وصف و معنى و تعريف كلمة وبشكم:


وبشكم: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ ميم (م) و تحتوي على واو (و) و باء (ب) و شين (ش) و كاف (ك) و ميم (م) .




معنى و شرح وبشكم في معاجم اللغة العربية:



وبشكم

جذر [شكم]

  1. وَبِشَ: (فعل)
    • وَبِشَ، يَوْبَشُ، مصدر وَبَشٌ فهو وَبِشٌ
    • وَبِشَ الظُّفْرُ : صَارَ فِيهِ نِمْنِمٌ أَبْيَضُ
    • وَبِشَ جِلْدُ البَعِيرِ : أَصَابَهُ رَقَطٌ مِنَ الجَرَبِ تَفَشَّى فِيهِ فهو وَبِشٌ
  2. وَبَّشَ: (فعل)
    • وَبَّشْتُ، أُوَبِّشُ، وَبِّشْ، مصدر تَوْبِيشٌ
    • وَبَّشَت الْجَمْرُ : حَرَّكَتْهُ الرِّيحُ فَظَهَرَ بَرِيقُهُ
    • وَبَّشَ الظُّفْرُ : صَارَ فِيهِ وَبَشٌ
    • وَبَّشَ القَائِدُ لِلْحَرْبِ : جَمَعَ فِرَقاً مُخْتَلِفَةً مِنَ الجَيْشِ
    • وَبَّشَ القَوْمُ فِي أَمْرٍ : تَعَلَّقُوا بِهِ مِنْ كُلِّ مَكَانٍ
  3. أَوبَشَ: (فعل)
    • أَوْبَشَ السائرُ: أَسرع
    • أَوْبَشَ الرجلُ: زيَّنَ فِناءً لطَعامِه وشَرابه
    • أَوْبَشَ الأَرضُ: أنبتت، أَو اختلط نباتُها
  4. وَبَش: (اسم)
    • الجمع : أوباش
    • وَبَشُ الكلامِ: رديئُه لا تكرِّر وَبَش الكلام الذي سمعته منك
    • الوَبَشُ : رَقَطٌ مِنَ الجَرَبِ يَتَفَشَّى فِي جِلْدِ البَعِيرِ
    • وَبَشُ الظُّفْرِ : نِمْنِمٌ أَبْيَضُ يَكُونُ عَلَى الظُّفْرِ
    • وَبَشٍ مِنَ الأَوْبَاشِ : هُوَ مِنْ سَفَالَةِ النَّاسِ وَأَرَاذِلِهِمْ


  5. وَبِش: (اسم)
    • وَبِش : فاعل من وَبِشَ
  6. وَبش: (اسم)
    • الجمع : أوباش
    • الوَبْشُ : واحدُ الأَوباش من الناس، وهم الأَخلاطُ والسِّفْلَة
    • الوَبْشُ :واحدُ الأَوباش من الشَّجر والنَّبات، وهي الضُّروب المتفرِّقة منه
    • الوَبْشُ: النِّمْنِم الأَبيض يكون على الظُّفر
    • الوَبْشُ :الرَّقَطُ من الجراب يَتَفَشَّى في جِلد البعير
    • وَوَبَشُ الكلام: رديئُه
  7. تَوْبِيش: (اسم)
    • تَوْبِيش : مصدر وَبَّشَ
  8. وَبِشَ جِلْدُ البَعِيرِ:
    • أَصَابَهُ رَقَطٌ مِنَ الجَرَبِ تَفَشَّى فِيهِ فهو وَبِشٌ.
  9. وبش الكلام:
    • رديئُه ''لا تكرِّر وَبَش الكلام الذي سمعته منك''.
  10. أَوْبَشَ الأَرضُ:


    • أنبتت، أَو اختلط نباتُها.
  11. أَوْبَشَ الرجلُ:
    • زيَّنَ فِناءً لطَعامِه وشَرابه.
  12. أَوْبَشَ السائرُ:
    • أَسرع.
  13. وَبَشٍ مِنَ الأَوْبَاشِ:
    • هُوَ مِنْ سَفَالَةِ النَّاسِ وَأَرَاذِلِهِمْ.
  14. وَبَشُ الظُّفْرِ:
    • نِمْنِمٌ أَبْيَضُ يَكُونُ عَلَى الظُّفْرِ.
  15. وَبَّشَ الْجَمْرُ:
    • حَرَّكَتْهُ الرِّيحُ فَظَهَرَ بَرِيقُهُ.
  16. وَبَّشَ القَائِدُ لِلْحَرْبِ:


    • جَمَعَ فِرَقاً مُخْتَلِفَةً مِنَ الجَيْشِ.
  17. وَبَّشَ القَوْمُ فِي أَمْرٍ:
    • تَعَلَّقُوا بِهِ مِنْ كُلِّ مَكَانٍ.
  18. وَبَّشَت الْجَمْرُ:
    • حَرَّكَتْهُ الرِّيحُ فَظَهَرَ بَرِيقُهُ.
  19. أَصَابَ الوَبَشُ جِلْدَ البَعِيرِ:
    • رَقَطٌ مِنَ الجَرَبِ يَتَفَشَّى فِي جِلْدِ البَعِيرِ.
  20. هُوَ مُجَرَّدُ وَبَشٍ مِنَ الأَوْبَاشِ:
    • هُوَ مِنْ سَفَالَةِ النَّاسِ وَأَرَاذِلِهِمْ.
  21. أَبَشَّ : (فعل)
    • أبَشَّتِ الأرضُ: أنبتت أولَ نباتها
    • أبَشَّتِ : التفّ نباتُها
  22. أَبَّشَ : (فعل)


    • أَبّش كلامًا: جمعه أَخلاطًا من هاهنا وهاهنا
  23. أَبَش : (فعل)
    • أبَش أبْشا فهو آبِش، وأَبّاش
    • أبَش لأهله: كَسَب
    • أبَش الشيءَ: جَمَعَهُ،
  24. تأَبَّش : (فعل)
    • تَأَبَّش : تَجمَّع
  25. نوابِشُ : (اسم)
    • نوابِشُ : جمع نابِش
,
  1. وبش
    • "الوَبْشُ والوَبَشُ: البياضُ الذي يكون على الأَظفار، وفي المحكم: على أَظفار الأَحْداثِ، وفي التهذيب: النَّمْنِمُ الأَبيض يكون على الظُّفُرِ.
      ابن الأَعرابي: هو الوَبْشُ والكَدِبُ والكَدَبُ والنِّمْنِمُ،‏

      يقال: ‏بظُفْرِه وبْشٌ وهو ما نُقِّط من البياض في الأَظفار؛ ووَبِشَت أَظفارُه ووَبَّشَت: صار فيها ذلك الوَبْش.
      والأَوْباشُ من الناس: الأَخْلاطُ مثل الأَوْشابِ، ويقال: هو جمع مقلوب من البَوْش.
      ابن سيده: أَوْباشُ الناسِ الضُّروبُ المُتفرِّقون، واحدُهم وَبْشٌ ووَبَشٌ.
      وبها أَوْباشٌ من الشجر والنبات، وهي الضُّروب المتفرّقة.
      ويقال: ما بهذه الأَرض إِلاَّ أَوْباشٌ من شجر أَو نبات إِذا كان قليلاً متفرقاً.
      الأَصمعي: يقال بها أَوْباشٌ من الناس وأَوْشابٌ من الناس وهم الضُّروب المتفرقون.
      وفي الحَديث: إِن قُريْشاً وَبَّشَت لِحَرْب النبي، صلى اللَّه عليه وسلم، أَوْباشاً لها؛ أَي جمعت له جموعاً من قبائلَ شتّى.
      ابن شميل: الوَبَش الرَّقَطُ من الجَرب يَتَفَشَّى في جِلْد البَعير؛ يقال: جمَلٌ وَبِشٌ وبه وَبَشٌ وقد وَبِشَ جلْدُه وبَشاً.
      ووَبْشُ الكلامِ: رَديئُه.
      وفي حديث كعب أَنه، قال: أَجِدُ في التوراة أَن رجُلاً من قُرَيشٍ أَوْبَشَ الثَّنايا يَحْجِلُ في الفتنة؛ قال شمر:، قال بعضهم أَوْبَشَ الثنايا يعني ظاهرَ الثنايا، قال: وسمعت ابن الحريش يحكي عن ابن شميل عن الخليل أَنه، قال: الواوُ عندهم أَثْقلُ من الياء والأَلف إِذ، قال أَوْيَش.
      وبَنُو وابِشٍ وبنو وابِشِيّ: بَطْنانِ؛ قال الراعي: بَني وابِشِيٍّ قد هَوِينا جِمَاعَكم،وما جَمَعَتْنا نِيّةٌ قبلها مَعَا"

    المعجم: لسان العرب

  2. وَبْشُ

    • ـ وَبْشُ ووَبَشُ: النِّمْنِمُ الأَبْيَضُ يكونُ على الظُّفْرِ، والرَّقَطُ من الجَرَبِ يَتَفَشَّى في جِلْدِ البَعِيرِ، وبِشَ، فهو وبِشٌ،
      ـ وَبَشُ: واحِدُ الأوْباشِ: الأخْلاطِ، والسَّفِلَةِ.
      ـ بنُو وابِش بنِ زَيْدِ بنِ عَدْوَانَ: بَطْنٌ.
      ـ وابِشُ بنُ دُهْمَةَ: في هَمْدَانَ.
      ـ وابَشَ: أسْرَعَ،
      ـ وابَشَتِ الأرضُ: أنْبَتَتْ، أو اخْتَلَطَ نَباتُها.
      ـ وَبَّشَ الجَمْرُ تَوْبِيشاً: تَحَرَّكَتْ له الريحُ، فَظَهَرَ بصيصُهُ،
      ـ وَبَّشَ القومُ في أمْرٍ: تَعَلَّقُوا به من كُلِّ مكانٍ.

    المعجم: القاموس المحيط

  3. وَبَّشَ
    • [و ب ش]. (فعل: رباعي لازم، متعد بحرف). وَبَّشْتُ، أُوَبِّشُ، وَبِّشْ، مصدر تَوْبِيشٌ.
      1. :-وَبَّشَ الْجَمْرُ :- : حَرَّكَتْهُ الرِّيحُ فَظَهَرَ بَرِيقُهُ.
      2. :-وَبَّشَ الظُّفْرُ :- : صَارَ فِيهِ وَبَشٌ.
      3. :-وَبَّشَ القَائِدُ لِلْحَرْبِ :- : جَمَعَ فِرَقاً مُخْتَلِفَةً مِنَ الجَيْشِ.
      4. :-وَبَّشَ القَوْمُ فِي أَمْرٍ :- : تَعَلَّقُوا بِهِ مِنْ كُلِّ مَكَانٍ.

    المعجم: الغني

  4. وَبش
    • وبش - يوبش ، وبشا
      1- وبش الظفر صار فيه «وبش»، أي بياض. 2- وبش : جلد الجمل : صار فيه «وبش، أي نقط من الجرب.

    المعجم: الرائد

  5. وبش
    • وبش - توبيشا
      1- وبش الجمر : حركته الريح فظهر بريقه. 2- وبش الظفر : صار فيه «وبش»، أي بياض. 3- وبش القوم في أمر : تعلقوا به من كل مكان. 4- وبش : للحرب : جمع جموعا من قبائل شتى.


    المعجم: الرائد

  6. الوَبْشُ
    • الوَبْشُ (بسكون الباء وفتحها) : واحدُ الأَوباش من الناس، وهم الأَخلاطُ والسِّفْلَة .
      و الوَبْشُ واحدُ الأَوباش من الشَّجر والنَّبات، وهي الضُّروب المتفرِّقة منه .
      و الوَبْشُ النِّمْنِم الأَبيض يكون على الظُّفر .
      و الوَبْشُ الرَّقَطُ من الجراب يَتَفَشَّى في جِلد البعير .
      وَوَبَشُ الكلام: رديئُه.

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. وَبِشَ
    • وَبِشَ الظُّفْرُ وجِلدُ البعير وَبِشَ َ (يَوْبَشُ) وَبَشًا: صار فيه وَبَشٌ.
      فهو وَبِشٌ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  8. وَبَّشَ
    • وَبَّشَ فلانٌ للحربِ : جَمَعَ جُمُوعًا من قبائلَ شتَّى .
      و وَبَّشَ القومُ في أَمر: تعلَّقوا به من كل مكان.
      و وَبَّشَ الأَظفارُ: وَبِشَتْ.
      و وَبَّشَ الجَمْرُ: تحرَّكت له الرِّيحُ فظهر بَصِيصُه.

    المعجم: المعجم الوسيط

  9. وَبِشَ
    • [و ب ش]. (فعل: ثلاثي لازم). وَبِشَ، يَوْبَشُ، مصدر وَبَشٌ.
      1. :-وَبِشَ الظُّفْرُ :- : صَارَ فِيهِ نِمْنِمٌ أَبْيَضُ.
      2. :-وَبِشَ جِلْدُ البَعِيرِ :- : أَصَابَهُ رَقَطٌ مِنَ الجَرَبِ تَفَشَّى فِيهِ.

    المعجم: الغني

  10. أَوبَش
    • أوبش - إيباشا
      1- أوبش : أسرع. 2- أوبشت الأرض : أنبتت. 3- أوبشت الأرض : اختلط نباتها.

    المعجم: الرائد

  11. وَبَشٌ
    • جمع: أَوْبَاشٌ. [و ب ش]. (مصدر وَبِشَ).
      1. :-أَصَابَ الوَبَشُ جِلْدَ البَعِيرِ :- : رَقَطٌ مِنَ الجَرَبِ يَتَفَشَّى فِي جِلْدِ البَعِيرِ.
      2. :-وَبَشُ الظُّفْرِ :- : نِمْنِمٌ أَبْيَضُ يَكُونُ عَلَى الظُّفْرِ.
      3. :-هُوَ مُجَرَّدُ وَبَشٍ مِنَ الأَوْبَاشِ :- : هُوَ مِنْ سَفَالَةِ النَّاسِ وَأَرَاذِلِهِمْ.

    المعجم: الغني

  12. أَوْبَشَ
    • أَوْبَشَ السائرُ: أَسرع.
      و أَوْبَشَ الرجلُ: زيَّنَ فِناءً لطَعامِه وشَرابه.
      و أَوْبَشَ الأَرضُ: أنبتت، أَو اختلط نباتُها.

    المعجم: المعجم الوسيط

  13. وَبَش
    • وَبَش :-
      جمع أوباش:
      1 - رقَطٌ من الجَرَب يتفشّى في جِلْد البعير.
      2 - نِمْنِم أبيضُ يكون على الظّفْرِ.
      وَبَشُ الكلامِ: رديئُه :-لا تكرِّر وَبَش الكلام الذي سمعته منك.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  14. وبش
    • وبش
      1-الوبش من الجمال : الذي فيه «وبش»، أي نقط من الجرب

    المعجم: الرائد

  15. وبش
    • و ب ش: الأَوْبَاشُ من الناس الأخلاط مثل الأوشاب وقيل هو جمع مقلوب من البَوْش ومنه الحديث {قد وَبَّشَتْ قريش أَوباشاً لها}

    المعجم: مختار الصحاح

  16. وبش الكلام
    • رديئُه :-لا تكرِّر وَبَش الكلام الذي سمعته منك.

    المعجم: عربي عامة

  17. بَيْشٌ
    • ـ بَيْشٌ: موضع فيه عِدَّةُ مَعادِنَ.
      ـ بِيشُ وبِيشَةُ: وادٍ بطَرِيقِ اليمامَةِ، مَأْسَدَةٌ، وتُهْمَزُ الثانِيَةُ.
      ـ بِيشُ: نَباتٌ كالزَّنْجَبِيلِ، رَطْباً ويابِساً، ورُبَّما نَبَتَ فيه سَمٌّ قَتَّالٌ لكلِّ حيوانٍ، وتِرْياقُهُ فَأْرَةُ البِيشِ، وهي فَأْرَةٌ تَتَغَذَّى به، والسُّمَانَى تَتَغَذَّى به أيضاً، ولا تَمُوتُ، ودواءُ المِسْكِ يُقاوِمُهُ.
      ـ بَيَّشَ اللّهُ وجْهَهُ: بَيَّضهُ، وحَسَّنَهُ.

    المعجم: القاموس المحيط



معنى وبشكم في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**شَكَمَ** \- [ش ك م]. (ف: ثلا. متعد).** شَكَمْتُ**،** أَشْكُمُ**،** اُشْكُمْ**، مص. شَكْمٌ. 1. "شَكَمَ الدَّابَّةَ ": وَضَعَ الشَّكِيمَةَ فِي فَمِها. 2. "شَكَمَ الْمُوَظَّفَ" : رَشَاهُ، أَيْ قَدَّمَ لَهُ رَشْوَةً. 3. "شَكَمَ صَاحِبَهُ " : جَزَاهُ. 4. "شَكَمَ الْمُعْتَدِيَ" : رَدَّهُ بِقُوَّةٍ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
أشكمَ يُشكِم، إشكامًا، فهو مُشكِم، والمفعول مُشكَم • أشكم حصانَه: شكَمه، وضع الشَّكيمةَ في فمه. • أشكم المُعتديَ: ردَّه بقوة.
معجم اللغة العربية المعاصرة
شَكِيمة [مفرد]: ج شكائِمُ وشُكُم: 1- حديدة معترضة في فم الفرس من اللِّجام. 2- عِزّة وشدّة وعزيمة| فلانٌ شديد الشَّكيمة/ فلانٌ قويّ الشَّكيمة: أبيّ، أنوف، لا ينقاد.
المعجم الوسيط
الفرسَ ونحوه ـُ شَكْماً: وضع الشَّكيمة في فَمِه. ويقال: شَكَم المعتدي: ردَّه بقوَّة. وـ المتسلط: رشاه، كأنَّه سدَّ فمه بالشَّكيمة. وـ فلاناً: جَزَاهُ.( شَكِمَ ) ـَ شَكَماً: جاع. فهو شَكِمٌ.( أَشْكَمَهُ ): شَكَمَه.( الشُّكْمُ ): العطاء على سبيل الجزاء والمكافأة.( الشَّكِيمَةُ ): الحديدة المعترضة في فم الفرس من اللجام. وـ قوة القلب. وـ الانتصار من الظلم. ويقال: فلانٌ شديدُ الشكيمة، أو ذو شكيمة: أَنِفٌ أَبِيٌّ. ( ج ) شكائِم، وشكيم، وشُكُمٌ.
مختار الصحاح
ش ك م : الشُّكْمُ بالضم الجزاء وقد شَكَمهُ يشكمه بالضم شُكْماً بضم الشين أي جزاه وفي الحديث { أنه صلى الله عليه و سلم احتجم ثم قال اشْكُمُوه } أي أعطوه أجره و الشَّكِيمُ و الشَّكِيمةُ في اللجام الحديدة المعترضة في فم الفرس التي فيها الفأس والجمع شَكائِمُ وفلان شديد الشَّكيمَةِ إذا كان شديد النفس أنفا أبيا
الصحاح في اللغة
الشُكْمُ بالضم: الجزاء، فإذا كان العطاء ابتداءً فهو الشُكْدُ بالدال. تقول منه: شَكَمْتُهُ، أي جَزَيته. وفي الحديث أنَّه عليه الصلاة والسلام احْتَجَمَ ثم قال: "اشْكُموهُ" أي أعطوه أجره. قال الشاعر: أَبْلِغْ قَتـادَةَ غـيرَ سَـائِلِـهِ   جَزْلَ العطاءِ وعاجِلَ الشُكْمِ وشَكيمُ القِدْرِ: عُراها. والشَكيمُ والشَكيمَةُ في اللجام: الحديدة المعترِضةُ في فَم الفرس، التي فيها الفأس. والجمع شَكائِمُ. قال أبو داود: فهي شوهاءُ كالجُوالِقِ فُها   مُسْتَجافٌ يضلُّ فيه الشَكيمُ وفلان شديد الشَكيمَةِ، إذا كان شديد النَفْس أَنِفاً أبيَّاً. وفلان ذو شَكيمَةٍ، إذا كان لا ينقاد. قال عَمرو بن شَأسٍ الأسديُّ يخاطب امرأتَه في ابنه عِرار: وإنَّ عِرَاراً إنْ يكن ذا شَكيمَةٍ   تَعافينَها منه فما أَمْلِكُ الشِيَمْ وشَكَمْتُ الواليَ، إذا رشوتَه، كأنّك سددتَ فمه بالشكيمَةِ. وقال قومٌ: شَكَمَه شَكْماً وشَكيماً: عضّه. قال جرير: أصاب ابنَ حمراءِ العِجانِ شَكيمُها
لسان العرب
الشُّكْمُ بالضم العَطاء وقيل الجزاء قال ابن سيده وأُرى الشُّكْمى لغةً قال ولا أَحُقُّها شكَمَه يَشْكُمه شَكْماً وأَشْكَمه الأَخيرة عن ثعلب وفي الحديث أَن أَبا طَيْبة حَجَم رسولَ الله صلى الله عليه وسلم فقال اشْكُمُوه أَي أَعْطُوه أَجْرَهُ قال الشاعر أَبْلِغْ قَتادَةَ غَيْرَ سائِلِه جَزْلَ العَطاءِ وعاجِلَ الشُّكْمِ قال في تفسير الحديث الشُّكْمُ بالضم الجَزاءُ والشُّكْدُ العَطاء بلا جَزاءٍ قال وقيل هو مثله وأَصله من شَكِيمةِ اللجامِ كأَنها تُمْسِكُ فاه عن القول قال ومنه حديث عبد الله بن رَباح أَنه قال للراهب إِني صائم فقال أَلا أَشْكُمُكَ على صومك شُكْمةً ؟ تُوضع يوم القيامة مائدةٌ وأَول من يأْكل منها الصائمون أَي أَلا أُبَشِّرُكَ بما تُعْطى على صَوْمِك وفي ترجمة شكب الشُّكْبُ لغةٌ في الشُّكْمِ وهو الجزاء وقيل العطاء قال أَبو عبيد سمعت الأُمَوِيَّ يقول الشُّكْمُ الجزاء والشَّكْمُ المصدر وقال الكسائي الشُّكْمُ العِوَضُ وقال الأَصمعي الشُّكْمُ والشُّكْدُ العطية الليث الشُّكْمُ النُّعْمى يقال فَعَلَ فلانٌ أَمراً فَشَكَمْتُه أَي أَثَبْتُه قال الجوهري الشُّكْمُ بالضم الجزاء فإِذا كان العطاء ابتداء فهو الشُّكْدُ بالدال تقول منه شَكَمْتُه أَي جزيته والشَّكِيمة من اللِّجام الحديدة المُعْتَرضة في الفم الجوهري الشكِيمُ والشَّكِيمةُ في اللجام الحديدةُ المُعْتَرِضة في فم الفرس التي فيها الفأْس قال أَبو دُواد فهي فَوْهاءُ كالجُوالِقِ فُوها مُسْتَجافٌ يَضِلُّ فيه الشَّكِيمُ والجمع شَكائِمُ وشَكِيمٌ وشُكُمٌ الأَخيرة على طرح الزائد أَو على أَنه جمع شكيم الذي هو جمع شَكِيمة فيكون جمع جمع وشَكَمَه يَشْكُمُه شَكْماً وضع الشَّكِيمة في فيه وشَكَمْتُ الوالي إِذا رَشَوتَه كأَنك سَدَدْتَ فَمَه بالشَّكِيمة وقال قوم شَكَمه شَكْماً وشَكِيماً عَضَّه قال جرير فأَبْقُوا عليكم واتَّقُوا نابَ حَيَّةٍ أَصاب ابْنَ حَمْراءِ العِجانِ شَكِيمُها قال وأَما فأْس اللجام فالحديدة القائمة في الشكيمة ويقال فلان شديدُ الشَّكيمة إِذا كان ذا عارضة وَجِدٍّ ابن الأَعرابي الشَّكِيمَةُ قُوَّةُ القلب ابن السكيت إِنه لشديدُ الشَّكِيمةِ إِذا كان شديدَ النَّفْسِ أَنِفاً أَبِيّاً وفي حديث عائشة تصف أَباها رضي الله عنهما فما بَرِحَتْ شَكِيمَتُه في ذات الله أَي شِدَّةُ نَفْسِه هو من ذلك وأَصله من شكيمة اللجام فإِن قُوَّتَها تدل على قوة الفرس والشكِيمَةُ الأَنَفَةُ والانتصار من الظُّلْم وهو ذو شَكِيمةٍ أَي عارِضةٍ وجِدٍّ وقيل هو أَن يكون صارماً حازماً وفلان ذو شكِيمة إِذا كان لا يَنْقاد قال عَمْرُو بن شاسٍ الأَسَدِيُّ يُخاطِب امرأَته في ابْنِه عِرار وإِنَّ عِراراً إِنْ يكن ذا شَكِيمةٍ تَعافِينََها منه فما أَمْلِكُ الشِّيَمْ وقوله أَنا ابنُ سَيَّارٍ على شَكِيمِه إِن الشِّراكَ قُدَّ من أَدِيِمِه قال يجوز أَن يكون جمع شَكِيمةٍ كما ذكر في شَكِيمةِ اللجام ويجوز أَن يكون لغة في الشَّكِيمة فيكون من باب حُقٍّ وحُقَّةٍ ويجوز أَن يكون أَراد على شكيمته فحذف الهاء للضرورة وقول أبي صخر الهذلي جَهْم المُحَيَّا عَبُوس باسِل شَرِس وَرْد قُساقِسة رِئْبالَة شَكِم قال السُّكَّرِيُّ شَكِمٌ غَضُوبٌ وشَكِيمُ القِدْرِ عُراها قال الراعي وكانَتْ جَدِيراً أَن يُقَسَّمَ لَحْمها إِذا ظَلَّ بينَ المَنْزِلَينِ شَكِيمُها وشُكامَةُ وشُكَيْمٌ اسمان ومِشْكَمٌ بالكسر اسم رجل
الرائد
* شكم يشكم: شكما. 1-ه: أعطاه. 2-ه: جزاه. 3-الحاكم أو غيره: رشاه. 4-الفرس: وضع «الشكيمة»، أي حديدة اللجام، في فمه.
الرائد
* شكم يشكم: شكما. جاع.
الرائد
* شكم. أسد.م


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: