وصف و معنى و تعريف كلمة وبشقتكم:


وبشقتكم: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ ميم (م) و تحتوي على واو (و) و باء (ب) و شين (ش) و قاف (ق) و تاء (ت) و كاف (ك) و ميم (م) .




معنى و شرح وبشقتكم في معاجم اللغة العربية:



وبشقتكم

جذر [بشق]



معنى وبشقتكم في قاموس معاجم اللغة

معجم اللغة العربية المعاصرة
باشَق/ باشِق [مفرد]: ج بواشِقُ: (حن) نوع من جنس البازي، من فصيلة العُقاب النَّسْريّة، وهو من الجوارح، يشبه الصقر ويتميّز بجسم طويل، ومنقار قصير بادي التَّقوّس.


المعجم الوسيط
ـِ بَشْقاً: أَحَدّ النظرَ. و ـ الشيءَ: أَخَذه. و ـ الثوبَ: قَطَعَه في خِفَّةٍ. و ـ فلاناً بالعصا: ضَربَه.البَاشَقُ: نوع من جنس البازي، من فصيلة العُقاب النَّسْريَّة، وهو من الجوارح، يُشْبِه الصَّقر، ويتميَّز بجسمٍ طويل، ومنقار قصير بادي التَّقوّس. ( ج ) بواشق. ( مج ).البَاشِقُ: البَاشَقُ. ( ج ) بَوَاشِقُ.البَشِقُ مِنَ الرِّجال: من يدخل في أَمور لا يكاد يَخْلُص منها.
تاج العروس

بَشقَه بالعَصَا كسمع وضَرَب أَهْمَلَه الجَوهَرِي وفي نوادِرَ الأَعْرابِ : أَي : ضَرَبه وكَذلِك فشَخه . وبَشقَ فلان : إِذا أَحَدَّ النَّظَرَ عن ابنِ عَبادٍ . وفي حَدِيث الاستِسقاءَ من كتابِ صَحِيح البُخارِيِّ في بابِ رَفْع الناس أَيْدِيَهم مع الإِمام : فأَتَى الرَّجُل إِلى رَسول الله صلَّى اللهُ عليه وسَلّمَ فقال : يا رسولَ الله بَشقَ المُسافِرُ ومنِعَ الطَّرِيقُ قِيلَ : مَعْناه أَي : تَأخَّرَ ولم يَتقَدَّم قيل : أَي : حُبسَ أَو مل أَو ضعفَ أَو عجز عن السفَرِ لكَثرةِ المَطَرِ كعَجز الباشق عن الطَّيرانِ في المَطَر أَو لِعَجْزِه عن الصَّيدِ فإِنَّه ينفر ولا يصِيد وقال أَبو عَبْد الله البُخارِيُّ : أَي : انسَدَّ أَو بشِقَ ليس بشيْءٍ والصوابُ : لَشقَ باللام والشين كذا في النّسُخ ولم يَذكُرْهَ في موضعِه وليس هو في العبابِ فهو تَصحِيفٌ والذي يَظْهَر أنه بالسِّينِ المُهمَلة واللُّسُوق هو اللصُوقُ سيأتِي أَو لَثقَ بالَلام والمثَلَثة من اللَّثق وهو الوَحَلُ وهكذا ضَبَطَه الخَطّابِي قالَ : وكذا هو في رِواية عائِشَةَ قالَ : أَو مَشَقَ بالميم والمعنى : صارَ مزَلَّةً وزَلَقاً والمِيم والباءُ متقارِبان وقالَ غيرُه : وحائز أَن يكونَ نَشِقَ النُّون من قَوْلِهم : نشقَ الظَّبْيُ في الحِبالَةِ : إِذا عَلِقَ فيها . والباشقُ كهاجَرَ : اسم طائِر أَعْجَميّ مُعَرب باشَهْ ورَوَى السيوطي في دِيوانِ الحَيوان كَسْرَ الشين أَيضاً وسيأتِي للمُصَنفِ في وشق أَنَّ الواشِقَ لغةٌ فيه وهو طائر حارّ المِزاج قَوِي الزَّعارَّةِ قَوِيُّ النفس كَثِيرُ الشبَق يأْنس وَقْتاً ويستوحش وقتاً خفيف المحمل ظريف الشمائل وقال أبو حاتم في كتاب الطَّيْرِ : البازِيُّ والصَّقْرُ والشّاهِينُ والزُّرَّقُ واليُؤْيُؤ والباشِقُ كُلُّ هؤُلاءَ : صُقُور

وبشقُ محَرَّكةً : ة بجرجانَ . وابشاقُ : ة بمصْرَ بالصَّعيدِ الأَدْنَى من كُورَةِ البَهْنَسا ويَشْتَبِه بإِنْشاقَ بالنون وهي قريةٌ أُخرَى يأتي ذِكْرُها في محلها

ومما يسْتَدرك عليه : بَشِقَ كَفرِحَ : أَسْرَع مثل بَشكَ عن ابْن دُريد . وبَشَقتُ الثَّوْبَ وبَشكته : إِذا قَطَعْتَه في خِفَّة وبه فَسَّرَ بعضٌ لَفْظَ الحَدِيث المُتَقَدًّم والمَعْنى : أَي قُطِع المسافرُ . ورَجلٌ بَشِقٌ : إِذا كانَ يَدْخُلُ في أمُورٍ لا يكادُ يخلصُ منها



لسان العرب
الباشَقُ اسم طائر أَعجمي معرّب التهذيب في نوادر الأَعراب بَشَقْته بالعصا وفشَخْتُه وفي حديث الاسْتِسْقاء بَشِقَ المسافرُ ومُنِع الطريقُ قال البخاري أَي انْسَدَّ وقال ابن دريد بَشِقَ أَي أَسْرع مثل بَشِكَ وقيل معناه تأَخَّر وقيل حُبِس وقيل مَلَّ وقيل ضَعُف وقال الخطابي بشق ليس بشيء وإنما هو لَثِق من اللَّثَق وهو الوَحَلُ وكذا هو في رواية عائشة رضي الله عنها قال ويحتمل أَن يكون مَشِقَ أَي صار مزِلّةً وزَلَقاً والميم والباء مُتقارِبان وقال غيره إنما هو بالباءِ من بشَقْت الثوب وبَشَكْته إذا قطعته في خِفّةٍ أي قُطِع المسافر وجائز أن يكون بالنون من قولهم نَشِقَ الظبْيُ في الحِبالة إذا عَلِقَ فيها ورجل بَشِقٌ إذا كان يدخل في أُمور لا يكاد يَخْلُص منها


الرائد
* بشق يبشق: بشقا. 1-أحد النظر. 2-ه بالعصا: ضربه بها. 3-الثوب: قطعه في خفة ومهارة. 4-الشيء: أخذه.
الرائد
* بشق يبشق: بشقا وبشقا. 1-*ر.*©بشق©. 2-أسرع.ü




ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: