ
    • ظَهَرَتْ عَلَى وَجْهِهِ بَشاشَةٌ : لُطْفٌ
    • لَطافة وطلاقة وَجْه استقبل ضيوفه ببشاشة
    • بشاشة الإيمان: أثره المضيء
  4. بَشوش: (اسم)
    • أَرَأَيْتَ ذَلِكَ الوَجْهَ البَشوشَ : أَي الْمُبْتَسِمَ الضَّاحِكَ
    • صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من بشَّ/ بشَّ بـ/ بشَّ لـ


  5. بَشيش: (اسم)
    • البَشِيش : الوجه
  6. باشا: (اسم)
    • الجمع : باشَوات
    • لقب تشريف رسميّ تركيّ الأصل استعمل في تركيا وبعض البلاد التي خضعت لها، ومازال متداولاً في بعض البلاد بصفة غير رسميّة
  7. مَبشوش: (اسم)
    • مَبشوش : اسم المفعول من بَشَّ
  8. تبويش: (اسم)
    • تبويش : مصدر بَوَّشَ
  9. بشاشة الإيمان:
    • أثره المضيء.
  10. ظَهَرَتْ عَلَى وَجْهِهِ بَشاشَةٌ:


    • لُطْفٌ.
  11. ذَقَن الباشا:
    • نبات من فصيلة القرنيّات قريب الشّبه من السَّنط.
  12. شاش : (اسم)
    • الشَّاشُ : نسيج رقيق من القطن تُضمَّدُ به الجروح ونحوها
  13. بَشَّ : (فعل)
    • بشَّ / بشَّ بـ / بشَّ لـ بَشِشْتُ ، يَبَشّ ، ابْشَشْ / بَشَّ ، بَشاشةً وبَشًّا ، فهو بَشّ وبَشوش وباشّ ، والمفعول مَبشوش به
    • بَشَّ لِضُيوفِهِ: كانَ مُبْتَسِماً طَلْقَ الوَجْهِ فَرِحاً بِهِمْ
    • يَبَشُّ بِصَديقِهِ : يُسَرُّ بِهِ وَيَلْقاهُ فَرِحاً ضاحِكاً
    • بَشَّ وَجْهُهُ : تَهَلَّلَ، أَشْرَقَ
    • بَشَّ له بِخَيْرٍ : أَعْطاهُ
  14. أَبَشَّ : (فعل)
    • أبَشَّتِ الأرضُ: أنبتت أولَ نباتها
    • أبَشَّتِ : التفّ نباتُها
  15. أَبَّشَ : (فعل)
    • أَبّش كلامًا: جمعه أَخلاطًا من هاهنا وهاهنا
  16. بَشّ : (اسم)


    • بَشّ : فاعل من بَشَّ
  17. باشّ : (اسم)
    • باشّ : فاعل من بَشَّ
  18. بَشّ : (اسم)
    • مصدر بَشَّ
    • كانَ بَشَّ الوَجْهِ : طَلْقاً مُبْتَسِماً
  19. بَشائِشُ : (اسم)
    • بَشائِشُ : جمع بَشيش
  20. باشّ : (اسم)
    • فاعل من بَشَّ
    • اِسْتَقْبَلَ الضُّيوفَ بِوَجْهٍ بَاشٍّ : مُبْتَسِمٍ، طَلْقِ الوَجْهِ
  21. باشات : (اسم)
    • باشات : جمع باشا
  22. بأشَ : (فعل)


    • بأشَ بَأشًا
    • بأشَ فلانا : صَرَعه غَفْلة
  23. باش : (فعل)
    • باش بَوْشًا
    • باش الرجلُ : صَحب الغوغاءَ
    • باش القومُ: كثروا واختلَطوا وضجُّوا وصاحوا
    • باش الشيءَ: خلطَه بغيره
  24. كَبُّاش : (اسم)
    • الكَبُّاشُ : صاحب الكِباش
  25. كِباش : (اسم)
    • كِباش : جمع كَبش
,
  1. بشش (المعجم لسان العرب)
    • "البَشّ: اللطف في المسأَلة والإِقبالُ على الرجُل، وقيل: هو أَن يضحك له ويلقاه لقاء جميلاً، والمعنيان مُقْتَرِبان.
      والبَشاشة: طلاقة الوجه.
      وفي حديث علي، رضوان اللَّه عليه: إِذا اجتمع المسلمان فتَذاكَرا غَفَرَ اللَّهُ لأَبَشِّهِما بِصاحِبه.
      وفي حديث قَيْصَر: وكذلك الإِيمانُ إِذا خالطَ بشاشةَ القلوب؛ بشاشةُ اللقاء: الفرح بالمرء والانبساط إِليه والأُنس به.
      ورجل هَشٌّ بَشٌّ وبشّاش: طَلْق الوجه طَيّب.
      وقد بَشِشْتُ به،بالكسر، أَبَشُّ بَشّاً وبَشاشَةً؛

      قال: لا يَعْدَم السائلُ منه وِقْرا،وقَبْلَهُ بَشاشَةً وبِشْرا ورُوِي بيتُ ذي الرمة: أَلم تَعْلَما أَنَّا نَبِشُّ إِذا دَنَتْ بأَهْلِك مِنَّا طِيّة وحُلُول؟ بكسر الباء، فإِما أَن تكون بَشَشْت مَقُولَةً، وإِما أَن يكون مما جاء على فَعِلَ يَفْعِل.
      والبَشِيشُ: الوَجْهُ.
      يقال: فلان مُضِيءُ البَشِيش، والبَشِيشُ كالبَشاشَة؛ قال رؤبة: تكرّما، والهَشّ للتَّهْشِيشِ،وارِي الزنادِ مُسْفِر البَشِيشِ يعقوب: يقال لَقِيتُه فَتَبَشْبَشَ بي، وأَصله تَبَشّشَ فأَبدلوا من الشين الوسطى باء كما، قالوا تجفف.
      وتَبَشّش به وتَبَشْبَشَ مفكوك من تبشّش.
      وفي الحديث: لا يُوطِنُ الرجُلُ المساجدَ للصّلاة والذِّكر إِلا تَبَشْبَشَ اللَّهُ به كما يتَبَشْبَشُ أَهل البيت بغائبهم إِذا قَدِم عليهم؛ وهذا مثل ضربه لتَلَقّيه جل وعز إيَّاه بِبِرِّه وكراماته وتقريبه إِياه.
      ابن الأَعرابي: البشّ فرحُ الصَّدِيق واللطفُ في المسأَلة والإِقبالُ عليه.
      والتَّبَشْبُشُ في الأَصل: التَّبَشُّش فاستثقل الجمع بين ثلاث شينات فلقلب إِحداهن باء.
      وبنو بَشَّة: بطن من بَلْعَنْبَر.
      "
  2. البَشُّ (المعجم القاموس المحيط)


    • ـ البَشُّ والبَشَاشَةُ: طَلاَقَةُ الوجْهِ، بَشِشْتُ وأَبَشُّ، واللُّطْفُ في المَسْأَلَةِ، والإِقْبَالُ على أخيكَ، والضَّحِكُ إليه، وفَرَحُ الصَّديقِ بالصَّديق.
      ـ أَبَشُّ: الآبِشُ، والبَشِيشُ الوجْهِ.
      ـ أخْرَجْتُ له بَشيشي: مِلْكَ يَدي.
      ـ أَبَشَّتِ الأرضُ: الْتَفَّ نَبْتُها، أو أنْبَتَتْ أوَّلَ نَبَاتِها.
      ـ تَبَشْبَشَ به: آنَسَهُ، وواصَلَهُ، وهو من الله تعالى الرِضَا، والإِكْرامُ.
  3. بَشيش (المعجم الرائد)
    • بشيش
      1- بشيش بشاشة. 2- بشيش : وجه. 3- بشيش : ما تملك اليد.
  4. بَشاشة (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • بَشاشة :-
      1 - مصدر بشَّ/ بشَّ بـ/ بشَّ لـ.
      2 - لَطافة وطلاقة وَجْه :-استقبل ضيوفه ببشاشة:-
      بشاشة الإيمان: أثره المضيء.
  5. بَأشَهُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ بَأشَهُ: صَرَعَهُ غَفْلَةً.
      ـ مُبَاءشَةُ: أن تَأْخُذَ صاحِبَكَ فَتَصْرَعَهُ، ولا يَصْنَعُ هو شيئاً.
      ـ ما بأشْتُهُ بشيءٍ: ما دَفَعْتُهُ.
      ـ ما بَأَشَ مِنِّي: ما امْتَنَعَ.
      ـ بِئْشَةُ وبِيشَةُ: مَأْسَدَةٌ باليمنِ.
  6. أَبَّشَهُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • أَبَّشَهُ : أبَشَه.
      ويقال: أَبّش كلامًا: جمعه أَخلاطًا من هاهنا وهاهنا.


  7. الباشا (المعجم المعجم الوسيط)
    • الباشا : لقب من ألقاب الشرف استعمل في تركيا والبلاد التي خضعت لها .
  8. البَشِيش (المعجم المعجم الوسيط)
    • البَشِيش : الوجه.
  9. بشاش (المعجم الرائد)
    • بشاش
      1-البشاش من يلقى الناس ضاحكا مسرورا
  10. رأي بشأن عدالة سعر (المعجم مالية)
    • رأي بنك استثمار مقابل رسم بشأن عدالة سعر مقدّم في عملية اندماج ، وتعني بالانجليزية: fairness option
  11. بشش (المعجم مختار الصحاح)
    • ب ش ش: البَشَاشَةُ طلاقة الوجه وقد بَشَّ به يبش بالفتح ورجل هش بش أي طلق الوجه
  12. تَبَشَّشَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • تَبَشَّشَ به: بَشَّ.
  13. بَشوشٌ (المعجم الغني)
    • [ب ش ش]. (صِيغَةُ فَعُول لِلْمُبالَغَةِ). :-أَرَأَيْتَ ذَلِكَ الوَجْهَ البَشوشَ :- : أَي الْمُبْتَسِمَ الضَّاحِكَ.
  14. بَشاشَةٌ (المعجم الغني)
    • [ب ش ش]. (مصدر بَشَّ). :-ظَهَرَتْ عَلَى وَجْهِهِ بَشاشَةٌ :- : لُطْفٌ.
  15. باشاَ (المعجم الغني)
    • جمع: بَاشَوات. :-شَكاهُ إلَى بَاشا الْمَدينَةِ :- : مَسْؤولٌ إدَاريٌّ يُسَيِّرُ شُؤُونَ الْمَدِينَةِ.
  16. باشا (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • باشا :-
      جمع باشَوات: لقب تشريف رسميّ تركيّ الأصل استعمل في تركيا وبعض البلاد التي خضعت لها، ومازال متداولاً في بعض البلاد بصفة غير رسميّة.
  17. بَشوش (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • بَشوش :-
      صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من بشَّ/ بشَّ بـ/ بشَّ لـ.
  18. بَشاشة (المعجم الرائد)
    • بشاشة
      1- مصدر بش. 2- طلاقة الوجه، تهلله، إشراقه.
  19. بَشوش (المعجم الرائد)
    • بشوش
      1- من يلقى الناس ضاحكا مسرورا. 2- متهلل الوجه، مشرقه.
  20. باشانُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ باشانُ: قرية بهَراةَ.
  21. باشتانُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ باشتانُ: قرية بِنَيْسابورَ.
      ـ ابنُ البَشْتَنِيِّ: هِشامُ بنُ محمدٍ، من قَرْيةٍ بقُرْطُبَةَ.
  22. إعلان بشأن العلاقات الاقتصادية الدولية (المعجم مالية)
    • إعلان صادر عن منظّمة الإتفاقية العامّة للتعريفات والتجارة ، وتعني بالانجليزية: Declaration on International Economic Relations
  23. باشا (المعجم الرائد)
    • باشا
      1-لقب تركي رفيع، جمع : باشوات وباشات
  24. برنامج البنك الدولي بشأن سلة عملات مؤسّسات التمويل التنموي (المعجم مالية)
    • يهدف هذا البرنامج إلى تخفيف آثار تقلّب سعر الصرف ، وتعني بالانجليزية: DFC currency basket scheme
  25. ذقن الباشا (المعجم عربي عامة)
    • (نت) نبات من فصيلة القرنيّات قريب الشّبه من السَّنط.


معنى وبشاش في قاموس معاجم اللغة

معجم اللغة العربية المعاصرة
بَشاشة [مفرد]: 1- مصدر بشَّ/ بشَّ بـ/ بشَّ لـ. 2- لَطافة وطلاقة وَجْه "استقبل ضيوفه ببشاشة"| بشاشة الإيمان: أثره المضيء.
معجم اللغة العربية المعاصرة
بَشوش [مفرد]: صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من بشَّ/ بشَّ بـ/ بشَّ لـ.
مختار الصحاح
ب ش ش : البَشَاشَةُ طلاقة الوجه وقد بَشَّ به يبش بالفتح ورجل هش بش أي طلق الوجه
الصحاح في اللغة
البَشاشةُ: طلاقةُ الوجه. وقد بَشِشْتُ به، أَبَشُّ بَشاشَةً. ورجلٌ هَشٌّ بَشٌّ، أي طلقُ الوجه طيّبٌ.
تاج العروس

البَشُّ والبَشَاشَةُ : طَلاَقَةُ الوَجْهِ . ورَجُلٌ هَشٌّ بَشٌّ وبَشَّاشٌ : طَلْقُ الوَجْهِ طَيِّبٌ . وقد بَشِشْتُ بالكَسْرِ أَبَشُّ بالفَتْح وأمّا بيتُ ذِي الرُّمَّةِ :

أَلَمْ تَعْلَمَا أَنّا نَبِشُّ إذا دَنَتْ ... لأَهْلكِ مِنّا طِيَّةٌ وحُلُولُ

فإنّه رُوِىَ هكذا بكسر الباء فإمّا أَنْ تكونَ بَششْتُ مَقُولَةً وإمّا أن يكونَ مِمّا جاءَ على فَعِل يَفْعِلُ . وقالَ ابنُ الأَعْرَابِيّ : البَشُّ : اللُّطْفُ في المَسْأَلَةِ . والبَشُّ : الإقْبَاُل على أَخِيكَ . وقال ابنُ دُرَيْد : الضَّحِكُ إلَيْه والانْبِساطُ وفي حَدِيثِ عَلِيّ رَضِيَ الله عنه : إذا اجْتَمَع المُسْلِمَانِ فتَذَاكَرا غَفَرَ اللهُ تَعَالَى لأَبَشِّهِمَا بصَاحِبِه . والبَشُّ : فَرَحُ الصَّديِقِ بالصَّديقِ عِنْدَ اللّقَاءِ عن اللَّيْثِ . والأَبَشُّ : الآبِشُ كِلاَهُمَا عن ابنِ عَبّادٍ وهو الَّذي يُزَيِّنُ فِنَاءَ الرَّجُلِ وبابَ دارِه بطَعَامِهِ وشَرَابِه نقَلَهُ الصّاغَانيّ وقد تَقَدَّم . والبَشِيشُ كأمِيرٍ : الوَجْهُ يُقَال : فُلانٌ مُضِيءُ البَشِيشِ عن ابنِ عبّادٍ قال رُؤْبَةُ :

" تَكَرُّماً والهَشُّ للتَّهْشِيشِ

" وَارِى الزِّنادِ مُسْفِرُ البَشِيشِ

" طَلْقٌ إذا اسْتَكْرَشَ ذُو التَّكْرِيشِ ويُقَال : أَخْرَجتُ له بَشِيشِي أيْ مِلْكَ يَدِي عن ابنِ عبّادٍ . وأَبَّشِت الأَرْضُ وأَجَشَّت : الْتَفَّ نَبْتُهَا قالَهُ الأَصْمَعِيُّ أو أَنْبَتَتْ أَوَّلَ نَبَاتِهَا وهو مَجَازٌ . وعن يَعْقُوبَ : تَبَشْبَشَ بِهِ أَيْ آنَسَهُ ووَاصَلَه . قال : وأَصْلُه تبَشَّشَ فأَبْدَلُوا الشِّينَ الوُسْطَى باءً كما قالُوا : تَجَفْجَفَ ؛ لأَنّ الجَمْعَ بيْنَ ثَلاَث شِيَناتٍ مُسْتَثْقِل . وهُوَ أَي التَّبَشْبُشُ من اللهِ تَعالَى : الرِّضَا والإكْرَامُ وتَلَقِّيه بالبِرِّ وتَقْرِيبه إيّاه عن ابنِ الأَنْبَاِرّي وهو مَجَازٌ وبه فُسِّرَ الحَديثُ : لا يُوطِنُ الرّجُلُ المسَاجِدَ للصَّلاةِ والذّكْرِ إلاّ تَبَشْبَشَ اللهُ به كما يَتَبَشْبَشُ الرِّجالُ بغائِبِهِم إذا قَدِمَ علَيْهم . وممّا يُسْتَدْرك عليه : البَشِيشُ كأَمِيرٍ : البَشَاشَةُ . وقال أبو زَيْدٍ : يُقَال : جاءَ بالمالِ مِنْ عَشِّه وبَشِّهِ وعَسِّه وبَسِّه : أَي من حيْثُ شَاءَ وقِيلَ : من جَهْدِه وطاقَتِه . وبَشَّ له بخَيْرٍ : أَعْطَاهُ وهو مَجَاز . وبنُو بَشَّةَ : بطْنٌ من بَلْعَنْبَر كَما في العُبَاب . وبِشْبِيش بالكَسْر : قَرْيَةٌ بالقُرْب من المَحلّة منها : الشّمْسُ محمَّدُ بنُ عُبَيْدِ بنِ سَلْمَانَ بنِ أَحْمَدَ البِشْبِيشيّ الشّافِعيّ نِزِيلُ مكّةَ ولد سنة 837 ، وأخَذَ العِلْم عن البُلْقِينيِّ وغيرهِ وسَافَرَ اليَمَنَ والحَبَشَةَ وحَدَّثَ . ومن المُتَأَخِّرِين : شَيْخُ مَشَايخِ بعَضْ ِشُيُوخنَا الشَّهَابُ أحمَد بن عَبْدِ اللَّطِيفِ البِشْبِيشيّ أَحَدُ المُكْثِرينَ من الحَدِيثِ حَدَّث عن الشَّمْسِ البَابِليِّ وغيرِه رَحِمَهم اللهُ تَعالَى

لسان العرب
البَشّ اللطف في المسأَلة والإِقبالُ على الرجُل وقيل هو أَن يضحك له ويلقاه لقاء جميلاً والمعنيان مُقْتَرِبان والبَشاشة طلاقة الوجه وفي حديث علي رضوان اللَّه عليه إِذا اجتمع المسلمان فتَذاكَرا غَفَرَ اللَّهُ لأَبَشِّهِما بِصاحِبه وفي حديث قَيْصَر وكذلك الإِيمانُ إِذا خالطَ بشاشةَ القلوب بشاشةُ اللقاء الفرح بالمرء والانبساط إِليه والأُنس به ورجل هَشٌّ بَشٌّ وبشّاش طَلْق الوجه طَيّب وقد بَشِشْتُ به بالكسر أَبَشُّ بَشّاً وبَشاشَةً قال لا يَعْدَم السائلُ منه وِقْرا وقَبْلَهُ بَشاشَةً وبِشْرا ورُوِي بيتُ ذي الرمة أَلم تَعْلَما أَنَّا نَبِشُّ إِذا دَنَتْ بأَهْلِك مِنَّا طِيّة وحُلُول ؟ بكسر الباء فإِما أَن تكون بَشَشْت مَقُولَةً وإِما أَن يكون مما جاء على فَعِلَ يَفْعِل والبَشِيشُ الوَجْهُ يقال فلان مُضِيءُ البَشِيش والبَشِيشُ كالبَشاشَة قال رؤبة تكرّما والهَشّ للتَّهْشِيشِ وارِي الزنادِ مُسْفِر البَشِيشِ يعقوب يقال لَقِيتُه فَتَبَشْبَشَ بي وأَصله تَبَشّشَ فأَبدلوا من الشين الوسطى باء كما قالوا تجفف وتَبَشّش به وتَبَشْبَشَ مفكوك من تبشّش وفي الحديث لا يُوطِنُ الرجُلُ المساجدَ للصّلاة والذِّكر إِلا تَبَشْبَشَ اللَّهُ به كما يتَبَشْبَشُ أَهل البيت بغائبهم إِذا قَدِم عليهم وهذا مثل ضربه لتَلَقّيه جل وعز إيَّاه بِبِرِّه وكراماته وتقريبه إِياه ابن الأَعرابي البشّ فرحُ الصَّدِيق واللطفُ في المسأَلة والإِقبالُ عليه والتَّبَشْبُشُ في الأَصل التَّبَشُّش فاستثقل الجمع بين ثلاث شينات فلقلب إِحداهن باء وبنو بَشَّة بطن من بَلْعَنْبَر


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: