وصف و معنى و تعريف كلمة وبطمان:


وبطمان: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على واو (و) و باء (ب) و طاء (ط) و ميم (م) و ألف (ا) و نون (ن) .




معنى و شرح وبطمان في معاجم اللغة العربية:



وبطمان

جذر [بطم]

  1. بُطْم: (اسم)
    • بُطْم : جمع بُطْمَة
  2. بُطم: (اسم)
    • البُطْمُ : شجرة الحبّة الخضراء، من الفصيلة الفستقية، شجرتها من أربعة أَمتار إلى ثمانية، تنبت في الأراضي الجبلية، ثمرتها حَسَكةٌ مُفَلْطَحَة خضراء، تنْقشر عن غِلاف خشبيّ يحوي ثمرة واحدة، تؤكل في بلاد الشام
    • مفرد بُطْمَة
  3. بُطميّات: (اسم)
    • فَصيلَةٌ مِنْ ذَواتِ الفِلْقَتَيْنِ، تَشْمُلُ البُطْمَ والفُسْتُقَ
  4. أَتَى بِطِمٍّ:
    • بِعَجَبٍ عَجِيبٍ.


,
  1. بطم
    • "البُطْمُ: شجَر الحبَّةِ الخَضْراء، واحدته بُطمةٌ، ويقال بالتشديد، وأهل اليمن يسمُّونها الضَّرْو.
      والبُطْمُ: الحبَّة الخَضْراء، عند أَهل العالِية.
      الأَصمعي: البُطُمُ، مثقَّلة، الحبَّة الخَضْراء.
      والبُطَيْمة: بُقْعة معروفة؛ قال عديّ بن الرِّقاع: وعُونٍ يُباكِرْنَ البُطَيْمَة مَوْقِعا،حَزأنَ فما يَشْرَبْنَ إلاّ النَّقائِعا"

    المعجم: لسان العرب

  2. البُطْمُ
    • ـ البُطْمُ ، والبُطُمُ: الحَبَّةُ الخَضْراء، أو شَجَرُها، ثَمَرُهُ مُسَخِّنٌ مُدِرٌّ باهيٌّ، نافِعٌ للسُّعالِ واللَّقْوَةِ والكُلْيَةِ، وتَغْلِيفُ الشَّعَرِ بوَرَقِهِ الجافِّ المَنْخُولِ يُنْبِتُهُ ويُحَسِّنُهُ.

    المعجم: القاموس المحيط

  3. البُطْمُ
    • البُطْمُ : شجرة الحبّة الخضراء، من الفصيلة الفستقية، شجرتها من أربعة أَمتار إلى ثمانية، تنبت في الأراضي الجبلية، ثمرتها حَسَكةٌ مُفَلْطَحَة خضراء، تنْقشر عن غِلاف خشبيّ يحوي ثمرة واحدة، تؤكل في بلاد الشام.

    المعجم: المعجم الوسيط



  4. بُطْمٌ
    • (نبات).
      1.: شَجَرٌ مِنْ فَصيلَةِ البُطْمِيَّاتِ يُشْبِهُ شَجَرَ الفُستُقِ. لَهُ أَوْراقٌ صَغيرَةٌ وَعَناقيدُ تَتَضَمَّنُ حَبّاً صَغيراً أَخْضَرَ يُغَلِّفُها غِشاءٌ أَبْيَضُ. لَهُ صَمْغٌ قَوِيُّ الرَّائِحَةِ.
      2.: حَبُّ شَجَرِ البُطْمِ.

    المعجم: الغني

  5. بُطْم
    • بُطْم :-
      مفرد بُطْمَة: (النبات) شجر الحبّة الخضراء من الفصيلة الفستقيّة تعلو لعدّة أمتار في الأراضي الجبليّة، ثمرتها ذات غلاف خشبيّ، تؤكل في الشام.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  6. بطمة
    • بطمة
      1-واحدة البطم

    المعجم: الرائد

  7. بطم

    • ب ط م: البُطْمُ الحبة الخضراء

    المعجم: مختار الصحاح

  8. بُطْمِيَّاتٌ
    • : فَصيلَةٌ مِنْ ذَواتِ الفِلْقَتَيْنِ، تَشْمُلُ البُطْمَ والفُسْتُقَ.

    المعجم: الغني

  9. بُطم
    • بطم
      1-شجر يشبه شجر الفستق، له صمغ قوي الرائحة، وعناقيد ذات حب صغير أحمر أو أزرق أو أبيض

    المعجم: الرائد

  10. بطم
    • هي شجرة الحبة الخضراء.


    المعجم: الأعشاب

,
  1. بِطَرْكُ
    • ـ بِطَرْكُ وبَطْرَكُ : البِطْريقُ ، أو سَيِّدُ المَجوسِ ، وذُكِرَ في ب ط ر ق .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. بَطَلَ
    • ـ بَطَلَ بُطْلاً وبُطولاً وبُطْلاناً : ذَهَبَ ضَياعاً وخُسْراً ، وأبْطَلَهُ .
      ـ بَطَلَ في حَديثِه بَطَالَةً : هَزَلَ ، كأَبْطَلَ ،
      ـ بَطَلَ الأَجيرُ : تَعَطَّلَ .
      ـ باطِلُ : ضِدُّ الحَقِّ ، ج : أباطيلُ ،
      ـ أبْطَلَ : جاءَ به ،
      ـ أبْطَلَ : إبْلِيسُ ، ومنه : { وما يُبْدِئُ الباطِلُ وما يُعيدُ }.
      ـ رجُلٌ بَطَّالٌ : ذو باطِلٍ ، بَيِّنُ البُطولِ .
      ـ تَبَطَّلوا بينهم : تَداوَلوا الباطِلَ .
      ـ رَجُلٌ بَطَلٌ ، وبَطَّالُ ، بَيِّنُ البَطالَةِ والبُطولَةِ : شُجاعٌ ، تَبْطُلُ جِراحَتُه فلا يَكْتَرِثُ لها ، أو تَبْطُلُ عندَه دِماءُ الأَقْرانِ ، ج : أبْطالٌ ، وهي : أَبْطالَةُ . وقد بَطُلَ ، وتَبَطَّلَ .
      ـ بُطَّلاتُ : التُّرَّهاتُ .
      ـ بينهم أُبْطولَةٌ ، وإبْطالَةٌ : باطِلٌ .
      ـ بَطَلَةُ : السَّحَرَةُ .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. البَطْنُ
    • ـ البَطْنُ : خِلافُ الظَّهْرِ ، مُذَكَّرٌ , ج : أبْطُنٌ وبُطونٌ , وبُطْنانٌ ، ودونَ القبيلةِ ، أو دونَ الفَخِذِ ، وفَوْقَ العِمارةِ , ج : أبْطُنٌ وبُطونٌ ، وجَوْفُ كلِّ شيءٍ ، والشِّقُّ الأطْولُ من الريشِ , ج : بُطْنانٌ ، وعِشرونَ موضِعاً .
      ـ بَطِنٌ : الأشِرُ المُتَمَوِّلُ ، ومَن هَمُّه بَطْنُه ، أو الرَّغيبُ لا يَنْتَهي من الأكْل ، كالمِبْطانِ .
      ـ رجلٌ بَطِينٌ : عظيمُ البَطْنِ ، وقد بَطُنَ .
      ـ مُبَطَّنٌ : ضامِرُ البَطْنِ والأبْيَضُ الظَّهْرِ والبَطْنِ من الخَيْلِ .
      ـ مَبْطونٌ : يَشْتَكِيه .
      ـ البَطَنُ : داءُ البَطْنِ .
      ـ بَطَنَه ، وبَطَنَ لَه ، وبَطَّنَهُ : ضَرَبَ بَطْنَهُ .
      ـ بَطَنَ : خَفِيَ ، فهو باطِنٌ , ج : بَواطِنُ ،
      ـ بَطَنَ خبَرَهُ : عَلِمَه ،
      ـ بَطَنَ من فلانٍ : صارَ من خواصِّهِ .
      ـ اسْتَبْطَنَ أمْرَهُ : وقَفَ على دَخْلَتِه .
      ـ البِطانَةُ : السَّريرَةُ ، ووَسطُ الكورةِ ، والصاحِبُ ، والوَليجةُ ،
      ـ البِطانَةُ من الثوبِ : خِلافُ ظِهارَتِه ، وقد بَطَّنَ الثوبَ تَبْطِيناً ، وأبْطَنَهُ ، وموضع خارِجَ المدينةِ .
      ـ الباطِنُ : داخِلُ كلِّ شيءٍ ،
      ـ الباطِنُ من الأرضِ : ما غَمَضَ , ج : أبْطِنَةٌ وبُطْنانٌ ، ومَسِيلُ الماءِ في الغِلَظِ , ج : بُطْنانٌ .
      ـ بِطانٌ : عَنْزُ سَوْءٍ ، وفَرَسٌ ، وهو أبو البَطينِ ، وكِلاهُما لِمحمدِ بنِ الوليدِ ، وحِزامُ القَتَبِ , ج : أبْطِنَةٌ وبُطْنٌ ، وموضع بينَ الشُّقُوقِ والثَّعْلَبِيَّةِ ، وموضع لهُذَيلٍ ، وبلد ببلادِ اليمنِ .
      ـ أبْطَنَ البعيرَ : شَدَّ بِطانَهُ ، كبَطَّنَهُ .
      ـ عَريضُ البِطانِ : رَخِيُّ البالِ .
      ـ البِطْنَةُ : البَطَرُ ، والأشَرُ ، والكِظَّةُ .
      ـ البَطينُ : البعيدُ ، وفَرَسُ محمدِ بنِ الوَليدِ بنِ عبدِ المَلِكِ ، ولَقَبُ خارجيّ ، ولَقَبُ مُسْلِمِ بنِ أبي عِمْرانَ المُحَدِّثِ الجليلِ . ـ بُطَيْنٌ : شاعرٌ ، ومَنْزِلٌ للقَمَرِ ثلاثةُ كواكِبَ صِغارٌ ، كأَنَّها أثافِيُّ ، وهو بَطْنُ الحَمَلِ .
      ـ ذو البُطَيْنِ : أُسامَةُ بنُ زَيْدٍ ، رضي اللُّه تعالى عنه .
      ـ الباطِنَةُ : قرية بِساحِلِ بَحْرِ عُمانَ ،
      ـ الباطِنَةُ من البَصْرةِ والكوفةِ : مُجْتَمَعُ الدُّورِ والأسْواقِ ، والضاحِيَةُ : ما تَنَحَّى عن المساكِنِ وكان بارِزاً .
      ـ ذو البَطْنِ : الجَعْسُ .
      ـ ألْقَتْ ذا بَطْنِها : ولَدَت والدَّجاجة باضَتْ ، والذِّئبُ يُغْبَطُ بِذي بَطْنِهِ ، لأنَّهُ لا يُظَنُّ بهِ الجوعُ أبَداً ، وإنَّما تُظَنُّ بِهِ البِطنَةُ لِعَدوِهِ على النَّاسِ والماشِيَةِ .
      ـ تَبطينُ اللحْيَةِ : أن لا يؤخَذَ ، مما تَحتَ الذَّقنِ والحَنَكِ .

    المعجم: القاموس المحيط

  4. وبط
    • " الوابِطُ : الضعيف .
      وبَطَ في جِسمه ورَأْيِه يَبِط وَبْطاً ووبُوطاً ووَباطةً ووَبِطَ وبَطاً ووَبْطاً ووَبُطَ : ضَعُف وثَقُل .
      ووَبَط رأْيُه في هذا الأَمر وُبوطاً إِذا ضعُف ولم يَسْتَحْكِم ؛

      وأَنشد ابن بري لحميد الأَرقط : إِذْ باشَرَ النَّكْثَ بِرَأْيٍ وابِطِ وكذلك وَبِط ، بالكسر ، يَوْبَط وَبْطاً .
      والوابِطُ : الخَسِيس والضعيف الجَبان .
      ويقال : أَردت حاجة فوَبَطَني عنها فلان أَي حبَسني .
      والوَباطُ : الضَّعْف ؛ قال الراجز : ذُو قُوَّة ليسَ بذِي وَباطِ والوابِطُ : الخَسِيس .
      ووبَطَ حَظَّه وَبْطاً : أَخَسَّه ووضَع من قدره .
      ووَبَطْت الرجلَ : وضعت من قدره .
      وفي حديث النبي ، صلّى اللّه عليه وسلّم : اللهم لا تَبِطْني بعد إِذ رَفَعْتني أَي لا تُهِنِّي وتَضَعْني .
      أَبو عمرو : وَبَطه اللّه وأَبَطَه وهَبَطَه بمعنى واحد ؛

      وأَنشد : أَذاكَ خَيْرٌ أَيُّها العَضارِطُ ، أَم مُسْبَلاتٌ شَيْبُهنَّ وابِطُ ؟ أَي واضِِع الشَّرَفِ .
      ووَبَط الجرْحَ وَبْطاً : فتحه كبَطَّه بَطّاً .
      "

    المعجم: لسان العرب

  5. بطل
    • " بَطَل الشيءُ يَبْطُل بُطْلاً وبُطُولاً وبُطْلاناً : ذهب ضيَاعاً وخُسْراً ، فهو باطل ، وأَبْطَله هو .
      ويقال : ذهب دَمُه بُطْلاً أَي هَدَراً .
      وبَطِل في حديثه بَطَالة وأَبطل : هَزَل ، والاسم البَطل .
      والباطل : نقيض الحق ، والجمع أَباطيل ، على غير قياس ، كأَنه جمع إِبْطال أَو إِبْطِيل ؛ هذا مذهب سيبويه ؛ وفي التهذيب : ويجمع الباطل بواطل ؛ قال أَبو حاتم : واحدة الأَباطيل أُبْطُولة ؛ وقال ابن دريد : واحدتها إِبْطالة .
      ودَعْوى باطِلٌ وبَاطِلة ؛ عن الزجاج .
      وأَبْطَل : جاء بالباطل ؛ والبَطَلة : السَّحَرة ، مأْخوذ منه ، وقد جاء في الحديث : ولا تستطيعه البَصَلة ؛ قيل : هم السَّحَرة .
      ورجل بَطَّال ذو باطل .
      وقالوا : باطل بَيِّن البُطُول .
      وتَبَطَّلوا بينهم : تداولوا الباطل ؛ عن اللحياني .
      والتَّبَطُّل : فعل البَطَالة وهو اتباع اللهو والجَهالة .
      وقالوا : بينهم أُبْطُولة يَتَبَطَّلون بها أَي يقولونها ويتداولونها .
      وأَبْطَلت الشيءَ : جعلته باطلاً .
      وأَبْطل فلان : جاء بكذب وادَّعى باطلاً .
      وقوله تعالى : وما يبدئ الباطل وما يعيد ؛ قال : الباطل هنا إِبليس أَراد ذو الباطل أَو صاحب الباطل ، وهو إِبليس .
      وفي حديث الأَسود بن سَرِيع : كنت أُنشد النبي ، صلى الله عليه وسلم ، فلما دخل عمر ، قال : اسكت إِن عمر لا يحبُّ الباطل ؛ قال ابن الأَثير : أَراد بالباطل صِناعَة الشعر واتخاذَه كَسْباً بالمدح والذم ، فأَما ما كان يُنْشَدُه النبيُّ ، صلى الله عليه وسلم ، فليس من ذلك ولكنه خاف أَن لا يفرق الأَسود بينه وبين سائره فأَعلمه ذلك .
      والبَطَل : الشجاع .
      وفي الحديث : شاكي السلاح بَطَل مُجَرَّب .
      ورجل بَطَل بَيِّن البَطالة والبُطولة : شُجَاع تَبْطُل جِرَاحته فلا يكتَرِثُ لها ولا تَبْطُل نَجَادته ، وقيل : إِنما سُمّي بَطَلاً لأَنه يُبْطِل العظائم بسَيْفه فيُبَهْرجُها ، وقيل : سمي بَطَلاً لأَن الأَشدّاءِ يَبْطُلُون عنده ، وقيل : هو الذي تبطل عنده دماء الأَقران فلا يُدْرَك عنده ثَأْر من قوم أَبْطال ، وبَطَّالٌ بَيِّن البَطالة والبِطالة .
      وقد بَطُل ، بالضم ، يَبْطُل بُطولة وبَطالة أَي صار شجاعاً وتَبَطَّل ؛ قال أَبو كبير الهذلي : ذهَبَ الشَّبَابُ وفات منه ما مَضَى ، ونَضَا زُهَير كَرِيهَتِي وتَبطّلا وجعله أَبو عبيد من المصادر التي لا أَفعال لها ، وحكى ابن الأَعرابي بَطَّال بَيِّن البَطَالة ، بالفتح ، يعني به البَطَل .
      وامرأَة بَطَلة ، والجمع بالأَلف والتاء ، ولا يُكَسَّر على فِعَال لأَن مذكرها لم يُكَسَّر عليه .
      وبَطَل الأَجيرُ ، بالفتح ، يَبْطُل بَطالة وبِطالة أَي تَعَطَّل فهو بَطَّال .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى وبطمان في قاموس معاجم اللغة



معجم الغني
**بُطْمٌ** \- (نب). 1. : شَجَرٌ مِنْ فَصيلَةِ البُطْمِيَّاتِ يُشْبِهُ شَجَرَ الفُستُقِ. لَهُ أَوْراقٌ صَغيرَةٌ وَعَناقيدُ تَتَضَمَّنُ حَبّاً صَغيراً أَخْضَرَ يُغَلِّفُها غِشاءٌ أَبْيَضُ. لَهُ صَمْغٌ قَوِيُّ الرَّائِحَةِ. 2. : حَبُّ شَجَرِ البُطْمِ.
المعجم الوسيط
شجرة الحبّة الخضراء، من الفصيلة الفستقية، شجرتها من أَربعة إِلى ثمانية أَمتار، تنبت في الأَراضي الجبلية، ثمرتها حَسَكةٌ مُفَلْطَحَة خضراء، تنقشر عن غِلاف خشبيّ يحوي ثمرة واحدة، تؤكل في بلاد الشام.
مختار الصحاح
ب ط م : البُطْمُ الحبة الخضراء
الصحاح في اللغة
البُطْمُ: الحبّة الخضراء.
لسان العرب
البُطْمُ شجَر الحبَّةِ الخَضْراء واحدته بُطمةٌ ويقال بالتشديد وأهل اليمن يسمُّونها الضَّرْو والبُطْمُ الحبَّة الخَضْراء عند أَهل العالِية الأَصمعي البُطُمُ مثقَّلة الحبَّة الخَضْراء والبُطَيْمة بُقْعة معروفة قال عديّ بن الرِّقاع وعُونٍ يُباكِرْنَ البُطَيْمَة مَوْقِعا حَزأنَ فما يَشْرَبْنَ إلاّ النَّقائِعا
الرائد
* بطم. شجر يشبه شجر الفستق، له صمغ قوي الرائحة، وعناقيد ذات حب صغير أحمر أو أزرق أو أبيض.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: