وصف و معنى و تعريف كلمة وبظرينا:


وبظرينا: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على واو (و) و باء (ب) و ظاء (ظ) و راء (ر) و ياء (ي) و نون (ن) و ألف (ا) .




معنى و شرح وبظرينا في معاجم اللغة العربية:



وبظرينا

جذر [بظر]

  1. بَظِرَ: (فعل)
    • بَظِرَ بَظَرًا فهو أَبْظَرُ، وهي بَظْرَاءُ والجمع : بُظْر
    • بَظِرَ: نَتأَ وسَطُ شفتِه العليا، مع استطالتها
  2. بَظَر: (اسم)
    • بَظَر : مصدر بَظِرَ
  3. بَظر: (اسم)
    • الجمع : أبظُر و بُظور
    • البَظْرُ : البُظَارَة
    • نتوء، بروز في فرج المرأة، لحمة بين شُفْري فرج المرأة، وهي القُلْفَة التي تُقطع في الخِتان : مكان خروج الولد من المرأة
  4. بُظْر: (اسم)
    • بُظْر : جمع أَبْظَرُ


  5. بُظور: (اسم)
    • بُظور : جمع بَظر
  6. أَبْظَرُ: (اسم)
    • أَبْظَرُ : فاعل من بَظِرَ
  7. أبظُر: (اسم)
    • أبظُر : جمع بَظر
  8. بَظْرَاءُ: (اسم)
    • بَظْرَاءُ : فاعل من بَظِرَ
  9. بُظارة: (اسم)
    • البُظارَةُ : الحَلَمة الناتئة في ضَرْع الشاة
    • البُظارَةُ نتوء في حَياء الدابَّة، ونظيره من المرأَة
    • البُظارَةُ نُتُوء في وسط الشفة العليا
  10. بَظراء: (اسم)


    • البَظْراءُ : الطويلة البَظْر
  11. بَظرَمَ : (فعل)
    • بَظْرَمَ فلانٌ: رفع شفتَه العليا ومَطَّها امتعاضًا
  12. ظِرّيّ : (اسم)
    • الطَّوْرُ الظِّرِّيّ (في الجيولوجيا) : الطورُ الذي اتخذ فيه الإِنسانُ أَدواتهِ من الحجر
  13. ظِئر : (اسم)
    • الجمع : أَظْؤُرٌ ، و أظْآرٌ ، ظُئُورٌ
    • الظِّئْر: الأنثى التي تعطف على ولد غيرها أو ترضعه ويطلق على الذَّكر
    • الظِّئران: الأب والأم
    • ظِئْر رءوم خيرٌ من أمّ سَئوم : مُرضعة عطوف خيرٌ من أمٍّ ملول،
    • الظِّئْرُ :رُكْنُ القَصْرِ
,
  1. بظر (المعجم لسان العرب)
    • "البَظْرُ: ما بين الإِسْكَتَيْنِ من المرأَة، وفي الصحاح: هَنَةٌ بَيْنَ الإِسْكَتَيْن لم تُخْفَضْ، والجمع بُظور، وهو البَيْظَرُ والبُنْظُر والبُنظارة والبَظَارَةُ؛ الأَخيرة عن أَبي غسان.
      وفي الحديث: يا ابنَ مُقَطِّعَة البُظُور، جمع بَظْر، ودعاه بذلك لأَن أُمه كانت تَخْتنُ النساءَ، والعرب تطلق هذا اللفظ في معرض الذَّم وإِن لم تكن أُمُّ من يقال له هذا خاتنةً، وزاد فيها اللحياني فقال: والكَيْنُ والنَّوْفُ والرَّفْرَف، قال: ويقال للناتئ في أَسفل حياء الناقة البُظارة أَيضاً.
      وبُظارة الشاة: هَنَةٌ في طرف حيائها.
      ابن سيده: والبُظارة طرف حياء الشاة وجميع المواشي من أَسفله؛ وقال اللحياني: هي الناتئُ في أَسفل حياء الشاة؛ واستعاره جرير للمرأَة فقال: تُبَرِّئُهُمْ مِنْ عَقْرِ جِعْثِنَ، بَعدما أَتَتْكَ بِمَسْلوخِ البُظارَةِ وارِمِ ورواه أَبو غسان البَظارة، بالفتح.
      وأَمَةٌ بَظْرَاءُ: بينة البَظْرِ طويلة البَظْرِ، والاسم البَظَرُ ولا فعل له، والجمع بُظْرٌ، والبَظَرُ المصدر من غير أَن يقال بَظِرَتْ تَبْظَرُ لأَنه ليس بحادث ولكنه لازم.
      ويقال للتي تَخْفُضُ الجواريَ: مُبَظِّرَة.
      والمُبَظِّرُ: الخَتَّانُ كأَنه على السلب.
      ورجل أَبْظَرُ: لم يُخْتَنْ.
      والبُظْرَةُ: نُتُوءٌ في الشفة، وتصغيرها بُظَيْرَةٌ.
      والأَبْظَرُ: النَّاتئُ الشفةِ العليا مع طولها، ونُتُوء في وسطها محاذ للأَنف.
      أَبو الدقيش: امرأَة بِظْريرٌ، بالظاء، طويلة اللسان صَخَّابَةٌ.
      وقال أَبو خيرة: بِظْرِيرٌ شُبِّه لِسانُها بالبَظْرِ.
      قال الليث: قول أَبي الدقيش أَحب إلينا، ونظيرها معروف؛ وروى بعضهم بِطْرِيرٌ، بالطاء، أَي أَنها بَطِرَتْ وأَشِرَتْ.
      والبُظْرَةُ والبُظَارَةُ: الهَنَةُ الناتِئَة في وسط الشفة العليا إِذا عظمت قليلاً.
      ورجل أَبْظَر: في شفته العليا طول مع نُتُوء في وسطها، وهي الحِثْرِمَةُ ما لم تطل، فإِذا طالت قليلاً فالرجل حينئذ أَبْظر.
      وروي عن علي أَنه أَتى في فريضة وعنده شريح فقال له عليّ: ما تقول فيها أَيها العبد الأَبْظَر؟ وقد بَظِرَ الرجلُ بَظَراً وقيل: الأَبْظَرُ الذي في شفته العليا طول مع نُتُوء.
      وفلان يُمِصُّ (* قوله «وفلان يمص إلخ» أي، قال له امصص بظر فلانة كما في القاموس).
      فلاناً ويُبَظِّره.
      وذهب دَمُه بِظْراً أَي هَدْراً، والطاء فيه لغة، وقد تقدم.
      والبَظْرُ الخاتمُ، حِمْيَرِيَّة، وجمعه بُظُور؛ قال شاعرهم: كما سَلَّ البُظُورَ مِن الشَّناتِرْ الشناتر: الأَصابع.
      التهذيب: والبَظْرةُ، بسكون الظاء، حَلْقَةُ الخاتم بلا كرسي، وتصغيرها بُظَيْرة أَيضاً، قال: والبُظَيْرَةُ تصغير البَظْرَة وهي القليل من الشعر في الإِبط يتوانى عن نتفه، فيقال: تحت إِبطه بُظَيْرَة.
      قال: والبَضْرُ: بالضاد، نَوْفُ الجارية قبل أَن تُخْفَضَ، ومن العرب من يبدل الظاء ضاداً فيقول: البَضْرُ، وقد اشتكى ضَهْرِي، ومنهم من يبدل الضاد ظاء، فيقول: قد عَظَّتِ الحربُ بني تميم.
      "
  2. بَظْرُ (المعجم القاموس المحيط)


    • ـ بَظْرُ: ما بينَ أَسْكَتَي المرأة، ج: بُظُورٌ، كالبَيْظَرِ والبُنْظُرِ والبُظارَةِ والبَظارَةِ.
      ـ أمَةٌ بَظْراءُ: طَويلَتُهُ، والاسمُ: البَظَرُ، والخاتِمُ.
      ـ أَبْظَرُ: الأَقْلَفُ.
      ـ بَظْرَةُ: القليلةُ من الشَّعْرِ في الإِبْطِ، وحَلْقَةُ الخاتِمِ بِلا كُرْسِيٍّ،
      ـ بُظْرَةُ: الهَنَةُ وسَطَ الشَّفَةِ العُلْيا، كالبُظارَةِ.
      ـ بِظْريرُ: الصَّخَّابَةُ.
      ـ ذَهَبَ دَمُهُ بِظْراً: هَدَراً.
      ـ يا بَيْظَرُ: شَتْمٌ للأَمَةِ.
      ـ بُظارَةُ الشاةِ: هَنَةٌ في طَرَفِ حَيائِها.
      ـ مُبَظِّرَةُ: الخافِضَةُ.
      ـ بَظَّرَتْها تَبْظيراً: خَفَضَتْها.
      ـ هو يُمِصُّهُ ويُبَظِّرُهُ: قال له: امْصُصْ بَظْرَ فلانَة.
  3. بَظِرَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • بَظِرَ بَظِرَ َ بَظَرًا: نَتأَ وسَطُ شفتِه العليا، مع استطالتها.
      فهو أَبْظَرُ، وهي بَظْرَاءُ. والجمع : بُظْر.
  4. البُظارَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • البُظارَةُ : الحَلَمة الناتئة في ضَرْع الشاة.
      و البُظارَةُ نتوء في حَياء الدابَّة، ونظيره من المرأَة.
      و البُظارَةُ نُتُوء في وسط الشفة العليا.
  5. البَظْراءُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • البَظْراءُ : الطويلة البَظْر.
  6. البَظْرُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • البَظْرُ : البُظَارَة.


  7. بَظْر (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • بَظْر :-
      جمع أبظُر وبُظور: (التشريح) نتوء، بروز في فرج المرأة، لحمة بين شُفْري فرج المرأة، وهي القُلْفَة التي تُقطع في الخِتان : مكان خروج الولد من المرأة.آن]: مكان خروج الولد من المرأة.
  8. بَظر (المعجم الرائد)
    • بظر
      1-لحمة صغيرة ناتئة في حياة المرأة، أو فرجها


معنى وبظرينا في قاموس معاجم اللغة

المعجم الوسيط
ـَ بَظَراً: نَتأَ وسَطُ شفتِه العليا، مع استطالتها. فهو أَبْظَر، وهي بَظْرَاءُ. ( ج ) بُظْر.البُظارَةُ: الحَلَمة الناتئة في ضَرْع الشاة. و ـ نتوء في حَياء الدابَّة، ونظيره من المرأة. و ـ نُتُوء في وسط الشفة العليا.البَظْرُ: البُظَارَة.البَظْراءُ: الطويلة البَظْر.


الصحاح في اللغة
 البَظْرُ: هَنَةٌ بين الأَسْكَتَيْنِ لم تُخفَضْ. وكذلك البُظارَةُ. وامرأةٌ بَظْراءُ بيِّنةُ البَظْرِ. وبُظارَةُ الشاةِ: هَنَةٌ في طَرَفِ

حَيائها. والبُظَارَةَ أيضاً: هَنَةٌ ناتئةٌ في الشَّفَة العليا، وهي الحِثْرِمَةُ ما لم تَطُلْ، فإذا طالت قليلاً فالرجل حينئذ أَبْظَرُ. ومنه قول عليٍّ رضي الله عنه لشُرَيح: فما تقول أنتَ أيُّها العبد الأَبْظَرُ. وقد بَظِرَ الرجلُ بَظَراً.
تاج العروس

البَظَرُ بفتحٍ فسكونٍ : ما بين أسْكَتَيِ المرأَةِ وفي الصّحاح : هَنَةٌ بين الإسْكَتَيْن لم تُخْفَضْ . ج بُظُورٌ كالبَيْظَرِ والبُنْظُرِ بالنُّون كقُنْفُذٍ وهاتانِ عن اللِّحْيَانِيّ . والبُظَارةِ بالضَّمِّ ويُفْتَحُ عن أبي غَسّانَ في البيت الآتي ذكرُه وفي الحديث : " يا ابنَ مُقَطِّعَةِ البُظُورِ " . دَعاه بذلك لأن أُمَّه كانت تَخْتِنُ النِّسَاءَ والعربُ تُطلِقُ هذا اللفظَ في مَعْرِضِ الذَّمِّ وإن لم تَكُن أُمُّ مَنْ يُقال له هذا خاتِنَةً وزاد فيها اللِّحْيَانِيُّ فقال : والكَيْنُ والنَّوْفُ والرَّفْرَفُ قال : ويقال للنَّاتِئِ في أسْفَلِ حَياءِ النَّاقَةِ : البُظارةُ أيضاً . وبُظَارةُ الشّاةِ : هَنَةٌ في طَرَفُ حَيَائِها . وفي المُحكَم : والبُظَارة : طَرَفُ حَياءِ الشَّاةِ وجميعِ المَوَاشِي مِن أَسْفَلِه . وقال اللِّحْيَانِيّ : هي النّاتِئُ في أَسْفَلِ حَياءِ الشَّاةِ واستعارَه جرير للمرأَةِ فقال :

تُبَرِّئُهمُ مِن عَقْرِ جِعْثِنَ بعْدَما ... أَتَتْكَ بِمَسْلُوخِ البُظَارَةِ وَارِمِ . ورَوَاه أبو غَسّانَ : البَظَارة بالفتح . وأمَةٌ بَظْرَاءُ بَيذِنَةُ البَظْرِ طَوِيلَتُه والاسمُ البَظَرُ محرَّكَةً ولا فِعْلَ له . البَظْرُ بفتحٍ فسكونٍ : الخاتِمُ حمْيَرِيَّة جَمعُه بُظُور قال شاعرُهم :

" كما سَلَّ البُظُورَ مِنَ الشَّناتِرْ . والشَّنَاتِرُ : الأصابِعُ حَكَاه ابن السِّيد في كتاب الفرق عن الشَّيْبانِيّ . والأَبْظَر : الأَقْلَفُ وهو الذي لم يُخْتَنْ . والبَظْرَةُ كتَمْرَةٍ : القَلِيلَةُ من الشَّعر في الإبْطِ يَتوانَى الرَّجُلث عن نَتْفِها فيقال : تحتَ إبطِه بُظَيْرَةٌ . البَظْرَةُ : حَلْقَةُ الخاتِمِ بلا كُرْسِيٍّ وتصغيرُها بُظَيْرَةٌ أيضاً وفي الأساس : ورُدَّ خاتَمَكَ إلى بَظْرِه وهو مُحَلُّه مِن خِنْصَرِه

البُظْرَةُ بالضَّمِّ : الهَنَةُ وهي الدّائِرةُ التي تحتَ الأَنْفِ الناتِئَةُ في وَسَطِ الشَّفَةِ العُلْيَا وتصغيرُهَا بُظَيْرَةٌ ورجلٌ أَبْظَرُ وهو النّاتِئُ الشَّفَةِ العُلْيَا مع طُولِهَا ونُتُوٍّ في وَسَطِهَا مُحاذٍ للأَنْف كالبُظَارةِ بالضَّمِّ أيضاً . ورُوِيَ عن عليٍّ كَرَّم اللهُ وَجهَه أنَّه أُتِيَ في فَرِيضَة وعنده شُرَيْحٌ فقال له عليٌّ : " ما تقولُ فيها أيُّهَا العَبْدُ الأبْظَرُ ؟ " . وقد بَظِرَ الرَّجلُ بَظَراً قال أبو عُبَيْدَةَ : وإنّمَا نُرَاه قال لُشَرْيحٍ : " العَبْدُ الأبْظَرُ " لأنَّه وَقَعَ عليه سَبْيٌ في الجاهِلِيَّة

والبِظْرِيرُ بالكسر : المرأَةُ الصَّخَابةُ الطَّوِيلةُ اللِّسَانِ قاله أبو خَيْرةَ وضَبَطَه بالظّاءِ المُعْجَمَةِ قال شُبِّه لسانُها بالبَظْر وقال اللَّيْث : قولُ أبي الدُّقَيْشِ : أحَبُّ إلينا أي بالطَّاءِ المُهْمَلَة أي أنّها بَطِرَتْ وأشِرَتْ وقد تَقَدَّمَت الإشارةُ إليه

يقال : ذَهَبَ دَمُه بِظْراً بالكسر أي هَدَراً والطّاءُ فيه لغةٌ وقد تَقَدَّمَ . ويا بَيْظَرُ : شَتْمٌ للأَمَةِ عن الفَرّاءِ . وبُظَارةُ الشّاةِ بالضَّمِّ : هَنَةٌ في طَرفِ حَيَائِها قال ابن سِيدَه : وجميعُ المَواشِي مِن أَسْفَلِه وقال اللِّحْيَانيّ : هي النّاتِئُ في أسفلِ حَيَاءِ الشّاةِ . والمُبَظِّرَةُ كمُحَدِّثَةٍ : الخافِضَةُ

يقال : بَظَّرَتْها نَبْظِيراً : خَفَضَتْهَا . وفي اللِّسَان : والمُبَظِّرُ : الخَتَّانُ كأَنَّه على السَّلْب

من أمثالهم : " هو يُمِصُّه ويُبَظِّرُه " أي قال له : امْصُصْ بَظْرَ فُلانَةَ . وفي الأساس : وبَظْرَمَه : قال له ذلك . ويقول الحَجّامُ للرَّجلِ : تَبَظْرَمْ فيرفعُ بطَرَفِ لسانِه شَفَتَه العُلْيَا لِيَحِفَّ شارِبَه

لسان العرب
البَظْرُ ما بين الإِسْكَتَيْنِ من المرأَة وفي الصحاح هَنَةٌ بَيْنَ الإِسْكَتَيْن لم تُخْفَضْ والجمع بُظور وهو البَيْظَرُ والبُنْظُر والبُنظارة والبَظَارَةُ الأَخيرة عن أَبي غسان وفي الحديث يا ابنَ مُقَطِّعَة البُظُور جمع بَظْر ودعاه بذلك لأَن أُمه كانت تَخْتنُ النساءَ والعرب تطلق هذا اللفظ في معرض الذَّم وإِن لم تكن أُمُّ من يقال له هذا خاتنةً وزاد فيها اللحياني فقال والكَيْنُ والنَّوْفُ والرَّفْرَف قال ويقال للناتئ في أَسفل حياء الناقة البُظارة أَيضاً وبُظارة الشاة هَنَةٌ في طرف حيائها ابن سيده والبُظارة طرف حياء الشاة وجميع المواشي من أَسفله وقال اللحياني هي الناتئُ في أَسفل حياء الشاة واستعاره جرير للمرأَة فقال تُبَرِّئُهُمْ مِنْ عَقْرِ جِعْثِنَ بَعدما أَتَتْكَ بِمَسْلوخِ البُظارَةِ وارِمِ ورواه أَبو غسان البَظارة بالفتح وأَمَةٌ بَظْرَاءُ بينة البَظْرِ طويلة البَظْرِ والاسم البَظَرُ ولا فعل له والجمع بُظْرٌ والبَظَرُ المصدر من غير أَن يقال بَظِرَتْ تَبْظَرُ لأَنه ليس بحادث ولكنه لازم ويقال للتي تَخْفُضُ الجواريَ مُبَظِّرَة والمُبَظِّرُ الخَتَّانُ كأَنه على السلب ورجل أَبْظَرُ لم يُخْتَنْ والبُظْرَةُ نُتُوءٌ في الشفة وتصغيرها بُظَيْرَةٌ والأَبْظَرُ النَّاتئُ الشفةِ العليا مع طولها ونُتُوء في وسطها محاذ للأَنف أَبو الدقيش امرأَة بِظْريرٌ بالظاء طويلة اللسان صَخَّابَةٌ وقال أَبو خيرة بِظْرِيرٌ شُبِّه لِسانُها بالبَظْرِ قال الليث قول أَبي الدقيش أَحب إلينا ونظيرها معروف وروى بعضهم بِطْرِيرٌ بالطاء أَي أَنها بَطِرَتْ وأَشِرَتْ والبُظْرَةُ والبُظَارَةُ الهَنَةُ الناتِئَة في وسط الشفة العليا إِذا عظمت قليلاً ورجل أَبْظَر في شفته العليا طول مع نُتُوء في وسطها وهي الحِثْرِمَةُ ما لم تطل فإِذا طالت قليلاً فالرجل حينئذ أَبْظر وروي عن علي أَنه أَتى في فريضة وعنده شريح فقال له عليّ ما تقول فيها أَيها العبد الأَبْظَر ؟ وقد بَظِرَ الرجلُ بَظَراً وقيل الأَبْظَرُ الذي في شفته العليا طول مع نُتُوء وفلان يُمِصُّ ( * قوله « وفلان يمص إلخ » أي قال له امصص بظر فلانة كما في القاموس ) فلاناً ويُبَظِّره وذهب دَمُه بِظْراً أَي هَدْراً والطاء فيه لغة وقد تقدم والبَظْرُ الخاتمُ حِمْيَرِيَّة وجمعه بُظُور قال شاعرهم كما سَلَّ البُظُورَ مِن الشَّناتِرْ الشناتر الأَصابع التهذيب والبَظْرةُ بسكون الظاء حَلْقَةُ الخاتم بلا كرسي وتصغيرها بُظَيْرة أَيضاً قال والبُظَيْرَةُ تصغير البَظْرَة وهي القليل من الشعر في الإِبط يتوانى عن نتفه فيقال تحت إِبطه بُظَيْرَة قال والبَضْرُ بالضاد نَوْفُ الجارية قبل أَن تُخْفَضَ ومن العرب من يبدل الظاء ضاداً فيقول البَضْرُ وقد اشتكى ضَهْرِي ومنهم من يبدل الضاد ظاء فيقول قد عَظَّتِ الحربُ بني تميم
الرائد
* بظر. لحمة صغيرة ناتئة في حياة المرأة، أو فرجها.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: