وصف و معنى و تعريف كلمة وبشيئها:
وبشيئها: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على واو (و) و باء (ب) و شين (ش) و ياء (ي) و ياء همزة (ئ) و هاء (ه) و ألف (ا) .
معنى و شرح وبشيئها في معاجم اللغة العربية:
-
وَبِشَ: (فعل)
- وَبِشَ، يَوْبَشُ، مصدر وَبَشٌ فهو وَبِشٌ
- وَبِشَ الظُّفْرُ : صَارَ فِيهِ نِمْنِمٌ أَبْيَضُ
- وَبِشَ جِلْدُ البَعِيرِ : أَصَابَهُ رَقَطٌ مِنَ الجَرَبِ تَفَشَّى فِيهِ فهو وَبِشٌ
-
وَبَّشَ: (فعل)
- وَبَّشْتُ، أُوَبِّشُ، وَبِّشْ، مصدر تَوْبِيشٌ
- وَبَّشَت الْجَمْرُ : حَرَّكَتْهُ الرِّيحُ فَظَهَرَ بَرِيقُهُ
- وَبَّشَ الظُّفْرُ : صَارَ فِيهِ وَبَشٌ
- وَبَّشَ القَائِدُ لِلْحَرْبِ : جَمَعَ فِرَقاً مُخْتَلِفَةً مِنَ الجَيْشِ
- وَبَّشَ القَوْمُ فِي أَمْرٍ : تَعَلَّقُوا بِهِ مِنْ كُلِّ مَكَانٍ
-
أَوبَشَ: (فعل)
- أَوْبَشَ السائرُ: أَسرع
- أَوْبَشَ الرجلُ: زيَّنَ فِناءً لطَعامِه وشَرابه
- أَوْبَشَ الأَرضُ: أنبتت، أَو اختلط نباتُها
-
وَبَش: (اسم)
- الجمع : أوباش
- وَبَشُ الكلامِ: رديئُه لا تكرِّر وَبَش الكلام الذي سمعته منك
- الوَبَشُ : رَقَطٌ مِنَ الجَرَبِ يَتَفَشَّى فِي جِلْدِ البَعِيرِ
- وَبَشُ الظُّفْرِ : نِمْنِمٌ أَبْيَضُ يَكُونُ عَلَى الظُّفْرِ
- وَبَشٍ مِنَ الأَوْبَاشِ : هُوَ مِنْ سَفَالَةِ النَّاسِ وَأَرَاذِلِهِمْ
-
وَبِش: (اسم)
-
وَبش: (اسم)
- الجمع : أوباش
- الوَبْشُ : واحدُ الأَوباش من الناس، وهم الأَخلاطُ والسِّفْلَة
- الوَبْشُ :واحدُ الأَوباش من الشَّجر والنَّبات، وهي الضُّروب المتفرِّقة منه
- الوَبْشُ: النِّمْنِم الأَبيض يكون على الظُّفر
- الوَبْشُ :الرَّقَطُ من الجراب يَتَفَشَّى في جِلد البعير
- وَوَبَشُ الكلام: رديئُه
-
تَوْبِيش: (اسم)
-
أَوْبَشَ الأَرضُ:
- أنبتت، أَو اختلط نباتُها.
-
أَوْبَشَ الرجلُ:
- زيَّنَ فِناءً لطَعامِه وشَرابه.
-
أَوْبَشَ السائرُ:
-
وَبَشٍ مِنَ الأَوْبَاشِ:
- هُوَ مِنْ سَفَالَةِ النَّاسِ وَأَرَاذِلِهِمْ.
-
وَبَشُ الظُّفْرِ:
- نِمْنِمٌ أَبْيَضُ يَكُونُ عَلَى الظُّفْرِ.
-
وَبِشَ جِلْدُ البَعِيرِ:
- أَصَابَهُ رَقَطٌ مِنَ الجَرَبِ تَفَشَّى فِيهِ فهو وَبِشٌ.
-
وَبَّشَ الْجَمْرُ:
- حَرَّكَتْهُ الرِّيحُ فَظَهَرَ بَرِيقُهُ.
-
وَبَّشَ القَائِدُ لِلْحَرْبِ:
- جَمَعَ فِرَقاً مُخْتَلِفَةً مِنَ الجَيْشِ.
-
وَبَّشَ القَوْمُ فِي أَمْرٍ:
- تَعَلَّقُوا بِهِ مِنْ كُلِّ مَكَانٍ.
-
وَبَّشَت الْجَمْرُ:
- حَرَّكَتْهُ الرِّيحُ فَظَهَرَ بَرِيقُهُ.
-
وبش الكلام:
- رديئُه ''لا تكرِّر وَبَش الكلام الذي سمعته منك''.
-
أَصَابَ الوَبَشُ جِلْدَ البَعِيرِ:
- رَقَطٌ مِنَ الجَرَبِ يَتَفَشَّى فِي جِلْدِ البَعِيرِ.
-
هُوَ مُجَرَّدُ وَبَشٍ مِنَ الأَوْبَاشِ:
- هُوَ مِنْ سَفَالَةِ النَّاسِ وَأَرَاذِلِهِمْ.
-
نوابِشُ : (اسم)
-
أَوباش : (اسم)
- هُوَ مِنَ الأوْبَاشِ : مِنْ سَفَلَةِ النَّاسِ وَأخْلاطِهِمْ تَجَنَّبْ مُخَالَطَةَ الأوْبَاشِ يَا وَلَدِي
-
أوْباش : (اسم)
-
أوباش : (اسم)
-
أَبْشَك : (فعل)
,
-
وبش (المعجم لسان العرب)
- "الوَبْشُ والوَبَشُ: البياضُ الذي يكون على الأَظفار، وفي المحكم: على أَظفار الأَحْداثِ، وفي التهذيب: النَّمْنِمُ الأَبيض يكون على الظُّفُرِ.
ابن الأَعرابي: هو الوَبْشُ والكَدِبُ والكَدَبُ والنِّمْنِمُ،
يقال: بظُفْرِه وبْشٌ وهو ما نُقِّط من البياض في الأَظفار؛ ووَبِشَت أَظفارُه ووَبَّشَت: صار فيها ذلك الوَبْش.
والأَوْباشُ من الناس: الأَخْلاطُ مثل الأَوْشابِ، ويقال: هو جمع مقلوب من البَوْش.
ابن سيده: أَوْباشُ الناسِ الضُّروبُ المُتفرِّقون، واحدُهم وَبْشٌ ووَبَشٌ.
وبها أَوْباشٌ من الشجر والنبات، وهي الضُّروب المتفرّقة.
ويقال: ما بهذه الأَرض إِلاَّ أَوْباشٌ من شجر أَو نبات إِذا كان قليلاً متفرقاً.
الأَصمعي: يقال بها أَوْباشٌ من الناس وأَوْشابٌ من الناس وهم الضُّروب المتفرقون.
وفي الحَديث: إِن قُريْشاً وَبَّشَت لِحَرْب النبي، صلى اللَّه عليه وسلم، أَوْباشاً لها؛ أَي جمعت له جموعاً من قبائلَ شتّى.
ابن شميل: الوَبَش الرَّقَطُ من الجَرب يَتَفَشَّى في جِلْد البَعير؛ يقال: جمَلٌ وَبِشٌ وبه وَبَشٌ وقد وَبِشَ جلْدُه وبَشاً.
ووَبْشُ الكلامِ: رَديئُه.
وفي حديث كعب أَنه، قال: أَجِدُ في التوراة أَن رجُلاً من قُرَيشٍ أَوْبَشَ الثَّنايا يَحْجِلُ في الفتنة؛ قال شمر:، قال بعضهم أَوْبَشَ الثنايا يعني ظاهرَ الثنايا، قال: وسمعت ابن الحريش يحكي عن ابن شميل عن الخليل أَنه، قال: الواوُ عندهم أَثْقلُ من الياء والأَلف إِذ، قال أَوْيَش.
وبَنُو وابِشٍ وبنو وابِشِيّ: بَطْنانِ؛ قال الراعي: بَني وابِشِيٍّ قد هَوِينا جِمَاعَكم،وما جَمَعَتْنا نِيّةٌ قبلها مَعَا"
-
وَبْشُ (المعجم القاموس المحيط)
- ـ وَبْشُ ووَبَشُ: النِّمْنِمُ الأَبْيَضُ يكونُ على الظُّفْرِ، والرَّقَطُ من الجَرَبِ يَتَفَشَّى في جِلْدِ البَعِيرِ، وبِشَ، فهو وبِشٌ،
ـ وَبَشُ: واحِدُ الأوْباشِ: الأخْلاطِ، والسَّفِلَةِ.
ـ بنُو وابِش بنِ زَيْدِ بنِ عَدْوَانَ: بَطْنٌ.
ـ وابِشُ بنُ دُهْمَةَ: في هَمْدَانَ.
ـ وابَشَ: أسْرَعَ،
ـ وابَشَتِ الأرضُ: أنْبَتَتْ، أو اخْتَلَطَ نَباتُها.
ـ وَبَّشَ الجَمْرُ تَوْبِيشاً: تَحَرَّكَتْ له الريحُ، فَظَهَرَ بصيصُهُ،
ـ وَبَّشَ القومُ في أمْرٍ: تَعَلَّقُوا به من كُلِّ مكانٍ.
-
الوَبْشُ (المعجم المعجم الوسيط)
- الوَبْشُ (بسكون الباء وفتحها) : واحدُ الأَوباش من الناس، وهم الأَخلاطُ والسِّفْلَة .
و الوَبْشُ واحدُ الأَوباش من الشَّجر والنَّبات، وهي الضُّروب المتفرِّقة منه .
و الوَبْشُ النِّمْنِم الأَبيض يكون على الظُّفر .
و الوَبْشُ الرَّقَطُ من الجراب يَتَفَشَّى في جِلد البعير .
وَوَبَشُ الكلام: رديئُه.
-
أَوبَش (المعجم الرائد)
- أوبش - إيباشا
1- أوبش : أسرع. 2- أوبشت الأرض : أنبتت. 3- أوبشت الأرض : اختلط نباتها.
-
وَبش (المعجم الرائد)
- وبش - يوبش ، وبشا
1- وبش الظفر صار فيه «وبش»، أي بياض. 2- وبش : جلد الجمل : صار فيه «وبش، أي نقط من الجرب.
-
وبش (المعجم الرائد)
- وبش - توبيشا
1- وبش الجمر : حركته الريح فظهر بريقه. 2- وبش الظفر : صار فيه «وبش»، أي بياض. 3- وبش القوم في أمر : تعلقوا به من كل مكان. 4- وبش : للحرب : جمع جموعا من قبائل شتى.
-
وبش الكلام (المعجم عربي عامة)
- رديئُه :-لا تكرِّر وَبَش الكلام الذي سمعته منك.
-
وبش (المعجم مختار الصحاح)
- و ب ش: الأَوْبَاشُ من الناس الأخلاط مثل الأوشاب وقيل هو جمع مقلوب من البَوْش ومنه الحديث {قد وَبَّشَتْ قريش أَوباشاً لها}
-
أَوْبَشَ (المعجم المعجم الوسيط)
- أَوْبَشَ السائرُ: أَسرع.
و أَوْبَشَ الرجلُ: زيَّنَ فِناءً لطَعامِه وشَرابه.
و أَوْبَشَ الأَرضُ: أنبتت، أَو اختلط نباتُها.
-
وَبِشَ (المعجم المعجم الوسيط)
- وَبِشَ الظُّفْرُ وجِلدُ البعير وَبِشَ َ (يَوْبَشُ) وَبَشًا: صار فيه وَبَشٌ.
فهو وَبِشٌ.
-
وَبَّشَ (المعجم المعجم الوسيط)
- وَبَّشَ فلانٌ للحربِ : جَمَعَ جُمُوعًا من قبائلَ شتَّى .
و وَبَّشَ القومُ في أَمر: تعلَّقوا به من كل مكان.
و وَبَّشَ الأَظفارُ: وَبِشَتْ.
و وَبَّشَ الجَمْرُ: تحرَّكت له الرِّيحُ فظهر بَصِيصُه.
-
وَبِشَ (المعجم الغني)
- [و ب ش]. (فعل: ثلاثي لازم). وَبِشَ، يَوْبَشُ، مصدر وَبَشٌ.
1. :-وَبِشَ الظُّفْرُ :- : صَارَ فِيهِ نِمْنِمٌ أَبْيَضُ.
2. :-وَبِشَ جِلْدُ البَعِيرِ :- : أَصَابَهُ رَقَطٌ مِنَ الجَرَبِ تَفَشَّى فِيهِ.
-
وَبَّشَ (المعجم الغني)
- [و ب ش]. (فعل: رباعي لازم، متعد بحرف). وَبَّشْتُ، أُوَبِّشُ، وَبِّشْ، مصدر تَوْبِيشٌ.
1. :-وَبَّشَ الْجَمْرُ :- : حَرَّكَتْهُ الرِّيحُ فَظَهَرَ بَرِيقُهُ.
2. :-وَبَّشَ الظُّفْرُ :- : صَارَ فِيهِ وَبَشٌ.
3. :-وَبَّشَ القَائِدُ لِلْحَرْبِ :- : جَمَعَ فِرَقاً مُخْتَلِفَةً مِنَ الجَيْشِ.
4. :-وَبَّشَ القَوْمُ فِي أَمْرٍ :- : تَعَلَّقُوا بِهِ مِنْ كُلِّ مَكَانٍ.
-
وَبَشٌ (المعجم الغني)
- جمع: أَوْبَاشٌ. [و ب ش]. (مصدر وَبِشَ).
1. :-أَصَابَ الوَبَشُ جِلْدَ البَعِيرِ :- : رَقَطٌ مِنَ الجَرَبِ يَتَفَشَّى فِي جِلْدِ البَعِيرِ.
2. :-وَبَشُ الظُّفْرِ :- : نِمْنِمٌ أَبْيَضُ يَكُونُ عَلَى الظُّفْرِ.
3. :-هُوَ مُجَرَّدُ وَبَشٍ مِنَ الأَوْبَاشِ :- : هُوَ مِنْ سَفَالَةِ النَّاسِ وَأَرَاذِلِهِمْ.
-
وَبَش (المعجم اللغة العربية المعاصر)
- وَبَش :-
جمع أوباش:
1 - رقَطٌ من الجَرَب يتفشّى في جِلْد البعير.
2 - نِمْنِم أبيضُ يكون على الظّفْرِ.
• وَبَشُ الكلامِ: رديئُه :-لا تكرِّر وَبَش الكلام الذي سمعته منك.
-
وبش (المعجم الرائد)
- وبش
1-الوبش من الجمال : الذي فيه «وبش»، أي نقط من الجرب
-
بَيْشٌ (المعجم القاموس المحيط)
- ـ بَيْشٌ: موضع فيه عِدَّةُ مَعادِنَ.
ـ بِيشُ وبِيشَةُ: وادٍ بطَرِيقِ اليمامَةِ، مَأْسَدَةٌ، وتُهْمَزُ الثانِيَةُ.
ـ بِيشُ: نَباتٌ كالزَّنْجَبِيلِ، رَطْباً ويابِساً، ورُبَّما نَبَتَ فيه سَمٌّ قَتَّالٌ لكلِّ حيوانٍ، وتِرْياقُهُ فَأْرَةُ البِيشِ، وهي فَأْرَةٌ تَتَغَذَّى به، والسُّمَانَى تَتَغَذَّى به أيضاً، ولا تَمُوتُ، ودواءُ المِسْكِ يُقاوِمُهُ.
ـ بَيَّشَ اللّهُ وجْهَهُ: بَيَّضهُ، وحَسَّنَهُ.
معنى وبشيئها في قاموس معاجم اللغة
Advertisements
Advertisements
تعليقـات: