شدا / شدا بـ يَشدو ، اشْدُ ، شَدْوًا ، فهو شادٍ ، والمفعول مشدُوّ - للمتعدِّي
شدا الرَّجُلُ: أنشد بيتًا أو بيتين مادًّا صوتَه كالغناء
شدا العصفورُ: زقزق، غرَّد
شَدا شَدْوَ فلان: تشبّه به
شدا الإبلَ: حَدَاهَا
شدا من الأدب والعلم شيئًا: حَصّل طرفًا منه
شدا شيئًا من العربيَّة: عرف شيئًَا منها
شدَا شدَا شَدْوًا: حَدَا
شدَا بالشِّعر: ترنَّمَ وتغنَّى
,
شدا(المعجم اللغة العربية المعاصرة)
شدا / شدا بـ يَشدو ، اشْدُ ، شَدْوًا ، فهو شادٍ ، والمفعول مشدُوّ (للمتعدِّي) :- • شدا الرَّجُلُ أنشد بيتًا أو بيتين مادًّا صوتَه كالغناء :-يُعرَف الطَّيرُ بشدوه، والمرءُ بمنطقه، - شدا العصفورُ: زقزق، غرَّد. • شَدا شَدْوَ فلان: تشبّه به. • شدا الإبلَ: حَدَاهَا. • شدا من الأدب والعلم شيئًا: حَصّل طرفًا منه :-شدا شيئًا من العربيَّة: عرف شيئًَا منها. • شَدا بالشِّعر: ترنّم وتغنّى به :-شَدا بأعذب الألحان.
شدا(المعجم لسان العرب)
"الشَّدْوُ: كلُّ شيءٍ قليلٍ من كثيرٍ. شَدا من العِلْمِ والغِناءِ وغيرهما شيئاً شَدْواً: أَحْسَنَ منه طَرَفاً، وشَدا بصوته شَدْواً: مَدَّه بغِناءٍ أَو غيره. وشدَوْتُ الإبِل شَدْواً: سُقْتُها. ابن الأَعرابي: الشادي المُغَنِّي، والشادي الذي تعَلَّم شيئاً من العِلْم والأَدَبِ والغِناءِ ونحوِ ذلك أَي أَخَذ طَرَفاً منه، كأَنه ساقه وجَمَعَه. وشَدَوْتُ إذا أَنشَدْتَ بيتاً أَو بيتين تمُدُّ بهما صوتَك كالغِناءِ. ويقال للمغني الشادي. وقد شَدا شِعْراً أَو غِناءً إذا غَنَّى أَو ترَنَّم به. ويقال: شَدَوْتُ منه بعضَ المعرفة إذا لم تعرفه معرفة جيِّدة؛ قال الأَخطل:فهُنَّ يَشْدُونَ مِنِّي بعضَ مَعْرِفةٍ،وهُنَّ بالوَصْلِ لا بُخْلٌ ولا جُودُ عَهِدْنَه شابّاً حَسَناً ثم رأَيْتَه بعد كِبَرهِ فأَنكَرْنَ معرفته. قال أَبو منصور: وأَصل هذا من الشَّدا وهو البقيَّة؛
وأَنشد ابن الأَعرابي: فلو كانَ في ليْلى شَداً منْ خُصُومَةٍ أَي بَقىَّةٌ؛ قال أَبو بكر: الشدا حَدُّ كلِّ شيءٍ يكتَبُ بالأَلف، قال: والشَّدا من الأَذى؛
وأَنشد: فلو كان في لَيْلى شَداً من خُصومَةٍ،لَلَوَّيْتُ أَعْناقَ المَطِيِّ المَلاوِيا وقال: المَلاوي جمعُ مَلْوىً، قال: وهو مصدر، أَنشده الفراء شَذا،بالذالِ، وأَنشده غيره بالدال، وأَكثر الناس على أَنه بالدال، وهو الحَدُّ،وأَورده ابن بري بالدال شاهداً على قوله الشَّدا طَرَفٌ من الشيءِ، قال: ومنه قولُ المجْنُون، وقال ابن خالَوَيْه: الشَّدا البقيةُ، وأَنشد هذا البيت. ابن الأَعرابي: شَدا إذا قَوِيَ في بَدَنهِ، وشَدا إذا أَبْقى بقيةً، وشدا تعلَّم شيئاً من خصومةٍ أَو عِلْمٍ. ويقال للمريض إذا أَشْفى على الموتِ: لم يَبق منه إلاَّ شَداً؛ قال مصبح بن منظورٍ الأَسَدي: ولو أَنَّ لَيْلى أَرْسَلَتْ، بشفاعةٍ،من الودِّ شيئاً، لم نَجِدْ ما نَزِيدُها وما تَسْتَزيد الآن منْ حَجْمِ أَعْظُمٍ،ونَفْسٍ شَداً لمْ يَبْقَ إلاْ شَدِيدُها وشدَوْتُ الرجلَ فلاناً: شَبَّهْته إيِّاه. والشَّدا: بَقِيَّةُ الشيءِ؛ عن ابن الأَعرابي؛
قال: فَلَيْتَ لنا، من ماءٍ زَمْزَم، شَرْبةً مُبَرَّدَةً باتَتْ على شَدَوانِ"
شَدَا(المعجم القاموس المحيط)
ـ شَدَا الإِبِلَ: ساقَها، ـ شَدَا الشِعْرَ: غَنَّى به، أو تَرَنَّمَ، وأنْشَدَ بَيْتاً أو بَيْتَيْن بالغِناءِ، وأخَذَ طَرَفاً من الأدَبِ. ـ شَدَا شَدْوَهُ: نَحا نحوَه، فهو شادٍ، ـ شَدَا فلاناً فلاناً: شَبَّهَهُ إيَّاهُ. ـ شَدَا: بَقِيَّةُ القُوَّة وطَرَفُها، وحَدُّ كلِّ شيءٍ، والحَرُّ، والجَرَبُ. ـ أشْدَى: صارَ نَاخِماً مُجيداً. ـ شَدْوُ: القليلُ من كلِّ كثيرٍ. ـ شَدْوانُ: موضع.
بَلـَغ َ كمال قوته و عقله سورة :الاحقاف، آية رقم :15
بلغ أشدّه(المعجم كلمات القران)
- انظر التحليل و التفسير المفصل
قوّة بدنه و نهاية نموّه سورة :القصص، آية رقم :14
بلغ أشدّه(المعجم كلمات القران)
- انظر التحليل و التفسير المفصل
مُنتهى شدّة جسمه و قوّته سورة :يوسف، آية رقم :22
يبلغ أشدّه(المعجم كلمات القران)
استحكام قوّته و يرشد سورة :الانعام، آية رقم :152
يبلغ أشدّه(المعجم كلمات القران)
قوّته على حفظ ماله و رشده فيه سورة :الاسراء، آية رقم :34
شود(المعجم لسان العرب)
"أَشاد بالضالَّة: عَرَّفَ. وأَشَدْتُ بها: عَرَّفْتُها. وأَشَدْتُ بالشيءِ: عَرَّفْتُه. وأَشادَ ذِكْرَه وبذِكْرِه: أَشاعَه. والإِشادَةُ: التَّنْديدُ بالمكروه؛ وقال الليث: الإِشادَة شِبْه التنديد وهو رَفْعُك الصَّوْتَ بما يَكره صاحبُكَ. ويقال: أَشادَ فلان بذكْر فلان في الخير والشر والمدح والذم إِذا شَهَّرَه ورفعه، وأَفْرَدَ به الجوهري الخيرَ فقال: أَشاد بذكره أَي رفع من قَدْره. وفي الحديث: من أَشادَ على مسلم عَوْرَةً يَشِينُه بها بغير حق شانه الله يومَ القيامة. ويقال: أَشادَه وأَشادَ به إِذا أَشاعَه ورفَعَ ذِكره من أَشَدْتُ البنيان، فهو مُشادٌ. وشَيَّدْتُه إِذا طَوَّلْتَه فاستعير لرفع صوتك بما يكرهه صاحبك. وفي حديث أَبي الدرداء: أَيُّما رجُلٍ أَشاد على مسلم كلمة هو منها بَرِيء، وسنذكر شَيَّدَ. وقال الأَصمعي: كلُّ شيء رفَعْتَ به صَوْتَك، فقد أَشدتَ به، ضالة كانت أَو غير ذلك. وقال الليث: التَّشْويدُ طلوع الشمس وارتفاعُها. الصحاح: الإِشادة رَفْعُ الصوت بالشيءِ. وشَوَّدَتِ الشمسُ: ارتفعت. قال أَبو منصور: وهذا تصحيف، والصواب بالذال المعجمة، من المِشْوَذ وهو العمامة،وعليه بيت أُمية وسنذكره في حرف الذال المعجمة. "
شادَّ(المعجم اللغة العربية المعاصرة)
شادَّ / شادَّ في يشادّ ، شادِدْ / شادَّ ، مُشادّةً وشِدادًا ، فهو مُشادّ ، والمفعول مُشادّ :- • شادَّ فلانًا غالبه :-شادّ منافِسَه:- • مشادَّة كلاميّة: مُشاحنة. • شادَّ الأمرَ/ شادَّ في الأمر: بالغ فيه ولم يخفِّف :-وَلَنْ يُشَادَّ الدِّينَ أَحَدٌ إلاَّ غَلَبَهُ [حديث] .
أشادَ(المعجم اللغة العربية المعاصرة)
أشادَ / أشادَ بـ يُشيد ، أَشِدْ ، إشادةً ، فهو مُشيد ، والمفعول مُشاد :- • أشاد البِناءَ شاده، طوّله، أعلاه ورفعه. • أشاد ذكرَه/ أشاد بذكره: أثنى عليه بعباراتٍ تقريظيَّة، مدَحه، رفعه بالثناء عليه :-أشاد بطبيب:- • أشاد بالفضيلة: مدحها، أعلى من شأنها، - أشاد بنفسه: افتخر بها.
أَشاد(المعجم الرائد)
أشاد - إشادة 1- أشاد البناء : أعلاه. 2- أشاد به أو بذكره : أثنى عليه. 3- أشاد بالشيء : رفع به صوته. 4- أشاد بالشيء : نوه به. 5- أشاد المغني : رفع صوته بالغناء. 6- أشاد عليه : أذاع عنه مكروها وكشفه للناس. 7- أشاده : أهلكه. 8- أشاد بالضالة : وجدها بعد ضياع.
أشادَ(المعجم المعجم الوسيط)
أشادَ البناءَ : أعلاهُ. و أشادَ بالشيء: رَفَعَ به صوتَه، وبِذكره: أثنى عليه. و أشادَ عليه: شَهَّرَ به. و أشادَ بالشيء: نَوِّه به،