وصف و معنى و تعريف كلمة وبظاعني:
وبظاعني: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ ياء (ي) و تحتوي على واو (و) و باء (ب) و ظاء (ظ) و ألف (ا) و عين (ع) و نون (ن) و ياء (ي) .
معنى و شرح وبظاعني في معاجم اللغة العربية:
-
ظَعَن : (اسم)
-
ظَعَن : (اسم)
-
ظَعَنَ : (فعل)
- ظعَنَ / ظعَنَ بـ يَظعَن ، ظَعْنًا وظَعَنًا وظُعونًا ، فهو ظاعِن ، والمفعول مظعون به وظعِينٌ به
- ظَعَنَ الْمُسافِرُ : سارَ، اِرْتَحَلَ
- ظعَن به: سيّره في صحبته وارتحلا معا
-
ظُعَن : (اسم)
-
ظُعُن : (اسم)
-
ظُعُن : (اسم)
-
ظُعُن : (اسم)
-
ظعائنُ : (اسم)
,
-
ظَعَنَ (المعجم القاموس المحيط)
- ـ ظَعَنَ ، ظَعْناً ، وظَعَنَاً : سارَ .
ـ أظْعَنَهُ : سَيَّرَهُ .
ـ ظَّعينَةُ : الهَوْدَجُ فيه امرأةٌ أم لا , ج : ظُعْنٌ وظُعُنٌ وظَعائِنُ وأظْعانٌ ، والمرأةُ ما دَامَتْ في الهَوْدَجِ .
ـ اظَّعَنَتْه : رَكِبَتْه .
ـ ظَعونٌ : البعيرُ يُعْتَمَلُ ويُحْمَلُ عليه .
ـ ظِعانٌ : الحَبْلُ يُشَدُّ به الهَوْدَجُ .
ـ عثمانُ بنُ مَظْعُونٍ : أوَّلُ صَحابِيٍّ ماتَ بالمدينة .
ـ ذُو ظُّعَيْنَةِ : موضع .
ـ ظاعِنةُ بنُ مُرٍّ : أبو قَبيلةٍ .
-
أَظْعَن (المعجم الرائد)
- أظعن - إظعانا
1 - أظعنه عن المكان : سيره عنه
-
أظعنَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
- أظعنَ يُظعن ، إظعانًا ، فهو مُظعِن ، والمفعول مُظعَن :-
• أظعنه الأمرُ / أظعنه الأمرُ عن المَكان سيّره :- أظعنهم ندرةُ الماء ، - أظعن أبناءَ عشيرته عن الوادي القفر .
-
ظَعينة (المعجم الرائد)
- ظعينة - ج ، ظعائن وظعن وظعن ، جج أظعان
1 - ظعينةه ودج . 2 - ظعينة : إمرأة في الهودج . 3 - ظعينة : إمرأة الرجل . 4 - ظعينة : راحلة يرتحل عليها .
-
إظعن (المعجم الرائد)
- إظعن - إظعانا
1 - إظعنت المسافرة الهودج : سافرت فيه
-
أَظْعَنَهُ (المعجم المعجم الوسيط)
-
ظعن به (المعجم عربي عامة)
- سيّره في صحبته وارتحلا معا .
-
ظعن (المعجم مختار الصحاح)
- ظ ع ن : ظَعَنَ سار وبابه قطع و ظَعَناً أيضا بفتحتين وقُرئ بهما قوله تعالى { يوم ظعنكم } و الظَّعِينةُ الهودج كانت فيه امرأة أو لم تكن والجمع ظُعْنٌ و ظُعُنٌ و ظَعائِنٌ و أظْعانٌ أبو زيد لا يقال حُمُول ولا ظُعُنٌ إلا للإبل التي عليها الهوادج كان فيها نساء أو لم يكن و الظَّعِينةُ أيضا المرأة ما دامت في الهودج فإن لم تكن فيه فليست بظعينة
-
ظَعَنَ (المعجم المعجم الوسيط)
- ظَعَنَ ظَعَنَ َ ظَعْنًا ، وظُعُونًا : سار وارتحل .
ويقال : ظَعَنَ به .
-
ظَعَنَ (المعجم الغني)
- [ ظ ع ن ]. ( فعل : ثلاثي لازم ، متعد بحرف ). ظَعَنْتُ ، أَظْعَنُ ، اِظْعَنْ ، مصدر ظَعْنٌ ، ظَعَنٌ ، ظُعونٌ . :- ظَعَنَ الْمُسافِرُ :- : سارَ ، اِرْتَحَلَ . :- ظَعَنَ البَدَوِيُّ عَنْ دِيارِهِ .
-
ظَعَن (المعجم اللغة العربية المعاصر)
- ظَعَن :-
مصدر ظعَنَ / ظعَنَ بـ .
-
ظَعْن (المعجم اللغة العربية المعاصر)
- ظَعْن :-
مصدر ظعَنَ / ظعَنَ بـ .
-
ظُعون (المعجم الرائد)
- ظعون - ج ، ظعن
1 - ظعون : حبل يشد به الهودج . 2 - ظعون : جمل يحمل عليه .
-
ظَعَن (المعجم الرائد)
- ظعن - يظعن ، ظعنا وظعنا وظعونا ومظعنا
1 - سار ، إرتحل : « ظعن البدوي عن دياره »
-
ظعَنَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
- ظعَنَ / ظعَنَ بـ يَظعَن ، ظَعْنًا وظَعَنًا وظُعونًا ، فهو ظاعِن ، والمفعول مظعون به وظعِينٌ به :-
• ظعَنتِ القَافلةُ سارت وارتحلت ، عكس : أقامت :- ظعنوا عن ديارهم ، - { تَسْتَخِفُّونَهَا يَوْمَ ظَعْنِكُمْ وَيَوْمَ إِقَامَتِكُمْ } .
• ظعَن به : سيّره في صحبته وارتحلا معا .
-
ظعن (المعجم لسان العرب)
- " ظَعَنَ يَظْعَنُ ظَعْناً وظَعَناً ، بالتحريك ، وظُعوناً : ذهب وسار .
وقرئ قوله تعالى : يوم ظَعْنِكم ، وظَعَنِكم .
وأَظْعَنه هو : سَيَّرَه ؛ وأَنشد سيبويه : الظاعِنُونَ ولمَّا يُظْعِنُوا أَحداً ، والقائِلونَ : لمن دارٌ نُخَلِّيها والظَّعْنُ : سَيْرُ البادية لنُجْعَةٍ أَو حُضُوره ماءٍ أَو طَلَبِ مَرْبَعٍ أَو تَحَوُّلٍ من ماء إلى ماء أَو من بلد إلى بلد ؛ وقد يقال لكل شاخص لسفر في حج أَو غزو أَو مَسير من مدينة إلى أُخرى ظاعِنٌ ، وهو ضدّ الخافِضِ ، ويقال : أَظاعِنٌ أَنت أَم مُقيم ؟ والظُّعْنة : السَّفْرَة القصيرة .
والظَّعِينَة : الجمل يُظْعَنُ عليه .
والظَّعِينة : الهَوْدج تكون فيه المرأَة ، وقيل : هو الهودج ، كانت فيه أَو لم تكن .
والظَّعِينة : المرأَة في الهودج ، سميت به على حَدِّ تسمية الشيء باسم الشيء لقربه منه ، وقيل : سميت المرأَة ظَعِينة لأَنها تَظْعَنُ مع زوجها وتقيم بإِقامته كالجليسة ، ولا تسمى ظَعِينَة إلا وهي في هودج .
وعن ابن السكيت : كل امرأَة ظَعِينَةٌ في هودج أَو غيره ، والجمع ظَعائنُ وظُعْنٌ وظُعُنٌ وأَظْعانٌ وظُعُناتٌ ؛ الأَخيرتان جمع الجمع ؛ قال بِشْرُ بن أَبي خازم : لهم ظُعُناتٌ يَهْتَدِينَ برايةٍ ، كما يَستَقِلُّ الطائرُ المُتَقَلِّبُ وقيل : كل بعير يُوَطأَُ للنساء فهو ظَعِينة ، وإنما سميت النساء ظَعَائِن لأَنَّهنَّ يكنّ في الهَوْادج .
يقال : هي ظَعينته وزَوْجُه وقَعِيدته وعِرْسه .
وقال الليث : الظَّعِينة الجَمَل الذي يُرْكَب ، وتسمى المرأَة ظَعينة لأَنها تركبه .
وقال أَبو زيد : لا يقال حُمُول ولا ظُعُنٌ إلاَّ للإِبل التي عليها الهوادج ، كان فيها نساء أَو لم يكن .
والظَّعينة : المرأَة في الهودج ، وإِذا لم تكن فيه فليست بظَعِينة ؛ قال عمرو بن كُلْثوم : قِفِي قبلَ التَّفَرُّقِ يا ظَعِينا ، نُخَبِّرْكِ اليَقينَ وتُخْبِرين ؟
قال ابن الأَنباري : الأَصل في الظعينة المرأَة تكون في هَوْدَجها ، ثم كثر ذلك حتى سَمَّوْا زوجة الرجل ظَعِينة .
وقال غيره : أَكثر ما يقال الظَّعينة للمرأَة الراكبة ؛
وأَنشد قوله : تَبَصَّرْ خلِيلي ، هل تَرَى من ظَعائنٍ لِمَيَّةَ أَمثالِ النَّخيلِ المَخارِفِ ؟
قال : شبه الجمال عليها هوادج النساء بالنخيل .
وفي حديث حُنين : فإِذا بهَوازِنَ على بَكْرَةِ آبائهم بظُعُنِهم وشائهم ونَعَمِهم ؛ الظُّعُنُ : النساء ، واحدتها ظَعينة ؛ قال : وأَصل الظَّعِينة الراحلةُ التي يُرْحَلُ ويُظْعَنُ عليها أَي يُسارُ ، وقيل : الظَّعِينة المرأَة في الهودج ، ثم قيل للهودج بلا امرأَة وللمرأَة بلا هودج ظَعينة .
وفي الحديث : أَنه أَعطى حليمة السعدية بعيراً مُوَقَّعاً للظَّعينة أَي للهودج ؛ ومنه حديث سعيد بن جُبَيْر : ليس في جَمَل ظعينة صدقةٌ ؛ إن روي بالإضافة فالظَّعينة المرأَة ، وإن روي بالتنوين فهو الجمل الذي يُظْعَنُ عليه ، والتاءُ فيه للمبالغة .
واظَّعَنَتِ المرأَة البعير : ركبته .
وهذا بعير تَظَّعِنُه المرأَة أَي تركبه في سفرها وفي يوم ظَعْنِها ، وهي تَفْتَعِلُه .
والظَّعُون من الإِبل : الذي تركبه المرأَة خاصة ، وقيل : هو الذي يُعْتَمَلُ ويُحْتَمَل عليه .
والظِّعَانُ والظَّعُون : الحَبْل يشدّ به الهودج ، وفي التهذيب : يشد به الحمل ؛ قال الشاعر : له عُنُقٌ تُلْوَى بما وُصِلَتْ به ، ودَفّانِ يَسْتاقانِ كلَّ ظِعَانِ وأَنشد ابن بري للنابغة : أَثَرْتُ الغَيَّ ثم نَزَعْت عنه ، كما حادَ الأَزَبُّ عن الظِّعَانِ والظَُّعُنُ والظَّعَنُ : الظّاعِنُون ، فالظُّعُن جمع ظاعِنٍ ، والظَّعَنُ اسم الجمع ؛ فأَما قوله : أَو تُصْبِحي في الظاعن المُوَلِّي .
فعلى إرادة الجنس .
والظِّعْنَة : الحال ، كالرِّحْلة .
وفرس مِظْعانٌ : سَهْلة السَّير ، وكذلك الناقة .
وظاعِنَةُ بن مُرٍّ : أَخو تميم ، غلبهم قومهم فرَحَلُوا عنهم .
وفي المثل : على كُرْه ظَعَنَتْ ظاعِنَةٌ .
وذو الظُّعَيْنَةِ : موضع .
وعثمان بن مَظْعُونٍ : صاحب النبي ، صلى الله عليه وسلم .
"
تعليقـات: