وصف و معنى و تعريف كلمة وبطاقة:
وبطاقة: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ تاء المربوطة (ة) و تحتوي على واو (و) و باء (ب) و طاء (ط) و ألف (ا) و قاف (ق) و تاء المربوطة (ة) .
معنى و شرح وبطاقة في معاجم اللغة العربية:
-
بطاقة: (اسم)
- الجمع : بِطاقات و بَطائِقُ
- ورقة صغيرة أو رقعة من الورق المقوَّى أو غيره يُكتب عليها بعض المعلومات المتعلّقة بموضوع ما بطاقة دعوة
- بِطاقَة الثَّوب / بِطاقَة المتاع : رقعة صغيرة يُذكر فيها ثمنُه ،
- بِطاقَة الشَّخصيّة / بِطاقَة عائِليَّة / بِطاقَة الهُويَّة : بِطاقَة يُثبت فيها اسمُ صاحبها وجنسيته ومولده وعمله وعنوانه وغير ذلك ،
- بِطاقَة انتخاب / بِطاقَة انتخابيّة : مستند رَسْميّ يعطى صاحبه الحقّ بالاقتراع ،
- بِطاقَة بَريديّة : نوع من البطاقات تُستعمل في المراسلات أو غيرها أحد وجهيها مُزيَّن بصورة ،
- بِطاقَة تموين : سجل خاصّ بتوزيع الأغذيّة وبعض الموادّ التموينيّة ،
- بِطاقَة زيارة : بطاقة مطبوع عليها اسم الزائر كاملاً وغرض زيارته ،
- بِطاقَة مثقَّبة : رُقعة من الورق المقوّى تَحمل معلومات بشكل ثقوب تُدخل في آلة المعلومات تلقائيًّا أو تحولها إلى نصّ مكتوب أو تجيب عنه ،
- بِطاقَة معايدة : بطاقة تحمل عبارات التهنئة
- بطاقَة استعارة : ورقة بيانات يجب على الباحث أن يملأها ويوقّع عليها بإمضائه في حالة تداوله للوثائق الأرشيفيّة
-
طاق: (اسم)
- الجمع : طاقات و أطواق و طيقان
- الطَّاقُ : الطَّائقُ
- الطَّاقُ : الطَّيْلَسَانُ
- الطَّاقُ : ما عُطف وجُعل كالقوس من الأبنية
- الطَّاقُ : ما يُجدل مع غيره لصنع غزل أو حبل أو خيط نسج حبلا من ثلاث طاقات
- طَاقُ نَعْلٍ : فِرَاشُهُ
- طَاقُ جَبَلٍ : نُتُوؤُهُ ، بُرُوزُهُ
-
طاقَ: (فعل)
- طاقَ يَطوق ، طُقْ ، طَوْقًا طَيْقًا وطاقةً ، فهو طائِق ، والمفعول مَطُوق
- طاق : حملَ المسئوليَّة
- طاق الأمرَ : قدر عليه بمشقة
-
طاقّ: (اسم)
-
طاقة: (اسم)
- الجمع : طاقات
- الطَّاقَةُ : القُدْرَةُ
- الطَّاقَةُ : ما يستطيع الإِنسانُ أَن يفعلَهُ بمشقَّةٍ
- الطَّاقَةُ : شعبةٌ أَو حُزمةٌ من رَيحانٍ ، أَو زهرٍ ، أَو الطَّاقَةُ شعرٍ ، أَو عيدانٍ ، أَو خيوطٍ ، القصص آية 45 وَلكِنَّا أَنْشأْنَا قُرُوناً فَتَطَاوَلَ عَلَيْهِمُ العُمُرُ ) )
- مصدر طاقَ
- طاقة إنتاجيَّة : قدرة على الإنتاج ،
- نافذة ، شبَّاك ، فتحة في جدار يدخل منها الهواء والضوء
- الطَّاقة الذَّرِّيَّة / الطَّاقة النَّوويَّة : ( الطبيعة والفيزياء ) الطَّاقة النَّاتجة عن تفتيت نوى الذَّرَّات في الانشطار النَّوويّ أو النَّاتجة عن تجميعها في الاندماج النَّوويّ
- طاقة الحركة : ( الطبيعة والفيزياء ) القدرة التي يكتسبها الجسم من جرَّاء حركته وكذلك مقدرة الجسم على أداء شغل بسبب حركته
- محوِّل الطَّاقة : ( الطبيعة والفيزياء ) مادّة أو جهاز يحوِّل الطاقة الداخلة من شكل إلى شكل آخر من الطاقة الخارجة
- الطَّاقة الشَّمسيَّة : ( الفلك ) الطَّاقة التي تُشعّ من الشَّمس
- طاقة دافعة : مادة أو مجموعة مواد يُولِّد تفاعلها الكيميائي طاقة تُستعمل في الدفع الذاتي للصواريخ أو يوَلِّد الغازات الساخنة التي تغذّي حركة صاروخ ذاتي الدفع
- علم الطاقة : علم يُعالج مختلف مظاهر الطاقة أو هو فرع من علم الميكانيكا يبحث في الطاقة وتحوُّلاتها
,
-
بِطَرْكُ
- ـ بِطَرْكُ وبَطْرَكُ : البِطْريقُ ، أو سَيِّدُ المَجوسِ ، وذُكِرَ في ب ط ر ق .
المعجم: القاموس المحيط
-
البَضُّ
- ـ البَضُّ : الرَّخْصُ الجَسَدِ ، الرقيقُ الجِلْدِ ، المُمْتَلِئُ ، وهي : البَضَّةُ ، واللَّبَنُ الحامِضُ ، كالبَضَّةِ .
ـ جاريةٌ بَضيضَةٌ وباضَةٌ وبَضْباضَةٌ : بَضَّةٌ .
ـ بئرٌ بَضوضٌ : يَخْرُجُ ماؤُها قليلاً قليلاً ، ج : بِضاضٌ .
ـ ما في البئرِ باضُوضٌ : بَلَلَةٌ .
ـ ما في السِّقاءِ بُضاضَةٌ ، وبَضيضةٌ : يَسيرُ ماءٍ .
ـ بَضيضةُ : المَطَرُ القليلُ ، ومِلْكُ اليَدِ .
ـ بَضَّ الماءُ يَبِضُّ بَضًّا وبُضوضاً وبَضيضاً : سالَ قليلاً قليلاً ،
ـ بَضَّ له : أعْطاهُ قليلاً ، كأَبَضَّ .
ـ بَضَضُ : الماءُ القليلُ .
ـ ‘‘ ما يَبِضُّ حَجَرُهُ ’‘: مَثَلٌ للبَخيلِ .
ـ بَضَّ أوْتارَهُ : حَرَّكَها لِيُهَيِّئَها للضَّربِ .
ـ ما عَلَّمَكَ أهْلُكَ إلاَّ مِضًّا وبِضًّا ، ومِيضاً وبِيضاً : وهو أن يُسألَ عن الحاجَةِ ، فَيَتَمَطَّقَ بِشَفَتَيْهِ .
ـ بَضْباضُ : الكَمْأَةُ .
ـ رجُلٌ بُضابضٌ : قويٌّ .
ـ بَضَّضَ تَبْضيضاً : تَنَعَّمَ .
ـ ابْتَضَضْتُ نَفْسي له : اسْتَزَدْتُها له ،
ـ ابْتَضَضْ القَوْمَ : اسْتَأصَلْتُهم .
ـ تَبَضْبَضْتُهُ : أخَذْتُ كُلَّ شيءٍ له ،
ـ تَبَضْبَضْ حَقِّي منه : اسْتَنْظَفْتُهُ قليلاً قليلاً .
المعجم: القاموس المحيط
-
بَطَلَ
- ـ بَطَلَ بُطْلاً وبُطولاً وبُطْلاناً : ذَهَبَ ضَياعاً وخُسْراً ، وأبْطَلَهُ .
ـ بَطَلَ في حَديثِه بَطَالَةً : هَزَلَ ، كأَبْطَلَ ،
ـ بَطَلَ الأَجيرُ : تَعَطَّلَ .
ـ باطِلُ : ضِدُّ الحَقِّ ، ج : أباطيلُ ،
ـ أبْطَلَ : جاءَ به ،
ـ أبْطَلَ : إبْلِيسُ ، ومنه : { وما يُبْدِئُ الباطِلُ وما يُعيدُ }.
ـ رجُلٌ بَطَّالٌ : ذو باطِلٍ ، بَيِّنُ البُطولِ .
ـ تَبَطَّلوا بينهم : تَداوَلوا الباطِلَ .
ـ رَجُلٌ بَطَلٌ ، وبَطَّالُ ، بَيِّنُ البَطالَةِ والبُطولَةِ : شُجاعٌ ، تَبْطُلُ جِراحَتُه فلا يَكْتَرِثُ لها ، أو تَبْطُلُ عندَه دِماءُ الأَقْرانِ ، ج : أبْطالٌ ، وهي : أَبْطالَةُ . وقد بَطُلَ ، وتَبَطَّلَ .
ـ بُطَّلاتُ : التُّرَّهاتُ .
ـ بينهم أُبْطولَةٌ ، وإبْطالَةٌ : باطِلٌ .
ـ بَطَلَةُ : السَّحَرَةُ .
المعجم: القاموس المحيط
-
وَبَطَ
- ـ وَبَطَ ووَبُطَ ووَبِطَ ، يَبِطُ ويَوْبَطُ وَبْطاً ووباطَةً ووبَطاً ووُبُوطاً : ضَعُفَ .
ـ وابِطُ : الخَسِيسُ ، والجَبَانُ الضعيف .
ـ وَبَطَهُ : وَضَعَ من قَدْرِهِ ،
ـ وَبَطَ حَظَّهُ : أَخَسَّهُ ،
ـ وَبَطَ الجُرْحَ : فَتَحَهُ ،
ـ وَبَطَ عن حاجَتِهِ : حَبَسَهُ .
ـ أوبَطَهُ : أثْخَنَه .
المعجم: القاموس المحيط
-
بَضْعُ
- ـ بَضْعُ : القَطْعُ ، كالتَّبْضِيعِ ، والشَّقُّ ، وتَقْطِيعُ اللَّحْمِ ، والتَّزَوُّجُ ، والمُجامَعَةُ ، كالمُباضَعَةِ والبِضاعِ ، والتَّبيينُ كالإِبْضاعِ ، والتِّبَيُّنُ .
ـ بَضَعَه الكَلامَ ، وأبْضَعَه الكلامَ : بَيَّنَه له ،
ـ بَضَعَ هو بُضوعَاً : فَهِمَ .
ـ بَضَعَ في الدَّمْعِ : أن يَصيرَ في الشُّفْرِ ولا يَفيضَ ،
ـ بُضْعُ : الجِماعُ ، أو الفَرْجُ نفْسُه ، والمَهْرُ ، والطَّلاقُ ، وعَقْدُ النِّكاحِ ، ضِدٌّ ، وموضع ،
ـ بِضْعُ ، وبَضْعُ : الطائِفةُ من الليلِ ، وما بينَ الثَّلاثِ إلى التِسْعِ أو إلى الخَمْسِ ، أو ما بين الواحِدِ إلى الأَرْبَعَةِ ، أو مِن أرْبَعٍ إلى تِسْعٍ ، أو هو سَبْعٌ ، وإذا جاوَزْتَ لَفْظَ العَشْرِ ذَهَبَ البِضْعُ ، لا يقالُ : بِضْعٌ وعِشْرونَ ، أو يقالُ ذلك . الفَرَّاءُ : لا يُذْكَرُ مَعَ العَشَرَةِ والعِشْرينَ إلى التِّسْعينَ ، ولا يقالُ : بِضْعٌ ومِئَةٌ ، ولا ألْفٌ .
ـ مَبْرَمَانُ : البِضْعُ : ما بينَ العَقْدَيْنِ ، من واحِدٍ إلى عَشَرَةٍ ، ومِنْ أحَدَ عَشَرَ إلى عِشْرينَ . وموضع المُذَكَّرِ مَبْرَمَانَةُ ، ومعَهَا مَبْرَمَانُ : بِضْعَةٌ وعِشْرُونَ رجُلاً ، وبِضْعٌ وعِشْرونَ امرأةً ، ولا يُعْكَسُ ، أو البِضْعُ : غيرُ مَعْدودٍ ، لأَنَّهُ بمعنَى القِطْعَةِ .
ـ بَضْعَةُ وبِضْعَةُ : القِطْعَةُ من اللَّحْمِ ، ج : بَضْعٌ وبِضَعٌ وبِضَاعٌ وبَضَعَاتٌ .
ـ مِبْضَعٌ : ما يُبْضَعُ به العِرْقُ .
ـ باضِعَةُ : الشَّجَّةُ التي تَقْطَعُ الجِلْدَ وتَشُقُّ اللحمَ شَقّاً خَفِيفاً وتَدْمى إلا أنَّها لا تُسِيلُ ، والفِرْقُ مِنَ الغَنَمِ ، أو القِطْعَةُ التي انْقَطَعَتْ عَنِ الغَنَمِ .
ـ الباضِعُ في الإِبِلِ : كالدَّلاَّلِ في الدُّورِ ،
ـ باضِعُ : مَنْ يَحْمِلُ بَضائِعَ الحَيِّ ويَجْلُبُها ، والسَّيْفُ القَطَّاعُ ، ج : بَضَعَةٌ .
ـ باضِعٌ : موضع بساحِلِ بَحْرِ اليمنِ ، أو جَزِيرَةٌ فيه .
ـ بَضَعْتُ به بُضُوعاً : إذا أمَرْتَهُ بشيءٍ فلم يَفْعَلْهُ ، فدَخَلَكَ منه ،
ـ بَضَعْتُ من الماءِ بَضْعاً وبُضُوعاً وبَضاعاً : رَوِيتُ .
ـ بَضيعُ : الجَزِيرةُ في البَحْرِ ، ومَرْسىً دونَ جُدّةَ مما يَلِي اليمنَ ، والعَرَقُ ، وجبلٌ ، والبَحْرُ ، والماءُ النَّمِيرُ ، كالباضِعِ ، والشَّريكُ ، ج : بُضْعٌ .
ـ بَضيعَةُ : الجَنِيبَةُ تُجْنَبُ مع الإِبِلِ .
ـ بُضَيْعٌ : موضع ، أو جبلٌ بالشامِ ، وموضع عن يَسارِ الجارِ .
ـ بئرُ بُضاعَةَ وبِضاعَةَ : بالمدينةِ قُطْرُ رأسها ستَّةُ أذْرعٍ .
ـ أبْضَعَةُ : مَلِكٌ من مُلُوكِ كِنْدَةَ ، أخُو مِخْوَسٍ ، وتقدَّمَ في السينِ .
ـ أَبْضَعُ : المَهْزُولُ .
ـ أبْضَعَها : زَوَّجَها ،
ـ أبْضَعَ الشيءَ : جَعَلَهُ بِضَاعَةً كاسْتَبْضَعَه ،
ـ أبْضَعَ الماءُ فلاناً : أرْواهُ ،
ـ أبْضَعَ عن المَسْألةِ : شَفاهُ ،
ـ أبْضَعَ الكلامَ : بَيَّنَه بَياناً شافِياً .
ـ تَبَضَّعَ العَرَقُ : تَبَصَّعَ ، وتَبَضَّعَ أصَحُّ .
ـ انْبَضَعَ : انْقَطَعَ .
ـ ابْتَضَعَ : تَبَيَّنَ .
المعجم: القاموس المحيط
-
وَبَطَ
- وَبَطَ في جسمه ، وفي رأيه وَبَطَ ِ ( يَبِطُ ) وَبْطًا ، ووُبُوطًا : ضَعُف .
ويقال : وبَطَ رأْيُه في هذا الأَمر : ضَعُف ولم يَستحكِمْ .
و وَبَطَ خَسَّ .
و وَبَطَ جَبُنَ .
و وَبَطَ فلانًا وَبْطًا : وضَعَ من قَدره .
وفي الحديث : حديث شريف اللهمّ لا تَبِطْنِي بعد إِذْ رفعتَني //.
و وَبَطَ عن حاجته : حَبَسه .
و وَبَطَ حَظَّه : أَخَسَّه .
و وَبَطَ الجرحَ : فتحه .
المعجم: المعجم الوسيط
-
وَبُطَ
- وَبُطَ فلانٌ وَبُطَ ُ ( يَوْبُطُ ) وباطةً : وَبِطَ .
و وَبُطَ ثَقُل .
المعجم: المعجم الوسيط
-
وَبِطَ
- وَبِطَ فلانٌ وَبِطَ َ ( يَوْبَطُ ) وَبَطًا : ضعُف .
و وَبِطَ خَسَّ .
و وَبِطَ جَبُنَ .
المعجم: المعجم الوسيط
-
وَبَط
- وبط - يوبط ، وبطا
1 - وبط : ضعف . 2 - وبط : جبن
المعجم: الرائد
-
وبط
- وبط - يبط ، وبطا ووبوطا
1 - وبط الجرح : فتحه . 2 - وبطه : خفض من شأنه وقدره . 3 - وبطه عن حاجته : حبسه ، منعه . 4 - وبط : ضعف . 5 - وبط : جبن .
المعجم: الرائد
-
وبط
- وبط - يوبط ، وباطة
1 - وبط : ضعف . 2 - وبط : ثقل
المعجم: الرائد
-
وبط
- " الوابِطُ : الضعيف .
وبَطَ في جِسمه ورَأْيِه يَبِط وَبْطاً ووبُوطاً ووَباطةً ووَبِطَ وبَطاً ووَبْطاً ووَبُطَ : ضَعُف وثَقُل .
ووَبَط رأْيُه في هذا الأَمر وُبوطاً إِذا ضعُف ولم يَسْتَحْكِم ؛
وأَنشد ابن بري لحميد الأَرقط : إِذْ باشَرَ النَّكْثَ بِرَأْيٍ وابِطِ وكذلك وَبِط ، بالكسر ، يَوْبَط وَبْطاً .
والوابِطُ : الخَسِيس والضعيف الجَبان .
ويقال : أَردت حاجة فوَبَطَني عنها فلان أَي حبَسني .
والوَباطُ : الضَّعْف ؛ قال الراجز : ذُو قُوَّة ليسَ بذِي وَباطِ والوابِطُ : الخَسِيس .
ووبَطَ حَظَّه وَبْطاً : أَخَسَّه ووضَع من قدره .
ووَبَطْت الرجلَ : وضعت من قدره .
وفي حديث النبي ، صلّى اللّه عليه وسلّم : اللهم لا تَبِطْني بعد إِذ رَفَعْتني أَي لا تُهِنِّي وتَضَعْني .
أَبو عمرو : وَبَطه اللّه وأَبَطَه وهَبَطَه بمعنى واحد ؛
وأَنشد : أَذاكَ خَيْرٌ أَيُّها العَضارِطُ ، أَم مُسْبَلاتٌ شَيْبُهنَّ وابِطُ ؟ أَي واضِِع الشَّرَفِ .
ووَبَط الجرْحَ وَبْطاً : فتحه كبَطَّه بَطّاً .
"
المعجم: لسان العرب
-
بطل
- " بَطَل الشيءُ يَبْطُل بُطْلاً وبُطُولاً وبُطْلاناً : ذهب ضيَاعاً وخُسْراً ، فهو باطل ، وأَبْطَله هو .
ويقال : ذهب دَمُه بُطْلاً أَي هَدَراً .
وبَطِل في حديثه بَطَالة وأَبطل : هَزَل ، والاسم البَطل .
والباطل : نقيض الحق ، والجمع أَباطيل ، على غير قياس ، كأَنه جمع إِبْطال أَو إِبْطِيل ؛ هذا مذهب سيبويه ؛ وفي التهذيب : ويجمع الباطل بواطل ؛ قال أَبو حاتم : واحدة الأَباطيل أُبْطُولة ؛ وقال ابن دريد : واحدتها إِبْطالة .
ودَعْوى باطِلٌ وبَاطِلة ؛ عن الزجاج .
وأَبْطَل : جاء بالباطل ؛ والبَطَلة : السَّحَرة ، مأْخوذ منه ، وقد جاء في الحديث : ولا تستطيعه البَصَلة ؛ قيل : هم السَّحَرة .
ورجل بَطَّال ذو باطل .
وقالوا : باطل بَيِّن البُطُول .
وتَبَطَّلوا بينهم : تداولوا الباطل ؛ عن اللحياني .
والتَّبَطُّل : فعل البَطَالة وهو اتباع اللهو والجَهالة .
وقالوا : بينهم أُبْطُولة يَتَبَطَّلون بها أَي يقولونها ويتداولونها .
وأَبْطَلت الشيءَ : جعلته باطلاً .
وأَبْطل فلان : جاء بكذب وادَّعى باطلاً .
وقوله تعالى : وما يبدئ الباطل وما يعيد ؛ قال : الباطل هنا إِبليس أَراد ذو الباطل أَو صاحب الباطل ، وهو إِبليس .
وفي حديث الأَسود بن سَرِيع : كنت أُنشد النبي ، صلى الله عليه وسلم ، فلما دخل عمر ، قال : اسكت إِن عمر لا يحبُّ الباطل ؛ قال ابن الأَثير : أَراد بالباطل صِناعَة الشعر واتخاذَه كَسْباً بالمدح والذم ، فأَما ما كان يُنْشَدُه النبيُّ ، صلى الله عليه وسلم ، فليس من ذلك ولكنه خاف أَن لا يفرق الأَسود بينه وبين سائره فأَعلمه ذلك .
والبَطَل : الشجاع .
وفي الحديث : شاكي السلاح بَطَل مُجَرَّب .
ورجل بَطَل بَيِّن البَطالة والبُطولة : شُجَاع تَبْطُل جِرَاحته فلا يكتَرِثُ لها ولا تَبْطُل نَجَادته ، وقيل : إِنما سُمّي بَطَلاً لأَنه يُبْطِل العظائم بسَيْفه فيُبَهْرجُها ، وقيل : سمي بَطَلاً لأَن الأَشدّاءِ يَبْطُلُون عنده ، وقيل : هو الذي تبطل عنده دماء الأَقران فلا يُدْرَك عنده ثَأْر من قوم أَبْطال ، وبَطَّالٌ بَيِّن البَطالة والبِطالة .
وقد بَطُل ، بالضم ، يَبْطُل بُطولة وبَطالة أَي صار شجاعاً وتَبَطَّل ؛ قال أَبو كبير الهذلي : ذهَبَ الشَّبَابُ وفات منه ما مَضَى ، ونَضَا زُهَير كَرِيهَتِي وتَبطّلا وجعله أَبو عبيد من المصادر التي لا أَفعال لها ، وحكى ابن الأَعرابي بَطَّال بَيِّن البَطَالة ، بالفتح ، يعني به البَطَل .
وامرأَة بَطَلة ، والجمع بالأَلف والتاء ، ولا يُكَسَّر على فِعَال لأَن مذكرها لم يُكَسَّر عليه .
وبَطَل الأَجيرُ ، بالفتح ، يَبْطُل بَطالة وبِطالة أَي تَعَطَّل فهو بَطَّال .
"
المعجم: لسان العرب
تعليقـات: