وصف و معنى و تعريف كلمة وبشكهم:


وبشكهم: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ ميم (م) و تحتوي على واو (و) و باء (ب) و شين (ش) و كاف (ك) و هاء (ه) و ميم (م) .




معنى و شرح وبشكهم في معاجم اللغة العربية:



وبشكهم

جذر [وبش]

  1. شَكا : (فعل)
    • شكا / شكا من يشكُو ، اشْكُ ، شَكْوًا وشَكاةً وشِكايةً وشَكْوَى ، فهو شاكٍ ، والمفعول مَشكُوّ - للمتعدِّي
    • شكا المَريضُ :تألّم ممّا به من مرض ونحوه
    • شكا همَّه إليه/ شكا همَّه له: أبداه وبثّه متوجِّعً، يوسف آية 86 وَإِنَّمَا أَشْكُو بَثِّي وَحُزْنِي إِلَى اللَّهِ (قرآن) : إِلَى اللَّهِ أَبُثُّ مَا أَتَوَجَّعُ بِهِ
    • شَكَا إِلَى الحَاكِمِ: رَفَعَ أَمْرَهُ إِلَيْهِ وَأَخْبَرَهُ بِسُوءِ عَمَلِهِ
    • شَكَا مَرَضَهُ إِلَى الطَّبِيبِ : شَرَحَهُ لَهُ، أَوْضَحَ مَرَضَهُ وَسَبَبَهُ ،
    • شَكَا الشَّكْوَةَ : فَتَحَهَا وَأَظْهَرَ مَا فِيهَا
    • شكا فلانا/ شكا من فلان: أخبر بإساءته إليه وسوء فعله به
,
  1. الشَكُّ
    • ـ الشَكُّ : خِلافُ اليَقِينِ ، ج : شُكوكٌ . وشَكَّ في الأمرِ وتَشَكَّكَ ، وشَكَّكَهُ غيرُهُ . وصُدَيْعٌ صَغيرٌ في العَظْمِ ، ودَواءٌ يُهْلِكُ الفَأْرَ ، يُجْلَبُ من خُراسانَ من معَادِنِ الفِضَّةِ ، أبْيَضُ وأصْفَرُ .
      ـ شَكَّهُ بالرُّمْحِ : انْتَظَمَهُ ،
      ـ شَكَّ في السلاحِ : دَخَلَ ،
      ـ شَكَّ البَعيرُ : لَزِقَ عَضُدُه بالجَنْبِ .
      ـ شَكُوكُ : ناقَةٌ يُشَكُّ في سَنامِهَا أبِهِ طِرْقٌ أمْ لا ، ج : شُكٌّ ،
      ـ شِكُّ : الحُلَّةُ التي تُلْبَسُ ظُهُورَ السِّيتَيْنِ ،
      ـ شُكُّ : جَمْعُ الشَّكُوكِ من النُّوقِ .
      ـ شِكَّةُ : السِلاحُ ، وخَشَبَةٌ عَريضَةٌ تُجْعَلُ في خُرْتِ الفَأْسِ ونحوِهِ ، يُضَيَّقُ بها ،
      ـ شُكَّةُ : الشُّقَّةُ .
      ـ شَاكَّةُ : ورَمٌ في الحَلْقِ .
      ـ شَكيكَةُ : الفِرْقَةُ ، والطَّريقَةُ ، ج : شَكائِكُ وشَكَكٌ ، والحَلْقُ ، والسَّلَّةُ يكونُ فيها الفاكِهَةُ .
      ـ شَكِّيُّ : اللِّجامُ العَسِرُ .
      ـ شَكُّوا بيوتَهُم : جَعَلوها على طَريقَةٍ واحِدَةٍ .
      ـ شِكاكُ : المُصْطَفَّةُ .
      ـ شَواكَةُ : الناحِيَةُ من الأرضِ .
      ـ شَكْشَكَةُ : السِّلاحُ الحادُّ ، أو حِدَّةُ السِّلاحِ .
      ـ شَكِكْتُهُ ، وإليه : رَكَنْتُ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. شَكا
    • ـ شَكا أمْرَهُ إلى اللّهِ شَكْوَى وشَكْوًى وشَكاةً وشَكاوَةً وشَكِيَّةً وشِكايَةً ، وتَشَكَّى واشْتَكَى .
      ـ تَشَاكَوْا : شَكا بعضُهم إلى بعضٍ .
      ـ شَكْوُ وشَكْوَى وشَكْواءُ وشَكاةُ وشَكاءُ : المَرَضُ ، وقد شَكاهُ .
      ـ شَكِيُّ : المَشْكُوُّ ، والمُوجَعُ ، ومَن يَمْرَضُ أقَلَّ مَرَضٍ وأهْوَنَهُ ، كالشاكِي .
      ـ أشْكَى فلاناً : وجَدَه شاكِياً ،
      ـ أشْكَى فلاناً من فلانٍ : أخَذَ له منه ما يُرْضِيهِ ،
      ـ أشْكَى فلاناً : زادَهُ أذًى وشِكايَةً ، وأزالَ شِكايَتَه ، ضِدٌّ .
      ـ هو يُشْكَى بكذا : يُتَّهَمُ به .
      ـ شَكْوَةُ : وِعاءٌ من أدَمٍ للماءِ واللَّبَنِ ، ج : شَكَوَاتٌ وشِكاءٌ ،
      ـ شَكَّتِ النساءُ تَشْكِيَةً ، واشْتَكَتْ وتَشَكَّتْ : اتَّخَذَتْها لِمَخْضِ اللَّبَنِ .
      ـ شَكْوُ : الحَمَلُ الصَّغيرُ ، وأبو بَطْنٍ .
      ـ مِشْكاةُ : كلُّ كُوَّةٍ غيرِ نافِذَةٍ .
      ـ شاكِي السِّلاحِ : ذو شَوْكةٍ وحَدٍّ في سِلاحِهِ .
      ـ شاكِي : الأسَدُ .
      ـ شُكِّيُّ ، بتَشْديدِ الكافِ : ذُكِرَ في ش ك ك ، وَوهِمَ الجوهريُّ .
      ـ شَكَّى : قرية بإرْمِينِيَةَ ، منها اللُّجُمُ والجُلودُ .
      ـ شَكَّى شاكِيهُ تَشْكِيَةً : كَفَّ عنه ، وطَيَّبَ نَفْسَه .

    المعجم: القاموس المحيط



  3. تَشاكَى
    • تشاكى - تشاكيا
      1 - تشاكى القوم : شكا بعضهم إلى بعضهم الآخر

    المعجم: الرائد

  4. تشاكى
    • تشاكى يتشاكى ، تَشاكَ ، تشاكيًا ، فهو مُتشاكٍ :-
      تشاكى القومُ شكا بعضُهم بعضًا :- تعوَّدا أن يتشاكيا ويتباكيا .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  5. تشكَّى
    • تشكَّى / تشكَّى من يتشكَّى ، تَشَكَّ ، تشكّيًا ، فهو مُتشكٍّ ، والمفعول مُتشكًّى :-
      تشكَّى حظَّه اشتكاه ، أظهر استياءَه وتكدّرَه .
      تشكَّى من الدَّاء : شكا منه ، توجّع :-* أخي إن تشكَّى من أذًى كنت طِبَّه *.

    المعجم: اللغة العربية المعاصر



  6. اِشْتِكاءٌ
    • [ ش ك و ]. ( مصدر اِشْتَكَى ).
      1 . :- جاءَ للاشْتِكاءِ إِلَيْهِ :-: تَقْديم شِكايَةٍ .
      2 . :- الاشْتِكاءُ مِنْ أَلَمٍ :- : التَّأَلُّمُ ، التَّحَسُّرُ ، التَّوَجُّعُ .

    المعجم: الغني

  7. اشْتِكاء
    • اشْتِكاء :-
      مصدر اشتكى / اشتكى إلى / اشتكى من .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  8. تَشَكٍّ
    • [ ش ك ي ]. ( مصدر تَشَكَّى ).
      1 . :- شَعَرَ بِتَشَكٍّ :- : بِمَرَضٍ .
      2 . :- هُوَ دَائِمُ التَّشَكِّي :- : دَائِمُ التَّأَلُّمِ وَالتَّوَجُّعِ وَالتَّأَوُّهِ .
      3 . :- التَّشَكِّي مِنَ الجَارِ :- : الشَّكْوَى مِنْهُ .

    المعجم: الغني



  9. تشاكى القوم
    • شكا بعضُهم بعضًا :- تعوَّدا أن يتشاكيا ويتباكيا .

    المعجم: عربي عامة

  10. تَشَاكَى
    • تَشَاكَى القومُ : شكا بعضُهُمْ إِلى بعضٍ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  11. تَشَاكَى
    • [ ش ك و ]. ( فعل : خماسي لازم ). تَشَاكَى ، يَتَشَاكَى ، مصدر تَشَاكٍ . :- تَشَاكَى الرِّجَالُ :- : شَكَا بَعْضُهُمْ إِلَى بَعْضٍ .

    المعجم: الغني

  12. اشتكى

    • اشتكى / اشتكى إلى / اشتكى من يَشتكي ، اشْتَكِ ، اشتِكاءً ، فهو مشتكٍ ، والمفعول مُشتكًى :-
      اشتكى بطْنَه مرض به ، تألّم من داءٍ فيه .
      اشتكى فلانًا / اشتكى من فلان : شكاه ، أظهر استياءَه وتكدّرَه منه :- اشتكى البائعُ المشتريَ عند القاضي .
      اشتكى إلى فلان : لجأ إليه ليُزيلَ شكواه :- { قَدْ سَمِعَ اللهُ قَوْلَ الَّتِي تُجَادِلُكَ فِي زَوْجِهَا وَتَشْتَكِي إِلَى اللهِ } :-
      • تألّم بدون أن يشتكي : عبَّر عن حُزنه أو ألمه بدلائل خارجيّة .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  13. تشكّى حظّه
    • اشتكاه ، أظهر استياءَه وتكدّرَه .

    المعجم: عربي عامة

  14. تشكّى من الدّاء
    • شكا منه ، توجّع :-* أخي إن تشكَّى من أذًى كنت طِبَّه *.

    المعجم: عربي عامة

  15. تَشَكَّى
    • تَشَكَّى : اشتَكَى .


    المعجم: المعجم الوسيط

  16. تَشَكَّى
    • [ ش ك و ]. ( فعل : خماسي لازم ، متعد بحرف ). تَشَكَّى ، يَتَشَكَّى ، مصدر تَشَكٍّ .
      1 . :- تَشَكَّى فِي سَفَرِهِ :-: مَرِضَ .
      2 . :- تَشَكَّى مِنْ آلامِهِ :- : تَأَلَّمَ ، تَأَوَّهَ ، تَوَجَّعَ .
      3 . :- جَاءَ يَتَشَكَّى إِلَيْهِ :- : يَشْكُو .

    المعجم: الغني

  17. تَشَكَّى
    • تشكى - تشكيا
      1 - تشكى اليه : شكا . 2 - تشكى من كذا : تألم وتأوه . 3 - تشكى : مرض

    المعجم: الرائد



معنى وبشكهم في قاموس معاجم اللغة



معجم الغني
**وَبَّشَ** \- [و ب ش]. (ف: ربا. لازم، م. بحرف).** وَبَّشْتُ**،** أُوَبِّشُ**،** وَبِّشْ**، مص. تَوْبِيشٌ. 1. "وَبَّشَ الْجَمْرُ" : حَرَّكَتْهُ الرِّيحُ فَظَهَرَ بَرِيقُهُ. 2. "وَبَّشَ الظُّفْرُ" : صَارَ فِيهِ وَبَشٌ. 3. "وَبَّشَ القَائِدُ لِلْحَرْبِ" : جَمَعَ فِرَقاً مُخْتَلِفَةً مِنَ الجَيْشِ. 4. "وَبَّشَ القَوْمُ فِي أَمْرٍ" : تَعَلَّقُوا بِهِ مِنْ كُلِّ مَكَانٍ.
معجم الغني
**وَبَشٌ** \- ج:** أَوْبَاشٌ**. [و ب ش]. (مص. وَبِشَ). 1. "أَصَابَ الوَبَشُ جِلْدَ البَعِيرِ" : رَقَطٌ مِنَ الجَرَبِ يَتَفَشَّى فِي جِلْدِ البَعِيرِ. 2. "وَبَشُ الظُّفْرِ" : نِمْنِمٌ أَبْيَضُ يَكُونُ عَلَى الظُّفْرِ. 3. "هُوَ مُجَرَّدُ وَبَشٍ مِنَ الأَوْبَاشِ" : هُوَ مِنْ سَفَالَةِ النَّاسِ وَأَرَاذِلِهِمْ.
معجم الغني
**وَبِشَ** \- [و ب ش]. (ف: ثلا. لازم).** وَبِشَ**،** يَوْبَشُ**، مص. وَبَشٌ. 1. "وَبِشَ الظُّفْرُ" : صَارَ فِيهِ نِمْنِمٌ أَبْيَضُ. 2. "وَبِشَ جِلْدُ البَعِيرِ" : أَصَابَهُ رَقَطٌ مِنَ الجَرَبِ تَفَشَّى فِيهِ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
أَوْباش [جمع]: مف وَبْش ووَبَش: سِفْلَة النّاس وأخلاطُهم "هاجَمَتْهُ زُمْرَةٌ من الأوباش".
المعجم الوسيط
الظُّفرُ وجلد البعير ـَ ( يَوْبَشُ ) وَبْشاً: صار فيه وَبَش. فهو وَبِش.( أَوْبَشَ ) السائر: أسرع. وـ الرجل: زيّن فِناء لطعامه وشرابه. وـ الأرض: أنبتت، أو اختلط نباتها.( وَبَّشَ ) فلان للحرب: جمع جُمُوعاً من قبائل شتّى. وـ القوم في أمر: تعلَّقوا به من كلّ مكان. وـ الأظفار: وبِشَت. وـ الجمر: تحرَّكت له الرِّيح فظهر بصيصه.( الوَبَْشُ ): واحد الأوباش من الناس، وهم الأخلاط والسِّفْلَة. وـ واحد الأوباش من الشّجر والنّبات، وهي الضُّروب المتفرِّقة منه. وـ النِّمْنِم الأبيض يكون على الظُّفر. وـ الرَّقَط من الجرب يَتَفَشّى في جلد البعير. ووَبَشُ الكلام: رديئه.
مختار الصحاح
و ب ش : الأَوْبَاشُ من الناس الأخلاط مثل الأوشاب وقيل هو جمع مقلوب من البَوْش ومنه الحديث { قد وَبَّشَتْ قريش أَوباشاً لها }
الصحاح في اللغة
الأوْباشُ من الناس: الأخلاطُ، مثل الأوشابِ.
تاج العروس

الوَبْشُ ويُحَرَّكُ : النِّمْنِمُ الأَبْيَضُ يكونُ على الظُّفْرِ قالَهُ اللَّيْثُ وفي المُحْكَم : البَياضُ الَّذِي يَكُونُ على أَظْفَارِ الأَحْدَاثِ وقَالَ ابنُ الأَعْرَابِيِّ : هو الوَبْشُ والكَدَبُ والنِّمْنِمُ . ووَبِشَتْ أَظْفَارُه ووَبَّشَتْ : صَارَ فيها ذلِكَ الوَبْشُ . وقالَ ابنُ شُمَيْل : الوَبَشُ بالتَّحْرِيك : الرَّقَطُ من الجَرَبِ يَتَفَشَّى في جِلْدِ البَعْيرِ يُقَال : وَبِشَ كفَرِحَ فَهُوَ وَبِشٌ وبِهِ وَبَشٌ وسِياقُه يَقتَضِي أَنْ يَكُونَ بالفَتْحِ بدَلِيلِ قولِه فِيمَا بَعْد : وبالتَّحْرِيكِ والَّذِي ضَبَطَه الصّاغَانِيُّ أَنَّهُ بالتَّحْرِيكِ . والوَبْشُ بالفَتْحِ والتَحريكِ وَاحدُ الأَوْبَاشِ من النّاسِ وهُمُ الأَخْلاط والسَّفِلَة قالَ الجَوْهَرِيّ مِثْلُ الأَوْشَابِ ويُقَال : هُوَ جَمْعٌ مَقْلُوبٌ من البَوْشِ وقالَ ابنُ سِيدَه : أَوْبَاشُ النّاسِ : الضُّرُوبُ المُتَفَرِّقُونَ وَاحِدُهُم وَبْشٌ ووَبَشٌ وبِهَا أَوْباشٌ من الشَّجَرِ والنَّبَاتِ وهي الضُّرُوبُ المُتَفَرِّقَةُ ويُقَال : مَا بِهذِه الأَرْض إِلاَّ أَوْباشٌ من شَجَرٍ أَوْ نَبَاتٍ إِذا كانَ قَلِيلاً مُتَفَرِّقاً وقالَ الأَصْمَعِيُّ : يُقَال : بِهَا أَوْبَاشٌ من النّاسِ وأَوْشَابٌ وهم الضُّرُوبُ المُتَفَرِّقُون . وبَنُو وَابِشٍ : قَبِيلَةٌ من العَرَبِ قالَهُ ابنُ دُرَيْدٍ وقَالَ ابنُ عبّادٍ : هم بَنُو وَابِشِ بنِ زَيْدِ بنِ عَدْوَانَ : بَطْنٌ مِنْ قَيْسِ عَيْلانَ وعَدْوانُ هو الحَارِثُ بنُ قَيْسِ عَيْلانَ . ووَابِشُ بنُ دُهْمَةَ في هَمْدَانَ وهُمْ بَنُو وابِشِ بنِ دُهْمَةَ بنِ سَالِمِ بنِ رَبِيعَةَ بنِ مالِكِ بنِ مُعَاوِيَةَ بنِ صَعْبِ ابنِ دُوْمَانَ . ووَابَشَ : أَسْرَعَ والَّذِي في التَّكْمِلَةِ أَوْبَشْتُ : أَسْرَعْتُ فحرّفَه المُصَنِّفُ إِن لم يكن من النسّاخِ . ووَابَشَتِ الأَرْضُ : أَنْبَتَتْ والصَّوَابُ أَوْبَشَت الأَرْضُ أَو اخْتَلَطَ نَبَاتُهَا عن ابنِ فارِسٍ كأَوْشَبَت . ووَبَّشَ الجَمْرُ تَوْبِيشاً : تَحَرّكَتْ لَهُ الرِّيحُ فظَهَرَ بَصِيصُهُ . والَّذِي في التَّكْمِلَة : وَبَشَ الجَمْرُ : أَيْ وَبَصَ . قلت : وكَأَنَّ الشِّينَ بَدَلٌ عن الصادِ . ووَبَّشَ القَوْمُ في أَمْرٍ كَذا تَوْبِيشاً : إِذا تَعَلَّقُوا بهِ من كُلِّ مَكَانٍ نَقَلَهُ الصّاغَانِيُّ . وممّا يُسْتَدْرَك عليه : وَبَّشَ للْحَرْبِ تَوْبِيشاً إِذا جَمَعَ جُمُوعاً مِنْ قَبَائِلَ شَتَّى . ووبْشُ الكَلامِ : رَدِيئُه . ورجُلٌ أَوْبَشُ الثَّنَايَا قَالَ شَمِرٌ : يَعْنِي ظَاهِرها قالَ : وسَمِعْتُ ابنَ الحَرِيش يَحْكِي عن ابنِ شُمَيْلٍ عن الخَلِيلِ أَنَّه قال : الواوُ عِنْدَهُم أَثْقَلُ من الياءِ والأَلِف إِذْ قالَ أَوْبَشَ . وبَنُو وَابِشِيٍّ : بَطْنٌ منَ العَرَب قال الرّاعِي :

بَنُو وَابِشِيٍّ قد هَوَيْنَا جِمَاعَكُمْ ... ومَا جَمَعَتْنَا نِيَّةٌ قَبْلَهَا مَعَا وأَوْبَشَ الرَّجُلُ : زَيّنَ فِنَاءَه لِطَعَامِه وشَرَابِه نَقَلَهُ ابنُ القَطّاع . ووَابِش : وَادٍ أَو جَبَلٌ بينَ وَادِي القُرَى والشّامِ قالَه أَبو الفتحِ رحِمَه الله تَعَالَى

لسان العرب
الوَبْشُ والوَبَشُ البياضُ الذي يكون على الأَظفار وفي المحكم على أَظفار الأَحْداثِ وفي التهذيب النَّمْنِمُ الأَبيض يكون على الظُّفُرِ ابن الأَعرابي هو الوَبْشُ والكَدِبُ والكَدَبُ والنِّمْنِمُ يقال بظُفْرِه وبْشٌ وهو ما نُقِّط من البياض في الأَظفار ووَبِشَت أَظفارُه ووَبَّشَت صار فيها ذلك الوَبْش والأَوْباشُ من الناس الأَخْلاطُ مثل الأَوْشابِ ويقال هو جمع مقلوب من البَوْش ابن سيده أَوْباشُ الناسِ الضُّروبُ المُتفرِّقون واحدُهم وَبْشٌ ووَبَشٌ وبها أَوْباشٌ من الشجر والنبات وهي الضُّروب المتفرّقة ويقال ما بهذه الأَرض إِلاَّ أَوْباشٌ من شجر أَو نبات إِذا كان قليلاً متفرقاً الأَصمعي يقال بها أَوْباشٌ من الناس وأَوْشابٌ من الناس وهم الضُّروب المتفرقون وفي الحَديث إِن قُريْشاً وَبَّشَت لِحَرْب النبي صلى اللَّه عليه وسلم أَوْباشاً لها أَي جمعت له جموعاً من قبائلَ شتّى ابن شميل الوَبَش الرَّقَطُ من الجَرب يَتَفَشَّى في جِلْد البَعير يقال جمَلٌ وَبِشٌ وبه وَبَشٌ وقد وَبِشَ جلْدُه وبَشاً ووَبْشُ الكلامِ رَديئُه وفي حديث كعب أَنه قال أَجِدُ في التوراة أَن رجُلاً من قُرَيشٍ أَوْبَشَ الثَّنايا يَحْجِلُ في الفتنة قال شمر قال بعضهم أَوْبَشَ الثنايا يعني ظاهرَ الثنايا قال وسمعت ابن الحريش يحكي عن ابن شميل عن الخليل أَنه قال الواوُ عندهم أَثْقلُ من الياء والأَلف إِذ قال أَوْيَش وبَنُو وابِشٍ وبنو وابِشِيّ بَطْنانِ قال الراعي بَني وابِشِيٍّ قد هَوِينا جِمَاعَكم وما جَمَعَتْنا نِيّةٌ قبلها مَعَا
الرائد
* وبش يوبش: وبشا. 1-الظفر صار فيه «وبش»، أي بياض. 2-جلد الجمل: صار فيه «وبش، أي نقط من الجرب.
الرائد
* وبش توبيشا. 1-الجمر: حركته الريح فظهر بريقه. 2-الظفر: صار فيه «وبش»، أي بياض. 3-القوم في أمر: تعلقوا به من كل مكان. 4-للحرب: جمع جموعا من قبائل شتى.
الرائد
* وبش. 1-مص. وبش. 2-نقط من الجرب تنتشر في جلد الجمل وتتفرق. 3-بياض يكون على الظفر. 4-واحد الأوباش. 5-«وبش الكلام»: رديئه.
الرائد
* وبش. من الجمال: الذي فيه «وبش»، أي نقط من الجرب.
الرائد
* وبش. 1-نقط من الجرب تنتشر في جلد الجمل وتتفرق. 2-بياض يكون على الظفر. 3-واحد الأوباش.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: