وصف و معنى و تعريف كلمة وبصائح:


وبصائح: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ حاء (ح) و تحتوي على واو (و) و باء (ب) و صاد (ص) و ألف (ا) و ياء همزة (ئ) و حاء (ح) .




معنى و شرح وبصائح في معاجم اللغة العربية:



وبصائح

جذر [صائح]

  1. صاحَ: (فعل)
    • صاحَ / صاحَ بـ / صاحَ على يَصِيح ، صِحْ ، صَيْحًا وصِياحًا وصَيَحانًا صَوْحًا، فهو صائح ، والمفعول مَصيح به
    • صَاحَ عَلَيْهِ : نَهَرَهُ، زَجَرَهُ
    • صَاحَتِ الشَّجَرَةُ : طَالَتْ
    • صَاحَ العُنْقُودُ : طَالَ وَتَمَّ خُرُوجُهُ مِنْ أَكْمَامِهِ
    • صاح الشَّخصُ وغيرُه: صرخ، صوَّت في قوَّة
    • صاح الفجرُ: أضاء،
    • صاحت عصافيرُ بطنه: جاع
    • صاح الشَّخصُ به: دعاه وناداه
    • صاحَهُ صَوْحًا: شقَّه
  2. صائِح: (اسم)
    • الجمع : صَوَائِحُ
    • فاعل من صَاحَ
    • لاَ تَجِدُهُ إِلاَّ صَائِحاً : مَنْ يَصِيحُ بِشِدَّةٍ
  3. صائِحة: (اسم)
    • الجمع : صَوائحُ
    • الصَّائِحَةُ : صيحةُ المَنَاحَة
    • الصَّائِحَةُ: الفزع
  4. صاح: (اسم)
    • صَاحٍ، الصَّاحِيٌ
    • يَوْمٌ صَاحٍ : يَوْمٌ صَحْوٌ
    • قَلْبُهُ صَاحٍ : مُعَافىً، مُسْتَيْقِظٌ


  5. صَوَائِحُ: (اسم)
    • صَوَائِحُ : جمع صائِح
  6. صَوائحُ: (اسم)
    • صَوائحُ : جمع صائحة
  7. صائحة: (اسم)
    • الجمع : صائحات و صَوائحُ
    • دَخَلْنَ بَيْتَ الفَقِيدِ صَائِحَاتٍ : نَائِحَاتٍ، صَيْحَةُ النُّوَاحِ، الْمَنَاحَةُ
  8. صَوَائِح: (اسم)
    • صَوَائِح :جمع صائِح
  9. صَاح: (اسم)
    • صَاح : جمع صاحة
  10. صاحٍ: (اسم)


    • صاحٍ : فاعل من صحيَ
  11. صاحٍ: (اسم)
    • صاحٍ : فاعل من صَحا
  12. صاحِ: (اسم)
    • يَا صَاحِ : يَا صَاحِبِي، عَلَى التَّرْخِيمِ بِحَذْفِ البَاءِ وَاليَاءِ
  13. فَصَائحُ: (اسم)
    • فَصَائحُ : جمع فَصِيْحَةُ
  14. فصائح: (اسم)
    • فصائح :جمع فَصيح
  15. صاح الشّخص:
    • صرخ، صوَّت في قوَّة ''صاح صيحة شديدة- صاح الديكُ/ القائدُ'' ° صاح الفجرُ.
  16. صاح الشّخص به:


    • دعاه وناداه ''صاح الرَّاعي بكلبه''.
  17. صَاحَ الرَّجُلُ مِنْ شِدَّةِ الأَلَمِ:
    • صَوَّتَ بِشِدَّةٍ، أَيْ بِأَعْلَى صَوْتِهِ. فَجَهَدَ بِهَا فَأَبَتْ وَصَاحَتْ فَخَشِيَ الفَضِيحَةَ فَأَطْلَقَهَا. (الجاحظ).
  18. صَاحَ العُنْقُودُ:
    • طَالَ وَتَمَّ خُرُوجُهُ مِنْ أَكْمَامِهِ.
  19. صَاحَ بِهِ:
    • نَادَاهُ.
  20. صَاحَ عَلَيْهِ:
    • نَهَرَهُ، زَجَرَهُ.
  21. صاح الشّخص عليه:
    • نهره وزجره ''صاحتِ الأمُّ على ابنها''.
  22. صاح الفجرُ:


    • أضاء.
  23. قَلْبُهُ صَاحٍ:
    • مُعَافىً، مُسْتَيْقِظٌ.
  24. يَوْمٌ صَاحٍ:
    • يَوْمٌ صَحْوٌ.
  25. صَاحَ صَيْحَةَ حِمَارٍ:
    • كِنَايَةً عَنْ نَعِيقِهِ الْمُزْعِجِ لقمان آية 19 واغْضُضْ مِنْ صَوْتِكَ إنَّ أنْكَرَ الأَصْوَاتِ لَصَوْتُ الحَمِيرِ [قرآن].
,
  1. صاحَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • صاحَ / صاحَ بـ / صاحَ على يَصِيح ، صِحْ ، صَيْحًا وصِياحًا وصَيَحانًا ، فهو صائح ، والمفعول مَصيح به :-
      صاح الشَّخصُ وغيرُه صرخ، صوَّت في قوَّة :-صاح صيحة شديدة، - صاح الديكُ/ القائدُ:-
      صاح الفجرُ: أضاء، - صاحت عصافيرُ بطنه: جاع.
      صاح الشَّخصُ به: دعاه وناداه :-صاح الرَّاعي بكلبه.
      صاح الشَّخصُ عليه: نهره وزجره :-صاحتِ الأمُّ على ابنها.
  2. صائحة (المعجم الرائد)


    • صائحة - ج، صوائح
      1- صائحة : مؤنث صائح. 2- صائحة : صيحة النواح. 3- صائحة : خوف.
  3. صائحة (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • صائحة :-
      جمع صائحات وصَوائحُ:
      1 - صيغة المؤنَّث لفاعل صاحَ/ صاحَ بـ/ صاحَ على.
      2 - صَيْحة المناحة :-عندما علموا بخبر الوفاة علت صائحتُهم.
  4. صاح (المعجم الرائد)
    • صاح - يصيح ، صيحا وصيحة وصياحا وصياحا وصيحانا
      1- صاح : صوت بأقوى صوته. 2- صاح به : ناداه. 3- صاح عليه : زجره. 4- صاحت الشجرة : طالت. 5- صاح العنقود : طال وتم خروجه.
  5. الصَّائِحَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الصَّائِحَةُ : صيحةُ المَنَاحَة.
      و الصَّائِحَةُ الفزع. والجمع : صَوائحُ.
  6. صَاحَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • صَاحَ صَاحَ صَيْحًا، وصِيَاحًا: صَوَّتَ في قوة.
      يقال: صَاحَ به: دَعاهُ وناداهُ.
      وصاحَ عليه: زجره ونهره.
      وصاحت الشجرةُ ونحوُها: طَالتْ.
      وصاح العُنْقُودُ: طَالَ وتَمَّ خروجُهُ من أكمامه.
      فهو صائح.


  7. صَاحَ (المعجم الغني)
    • [ص ي ح]. (فعل: ثلاثي لازم، متعد بحرف). صِحْتُ، أَصِيحُ، صِحْ، مصدر صِيَاحٌ، صُيَاحٌ، صَيْحٌ، صَيْحَةٌ.
      1. :-صَاحَ الرَّجُلُ مِنْ شِدَّةِ الأَلَمِ :- : صَوَّتَ بِشِدَّةٍ، أَيْ بِأَعْلَى صَوْتِهِ. :-فَجَهَدَ بِهَا فَأَبَتْ وَصَاحَتْ فَخَشِيَ الفَضِيحَةَ فَأَطْلَقَهَا. (الجاحظ).
      2. :-صَاحَ بِهِ :- : نَادَاهُ.
      3. :-صَاحَ عَلَيْهِ :- : نَهَرَهُ، زَجَرَهُ.
      4. :-صَاحَتْ عَصَافِيرُ بَطْنِهِ :- : صَوَّتَتْ أَمْعَاؤُهُ لإِحْسَاسِهَا بِالْجُوعِ.
      5. :-صَاحَتِ الشَّجَرَةُ :- : طَالَتْ.
      6. :-صَاحَ العُنْقُودُ :- : طَالَ وَتَمَّ خُرُوجُهُ مِنْ أَكْمَامِهِ.
  8. صائح (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • صائح :-
      اسم فاعل من صاحَ/ صاحَ بـ/ صاحَ على.
  9. صاح الشّخص وغيره (المعجم عربي عامة)
    • صرخ، صوَّت في قوَّة :-صاح صيحة شديدة- صاح الديكُ/ القائدُ :- ° صاح الفجرُ
  10. صَائِحٌ (المعجم الغني)
    • جمع: ـون، ـات، صَوَائِحُ. [ص ي ح]. (فاعل من صَاحَ).
      1. :-لاَ تَجِدُهُ إِلاَّ صَائِحاً :- : مَنْ يَصِيحُ بِشِدَّةٍ. :-وَهَمَّ لِسَانِي أَنْ يَدُورَ فِي فَمِي صَائِحاً وَمُسْتَغِيثاً. (طه حسين).
      2. :-دَخَلْنَ بَيْتَ الفَقِيدِ صَائِحَاتٍ :- : نَائِحَاتٍ، صَيْحَةُ النُّوَاحِ، الْمَنَاحَةُ.
  11. صاح (المعجم الرائد)
    • صاح - ج، صحاة وصاحون-مؤ، صاحيةج، صواح
      1- صاح : لا ينام، مستيقظ. 2- صاح : خارج من سكره.
  12. صائِح (المعجم الرائد)
    • صائح
      1- صائح : الذي يصيح. 2- صائح من اد.
  13. صَاحٍ (المعجم الغني)
    • جمع: ـون، ـات، صُحَاةٌ.[ص ح و]. (فاعل من صَحَا).
      1. :-يَوْمٌ صَاحٍ :- : يَوْمٌ صَحْوٌ.
      2. :-قَلْبُهُ صَاحٍ :- : مُعَافىً، مُسْتَيْقِظٌ.
      3. :-مَا يَزَالُ صَاحِياً مُسْتَيْقِظًا. :-أَسْكَرَ النُّعَاسُ سُكَّانَ الْمَدِينَةِ وَبَقِيتُ وَحْدِي صَاحِياً. (جبران خ. جبران).
  14. صاح (المعجم الرائد)
    • صاح - يصوح ، صوحا
      1-صاح الشيء : شقه
  15. صاح الشّخص به (المعجم عربي عامة)
    • دعاه وناداه :-صاح الرَّاعي بكلبه.
  16. المُصَاحَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المُصَاحَةُ : جلدُ الفصيل ونحوه يُحْشَى فيُطْرَح فتظنُّه الأُمُّ ولدَها.
  17. صَاحِ (المعجم الغني)
    • [ص ح ب]. :-يَا صَاحِ :- : يَا صَاحِبِي، عَلَى التَّرْخِيمِ بِحَذْفِ البَاءِ وَاليَاءِ.
  18. صاح الشّخص عليه (المعجم عربي عامة)
    • نهره وزجره :-صاحتِ الأمُّ على ابنها.
  19. صيح (المعجم لسان العرب)
    • "الصِّياحُ: الصوتُ؛ وفي التهذيب: صوتُ كل شيء إِذا اشتدّ.
      صاحَ يَصِيحُ صَيْحة وصِياحاً وصُياحاً، بالضم، وصَيْحاً وصَيَحاناً،بالتحريك، وصَيَّحَ: صَوَّتَ بأَقصى طاقته، يكون ذلك في الناس وغيرهم؛ قال:وصاحَ غُرابُ البَيْنِ، وانْشَقَّتِ العَصا،كما ناشَدَ الذَّمَّ الكَفِيلُ المُعاهِدُ والمُصايَحَةُ والتصايُحُ: أَن يَصِيحَ القومُ بعضهم ببعض.
      والصَّيْحَةُ: العذابُ، وأَصله من الأَوّل؛ قال الله عز وجل: فأَخَذَتْهم الصَّيْحةُ؛ يعني به العذاب؛ ويقال: صِيحَ في آلِ فلان إِذا هَلَكُوا.
      فأَخَذَتْهم الصَّيْحةُ أَي أَهلكتهم.
      والصَّيحةُ: الغارةُ إِذا فُوجِئَ الحيُّ بها.
      والصائِحةُ: صَيْحَةُ المَناحةِ؛ يقال: ما ينتظرون إِلاَّ مثلَ صَيْحةِ الحُبْلى أَي شَرًّا سَيعاجِلُهم؛ قال الله عز وجل: وأَخَذَ الذين ظَلَموا الصيحةُ؛ فذكر الفعل لأَن الصيحة مصدر أُريد به الصِّياحُ،ولو قيل: أَخذت الذين ظلموا الصيحةُ بالتأْنيث، كان جائزاً يذهب به إِلى لفظ الصَّيْحة؛ وقال امرؤ القيس: دَعْ عنكَ نَهْباً صِيحَ في حَجَراتِهِ،ولكنْ حَديثاً، ما حديثُ الرَّواحِلِ؟ ولقيته قبل كل صَيْح ونَفْرٍ؛ الصَّيْحُ: الصِّياحُ، والنفر: التفرق؛ وكذلك إِذا لقيته قبل طلوع الفجر.
      وغَضِبَ من غير صَيْحٍ ولا نَفْر أَي من غير شيء صِيحَ به؛

      قال: كذوبٌ مَحولٌ، يجعلُ اللهَ جُنَّةً لأَيْمانِه، من غير صَيْحٍ ولا نَفْرِ أَي من غير قليل ولا كثير.
      وصاحَ العُنقُودُ يَصِيح إِذا اسْتَتَمَّ خروجُه من أَكِمَّته وطال، وهو في ذلك غَضٌّ؛ وقول رؤبة: كالكَرْم إِذ نادَى من الكافُورِ إِنما أَراد صاحَ فيما زعم أَبو حنيفة فلم يستقم له، فإِن كان إِنما فرَّ إِلى نادَى من صاحَ لأَنه لو، قال صاحَ من الكافور لكان الجُزْءُ مَطْوِيّاً، فأَراد رؤبة أَن يسلمه من الطَيِّ فقال نادَى، فتم الجزء.
      وتَصَيَّحَ البقلُ والخَشَبُ والشَّعَرُ ونحو ذلك: لغة في تَصَوَّحَ تَشَقَّق ويَبِسَ.
      وصَيَّحَتْه الريحُ والحرّ والشمس: مثل صَوَّحَته؛

      وأَنشد أَعرابي لذي الرمة: ويمو من الجَوْزاءِ مُوتَقِدُ الحَصَى،تَكادُ صَياحِي العينِ منه تَصَيَّحُ (* قوله «صياحي العين» هكذا في الأصل.) وتَصَيَّحَ الشيءُ: تكسر وتشقق، وصَيَّحْتُه أَنا.
      وانْصاحَ الثوبُ: تشقق من قِبَلِ نفسه.
      وانْصاحَت الأَرض: تَغَطَّى بعضُها بالنبات وبقي بعضها فكانت كالثوب المُنْشَقِّ؛ قال عبيد: وأَمْسَتِ الأَرضُ والقِيعانُ مُثْرِيَةً،من بَينِ مُرْتَتِقٍ منها ومُنْصاحِ وقد تقجم هذا البيت في صوح أَيضاً.
      والصَّيْحانيُّ: ضَرْبٌ من تمر المدينة؛ قال الأَزهري: الصَّيْحانيُّ ضرب من التمر أَسود صُلْبُ المَمْضَغَة، وسمي صَيْحانِيّاً لأَن صَيْحانَ اسم كبش كان ربط إِلى نخلة بالمدينة، فأَثمرت تمراً صَيْحانِيّاً (* قوله «فأثمرت تمراً صيحانياً» كذا بالأصل ولفظ صيحانياً هنا لا حاجة إليه.) فَنُسِبَ إِلى صَيْحانَ.
      "
  20. صَيْحُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ صَيْحُ والصَّيْحَةُ والصِّياحُ والصُّياحُ،
      ـ صَيَحانُ: الصَّوْتُ بأقصى الطاقَةِ.
      ـ مُصايَحَةُ وتَصايُحُ: أن يَصيحَ القومُ بعضهُم ببعضٍ.
      ـ صَاحَتِ النَّخْلَةُ: طالَتْ،
      ـ صَاحَ العُنْقودُ: اسْتَتَمَّ خُروجُهُ من أَكِمَّتِهِ، وطالَ وهو غَضٌّ.
      ـ صيحَ بهم: فَزِعوا،
      ـ صيحَ فيهم: هَلَكوا.
      ـ {الصَّيْحَةُ}: العذابُ.
      ـ صائِحَةُ: صَيْحَةُ المناحَةِ.
      ـ غَضِبَ من غيرِ صَيْحٍ ولا نَفْرٍ: قَليلٍ ولا كثيرٍ.
      ـ تَصَيَّحَ البَقْلُ: تَصَوَّحَ.
      ـ صَيَّحَتْهُ الشمسُ: صَوَّحَتْهُ.
      ـ تَصايَحَ غِمْدُ السَّيْفِ: تَشَقَّقَ.
      ـ صَيَّاحُ: عِطْرٌ، أو غِسْلٌ، وعَلَمٌ،
      ـ صَيَّاحَةُ: نَخْلٌ باليَمامَةِ.
      ـ صَيْحانِيُّ: من تَمْرِ المدينَةِ، نُسِبَ إلى صَيْحانَ لِكَبْشٍ كان يُرْبَطُ إليها، أو اسْمُ الصَّيَّاحُ، وهو من تَغْييراتِ النَّسَبِ، كصَنْعانِيٍّ.
  21. صحَا (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • صحَا يَصحُو ، اصْحُ ، صَحْوًا ، فهو صاحٍ وصَحْو :-
      • صحا النَّائمُ استيقظ وتنبَّه :-يصحو قبل صلاة الفجر.
      • صحا السَّكرانُ: أفاق :-صحا القلبُ: تيقَّظ من غفلته.
      • صَحَتِ السَّماءُ: تفرَّق سحابُها وانقشع، ذهب الغيمُ عنها :-صحا اليومُ: وضحت شمسُه وقلَّ بَرْدُه.
  22. صحِيَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • صحِيَ يَصحَى ، اصْحَ ، صَحًا ، فهو صاحٍ :-
      • صحِيَ السَّكرانُ ونحوُه صحا؛ أفاق.
      • صحِيَ النَّائمُ: صحا، استيقظ وتنبَّه.
  23. فصح (المعجم لسان العرب)
    • "الفَصاحةُ: البَيان؛ فَصُحَ الرجلُ فَصاحة، فهو فَصِيح من قوم فُصَحاء وفِصاحٍ وفُصُحٍ؛ قال سيبويه: كسروه تكسير الاسم نحو قضيب وقُضُب؛ وامرأَة فَصِيحةٌ من نِسوة فِصاحٍ وفَصائحَ.
      تقول: رجل فَصِيح وكلام فَصِيح أَي بَلِيغ، ولسانه فَصِيح أَي طَلْقٌ.
      وأَفْصَحَ الرجلُ القولَ، فلما كثر وعرف أَضمروا القول واكتفوا بالفعل مثل أَحْسَنَ وأَسْرَعَ وأَبْطَأَ،وإِنما هو أَحْسَنَ الشيءَ وأَسرعَ العملَ، قال: وقد يجيء في الشعر في وصف العُجْم أَفْصَحَ يريد به بيان القول، وإن كان بغير العربية؛ كقول أَبي النجم: أَعْجَمَ في آذانِها فَصِيحا يعني صوت الحمار انه أَعجم، وهو في آذان الأُتُن فصيح بَيِّنٌ.
      وفَصُح الأَعجميُّ، بالضم فَصاحة: تكلم بالعربية وفُهِمَ عنه، وقيل: جادت لغته حتى لا يَلْحَنُ، وأَفْصَح كلامه إِفْصاحاً.
      وأَفْصَح: تكلم بالفَصاحةِ؛ وكذلك الصبي؛ يقال: أَفْصَحَ الصبيُّ في مَنْطِقِه إِفْصاحاً إِذا فَهِمْتَ ما يقول في أَوّل ما يتكلم.
      وأَفْصَحَ الأَغْتَمُ إِذا فهمت كلامه بعد غُتْمَتِه.
      وأَفْصَح عن الشيء إِفصاحاً إِذا بَيَّنه وكَشَفَه.
      وفَصُح الرجلُ وتَفَصَّح إِذا كان عربيّ اللسان فازداد فَصاحة؛ وقيل تَفَصَّح في كلامه.
      وتَفاصَح: تكلَّف الفَصاحةَ.
      يقال: ما كان فَصِيحاً ولقد فَصُحَ فَصاحة، وهو البَيِّنُ في اللسان والبَلاغة.
      والتَّفَصُّحُ: استعمال الفصاحة، وقيل: التَّشَبُّه بالفُصَحاء، وهذا نحو قولهم: التَّحَلُّم الذي هو إِظهار الحِلْم.
      وقيل: جميعُ الحيوان ضربان: أَعجَمُ وفَصِيح، فالفصيح كلُّ ناطق، والأَعجمُ كلُّ ما لا ينطق.
      وفي الحديث: غُفِر له بعدد كل فَصِيح وأَعْجَم؛ أَراد بالفصيح بني آدم، وبالأَعجم البهائم.
      والفَصِيحُ في اللغة: المنطلق اللسان في القول الذي يَعْرف جَيِّدَ الكلام من رديئه، وقد أَفْصَح الكلامَ وأَفْصَحَ به وأَفْصَح عن الأَمر.
      ويقال: أَفْصِحْ لي يا فلان ولا تُجَمْجِمْ؛ قال: والفصيح في كلام العامة المُعْرِبُ.
      ويوم مُفْصِح: لا غَيْمَ فيه ولا قُرَّ.
      الأَزهري:، قال ابن شميل: هذا يومٌ فِصْحٌ كما ترى إِذا لم يكن فيه قُرّ.
      والفِصْحُ: الصَّحْو من القُرّ، قال: وكذلك الفَصْيَةُ، وهذا يومٌ فَصْيةٌ كما ترى، وقد أَفْصَيْنا من هذا القُرّ أَي خرجنا منه.
      وقد أَفْصَى يومُنا وأَفْصَى القُرّ إِذا ذهب.
      وأَفصح اللبَنُ: ذهب اللِّبأُ عنه؛ والمُفْصِحُ من اللبن كذلك.
      وفَصُحَ اللبن إِذا أُخِذَتْ عنه الرَّغْوةُ؛ قال نَضْلَةُ السُّلَمِيُّ: رَأَوْهُ فازْدَرَوْهُ، وهو خِرْق،ويَنْفَعُ أَهلَه الرجلُ القَبِيحُ فلم يَخْشَوْا مَصالَتَه عليهم،وتحت الرَّغْوَةِ، اللبَنُ الفَصِيحُ ‏

      ويروى: ‏اللبن الصريح.
      قال ابن بري: والرَّغوة، بالضم والفتح والكسر.
      وأَفْصَحَتِ الشاةُ والناقة: خَلَصَ لَبَنُهما؛ وقال اللحياني: أَفْصَحَتِ الشاةُ إِذا انقطع لِبَؤُها وجاء اللبنُ بَعْدُ والفِصْحُ، وربما سمي اللبن فِصْحاً وفَصِيحاً.
      وأَفْصَحَ البَوْلُ: كأَنه صَفا، حكاه ابن الأَعرابي، قال: وقال رجل من غَنِيٍّ مَرِضَ: قد أَفْصَحَ بولي اليومَ وكان أَمسِ مثلَ الحِنَّاء، ولم يفسره.
      والفِصْحُ، بالكسر: فِطْرُ النصارَى، وهو عِيدٌ لهم.
      وأَفْصَحُوا: جاء فِصْحُهم، وهو إِذا أَفْطَرُوا وأَكلوا اللحم.
      وأَفْصَحَ الصُّبحُ: بدا ضوءُه واستبان.
      وكلُّ ما وَضَحَ، فقد أَفْصَحَ.
      وكلُّ واضح: مُفْصِحٌ.
      ويقال: قد فَصَحَكَ الصُّبح أَي بان لك وغَلبَك ضوءُه، ومنهم من يقول: فَضَحَكَ، وحكى اللحياني: فَصَحه الصبحُ هجم عليه.
      وأَفْصَح لك فلانٌ: بَيَّن ولم يُجَمْجِمْ.
      وأَفْصَح الرجل من كذا إِذا خرج منه.
      "
  24. فَصْحُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ فَصْحُ وفَصاحَةُ: البيانُ، فَصُحَ، فهو فَصيحٌ وفَصْحٌ من فُصَحاءَ وفِصاحٍ وفُصُحٍ، وهي فَصيحةٌ من فِصاحٍ وفَصائِحَ،
      ـ اللَّفْظُ الفَصيحُ: ما يُدْرَكُ حُسْنُهُ بالسَّمْعِ.
      ـ فَصُحَ الأَعْجَمِيُّ: تَكَلَّمَ بالعَرَبِيَّةِ، وفُهِمَ عنه، أو كان عرَبِيّاً فازْدادَ فَصاحَةٌ، كتَفَصَّحَ.
      ـ أفْصَحَ: تكَلَّمَ بالفصاحَةِ.
      ـ يومٌ فِصْحٌ ومُفْصِحٌ: بلا غَيْمٍ ولا قُرٍّ.
      ـ أفْصَحَ اللَّبَنُ: ذَهَبَتْ رَغْوَتُهُ، كفَصَّحَ، أو انْقَطَعَ اللِّبَأُ عنه،
      ـ أفْصَحَتِ الشَّاةُ: خَلَصَ لَبَنُها،
      ـ أفْصَحَ البَوْلُ: صفا،
      ـ أفْصَحَ النَّصارى: جاء فِصْحُهُمْ، أي: عِيدُهُمْ،
      ـ أفْصَحَ الصُّبْحُ: اسْتَبانَ،
      ـ أفْصَحَ الرَّجُلُ: بَيَّنَ،
      ـ أفْصَحَ الشيءُ: وضَحَ.
      ـ فَصَحَكَ الصُّبْحُ: بانَ لك، وغَلَبَكَ ضَوْءُهُ.
  25. صاحَهُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • صاحَهُ صاحَهُ صَوْحًا: شقَّه.


معنى وبصائح في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**صَائِحٌ**، ةٌ - ج: ـون، ـات،** صَوَائِحُ**. [ص ي ح]. (فا. من صَاحَ). 1. "لاَ تَجِدُهُ إِلاَّ صَائِحاً" : مَنْ يَصِيحُ بِشِدَّةٍ. "وَهَمَّ لِسَانِي أَنْ يَدُورَ فِي فَمِي صَائِحاً وَمُسْتَغِيثاً". (طه حسين). 2. "دَخَلْنَ بَيْتَ الفَقِيدِ صَائِحَاتٍ" : نَائِحَاتٍ، صَيْحَةُ النُّوَاحِ، الْمَنَاحَةُ.
الرائد
* صائح. 1-فا. 2-الذي يصيح. 3-مناد.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: