وصف و معنى و تعريف كلمة وبطامي:


وبطامي: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ ياء (ي) و تحتوي على واو (و) و باء (ب) و طاء (ط) و ألف (ا) و ميم (م) و ياء (ي) .




معنى و شرح وبطامي في معاجم اللغة العربية:



وبطامي

جذر [بطام]

  1. بُطم: (اسم)
    • البُطْمُ : شجرة الحبّة الخضراء، من الفصيلة الفستقية، شجرتها من أربعة أَمتار إلى ثمانية، تنبت في الأراضي الجبلية، ثمرتها حَسَكةٌ مُفَلْطَحَة خضراء، تنْقشر عن غِلاف خشبيّ يحوي ثمرة واحدة، تؤكل في بلاد الشام
    • مفرد بُطْمَة
  2. بُطْم: (اسم)
    • بُطْم : جمع بُطْمَة
  3. بُطميّات: (اسم)
    • فَصيلَةٌ مِنْ ذَواتِ الفِلْقَتَيْنِ، تَشْمُلُ البُطْمَ والفُسْتُقَ
  4. أَتَى بِطِمٍّ:
    • بِعَجَبٍ عَجِيبٍ.


,
  1. بطم
    • "البُطْمُ: شجَر الحبَّةِ الخَضْراء، واحدته بُطمةٌ، ويقال بالتشديد، وأهل اليمن يسمُّونها الضَّرْو.
      والبُطْمُ: الحبَّة الخَضْراء، عند أَهل العالِية.
      الأَصمعي: البُطُمُ، مثقَّلة، الحبَّة الخَضْراء.
      والبُطَيْمة: بُقْعة معروفة؛ قال عديّ بن الرِّقاع: وعُونٍ يُباكِرْنَ البُطَيْمَة مَوْقِعا،حَزأنَ فما يَشْرَبْنَ إلاّ النَّقائِعا"

    المعجم: لسان العرب

  2. البُطْمُ
    • ـ البُطْمُ ، والبُطُمُ: الحَبَّةُ الخَضْراء، أو شَجَرُها، ثَمَرُهُ مُسَخِّنٌ مُدِرٌّ باهيٌّ، نافِعٌ للسُّعالِ واللَّقْوَةِ والكُلْيَةِ، وتَغْلِيفُ الشَّعَرِ بوَرَقِهِ الجافِّ المَنْخُولِ يُنْبِتُهُ ويُحَسِّنُهُ.

    المعجم: القاموس المحيط

  3. البُطْمُ
    • البُطْمُ : شجرة الحبّة الخضراء، من الفصيلة الفستقية، شجرتها من أربعة أَمتار إلى ثمانية، تنبت في الأراضي الجبلية، ثمرتها حَسَكةٌ مُفَلْطَحَة خضراء، تنْقشر عن غِلاف خشبيّ يحوي ثمرة واحدة، تؤكل في بلاد الشام.

    المعجم: المعجم الوسيط



  4. بُطْمٌ
    • (نبات).
      1.: شَجَرٌ مِنْ فَصيلَةِ البُطْمِيَّاتِ يُشْبِهُ شَجَرَ الفُستُقِ. لَهُ أَوْراقٌ صَغيرَةٌ وَعَناقيدُ تَتَضَمَّنُ حَبّاً صَغيراً أَخْضَرَ يُغَلِّفُها غِشاءٌ أَبْيَضُ. لَهُ صَمْغٌ قَوِيُّ الرَّائِحَةِ.
      2.: حَبُّ شَجَرِ البُطْمِ.

    المعجم: الغني

  5. بُطْم
    • بُطْم :-
      مفرد بُطْمَة: (النبات) شجر الحبّة الخضراء من الفصيلة الفستقيّة تعلو لعدّة أمتار في الأراضي الجبليّة، ثمرتها ذات غلاف خشبيّ، تؤكل في الشام.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  6. بطمة
    • بطمة
      1-واحدة البطم

    المعجم: الرائد

  7. بطم

    • ب ط م: البُطْمُ الحبة الخضراء

    المعجم: مختار الصحاح

  8. بُطْمِيَّاتٌ
    • : فَصيلَةٌ مِنْ ذَواتِ الفِلْقَتَيْنِ، تَشْمُلُ البُطْمَ والفُسْتُقَ.

    المعجم: الغني

  9. بُطم
    • بطم
      1-شجر يشبه شجر الفستق، له صمغ قوي الرائحة، وعناقيد ذات حب صغير أحمر أو أزرق أو أبيض

    المعجم: الرائد

  10. بطم
    • هي شجرة الحبة الخضراء.


    المعجم: الأعشاب

,
  1. فُلانٌ
    • ـ فُلانٌ وفُلانَةُ : كِنايةٌ عن أسْمائِنا ، وبِأآلْ ؛ عن غيرِنا ، وقد يقالُ للواحدِ : يا فُلُ ، وللاثنينِ : يا فُلانِ ، وللجَمْعِ : يا فُلُونَ ، وفي المُؤَنَّثِ : يا فُلَةُ ، ويا فُلَتانِ ، ويا فُلاتُ . ومَنَعَ سيبويهِ أن يقالَ : فُلُ ، ويُرادَ فُلانٌ ، إلا في الشِعْرِ . وقد يقالُ للواحِدَةِ : يا فُلاتُ ، ويا فُلَ ، يُرادُ : يا فُلَةُ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. جَرَحَهُ
    • ـ جَرَحَهُ : كَلَمَهُ ، كجَرَّحَهُ ، والاسْمُ : الجُرْحُ ، الجمع : جُروحٌ ، وقَلَّ أجْراحٌ .
      ـ جِراحُ : جَمْعُ جِراحَةٍ . ورَجُلٌ وامرأةٌ جَريحٌ ، الجمع : جَرْحى .
      ـ جَرَحَ : اكتَسَبَ ، كاجْتَرَحَ ،
      ـ جَرَحَ فُلاناً : سَبَّهُ وشَتَمَهُ ،
      ـ جَرَحَ شاهداً : أسْقَطَ عَدالَتَهُ .
      ـ جَرِحَ : أصابَتْهُ جِراحَةٌ ، وجُرِحَتْ شَهادَتُهُ .
      ـ جَوارِحُ : إِناثُ الخَيْلِ ، وأعْضاءُ الإِنسانِ التي تَكْتَسِبُ ، وذواتُ الصَّيْدِ من السِّباعِ والطَّيْرِ .
      ـ هذه النَّاقَةُ والأَتانُ من جَوارِحِ المالِ : شابَّةٌ مُقْبِلَةُ الرَّحِمِ .
      ـ استِجْراحُ : العَيْبُ والفَسادُ .
      ـ جَرَّاحٌ : عَلَمٌ .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. وَبَطَ
    • ـ وَبَطَ ووَبُطَ ووَبِطَ ، يَبِطُ ويَوْبَطُ وَبْطاً ووباطَةً ووبَطاً ووُبُوطاً : ضَعُفَ .
      ـ وابِطُ : الخَسِيسُ ، والجَبَانُ الضعيف .
      ـ وَبَطَهُ : وَضَعَ من قَدْرِهِ ،
      ـ وَبَطَ حَظَّهُ : أَخَسَّهُ ،
      ـ وَبَطَ الجُرْحَ : فَتَحَهُ ،
      ـ وَبَطَ عن حاجَتِهِ : حَبَسَهُ .
      ـ أوبَطَهُ : أثْخَنَه .

    المعجم: القاموس المحيط

  4. فَلاَهُ
    • ـ فَلاَهُ بالسَّيْفِ يَفْلِيهِ : كيَفْلُوهُ ،
      ـ فَلى رأسَهُ : بَحَثَهُ عن القَمْلِ ، كفَلاَّهُ ، والاسمُ : الفِلاَيَةُ ،
      ـ فَلى الشِعْرَ : تَدَبَّرَهُ ، واسْتَخْرَجَ مَعَانِيَهُ ،
      ـ فَلى فُلاناً في عَقْلِهِ : رَازَهُ .
      ـ اسْتَفْلَى رَأْسَهُ ،
      ـ تَفَالَى : اشْتَهَى أن يُفْلَى .
      ـ فَلِيَ : انْقَطَعَ .
      ـ فَلَّى : جَبَلٌ .
      ـ فالِيَةُ الأفاعِي : أوائِلُ الشَّرِّ ، وخُنْفَساءُ رَقْطاءُ تَألَفُ العَقَارِبَ والحَيَّاتِ ، فإذا خَرَجَتْ من جُحْرِها ، آذَنَتْ بها .

    المعجم: القاموس المحيط

  5. في
    • ـ في : حَرْفُ جَرٍّ ، وتأتي للظَرْفَيْنِ ، والمُصاحَبَةِ ، والتعليلِ ، والاسْتِعلاءِ ، ومُرادَفةِ الباءِ ، وإلى ، ومِنْ ، وبمعنى مع ، وللمُقايسَةِ : وهي الداخلةُ بين مَفْضولٍ سابقٍ وفاضِلٍ لاحقٍ : { فما مَتاعُ الحياةِ الدُّنْيا في الآخِرَةِ إلاَّ قَليلٌ }، وللتَّوْكِيدِ : { وقال ارْكَبُوا فيها }، وللتَّعْوِيضِ : وهي الزائدَةُ عِوَضاً عن أُخْرَى محذوفةٍ ، كضَرَبْتُ فيمن رَغِبْتَ ، أي ضَرَبتُ من رَغِبْتَ فيه .
      ـ يا فَيَّما : تَعَجُّبٌ .
      ـ فايا : كُورةٌ بِمَنْبجَ ، منها رافِعُ بنُ عبدِ اللّهِ الفايائِيُّ .

    المعجم: القاموس المحيط

  6. أَمْرُ
    • ـ أَمْرُ : ضِدُّ النَّهْيِ ، كالإِمارِ والإِيمارِ ، الآمِرَةِ . أمَرَه ، وبه ، وآمَرَه فَأْتَمَرَ ،
      ـ أَمْرُ : الحادِثَةُ ، ج : أُمورٌ ، ومَصْدَرُ أَمَرَ وأَمُرَ وأَمِرَ علينا : إذا وَلِيَ ، والاسْمُ : الإِمْرَةُ . وقولُ الجوهريِّ : مَصْدَرٌ ، وهَمٌ .
      ـ له عَليَّ أَمْرَةٌ مُطاعةٌ ، للمَرَّةِ منه : له عَلَيَّ أَمْرَةٌ أُطيعُهُ فيها .
      ـ أميرُ : المَلِكُ ، وهي أَمِيْرَةٌ ، بَيِّنُ الإِمارَةِ ، ج : أُمَراءُ ، وقائدُ الأَعْمَى ، والجارُ ، والمُشاوَرُ .
      ـ مُؤَمَّرُ : المُمَلَّكُ ، والمُحَدَّدُ ، والمَوْسومُ ، والقناةُ إذا جَعَلْتَ فيها سِناناً ، والمُسَلَّطُ .
      ـ أُولُو الأَمْرِ : الرُّؤَساءُ ، والعلماءُ .
      ـ أمِرَ أمَراً وأَمَرَةً : كَثُرَ ، وتَمَّ ، فهو أمِرٌ ،
      ـ أمِرَ الأَمْرُ : اشْتَدَّ ،
      ـ أمِرَ الرَّجُلُ : كَثُرَتْ ماشِيَتَهُ .
      ـ آمَرَهُ اللّهُ ، وأمَرَه ، لُغَيَّةٌ : كَثَّرَ نَسْلَه وماشِيَتَه .
      ـ أَمِرُ : المُبارَكُ .
      ـ رجُلٌ إمَّرٌ وإمَّرَةٌ وأَمَّرٌ وأَمَّرَةٌ : ضعيفُ الرَّأْيِ يُوافِقُ كُلَّ أحَدٍ على ما يُريدُ من أمْرِهِ كُلِّه ، وهما الصَّغيرُ من أولادِ الضأنِ .
      ـ أَمَرَةُ : الحِجارَةُ ، والعَلامَةُ ، والرَّابِيَةُ ، جَمْعُ الكُلِّ : أَمَرٌ .
      ـ أَمارَةُ وأَمارُ : المَوْعِدُ ، والوَقْتُ ، والعَلَمُ .
      ـ أمْرٌ إمْرٌ : مُنْكَرٌ عَجَبٌ .
      ـ ما بها أمَرٌ وتأمورٌ وتُؤْمورٌ : أحدٌ .
      ـ ائْتِمارُ : المُشاوَرَةُ ، كالمُؤَامَرَةِ والاسْتِثْمارِ والتَّأَمُّرِ ، والهَمُّ بالشيءِ .
      ـ تَأمورُ : الوِعاءُ ، والنَّفْسُ ، وحَياتُها ، والقَلْبُ وحَبَّتُه ، وحَياتُه ، ودَمُه ، أو الدَّمُ ، والزَّعْفَرانُ ، والوَلَدُ ، ووِعاؤُه ، ووَزيرُ المَلِكِ ، ولَعِبُ الجَواري أو الصِّبْيانِ ، وصَوْمَعَةُ الرَّاهِبِ ، ونامُوسُه ، والماءُ ، وعِرِّيسَةُ الأَسَدِ ، والخَمْرُ ، والإِبْريقُ ، والحُقَّةُ ، كالتأمورَةِ في هذه الأربعَةِ ، وزْنُه : تَفْعولٌ ، وهذا مَوْضِعُ ذِكْرِهِ ، لا كما تَوَهَّمَ الجوهريُّ .
      ـ تأموريُّ وتأمُرِيُّ وتُؤْمُرِيُّ : الإِنْسانُ .
      ـ آمِرٌ ومُؤْتَمِرٌ : آخِرُ أيَّامِ العَجوزِ .
      ـ مُؤْتَمِرُ ومُؤْتَمِرٌ : المُحَرَّمُ ، ج : مآمِرُ ومآميرُ .
      ـ إمَّرَةُ : بلد ، وجَبَلٌ .
      ـ وادي الأُمَيِّرِ : موضع .
      ـ يومُ المأمورِ : لِبَنِي الحارِثِ .
      ـ ‘‘ خَيْرُ المالِ مُهْرَةٌ مأمُورَةٌ ، وسِكَّةٌ مأبورَةٌ ’‘: مُهْرَةٌ كثيرَةُ النِّتاجِ والنَّسْلِ ، والأصْلُ : مُؤْمَرَةٌ ، وإنما هو للازْدِواجِ ، أو لُغَيَّةٌ كما سَبَقَ .
      ـ تأمَّرَ عليهم : تَسَلَّطَ .
      ـ يأمُورُ : دابَّةٌ بَرِّيَّةٌ ، أو جِنْسٌ من الأَوْعالِ ،
      ـ تَآميرُ : الأَعْلامُ في المَفاوِزِ ، الواحِدُ : تُؤْمورٌ .
      ـ بَنُو عِيدِ بنِ الآمِرِيِّ : نُسِبَ إليه النَّجائِبُ العِيدِيَّةُ .

    المعجم: القاموس المحيط



  7. الجرْح والتّعديل
    • ( حد ) الحكم على راوي حديث الرَّسول صلَّى الله عليه وسلَّم ببيان مدى صدقه ودرجة عدالته .

    المعجم: عربي عامة

  8. الجُرْحُ
    • الجُرْحُ : الشَّقّ في البدن . والجمع : جُرُوح ، وجِرَاح .

    المعجم: المعجم الوسيط

  9. الجرح
    • ‏ هو أن يذكر الراوي بما يوجب رد روايته من إثبات صفة رد أو نفي صفة قبول . ‏

    المعجم: مصطلحات فقهية

  10. ‏ مراتب الجرح
    • ‏ هي الدرجات التي تنظم الرواة من حيث الصفات القادحة في عدالتهم . ‏

    المعجم: مصطلحات فقهية

  11. وَبَطَ
    • وَبَطَ في جسمه ، وفي رأيه وَبَطَ ِ ( يَبِطُ ) وَبْطًا ، ووُبُوطًا : ضَعُف .
      ويقال : وبَطَ رأْيُه في هذا الأَمر : ضَعُف ولم يَستحكِمْ .
      و وَبَطَ خَسَّ .
      و وَبَطَ جَبُنَ .
      و وَبَطَ فلانًا وَبْطًا : وضَعَ من قَدره .
      وفي الحديث : حديث شريف اللهمّ لا تَبِطْنِي بعد إِذْ رفعتَني //.
      و وَبَطَ عن حاجته : حَبَسه .
      و وَبَطَ حَظَّه : أَخَسَّه .
      و وَبَطَ الجرحَ : فتحه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  12. وَبُطَ
    • وَبُطَ فلانٌ وَبُطَ ُ ( يَوْبُطُ ) وباطةً : وَبِطَ .
      و وَبُطَ ثَقُل .

    المعجم: المعجم الوسيط

  13. وَبِطَ
    • وَبِطَ فلانٌ وَبِطَ َ ( يَوْبَطُ ) وَبَطًا : ضعُف .
      و وَبِطَ خَسَّ .
      و وَبِطَ جَبُنَ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  14. وَبَط
    • وبط - يوبط ، وبطا
      1 - وبط : ضعف . 2 - وبط : جبن

    المعجم: الرائد

  15. وبط
    • وبط - يبط ، وبطا ووبوطا
      1 - وبط الجرح : فتحه . 2 - وبطه : خفض من شأنه وقدره . 3 - وبطه عن حاجته : حبسه ، منعه . 4 - وبط : ضعف . 5 - وبط : جبن .

    المعجم: الرائد

  16. وبط
    • وبط - يوبط ، وباطة
      1 - وبط : ضعف . 2 - وبط : ثقل

    المعجم: الرائد

  17. فُلاَن
    • فُلاَن : كنايةٌ عن العَلَم المذكر العاقل ، مؤنثهُ فلانةُ ممنوعًا من الصرف .
      وقد يقال للمذكر : فُلُ ، وللمؤنث : فُلاَةُ وفُلَةُ .
      ويكثر ذلك عند النداء .
      وقد تزاد أَل في أَوله فيكنى بالفلان والفُلانة عن غير الآدَمِيِّين .
      تقول العرب : ركبت الفلان ، وحلبت الفُلانة : كناية عن الحصان والناقة ونحوهما .

    المعجم: المعجم الوسيط

  18. فُلان
    • فُلان :-
      مؤ فُلانةُ : كناية عن العَلَم المُذكَّر العاقل ، لا تدخل عليه ( أل ) التعريف :- السَّيِّد فلان ، - رآه عند فلان ، - { لَيْتَنِي لَمْ أَتَّخِذْ فُلاَنًا خَلِيلاً } .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  19. فلان
    • ‏ إشارة لأحد الرواة الذين أخذ عنهم الراوي ولم يجر ذكرهم في الإسناد . ‏

    المعجم: مصطلحات فقهية

  20. فُلان
    • فلان
      1 - كناية عن العلم العاقل ، لا تدخل عليه « أل ». ويكنى به عن العلم لغير العاقل فتدخل عليه « أل »، مؤنث فلانة . وفلانة ممنوعة من الصرف

    المعجم: الرائد

  21. فُلاَنٌ
    • : لَفْظٌ إِذَا لَمْ تَدْخُلْ عَلَيْهِ :- ال :- التَّعْرِيف ، يُكَنَّى بِهِ عَنِ الْعَلَمِ الْعَاقِلِ ، وَيُكَنَّى بِهِ عَنِ العَلَمِ لِغَيْرِ العَاقِلِ إِذا دخَلَتْ عَلَيْهِ ( ال ) : :- رَكِبْتُ الفُلاَنَ :- : كِنَايَةً عَنِ الفَرَسِ .

    المعجم: الغني

  22. ‏ استباحة دم فلان
    • ‏ استحلال سفكه ‏

    المعجم: مصطلحات فقهية

  23. الأمرُ
    • التدبير والتصرف فيها كما يشاء
      سورة : الاعراف ، آية رقم : 54

    المعجم: كلمات القران

  24. ‏ بر الله حج فلان
    • يمين الله عهد علي أن يحج فلان

    المعجم: مصطلحات فقهية

  25. الأَمَرُ
    • الأَمَرُ : يقال : ما في الدار أَمَرٌ : أَحَدٌ .

    المعجم: المعجم الوسيط





ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: