وصف و معنى و تعريف كلمة وبشن:


وبشن: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على واو (و) و باء (ب) و شين (ش) و نون (ن) .




معنى و شرح وبشن في معاجم اللغة العربية:



وبشن

جذر [وبش]



معنى وبشن في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
معجم الغني


**وَبَّشَ** \- [و ب ش]. (ف: ربا. لازم، م. بحرف).** وَبَّشْتُ**،** أُوَبِّشُ**،** وَبِّشْ**، مص. تَوْبِيشٌ. 1. "وَبَّشَ الْجَمْرُ" : حَرَّكَتْهُ الرِّيحُ فَظَهَرَ بَرِيقُهُ. 2. "وَبَّشَ الظُّفْرُ" : صَارَ فِيهِ وَبَشٌ. 3. "وَبَّشَ القَائِدُ لِلْحَرْبِ" : جَمَعَ فِرَقاً مُخْتَلِفَةً مِنَ الجَيْشِ. 4. "وَبَّشَ القَوْمُ فِي أَمْرٍ" : تَعَلَّقُوا بِهِ مِنْ كُلِّ مَكَانٍ.
Advertisements


معجم الغني
**وَبَشٌ** \- ج:** أَوْبَاشٌ**. [و ب ش]. (مص. وَبِشَ). 1. "أَصَابَ الوَبَشُ جِلْدَ البَعِيرِ" : رَقَطٌ مِنَ الجَرَبِ يَتَفَشَّى فِي جِلْدِ البَعِيرِ. 2. "وَبَشُ الظُّفْرِ" : نِمْنِمٌ أَبْيَضُ يَكُونُ عَلَى الظُّفْرِ. 3. "هُوَ مُجَرَّدُ وَبَشٍ مِنَ الأَوْبَاشِ" : هُوَ مِنْ سَفَالَةِ النَّاسِ وَأَرَاذِلِهِمْ.
معجم الغني
**وَبِشَ** \- [و ب ش]. (ف: ثلا. لازم).** وَبِشَ**،** يَوْبَشُ**، مص. وَبَشٌ. 1. "وَبِشَ الظُّفْرُ" : صَارَ فِيهِ نِمْنِمٌ أَبْيَضُ. 2. "وَبِشَ جِلْدُ البَعِيرِ" : أَصَابَهُ رَقَطٌ مِنَ الجَرَبِ تَفَشَّى فِيهِ.


معجم اللغة العربية المعاصرة
أَوْباش [جمع]: مف وَبْش ووَبَش: سِفْلَة النّاس وأخلاطُهم "هاجَمَتْهُ زُمْرَةٌ من الأوباش".
المعجم الوسيط
الظُّفرُ وجلد البعير ـَ ( يَوْبَشُ ) وَبْشاً: صار فيه وَبَش. فهو وَبِش.( أَوْبَشَ ) السائر: أسرع. وـ الرجل: زيّن فِناء لطعامه وشرابه. وـ الأرض: أنبتت، أو اختلط نباتها.( وَبَّشَ ) فلان للحرب: جمع جُمُوعاً من قبائل شتّى. وـ القوم في أمر: تعلَّقوا به من كلّ مكان. وـ الأظفار: وبِشَت. وـ الجمر: تحرَّكت له الرِّيح فظهر بصيصه.( الوَبَْشُ ): واحد الأوباش من الناس، وهم الأخلاط والسِّفْلَة. وـ واحد الأوباش من الشّجر والنّبات، وهي الضُّروب المتفرِّقة منه. وـ النِّمْنِم الأبيض يكون على الظُّفر. وـ الرَّقَط من الجرب يَتَفَشّى في جلد البعير. ووَبَشُ الكلام: رديئه.


مختار الصحاح
و ب ش : الأَوْبَاشُ من الناس الأخلاط مثل الأوشاب وقيل هو جمع مقلوب من البَوْش ومنه الحديث { قد وَبَّشَتْ قريش أَوباشاً لها }
الصحاح في اللغة
الأوْباشُ من الناس: الأخلاطُ، مثل الأوشابِ.


تاج العروس

الوَبْشُ ويُحَرَّكُ : النِّمْنِمُ الأَبْيَضُ يكونُ على الظُّفْرِ قالَهُ اللَّيْثُ وفي المُحْكَم : البَياضُ الَّذِي يَكُونُ على أَظْفَارِ الأَحْدَاثِ وقَالَ ابنُ الأَعْرَابِيِّ : هو الوَبْشُ والكَدَبُ والنِّمْنِمُ . ووَبِشَتْ أَظْفَارُه ووَبَّشَتْ : صَارَ فيها ذلِكَ الوَبْشُ . وقالَ ابنُ شُمَيْل : الوَبَشُ بالتَّحْرِيك : الرَّقَطُ من الجَرَبِ يَتَفَشَّى في جِلْدِ البَعْيرِ يُقَال : وَبِشَ كفَرِحَ فَهُوَ وَبِشٌ وبِهِ وَبَشٌ وسِياقُه يَقتَضِي أَنْ يَكُونَ بالفَتْحِ بدَلِيلِ قولِه فِيمَا بَعْد : وبالتَّحْرِيكِ والَّذِي ضَبَطَه الصّاغَانِيُّ أَنَّهُ بالتَّحْرِيكِ . والوَبْشُ بالفَتْحِ والتَحريكِ وَاحدُ الأَوْبَاشِ من النّاسِ وهُمُ الأَخْلاط والسَّفِلَة قالَ الجَوْهَرِيّ مِثْلُ الأَوْشَابِ ويُقَال : هُوَ جَمْعٌ مَقْلُوبٌ من البَوْشِ وقالَ ابنُ سِيدَه : أَوْبَاشُ النّاسِ : الضُّرُوبُ المُتَفَرِّقُونَ وَاحِدُهُم وَبْشٌ ووَبَشٌ وبِهَا أَوْباشٌ من الشَّجَرِ والنَّبَاتِ وهي الضُّرُوبُ المُتَفَرِّقَةُ ويُقَال : مَا بِهذِه الأَرْض إِلاَّ أَوْباشٌ من شَجَرٍ أَوْ نَبَاتٍ إِذا كانَ قَلِيلاً مُتَفَرِّقاً وقالَ الأَصْمَعِيُّ : يُقَال : بِهَا أَوْبَاشٌ من النّاسِ وأَوْشَابٌ وهم الضُّرُوبُ المُتَفَرِّقُون . وبَنُو وَابِشٍ : قَبِيلَةٌ من العَرَبِ قالَهُ ابنُ دُرَيْدٍ وقَالَ ابنُ عبّادٍ : هم بَنُو وَابِشِ بنِ زَيْدِ بنِ عَدْوَانَ : بَطْنٌ مِنْ قَيْسِ عَيْلانَ وعَدْوانُ هو الحَارِثُ بنُ قَيْسِ عَيْلانَ . ووَابِشُ بنُ دُهْمَةَ في هَمْدَانَ وهُمْ بَنُو وابِشِ بنِ دُهْمَةَ بنِ سَالِمِ بنِ رَبِيعَةَ بنِ مالِكِ بنِ مُعَاوِيَةَ بنِ صَعْبِ ابنِ دُوْمَانَ . ووَابَشَ : أَسْرَعَ والَّذِي في التَّكْمِلَةِ أَوْبَشْتُ : أَسْرَعْتُ فحرّفَه المُصَنِّفُ إِن لم يكن من النسّاخِ . ووَابَشَتِ الأَرْضُ : أَنْبَتَتْ والصَّوَابُ أَوْبَشَت الأَرْضُ أَو اخْتَلَطَ نَبَاتُهَا عن ابنِ فارِسٍ كأَوْشَبَت . ووَبَّشَ الجَمْرُ تَوْبِيشاً : تَحَرّكَتْ لَهُ الرِّيحُ فظَهَرَ بَصِيصُهُ . والَّذِي في التَّكْمِلَة : وَبَشَ الجَمْرُ : أَيْ وَبَصَ . قلت : وكَأَنَّ الشِّينَ بَدَلٌ عن الصادِ . ووَبَّشَ القَوْمُ في أَمْرٍ كَذا تَوْبِيشاً : إِذا تَعَلَّقُوا بهِ من كُلِّ مَكَانٍ نَقَلَهُ الصّاغَانِيُّ . وممّا يُسْتَدْرَك عليه : وَبَّشَ للْحَرْبِ تَوْبِيشاً إِذا جَمَعَ جُمُوعاً مِنْ قَبَائِلَ شَتَّى . ووبْشُ الكَلامِ : رَدِيئُه . ورجُلٌ أَوْبَشُ الثَّنَايَا قَالَ شَمِرٌ : يَعْنِي ظَاهِرها قالَ : وسَمِعْتُ ابنَ الحَرِيش يَحْكِي عن ابنِ شُمَيْلٍ عن الخَلِيلِ أَنَّه قال : الواوُ عِنْدَهُم أَثْقَلُ من الياءِ والأَلِف إِذْ قالَ أَوْبَشَ . وبَنُو وَابِشِيٍّ : بَطْنٌ منَ العَرَب قال الرّاعِي :

بَنُو وَابِشِيٍّ قد هَوَيْنَا جِمَاعَكُمْ ... ومَا جَمَعَتْنَا نِيَّةٌ قَبْلَهَا مَعَا وأَوْبَشَ الرَّجُلُ : زَيّنَ فِنَاءَه لِطَعَامِه وشَرَابِه نَقَلَهُ ابنُ القَطّاع . ووَابِش : وَادٍ أَو جَبَلٌ بينَ وَادِي القُرَى والشّامِ قالَه أَبو الفتحِ رحِمَه الله تَعَالَى

لسان العرب


الوَبْشُ والوَبَشُ البياضُ الذي يكون على الأَظفار وفي المحكم على أَظفار الأَحْداثِ وفي التهذيب النَّمْنِمُ الأَبيض يكون على الظُّفُرِ ابن الأَعرابي هو الوَبْشُ والكَدِبُ والكَدَبُ والنِّمْنِمُ يقال بظُفْرِه وبْشٌ وهو ما نُقِّط من البياض في الأَظفار ووَبِشَت أَظفارُه ووَبَّشَت صار فيها ذلك الوَبْش والأَوْباشُ من الناس الأَخْلاطُ مثل الأَوْشابِ ويقال هو جمع مقلوب من البَوْش ابن سيده أَوْباشُ الناسِ الضُّروبُ المُتفرِّقون واحدُهم وَبْشٌ ووَبَشٌ وبها أَوْباشٌ من الشجر والنبات وهي الضُّروب المتفرّقة ويقال ما بهذه الأَرض إِلاَّ أَوْباشٌ من شجر أَو نبات إِذا كان قليلاً متفرقاً الأَصمعي يقال بها أَوْباشٌ من الناس وأَوْشابٌ من الناس وهم الضُّروب المتفرقون وفي الحَديث إِن قُريْشاً وَبَّشَت لِحَرْب النبي صلى اللَّه عليه وسلم أَوْباشاً لها أَي جمعت له جموعاً من قبائلَ شتّى ابن شميل الوَبَش الرَّقَطُ من الجَرب يَتَفَشَّى في جِلْد البَعير يقال جمَلٌ وَبِشٌ وبه وَبَشٌ وقد وَبِشَ جلْدُه وبَشاً ووَبْشُ الكلامِ رَديئُه وفي حديث كعب أَنه قال أَجِدُ في التوراة أَن رجُلاً من قُرَيشٍ أَوْبَشَ الثَّنايا يَحْجِلُ في الفتنة قال شمر قال بعضهم أَوْبَشَ الثنايا يعني ظاهرَ الثنايا قال وسمعت ابن الحريش يحكي عن ابن شميل عن الخليل أَنه قال الواوُ عندهم أَثْقلُ من الياء والأَلف إِذ قال أَوْيَش وبَنُو وابِشٍ وبنو وابِشِيّ بَطْنانِ قال الراعي بَني وابِشِيٍّ قد هَوِينا جِمَاعَكم وما جَمَعَتْنا نِيّةٌ قبلها مَعَا
الرائد
* وبش يوبش: وبشا. 1-الظفر صار فيه «وبش»، أي بياض. 2-جلد الجمل: صار فيه «وبش، أي نقط من الجرب.
الرائد
* وبش توبيشا. 1-الجمر: حركته الريح فظهر بريقه. 2-الظفر: صار فيه «وبش»، أي بياض. 3-القوم في أمر: تعلقوا به من كل مكان. 4-للحرب: جمع جموعا من قبائل شتى.
الرائد
* وبش. 1-مص. وبش. 2-نقط من الجرب تنتشر في جلد الجمل وتتفرق. 3-بياض يكون على الظفر. 4-واحد الأوباش. 5-«وبش الكلام»: رديئه.
الرائد
* وبش. من الجمال: الذي فيه «وبش»، أي نقط من الجرب.
الرائد
* وبش. 1-نقط من الجرب تنتشر في جلد الجمل وتتفرق. 2-بياض يكون على الظفر. 3-واحد الأوباش.
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: