وصف و معنى و تعريف كلمة وبشتهم:


وبشتهم: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ ميم (م) و تحتوي على واو (و) و باء (ب) و شين (ش) و تاء (ت) و هاء (ه) و ميم (م) .




معنى و شرح وبشتهم في معاجم اللغة العربية:



وبشتهم

جذر [وبش]

  1. شَتا : (فعل)
    • شتا / شتا بـ يَشتُو ، اشتُ ، شَتْوًا ، فهو شاتٍ ، والمفعول مشتوّ به
    • شتا اليومُ: اشتدَّ بردُه
    • شتا الشِّتاءُ :بَرَد
    • شَتَتِ السَّماءُ: أمْطرت
    • جاء في الأيام الشاتية: الممطرة،
    • شتا الرَّجلُ بالمكان: أقام فيه شِتاءً
,
  1. الشِتاءُ
    • ـ الشِتاءُ ، والشاتاةُ : أحَدُ أرْباعِ الأزْمِنَةِ الأُولَى ، جَمْعُ شَتْوةٍ ، أو هُما بمعنًى ، ج : شُتِيٌّ وأشْتِيَةٌ ، والمَوْضِعُ : المَشْتا والمَشْتاةُ ، والنِسْبَةُ : شَتْوِيٌّ ، وشَتَوِيٌّ . ومَطَرُهُ : الشَّتِيُّ والشَّتَوِيُّ
      ـ مَشْتا ومَشْتاةُ : مَوْضِعُ الشِتاءُ والشاتاةُ
      ـ شَتِيُّ وشَتَوِيُّ : مَطَرُ الشِّتاءُ .
      ـ شَتَا بالبَلَدِ : أقام به شِتاءً ، كشَتَّى وتَشَتَّى ،
      ـ شَتَا القومُ : أجْدَبُوا في الشِتاءِ ، كأَشْتَوْا .
      ـ شِتاءُ : بَرَدٌ .
      ـ ويومٌ شاتٍ ، وغَداةٌ شاتِيَةٌ .
      ـ أشْتَوْا : دَخَلُوا في الشِّتاءِ .
      ـ وعامَلَهُ مُشاتاةً وشِتاءً .
      ـ شَتا : المَوْضِعُ الخَشِنُ ، وصَدْرُ الوادي ،
      ـ شِتاءُ : القَحْطُ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. أَشْتَى
    • أشتى - إشتاء
      1 - أشتى : دخل في الشتاء . 2 - أشتى : أصابته المجاعة . 3 - أشتاه الحطب : كفاه في الشتاء .

    المعجم: الرائد



  3. أشتى
    • أشتى يُشتي ، أشْتِ ، إشتاءً ، فهو مُشتٍ :-
      أشتى القومُ دخلوا في الشِّتاء .
      أشتى الشِّتاءُ : جاء وأقبل :- أشتى الشِّتاءُ مع هلال رمضان .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  4. شِتاء
    • شتاء - ج ، أشتية وشتي
      1 - مصدر شاتى . 2 - فصل من فصول السنة الأربعة ، من 21 كانون الأول ( ديسمبر )

    المعجم: الرائد

  5. إشتاء
    • إشتاء :-
      1 - مصدر أشتى .
      2 - سُبات بعض الحيوانات كالأفاعي في الشِّتاء .
      3 - وقت رُسُوّ السُّفن خلال فصل الشّتاء .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر



  6. أشتى الشّتاء
    • جاء وأقبل :- أشتى الشِّتاءُ مع هلال رمضان .

    المعجم: عربي عامة

  7. أشتى القوم
    • دخلوا في الشِّتاء .

    المعجم: عربي عامة

  8. أَشْتَى
    • أَشْتَى فلانٌ : دَخَلَ في الشِّتاءِ .
      و أَشْتَى القومُ : أَصابَتْهُمُ المجاعة والقَحْطُ .

    المعجم: المعجم الوسيط



  9. شَتْو
    • شَتْو :-
      مصدر شتا / شتا بـ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  10. شَتْوة
    • شَتْوة :-
      جمع شَتَوات وشَتْوات :
      1 - اسم مرَّة من شتا / شتا بـ : :- أحبَّ مدينتنا من أوّل شَتْوة له بها .
      2 - شتاء :- ملابس الشَّتْوَة .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  11. شَتوة
    • شتوة
      1 - 1 - المرة من شتا . 2 - شتاء . 3 - مطرة . 4 - « صاحب الشتوة » : من يلجأ إليه فيها .

    المعجم: الرائد

  12. الشِّتْوَةُ

    • الشِّتْوَةُ : الشِّتاءُ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  13. الشُّتُوتُ
    • الشُّتُوتُ من الناس : المنتمون إلى قبائل مختلفة .

    المعجم: المعجم الوسيط

  14. شَتا
    • شتا - يشتو ، شتوا
      1 - شتا بالمكان : أقام به في الشتاء . 2 - شتا : دخل في الشتاء . 3 - شتا الشتاء : برد . 4 - شتا اليوم : اشتد برده . 5 - شتا : أصابه الفقر والجدب في الشتاء . 6 - شتات السماء : أنزلت المطر .

    المعجم: الرائد

  15. شتا
    • شتا / شتا بـ يَشتُو ، اشتُ ، شَتْوًا ، فهو شاتٍ ، والمفعول مشتوّ به :-
      شتا الشِّتاءُ بَرَد :- شتا اليومُ : اشتدَّ بردُه .
      • شَتَتِ السَّماءُ : أمْطرت :- جاء في الأيام الشاتية : الممطرة ، - ليلة شاتية .
      شتا الرَّجلُ بالمكان : أقام فيه شِتاءً :- شتا بوادٍ دافئ .


    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  16. شتا
    • " ابن السكيت : السَّنة عند العرب اسمٌ لاثْنَي عشَر شهراً ؛ ثم قسموا السَّنة فجعلوها نصفين : ستة أَشهر وستة أَشهر ، فبدؤوا بأَوَّل السنة أَول الشتاء لأَنه ذكَرٌ والصيف أُنثى ، ثم جعلوا الشتاء نصفين : فالشَّتَويُّ أَوَّله والربيع آخره ، فصار الشَّتْويُّ ثلاثة أشهر والربيع ثلاثة أَشهر ، وجعلوا الصيف ثلاثة أشهر والقَيْظ ثلاثة أَشهر ، فذلك اثنا عشر شهراً . غيره : الشتاء معروف أَحد أَرباعِ السنة ، وهي الشَّتْوة ، وقيل : الشِّتاءُ جمع شَتْوةٍ ‏ .
      ‏ قال الجوهري : وجمعُ الشِّتاء أَشْتْيِة ‏ .
      ‏ قال ابن بري : الشِّتاءُ اسمٌ مفرد لا جمعٌ بمنزلة الصيف لأَنه أَحد الفصول الأَربعة ، ويدلُّك على ذلك قولُ أَهلِ اللغة أَشْتيْنا دخَلْنا في الشِّتاء ، وأَصَفْنا دخَلْنا في الصيف ، وأَما الشَّتْوةَ فإنما هي مصدر شَتا بالمكان شَتْواً وشَتْوةً للمرة الواحدة ، كما تقولُ : صافَ بالمكانَ صَيْفاً وصَيْفةً واحدةً ، والنسبة إلى الشتاء شَتْويٌّ ، على غير قياس ‏ .
      ‏ وفي الصحاح : النسبة إليها شَتْويٌّ وشَتَويٌّ مثل خَرْفيٍّ وخَرَفِيٍّ ؛ قال ابن سيده : وقد يجوز أَن يكونوا نسَبوا إلى الشَّتْوَة ورَفضوا النَّسب إلى الشِّتاء ، وهو المَشْتَى والمَشْتاةُ ، وقد شَتا الشِّتاءُ يَشْتُو ، ويومٌ شاتٍ مثلُ يومٍ صائف ، وغداةٌ شاتيةٌ كذلك ‏ .
      ‏ وأَشْتَوْا : دَخلوا في الشِّتاء ، فإن أَقامُوهُ في موضع قيل : شَتَوْا ؛ قال طَرَفة : حيْثُما قاظُوا بنَجْدٍ ، وشَتَوْا عند ذاتِ الطَّلْحِ من ثِنْيَي وُقُرْ وتَشَتَّى المكانَ : أَقامَ به في الشَّتْوةِ ‏ .
      ‏ تقول العرب : من قاظَ الشَّرَفَ وتَرَبَّعَ الحَزْنَ وتشَتَّى الصَّمّانَ فقد أَصابَ المَرْعى ‏ .
      ‏ ويقال : شَتَوْنا الصَّمّانَ أَي أَقَمْنا بها في الشَّتاء ‏ .
      ‏ وتَشَتيَّنا الصَّمّان أَي رَعَيْناها في الشِّتاء ‏ .
      ‏ وهذه مَشاتِينا ومَصايِفُنا ومَرابِعُنا أَي منَازِلُنا في الشِّتاء والصَّيْف والرَّبيعِ ‏ .
      ‏ وشَتَوْتُ بموضِع كذا وتَشَتَّيْتُ : أَقمتُ به الشِّتاءَ ‏ .
      ‏ وهذا الذي يُشَتِّيني أَي يَكْفِيني لِشِتائي ؛ وقال يصف بَتّاً له : مَنْ يَكُ ذا بَتٍّ فهذا بَتِّي ، مُقَيِّظٌ مُصَيِّفٌ مُشَتِّي ، تَخِذْتُه مِن نَعَجاتٍ سِتِّ وحكى أَبو زيد : تَشَتَّيْنا من الشِّتاء كتَصيَّفْنا من الصْيفِ ‏ .
      ‏ والمُشْتي ، بتخفيف التاء ، من الإبل : المُرْبِعُ ، والفَصيلُ شَتْوِيٌّ وشَتَوِيٌّ وشَتِيٌّ ؛ عن ابن الأَعرابي ‏ .
      ‏ وفي الصحاح : الشَّتِيُّ على فعيل ، والشَّتَوِيُّ مطَر الشتاء ، والشّتِيُّ مطَرُ الشتاءِ ، وفي التهذيب : المَطَر الذي يقع في الشِّتاء ؛ قال النَّمِرُ بن توْلَبٍ يصف روضة : عَزَبَتْ وباكَرَها الشَّتِيُّ بدِيمَةٍ وَطْفاءَ ، تَمْلَؤُها إلى أَصْبارِه ؟

      ‏ قال ابن بري : والشَّتْوِيُّ منسوبٌ إلى الشَّتْوَةِ ؛ قال ذو الرمة : كأَنَّ النَّدى الشَّتْوِيَّ يَرْفَضُّ ماؤُهُ على أَشْنَبِ الأَنْيابِ ، مُتَّسِقِ الثَّغْرِ وعامَلَه مُشاتاةً : من الشِّتاءِ ‏ .
      ‏ غيرهُ : وعامَله مُشاتاةً وشِتاءً ، وشِتاءَ ههنا منصوبٌ على المصدر لا على الظَّرْف ‏ .
      ‏ وشَتا القومُ يَشْتُون : أَجْدَبوا في الشِّتاءِ خاصَّة ، قال : تَمَنَّى ابنُ كُوزٍ ، والسَّفاهَةُ كاسْمِها ، ليَنْكِحَ فِينا ، إنْ شَتَوْنا ، لَيالِي ؟

      ‏ قال أَبو منصور : والعربُ تسمِّي القَحِطَ شِتاءً لأَنَّ المَجاعاتِ أَكثرُ ما تُصِيبهُم في الشِّتاء البارِدِ ؛ وقال الحُطَيْئة وجعل الشتاءَ قَحْطاً : إذا نَزَلَ الشِّتاءُ بدارِ قَوْمٍ ، تَجَنَّبَ جارَ بَيْتِهِمُ الشِّتاءُ أَراد بالشتاءِ المَجاعَةَ ‏ .
      ‏ وفي حديث أُمِّ معبد حينَ قَصَّتْ أَمْرَ النبي ، صلى الله عليه وسلم ، مارّاً بها ، قالت : والناسُ مُرْمِلُون مُشْتُون ؛ المُشْتِي : الذي أصابتْهُ المَجاعَة ، والأَصلُ في المُشْتِي الداخلُ في الشِّتاء كالمُرْبِعِ والمُصْيِفِ الداخِل في الرَّبِيعِ والصيَّفِ ، والعربُ تجعلُ الشِّتاءَ مَجاعةً لأَن الناسَ يلْتَزِمونَ فيه البُيوتَ ولا يَخرُجون للانْتِجاعِ ، وأَرادتْ أُمُّ معبد أَن الناسَ كانوا في أَزْمةٍ ومجاعة وقِلَّةِ لَبَنٍ ‏ .
      ‏ قال ابن الأَثير : والرواية المشهورة مُسْنِتِينَ ، بالسين المهملة والنون قبل التاء ، وهو مذكور في موضعه ‏ .
      ‏ ويقال : أَشْتَى القومُ فهم مُشْتُونَ إذا أَصابَتْهُم مَجاعةٌ ‏ .
      ‏ ابن الأَعرابي : الشَّتا المَوْضِعُ الخَشِنُ ‏ .
      ‏ والشَّثا ، بالثاء : صَدْرُ الوادي ‏ .
      ‏ ابن بري :، قال أَبو عمرو الشَّتْيانُ جماعة الجَرادِ والخَيل والرُّكْبانِ ؛

      وأَنشد لعنترة الطائي : وخَيْلٍ كشَتْيانِ الجَرادِ ، وزَعْتُها بطَعْنٍ على اللَّبّاتِ ذي نَفَحانِ "

    المعجم: لسان العرب



معنى وبشتهم في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**وَبَّشَ** - [و ب ش]. (ف: ربا. لازم، م. بحرف).** وَبَّشْتُ**،** أُوَبِّشُ**،** وَبِّشْ**، مص. تَوْبِيشٌ. 1. "وَبَّشَ الْجَمْرُ" : حَرَّكَتْهُ الرِّيحُ فَظَهَرَ بَرِيقُهُ. 2. "وَبَّشَ الظُّفْرُ" : صَارَ فِيهِ وَبَشٌ. 3. "وَبَّشَ القَائِدُ لِلْحَرْبِ" : جَمَعَ فِرَقاً مُخْتَلِفَةً مِنَ الجَيْشِ. 4. "وَبَّشَ القَوْمُ فِي أَمْرٍ" : تَعَلَّقُوا بِهِ مِنْ كُلِّ مَكَانٍ.

معجم الغني
**وَبَشٌ** - ج:** أَوْبَاشٌ**. [و ب ش]. (مص. وَبِشَ). 1. "أَصَابَ الوَبَشُ جِلْدَ البَعِيرِ" : رَقَطٌ مِنَ الجَرَبِ يَتَفَشَّى فِي جِلْدِ البَعِيرِ. 2. "وَبَشُ الظُّفْرِ" : نِمْنِمٌ أَبْيَضُ يَكُونُ عَلَى الظُّفْرِ. 3. "هُوَ مُجَرَّدُ وَبَشٍ مِنَ الأَوْبَاشِ" : هُوَ مِنْ سَفَالَةِ النَّاسِ وَأَرَاذِلِهِمْ.
معجم الغني
**وَبِشَ** - [و ب ش]. (ف: ثلا. لازم).** وَبِشَ**،** يَوْبَشُ**، مص. وَبَشٌ. 1. "وَبِشَ الظُّفْرُ" : صَارَ فِيهِ نِمْنِمٌ أَبْيَضُ. 2. "وَبِشَ جِلْدُ البَعِيرِ" : أَصَابَهُ رَقَطٌ مِنَ الجَرَبِ تَفَشَّى فِيهِ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
أَوْباش [جمع]: مف وَبْش ووَبَش: سِفْلَة النّاس وأخلاطُهم "هاجَمَتْهُ زُمْرَةٌ من الأوباش".
المعجم الوسيط
الظُّفرُ وجلد البعير ـَ ( يَوْبَشُ ) وَبْشاً: صار فيه وَبَش. فهو وَبِش.( أَوْبَشَ ) السائر: أسرع. وـ الرجل: زيّن فِناء لطعامه وشرابه. وـ الأرض: أنبتت، أو اختلط نباتها.( وَبَّشَ ) فلان للحرب: جمع جُمُوعاً من قبائل شتّى. وـ القوم في أمر: تعلَّقوا به من كلّ مكان. وـ الأظفار: وبِشَت. وـ الجمر: تحرَّكت له الرِّيح فظهر بصيصه.( الوَبَْشُ ): واحد الأوباش من الناس، وهم الأخلاط والسِّفْلَة. وـ واحد الأوباش من الشّجر والنّبات، وهي الضُّروب المتفرِّقة منه. وـ النِّمْنِم الأبيض يكون على الظُّفر. وـ الرَّقَط من الجرب يَتَفَشّى في جلد البعير. ووَبَشُ الكلام: رديئه.
مختار الصحاح
و ب ش : الأَوْبَاشُ من الناس الأخلاط مثل الأوشاب وقيل هو جمع مقلوب من البَوْش ومنه الحديث { قد وَبَّشَتْ قريش أَوباشاً لها }
الصحاح في اللغة
الأوْباشُ من الناس: الأخلاطُ، مثل الأوشابِ.
تاج العروس

الوَبْشُ ويُحَرَّكُ : النِّمْنِمُ الأَبْيَضُ يكونُ على الظُّفْرِ قالَهُ اللَّيْثُ وفي المُحْكَم : البَياضُ الَّذِي يَكُونُ على أَظْفَارِ الأَحْدَاثِ وقَالَ ابنُ الأَعْرَابِيِّ : هو الوَبْشُ والكَدَبُ والنِّمْنِمُ . ووَبِشَتْ أَظْفَارُه ووَبَّشَتْ : صَارَ فيها ذلِكَ الوَبْشُ . وقالَ ابنُ شُمَيْل : الوَبَشُ بالتَّحْرِيك : الرَّقَطُ من الجَرَبِ يَتَفَشَّى في جِلْدِ البَعْيرِ يُقَال : وَبِشَ كفَرِحَ فَهُوَ وَبِشٌ وبِهِ وَبَشٌ وسِياقُه يَقتَضِي أَنْ يَكُونَ بالفَتْحِ بدَلِيلِ قولِه فِيمَا بَعْد : وبالتَّحْرِيكِ والَّذِي ضَبَطَه الصّاغَانِيُّ أَنَّهُ بالتَّحْرِيكِ . والوَبْشُ بالفَتْحِ والتَحريكِ وَاحدُ الأَوْبَاشِ من النّاسِ وهُمُ الأَخْلاط والسَّفِلَة قالَ الجَوْهَرِيّ مِثْلُ الأَوْشَابِ ويُقَال : هُوَ جَمْعٌ مَقْلُوبٌ من البَوْشِ وقالَ ابنُ سِيدَه : أَوْبَاشُ النّاسِ : الضُّرُوبُ المُتَفَرِّقُونَ وَاحِدُهُم وَبْشٌ ووَبَشٌ وبِهَا أَوْباشٌ من الشَّجَرِ والنَّبَاتِ وهي الضُّرُوبُ المُتَفَرِّقَةُ ويُقَال : مَا بِهذِه الأَرْض إِلاَّ أَوْباشٌ من شَجَرٍ أَوْ نَبَاتٍ إِذا كانَ قَلِيلاً مُتَفَرِّقاً وقالَ الأَصْمَعِيُّ : يُقَال : بِهَا أَوْبَاشٌ من النّاسِ وأَوْشَابٌ وهم الضُّرُوبُ المُتَفَرِّقُون . وبَنُو وَابِشٍ : قَبِيلَةٌ من العَرَبِ قالَهُ ابنُ دُرَيْدٍ وقَالَ ابنُ عبّادٍ : هم بَنُو وَابِشِ بنِ زَيْدِ بنِ عَدْوَانَ : بَطْنٌ مِنْ قَيْسِ عَيْلانَ وعَدْوانُ هو الحَارِثُ بنُ قَيْسِ عَيْلانَ . ووَابِشُ بنُ دُهْمَةَ في هَمْدَانَ وهُمْ بَنُو وابِشِ بنِ دُهْمَةَ بنِ سَالِمِ بنِ رَبِيعَةَ بنِ مالِكِ بنِ مُعَاوِيَةَ بنِ صَعْبِ ابنِ دُوْمَانَ . ووَابَشَ : أَسْرَعَ والَّذِي في التَّكْمِلَةِ أَوْبَشْتُ : أَسْرَعْتُ فحرّفَه المُصَنِّفُ إِن لم يكن من النسّاخِ . ووَابَشَتِ الأَرْضُ : أَنْبَتَتْ والصَّوَابُ أَوْبَشَت الأَرْضُ أَو اخْتَلَطَ نَبَاتُهَا عن ابنِ فارِسٍ كأَوْشَبَت . ووَبَّشَ الجَمْرُ تَوْبِيشاً : تَحَرّكَتْ لَهُ الرِّيحُ فظَهَرَ بَصِيصُهُ . والَّذِي في التَّكْمِلَة : وَبَشَ الجَمْرُ : أَيْ وَبَصَ . قلت : وكَأَنَّ الشِّينَ بَدَلٌ عن الصادِ . ووَبَّشَ القَوْمُ في أَمْرٍ كَذا تَوْبِيشاً : إِذا تَعَلَّقُوا بهِ من كُلِّ مَكَانٍ نَقَلَهُ الصّاغَانِيُّ . وممّا يُسْتَدْرَك عليه : وَبَّشَ للْحَرْبِ تَوْبِيشاً إِذا جَمَعَ جُمُوعاً مِنْ قَبَائِلَ شَتَّى . ووبْشُ الكَلامِ : رَدِيئُه . ورجُلٌ أَوْبَشُ الثَّنَايَا قَالَ شَمِرٌ : يَعْنِي ظَاهِرها قالَ : وسَمِعْتُ ابنَ الحَرِيش يَحْكِي عن ابنِ شُمَيْلٍ عن الخَلِيلِ أَنَّه قال : الواوُ عِنْدَهُم أَثْقَلُ من الياءِ والأَلِف إِذْ قالَ أَوْبَشَ . وبَنُو وَابِشِيٍّ : بَطْنٌ منَ العَرَب قال الرّاعِي :

بَنُو وَابِشِيٍّ قد هَوَيْنَا جِمَاعَكُمْ ... ومَا جَمَعَتْنَا نِيَّةٌ قَبْلَهَا مَعَا وأَوْبَشَ الرَّجُلُ : زَيّنَ فِنَاءَه لِطَعَامِه وشَرَابِه نَقَلَهُ ابنُ القَطّاع . ووَابِش : وَادٍ أَو جَبَلٌ بينَ وَادِي القُرَى والشّامِ قالَه أَبو الفتحِ رحِمَه الله تَعَالَى

لسان العرب
الوَبْشُ والوَبَشُ البياضُ الذي يكون على الأَظفار وفي المحكم على أَظفار الأَحْداثِ وفي التهذيب النَّمْنِمُ الأَبيض يكون على الظُّفُرِ ابن الأَعرابي هو الوَبْشُ والكَدِبُ والكَدَبُ والنِّمْنِمُ يقال بظُفْرِه وبْشٌ وهو ما نُقِّط من البياض في الأَظفار ووَبِشَت أَظفارُه ووَبَّشَت صار فيها ذلك الوَبْش والأَوْباشُ من الناس الأَخْلاطُ مثل الأَوْشابِ ويقال هو جمع مقلوب من البَوْش ابن سيده أَوْباشُ الناسِ الضُّروبُ المُتفرِّقون واحدُهم وَبْشٌ ووَبَشٌ وبها أَوْباشٌ من الشجر والنبات وهي الضُّروب المتفرّقة ويقال ما بهذه الأَرض إِلاَّ أَوْباشٌ من شجر أَو نبات إِذا كان قليلاً متفرقاً الأَصمعي يقال بها أَوْباشٌ من الناس وأَوْشابٌ من الناس وهم الضُّروب المتفرقون وفي الحَديث إِن قُريْشاً وَبَّشَت لِحَرْب النبي صلى اللَّه عليه وسلم أَوْباشاً لها أَي جمعت له جموعاً من قبائلَ شتّى ابن شميل الوَبَش الرَّقَطُ من الجَرب يَتَفَشَّى في جِلْد البَعير يقال جمَلٌ وَبِشٌ وبه وَبَشٌ وقد وَبِشَ جلْدُه وبَشاً ووَبْشُ الكلامِ رَديئُه وفي حديث كعب أَنه قال أَجِدُ في التوراة أَن رجُلاً من قُرَيشٍ أَوْبَشَ الثَّنايا يَحْجِلُ في الفتنة قال شمر قال بعضهم أَوْبَشَ الثنايا يعني ظاهرَ الثنايا قال وسمعت ابن الحريش يحكي عن ابن شميل عن الخليل أَنه قال الواوُ عندهم أَثْقلُ من الياء والأَلف إِذ قال أَوْيَش وبَنُو وابِشٍ وبنو وابِشِيّ بَطْنانِ قال الراعي بَني وابِشِيٍّ قد هَوِينا جِمَاعَكم وما جَمَعَتْنا نِيّةٌ قبلها مَعَا
الرائد
* وبش يوبش: وبشا. 1-الظفر صار فيه «وبش»، أي بياض. 2-جلد الجمل: صار فيه «وبش، أي نقط من الجرب.
الرائد
* وبش توبيشا. 1-الجمر: حركته الريح فظهر بريقه. 2-الظفر: صار فيه «وبش»، أي بياض. 3-القوم في أمر: تعلقوا به من كل مكان. 4-للحرب: جمع جموعا من قبائل شتى.
الرائد
* وبش. 1-مص. وبش. 2-نقط من الجرب تنتشر في جلد الجمل وتتفرق. 3-بياض يكون على الظفر. 4-واحد الأوباش. 5-«وبش الكلام»: رديئه.
الرائد
* وبش. من الجمال: الذي فيه «وبش»، أي نقط من الجرب.
الرائد
* وبش. 1-نقط من الجرب تنتشر في جلد الجمل وتتفرق. 2-بياض يكون على الظفر. 3-واحد الأوباش.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: