وَبطَ رَأْيُ فُلانٍ فِي هذَا الأَمْرِ مُثَلَّثَةَ الباءِ الفَتْحُ والكَسْرُ نَقَلَهُمَا الجَوْهَرِيُّ والضَّمُّ نَقَلَهُ الصّاغَانِيّ عن الفَرّاءِ يَبِطُ كيَعِدُ ويَوْبَطُ كيَوْجَلُ مُضَارِعُ وَبِطَ بالكَسْرِ وتُضَمُّ العَيْنُ أَيْ الفِعْلِ وهُوَ مُضَارِعُ وَبُطَ بالضَّمِّ وَبْطاً ووَبَاطَةً بِفَتْحِهِمَا ووَبَطاً مُحَرَّكَةً ووُبُوطاً بالضَّمِّ ذَكَرَهُنَّ الجَوْهَرِيّ ما عَدَا الوَبَاطَة : ضَعُفَ ولَمْ يَسْتَحْكِمْ . ورَأْيٌ وَابِطٌ : ضَعِيفٌ . وأَنشد ابنُ بَرِّيّ لِحُمَيْدٍ الأَرْقَط :
" إِذْ باشَرَ النَّكْثَ برَأْيٍ وَابِطِ وأَنْشَدَ أَيْضاً في ي د ي لِلْكُمَيْتِ :
" بِأَيْدٍ ما وَبَطْنَ ولا يَدِينَا قالَ : أَيْ ما ضَعُفْنَ . والوابِطُ : الخَسِيسُ الواضِحُ الشَّرَفِ
والوابِطُ : الجَبَانُ الضَّعِيفُ نقله الجَوْهَرِيّ . ووَبَطَهُ كوَعَدَهُ : وَضَعَ مِنْ قَدْرِهِ ومنه حَدِيثُ الدُّعاءِ لا تَبِطْنِي بَعْدَ إذْ رَفَعْتَنِي أَي لا تُهِنِّي وتَضَعْنِي . وَبَطَ حَظَّهُ : أَخَسَّهُ ووَضَعَ مِنْ قَدْرِه
ووَبَطَ الجُرْحَ : فَتَحَهُ وَبْطاً كبَطَّهُ بَطّاً . ووَبَطَهُ عَنْ حاجَتِه : حَبَسَهُ عَنْهَا نقلَه الجَوْهَرِيّ
وأَوْبَطَهُ : أَثْخَنَهُ نَقَلَهُ الصّاغَانِيّ عن ابنِ عَبّادٍ . وممّا يُسْتَدْرَكُ عليه : وَبُطَ الرَّجُلُ ككَرُمَ : ثَقُلَ
والوَبَاطُ كسَحَابٍ : الضَّعْفُ . قال الراجِزُ :
" ذُو قُوَّةٍ لَيْسَ بِذِي وَبَاطِ وقال أَبو عَمْرٍو : وَبَطَهُ اللهُ وأَبَطَهُ وهَبَطَهُ بمَعْنَىً وَاحِدٍ . والوَابِطُ : الهَابِطُ
ووَبَطَ بأَرْضٍ : إِذا لَصِقَ بِهَا