وصف و معنى و تعريف كلمة وبصيتكم:


وبصيتكم: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ ميم (م) و تحتوي على واو (و) و باء (ب) و صاد (ص) و ياء (ي) و تاء (ت) و كاف (ك) و ميم (م) .




معنى و شرح وبصيتكم في معاجم اللغة العربية:



وبصيتكم

جذر [وبص]

  1. لَوْص : (اسم)
    • لَوْص : مصدر لاصَ
  2. لَوَّصَ : (فعل)
    • لَوَّصَ : أَكل اللَّوَاصَ
  3. لَوص : (اسم)
    • اللَّوْصُ : وجع الأُذُن أَو النَّحر
,
  1. لَوْصُ (المعجم القاموس المحيط)


    • ـ لَوْصُ : اللَّمْحُ من خَلَلِ بابٍ ونحوه ، كالمُلاوَصَةِ ، ووجعُ الأُذُنِ أو النَّحْرِ .
      ـ لاصَ : حادَ .
      ـ لَواصُ : الفالُوذُ ، كالمُلَوَّصِ ، والعَسَلُ الصَّافِي .
      ـ لَوَّصَ : أكَلَهُ .
      ـ لَوْصَةُ : وجَعُ الظَّهْرِ .
      ـ ألاصَهُ على الشيءِ : أدَارَهُ عليه ، وأرادَهُ منه .
      ـ أُلِيصَ : أُرْعِشَ .
      ـ لاَوَصَ : نَظَرَ كأنَّه يَخْتِلُ لِيَرُومَ أمْراً ،
      ـ لاَوَصَ الشجرةَ : أرادَ أنْ يَقْطَعَهَا بالفاسِ ، فَلاوَصَ في نَظرِهِ يَمْنَةً ويَسْرَةً كيفَ يأتِيها ، وكيفَ يَضْرِبُها .
      ـ تَلَوَّصَ : تَلَوَّى ، وتَقلَّبَ .
  2. تَلاوَصَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • تَلاوَصَ : تملَّق وخدَعَ .
  3. تَلَوَّصَّ (المعجم المعجم الوسيط)
    • تَلَوَّصَّ : تلوَّى وتقلَّب .
  4. تَلَوَّصّ (المعجم الرائد)
    • تلوص - تلوصا
      1 - تلوى وتقلب
  5. لَواص (المعجم الرائد)

    • لواص
      1 - عسل صاف
  6. لَوصة (المعجم الرائد)
    • لوصة
      1 - وجع ظهر
  7. اللَّوَاصُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • اللَّوَاصُ : العسلُ الصافي .
      و اللَّوَاصُ الفالُوذَج .
  8. اللَّوْصَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • اللَّوْصَةُ : وجع الظَّهر من ريحٍ تصيبه .
  9. لوص (المعجم مختار الصحاح)
    • ل و ص : ألاَصَهُ على كذا أي أداره على الشيء الذي يرومه منه وفي الحديث { هي الكلمة التي ألاَصَ عليها النبي صلى الله عليه وسلم عَمَّه } يعني أبا طالب


  10. لَوَّصَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • لَوَّصَ : أَكل اللَّوَاصَ .
  11. لَوَّص (المعجم الرائد)
    • لوص
      1 - مصدر لاص . 2 - وجع الأذن أو الحلق .
  12. اللَّوْصُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • اللَّوْصُ : وجع الأُذُن أَو النَّحر .
  13. لَوص (المعجم الرائد)
    • لوص - تلويصا
      1 - أكل « اللواص »، وهو العسل الصافي


  14. لاص (المعجم الرائد)
    • لاص - يلوص ، لوصا
      1 - لاصه بعينه : نظر إليه من خلل باب أو ستر . . 2 - لاص عنه : حاد عنه ، إبتعد .
  15. لوص (المعجم لسان العرب)
    • " لاصَه بعينه لَوْصاً ولاوَصَه : طالَعَه من خَلَلٍ أَو سِتْرٍ ، وقيل : المُلاوَصةُ النظر يَمْنةً ويَسْرةً كأَنه يَرُومُ أَمراً .
      والإِلاصَةُ ، مثل العِلاصة : إِدارَتُك الإِنسانَ على الشيء تَطلبُه منه ، وما زلت أُلِيصُه وأُلاوِصُه على كذا وكذا أَي أُدِيرُه عليه .
      وقال عمر لعثمان في معنى كلمة الإِخلاص : هي الكلمة التي أَلاصَ عليها النبيُّ ، صلّى اللّه عليه وسلّم ، عَمَّه يعني أَبا طالب عند الموت شهادة أَن لا إله إِلا اللّه أَي أَدارَه عليها وراوَده فيها .
      الليث : اللَّوْصُ من المُلاوَصةِ وهو النظر كأَنه يَخْتِلُ ليَرُوم أَمراً .
      والإِنسان يُلاوِصُ الشجرة إِذا أَرادَ قَلْعَها بالفأْسِ ، فتراه يُلاوِصُ في نظره يمنة ويسرة كيف يضرِبُها وكيف يأْتيها ليقلَعها .
      ويقال : أَلاصَه على كذا أَي أَدارَه على الشيء الذي يُرِيده .
      وفي الحديث أَنه ، قال لعثمان : إِن اللّه ، تبارك وتعالى ، سَيُقَمِّصُك قَمِيصاً وإِنك سَتُلاصُ على خَلْعِه أَي تُراوَد عليه ويُطْلَبُ منك أَن تخْلَعه ، يعني الخلافة .
      يقال : أَلَصْته على الشيء أُلِيصُه مثل رَاودْته عليه وداورته .
      وفي حديث زيد بن حارثة : فأَدارُوه وأَلاصُوه فأَبى وحلف أَن لا يَلْحَقَهُم .
      وما أَلَصْت أَن آخُذَ منه شيئاً أَي ما أَرَدْت .
      ويقال للفالُوذ : المُلَوَّصُ والمُزَعْزَع والمُزَعْفَر واللَّمْصُ واللَّواصُ .
      أَبو تراب : يقال لاصَ عن الأَمر وناصَ بمعنى حادَ .
      وأَلَصْت أن آخُذَ منه شيئاً أُلِيصُ إِلاصَةً وأَنَصْت أُنِيصُ إِناصةً أَي أَرَدت .
      ولَوَّصَ الرجلُ إِذا أَكلَ اللَّواصَ ، واللَّواصُ هو العسَلُ ، وقيل : العسلُ الصافي .
      وفي الحديث : من سبق العاطسَ بالحمد أَمِنَ الشَّوْصَ واللَّوْصَ ؛ هو وَجَعُ الأُذنِ ، وقيل : وجَعُ النحر .
      "


معنى وبصيتكم في قاموس معاجم اللغة

المعجم الوسيط
البرقُ ونحوه ـِ ( يَبِصُ ) وَبْصاً، ووبيصاً، وبصَة: لَمَع وبَرَق. ويقال: وَبَصَ القمر. وـ الجرو: فتح إحدى عينيه. وـ الأرض: كثر نبتها. وـ ظهر أول ما ينبت منها. وـ النار وبيصاً: أضاءت.( وَبِصَ ) الفرس وغيره ـَ ( يَوْبَصُ ) وَبَصاً: نشِط. فهو وبِص، وهي وبِصة.( أَوْبَصَتِ ) الأرض: وبَصَت. وـ النار: ظهر لهبها. وـ فلان ناره: ذكّاها.( وَبَّصَ ) فلان لفلان بشيء: أعطاه إيّاه. وـ الجرو: فتّح عينيه.( الوَابِصَةُ ): النار. وـ الجمرة. وـ البَرْقة. ويقال: فلان وابصة سَمْع: إذا كان يسمع كلاماً فيثق به.( الوَبَّاصُ ): وصف للمبالغة. وفي حديث الحَسَن: ( لا تلقى المؤمن إلاَّ شاحباً، ولا تلقى المنافق إلا وبّاصاً ): أي برَّاقاً مزهوًّا. وـ القمر. وـ البرّاق اللون.( الوَبْصَةُ ): الجمرة.( الوَبِيصَةُ ): النار.


الصحاح في اللغة
وَبَصَ البرقُ وغيره يَبِصُ وَبيصاً، أي بَرَقَ ولمع. قال ابن السكيت: يقال أوْبَصَتِ الأرضُ في أوَّل ما يظهر نبتها. وأوْبَصْتُ ناري، وذلك أوَّل ما يظهر لهبُها.

ووَبَّصَ الجروُ تَوْبيصاً: فتح عينيه. ويقال: إنَّ فلاناً لَوابِصَةُ سمعٍ، إذا كان يثق بكل ما يسمعه.
تاج العروس

" وَبَصَ البَرْقُ " وغيْرُه " يَبِصُ وَبْصاً ووَبِيصاً " وبِصَةً كعِدَةٍ " لَمَعَ وبَرَقَ " نَقَلَهُ الجَوْهَرِيّ وأَنْشَدَ ابنُ بَرِّيّ لامْرِئِ القيْسِ :

كَأَنِّي ورَحْلِي والقُرَابَ ونُمْرُقِي ... إِذا شُبّ للمَرْوِ الصِّغَار وَبِيصُ وَبَصَ " الجِرْوُ : فَتَحَ " إِحْدَى " عَيْنيْهِ " عن ابنِ عَبّادٍ . والَّذِي في الصّحاح والعُبَاب وَبَّصَ الجرْوُ تَوْبِيصاً : فَتَح عَيْنيْه . وتَابَعَهُمَا غيْرُ وَاحِدٍ من أَئمّة اللُّغَة . وَبَصَتِ " الأَرْضُ : كَثُرَ نبْتُهَا كأَوْبَصَت " واقْتَصَر الجَوْهَرِيُّ على الأَخِيرِ ونَقَلَهُ عن ابن السِّكِّيت ونَصُّه : يُقَالُ : أَوْبَصَتِ الأَرْضُ في أَوَّلِ ما يَظْهَرُ نَبْتُهَا . الوَبَّاصُ : " ككَتَّانٍ : البَرَّاقُ اللَّوْنِ " ومنه حَدِيثُ الحَسَن : " لا تَلْقَى المُؤْمِنَ إِلاَّ شَاحِباً ولا تَلْقَى المُنَافِقَ إِلاّ وَبَّاصاً " أَي بَرَّاقاً . ويُقَال : أَبْيَضُ وَبَّاصُ قال أَبو النَّجْم :

" عن هَامَةٍ كالحَجَرِ الوَبَّاصِ الوَبَّاصُ : " القَمَرُ " عن ابن الأَعْرَابِيّ وأَبِي عَمْرٍو وهو من ذلِكَ . " ووَابِصٌ : عَلَمٌ " وكذلِكَ وَابِصَةُ والأَخِيرُ نَقَلَهُ الجَوْهَرِيُّ . عن ابنِ الأَعْرَابِيّ : " الوَابِصَةُ : النَّارُ كالوَبِيصَةِ . " " ووَابِصَةُ : ع " وفي اللسَان والتَّكْمِلَةِ الوَابِصَةُ بالَّلام : مَوْضِعٌ . وَابِصَةُ " بنُ سَعِيدٍ " هكذا في النُّسَخ . وهو غَلَطٌ والصَّوابُ ابنُ مَعْبَدٍ وهو ابنُ مَالِكٍ الأَسَدِيُّ أَيُو سَالِمٍ " صَحَابِيّ " قَبْرُهُ بالرَّقَّةِ . يُقَال : " إِنَّه لوَابِصَةُ سَمْعٍ " إِذا كانَ " يَثِق بكُلِّ ما يَسْمَعُ " نقله الجَوْهَرِيّ والزَّمَخْشَرِيّ . وقيل : هو إِذا كَانَ يَسْمَعُ كَلاَماً فيَعْتَمِدُ عليه ويَظُنُّه ولَمَّا يَكُنْ على ثِقَةٍ . يُقَال : وَابِصَةُ سَمْعٍ بِفُلانٍ ووَابِصَةُ سَمْعٍ بهذا الأَمْرِ وهو الَّذِي يُسَمَّى الأُذُنَ قاله ابنُ فَارِسٍ وأَنَّثَ على مَعْنَى الأُذُنِ وقد تَكُونُ الهَاءُ للمُبَالَغَةِ . " ووَبْصَان " بالفَتْح عن الفَرَّاءِ " ويُضَمُّ " عن ابنِ دُرَيْد : اسمُ " شَهْرِ رَبِيعٍ الآخِرِ " في الجَاهِلِيَّة . قال :

وسِيَّانِ وَبْصَانٌ إِذَا ما عَدَدْتَهُ ... وبُرْكٌ لعَمْرِي في الحِسَابِ سَوَاءُ

نُسَخ الجَمْهَرَة : بُصَّان كرُمَّانٍ ونَقَل شيْخُنَا عن ابْنِ سِيدَه في المُحْكَم أَنّه بفَتْحِ الوَاوِ وضَمِّ المُوَحَّدةِ نَظِير سَبُعَان حَتَّى قِيلَ إِنَّهُ لا ثَالِثَ لَهُمَا . قُلْتُ : وهُوَ غَرِيبٌ لم يَتَعَرَّضْ له صاحِبُ اللّسَان ولا غيْرُه وإِنَّمَا نَقَلَ عن ابنِ سِيدَه كما تَرَى وليس فيه ما ذَكَرَه شيْخُنَا . وقال الصّاغَانِيّ في العُبَابِ : ومَا في بَعْضِ نُسَخ الجَمْهَرَة صَحِيحٌ أَيضاً لأَنَّ وَبَصَ وبَصَّ بمَعْنىً وسيأْتي للمُصَنِّف في " بصّ " . " والوَبَصُ مُحَرَّكَةً : النَّشَاطُ و " منه " فَرَسٌ وَبِصٌ ككَتِفٍ " أَي " نَشِيطٌ " نقله الصّاغَانِيّ . ويُقَال : فَرَسٌ هَبِصٌ وَبِصٌ . " وأَوْبَصَتْ نَارِي : ظَهَرَ لَهَبُهَا " . وفي الصّحاح عن ابْنِ السِّكِّيت : أَوْبَصَتْ نَارِي وذلِكَ أَوّل مَا يَظْهَرُ لَهَبُهَا . وقال غيْرُه : أَوْبَصَتِ النَّارُ عندَ القَدْحِ إِذا ظَهَرَتْ . ووَبَّصَ لي بيَسِيرٍ تَوْبِيصاً : أَعْطَانِيهِ " عن ابْنِ عَبَّادٍ وهو مَجاز . وممّا يُسْتَدْرَكُ عليه : وَبِيصُ الطِّيبِ : بَرِيقُه . وأَبْيَضُ وَابِصٌ : بَرَّاقٌ . قال أَبو الغَرِيب النَّصْرِيّ :

" إِمَّا تَرَيْنِي اليَوْمَ نِضْواً خَالِصاً

" أَسْوَدَ حُلبُوباً وكُنْتُ وَابِصا وقال أَبو حَنِيفَةَ : وَبَصَتِ النَّارُ وَبِيصاً : أَضَاءَت . والوَابِصَةُ : البَرْقَةُ . وعَارِضٌ وَبَّاصٌّ : شَدِيدُ وَبِيصِ البَرْقِ . وما فِي النَّارِ وَبْصَةٌ ووَابِصَةٌ أَي جَمْرَةٌ

لسان العرب
الوبِيصُ البَرِيقُ وبَصَ الشيءُ يَبِصُ وَبْصاً ووَبِيصاً وبِصَةً بَرَقَ ولمَع ووبَصَ البرقُ وغيره وأَنشد ابن بري لامرئ القيس إِذا شَبّ للْمَرْوِ الصِّغارِ وَبِيصُ وفي حديث أَخْذِ العهد على الذُّريّة وأَعْجَبَ آدمَ وَبِيصُ ما بين عَيْنَيْ داود عليهما السلام الوبِيصُ البَريقُ ورجل وَبّاصٌ برّاق اللون ومنه الحديث رأَيت وَبِيصَ الطيِّبِ في مَفارِقِ رسول اللّه صلّى اللّه عليه وسلّم وهو مُحْرِمٌ أَي بَرِيقَه ومنه حديث الحسن لا تَلْقَى المؤمن إِلا شاحِباً ولا تَلْقَى المُنافِقَ إِلا وَبّاصاً أَي برّاقاً ويقال أَبْيَضُ وابِصٌ ووَبّاصٌ قال أَبو النجم عن هامةٍ كالحَجَرِ الوَبّاصِ وقال أَبو العزيب النصري أَما تَرَيْنِي اليومَ نِضْواً خالصا أَسْوَدَ حُلْبوباً وكنتُ وَابِصَا ؟ أَبو حنيفة وبَصَتِ النارُ وَبِيصاً أَضاءتْ والوابِصةُ البَرْقةُ وعارض وَبّاصٌ شديدُ وَبِيصِ البَرْق وكل بَرّاقٍ وَبَّاصٌ ووابصٌ وما في النار وَبْصةٌ ووابِصةٌ أَي جمرة وأَوْبَصَت نارِي أَضاءت زاد غيره وذلك أَول ما يظهر لَهَبُها وأَوْبَصَت النارُ عند القَدْح إِذا ظهرت ابن الأَعرابي الوَبِيصةُ والوابِصةُ النار وأَوْبَصت الأَرضُ أَول ما يظهرمن نباتها ووَبَّصَ الجِرْوُ تَوْبِيصاً إِذا فتح عينيه ورجل وابِصةُ السَّمْع يعتمد على ما يقال له وهو الذي يُسَمَّى الأُذُنَ وأَنَّث على معنى الأُذُن وقد تكون الهاء للمبالغة ويقال إِن فلاناً لوَابِصةُ سَمْعٍ إِذا كان يَثِق بكل ما يسمعه وقيل هو إِذا كان يسمع كلاماً فيعتمد عليه ويظنُّه ولمَّا يَكُنْ على ثِقَة يقال وابِصةُ سَمع بفلان ووابِصةُ سَمع بهذا الأَمر ابن الأَعرابي هو القَمَرُ ( * قوله هو القمر هكذا في الأصل ولعله أراد الوبّاص هو القمر هكذا في سائر المعاجم ) والوَبَّاصُ ووَبْصانُ شهر ربيع الآخر ( * قوله « وبصان شهر ربيع الآخر » هو بفتح الواو وضمها مع سكون الباء فيهما ) قال وسِيّانِ وَبْصانٌ إِذا ما عَدَدْته وبُرْكٌ لَعَمْري في الحِسَاب سَواءُ وجمعه وَبْصاناتٌ ووابِصٌ ووابِصةُ اسمان والوَابِصةُ موضع
الرائد
* وبص يبص: وبصا ووبيصا وبصة. 1-الشيء: لمع، تألق، برق «وبص البرق». 2-الجرو: فتح عينيه. 3-ت الأرض: كثر نباتها.
الرائد
* وبص يوبص: وبصا. نشط.
الرائد
* وبص توبيصا. 1-الجرو: فتح عينيه. 2-له بشيء: أعطاه إياه.
الرائد
* وبص. نشيط.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: