-
شطر
- "الشَّطْرُ: نِصْفُ الشيء، والجمع أَشْطُرٌ وشُطُورٌ.
وشَطَرْتُه: جعلته نصفين.
وفي المثل: أَحْلُبُ حَلَباً لكَ شَطْرُه.
وشاطَرَه مالَهُ: ناصَفَهُ، وفي المحكم: أَمْسَكَ شَطْرَهُ وأَعطاه شَطْره الآخر.
وسئل مالك بن أَنس: من أَن شاطَرَ عمر ابن الخطاب عُمَّالَهُ؟ فقال: أَموال كثيرة ظهرت لهم.
وإِن أَبا المختار الكلابي كتب إِليه: نَحُجُّ إِذا حَجُّوا، ونَغْزُو إِذا غَزَوْا،فَإِنِّي لَهُمْ وفْرٌ، ولَسْتُ بِذِي وَفْرِ إِذا التَّاجِرُ الدَّارِيُّ جاءَ بِفَأْرَةٍ مِنَ المِسْكِ، راحَتْ في مَفارِقِهِمْ تَجْرِي فَدُونَكَ مالَ اللهِ حَيْثُ وجَدْتَهُ سَيَرْضَوْنَ، إِنْ شاطَرْتَهُمْ، مِنْكَ بِالشَّطْر؟
قال: فَشاطَرَهُمْ عمر، رضي الله عنه، أَموالهم.
وفي الحديث: أَن سَعْداً استأْذن النبي، صلى الله عليه وسلم، أَن يتصدَّق بماله، قال: لا، قال: فالشَّطْرَ، قال: لا، قال الثُّلُثَ، فقال: الثُّلُثُ والثُّلُثُ كَثِيرٌ؛ الشَّطْرُ: النصف، ونصبه بفعل مضمر أَي أَهَبُ الشَّطْرَ وكذلك الثلث،وفي حديث عائشة: كان عندنا شَطْرٌ من شَعير.
وفي الحديث: أَنه رهن درعه بشَطْر من شعير؛ قيل: أَراد نِصْفَ مَكُّوكٍ، وقيل: نصفَ وسْقٍ.
ويقال: شِطْرٌ وشَطِيرٌ مثل نِصْفٍ ونَصِيفٍ.
وفي الحديث: الطُّهُورُ شَطْرُ الإِيمان لأَن الإِيمان يَظْهَرُ بحاشية الباطن، والطُّهُور يظهر بحاشية الظاهر.
وفي حديث مانع الزكاةِ: إِنَّا آخِذُوها وشَطْرَ مالِهِ عَزْمَةٌ مِنْ عَزَماتِ رَبِّنا.
قال ابن الأَثير:، قال الحَرْبِيُّ غَلِطَ بَهْزٌ الرَّاوِي في لفظ الرواية إِنما هو: وشُطِّرَ مالُهُ أَي يُجْعَل مالُهُ شَطْرَيْنِ ويَتَخَيَّر عليه المُصَدّقُ فيأْخذ الصدقة من خير النصفين، عقوبة لمنعه الزكاة، فأَما ما لا يلزمه فلا.
قال: وقال الخطابي في قول الحربي: لا أَعرف هذا الوجه، وقيل: معناه أَن الحقَّ مُسْتَوْفًى منه غَيْرُ متروك عليه، وإِن تَلِفَ شَطرُ ماله، كرجل كان له أَلف شاة فتلفت حتى لم يبق له إِلا عشرون، فإنه يؤخذ منه عشر شياه لصدقة الأَلف، وهو شطر ماله الباقي، قال: وهذا أَيضاً بعيد لأَنه، قال له: إِنَّا آخذوها وشطر ماله، ولم يقل: إِنَّا آخذو شطر ماله، وقيل: إِنه كان في صدر الإِسلام يقع بعض العقوبات في الأَموال ثم نسخ، كقوله في الثمر المُعَلَّقِ: من خرج بشيء منه فعليه غرامةُ مثليه والعقوبةُ، وكقوله في ضالة الإِبل المكتومة: غَرامَتُها ومِثْلُها معها، وكان عمر يحكم به فَغَرَّمَ حاطباً ضِعْفَ ثمن ناقةِ المُزَنِيِّ لما سرقها رقيقه ونحروها؛ قال: وله في الحديث نظائر؛ قال: وقد أَخذ أَحمد ابن حنبل بشيء من هذا وعمل به.
وقال الشافعي في القديم: من منع زكاة ماله أُخذت منه وأُخذ شطر ماله عقوبة على منعه، واستدل بهذا الحديث، وقال في الجديد: لا يؤخذ منه إِلا الزكاة لا غير، وجعل هذا الحديث منسوخاً، وقال: كان ذلك حيث كانت العقوبات في الأَموال، ثم نسخت، ومذهب عامة الفقهاء أَن لا واجبَ على مُتْلِفِ الشيء أَكْثَرُ من مثله أَو قيمته.
وللناقة شَطْرَانِ قادِمان وآخِرانِ، فكلُّ خِلْفَيْنِ شَطْرٌ، والجمع أَشْطُرٌ.
وشَطَّرَ بناقته تَشْطِيراً: صَرَّ خِلْفَيْها وترك خِلْفَيْنِ،فإِن صَرَّ خِلْفاً واحداً قيل: خَلَّفَ بها، فإِن صَرَّ ثلاثةَ أَخْلاَفٍ قيل: ثَلَثَ بها، فإِذا صَرَّها كلها قيل: أَجْمَعَ بها وأَكْمَشَ بها.
وشَطْرُ الشاةِ: أَحَدُ خُلْفَيها؛ عن ابن الأَعرابي، وأَنشد: فَتَنَازَعَا شَطْراً لِقَدْعَةَ واحِداً،فَتَدَارَآ فيهِ فكانَ لِطامُ وشَطَرَ ناقَتَهُ وشاته يَشْطُرُها شَطْراً: حَلَبَ شَطْراً وترك شَطْراً.
وكل ما نُصِّفَ، فقد شُطِّرَ.
وقد شَطَرْتُ طَلِيِّي أَي حلبت شطراً أَو صررته وتَرَكْتُهُ والشَّطْرُ الآخر.
وشاطَرَ طَلِيَّهُ: احتلب شَطْراً أَو صَرَّهُ وترك له الشَّطْرَ الآخر.
وثوب شَطُور: أَحدُ طَرَفَيْ عَرْضِهِ أَطولُ من الآخر، يعني أَن يكون كُوساً بالفارسية.
وشَاطَرَنِي فلانٌ المالَ أَي قاسَمني بالنِّصْفِ.
والمَشْطُورُ من الرَّجَزِ والسَّرِيعِ: ما ذهب شَطْرُه، وهو على السَّلْبِ.
والشَّطُورُ من الغَنَمِ: التي يَبِسَ أَحدُ خِلْفَيْها، ومن الإِبل: التي يَبِسَ خِلْفانِ من أَخلافها لأَن لها أَربعة أَخلاف، فإِن يبس ثلاثة فهي ثَلُوثٌ.
وشاة شَطُورٌ وقد شَطَرَتْ وشَطُرَتْ شِطاراً، وهو أَن يكون أَحد طُبْيَيْها أَطولَ من الآخر، فإِن حُلِبَا جميعاً والخِلْفَةُ كذلك، سميت حَضُوناً، وحَلَبَ فلانٌ الدَّهْرُ أَشْطُرَهُ أَي خَبَرَ ضُرُوبَهُ، يعني أَنه مرَّ به خيرُه وشره وشدّته ورخاؤُه، تشبيهاً بِحَلْبِ جميع أَخلاف الناقة، ما كان منها حَفِلاً وغير حَفِلٍ، ودَارّاً وغير دارّ،وأَصله من أَشْطُرِ الناقةِ ولها خِلْفان قادمان وآخِرانِ، كأَنه حلب القادمَين وهما الخير، والآخِرَيْنِ وهما الشَّرُّ، وكلُّ خِلْفَيْنِ شَطْرٌ؛ وقيل: أَشْطُرُه دِرَرُهُ.
وفي حديث الأَحنف، قال لعلي، عليه السلام، وقت التحكيم: يا أَمير المؤمنين إِني قد حَجَمْتُ الرجلَ وحَلَبْتُ أَشْطُرَهُ فوجدته قريبَ القَعْرِ كَلِيلَ المُدْيَةِ، وإِنك قد رُميت بِحَجَر الأَرْضِ؛ الأَشْطُرُ: جمع شَطْرٍ، وهو خِلْفُ الناقة، وجعل الأَشْطُرَ موضع الشَّطْرَيْنِ كما تجعل الحواجب موضع الحاجبين، وأَراد بالرجلين الحَكَمَيْنِ الأَوَّل أَبو موسى والثاني عمرو بن العاص.
وإِذا كان نصف ولد الرجل ذكوراً ونصفهم إِناثاً قيل: هم شِطْرَةٌ.
يقال: وَلَدُ فُلانٍ شِطْرَةٌ، بالكسر، أَي نصفٌ ذكورٌ ونصفٌ إِناثٌ.
وقَدَحٌ شَطْرانُ أَي نَصْفانُ.
وإِناءٌ شَطْرانُ: بلغ الكيلُ شَطْرَهُ، وكذلك جُمْجُمَةٌ شَطْرَى وقَصْعَةٌ شَطْرَى.
وشَطَرَ بَصَرُه يَشْطِرُ شُطُوراً وشَطْراً: صار كأَنه ينظر إِليك وإِلى آخر.
وقوله، صلى الله عليه وسلم: من أَعان على دم امرئ مسلم بِشَطْرِ كلمة جاء يوم القيامة مكتوباً بين عينيه: يائس من رحمة الله؛ قيل: تفسيره هو أَن يقول: أُقْ، يريد: أُقتل كما، قال، عليه السلام: كفى بالسيف شا،يريد: شاهداً؛ وقيل: هو أَن يشهد اثنان عليه زوراً بأَنه قتل فكأَنهما قد اقتسما الكلمة، فقال هذا شطرها وهذا شطرها إِذا كان لا يقتل بشهادة أَحدهما.
وشَطْرُ الشيء: ناحِيَتُه.
وشَطْرُ كل شيء: نَحْوُهُ وقَصْدُه.
وقصدتُ شَطْرَه أَي نحوه؛ قال أَبو زِنْباعٍ الجُذامِيُّ: أَقُولُ لأُمِّ زِنْباعٍ: أَقِيمِي صُدُورَ العِيسِ شَطْرَ بَني تَمِيمِ وفي التنزيل العزيز: فَوَلِّ وجْهَك شَطْرَ المسجِد الحرامِ؛ ولا فعل له.
قال الفرّاء: يريد نحوه وتلقاءه، ومثله في الكلام: ولِّ وجهك شَطْرَه وتُجاهَهُ؛ وقال الشاعر: إِنَّ العَسِيرَ بها داءٌ مُخامِرُها،فَشَطْرَها نَظَرُ العَيْنَيْنِ مَحْسُورُ وقال أَبو إِسحق: الشطر النحو، لا اختلاف بين أَهل اللغة فيه.
قال: ونصب قوله عز وجل: شطرَ المسجد الحرام، على الظرف.
وقال أَبو إِسحق: أُمر النبي، صلى الله عليه وسلم، أَن يستقبل وهو بالمدينة مكة والبيت الحرام،وأُمر أَن يستقبل البيت حيث كان.
وشَطَرَ عن أَهله شُطُوراً وشُطُورَةً وشَطارَةً إِذا نَزَحَ عنهم وتركهم مراغماً أَو مخالفاً وأَعياهم خُبْثاً؛ والشَّاطِرُ مأْخوذ منه وأُراه مولَّداً، وقد شَطَرَ شُطُوراً وشَطارَةً،وهو الذي أَعيا أَهله ومُؤَدِّبَه خُبْثاً.
الجوهري: شَطَرَ وشَطُرَ أَيضاً، بالضم، شَطارة فيهما، قال أَبو إِسحق: قول الناس فلان شاطِرٌ معناه أَنه أَخَذَ في نَحْوٍ غير الاستواء، ولذلك قيل له شاطر لأَنه تباعد عن الاستواء.
ويقال: هؤلاء القوم مُشاطرُونا أَي دُورهم تتصل بدورنا، كما يقال: هؤلاء يُناحُونَنا أَي نحنُ نَحْوَهُم وهم نَحْوَنا فكذلك هم مُشاطِرُونا.
ونِيَّةٌ شَطُورٌ أَي بعيدة.
ومنزل شَطِيرٌ وبلد شَطِيرٌ وحَيٌّ شَطِيرٌ: بعيد، والجمع شُطُرٌ.
ونَوًى شُطْرٌ، بالضم، أَي بعيدة؛ قال امرؤ القيس:أَشاقَك بَيْنَ الخَلِيطِ الشُّطُرْ،وفِيمَنْ أَقامَ مِنَ الحَيِّ هِر؟
قال: والشُّطُرُ ههنا ليس بمفرد وإِنما هو جمع شَطِير، والشُّطُرُ في البيت بمعنى المُتَغَرِّبِينَ أَو المُتَعَزِّبِينَ، وهو نعت الخليط، والخليط: المخالط، وهو يوصف بالجمع وبالواحد أَيضاً؛ قال نَهْشَلُ بنُ حَريٍّ:إِنَّ الخَلِيطَ أَجَدُّوا البَيْنَ فابْتَكَرُوا،واهْتَاجَ شَوْقَك أَحْدَاجٌ لَها زَمْرُ والشَّطِيرُ أَيضاً: الغريب؛
قال: لا تَدَعَنِّي فِيهمُ شَطِيرا،إِنِّي إِذاً أَهْلِكَ أَوْ أَطِيرَا وقال غَسَّانُ بنُ وَعْلَةَ: إِذا كُنْتَ في سَعْدٍ، وأُمُّكَ مِنْهُمُ،شَطِيراً فَلا يَغْرُرْكَ خالُكَ مِنْ سَعْدِ وإِنَّ ابنَ أُخْتِ القَوْمِ مُصْغًى إِناؤُهُ،إِذا لم يُزاحِمْ خالَهُ بِأَبٍ جَلْدِ يقول: لا تَغْتَرَّ بخُؤُولَتِكَ فإِنك منقوص الحظ ما لم تزاحم أَخوالك بآباء أَشرافٍ وأَعمام أَعزة.
والمصغَى: المُمالُ: وإِذا أُميل الإِناء انصبَّ ما فيه، فضربه مثلاً لنقص الحظ، والجمع الجمع.
التهذيب: والشَّطِيرُ البعيد.
ويقال للغريب: شَطِيرٌ لتباعده عن قومه.
والشَّطْرُ: البُعْدُ.
وفي حديث القاسم بن محمد: لو أَن رجلين شهدا على رجل بحقٍّ أَحدُهما شطير فإِنه يحمل شهادة الآخر؛ الشطير: الغريب، وجمعه شُطُرٌ، يعني لو شهد له قريب من أَب أَو ابن أَو أَخ ومعه أَجنبي صَحَّحَتْ شهادةُ الأَجنبي شهادَةَ القريب، فجعل ذلك حَمْلاً له؛ قال: ولعل هذا مذهب القاسم وإِلا فشهادة الأَب والابن لاتقبل؛ ومنه حديث قتادة: شهادة الأَخ إِذا كان معه شطير جازت شهادته، وكذا هذا فإِنه لا فرق بين شهادة الغريب مع الأَخ أَو القريب فإِنها مقبولة.
"
المعجم: لسان العرب
-
شَطْرُ
- ـ شَطْرُ: نِصفُ الشيءِ وجُزْؤُهُ، ومنه حديثُ الإِسْراءِ: ‘‘فَوَضَعَ شَطْرَهَا’‘، أي: بعضَها، ج: أشْطُرٌ وشُطُورٌ، والجِهَةُ، والناحيةُ، وإذا كان بهذا المعنى، فلا يَتَصَرَّفُ الفِعْلُ منه، أو يقالُ: شَطَرَ شَطْرَه، أي: قَصَدَ قَصْدَه، وأن تَحْلُبَ شَطْراً وتَتْرُكَ شَطْراً.
ـ للناقَةِ شَطْرانِ: قادِمانِ وآخِرانِ، فكلُّ خِلْفَيْنِ شَطْرٌ.
ـ شَطَّرَ بِناقتِهِ تَشْطيراً: صَرَّ خِلْفَيْها، وتَرَكَ خِلْفَيْنِ،
ـ شَطَّرَ الشيءَ: نَصَّفَه.
ـ شاةٌ شَطُورٌ: يَبِسَ أحدُ خِلْفَيْها، أو أحدُ طُبَيَيْها أطْوَلُ من الآخَرِ، وقد شَطَرَتْ وشَطُرَتْ.
ـ ثَوْبٌ شَطُورٌ: أحدُ طَرَفَيْ عَرْضِهِ كذلك.
ـ حَلَبَ فلانٌ الدَّهْرَ أشْطُرَه: مَرَّ به خَيْرُهُ وشَرُّه. وإذا كان نِصْفُ وَلَدِكَ ذُكوراً ونِصْفُهُمْ إناثاً، فَهُم شِطْرَةٌ.
ـ إناءٌ شَطْرانُ: بَلَغَ الكَيْلُ شَطْرَه. وقَصْعَةٌ شَطْرَى.
ـ شَطَرَ بَصَرَهُ شُطُوراً: كأنه ينظرُ إليكَ وإلى آخَرَ.
ـ شَاطِرُ: من أعْيا أهلَهُ خُبْثاً، وقد شَطَرَ وشَطُرَ، شَطَارَةً فيهما.
ـ شَطَرَ عنهم شُطُوراً وشُطُورةً وشَطارةً: نَزَحَ عنهم مُرَاغِماً.
ـ شَطِيرُ: البَعيدُ، والغَريبُ.
ـ مَشْطُورُ: الخُبْزُ المَطْلِيُّ بالكامَخِ،
ـ مَشْطُورُ من الرَّجَزِ: ما نَقَصَتْ ثلاثة أجْزاءٍ من سِتَّتِه.
ـ نَوًى شُطُرٌ: بعيدةٌ.
ـ شَطاطيرُ: كُورةٌ بالصَّعيد الأَدْنَى.
ـ شاطَرْتُهُ مالي: ناصَفْتُه.
ـ هم مُشاطِرُونا: دُورُهُمْ تَتَّصِلُ بِدُورِنا.
ـ قولُهُ صلى الله عليه وسلم: ‘‘من مَنَعَ صَدَقَةً فإِنَّا آخِذُوها وشَطْرَ مالِه’‘ هكذا رواه بَهْزٌ، ووُهِّمَ، وإنما الصوابُ: وشُطِرَ مالُهُ، أي: جُعِلَ مالُه شَطْرَيْنِ، فَيَتَخَيَّرُ عليه المُصَدِّقُ، فيأخُذُ الصَّدَقَةَ من خيْرِ الشَّطْرَيْنِ عُقُوبَةً لِمَنْعِهِ الزكاةَ.
المعجم: القاموس المحيط
-
شاطرَ
- شاطرَ يشاطر ، مُشاطرةً وشِطارًا ، فهو مُشاطِر ، والمفعول مُشاطَر :-
• شاطَره الشَّيءَ قاسمه بالنِّصف :-شاطره الرَّأيَ: رأى رأيَه، - شاطره مالَه: ناصفه إيّاه، - شاطره الأمرَ: شاركه فيه:-
• نشاطركم الأحزان: عبارة تعزية يُبادَر بها أهل الفقيد، وغالبًا ما تُرسل تلغرافيًّا.
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
شطَرَ
- شطَرَ يَشطُر ، شَطْرًا ، فهو شاطر ، والمفعول مَشْطور :-
• شطَر الشَّيءَ قسمَه وجعله نِصْفَين :-شطَر رغيفًا، - شطَر بيت الشِّعر: حذف نصفَه:-
• شطَر بصرَه/ شطَر نظرَه: كأنّه ينظر إليك وإلى آخر.
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
شَطَرَ
- شَطَرَ الرجلُ على قومه شَطَرَ ُ شُطورًا، وشَطَارة: أعيا قومَه شَرًّا وخُبثًا.
و شَطَرَ وعن القوم: نزح عنهم مغاضبًا.
و شَطَرَ الشيءَ شَطْرًا: قسمه.
و شَطَرَ جعلَهُ نِصْفَيْن.
و شَطَرَ الحلوبةَ: حَلَبَ شَطْرًا من أخْلاَفِها وتَرَكَ شَطْرًا.
المعجم: المعجم الوسيط
-
شَطَرَ
- [ش ط ر]. (فعل: ثلاثي متعد). شَطَرْتُ، أَشْطُرُ، اُشْطُرْ، مصدر شَطْرٌ.
1. :-شَطَرَ اللَّحْمَ :- : جَعَلَهُ نِصْفَيْنِ، شَطْرَيْنِ.
2. :-شَطَرَ بَيْتَ الشِّعْرِ :- : حَذَفَ نِصْفَهُ.
3. :-شَطَرَ البَقَرَةَ :- : حَلَبَ شَطْراً مِنْ ضَرْعِهَا وَتَرَكَ شَطْراً.
4. :-شَطَرَ شَطْرَهُ :- : قَصَدَ قَصْدَهُ.
المعجم: الغني
-
شَطْر
- شَطْر :-
جمع أَشْطار (لغير المصدر {وأَشطُر} لغير المصدر) وشُطور (لغير المصدر):
1 - مصدر شطَرَ.
2 - نصفُ الشَّيء :-أعطاه شطر ماله:-
• حلَب الدَّهرَ أَشطُرَهُ: جرّب أمورَه خيرها وشرّها، - شطر بيت الشِّعر: الصَّدر أو العَجُز.
3 - جزء من الشَّيء :-أعطني شطْرًا من هذه الكعكة.
4 - ناحية، جهة، قصد :-اتّجه شطرَ البحر، - {فَوَلِّ وَجْهَكَ شَطْرَ الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ} .
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
شطَّرَ
- شطَّرَ يشطِّر ، تشطيرًا ، فهو مُشطِّر ، والمفعول مُشطَّر :-
• شطَّر الشّيءَ نصَّفه.
• شطَّر الشِّعرَ: أضاف إلى كلّ شطْر منه شطرًا من عنده.
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
شطر
- ش ط ر: شَطْرُ الشيء نصفه وجمعه أشْطُرٌ و شَاطَرهُ ماله إذا ناصفه وقصد شَطْرهُ أي نحوه ومنه قوله تعالى {فولُّوا وجوهكم شطره} و الشَّاطِرُ الذي أعيا أهله خبثا وقد شَطَر يشطر بالضم شَطَارةً و شَطُرَ أيضا من باب ظرُف
المعجم: مختار الصحاح
-
انشطرَ
- انشطرَ يَنشطِر ، انشطارًا ، فهو مُنشطِر :-
• انشطر الشَّيءُ مُطاوع شطَرَ: انقسم نصفين :-انشطر قرصُ الحَلْوَى.
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
شَطَّرَ
- [ش ط ر]. (فعل: رباعي متعد). شَطَّرْتُ، أُشَطِّرُ، شَطِّرْ، مصدر تَشْطِيرٌ.
1. :-شَطَّرَهُ شَطْرَيْنِ :- : قَسَّمَهُ قِسْمَيْنِ، نِصْفَيْنِ.
2. :-شَطَّرَ الشِّعْرَ :- : أَضَافَ إِلَى كُلِّ شَطْرٍ مِنْهُ شَطْراً مِنْ نَظْمِهِ.
المعجم: الغني
-
انشطار
- انشطار :-
1 - مصدر انشطرَ.
2 - (الأحياء) نوعٌ من التكاثر اللاتزاوجيّ، تنقسم فيه خليّة الكائن الحيّ إلى جزأين أو أكثر متساوية في الحجم.
• انشطار خلويّ: (الأحياء) انشقاق بيضة أو نواة وانقسامها إلى أقسام.
• انشطار نوويّ/ انشطار ذَرِّيّ: (فز، كم) انشطار النّواة الثّقيلة، كنواة اليورانيوم، شطرين اثنين نتيجة التقاطها نيوترونًا، ويكون الانشطار مصحوبًا بانطلاق مقدار كبير من الطاقة :-قنابل قابلة للانشطار.
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
شطُرَ
- شطُرَ يَشطُر ، شطارةً ، فهو شاطر :-
• شطُر فلانٌ اتَّصَف بالدّهاءِ والخباثَةِ :-تاجرٌ شاطِر.
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
شَطير
- شطير - ج، شطر وشطراء
1- شطير بعيد. 2- شطير من فرد. 3- شطير : غريب. 4- شطير : نصف الشيء.
المعجم: الرائد
-
شطر
- شطر - تشطيرا
1- شطر الشيء : قسمه «شطرين» أي جزئين. 2- شطر الشعر : زاد على كل شطر منه شطرا من عنده. 3- شطر الناقة أو بها : صر حلمتين من ضرعها وترك حلمتين.
المعجم: الرائد
-
شَاطَرَ
- [ش ط ر]. (فعل: رباعي متعد). شَاطَرْتُ، أُشَاطِرُ، شَاطِرْ، مصدر مُشَاطَرَةٌ.
1. :-شَاطَرَهُ أفْرَاحَهُ :- : شَارَكَهُ إيَّاهَا وَسُرَّ بِهَا. :-شَاطَرَهُ أفْرَاحَهُ وَأَسْرَارَهُ.
2. :-أُشَاطِرُهُ رَأْيَهُ :- : أرَى رَأْيَهُ، لِي رَأْيُهُ نَفْسُهُ، أُقَاسِمُهُ إيَّاهُ.
3. :-شَاطَرَهُ مَالَهُ :- : قَاسَمَهُ إيَّاهُ مُنَاصَفَةً.
المعجم: الغني
-
شَطْرٌ
- جمع: أَشْطُرٌ، شُطُورٌ. [ش ط ر]. (مصدر شَطَرَ).
1. :-شَطْرٌ مِنَ الشَّهْرِ :- : فَتْرَةٌ مِنْهُ، زَمَنٌ مَّا. :-أَمْضَى شَطْراً مِنَ الصَّيْفِ فِي رَامَ اللَّه :- (غسان كنفاني).
2. :-قَسَّمَهُ شَطْرَيْنِ :-: جُزْءيْنِ، نِصْفَيْنِ.
3. :-قَرَأَ الشَّطْرَ الأَوَّلَ مِنَ البَيْتِ الشِّعْرِيِّ :- : النِّصْفَ الأَوَّلَ مِنْهُ.
4. :-تَوَجَّهَ شَطْرَ الشَّمَالِ :- : نَاحِيَةَ الشَّمَالِ.
المعجم: الغني
-
شاطر
- شاطر - مشاطرة
1- شاطره الشيء : قاسمه على نصفه. 2- شاطره : كانت داره تتصل بداره. 3- شاطره الشيء : شاركه فيه «شاطره فرحه، شاطره حزنه».
المعجم: الرائد
-
الشَّطيرُ
- الشَّطيرُ : البعيدُ.
يقال: منزِلٌ شطيرٌ، وبلدٌ.
شطيرٌ.
و الشَّطيرُ الغريبُ .
وشطيرُ الشيءِ : نِصْفهُ . والجمع : شُطُرٌ.
المعجم: المعجم الوسيط
-
الشَّطْرُ
- الشَّطْرُ : نِصْفُ الشيءِ، ويستعمل في الجزء م منه. والجمع : أشْطُرٌ، وشُطُورٌ.
ويقال: حَلَبَ الدَّهْرَ أشْطُرَهُ : خَبَرَهُ وتمرَّس بخيره وشَرَّه .
و الشَّطْرُ الناحِيَةُ .
وفي التنزيل العزيز: البقرة آية 144فَوَلِّ وَجْهَكَ شَطْرَ المَسْجِدِ الْحَراَم
المعجم: المعجم الوسيط
-
شَطَرَ
- [ش ط ر]. (فعل: ثلاثي لازم، متعد بحرف). شَطَرْتُ، أَشْطُرُ، مصدر شُطُورٌ، شَطَارَةٌ.
1. :-شَطَرَ عَنِ الْجَمَاعَةِ :-: اِنْفَصَلَ عَنْهَا.
2. :-شَطَرَ إِلَى أَهْلِهِ :- : أَقْبَلَ.
3. :-شَطَرَ الوَلَدُ :- : أَتْعَبَ أَهْلَهُ خُبْثاً وَلُؤْماً وَشَرّاً.
المعجم: الغني
-
شطر
- شطر - يشطر ، شطورة
1-شطرت الناقة أو الشاة : صارت «شطورا» أي كان إحدى حلميتها أطول من الأخرى
المعجم: الرائد
-
تَشْطِيرٌ
- [ش ط ر]. (مصدر شَطَّرَ).
1. :-تَشْطِيرُ الشَّيْءِ شَطْرَيْنِ :- : تَقْسِيمُهُ نِصْفَيْنِ، قِسْمَيْنِ.
2. :-تَشْطِيرُ الشَّاعِرِ :- : أَنْ يُضِيفَ إِلَى كُلِّ شَطْرٍ مِنْهُ شَطْرًا يَكُونُ مِنْ نَظْمٍ آخَرَ.
المعجم: الغني
-
شَطْرَنج
- شَطْرَنج / شِطَْرَنج :-
لعبة تلعب على رقعة ذات أربعة وستين مربعًا، في صورة دولتين متحاربتين باثنتين وثلاثين قطعة تمثّل الملكين والوزيرين والخيّالة والقلاع والفيلة والجنود، وتكون بين طرفين، ولها قواعدُ يجب اتِّباعُها للفوز، وهدف اللُّعبة الأساسيّ هو قتل الملك :-مباراة شطرنج:-
• فِيلا الشَّطْرنْج: الرفيقان لا يساعد أحدُهما الآخر، - لَوْحة الشَّطْرنْج: لَوْحة مربّعة تصفّ قطعُ الشطرنج عليها.
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
الشاطرُ
- الشاطرُ : الخبيث الفاجر.
و الشاطرُ (عند الصُّوفية) : السابق المسرع إِلى الله.
و الشاطرُ الفَهِمُ المتصرف. والجمع : شُطَّارٌ.
المعجم: المعجم الوسيط