وصف و معنى و تعريف كلمة وبطهم:


وبطهم: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ ميم (م) و تحتوي على واو (و) و باء (ب) و طاء (ط) و هاء (ه) و ميم (م) .




معنى و شرح وبطهم في معاجم اللغة العربية:



وبطهم

جذر [طهم]

  1. بَطَّطَ: (فعل)
    • بطَّطَ يبطّط ، تَبْطيطًا ، فهو مُبطِّط ، والمفعول مُبطَّط
    • بَطَّطَ : اتَّجر في البَطّ
    • بَطَّطَ :تَعِبَ إلى درجة الإعياءِ
    • بَطَّطَ العجينَ: بَسَطه ومَدَّه
  2. بِطَط: (اسم)
    • بِطَط : جمع بَطّة
  3. بَطيط: (اسم)
    • البَطيط : الكَذِب
    • البَطيط العجَبُ
    • البَطيط الحِذاء بلا رقبة،
  4. البطيط: (اسم)
    • صوت ضرب الماء


  5. بَطّاط: (اسم)
    • البَطَّاطُ : صانعُ بَطَّة الدُّهْن
  6. بَطاطا: (اسم)
    • بطاطة؛ جنْس نبات عُشْبيّ حَوْليّ دَرَنيّ من الفصيلة الباذنجانيَّة له قيمة غذائيَّة عظيمة للإنسان، بعضها حلو الطّعم، يؤكل مشويًّا أو مَسْلوقًا
  7. بِطاط: (اسم)
    • بِطاط : جمع بَطّ
  8. مُبطَّط: (اسم)
    • مُبطَّط : اسم المفعول من بَطَّطَ
  9. مُبطِّط: (اسم)
    • مُبطِّط : فاعل من بَطَّطَ
  10. بُطوط: (اسم)


    • بُطوط : جمع بَطّ
  11. بُطوط: (اسم)
    • بُطوط : جمع بَطَّةُ
  12. تبطّأَ: (فعل)
    • تبطَّأَ يتبطَّأ ، تَبَطُّؤًا ، فهو مُتبطِّئ
    • تبطَّأ الشَّخصُ: بطّأ، تأخَّر، توانى وتمهَّل هو يتبطَّأ فيما يُطلب منه إنجازُه
    • تَبَطَّأَ : تَباطَأَ
  13. تَبْطيط: (اسم)
    • تَبْطيط : مصدر بَطَّطَ
  14. بَطاطة: (اسم)
    • بطاطا؛ جنْس نبات عُشْبيّ حَوْليّ دَرَنيّ من الفصيلة الباذنجانيَّة له قيمة غذائيَّة عظيمة للإنسان، بعضها حلو الطّعم، يؤكل مشويًّا أو مَسْلوقًا
  15. باطأ: (فعل)
    • بَاطَأْتُ، أُبَاطِئُ، بَاطِئْ، مصدر مُبَاطَأةٌ
    • بَاطَأَهُ تَسْلِيمَ دَيْنِهِ : مَاطَلَهُ
  16. مِبَطّة: (اسم)


    • المِبَطَّةُ : المِبَطُّ
  17. بَطاطينُ: (اسم)
    • بَطاطينُ : جمع بَطّانيّة
  18. وَباط: (اسم)
    • الْوَبَاطُ : الضَّعف
  19. بُطُوط: (اسم)
    • بُطُوط :جمع بَطّ
  20. بَطّيّات: (اسم)
    • فَصيلَةُ البَطِّ مِنْ رُتْبَةِ كَفِّيَّاتِ القَدَمِ وَصَفيحِيَّاتِ الْمَناقِيرِ
  21. بَطَّطَ العجينَ:
    • بَسَطه ومَدَّه.
  22. تبطَّأ الشَّخصُ:


    • بطّأ، تأخَّر، توانى وتمهَّل هو يتبطَّأ فيما يُطلب منه إنجازُه.
  23. خُنفساء البطاطا: (حيوان)
    • حشرة كثيرة الانتشار، تتغذّى في جميع مراحل حياتها على أوراق النباتات، وخصوصًا البطاطا.
  24. اِنْغَمَرَتِ البَطَّةُ في الماءِ:
    • اِنْغَمَسَتْ، غاصَتْ.
  25. تَتَخَبَّطُ البَطَّةُ فِي الوَحْلِ أَوِ الْمَ‍اءِ:
    • تُبَطْبِطُ.
,
  1. بطط (المعجم لسان العرب)
    • "بَطّ الجُرْحَ وغيره يَبُطُّه بَطّاً وبَجَّه بَجّاً إِذا شقَّه.
      والمِبَطّةُ: المِبْضَعُ.
      وبَطَطْتُ القرْحةَ: شَقَقْتها.
      وفي الحديث: أَنه دخل على رجلٍ به ورم فما بَرِحَ حتى بُطَّ؛ البَطُّ: شقّ الدُّمّل والخُراجِ ونحوهما.
      والبَطّةُ الدَّبّةُ، مكية، وقيل: هي إِناء كالقارُورةِ.
      وفي حديث عمر بن عبد العزيز: أَنه أَتى بَطّةً فيها زيت فصبّه في السّراج؛ البطّة: الدَّبّةُ بلغة أَهل مكة لأَنها تُعمل على شكل البطّة من الحيوان.
      والبَطُّ: الإِوَزُّ، واحدته بطّة.
      يقال: بطّةٌ أُنثى وبَطّةٌ ذكر،الذكر والأُنثى في ذلك سواء، أَعجمي معرّب، وهو عند العرب الإِوَزُّ صِغارُه وكباره جميعاً؛ قال ابن جني: سميت بذلك حكاية لأَصواتها.
      وزيدُ بَطّة: لقب.
      قال سيبويه: إِذا لقّبْت مفرداً بمفرد أَّضفته إِلى اللقَب، وذلك قولك هذا قَيْسُ بطّةَ، جعلت بطة معرفة لأَنك أَردت المعرفة التي أَردتها إِذا قلت هذا سعيد، فلو نونت بطةَ صار سعيد نكرة ومعرفة بالمضاف إِليه،فيصير بطة ههنا كأَنه كان معرفة قبل ذلك ثم أُضيف إِليه.
      وقالوا: هذا عبد اللّه بطةُ يا فتى، فجعلوا بطة تابعاً للمضاف الأَوّل؛ قال سيبويه: فإِذا لقبت مضافاً بمفرد جرى أَحدهما على الآخر كالوصف، وذلك قولك هذا عبد اللّه بطة يا فتى.
      والبَطُّ: من طير الماء، الواحدة بطة، وليست الهاء للتأْنيث وإِنما هي لواحد الجنس، تقول: هذه بطة للذكر والأُنثى جميعاً مثل حمامة ودجاجة.
      والبَطْبَطةُ: صوت البط.
      والبَطِيطُ: العَجب والكَذِبُ؛ يقال: جاء بأَمْر بَطِيطٍ أَي عجيب؛ قال الشاعر: أَلَمّا تَعْجَبي وتَرَيْ بَطِيطاً،من اللاَّئينَ في الحِقَبِ الخَوالي ولا يقال منه فعَل؛

      وأَنشد ابن بري: سَمَتْ للعِراقَيْنِ في سَوْمِها،فَلاقَى العِراقانِ منها البَطِيطا وقال آخر: أَلم تَتَعَجَّبي وتَرَيْ بَطِيطاً،من الحِقَبِ المُلَوَّنةِ العنُونا (* قوله «الملونة العنونا» هكذا هو في الأَصل.) ابن الأَعرابي: البُطُطُ الأَعاجيبُ، والبُطُطُ الأَجْواعُ، والبُطُطُ الكَذِبُ، والبُطُطُ الحَمْقَى.
      والبَطِيط: رأْس الخُفّ، عِراقِيّة، وقال كراع: البَطِيطُ عند العامة خُفٌّ مقطوع، قدَمٌ بغير ساقٍ؛ وقول الأَعرابية: إِنَّ حِرِي حُطائطٌ بُطائط،كأَثَرِ الظَّبْيِ بجَنْبِ الغائِط (* قوله «الغائط» هو بالأَصل هنا، وفيما سيأْتي في مادة حطط بالغين المعجمة، والذي في شرح القاموس هنا بالحاء المهملة.؟

      ‏قال ابن سيده: أَرى بُطائطاً إِتباعاً لحُطائط، قال: وهذا البيت أَنشده ابن جني في الإِقْواء، ولو سكن فقال بطائط وتَنكَّب الإِقواء لكان أَحسن.
      ونهر بَطّ: معروف؛

      قال: لم أَرَ كاليَوْمِ، ولا مُذْقَطِّ،أَطْوَلَ من ليْلٍ بنَهْر بَطِّ أَبيت بين خلَّتي مُشْتطِّ،من البَعُوضِ ومن التَّغَطِّي"
  2. بطَّطَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)


    • بطَّطَ يبطّط ، تَبْطيطًا ، فهو مُبطِّط ، والمفعول مُبطَّط :-
      بطَّط العجينَ ونحوَه بَسَطه ومدَّه.
  3. بَطَّط (المعجم الرائد)
    • بطط - تبطيطا
      1- بطط : إتجر بالبط. 2- بطط : تعب تعبا شديدا. 3- بطط العجين : بسطه.
  4. بَطّاط (المعجم الرائد)
    • بطاط
      1- بطاط : صانع «البطة»، وهي الإناء. 2- بطاط بائع البطة.
  5. البَطيط (المعجم المعجم الوسيط)
    • البَطيط : الكَذِب.
      و البَطيط العجَبُ.
      و البَطيط الحِذاء بلا رقبة، (أَثبتها التاج من لغة العوام) .
  6. البَطَّةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • البَطَّةُ : نوع من الفصيلة الوزّيّة، أصغر من الإوزّ حجماً وأقصر عنقاً، ولها منقار عريض (للأنثى والذكر) .
      و البَطَّةُ إناء على شكل البَطَّة يوضع فيه الدهن. والجمع : بَطٌّ، وبِطَطٌ.


  7. بِطَط (المعجم الرائد)
    • بطط
      1- بطط : حمقى. 2- بطط : أعاجيب. 3- بطط : كذب.
  8. وابط (المعجم الرائد)
    • وابط
      1- وابط : خسيس حقير. 2- وابطه ابط، نازل. 3- وابط : جبان. 4- وابط : ضعيف.
  9. البَطَّاطُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • البَطَّاطُ : صانعُ بَطَّة الدُّهْن.
      و البَطَّاطُ المتَّجِرُ فيه.
  10. المِبَطَّةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المِبَطَّةُ : المِبَطُّ.
  11. بَطَّطَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • بَطَّطَ : اتَّجر في البَطّ.
      و بَطَّطَ تَعِبَ إلى درجة الإعياءِ.
      و بَطَّطَ العجينَ: بَسَطه ومَدَّه.
  12. بَطيط (المعجم الرائد)
    • بطيط
      1- بطيط : كذب. 2- بطيط : عجب.
  13. تَبَطَّأَ (المعجم الغني)
    • [ب ط أ]. (ف : خماسي لازم، متعد بحرف). تَبَطَّأْتُ، أَتَبَطَّأُ، تَبَطَّأْ، مصدر تَبَطُّؤٌ. :-تَبَطَّأَ الرَّجُلُ فِي سَيْرِهِ :- : أَبْطَأَ، تَوَانَى، تَأَخَّرَ.
  14. بَطاطا (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • بَطاطا :-
      (النبات) بطاطة؛ جنْس نبات عُشْبيّ حَوْليّ دَرَنيّ من الفصيلة الباذنجانيَّة له قيمة غذائيَّة عظيمة للإنسان، بعضها حلو الطّعم، يؤكل مشويًّا أو مَسْلوقًا.
  15. بَطاطَة (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • بَطاطَة :-
      (النبات) بطاطا؛ جنْس نبات عُشْبيّ حَوْليّ دَرَنيّ من الفصيلة الباذنجانيَّة له قيمة غذائيَّة عظيمة للإنسان، بعضها حلو الطّعم، يؤكل مشويًّا أو مَسْلوقًا.
  16. تبطَّأَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • تبطَّأَ يتبطَّأ ، تَبَطُّؤًا ، فهو مُتبطِّئ :-
      تبطَّأ الشَّخصُ بطّأ، تأخَّر، توانى وتمهَّل :-هو يتبطَّأ فيما يُطلب منه إنجازُه.
  17. المِبَطُّ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المِبَطُّ : ما يُبَطُّ به من مِبْضَع ونحوه. والجمع : مَبَاطّ.
  18. تَبَطَّأَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • تَبَطَّأَ : تَباطَأَ.
  19. بَطاطا (المعجم الغني)
    • (نبات).: نَباتٌ زِراعِيٌّ مِنْ فَصيلَةِ الباذِنْجانِيَّاتِ، يَنْبُتُ تَحْتَ الأرْضِ، ثِمارُهُ تُؤْكَلُ بِمُخْتَلِفِ الأنْواعِ: طَبْخٌ وَقَلْيٌّ وَشَيٌّ وَعَجينٌ، وَهُوَ أَنْواعٌ مِنْها البَطاطا الحُلْوَة.
  20. البطيط (المعجم معجم الاصوات)
    • صوت ضرب الماء
  21. بَطاطا (المعجم الرائد)
    • بطاطا
      1-نبات ينبت ثمره تحت الأرض. يؤكل مطبوخا أو مشويا أو مقليا. وهو أنواع
  22. باطأ (المعجم الرائد)
    • باطأ - مباطأة
      1-باطأه : ماطله
  23. تبطّأ (المعجم الرائد)
    • تبطأ - تبطؤا
      1-أبطأ، توانى، تأخر
  24. مِبَطّة (المعجم الرائد)
    • مبطة
      1-مبضع، ما يشق به الجرح ونحوه
  25. وَباط (المعجم الرائد)
    • وباط
      1-ضعف


معنى وبطهم في قاموس معاجم اللغة

المعجم الوسيط
منه: نفر واستوحش. وـ الشيءُ: ضخم. وـ الشيءَ: ضخمه.( تَطَهَّمَ ): مُطاوع طهَّمه. وـ الطعامَ وغيره: أباه وكرهه. وـ منه، وعنه: طهَّم.( الطَّهْم ): الناس.( الطُّهْمَة ): لون كالسّحْمة، وهي أن تجاوز سمرته إلى السواد.( المُطَهَّم ): السمين الفاحش السِّمن. وـ المنتفخ الوجه. وـ التام من كل شيء. وـ المتناهي الحسن. وـ الكريم الحسب.
مختار الصحاح
ط ه م : وجه مُطَهَّمٌ أي مُجتمع مُدوَّر ومنه الحديث في وصف رسول الله صلى الله عليه و سلم { لم يكن بالمُطهم ولا بالمُكلثم } أي لم يكن بالمُدور الوجه ولا بالمُوَجَّن ولكنه مسنون الوجه قلت المُوَجَّن العظيم الوجنات وهو المُكلثم والمسنون الوجه الذي في أنفه ووجهه طول
الصحاح في اللغة
فرسٌ مُطَهَّمٌ ورجلٌ مُطَهَّمٌ. قال الأصمعي: المُطَهَّم: التامّ كل شيءٍ منه على حدته، فهو بارع الجمال. ووجهٌ مُطَهَّمٌ، أي مجتمِعٌ مدوّرٌ. ويقال: تَطَهَّمْتُ الطعامَ، إذا كرهته. وما أدري أي الطّهْمِ هو.
لسان العرب
المُطَهَّمُ من الناس والخيلِ الحَسَنُ التامُّ كلُّ شيء منه على حدته فهو بارِعُ الجمالِ فرسٌ مُطَهَّم ورجل مُطَهَّم والمُطَهَّم أَيضاً القليلُ لَحْم الوَجْه عن كراع ووَجْهٌ مُطَهَّمٌ أي مُجْتَمِعٌ مُدَوَّرٌ والمُطَهَّمُ المُنْتَفِخُ الوجهِ ضِدُّ وقيل المُطَهَّمُ السمينُ الفاحشُ ووصَف عليٌّ عليه السلام سَيِّدَنا رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال لم يكن بالمُطَهَّمِ ولا بالمُكَلْثَمِ قال ابن سيده هو يحتمل أن يُفسَّرَ بالوجوه الثلاثة وفي الصحاح أي لم يكن بالمُدَوَّرِ الوجْه ولا بالمُوَجَّنِ ولكنه مَسْنُونُ الوجْهِ الأزهري سئل أَبو العباس عن تفسير المُطَهَّم في هذا الحديث فقال المُطَهَّم مُخْتَلَفٌ فيه فقالت طائفة هو الذي كلُّ عُضْوٍ منه حسَنٌ على حِدته وقالت طائفة المُطَهَّمُ السمينُ الفاحِشُ السِّمَنِ فقد تَمَّ النفْيُ في قوله لم يكن بالمُطَهَّم وهذا مَدْحٌ ومن قال إنه النَّحافةُ فقد تَمَّ النفي في هذا لأَن أُمَّ مَعْبَدٍ وصَفَتْه بأَنه لم تَعِبْه نُحْلةٌ ولم تَشِنْه ثُجْلة أي انتفاخُ بَطنٍ قال وأما من قال التَّطْهِيمُ الضِّخَمُ فقد صح النَّفْي فكأَنه قال لم يكن بالضَّخْم قال وهكذا وصفه عليٌّ رِضْوانُ الله عليه فقال كان بادناً مُتماسِكاً قال ابن الأثير لم يكن بالمُطَهَّمِ وهو المُنْتَفِخُ الوَجهِ وقيل الفاحشُ السِّمَنِ وقيل النحيفُ الجِسْمِ وهو من الأضداد اللحياني ما أَدْرِي أيُّ الطُّهْمِ هو وأَيُّ الدُّهْمِ هو بمعنى واحد أيْ أيُّ الناسِ هو وقال أَبو سعيد الطُّهْمَةُ والصُّهْمَةُ في اللون أن تُجاوِزَ سُمْرَتُه إلى السواد ووَجْهٌ مُطهَّمٌ إذا كان كذلك قال أبو سعيد والتَّطهِيمُ النِّفارُ في قول ذي الرمة تِلْكَ التي أَشْبَهَتْ خَرْقاءَ جِلْوَتُها يَوْمَ النَّقا بَهْجَةٌ منها وتَطْهِيمُ قال التَّطْهِيمُ في هذا البيت النِّفارُ قال ومِن هذا يقال فلانٌ يَتَطَهَّمُ عَنّا أي يَسْتَوْحِشُ والخيلُ المُطَهَّمَةُ فإنها المُقَرَّبة المُكرَّمةُ العزيزةُ الأنْفُسِ ومنه يقال ما لك تَطَهَّمُ عن طَعامنا أي تَرْبَأُ بنَفْسِك عنه وقولُ أَبي النجم أَخْطِمُ أَنفَ الطَّامِحِ المُطَهَّمِ أراد الرجلَ الكريمَ الحسَبِ وقال الباهلي في قول طُفَيْل وفينا رِباطُ الخَيْلِ كلُّ مُطَهَّمٍ رَجِيلٍ كسِرْحانِ الغَضَى المُتَأَوِّبِ قال المُطَهَّمُ الناعِمُ الحسَنُ والرَّجيلُ الشديدُ المشْي ويقال تَطَهَّمْتُ الطعام إذا كرِهْتَه وطَهْمان اسمُ رجلٍ والله أَعلم
الرائد
* طهم تطهيما. 1-ضخم. 2-الشيء: ضخمه. 3-منه: نفر منه.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: