وصف و معنى و تعريف كلمة وبصة:


وبصة: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ تاء المربوطة (ة) و تحتوي على واو (و) و باء (ب) و صاد (ص) و تاء المربوطة (ة) .




معنى و شرح وبصة في معاجم اللغة العربية:



وبصة

جذر [وبص]

  1. وبِصَة: (اسم)
    • وبِصَة : مصدر وَبَصَ
  2. وبصة: (اسم)
    • وبصة : فاعل من وَبِصَ
  3. وَبصة: (اسم)
    • الوَبْصَةُ : الجمرةُ
  4. وَبَصَ : (فعل)
    • وَبَصَ ِ(يَبِصُ) وَبْصًا، ووبِيصًا، وبِصَةً
    • وَبَصَ البَرقُ ونحوُه: لَمَعَ وبَرَق
    • وَبَصَ الجروُ: فتح إِحدى عينيه
    • وَبَصَت الأَرضُ: كثُرَ نبتُها
    • وَبَصَت الأَرضُ: ظهر أَولُ ما ينبُتُ منها
    • وَبَصَت النارُ وبيصًا: أَضاءَت


  5. وَبِصَ : (فعل)
    • وَبِصَ (يَوْبَص) وَبَصًا فهو وبِصٌ، وهي وبصةٌ
    • وَبِصَ الفرسُ وغيره: نَشِط
  6. وَبْص : (اسم)
    • وَبْص : مصدر وَبَصَ
  7. وَبَّصَ : (فعل)
    • وَبَّصَ فلانٌ لفلان بشيء : أَعطاه إيِّاه
    • وَبَّصَ الجروُ: فتَّح عينيه
  8. وبِص : (اسم)
    • وبِص : فاعل من وَبِصَ
  9. بصَّص: (فعل)
    • بصَّصتِ الأرضُ: ظهر أَوَّلُ نبتِها
    • وبصَّص الجروُ: فتَّح عينيه
  10. تبصَّص: (فعل)


    • تبصَّص الرجلُ: تملَّق
  11. بَصيص: (اسم)
    • مصدر بَصَّ
    • كانَ يَرَى في ذَلِكَ بَصيصَ أَمَلٍ : بَريقَ أَمَلٍ
    • مصدر بصَّ بـ/ بصَّ في/ بصَّ لـ
    • شُعاع، لَمَعان وبريق، ضوء متلألئ لاح لي بَصيص من الأمل،
    • ألقى بصيصًا من النور/ الضوء على كذا
  12. بصيص: (اسم)
    • بصيص : مصدر بَصَّ
  13. بَصّاص: (اسم)
    • صيغة مبالغة من بصَّ بـ/ بصَّ في/ بصَّ لـ
    • البصَّاصة: العين الناظرة بتحديق وتدقيق
  14. مبصوص: (اسم)
    • مبصوص : اسم المفعول من بَصَّ
  15. كانَ يَرَى في ذَلِكَ بَصيصَ أَمَلٍ:
    • بَريقَ أَمَلٍ.
  16. يَدْخُلُ بَصيصٌ مِنَ النُّورِ مِنَ البابِ:


    • لَمعانٌ.
  17. بَصَّ : (فعل)
    • بصَّ بـ / بصَّ في / بصَّ لـ بَصَصْتُ ، يَبِصّ ، ابْصِصْ / بِصَّ ، بَصًّا وبصيصًا ، فهو باصّ ، والمفعول مبصوص به
    • بصَّ الشَّخصُ بعينه: نَظَر بتَحْديق وتدقيق بصّ بعينه مستطلعًا حقيقة ما تراءى له
    • بَصَّت العينُ: نظرت بتحديق
    • بصَّ لفلان: حدجه ببصره
    • بصَّ في الشَّيء: نظر فيه، وأخذ يدرسه
    • بَصَّ الماءُ: رَشَح
  18. بَصّ : (اسم)
    • مصدر بصَّ بـ/ بصَّ في/ بصَّ لـ
  19. بَصائِصُ : (اسم)
    • بَصائِصُ : جمع بَصيص
  20. صَيْص : (اسم)
    • صَيْص : مصدر صاصَ
  21. صَيَّصَ : (فعل)
    • صيَّصَ يصيّص ، تصييصًا ، فهو مُصَيِّص
    • صيّصتِ النَّخلةُ :صار ما عليها صيصًا، أي: تمرًا لم يتمّ نضجه
  22. صَيص : (اسم)


    • الصَّيصُ : لُغَةٌ في الشَّيص
  23. صيص : (اسم)
    • جمع صِيصَة: شِيص؛ تمر لم يتمّ نضجُه لسوء تلقيحه أو غير ذلك
  24. أبْصِنة : (اسم)
    • أبْصِنة : جمع بُصَانُ
  25. بِصْنَان : (اسم)
    • بِصْنَان : جمع بُصَانُ
,
  1. وبص
    • "الوبِيصُ: البَرِيقُ؛ وبَصَ الشيءُ يَبِصُ وَبْصاً ووَبِيصاً وبِصَةً: بَرَقَ ولمَع، ووبَصَ البرقُ وغيره؛

      وأَنشد ابن بري لامرئ القيس:إِذا شَبّ للْمَرْوِ الصِّغارِ وَبِيصُ وفي حديث أَخْذِ العهد على الذُّريّة: وأَعْجَبَ آدمَ وَبِيصُ ما بين عَيْنَيْ داود، عليهما السلام؛ الوبِيصُ: البَريقُ، ورجل وَبّاصٌ: برّاق اللون؛ ومنه الحديث: رأَيت وَبِيصَ الطيِّبِ في مَفارِقِ رسول اللّه، صلّى اللّه عليه وسلّم، وهو مُحْرِمٌ أَي بَرِيقَه؛ ومنه حديث الحسن: لا تَلْقَى المؤمن إِلا شاحِباً ولا تَلْقَى المُنافِقَ إِلا وَبّاصاً أَي برّاقاً.
      ويقال: أَبْيَضُ وابِصٌ ووَبّاصٌ؛ قال أَبو النجم: عن هامةٍ كالحَجَرِ الوَبّاصِ وقال أَبو العزيب النصري: أَما تَرَيْنِي اليومَ نِضْواً خالصا،أَسْوَدَ حُلْبوباً، وكنتُ وَابِصَا؟ أَبو حنيفة: وبَصَتِ النارُ وَبِيصاً أَضاءتْ.
      والوابِصةُ: البَرْقةُ.
      وعارض وَبّاصٌ: شديدُ وَبِيصِ البَرْق.
      وكل بَرّاقٍ وَبَّاصٌ ووابصٌ.
      وما في النار وَبْصةٌ ووابِصةٌ أَي جمرة.
      وأَوْبَصَت نارِي: أَضاءت، زاد‏ ‏.
      غيره: ‏وذلك أَول ما يظهر لَهَبُها.
      وأَوْبَصَت النارُ عند القَدْح إِذا ظهرت.
      ابن الأَعرابي: الوَبِيصةُ والوابِصةُ النار.
      وأَوْبَصت الأَرضُ: أَول ما يظهرمن نباتها.
      ووَبَّصَ الجِرْوُ تَوْبِيصاً إِذا فتح عينيه.
      ورجل وابِصةُ السَّمْع: يعتمد على ما يقال له، وهو الذي يُسَمَّى الأُذُنَ، وأَنَّث على معنى الأُذُن، وقد تكون الهاء للمبالغة.
      ويقال: إِن فلاناً لوَابِصةُ سَمْعٍ إِذا كان يَثِق بكل ما يسمعه، وقيل: هو إِذا كان يسمع كلاماً فيعتمد عليه ويظنُّه ولمَّا يَكُنْ على ثِقَة، يقال: وابِصةُ سَمع بفلان ووابِصةُ سَمع بهذا الأَمر؛ ابن الأَعرابي: هو القَمَرُ (* قوله «وبصان شهر ربيع الآخر» هو بفتح الواو وضمها مع سكون الباء فيهما.)؛

      قال: وسِيّانِ وَبْصانٌ، إِذا ما عَدَدْته،وبُرْكٌ لَعَمْري في الحِسَاب سَواءُ

      وجمعه وَبْصاناتٌ.
      ووابِصٌ ووابِصةُ: اسمان.
      والوَابِصةُ: موضع.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. وبص

    • وبص - يبص ، وبصا ووبيصا وبصة
      1- وبص الشيء : لمع، تألق، برق «وبص البرق». 2- وبص الجرو : فتح عينيه. 3- وبصت الأرض : كثر نباتها.

    المعجم: الرائد

  3. الوَبْصَةُ
    • الوَبْصَةُ : الجمرةُ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  4. بصص
    • "بَصّ القومُ بَصِيصاً: صَوَّتَ.
      والبَصِيصُ: البَريقُ.
      وبَصّ الشيءُ يَبِصّ بَصّاً وبَصيصاً: بَرَقَ وتلأْلأَ ولَمَع؛

      قال: يَبِصُّ منها لِيطُها الدُّلامِصُ،كدُرّةِ البَحْرِ زَهاها الغائِصُ وفي حديث كعب: تُمْسَكُ النارُ يوم القيامة حتى تَبِصّ كأَنها مَتْنُ إِهالةٍ أَي تَبْرق ويَتَلأْلأُ ضَوْءُها.
      والبَصّاصةُ: العَينُ في بعض اللغات، صفة غالبة.
      وبَصَّص الشجرُ: تَفَتَّحَ للإِيراقِ، يقال: أَبَصَّت الأَرضُ إِبْصاصاً وأَوْبَصَت إِيباصاً أَوّل ما يظهر نبتُها.
      ويقال: بَصَّصَت البَراعِيمُ إَذا تفَتَّحت أَكِمّةُ الرياضِ.
      وبَصْبَصَ بسَيفِه: لَوَّحَ.
      وبَصَّ الشيءُ يَبِصّ بَصّاً وبَصِيصاً: أَضاءَ.
      وبَصَّصَ الجِرْوُ تَبْصِيصاً: فتَحَ عَيْنَيه، وبَصْبَصَ لغةٌ.
      وحكى ابن بري عن أَبي عَليٍّ القالي، قال: الذي يَرْوِيه البصريون يَصَّصَ، بالياء المثناة، لأَن الياء قد تبدل منها الجيم لقربها في المخرج ولا يمتنع أَن يكون بَصَّصَ من البَصِيصِ وهو البَريق لأَنه إِذا فَتَح عينيه فَعَل ذلك.
      والبَصِيصُ: لَمَعانُ حَبِّ الرُّمّانة.
      وأَفْلَتَ وله بَصِيصٌ: وهي الرِّعْدةُ والالتواءُ من الجَهْد.
      وبَصْبَصَ الكلبُ وتَبَصْبَصَ: حَرَّكَ ذنَبَه.
      والبَصْبَصةُ: تحريكُ الكلب ذنَبه طمعاً أَو خوْفاً، والإِبِل تفعل ذلك إِذا حُدي بها؛ قال رؤبة يصف الوحش: بَصْبَصْن بالأَذْنابِ مِنْ لَوْحٍ وَبَقْ والتَّبَصْبُصُ: التملّق؛

      وأَنشد ابن بري لأَبي داودٍ: ولقد ذَعَرْتُ بَناتِ عَمِّ المُرْشِفاتِ لها بَصابِصْ وفي حديث دانِيال، عليه السلام، حين أُلْقِيَ في الجُبّ: وأُلْقِي عليه السباعُ فجَعَلْنَ يَلْحَسْنَه ويُبَصْبِصْنَ إِليه؛ يقال: بَصْبَصَ الكلبُ بذَنَبِه إِذا حرَّكه وإِنما يَفْعل ذلك من طمع أَو خوف.
      ابن سيده: وبَصْبَصَ الكلبُ بذَنَبِه ضرَبَ به، وقيل: حرّكه؛ وقول الشاعر: ويَدُلّ ضَيْفي، في الظَّلامِ، على القِرى،إِشْراقُ ناري، وارْتِياحُ كِلابي حتى إِذا أَبْصَرْنه وعَلِمْنَه،حَيّيْنَه بِبَصابِصِ الأَذْنابِ يجوز أَن يكون جمع بَصْبَصةٍ كأَن كلَّ كلبٍ منها له بَصْبَصَةٌ وهو كذلك؛ قال: ويجوز أَن يكون جمع مُبَصْبِص، وكذلك الإِبلُ إِذا حُدِي بها.
      والبَصْبَصةُ: تحريكُ الظِّباء أَذْنابها.
      الأَصمعي: من أَمثالهم في فِرارِ الجَبانِ وخُضوعِه: بَصْبَصْنَ إِذ حُدِينَ بالأَذْنابِ؛ قال: ومثله قولهم: دَرْدَبَ لمَّا عَضّه الثِّقافُ أَي ذَلّ وخَضَع.
      وقَرَبٌ بَصْباصٌ: شديدٌ لا اضطرابَ فيه ولا فُتُورَ، وفي التهذيب: إِذا كان السيرُ مُتْعِباً.
      وقد بَصْبَصَت الإِبلُ: قَرَبَها إِذا سارت فأَسْرَعَتْ؛ قال الشاعر:وبَصْبَصْنَ بينَ أَداني الغَضا،وبَيْنَ غُداتةَ شَأْواً بَطِينا أَي سِرْنَ سيراً سريعاً؛

      وأَنشد ابن الأَعرابي: أَرى كُلَّ ريحٍ سوف تَسْكُنُ مُرّةً،وكلَّ سماءٍ ذاتَ دَرٍّ ستُقْلِعُ فإِنَّكَ، والأَضيافَ في بُرْدةٍ معاً،إِذا ما تَبِصُّ الشمسُ ساعةَ تَنْزِعُ لِحافي لحافُ الضَّيْفِ، والبَيتُ بيتُه،ولم يُلْهِني عنه غَزالٌ مُقَنَّعُ (* هذا البيت والذي بعده رُويا لعروة بن الورد.) أُحَدِّثهُ أَن الحديثَ من القِرى،وتَعْلَمُ نفْسي أَنَّه سوف يَهْجَع أَي يَشْبَع فيَنامُ.
      وتنزع أَي تجري إِلى المغرِب.
      وسيرٌ بَصْباصٌ كذلك؛ وقول أُمية بن أَبي عائذ الهذلي: إِدْلاج ليلٍ قامِسٍ بوَطيسةٍ،ووِصال يوم واصِبٍ بَصْباصِ أَراد: شديدٍ بِحرِّه ودَوَمانه.
      وخِمْسٌ بَصْباصٌ: بعيدٌ جادٌّ مُتْعِب لا فُتورَ في سيره.
      والبَصْباصُ من الطَّريفة: الذي يبقى على عُودٍ كأَنه أَذْنابُ اليَرابيع.
      وماءٌ بَصْباصٌ أَي قليلٌ؛ قال أَبو النجم: ليس يَسِيل الجَدْوَلُ البَصْباصُ"

    المعجم: لسان العرب

  5. بصَّص
    • بصص - تبصيصا
      1- بصص الجرو : فتح عينيه. 2- بصصت الأرض : ظهر أول نباتها. 3- بصص الشجر : ظهر أول ورقه.


    المعجم: الرائد

  6. بَصيص
    • بَصيص :-
      1 - مصدر بصَّ بـ/ بصَّ في/ بصَّ لـ.
      2 - شُعاع، لَمَعان وبريق، ضوء متلألئ :-لاح لي بَصيص من الأمل، - ألقى بصيصًا من النور/ الضوء على كذا:-
      بصيص الضَّوء: وميضه، ولمعانه الخفيف.
      3 - أثر خفيف.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  7. بصص
    • ب ص ص: البَصيصُ البريق وقد بَصَّ الشيء لمع يبص بالكسر بَصيصاً و بَصْبَصَ الكلب و تَبَصْبَصَ أي حرك ذنبه و التَّبَصْبُصُ التملق

    المعجم: مختار الصحاح

  8. بصَّصتِ
    • بصَّصتِ الأرضُ: ظهر أَوَّلُ نبتِها.
      والجروُ: فتَّح عينيه.

    المعجم: المعجم الوسيط

  9. بَصيصٌ
    • [ب ص ص]. (مصدر بَصَّ).
      1. :-كانَ يَرَى في ذَلِكَ بَصيصَ أَمَلٍ :- : بَريقَ أَمَلٍ.
      2. :-يَدْخُلُ بَصيصٌ مِنَ النُّورِ مِنَ البابِ :- : لَمعانٌ.

    المعجم: الغني

  10. بَصّاص
    • بَصّاص :-
      صيغة مبالغة من بصَّ بـ/ بصَّ في/ بصَّ لـ
      البصَّاصة: العين الناظرة بتحديق وتدقيق.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  11. تبصَّص
    • تبصَّص الرجلُ: تملَّق.

    المعجم: المعجم الوسيط

  12. بصاصة
    • بصاصة
      1-عين

    المعجم: الرائد

  13. بصيص
    • بصيص
      1- مصدر بص. 2- بريق، لمعان. 3- رعدة والتواء من الجهد.

    المعجم: الرائد

  14. بَصَّ
    • ـ بَصَّ يَبِصُّ بَصيصاً: بَرَقَ، وَلَمَعَ،
      ـ بَصَّ لِي بِيَسيرٍ: أعْطانِي،
      ـ بَصَّ الماءُ: رَشَحَ، كأبَصَّ.
      ـ بصَّاصَةُ: العينُ، لأنَّهَا تَبِصُّ.
      ـ بَصِيصُ: الرّعدَةُ.
      ـ حَصِيصُهُمْ وبَصِيصُهُمْ كذا: عَدَدُهُمْ.
      ـ قَرَبٌ بَصْبَاصٌ: جادٌّ.
      ـ بَعِيرٌ بَصْبَاصٌ: ضامِرٌ.
      ـ بَصْبَاصُ: اللبنُ،
      ـ بَصْبَاصُ من الماءِ: القليلُ،
      ـ بَصْبَاصُ من الكَلَأِ: ما يَبقى على عُودٍ كأنَّهُ أذْنَابُ اليَرابِيعِ، والخُبْزُ.
      ـ كُمَيْتٌ بُصَابِصٌ: تَعْلُوهُ شُقْرَةٌ.
      ـ بَصْبَصَتِ الأرضُ: ظَهَرَ منها أوَّلُ ما يَظْهَرُ، كبَصَّصَتْ وأبَصَّتْ،
      ـ بَصْبَصَتِ الإِبِلُ قَرَبَها: سارَتْ فأسْرَعَتْ،
      ـ بَصْبَصَ الكَلْبُ: حَرَّكَ ذَنَبَهُ،
      ـ بَصْبَصَ الجِرْوُ: فَتَحَ عَيْنَيْهِ، كبَصَّصَ.
      ـ تَبَصَّصَ الشيءُ: تَبَلَّقَ.

    المعجم: القاموس المحيط

  15. بصَّ
    • بصَّ بـ / بصَّ في / بصَّ لـ بَصَصْتُ ، يَبِصّ ، ابْصِصْ / بِصَّ ، بَصًّا وبصيصًا ، فهو باصّ ، والمفعول مبصوص به :-
      • بصَّ الشَّخصُ بعينه نَظَر بتَحْديق وتدقيق :-بصّ بعينه مستطلعًا حقيقة ما تراءى له.
      • بصَّ في الشَّيء: نظر فيه، وأخذ يدرسه.
      • بصَّ لفلان: حدجه ببصره.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  16. بصن
    • "بُصان: اسمُ رَبيعٍ الآخِرِ في الجاهلية؛ هكذا حكاه قُطْربٌ على شَكْل غُرابٍ، قال: والجمع أَبْصِنَةٌ وبِصْنانٌ كأَغْربةٍ وغِرْبانٍ،وأَما غيرُه من اللغويِّين فإنما هو عندهم وَبُصان، على مثال سَبُعان،ووَبِصان، على مِثال شَقِرانٍ، قال: وهو الصحيح، قال أَبو إسحق: سُمّي بذلك لِوبيص السلاح فيه أَي بَريقه.
      التهذيب: بَصَنَّى (* قوله «بصنى» كذا ضبط في الأصل وهو موافق لقول القاموس: وبصنى محركة مشددة النون إلخ.
      والذي في ياقوت: إنه بفتح الباء وكسر الصاد وتشديد النون).
      قرية فيها السُّتور البَصَنِّيّة، وليست بعربية.
      "

    المعجم: لسان العرب

  17. بَصّ
    • بص - يبص بصا وبصيصا
      1- بص الشيء : لمع، برق، تلألأ. 2- بص الماء : سال. 3- بصت العين : أحدت النظر. 4- بص لهبكذا : أعطاه.

    المعجم: الرائد

  18. بُصَّا
    • ـ بُصَّا، بُصَّانٌ: شَهْرُ رَبيعِ الآخِرِ,ج: بُصاناتٌ وأبْصِنَةٌ.
      ـ بَصَنَّى: قرية، منها السُّتورُ البَصَنِّيَّةُ.

    المعجم: القاموس المحيط

  19. وَبَصَ
    • ـ وَبَصَ البَرْقُ يَبِصُ وَبْصاً ووَبِيصاً: لَمَعَ، وبَرَقَ،
      ـ وَبَصَ الجِرْوُ: فَتَحَ عَيْنَيْهِ،
      ـ وَبَصَتِ الأرضُ: كثُرَ نَبْتُها، كأَوْبَصَتْ.
      ـ وَبَّاصُ: البَرَّاقُ اللَّوْنِ، والقَمَرُ.
      ـ وابِصٌ: عَلَمٌ.
      ـ وابِصَةُ: النارُ، كالوَبيصةِ.
      ـ وَابِصةُ: موضع،
      ـ وَابِصةٌ ابنُ سَعيدٍ: صَحابِيٌّ.
      ـ إنه لَوابِصةُ سَمْعٍ: يَثِقُ بكُلِّ ما يَسْمَعُ.
      ـ وَبْصانُ ووُبْصانٌ: شَهْرُ رَبيعٍ الآخرِ.
      ـ وَبَصُ: النَّشاطُ.
      ـ فَرَسٌ وَبِصٌ: نَشيطٌ.
      ـ أوْبَصَتْ نارِي: ظَهَرَ لَهَبُها.
      ـ وَبَّصَ لي بِيَسيرٍ تَوْبيصاً: أعْطانِيهِ.

    المعجم: القاموس المحيط



معنى وبصة في قاموس معاجم اللغة

المعجم الوسيط
البرقُ ونحوه ـِ ( يَبِصُ ) وَبْصاً، ووبيصاً، وبصَة: لَمَع وبَرَق. ويقال: وَبَصَ القمر. وـ الجرو: فتح إحدى عينيه. وـ الأرض: كثر نبتها. وـ ظهر أول ما ينبت منها. وـ النار وبيصاً: أضاءت.( وَبِصَ ) الفرس وغيره ـَ ( يَوْبَصُ ) وَبَصاً: نشِط. فهو وبِص، وهي وبِصة.( أَوْبَصَتِ ) الأرض: وبَصَت. وـ النار: ظهر لهبها. وـ فلان ناره: ذكّاها.( وَبَّصَ ) فلان لفلان بشيء: أعطاه إيّاه. وـ الجرو: فتّح عينيه.( الوَابِصَةُ ): النار. وـ الجمرة. وـ البَرْقة. ويقال: فلان وابصة سَمْع: إذا كان يسمع كلاماً فيثق به.( الوَبَّاصُ ): وصف للمبالغة. وفي حديث الحَسَن: ( لا تلقى المؤمن إلاَّ شاحباً، ولا تلقى المنافق إلا وبّاصاً ): أي برَّاقاً مزهوًّا. وـ القمر. وـ البرّاق اللون.( الوَبْصَةُ ): الجمرة.( الوَبِيصَةُ ): النار.
الصحاح في اللغة
وَبَصَ البرقُ وغيره يَبِصُ وَبيصاً، أي بَرَقَ ولمع. قال ابن السكيت: يقال أوْبَصَتِ الأرضُ في أوَّل ما يظهر نبتها. وأوْبَصْتُ ناري، وذلك أوَّل ما يظهر لهبُها. ووَبَّصَ الجروُ تَوْبيصاً: فتح عينيه. ويقال: إنَّ فلاناً لَوابِصَةُ سمعٍ، إذا كان يثق بكل ما يسمعه.
تاج العروس

" وَبَصَ البَرْقُ " وغيْرُه " يَبِصُ وَبْصاً ووَبِيصاً " وبِصَةً كعِدَةٍ " لَمَعَ وبَرَقَ " نَقَلَهُ الجَوْهَرِيّ وأَنْشَدَ ابنُ بَرِّيّ لامْرِئِ القيْسِ :

كَأَنِّي ورَحْلِي والقُرَابَ ونُمْرُقِي ... إِذا شُبّ للمَرْوِ الصِّغَار وَبِيصُ وَبَصَ " الجِرْوُ : فَتَحَ " إِحْدَى " عَيْنيْهِ " عن ابنِ عَبّادٍ . والَّذِي في الصّحاح والعُبَاب وَبَّصَ الجرْوُ تَوْبِيصاً : فَتَح عَيْنيْه . وتَابَعَهُمَا غيْرُ وَاحِدٍ من أَئمّة اللُّغَة . وَبَصَتِ " الأَرْضُ : كَثُرَ نبْتُهَا كأَوْبَصَت " واقْتَصَر الجَوْهَرِيُّ على الأَخِيرِ ونَقَلَهُ عن ابن السِّكِّيت ونَصُّه : يُقَالُ : أَوْبَصَتِ الأَرْضُ في أَوَّلِ ما يَظْهَرُ نَبْتُهَا . الوَبَّاصُ : " ككَتَّانٍ : البَرَّاقُ اللَّوْنِ " ومنه حَدِيثُ الحَسَن : " لا تَلْقَى المُؤْمِنَ إِلاَّ شَاحِباً ولا تَلْقَى المُنَافِقَ إِلاّ وَبَّاصاً " أَي بَرَّاقاً . ويُقَال : أَبْيَضُ وَبَّاصُ قال أَبو النَّجْم :

" عن هَامَةٍ كالحَجَرِ الوَبَّاصِ الوَبَّاصُ : " القَمَرُ " عن ابن الأَعْرَابِيّ وأَبِي عَمْرٍو وهو من ذلِكَ . " ووَابِصٌ : عَلَمٌ " وكذلِكَ وَابِصَةُ والأَخِيرُ نَقَلَهُ الجَوْهَرِيُّ . عن ابنِ الأَعْرَابِيّ : " الوَابِصَةُ : النَّارُ كالوَبِيصَةِ . " " ووَابِصَةُ : ع " وفي اللسَان والتَّكْمِلَةِ الوَابِصَةُ بالَّلام : مَوْضِعٌ . وَابِصَةُ " بنُ سَعِيدٍ " هكذا في النُّسَخ . وهو غَلَطٌ والصَّوابُ ابنُ مَعْبَدٍ وهو ابنُ مَالِكٍ الأَسَدِيُّ أَيُو سَالِمٍ " صَحَابِيّ " قَبْرُهُ بالرَّقَّةِ . يُقَال : " إِنَّه لوَابِصَةُ سَمْعٍ " إِذا كانَ " يَثِق بكُلِّ ما يَسْمَعُ " نقله الجَوْهَرِيّ والزَّمَخْشَرِيّ . وقيل : هو إِذا كَانَ يَسْمَعُ كَلاَماً فيَعْتَمِدُ عليه ويَظُنُّه ولَمَّا يَكُنْ على ثِقَةٍ . يُقَال : وَابِصَةُ سَمْعٍ بِفُلانٍ ووَابِصَةُ سَمْعٍ بهذا الأَمْرِ وهو الَّذِي يُسَمَّى الأُذُنَ قاله ابنُ فَارِسٍ وأَنَّثَ على مَعْنَى الأُذُنِ وقد تَكُونُ الهَاءُ للمُبَالَغَةِ . " ووَبْصَان " بالفَتْح عن الفَرَّاءِ " ويُضَمُّ " عن ابنِ دُرَيْد : اسمُ " شَهْرِ رَبِيعٍ الآخِرِ " في الجَاهِلِيَّة . قال :

وسِيَّانِ وَبْصَانٌ إِذَا ما عَدَدْتَهُ ... وبُرْكٌ لعَمْرِي في الحِسَابِ سَوَاءُ

نُسَخ الجَمْهَرَة : بُصَّان كرُمَّانٍ ونَقَل شيْخُنَا عن ابْنِ سِيدَه في المُحْكَم أَنّه بفَتْحِ الوَاوِ وضَمِّ المُوَحَّدةِ نَظِير سَبُعَان حَتَّى قِيلَ إِنَّهُ لا ثَالِثَ لَهُمَا . قُلْتُ : وهُوَ غَرِيبٌ لم يَتَعَرَّضْ له صاحِبُ اللّسَان ولا غيْرُه وإِنَّمَا نَقَلَ عن ابنِ سِيدَه كما تَرَى وليس فيه ما ذَكَرَه شيْخُنَا . وقال الصّاغَانِيّ في العُبَابِ : ومَا في بَعْضِ نُسَخ الجَمْهَرَة صَحِيحٌ أَيضاً لأَنَّ وَبَصَ وبَصَّ بمَعْنىً وسيأْتي للمُصَنِّف في " بصّ " . " والوَبَصُ مُحَرَّكَةً : النَّشَاطُ و " منه " فَرَسٌ وَبِصٌ ككَتِفٍ " أَي " نَشِيطٌ " نقله الصّاغَانِيّ . ويُقَال : فَرَسٌ هَبِصٌ وَبِصٌ . " وأَوْبَصَتْ نَارِي : ظَهَرَ لَهَبُهَا " . وفي الصّحاح عن ابْنِ السِّكِّيت : أَوْبَصَتْ نَارِي وذلِكَ أَوّل مَا يَظْهَرُ لَهَبُهَا . وقال غيْرُه : أَوْبَصَتِ النَّارُ عندَ القَدْحِ إِذا ظَهَرَتْ . ووَبَّصَ لي بيَسِيرٍ تَوْبِيصاً : أَعْطَانِيهِ " عن ابْنِ عَبَّادٍ وهو مَجاز . وممّا يُسْتَدْرَكُ عليه : وَبِيصُ الطِّيبِ : بَرِيقُه . وأَبْيَضُ وَابِصٌ : بَرَّاقٌ . قال أَبو الغَرِيب النَّصْرِيّ :

" إِمَّا تَرَيْنِي اليَوْمَ نِضْواً خَالِصاً

" أَسْوَدَ حُلبُوباً وكُنْتُ وَابِصا وقال أَبو حَنِيفَةَ : وَبَصَتِ النَّارُ وَبِيصاً : أَضَاءَت . والوَابِصَةُ : البَرْقَةُ . وعَارِضٌ وَبَّاصٌّ : شَدِيدُ وَبِيصِ البَرْقِ . وما فِي النَّارِ وَبْصَةٌ ووَابِصَةٌ أَي جَمْرَةٌ

لسان العرب
الوبِيصُ البَرِيقُ وبَصَ الشيءُ يَبِصُ وَبْصاً ووَبِيصاً وبِصَةً بَرَقَ ولمَع ووبَصَ البرقُ وغيره وأَنشد ابن بري لامرئ القيس إِذا شَبّ للْمَرْوِ الصِّغارِ وَبِيصُ وفي حديث أَخْذِ العهد على الذُّريّة وأَعْجَبَ آدمَ وَبِيصُ ما بين عَيْنَيْ داود عليهما السلام الوبِيصُ البَريقُ ورجل وَبّاصٌ برّاق اللون ومنه الحديث رأَيت وَبِيصَ الطيِّبِ في مَفارِقِ رسول اللّه صلّى اللّه عليه وسلّم وهو مُحْرِمٌ أَي بَرِيقَه ومنه حديث الحسن لا تَلْقَى المؤمن إِلا شاحِباً ولا تَلْقَى المُنافِقَ إِلا وَبّاصاً أَي برّاقاً ويقال أَبْيَضُ وابِصٌ ووَبّاصٌ قال أَبو النجم عن هامةٍ كالحَجَرِ الوَبّاصِ وقال أَبو العزيب النصري أَما تَرَيْنِي اليومَ نِضْواً خالصا أَسْوَدَ حُلْبوباً وكنتُ وَابِصَا ؟ أَبو حنيفة وبَصَتِ النارُ وَبِيصاً أَضاءتْ والوابِصةُ البَرْقةُ وعارض وَبّاصٌ شديدُ وَبِيصِ البَرْق وكل بَرّاقٍ وَبَّاصٌ ووابصٌ وما في النار وَبْصةٌ ووابِصةٌ أَي جمرة وأَوْبَصَت نارِي أَضاءت زاد غيره وذلك أَول ما يظهر لَهَبُها وأَوْبَصَت النارُ عند القَدْح إِذا ظهرت ابن الأَعرابي الوَبِيصةُ والوابِصةُ النار وأَوْبَصت الأَرضُ أَول ما يظهرمن نباتها ووَبَّصَ الجِرْوُ تَوْبِيصاً إِذا فتح عينيه ورجل وابِصةُ السَّمْع يعتمد على ما يقال له وهو الذي يُسَمَّى الأُذُنَ وأَنَّث على معنى الأُذُن وقد تكون الهاء للمبالغة ويقال إِن فلاناً لوَابِصةُ سَمْعٍ إِذا كان يَثِق بكل ما يسمعه وقيل هو إِذا كان يسمع كلاماً فيعتمد عليه ويظنُّه ولمَّا يَكُنْ على ثِقَة يقال وابِصةُ سَمع بفلان ووابِصةُ سَمع بهذا الأَمر ابن الأَعرابي هو القَمَرُ ( * قوله هو القمر هكذا في الأصل ولعله أراد الوبّاص هو القمر هكذا في سائر المعاجم ) والوَبَّاصُ ووَبْصانُ شهر ربيع الآخر ( * قوله « وبصان شهر ربيع الآخر » هو بفتح الواو وضمها مع سكون الباء فيهما ) قال وسِيّانِ وَبْصانٌ إِذا ما عَدَدْته وبُرْكٌ لَعَمْري في الحِسَاب سَواءُ وجمعه وَبْصاناتٌ ووابِصٌ ووابِصةُ اسمان والوَابِصةُ موضع
الرائد
* وبص يبص: وبصا ووبيصا وبصة. 1-الشيء: لمع، تألق، برق «وبص البرق». 2-الجرو: فتح عينيه. 3-ت الأرض: كثر نباتها.
الرائد
* وبص يوبص: وبصا. نشط.
الرائد
* وبص توبيصا. 1-الجرو: فتح عينيه. 2-له بشيء: أعطاه إياه.
الرائد
* وبص. نشيط.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: