وصف و معنى و تعريف كلمة وبظ:
وبظ: كلمة تتكون من ثلاث أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ ظاء (ظ) و تحتوي على واو (و) و باء (ب) و ظاء (ظ) .
معنى و شرح وبظ في معاجم اللغة العربية:
-
بَظا : (فعل)
- بَظَا بَظْوًا، وبُظُوًّا
- بَظَا لحمُهُ : اكتَنَزَ وتراكب
-
ظَنين : (اسم)
- الجمع : أظِنّاءُ
- الظَّنِينُ : كل ما لا يوثق به
- الظَّنِينُ :القليل الخير والجمع : أَظِنَّاء
- الظَّنِينُ : متَّهم، تُلْقَى عليه شبهة اقتراف جريمة فيسأل عنها أمام القضاء
,
-
البَطْنُ
- ـ البَطْنُ : خِلافُ الظَّهْرِ ، مُذَكَّرٌ , ج : أبْطُنٌ وبُطونٌ , وبُطْنانٌ ، ودونَ القبيلةِ ، أو دونَ الفَخِذِ ، وفَوْقَ العِمارةِ , ج : أبْطُنٌ وبُطونٌ ، وجَوْفُ كلِّ شيءٍ ، والشِّقُّ الأطْولُ من الريشِ , ج : بُطْنانٌ ، وعِشرونَ موضِعاً .
ـ بَطِنٌ : الأشِرُ المُتَمَوِّلُ ، ومَن هَمُّه بَطْنُه ، أو الرَّغيبُ لا يَنْتَهي من الأكْل ، كالمِبْطانِ .
ـ رجلٌ بَطِينٌ : عظيمُ البَطْنِ ، وقد بَطُنَ .
ـ مُبَطَّنٌ : ضامِرُ البَطْنِ والأبْيَضُ الظَّهْرِ والبَطْنِ من الخَيْلِ .
ـ مَبْطونٌ : يَشْتَكِيه .
ـ البَطَنُ : داءُ البَطْنِ .
ـ بَطَنَه ، وبَطَنَ لَه ، وبَطَّنَهُ : ضَرَبَ بَطْنَهُ .
ـ بَطَنَ : خَفِيَ ، فهو باطِنٌ , ج : بَواطِنُ ،
ـ بَطَنَ خبَرَهُ : عَلِمَه ،
ـ بَطَنَ من فلانٍ : صارَ من خواصِّهِ .
ـ اسْتَبْطَنَ أمْرَهُ : وقَفَ على دَخْلَتِه .
ـ البِطانَةُ : السَّريرَةُ ، ووَسطُ الكورةِ ، والصاحِبُ ، والوَليجةُ ،
ـ البِطانَةُ من الثوبِ : خِلافُ ظِهارَتِه ، وقد بَطَّنَ الثوبَ تَبْطِيناً ، وأبْطَنَهُ ، وموضع خارِجَ المدينةِ .
ـ الباطِنُ : داخِلُ كلِّ شيءٍ ،
ـ الباطِنُ من الأرضِ : ما غَمَضَ , ج : أبْطِنَةٌ وبُطْنانٌ ، ومَسِيلُ الماءِ في الغِلَظِ , ج : بُطْنانٌ .
ـ بِطانٌ : عَنْزُ سَوْءٍ ، وفَرَسٌ ، وهو أبو البَطينِ ، وكِلاهُما لِمحمدِ بنِ الوليدِ ، وحِزامُ القَتَبِ , ج : أبْطِنَةٌ وبُطْنٌ ، وموضع بينَ الشُّقُوقِ والثَّعْلَبِيَّةِ ، وموضع لهُذَيلٍ ، وبلد ببلادِ اليمنِ .
ـ أبْطَنَ البعيرَ : شَدَّ بِطانَهُ ، كبَطَّنَهُ .
ـ عَريضُ البِطانِ : رَخِيُّ البالِ .
ـ البِطْنَةُ : البَطَرُ ، والأشَرُ ، والكِظَّةُ .
ـ البَطينُ : البعيدُ ، وفَرَسُ محمدِ بنِ الوَليدِ بنِ عبدِ المَلِكِ ، ولَقَبُ خارجيّ ، ولَقَبُ مُسْلِمِ بنِ أبي عِمْرانَ المُحَدِّثِ الجليلِ . ـ بُطَيْنٌ : شاعرٌ ، ومَنْزِلٌ للقَمَرِ ثلاثةُ كواكِبَ صِغارٌ ، كأَنَّها أثافِيُّ ، وهو بَطْنُ الحَمَلِ .
ـ ذو البُطَيْنِ : أُسامَةُ بنُ زَيْدٍ ، رضي اللُّه تعالى عنه .
ـ الباطِنَةُ : قرية بِساحِلِ بَحْرِ عُمانَ ،
ـ الباطِنَةُ من البَصْرةِ والكوفةِ : مُجْتَمَعُ الدُّورِ والأسْواقِ ، والضاحِيَةُ : ما تَنَحَّى عن المساكِنِ وكان بارِزاً .
ـ ذو البَطْنِ : الجَعْسُ .
ـ ألْقَتْ ذا بَطْنِها : ولَدَت والدَّجاجة باضَتْ ، والذِّئبُ يُغْبَطُ بِذي بَطْنِهِ ، لأنَّهُ لا يُظَنُّ بهِ الجوعُ أبَداً ، وإنَّما تُظَنُّ بِهِ البِطنَةُ لِعَدوِهِ على النَّاسِ والماشِيَةِ .
ـ تَبطينُ اللحْيَةِ : أن لا يؤخَذَ ، مما تَحتَ الذَّقنِ والحَنَكِ .
المعجم: القاموس المحيط
-
بَظَا
- ـ بَظَا لَحْمُهُ يَبْظُو بُظُوًّا : اكْتَنَزَ ، وتَراكَبَ .
ـ بُظاء : لَحَماتٌ مُتَراكِباتٌ ،
ـ حَظِيتِ المرأَةُ وبَظِيَتْ : إتْباعٌ .
المعجم: القاموس المحيط
-
وَبَطَ
- ـ وَبَطَ ووَبُطَ ووَبِطَ ، يَبِطُ ويَوْبَطُ وَبْطاً ووباطَةً ووبَطاً ووُبُوطاً : ضَعُفَ .
ـ وابِطُ : الخَسِيسُ ، والجَبَانُ الضعيف .
ـ وَبَطَهُ : وَضَعَ من قَدْرِهِ ،
ـ وَبَطَ حَظَّهُ : أَخَسَّهُ ،
ـ وَبَطَ الجُرْحَ : فَتَحَهُ ،
ـ وَبَطَ عن حاجَتِهِ : حَبَسَهُ .
ـ أوبَطَهُ : أثْخَنَه .
المعجم: القاموس المحيط
-
بَطَلَ
- ـ بَطَلَ بُطْلاً وبُطولاً وبُطْلاناً : ذَهَبَ ضَياعاً وخُسْراً ، وأبْطَلَهُ .
ـ بَطَلَ في حَديثِه بَطَالَةً : هَزَلَ ، كأَبْطَلَ ،
ـ بَطَلَ الأَجيرُ : تَعَطَّلَ .
ـ باطِلُ : ضِدُّ الحَقِّ ، ج : أباطيلُ ،
ـ أبْطَلَ : جاءَ به ،
ـ أبْطَلَ : إبْلِيسُ ، ومنه : { وما يُبْدِئُ الباطِلُ وما يُعيدُ }.
ـ رجُلٌ بَطَّالٌ : ذو باطِلٍ ، بَيِّنُ البُطولِ .
ـ تَبَطَّلوا بينهم : تَداوَلوا الباطِلَ .
ـ رَجُلٌ بَطَلٌ ، وبَطَّالُ ، بَيِّنُ البَطالَةِ والبُطولَةِ : شُجاعٌ ، تَبْطُلُ جِراحَتُه فلا يَكْتَرِثُ لها ، أو تَبْطُلُ عندَه دِماءُ الأَقْرانِ ، ج : أبْطالٌ ، وهي : أَبْطالَةُ . وقد بَطُلَ ، وتَبَطَّلَ .
ـ بُطَّلاتُ : التُّرَّهاتُ .
ـ بينهم أُبْطولَةٌ ، وإبْطالَةٌ : باطِلٌ .
ـ بَطَلَةُ : السَّحَرَةُ .
المعجم: القاموس المحيط
-
قضى حاجته
المعجم: مصطلحات فقهية
-
عنّ فلان
- عجز عن الجماع أو رغب عن النِّساء .
المعجم: عربي عامة
-
عنّ له الأمر
- عَرَض ، ظهر ، خَطَر في بالِه :- عنَّت له فكرة / رأي - لا أفعل ذلك ما عَنَّ في السّماء نجم .
المعجم: عربي عامة
-
عَنَّ
- عَنَّ لهُ الشيءُ عَنَّ ِ عَنًّا ، وعُنوانًا : ظهَرَ أَمامَه واعتَرَضَ .
يقالُ : لا أَفعلُه ما عنَّ نجمٌ في السماء .
ويقال : عَنَّ لي الأَمر ، أَو عنَّ بفكري الأَمرُ : عَرَضَ .
و عَنَّ عنِ الشيءِ : أَعرَضَ وانصرَفَ .
و عَنَّ الفرَسَ أَو اللجامَ عَنَّ عَنًّا : جَعَلَ له عِنانًا .
و عَنَّ الكتابَ : كتب عُنوانه .
المعجم: المعجم الوسيط
-
عُنَّ
- عُنَّ الرجلُ عُنَّةً : عَجَز عن الجِماع لمرضٍ يصيبه .
فهو مَعْنُونٌ ، وعَنِينٌ ، وعِنِّين .
ويقال : امرأَةٌ عِنِّينة : لا تشتهي الرجال .
المعجم: المعجم الوسيط
-
عَنَّ
- [ ع ن ن ]. ( فعل : ثلاثي لازم متعد بحرف ). عَنَّ ، يَعُنُّ ، مصدر عَنٌّ ، عَنَنٌ .
1 . :- عَنَّ لَهُ الأَمْرُ :- : بَدَا ، ظَهَرَ . :- أَذْكُرُ لَكُمْ مَا عَنَّ لِي مِنْ هَذَا الأَمْرِ :- :- كُلَّمَا عَنَّتْ لِي فِكْرَةٌ جَدِيدَةٌ رَجَعْتُ إِلَى مَظَانِّهَا .
2 . :- عَنَّ الأَمْرُ بِفِكْرِي :- : عَرَضَ .
3 . :- عَنَّ عَنِ الشَّيْءِ :- : أَعْرَضَ عَنْهُ ، اِنْصَرَفَ ، اِرْتَدَّ .
4 . :- عَنَّ الفَرَسَ :- : جَعَلَ لَهُ عِنَاناً .
5 . :- عَنَّ الْكِتَابَ :- : كَتَبَ عُنْوَانَهُ .
المعجم: الغني
-
عَنْ
- حَرْفُ جَرٍّ مِنْ مَعَانِيهَا :
1 . الْمُجَاوَزَةُ : :- رَحَلَ عَنْ بِلاَدِهِ بَعِيداً .
2 . الْبَدَلِيَّةُ : :- خَفَّفَ عَنْهُ الأَتْعَابَ .
3 . التَّعْلِيلُ : :- لَمْ يَتَوَقَّفْ عَنِ العَمَلِ إِلاَّ مُكْرَهاً :- :- عَنْ خَوْفٍ :- :- عَنْ حَقٍّ .
4 . اِنْتِهَاءُ الغَايَةِ : :- اِسْتَأْصَلَهُمْ عَنْ آخِرِهِمْ .
5 . وَتَأْتِي بِمَعْنَى بَعْدَ : :- عَنْ قَرِيبٍ سَتَظْهَرُ الحَقَائِقُ .
6 . الْمُلاَبَسَةُ : :- تُوُفِّيَ عَنْ سِنٍّ تُنَاهِزُ الثَّمَانِينَ .
7 . تَأْتِي بِمَعْنَى ، مِنْ : :- أَخَذْتُ عَنْهُ العِلْمَ .
8 . الوَاسِطَةُ : :- سَافَرَ عَنْ طَرِيقِ الْبَرِّ :-، :- عَنْ طَرِيقِ الجَوِّ .
9 . الظَّرْفِيَّةُ : :- جَلَسَ عَنْ يَسَارِهِ . :- عَنْ يَمِينِهِ . 10 . تَأْتِي مُرَكَّبَةً مَعَ :- مَا :- الْحَرْفِيَّةِ الزَّائَِدةِ فِي :- عَنْ :- وَ :- مَا :- :- سَيَصِلُ عَمَّا قَرِيبٍ :- :- عَمَّ تَبْحَثُ .
المعجم: الغني
-
عن
- عن
1 - عن : حرف جر . من معانيه : ( أ )
المعجم: الرائد
-
عن
المعجم: الرائد
-
عنا
- عنا
1 - مصدر عني . 2 - تعب . 3 - ناحية وجانب ، جمع : أعناء .
المعجم: الرائد
-
تقرير عن المتأخّرات
- تقرير دوري عن الحسابات المتأخّرة التسوية . ، وتعني بالانجليزية : delinquent activity report
المعجم: مالية
-
تقرير عن مهمّة
- تقرير بعثة إلى الإدارة ، وتعني بالانجليزية : back - to - office report
المعجم: مالية
-
تنازل عن العقارات المشتراة
- تنازل المقترض عن العقارات التي اشتراها إلى المصرف المقرض كضمان للقرض . ، وتعني بالانجليزية : assignment of buyer ' s interest in land contract
المعجم: مالية
-
تنازل عن العقارات المؤجّرة
- تنازل المدين للبنك المقرض عن أصوله المؤجّرة للغير كضمان وذلك في حالة تقصيره عن السداد . ، وتعني بالانجليزية : assignment of lease and rentals
المعجم: مالية
-
تنازل عن تعهّد سلبي
- تنازل عن تعهّد المقترض بعدم رهن أي من أصوله إن أدّى ذلك إلى تخفيض قيمة الضمان المقدّم للدائن ، وتعني بالانجليزية : waiver of negative pledge
المعجم: مالية
-
تنازل عن قسط
- إعفاء مؤمّن عليه من دفع قسط التأمين في حالة عجزه الكامل ، وتعني بالانجليزية : waiver of premium
المعجم: مالية
-
عجز عن الوفاء بالتزام
- مثلاً عدم سداد دين في الوقت المحدّد في إتفّاقية القرض ، وتعني بالانجليزية : nonfeasance
المعجم: مالية
-
كمبيالة عن الطلب
- كمبيالة مستحقّة الدفع لحاملها فور الاطّلاع ، وتعني بالانجليزية : on demand bill of exchange
المعجم: مالية
-
لمحة عن الحساب
- جميع المعلومات التي يحتفظ بها في الملفّ الرئيسي للحساب ، وتعني بالانجليزية : account profile
المعجم: مالية
-
العَنُّ
- العَنُّ : الناحيةُ . والجمع : أَعنانٌ .
المعجم: المعجم الوسيط
-
عَنِتَ
- عَنِتَ الشيءُ عَنِتَ َ عَنَتًا : فَسَدَ .
و عَنِتَ فلانٌ : وقع في مشقَّة وشدّة .
وفي التنزيل العزيز : التوبة آية 128 لَقَدْ جَاءَكُمْ رَسُولٌ مِنْ أَنْفُسِكُمْ عَزِيزٌ عَلَيْهِ مَا عَنِتُّمْ ) ) .
و عَنِتَ اكتسب مأْثمًا .
و عَنِتَ العظمُ : انكسر بعد الجبر .
فهو عَنِتٌ .
المعجم: المعجم الوسيط
تعليقـات: