صَهَدَ كَمَنَع : صَخَدَ يقال : صَهَدَتْهُ الشمسُ أَي صَخَدَتْه . قال ابن سيده : صَهَدَتْه الشَّمْسُ تَصْهَدُهُ صَهْداً وصَهَدَاناً : أَصَابَتْه وحَمِيَتْ عليه . والصَّيْهَدُ كَصَقَيْلٍ : السَّرَابُ الجَارِي كذا في التهذيب وأَورَدَ بَيْتَ أُمَيَّةَ بن أَبي عائذٍ الهُذَليِّ :
فأَورَدَهَا فَيْحُ نَجْمِ الفُرو ... عِ من صَيْهَدِ الصَّيْفِ بَرْدَ الشِّمالِ
وقيل : الصَّيْهَدُ هنا : شِدَّةُ الحرِّ . وقال أَبو عُبَيْد : الصَّيْهَدُ هنا : السَّرَابُ . قال ابن سيده : وهو خَطأٌ قال الأَزهريُّ : وأَنكر شَمرٌ الصَّيْهَدُ : السَّرَاب . وقال صَيْهدُ الحَرِّ : شِدَّتُهُ كالصَّهَدَأنِ محركةً . وهاجِرَةٌ صَيْهَدٌ وصَيْهُودٌ : حارَّةٌ . والصَّيْهَدُ : الطَّوِيلُ الجَسِيمُ كالصَّيْهُودِ هكذا وَقَع في تهذيبِ الأَزهَريّ . قال الصاغَانيُّ : والصّوابُ : الصَّهْوَدُ . والصَّيْهَدُ : فَلاَةٌ لا يُنالُ ماؤُهَا وأَنشد مُزاحِمٌ العُقَيْلٍيُّ :
إذا عَرَضتْ مَجْهولَةٌ صَيْهَدِيَّةٌ ... مَخُوفٌ رَدَاها من سَرابٍ ومِغْوَلِ كالصَّيْهود . والصَّيْهد : الضَّخْمُ من الأُيُورِ الطَّوِيلُ وفي رأْسِهِ مَيَلٌ . وصَيْْهودٌ : ع بين اليَمَنِ وحَضْرَموتَ هكذا في النسخ . والذي في التكملة : صَهْيَد : موضِعٌ ما بينَ اليَمَنِ وحضرموت . وعِزٌّ صَيْهُودٌ : منيعٌ نقله الصاغانيُّ . والصَّهْوَدُ : الجَسِيمُ هكذا أَوردَه الصاغَانيُّ وصَوَّبه ووقع في نُسخ التهذيب : الصَّيْهُودُ بهذا المعنى وقد تقدمَت الإِشارةُ إليه
ومما يستدرك عليه : فَلاَةٌ صَيْهُودٌ : لا شيءَ فيها عن الصاغانيِّ