(الطبيعة والفيزياء) عدسة منظار موجّهة نحو الشّيء المقصود نظره، عدسة مرئيّة، شيئيّة هدفيّة خلاف العينيّة
مشبوح: (اسم)
مشبوح : اسم المفعول من شَبَحَ
شُبُوح: (اسم)
شُبُوح : جمع شَبَح
مُشبَّح: (اسم)
مُشبَّح : اسم المفعول من شَبَّحَ
مُشبِّح: (اسم)
مُشبِّح : فاعل من شَبَّحَ
شابح: (اسم)
شابح : فاعل من شَبَحَ
تشبيح: (اسم)
تشبيح : مصدر شَبَّحَ
شَباحة: (اسم)
مصدر شبُحَ
شَبَحُ الْمَوْتِ:
ثِقْلُهُ وَوَطْأَتُهُ. شَبَحٌ مُخِيفٌ.
شبّح فلان:
أومأ وأشار بيديه وهو يتكلّم ''شبَّح الخطيبُ''.
شبّح لوحا خشبيّا:
قَشَرَه ''شبَّح النّجارُ العودَ''.
شبح العود:
سوَّاه وعرَّضه ''شبَح النجارُ العودَ''.
شبح فلانا:
مدَّه ليجلده, أو مدّه كالمصلوب ''تركته مشبوحًا يسيل دمُه''.
قصّة أشباح:
قصَّة تحتوي على عناصر خارقة للطَّبيعة، أو مخيفة وخاصَّة التي تصوِّر أشباحَ الموتى أو أرواحَهم.
أَشْبَاحُ اللَّيْلِ:
أَطْيَافُهُ.
أشباح بلا أرواح:
يطلق على مَنْ كان هزيل الجسد ضعيف الفكر.
شَبَحَ الشَّخْصَ:
مَدَّهُ لِيَجْلِدَهُ.
شَبَحَ الشيءُ:
بدَا غَيرَ جَلِيٍّ.
شَبَحَ لَهُ الشَّخْصُ:
مَثُلَ، ظَهَرَ.
,
شبح(المعجم لسان العرب)
"الشَّبَحُ: ما بدا لك شخصُه من الناس وغيرهم من الخلق. يقال: شَبَحَ لنا أَي مَثَلَ؛
وأَنشد: رَمَقْتُ بعيني كلَّ شَبْحٍ وحائلٍ الشَّبْحُوالشَّبَحُ: الشخص، والجمع أَشباحوشُبوح. وقال في التصريف: أَسماءُ الأَشباحِ (* قوله «اسماء الأَشباح إلخ» عبارة الأساس: الأسماء ضربان: أسماء الأشباح، وهي التي أَدركتها الرؤية والحس، وأسماء الأعمال،وهي التي لا تدركها الرؤية ولا الحس، وهو كقولهم أسماء الأعيان وأسماء المعاني.) وهو ما أَدركته الرؤية والحِسُّ. والشَّبْحانُ: الطويلُ. ورجل شَبْحُ الذراعين، بالتسكين، ومَشْبُوحُهما أَي عريضهما. وفي صفة النبي، صلى الله عليه وسلم: أَنه كان مَشْبُوحَ الذراعين أَي طويلَهما،وقيل: عريضهما؛ وفي رواية: كان شَبْح الذراعين؛ قال ذو الرمة: إِلى كل مَشْبُوحِ الذِّراعَيْنِ، تُتَّقَى به الحربُ، شَعْشاعٍ وأَبيضَ فَدْغَمِ تقول منه: شَبُحَ الرجل، بالضم. وشَبَّحَ الشيءَ: عَرَّضَه، وتشْبِيحُه: تعريضه. وشَبَحْتُ العُود شَبْحاً إِذا نَحَتَّه حتى تُعَرِّضَه. ويقال: هلك أَشْباحُ ماله إِذا هلك ما يُعْرَف من إِبله وغنمه وسائر مواشيه؛ وقال الشاعر: ولا تَذْهَبُ الأَحْسابُ من عُقْرِ دارِنا،ولكنَّ أَشباحاً من المالِ تَذْهَبُ والمَشْبُوح: البعيد ما بين المنكبين. والشَّبْحُ: مَدُّك الشيءَ بين أَوتاد، أَو الرجلَ بين شيئين، والمضروبُ يُشْبَحُ إِذا مُدَّ للجَلْدِ. وشَبَحَهيَشْبَحُه: مَدَّه ليجلده. وشَبَحه: مَدَّه كالمصلوب؛ وفي حديث أَبي بكر، رضي الله عنه: مَرَّ ببلال وقد شُبِحَ في الرَّمْضاءِ أَي مُدَّ في الشمس على الرمضاء ليُعَذَّبَ؛ وفي حديث الدجال: خذوه فاشْبَحُوه؛ وفي رواية: فشُجُّوه. وشَبَحَ يديه يَشْبَحُهما: مدَّهما؛ يقال: شَبَحَ الداعي إِذا مَدَّ يده للدعاء؛ وقال جرير: وعليك من صَلَواتِ رَبِّكَ، كلما شَبَحَ الحَجِيجُ المُبْلِدُون، وغاروا (* قوله «الحديث المبلدون إلخ» الذي في الأساس الحديث مبلدين إلخ. قال: وغاروا هبطوا غور تهامة.) وتَشَبَّح الحِرْباءُ على العُود: امْتَدَّ؛ والحِرباءُ تَشَبَّحَ على العود. وفي الحديث: فَنَزَعَ سَقْفَ بيتي شَبْحَةًشَبْحَةً أَي عوداً عوداً. وكساء مُشَبَّح: قويّ شديد. وشبح لك الشيءُ: بدا. وشَبَح رأْسَه شَبْحاً: شَقَّه، وقيل: هو شَقُّك أَيَّ شيء كان. "
شَبَحُ(المعجم القاموس المحيط)
ـ شَبَحُوشَبْحُ: الشَّخْصُ، الجمع: أشْباحٌوشُبوحٌ. ـ شَبْحانُ: الطويلُ. ـ رجُلٌ شَبْحُ الذِّراعَيْنِ ومَشْبوحُهُما: عَريضُهُما. وقد شَبُحَ. ـ شَبَحَ: شَقَّ، ـ شَبَحَ الجِلْدَ: مَدَّهُ بين أوتادٍ، ـ شَبَحَ الدَّاعي: مَدَّ يَدَهُ لِلدُّعاءِ، ـ شَبَحَ فلانٌ لنا: مَثَلَ. ـ شَبْحُوشَبَحُ: البابُ العالي البِناءِ. ـ أشْباحُ مالِكَ: ما يُعْرَفُ من الإِبِلِ والغَنَمِ وسائِرِ المَواشي. ـ مُشَبَّحُ: المَقْشورُ، والكِساءُ القويُّ. ـ شَبَّحَتَشْبيحاً: كَبِرَ فرأى الشَّبَحَشَبَحَيْنِ، ـ شَبَّحَ الشيءَ: جَعَلَهُ عريضاً. ـ شَبَحانُ: خَشَبتا المِنْقَلَةِ. ـ شَبائِحُ: عِيدانٌ مَعْروضَةٌ في القَتَبِ. ـ شَبَّاحٌ: وادٍ بِأَجَأَ.
شبيح(المعجم عربي عامة)
من شبح:الشَّبَحُ: ما بدا لك شخصُه من الناس وغيرهم من الخلق. يقال: شَبَحَ لنا أَي مَثَلَ؛ وأَنشد: رَمَقْتُ بعيني كلَّ شَبْحٍ وحائلٍ الشَّبْحُوالشَّبَحُ: الشخص، والجمع أَشباحوشُبوح. وشَبَحه مَدَّه كالمصلوب؛ وفي حديث أَبي بكر، رضي الله عنه: مَرَّ ببلال وقد شُبِحَ في الرَّمْضاءِ أَي مُدَّ في الشمس على الرمضاء ليُعَذَّبَ؛ وفي حديث الدجال: خذوه فاشْبَحُوه؛ وفي رواية: فشُجُّوه. وشَبَحَ يديه يَشْبَحُهما: مدَّهما؛ يقال: شَبَحَ الداعي إِذا مَدَّ يده للدعاء؛ وقال جرير: وعليك من صَلَواتِ رَبِّكَ، كلما شَبَحَ الحَجِيجُ المُبْلِدُون، وغاروا (* قوله «الحديث المبلدون إلخ» الذي في الأساس الحديث مبلدين إلخ. قال: وغاروا هبطوا غور تهامة.) وتَشَبَّح الحِرْباءُ على العُود: امْتَدَّ؛ والحِرباءُ تَشَبَّحَ على العود. وتَشْبيحُ الشيءِ: جَعْله عَريضاً. وشَبَّحَتَشْبيحاً: كَبِرَ فرأى الشَّبَحَشَبَحَيْنِ، و شَبَّحَ الشيءَ: جَعَلَهُ عريضاً. ويبدو أن اللفظ نُقل من معناه هذا الى معنً مجازيا حيث أن الشبيح في مفهومه اليوم يمتد ويعرض ويكبر حاسبا نفسه اكبر واعظم من غيره,فيصنع ما يريد بغيره
شبَّحَ(المعجم اللغة العربية المعاصر)
شبَّحَيُشبِّح ، تشبيحًا ، فهو مُشبِّح ، والمفعول مُشبَّح (للمتعدِّي) :- • شبَّح فلانٌ 1 - أومأ وأشار بيديه وهو يتكلّم :-شبَّح الخطيبُ. 2 - أسنّ, كبرت سنّه حتى رأى الشبحَشبحَيْن :-شبَّح بعد جراحةٍ في عينيه. • شبَّح السَّائلُ: ألحَّ في السؤال. • شبَّح لوحًا خشبيًّا: قَشَرَه :-شبَّح النّجارُ العودَ.
شَبَح :- جمع أشباحوشُبُوح: ما بدا لك شخصُه غيرَ جليٍّ من بُعد :-ذعرته رؤيةُ الشَّبَح. • شبَحُ الشَّيءِ: ظِلّه وخيالُه :-يقاتل أشباحًا:- • أشباح بلا أرواح: يطلق على مَنْ كان هزيل الجسد ضعيف الفكر، - شَبَحُ الحرب: مقدّمات الحرب وأوليّاتها، - شَبَحُ الموت: مقدمات الخراب والدمار، - عالم الأشباح: مقرّ الأموات، - قصّة أشباح: قصَّة تحتوي على عناصر خارقة للطَّبيعة، أو مخيفة وخاصَّة التي تصوِّر أشباحَ الموتى أو أرواحَهم.
الشَّبَحُ : ما بَدَا لك شَخْصُهُ غير جَليّ من بُعْدٍ. وشبَحُ الشيءِ: ظله وخياله. يقال: شَبَحُ الموت، وشبح الحرْب. والجمع : أَشباح، وشُبُوح. ويقال: هُمْ أَشباحٌ بلا أَرواح.
شَبَّحَ(المعجم المعجم الوسيط)
شَبَّحَ فلانٌ: أَسَنَّ حتى رَأَى الشَّبَحَشَبَحَيْن. و شَبَّحَ مبالغةٌ في شَبَح. و شَبَّحَ أَلحَّ في السؤَال. و شَبَّحَ الشيءَ: مَدَّ عَرْضهَ. و شَبَّحَ قَشَرَه.
شبُحَ(المعجم اللغة العربية المعاصر)
شبُحَيَشبُح ، شَباحةً ، فهو شابح :- • شبُح الرَّجلُ امتلأت ذراعاه وبعُد ما بين منكبيه.
شَبَحَ(المعجم المعجم الوسيط)
شَبَحَ الشيءُ شَبَحَ َ شَبْحاً: بدَا غَيرَ جَلِيٍّ. و شَبَحَ الجِلْدَ ونحوه: مَدَّه بين أَوْتادٍ. ويقال: شَبَحَ الشخصَ: مَدَّهُ ليجلِدَه، أَو مَدَّهُ كالمَصْلُوب. و شَبَحَ العودَ: سَوَّاه وعَرَّضه. و شَبَحَ مَدَّ يدَيه للدُّعاءِ، ورفعهما.