وصف و معنى و تعريف كلمة وبعامودها:


وبعامودها: كلمة تتكون من تسع أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على واو (و) و باء (ب) و عين (ع) و ألف (ا) و ميم (م) و واو (و) و دال (د) و هاء (ه) و ألف (ا) .




معنى و شرح وبعامودها في معاجم اللغة العربية:



وبعامودها

جذر [عمد]



معنى وبعامودها في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**عَمَّدَ** \- [ع م د]. (ف: ربا. متعد).** عَمَّدْتُ**،** أُعَمِّدُ**،** عَمِّدْ**، مص. تَعْمِيدٌ. 1. "عَمَّدَ الْوَلَدَ" : غَسَلَهُ بِمَاءِ الْمَعْمُودِيَّةِ. 2. "عَمَّدَ السَّيْلَ" : سَدَّ مَجْرَاهُ بِتُرَابٍ أَوْ نَحْوِهِ حَتَّى يَجْتَمِعَ فِي مَوْضِعٍ. 3. "عَمَّدَ الخَيْمَةَ" : نَصَبَهَا بِالْعِمَادِ.


معجم الغني
**عَمْدٌ** \- [ع م د]. (مص. عَمَدَ). 1. "ضَرَبَهُ عَمْداً" : قَصْداً. 2. "قَامَ بِذَلِكَ عَنْ عَمْدٍ" : عَنْ تَصْمِيمٍ وَقَصْدٍ، مُتَعَمِّداً. "عَمْداً". 3. "الْقَتْلُ الْعَمْدُ" : أَي الْقَتْلُ الَّذِي يَتِمُّ عَنْ سَبْقِ إِصْرَارٍ، أَيْ مَا يَتَعَمَّدُهُ الْقَاتِلُ قَصْداً.
معجم الغني
**عَمِدَ** \- [ع م د]. (ف: ثلا. لازمتع. م. بحرف).** عَمِدْتُ**،** أَعْمَدُ**،** اِعْمَدْ**، مص. عَمَدٌ.

1. "عَمِدَ الرَّئِيسُ" : غَضِبَ. 2. "عَمِدَ الْمَرِيضُ" : أَتْعَبَهُ الْمَرَضُ وَآلَمَهُ، جَهَدَهُ. 3. "عَمِدَتْ أَلْيَتَاهُ مِنَ الرُّكُوبِ" : وَرِمَتَا. 4. "عَمِدَ بِالْمَكَانِ" : لَزِمَهُ. 5. "عَمِدَ مِنْهُ" : تَعَجَّبَ. 6. "عَمِدَ الثَّرَى" : بَلَّلَهُ الْمَطَرُ.
معجم الغني
**عَمِدٌ** \- [ع م د]. (صِيغَةُ فَعِل). 1. "مَكَانٌ عَمِدٌ": مُبَلَّلٌ بِالْمَطَرِ. 2. "عَمِدُ الثرَّى" : أَيْ كَثِيرُ الْمَعْرُوفِ.


معجم الغني
**عَمَدَ** \- [ع م د]. (ف: ثلا. لازمتع. م. بحرف).** عَمَدْتُ**،** أَعْمِدُ**،** اِعْمِدْ**، مص. عَمْدٌ. 1. "عَمَدَ السَّقْفَ" : أَقَامَ عِمَادَهُ، دَعَمَهُ. 2. "عَمَدَ الخَيْمَةَ" : أَقَامَ أَعْمِدَتَهَا، نَصَبَهَا. 3. "عَمَدَ الشَّيْءَ أو إِلَيْهِ" : قَصَدَهُ. "عَمَدَ إِلَى الاِنْتِقَامِ مِنْهُ". 4. "عَمَدَ الْوَلَدَ" : غَسَلَهُ بِمَاءِ الْمَعْمُودِيَّةِ، أَيْ غَسَلَهُ بِمَاءٍ بِاسْمِ الأَبِ وَالابْنِ وَالرُّوحِ القُدُسِ. 5. "عَمَدَهُ الْمَرَضُ" : أَضْنَاهُ، أَوْجَعَهُ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
عمدية [ مفرد ] : 1 - وظيفة العمدة أو منصبه قرر اعتزال العمدية . 2 - مقر إقامة العمدة أو بيته انتقل إلى دوار العمدية بعد تعيينه عمدة للقرية .


معجم اللغة العربية المعاصرة
عمادة [ مفرد ] : 1 - منصب العميد في الجامعة عمادة الكلية - تولى العمادة . 2 - نطاق سلطة أو مقر رئيس الكهنة في كاتدرائية .
معجم اللغة العربية المعاصرة
عمد [ مفرد ] : مصدر عمد / عمد إلى / عمد لـ ° القتل العمد : ما يتعمده القاتل - القتل شبه العمد : القتل بآلة أو طريقة لا تقتل غالبا - فعل كذا عمدا / فعل كذا عن عمد : قصد فعله بجد ويقين .


معجم اللغة العربية المعاصرة
عمد [ جمع ] : مف عمود : 1 - أعمدة { خلق السموات بغير عمد ترونها } . 2 - أغلال وقيود وسلاسل { إنها عليهم مؤصدة . في عمد ممددة } .
معجم اللغة العربية المعاصرة
عمدة [ مفرد ] : ج عمدات وعمدات وعمد : 1 - ما يعتمد ويتكل عليه هذا عمدة الكلام . 2 - رئيس القرية ، خاصة في مصر ، وذلك لاعتمادها عليه في مصالحها عمدة القرية - اجتماع لعمد المحافظة . 3 - ( نح ) ما لا يصح حذفه من الكلام ، عكسه فضلة المبتدأ / الخبر عمدة .


معجم اللغة العربية المعاصرة
عميد [ مفرد ] : ج عمداء : 1 - صفة ثابتة للمفعول من عمد / عمد إلى / عمد لـ : مدير الكلية في الجامعة . 2 - ( سك ) رتبة عسكرية في الجيش والشرطة ، فوق العقيد ودون اللواء عميد بحرية / طيار - عمداء الجيش . 3 - سيد يعتمد عليه في الأمور عميد الأسرة / القوم ° عميد السلك السياسي / عميد السلك الدبلوماسي : لقب يطلق على أقدم السفراء في بلد ما .
معجم اللغة العربية المعاصرة
عمود [ مفرد ] : ج أعمدة وعمد وعمد : 1 - دعامة رأسية ، قضيب من حديد ونحوه عمود الشراع / الخيمة / الكهرباء / المبنى - صف أعمدة - { خلق السموات بغير عمد ترونها } ° العمود الكهربائي : ما تسند إليه الأسلاك الكهربائية الهوائية - العمود من الإعصار : ما يسطع في السماء - عمود الأذن : ما ارتفع فوق الشحمة فتثبت عليه الأذن - عمود الأمر : قوامه الذي لا يستقيم إلا به - عمود القلب : وسطه - عمود اللسان : وسطه طولا - عمود الميزان : ما يعلق بطرفيه ، كفتاه . 2 - سيد يعتمد عليه في الأمور . 3 - قضيب من الخرسانة أو الخشب أو الفولاذ ، يزيد طوله عشر مرات على طول قطره ، لتحمل قوة ضغط المباني والأرصفة البحرية والمنشآت الأخرى . 4 - فكرة مركزة تصاغ في شكل عمود ينشر في صحيفة أو مجلة عمود يومي . 5 - ( شر ) عرق يسقي الكبد ، عرق في البطن يمتد من عند الرهابة إلى ما تحت السرة . 6 - ( هس ) خط مستقيم قائم على خط آخر مثله ويحدث عن جانبيه زاويتين متساويتين . • عمود فقري : ( حي ) سلسلة الظهر في الإنسان والحيوانات الفقارية ، وهي تدعم بنيان الجسم وتحمي الحبل الشوكي . • عمود الشعر : ( دب ) طريقة الشعر الموروثة عن العرب في وزنه وقافيته وأسلوبه . • عمود الإدارة : ( فز ) ساق مستديرة القطاع معدة لنقل الحركة الدورانية . • العمودان : الكتاب والسنة .
معجم اللغة العربية المعاصرة
عمودي [ مفرد ] : 1 - اسم منسوب إلى عمود . 2 - متعامد ، - [ 1551 ] - رأسي ، عكسه أفقي . • خط عمودي : ( هس ) خط قائم على خط أفقي بحيث تحدث على جانبيه زاويتان متساويتان .
معجم اللغة العربية المعاصرة
عماد1 [ مفرد ] : ج عمد وعمد : 1 - ما يسند به الشيء ويقوم عليه عماد خيمة / سقف - عماد الدين : ركنه وأساسه - عماد حزب : مرتكزه - { خلق السموات بغير عمد ترونها } ° طويل العماد / رفيع العماد : شريف - عماد الأمر : قوامه . 2 - ( سك ) رتبة عسكرية عالية في القوات البرية أو الجوية في بعض الدول رتبة العماد تعلوها رتبة اللواء .
معجم اللغة العربية المعاصرة
معتمد [ مفرد ] : 1 - اسم مفعول من اعتمد / اعتمد على . 2 - ممثل رسمي لبلد أو نحوه يدافع عن مصالحه معتمد المنظمة / حزب - معتمد قنصلي . 3 - معترف به قرار / شيك / موزع معتمد ° خبير معتمد : مقبول .
معجم اللغة العربية المعاصرة
معمودية [ مفرد ] • المعمودية : ( دن ) آية التنصير عند النصارى ، وهي أن يغسل الطفل أو البالغ بالماء مع تلاوة القسيس لفقر معينة من الإنجيل غسله بماء المعمودية .
معجم اللغة العربية المعاصرة
عماد2 [ جمع ] : جج عمد ، مف عمادة• العماد : الأبنية المرفوعة على العمد ، وهي كناية عن القوة والشوكة { إرم ذات العماد } .
معجم اللغة العربية المعاصرة
عامود [ مفرد ] : ج عواميد : 1 - عمود ؛ صف أو خط رأسي أو مساحة رأسية في صفحة ظل يحرر هذا العامود على مدار عشر سنوات - يتابع القراء بشغف ما يكتبه في عاموده اليومي . 2 - عمود ؛ دعامة رأسية هدموا العواميد الخرسانية فتصدع البناء - أقاموا العواميد تعلوها تيجان معظمها من أحدث طراز - غيرت خط سيرها فاصطدمت بعامود كهرباء .
معجم اللغة العربية المعاصرة
عمد / عمد إلى / عمد لـ يعمد ، عمدا ، فهو عامد ، والمفعول معمود وعميد• عمد السقف : أقامه بعماد ودعمه . • عمده الشوق : هده ، أوجعه ، أتعبه وأضناه قلب عميد . • عمد إلى المسجد / عمد للمسجد : قصده وتوجه إليه عمد إلى العمل - فعل هذا عمدا .
معجم اللغة العربية المعاصرة
اعتمادية [ مفرد ] : 1 - اسم مؤنث منسوب إلى اعتماد . 2 - مصدر صناعي من اعتماد : اتكالية نتيجة لاعتمادية - [ 1550 ] - الأب المطلقة على الكبير حنق الصغير . 3 - ضمان يحتاج نجاح المشروع لطرق ومعلومات أكثر اعتمادية - اشترى معدات مصنعة بأسعار مخفضة وباعتمادية ممتازة .
معجم اللغة العربية المعاصرة
اعتماد [ مفرد ] : ج اعتمادات ( لغير المصدر ) : 1 - مصدر اعتمد / اعتمد على ° اعتمادا على : استنادا إلى - اعتماد الوزير : توقيعه بالموافقة والتنفيذ . 2 - ( قص ) مبلغ مقرر من المال يرصد لمشروع أو سواه أو لقرض ممنوح من المصرف لعملائه طلب اعتمادا إضافيا - اعتمادات مصرفية - أوراق اعتماد ° سند اعتماد / خطاب اعتماد : خطاب محرر يكلف به شخص شخصا آخر أن يدفع إلى ثالث مبلغا معينا ويتعهد له بتسديده - كتاب اعتماد : صك يعطيه المصرف لأحد عملائه يخول له سحب أموال من مصرف في بلد أو مدينة أخرى . • فتح الاعتماد : 1 - ( قص ) اتفاق يتعهد بموجبه البنك بوضع مبلغ من المال تحت تصرف أحد عملائه خلال فترة محدودة اعتماد طويل / قصير الأجل ° اعتماد مالي : كتاب يصدره المصرف يخول بموجبه حامل هذا الكتاب بسحب مبلغ من المال من مصرف معين أو أحد فروعه أو البنوك المتعاملة معه . 2 - تأييد صفة مبعوث لدى دولة . • أوراق الاعتماد : 1 - أوراق رسمية يقدمها الممثل السياسي لإحدى الدول إلى رئيس الدولة التي يعين فيها إثباتا لمهمته . 2 - عملية مصرفية ، وهي عبارة عن كتب تسلمها المصارف لزبائنها وتكون موجهة لأحد أو بعض عملاء أو وكلاء هذه المصارف ، وتدعوهم فيها لكي يضعوا تحت تصرف حامليها المبالغ التي يحتاجون إليها لغاية مبلغ معين ، وضمن مهمة معينة .
معجم اللغة العربية المعاصرة
عمد يعمد ، تعميدا ، فهو معمد ، والمفعول معمد• عمده القوم : جعلوه عميدا عليهم ، أي سيدا يعتمد عليه في الأمور أو عمدة لهم عمد القوم أكبرهم سنا وأرجحهم عقلا . • عمد القس الطفل : نضحه أو غسله بماء المعمودية .
معجم اللغة العربية المعاصرة
تعمد يتعمد ، تعمدا ، فهو متعمد ، والمفعول متعمد• تعمد عدم الحضور : قصده ، تغيب عن عمد وإصرار وعزم كانت جريمته عن سابق إصرار وتعمد - هذا أسلوب متعمد - { ومن يقتل مؤمنا متعمدا فجزاؤه جهنم } .
معجم اللغة العربية المعاصرة
تعامد يتعامد ، تعامدا ، فهو متعامد• تعامد الخطان : نزل أحدهما عموديا على الآخر إذا تعامد الخطان شكلا زاوية قائمة .
معجم اللغة العربية المعاصرة
اعتمد / اعتمد على يعتمد ، اعتمادا ، فهو معتمد ، والمفعول معتمد• اعتمد القرار : أمضاه ، وافق عليه وأمر بتنفيذه اعتمد الرئيس القانون - اعتمد الميزانية . • اعتمد على نفسه : اتكل عليها إذا أردت النجاح فاعتمد على نفسك ولا تعتمد على أحد ° شخص يعتمد عليه : موثوق به . • اعتمد على الكتاب والسنة : ركن إليهما وتمسك بهما .
معجم اللغة العربية المعاصرة
عامد [ مفرد ] : 1 - اسم فاعل من عمد / عمد إلى / عمد لـ . 2 - ( هس ) عمود ساقط من مركز المضلع المنتظم على ضلع من أضلاع قاعدته .
معجم اللغة العربية المعاصرة
تعمَّدَ يتعمَّد، تعمُّدًا، فهو متعمِّد، والمفعول متعمَّد • تعمَّدَ عدَمَ الحضور: قصده، تغيَّب عن عمد وإصرارٍ وعزم "كانت جريمته عن سابق إصرار وتعمُّد- هذا أسلوبٌ متعمَّدٌ- {وَمَنْ يَقْتُلْ مُؤْمِنًا مُتَعَمِّدًا فَجَزَاؤُهُ جَهَنَّمُ}".
معجم اللغة العربية المعاصرة
تعامدَ يتعامد، تعامُدًا، فهو مُتعامدِ • تعامد الخطَّانِ: نزل أحدهما عموديًّا على الآخر "إذا تعامد الخطّان شكَّلا زاوية قائمة".
معجم اللغة العربية المعاصرة
اعتمدَ/ اعتمدَ على يعتمد، اعتمادًا، فهو مُعتمِد، والمفعول مُعتمَد • اعتمد القرارَ: أمضاه، وافق عليه وأمر بتنفيذه "اعتمد الرَّئيسُ القانونَ- اعتمد الميزانيّةَ". • اعتمد على نفسه: اتَّكل عليها "إذا أردت النّجاحَ فاعتمد على نفسك ولا تعتمد على أحد"| شَخْصٌ يُعْتمد عليه: موثوق به. • اعتمد على الكتاب والسُّنَّة: ركن إليهما وتمسَّك بهما.
معجم اللغة العربية المعاصرة
اعتماد [مفرد]: ج اعتمادات (لغير المصدر): 1- مصدر اعتمدَ/ اعتمدَ على| اعتمادًا على: استنادًا إلى- اعتماد الوزير: توقيعه بالموافقة والتنفيذ. 2- (قص) مبلغٌ مقرَّر من المال يُرصد لمشروع أو سواه أو لقرض ممنوح من المصرف لعملائه "طلب اعتمادًا إضافيًّا- اعتمادات مصرفيَّة- أوراق اعتماد"| سند اعتماد/ خطاب اعتماد: خطاب محرَّر يكلِّف به شخص شخصًا آخر أن يدفع إلى ثالث مبلغًا معيّنًا ويتعهد له بتسديده- كتاب اعتماد: صكّ يعطيه المصرف لأحد عملائه يخوِّل له سحب أموال من مصرف في بلد أو مدينة أخرى. • فتح الاعتماد: 1- (قص) اتّفاق يتعهّد بموجبه البنك بوضع مبلغ من المال تحت تصرّف أحد عملائه خلال فترة محدودة "اعتماد طويل/ قصير الأجل"| اعتماد ماليّ: كتاب يصدره المصرف يخوِّل بموجَبه حامل هذا الكتاب بسحب مبلغ من المال من مَصْرف معيَّن أو أحد فروعه أو البنوك المتعاملة معه. 2- تأييد صفة مبعوث لدى دولة. • أوراق الاعتماد: 1- أوراق رسميَّة يقدِّمها الممثِّل السياسيّ لإحدى الدول إلى رئيس الدولة التي يعيَّن فيها إثباتًا لمهمّته. 2- عملية مصرفية، وهي عبارة عن كتب تسلِّمها المصارف لزبائنها وتكون موجَّهة لأحد أو بعض عملاء أو وكلاء هذه المصارف، وتدعوهم فيها لكي يضعوا تحت تصرُّف حامليها المبالغ التي يحتاجون إليها لغاية مبلغ مُعيَّن، وضمن مهمَّة معيَّنة.
المعجم الوسيط
الشيءَ ـِ عَمْداً: أقامه بعماد ودعمه. وـ فلاناً: ضربه بالعمود. ويقال: ما عمدك، أي ما حزنك. وـ الشيءَ، وللشيء، وإليه: قصده. وـ المرضُ فلاناً: أضناه وفدحه.( عَمِدَ ) البعيرُ ـَ عَمَداً: ورم سنامه من عضّ الرحل. وـ انفضخ باطن سنامه وظاهره صحيح. فهو عَمِد. ويقال: عَمِدَت أليتاه من الرّكوب: ورمتا. وـ الثَّرَى: بلَّلَه المطر فتقبَّض وتراكب بعضه على بعض. وـ الإنسانُ: جهده المرض. وـ الخراجُ: عصر قبل أن ينضج فورم ولم تخرج بيضته ومدته.( أعْمَدَ ) البناءَ ونحوه: جعل له عماداً يقوم به.( عَمَّدَ ) الخيمةَ: نصبها بالعِماد. وـ القومُ فلاناً: جعلوه عميداً عليهم، أو عمدة لهم. ( محدثة ). وـ السيلَ: سدَّ مجراه بتراب ونحوه ليجتمع في موضع. وـ الشّوقُ فلاناً: هدَّه. وـ الطّفلَ ( عند المسيحيين ): غسله بماء المعمودية، فهو معمَّد.( اعْتَمَدَ ) الشيءَ، وعليه: اتكأ. ويقال: اعتمد فلاناً، وعليه: اتَّكلَ. وـ الشيءَ: قصده. وـ أمضاه. يقال: اعتمد الرئيسُ الأمرَ: وافق عليه، وأمر بإنفاذه. ( محدثة ).( انْعَمَدَ ): مطاوع عمده. وـ قام على عماد يعتمد عليه.( تعَمَّدَ ) الشيءَ، وله: قصده.( العِمَاد ): خشبة تقوم عليها الخيمة. وـ كلّ ما رفع شيئاً وحمله. ويقال: فلان رفيع العماد: شريف. وـ رئيس العسكر. ( ج ) عُمُد. وـ غَسْل الصبيّ النّصرانيّ بماء المعمودية.( العِمَادَة ): الأبنية المرتفعة. ( تذكر وتؤنث ). ( ج ) عِماد. وأهل العماد: أصحاب الأبنية العالية الرفيعة. وـ منصب العميد في الجامعة. ( محدثة ).( العَمْد ): يقال: فعله عَمْداً، وعن عمد. ويقال: فعله عمداً على عَيْن، وعَمْدَ عَيْن: بجدّ ويقين. والقتل العمد: ( في الشرع ): أن يتعمّد القاتل القتل بسلاح وما يجري مجراه. والقتل شِبْه العمد: أن يتعمّد قتله بآلة لا تقتل غالباً.( العُمْدَة ): ما يعتمد عليه. وـ رئيس العسكر. وـ رئيس القرية أو المدينة. ( محدثة ). ( ج ) عُمَد. وـ ( في اصطلاح النحاة ): خلاف الفضلة، وهو ما لا يصحّ حذفه من الكلام.( العَمُود ): السّيّد الذي يُعتمد عليه في الأمور. وـ ( من الإعصار ): ما يسطع في السماء. وـ من الصبح: ما تبلَّج من ضوئه. وعمود البطن: الظَّهر. يقال: ضربه على عمود بطنه. وعمودُ الأمر: قوامه الذي لا يستقيم إلا به. ويقال: استقاموا على عمود رأيهم: على وجه يعتمدون عليه. وـ ( في الهندسة ): كلّ قطعة يزيد طولها أكثر من عشر مرات على طول قطرها الأصغر، وتكون متحملة لقوة ضغط. ( مج ). وـ ( في الميكانيكا ): عمود الإدارة: ساق مستديرة القطاع معدة لنقل الحركة الدورانية. ( مج ). والعمود ( في المنشآت ): دعامة رأسية. ( مج ). وعمود الإشارة: عمود بأعلاه ذراع يشار بها إلى أن الطريق مفتوح. ( محدثة ). وعمود الشِّعر: طريقته الموروثة عن العرب في وزنه وقافيته وأسلوبه. وعمود الطعام: أوعية يركّب بعضها فوق بعض على شكل عمود. ( مج ). وعمود الميزان: ما يعلَّق بطرفيه كِفَّتاه. ( ج ) أعمدة، وعُمُد، وعَمَد.( العَمِيد ): السيد المعتمد عليه في الأمور. وـ مدير الكليّة في الجامعة. ( محدثة ). وـ المريض لا يستطيع الجلوس حتى يُعمد من جوانبه بالوسائد. وـ رتبة عسكريّة فوق العقيد ودون اللواء. وـ المشغوف عشقاً. ( ج ) عُمَداء.( المَعْمُوديَّة ): ( عند النصارى ): أن يَغمِس القَسُّ الطّفل في ماء يتلو عليه بعض فِقَر من الإنجيل، وهو آية التنصير عندهم.
مختار الصحاح
ع م د : الَمُودُ عمود البيت وجمعه في القلة أعْمِدَةٌ وفي الكثرة عَمَدٌ بفتحتين و عُمُدٌ بضمتين وقرئ بهما قوله تعالى { في عُمُدٍ ممددة } وسطع عَمُود الصبح و العِمَادُ بالكسر الأبنية الرفيعة تذكر وتؤنث والواحدة عِمَادَة و عَمَدَ للشيء قصد له أي تَعَمَّد وهو ضد الخطأ و عَمَدَ الشيء فانْعَمَدَ أي أقامه بعماد يعتمد عليه وبابهما ضرب و عَمُود القوم و عَمِيدُهُم سيدهم و العُمْدة بالضم ما يعتمد عليه و اعْتَمَد على الشيء اتكأ واعْتَمَد عليه في كذا اتَّكَل
الصحاح في اللغة
العَمودُ: عَمودُ البيت؛ وجمع القلَّة أعمِدَةٌ، وجمع الكثرة عَمَدٌ وعمدٌ. وقرئ بهما قوله تعالى: "في عُمُدٍ مُمَدَّدَةٍ" يقال: خِباءٌ معَمَّدٌ. وسطعَ عَمود الصبح. والعِمادُ: الأبنية الرفيعة، تذكَّر وتؤنَّث. قال الشاعر عمرو بن كلثوم: ونحن إذا عِمادُ الحيِّ خـرَّت   على الأحفاضِ نمنع من يلينا والواحدة عِمادَةٌ. وفلانٌ طويلُ العِمادِ، إذا كان منزله مَعْلَماً لزائريه. وعَمَدْتُ للشيء أعْمِدُهُ عمْداً: قصدت له، أي تَعَمَّدتُ، وهو نقيض الخطأ. وفعلت ذلك عَمداً على عينٍ، وعَمْدَ عينٍ، أي بجدٍّ ويقين. قال خُفاف بن ندبة: إن تكُ خيْلي قد أصيبَ صَميمُها   فعَمْداً على عينٍ تيمَّمْتُ مالِكا وعَمدْتُ الشيءَ فانْعَمَدَ، أي أقمته بعِمادٍ يَعْتَمِد عليه. وأعْمَدْتُهُ: جعلت تحته عَمَداً. وعَمَدَهُ المرضُ، أي فدحَه. ورجلٌ مَعْمودٌ وعَميدٌ، أي هدَّه العشق. وقولهم: أنا أعْمَدُ من كذا، أي أعجب منه. ومنه قول أبي جهل: أعْمَدُ من سيِّدٍ قتله قومه. والعرب تقول: أعْمَدُ من كيْلٍ مُحِقٍّ، أي هل زاد على هذا. وقولهم: حملَه على عَمودِ بطنِهِ، أي على ظهره. وعَميدُ القومِ وعَمودُهُمْ: سيِّدهم. والعُمْدَةُ: ما يُعتمد عليه. واعْتَمَدْتُ على الشيء: اتَّكأتُ. واعْتَمَدْتُ عليه في كذا، أي اتَّكأتُ عليه. وعَمِدَ الثرى بالكسر يعْمَدُ عَمَداً، إذا بلَّلَهُ المطر، وذلك إذا قبضتَ على شيءٍ منه تعَقَّدَ واجتمع من نُدُوَّتِهِ. قال الراعي يصف بقرة: حتَّى غَدت في بياضِ الصُبْحِ طيَّبَةً   ريحَ المباءةِ تَخْذي والثرى عَمِـدُ ويقال أيضاً: عَمِدَ البعيرُ، إذا انفضح داخل سنامه من الركوب وظاهره صحيح، فهو بعيرٌ عَمِدٌ. قال لبيد يصف مطراً أسال الأودية: فباتَ السيلُ يركبُ جانبَيْهِ   من البقَّارِ كالعَمِدِ الثَقالِ  قال الأصمعيّ: يعني أنَّ السيل يركب جانبيه سحابٌ كالعَمِدِ، أي أحاط به سحابٌ من نواحيه بالمطر.
تاج العروس

العَمُودُ كصَبُورٍ م وهو الخَشَبَةُ القائِمَةُ في وَسط الخِبَاءِ ج : أَعْمِدَةٌ في القِلَّةِ وعَمَدٌ محرَكَةً وعَمُدٌ بضمَّتين وبضم فسكون تخفيفاً الثلاثةُ في القِلَّة . وفي اللسان : العَمَدُ : اسمٌ للجَمْع ويقال : كلُّ خِبَاءٍ مُعَمَّدٌ . وقيل : كلُ خِبَاءٍ كان طويلاً في الأَرضِ يُضْرَب على أَعْمِدةٍ كثيرةٍ فيقال لأَهْله : عليكم بأَهل ذلك العَمُودِ ولا يقال : أَهل العَمَدِ وأَنشد :

وما أَهْلُ العَمُودِ لنا بأَهْلٍ ... ولا النَّعَمُ المُسَامُ لنا بمالِ

وقال في قوله النابغة :

" يَبْنُون تَدْمُرَ بالصُّفَّاحِ والعَمَدِ قال : العَمَد : أَساطِينُ الرُّخامِ . وأَما قوله تعالى : " إِنَّهَا عَلَيْهِم مُؤْصَدَةٌ في عَمَدٍ مُمَدَّدَةٍ . قُرِئَتْ في عُمُدٍ وهو جمع عِمادٍ وعَمَدٌ وعُمُدٌ كما قالوا : إِهابٌ وأَهَبٌ وأُهُبٌ . ومعناه : أَنَّهَا في عُمُدٍ من النار نَسب الأَزهَريُّ هذا القَولَ إلى الزَّجَّاجِ . وقال الفرَّاءُ : العَمَدُ والعُمُد جميعاً : جَمْعَانِ للعَمُودِ مثل أَدِيمٍ وأَدَامٍ وأُدُمٍ وقَضِيمٍ وقَضَمٍ وقُضُمٍ . وفي المصباح : العَمُود معروفٌ والجمع : أَعْمِدَةٌ وعُمُدٌ بضمتين وبفتحتين والعِمَادُ ما يُسْنَد به والجمع عَمَدٌ بفتحتين . قال شيخُنَأ : فالعَمَد محرّكَةً يكون جمْعاً لِعَمُودٍ ولِعِمَادٍ وهذا لم يُنَبِّهُوا عليه . وقوله تعالى : " خَلَقَ السمواتِ بغيرِ عَمَدٍ تَرَوْنَهَا " قال الفَرّاءُ : فيه قولان : أَحدُهما أَنه خَلَقَها مَرفوعةً بلا عَمَدٍ ولا تَحْتَاجُون مع الرؤْية إلى خَبَرٍ والقولُ الثاني أَنه خَلَقَها بِعَمَدٍ لا تَرَوْنَ تِلك العَمَدَ وقيل : العَمَدُ التي لا تُرَى : قُدْرَتُه . واحتَجَّ اللَّيْثُ بأَنَّ عَمَدَها جَبَلُ قاف المحيطُ بالدنْيا والسماء مثل القُبَّةِ أَطرَافُها على قافٍ من زبرجَدةٍ خَضراءَ ويقال : إن خُضْرةَ السماءِ من ذلك الجَبَلِ . والعَمُود : السَّيِّدُ المُعْتَمَد عليه في الأُمورِ أَو المَعْمُودُ إليه كالعَمِيدِ ومنه قول الأَعشى :

حتى يَصِيرَ عَمِيدُ القوم مُتَّكِئاً ... بالرَّاحِ يَدفَعُ عنه نِسْوَةٌ عُجُلُ والجمع عُمَدَاءُ . وكذلك العُمْدَةُ الواحد والاثنانِ والجمعُ والمذكر والمؤنث لفيه سواءٌ ويقال للقوم : أَنتم عُمْدَتُنا الذين يُعْتَمَدُ عليهم وهو عَمِيدُ قومه وعَمُودُ حَيِّه . وقال النضر : العَمود من السَّيْفِ : شَطِيبَتُهُ التي في مَتْنِهِ إلى أَسْفلِه وربما كان للسيفِ ثلاثةُ أَعمدةٍ في ظَهْرِه وهي الشُّطَبُ والشَّطَائِبُ . وعن ابن الأَعرابيِّ : العَمُودُ : رئيسُ كذا في النسخ . وفي التكملة : رَسِيلُ العَسْكَرِ كالعِمادِ بالكسر والعُمْدَةِ والعُمْدانِ بضمهما وهو الزُّوَيْرُ . وفي حديث عمرَ بن الخطاب رضي الله عنه " أَيُّمَا جالبٍ جَلَبَ على عَمُودِ بَطْنِه فإِنه يَبِيع كيف شاءَ ومَتَى شاءَ " . قال الليث : العَمُود من البَطْنِ : شِبْه عِرْق يَمْتَدُّ من لَدُنِ الرُّهابَةِ بالضم إلى دُوَيْنِ السُّرَّةِ في وَسَطِه يُشَقُّ من بَطْن الشاة . أَو عَمُودُ البَطْن : الظَّهْرُ لأَنه يُمْسِكُ البَطْنَ ويُقَوِّيه فصارَ كالعَمُود له . وبه فَسَرَّ أَبو عمرٍو الحديث المتقدم . وقال أَبو عُبَيْد : عندي أَنَّه كَنَى بعَمُود بَطْنه عن المَشَقّة والتَّعَب أَي أَنَّه يأْتي به على تَعَب وَمَشَقَّةٍ وإِن لم يكنْ على ظَهْره إِنَّمَا هو مثلٌ . والجالب : الذي يَجْلِبُ المَتَاعَ إلى البلاد يقول : يُتْرَك وبيعَه لا يُتَعَرَّضُ له حتَّى يَبيعَ سلْعَته كما شَاءَ فإنه قد احْتَمَل المَشَقَّةَ والتَّعَبَ في اجْتلابه وقاسَى السَّفَرَ والنَّصَبَ . قال الليث : والعَمُود من الكَبد : عِرْقٌ يُسْقِيها وقيل : عَمُودُ الكَبد : عِرْقانِ ضَخْمان جَنَابَتَيِ السُّرَّةِ يَميناً وشِمَالاً ويقال : إنَّ فلاناً لخارجٌ عَمُودُه من كَبِده من الجُوع : عن ابن شُمَيْلٍ . والعَمُود من السِّنان : ما تَوَسَّطَ شَفْرتَيْه من عَيْره الناتئ في وسطه . والعَمُود من الأُذُن : مُعْظَمُها وقِوَامُهَا التي ثَبَتَت عليه وقيل عَمُودُ الأُذُن : ما استدارَ فوقَ الشحمة . والعَمُود : الحَزٍينُ الشديدُ الحُزْنِ يقال : ما عَمَدَك أَي ما أَحْزَنك . والعَمُودُ من الظَّليم : رجْلاهُ وهما عَمُوداه . والعَمُودُ من البئرِ : قائمَتاهُ تكون عليهما المَحَالةُ . وعَمُودُ السَّحْرِ : الوَتِينُ وبه فُسِّر قولهم : إِن فُلاناً لخارجٌ عَمُودُه من كَبده من الجوع . والعِمَادُ بالكسر : الأَبنيَةُ الرَّفيعَةُ جَمعُ عِمادَةٍ يذكر ويُؤَنَّثُ قال الشاعر :

ونحنُ إذا عِمَادُ الحَيِّ خَرَّتْ ... علَى الَحفاض نَمْنَعُ من يَليناوقولهُ تعالى : " إِرَمَ ذاتِ العِمَاد " قيلك معناه ذات الطُّول وقيل ذاتُ البِناءِ الرَّفيع المُعْمَد . وجمعه : عُمُدٌ . وقال الفراءُ : ذاتُ العماد : أَنهم كانوا أَهْلَ عَمَدٍ يَنْتَقلُون إلى الكَلإ حيث كان ثم يَرْجِعُون إلى مَنازلهم . وقال اللَّيْثُ : يقال لأَصحاب الأَخْبِيَة الذين لا يَنْزِلُون غيرَهَا : هم أَهلُ عَمُودٍ وأَهلُ عِمَادٍ . وعن المبرَّد : هو طَويلُ العِمَاد إذا كان مُعْمداً أي طويلاً وفلان طَويلُ العِمَاد منزله معلم لزائريه وفي حديث أُم زَرْع " زَوْجِي رَفِيعُ العِمَاد " أَرادتْ عِمَادَ بَيْتِ شَرَفِهِ . والعَرب تضَعُ البَيْتَ مَوضِعَ الشَّرَفِ في النَّسَبِ والحَسَب . وعَمَدَه يَعْمِدُه عَمداً : دَعَمَه وأَقامَه بِعِماد والعِمَادُ ما أُقِيم به كأَعْمَدَهُ فانْعَمَدَ ذكرَه يعقُوبُ في البَدَلِ وهو مُطَاوِعُ الثُّلاثيِّ كانْكَسر وانْجَبر لا الرُّباعيِّ على ما عُرِف في اصطلاحه قاله شيخنا . والعَمُود الذي تَحامَلَ الثِّقْلُ عليه من فَوقِ السَّقْفِ يُعْمَد بالأَساطين المَنصوبة . وعمَدَ لِلشَّيءِ وعَمَد إليه وعَمَده من حدِّ ضرب كما صرَّحَ به أَربابُ الأَفعال . ولا عِبرةَ بإِطلاقِ المصنِّف على ما اصْطَلحه وبه جَزَم عِيَاضٌ في المشارق والفيُّوميُّ في المصباح عَمْداً بالفتح وعَمَداً محرّكةً وعِماداً بالكسر وعُمْدَةً بالضّمِّ كُلُّها في شرح الفصيح للمطرِّز . وزادُوا : عُمُوداً بالضم على القياس ومَعْمَداً مصدر ميميّ الأَول من نوادر ابن الأعرابيِّ والثاني من شرح ابن عرفة لشعر ديوانِ سُحَيْم كذا في شرح اللَّبلىّ على الفصيح : قصَدَهُ وزْناً ومعنىً وتصريفاً في كونه يَتعدَّى بنفْسِه وباللام وبإلى كتَعَمَّدَهُ وتَعَمَّد له واعتْمَدَه . قال الأزهريُّ : العَمْدُ ضِدُّ الخَطَإِ في القَتْلِ وسائرِ الجِنَايَاتِ . والقَتْلُ على ثلاثة أَوْجهٍ : قَتْلُ الخَطإِ المَحْضِ والعَمْدِ المَحْضِ وشِبْهِ العَمْد . وعَمَدَ المَرَضُ فلاناً : أَضْنَاهُ وأَوجَعَهُ قال الشاعر :

" أَلا مَ ْ لِهَمِّ آخِرَ اللَّيْلِ عامِدِ معناه : موجع

روى ثعلبٌ أَنَّ ابنَ الأعرابيِّ أَنشدهُ لسِمَاكٍ العامِليِّ :

أَلاَ منْ شَجَتْ لَيْلَةٌ عامِدَهْ ... كما أَبداً لَيْلةٌ واحدَةْ قال الأَزهريُّ : أَي مُمِضَّة مُوجعة . وعَمَدَه المَرضُ يَعْمِده : فَدَحَهُ عن ابن الأعرابيَّ ومنه اشتُقَّ القَلْبُ العَمِيدُ . وعَمَدهُ يَعْمِده : أَسْقَطَهُ قال : ودَخَل أعرابيٌّ على بعضِ العَربِ وهو مريض فقال له : كيفَ تَجِدُك ؟ فقال : أَمَّا الذي يَعْمِدُني فَحُصِْرٌ وأُسْرٌ . ويقال للمريضِ : مَعْمُودٌ . وعَمَدَه ضَرَبَهُ بالعَمُود . وعَمَده يعْمده : ضَرَبَ عَمُودَ بَطْنِهِ . وعَمَده : أَحْزَنَهُ وهذا والذي قبله من حَدِّ نَصَر . وعَمِدَ عيله كفَرِحَ : غَضِبَ كعَبِدَ حكاه يعقوبُ في المُبْدلِ . وقال الأَزهَرِيُّ : هو العَمَدُ والأَمَدُ . وقال الغَنَوِيُّ : العَمَدُ والضَّمَدُ : الغَضَبُ . وعن ابن بُزُرْج : يقال : حَلِسَ به وعَرِسَ به وعَمِدَ بهِ ولَزِبَ به إذا لَزِمَهُ . وعَمِدَ البَعِيرُ : انفَضَخَ داخِلُ سَنَامِهِ من الرُّكُوبِ وظاهِرُهُ صحيحٌ فهو بَعِيرٌ عَمِدٌ وهي بهاءٍ . وقيل عَمِدَ البَعِيرُ إذا وَرِمَ سَنَامُه مِن عَضِّ القَتَبِ والحِلْسِ وانْشَدَخَ ومنه قيل : رَجُلٌ عَمِيدٌ وَمَعْمُودٌ . وعَمِدَ الثَّرَى يَعْمَدُ عَمَداً : بَلَّلَهُ المَطَرُ فهو عَمِدٌ : تَقَبَّضَ وتَجَعَّدَ ونَدِىَ وتَرَاكبَ بعضه على بعضٍ فإذا قَبَضْتَ منه على شيءٍ تَعقَّدَ واجْتَمَعَ من نُدُوَّتِه قال الراعِي يصف بقرةً وَحشيّةً :

حتى غَدَتْ في بَيَاضِ الصُّبْحِ طَيِّبَةً ... رِيحَ المَباءةِ تَخْدِي والثَّرَى عَمِدُأراد : طَيّبَةَ رِيحِ المَبَاءةِ وقال أبو زيد : عَمِدَت الأَرضُ عَمَداً إذا رَسَخَ فيها المَطَرُ إلى الثَّرَى حَتَّى إذا قَبَضْتَ عليه في كَفِّكَ تَعَقَّدَ وجَعُد لِنُدُوَّتِهِ . وقال النَّضْر : عَمِدَت أَلْيَتاهُ من الرٌّكٌوبِ : ورِمَتَا واخْتَلَجَتا وفي بعض الأُمهات : خلجَتا ويقال : هو عَمِدُ الثَّرَى ككَتِفٍ أَي كَثِيرُ المعرُوفِ عن أَبي زيدٍ وشَمِرٍ . وأَنا أَعْمَدُ منه أَي أَتَعَجَّبُ وقيل : أَعْمَدُ بمعنى أَغْضَبُ من قولهم عمِدَ عليه إذا غَضِبَ . وقيل : معناه أَتَوَجَّعُ وأَشْتَكِي من قولهم : عَمَدَنِي الأَمْرُ فَعَمِدْتُ : أَوْجَعَنِي فَوَجِعْتُ . ورجلٌ مَعْمودٌ وَعمِيدٌ ومُعَمَّدٌ كمُعَظَّمٍ : المَشْغوفُ الذي هدهُ العِشْقُ وكَسَره وقيل : الذي بَلغ به الحُبُّ مَبْلَغاً شُبِّهَ بالسَّنامِ الذي انشَدَخَ انْشداخاً . ويقال للمريض : مَعْمُودٌ ويقال له : ما يَعْمِدُك ؟ أَي ما يُوجِعُك . ؟ والعُمْدَةُ بالضمِّ : ما يُعْتَمَدُ عليه أَي يُتَّكَأُ ويُتَّكَلُ واعتَمدْتُ على الشيءِ : اتَّكأْتُ عليه واعْتَمدْتُ عليه في كذا أَي اتَّكَلْت عليه . والعُمُدُّ كعُتُلٍّ والعُمُدَّانُ والعُمُدَّانِيُّ والمُعْمَدُ كمُكْرَمٍ : الشابُّ الممتلئُ شباباً وقيل : هو الضخمُ الطويلُ . وهي أَي الاُنثى من كلِّ واحدٍ منها بهاءٍ . والمَعْمُودِيَّة هكذا في سائر النسخ بتشديد الياء التّحْتيّة ومثله في التكملة والصواب تخفيفها كما في العنايَة . وقال الصُّوليُّ في شرح ديوان أَبي نواس : إن لفظَ مَعْمُودية مُعَرّب : مَعْمُوذيت بالذال المعجمة ومعناهَا : الطهارة وهو : ماءٌ أَصفرُ للنَّصارَى يُقَدَّس بما يُتْلَى عليه من الإِنْجيل يَغْمسُونَ فيه ولَدَهُمْ مُعْتَقدينَ أنه تطهيرٌ له كالخِتَان لغَيْرهمْ . وفي العناية في أَثناءِ البقرة : وإن " صِبْغَةَ الله " هناك في مقابلة ما كانت النَّصَارَى تَفْعَلُه في أولادها على أحد الوجوه . أشار له شيخنا . ويقال استقامُوا على عَمُودِ رَأْيِهِمْ أَي عَلى وجْهٍ يَعْتَمِدُون عليه وهو مجاز . وفَعَلْتُهُ عَمْداً على عَيْن وعَمْدَ عَيْنِ أَي بِجدٍِّ ويَقينِ قال خُفَاف ابن نَدْبة :

وإِنْ تك خيْلي قد أُصيبَ صَميمُهَا ... فَعَمْدَا على عَيْنٍ تَيَمَّمْتُ مالكَاقال الصاغاني : وهذا فيه احتراز ممن يرى شَبحاً فيَظنُّه صَيْداً فَيَرْمِيه فإِنه لا يُسَمَّى عَمْدَ عَيْنٍ لأَنَّه تَعَمَّدَ صَيْداً على ظَنِّه . قال شيخنا : وهذه دقيقةٌ . ووادي عَمْدٍ بفتح فسكون بِحَضْرَمَوْت اليَمَنِ . وعَمَّدتُ السَّيْلَ تَعْميداً : سدَدْتُ وَجْهَ جِرْيَته بِتُرابٍ ونحْوِه كالحِجَارة حتى يَجتمع في موضعٍ . نقله الصاغاني . ويقال اعتَمَدَ فلان لَيْلَته إذا رَكبَ يَسْرِي فيها نقله الصاغاني . والمُعْمَدُ كمُكْرَمٍ : الطويلُ عن المبرِّد كالعُمُدَّانِ كَجُلُبَّان والجمع : عُمُدَّانِيُّونَ . وامرأَةٌ عُمُدانيةٌ : ذات جِسْمٍ وعبالة . ويقال كل خبَاء مُعَمَّد وهو كمُعَظَّمٍ بمعنى منصوب بالعماد . ويقال : وَشْى مُعَمَّدٌ وهو ضَرْبٌ منه على هَيْئَة العَمْدَان . وأهل العماد : أَهل الأخبيةِ وهم الذين لا يَنْزِلُون غيرَها . ويقال لهم أَهْل العَمُودِ أَيضاً . قاله الليثُ . أو أهل العِماد : أَهل الأَبنيةِ العاليةِ الرَّفِيعَة وقد تقدم . وغَوْرُ العِمادِ : ع لِبَنِي سُليمٍ في ديارِهِم . وعِمَادُ الشَّبَى بكسر العين وفتح الشين المعجمة والموحدة وألف مقصورة : ع بمصرَ هكذا نقله الصاغاني . والعِمَاديَّةُ بالكسر : قَلْعَةٌ شماليَّ الموصلِ حَصِينة يسكنها الأَكرادُ . وعَمُودُ غَرْيَفَةَ بكسر الغين وفتحها وسكون الراءِ وفتح التحتية والفاء : جَبَلٌ في أَرْضِ غَنِيّ بن يَعْصُر . وعَمُودُ المُحَدَّثِ على صيغَة اسم مفعُول : ماءٌ لمُحارِب بن خَصَفة . وعَمُودُ سَوَادِمَةَ أَطْولُ جَبَلٍ بالمغربِ هكذا في النسخ . وفي التكملة : ببلاد العرب . وعَمُودُ الحَفِيرَة : ع آخر . وعَمُودُ البَانِ وعَمُودُ السَّفْحِ : جَبَلانِ طَوِيلانِ لا يَرْقَاهُمَا إلا طائرٌ لِعُلُوِّهما . ومن ذلك قولهم : العُقَابُ يَبِيضُ في رأْسِ عَمُودٍ والمُرادُ به الجَبَلُ المُسْتَدِقُّ المُصْعِدُ في السماءِ . وعَمُودُ الكَوْدِ : ماءٌ لِبَنِي جَعْفَرٍ وهو جَرْورٌ أَنكَدُ

ومما يستدرك عليه : أَعْمَدَ الشْيءَ : جَعَلَ تحتَه عَمَداً . والعَمِيدُ : المَرِيضُ لا يَسْتَطِيعُ الجُلُوسَ من مَرَضِهِ حتى يُعْمَدَ من جَوانِبِه بالوَسَائِدِ أَي يُقام . وفي حديث الحَسن وذكر طالب العِلْم : وأَعمْدَتَاهُ رِجْلاهُ أَي صَيَّرتاه عَمِيداً . وهو على لُغَةِ من قال أَكَلُوني البراغيثُ وهي لغة طيئٍ . والعَمُود العَصا قال أبو كَبِيرٍ الهُذَليّ :

يَهْدِي العَمُودُ له الطَّرِيقَ إذا هُمُ ... ظَعَنُوا ويَعْمِدُ للطَّرِيقِ الأَسْهَلِواعتمد عليه في الأمر : تَوَرَّكَ على المثَل . والاعْتِمَاد : اسمٌ لكل سببٍ زاحَفْته . والعَمَد محرّكةً : أَساطِينُ الرخامِ . وعَمُودُ اللسان : وسَطُه طُولاً . وعَمُودُ القلبِ كذلك . ومن ذلك قولهم : اجعلْ ذلك عَمُودَ قَلْبِكَ . وهو مذكورٌ في عَمُودِ الكتاب : في فَصِّه ودائرةُ العَمُودِ فيالفرِس : التي في مواضع القلادة والعربُ تَسْتَحِبُّها . وعَمُودُ الاَمْرِ : قِوَامُه الذي لا يَسْتَقِيمُ إلا به . وعَمُود الصُّبْحِ : ما تَبَلَّج من ضوئِهِ وهو المُسْتَظْهِرُ منه وسطَعَ عَمُودُ الصُّبْحِ على التَّشْبيه بذلك . وعَمُودُ النوى : ما استقامَت عليه السيارةُ من نِيَّتِها على المَثَل . وعَمُود الإِعصارِ : ما يَسْطَع منه في السماءِ أَو يَسْتَطِيل على وجْهِ الأَرض . وعَمِيدُ الأَمرِ : قِوَامَه . والزَمْ عُمْدَتَك : قَصْدَك . وفلانٌ مَعْمُودٌ مَصْمُودٌ أَي مقصودٌ بالحَوائجِ . وعَمِيدُ الوَجَعِ : مكانه . والعَمَدُ محركةُ ورمٌ ودَبَر يكون في الظَّهْرِ . وفي حديث عُمَر أَنَّ نادِبَتَه قالت : واعُمَراه : أَقام الأَوَد وشَفَى العَمَد . أَرادَتْ به أَنه أَحْسَنَ السِّيَاسَةَ . وناقةٌ عَمِدَةٌ . كسَرَها ثِقَلُ حِمْلِها . والعِمْدَةُ بالكسر : الموضعُ الذي يَنْتَفِخُ من سَنامِ البَعير وغارِبِه . وعَمِدَ الخُرَّاجُ كفَرِحَ عمَداً إذا عُصرَ قَبْلَ أَن يَنْضَجَ فَوَرِمَ ولم تَخرُج بَيضَته . وهو الجُرْح العمد . والعَمُود : قَضيبُ الحدَيد . وفي كلامهم : أَعْمَدُ من كَيْلٍ مُحِقَ ورُوِىَ عن أَبي عُبيد : مُحِّقَ بالتشديد . معناه هل أَزِيدُ على أَن مُحقَ كَيْلِى . وقول أَبي جَهْلِ في بَدْر : أَعْمَدُ من سَيِّدٍ قتَلَه قَومُه أَي هل زاد علي هذا ؟ أي هل كان إلا هذا أَي أنَّ هذا ليس بعار ومراده بذلك أن يُهَوِّن على نَفْسِه ما حَلَّ به من الهَلاَكِ قال ابنُ ميَّادةَ ونسبه الأَزهريُّ لابن مُقْبِل :

تُقَدَّمُ قَيْسٌ كُلَّ يَوْمِ كَرِيهَةٍ ... ويُثْنَى عليها في الرَّخَاءِ ذُنُوبُها

وأَعْمدُ من قومٍ كَفَاهُمْ أَخُوهُمُ ... صِدَامَ الأَعَادِي حَيْثُ فلَّت نُيوبُها يقول : زِدْنَأ على أَن كَفَيْنَا إِخْوَتَنَا . وعَمُودانُ : اسم مَوضِع قال حاتِم الطائيُّ :

بَكَيْتَ وما يُبْكِيكَ من دِمْنَةٍ قَفْرِ ... بِسُقْفٍ إلى وادِي عَمُودَأنَ فالغَمْرِ وعن اللَّيْث : عُمْدانُ : اسم جَبَل أَو موضعٍ قال الأَزهريُّ : أُراه أَراد : غُمْدَانَ بالغين فصَحَّفه كتَصْحِيفِه يوم بُعاث . وعِمْدَانُ بالكسر : موضعٌ ذَكره ابنُ دُرَيْد . وذو يَعْمِدَ كيَضْرِب قَرْيَةٌ باليمنِ . هكذا ضَبَطَها التقيُّ الفاسيُّ قال : كان بها بطَّال بنُ أَحمَدَ الركبيّ أَحدُ محدِّثِي اليَمَن وشارحُ البُخَارىِّ

لسان العرب
العَمْدُ ضدّ الخطإِ في القتل وسائر الجنايات وقد تَعَمَّده وتعمِد له وعَمَده يعْمِده عَمْداً وعَمَدَ إِليه وله يَعْمَّد عمداً وتعمَّده واعتَمَده قصده والعمد المصدر منه قال الأَزهري القتل على ثلاثة أَوجه قتل الخطإِ المحْضِ وهو أَن يرمي الرجل بحجر يريد تنحيته عن موضعه ولا يقصد به أَحداً فيصيب إِنساناً فيقلته ففيه الدية على عاقلة الرامي أَخماساً من الإِبل وهي عشرون ابنة مَخاض وعشرون ابنة لَبُون وعشرون ابن لبون وعشرون حِقَّة وعشرون جَذَعة وأَما شبه العمد فهو أَن يضرب الإِنسان بعمود لا يقتل مثله أَو بحجر لا يكاد يموت من أَصابه فيموت منه فيه الدية مغلظة وكذلك العمد المحض فيه ثلاثون حقة وثلاثون جذعة وأَربعون ما بين ثَنِيَّةٍ إِلى بازِلِ عامِها كلها خَلِفَةٌ فأَما شبه العمد فالدية على عاقلة القائل وأَما العمد المحض فهو في مال القاتل وفعلت ذلك عَمْداً على عَيْن وعَمْدَ عَيْنٍ أَي بِجدٍّ ويقين قال خفاف بن ندبة إِنْ تَكُ خيلي قد أُصِيبَ صَميمُها فعَمْداً على عَيْنٍ تَيَمَّمْتُ مالِكا وعَمَد الحائط يَعْمِدُه عَمْداً دعَمَه والعمود الذي تحامل الثِّقْلُ عليه من فوق كالسقف يُعْمَدُ بالأَساطينِ المنصوبة وعَمَد الشيءَ يَعْمِدُه عمداً أَقامه والعِمادُ ما أُقِيمَ به وعمدتُ الشيءَ فانعَمَد أَي أَقمته بِعِمادٍ يَعْتَمِدُ عليه والعِمادُ الأَبنية الرفيعة يذكر ويؤَنث الواحدة عِمادة قال الشاعر ونَحْنُ إِذا عِمادُ الحَيِّ خَرَّتْ على الأَحَفاضِ نَمْنَعُ مَنْ يَلِينا وقوله تعالى إِرَمَ ذاتِ العِماد قيل معناه أَي ذات الطُّولِ وقيل أَي ذات البناءِ الرفيع وقيل أَي ذات البناءِ الرفيع المُعْمَدِ وجمعه عُمُدٌ والعَمَدُ اسم للجمع وقال الفراء ذاتِ العِماد إِنهم كانوا أَهل عَمَدٍ ينتقلون إِلى الكَلإِ حيث كان ثم يرجعون إِلى منازلهم وقال الليث يقال لأَصحاب الأَخبِيَة الذين لا ينزلون غيرها هم أَهل عَمود وأَهل عِماد المبرد رجل طويلُ العِماد إِذا كان مُعْمَداً أَي طويلاً وفلان طويلُ العِماد إِذا كان منزله مُعْلَماً لزائريه وفي حديث أُم زرع زوجي رفيعُ العِمادِ أَرادت عِمادَ بيتِ شرفه والعرب تضع البيت موضع الشرف في النسب والحسب والعِمادُ والعَمُود الخشبة التي يقوم عليها البيت وأَعمَدَ الشيءَ جعل تحته عَمَداً والعَمِيدُ المريض لا يستطيع الجلوس من مرضه حتى يُعْمَدَ من جوانبه بالوَسائد أَي يُقامَ وفي حديث الحسن وذكر طالب العلم وأَعْمَدَتاه رِجْلاه أَي صَيَّرَتاه عَمِيداً وهو المريض الذي لا يستطيع أَن يثبت على المكان حتى يُعْمَدَ من جوانبه لطول اعتماده في القيام عليها وقوله أَعمدتاه رجلاه على لغة من قال أَكلوني البراغيثُ وهي لغة طيء وقد عَمَدَه المرضُ يَعْمِدُه فَدَحَه عن ابن الأَعرابي ومنه اشتق القلبُ العَمِيدُ يَعْمِدُه يسقطه ويَفْدَحُه ويَشْتَدُّ عليه قال ودخل أَعرابي على بعض العرب وهو مريض فقال له كيف تَجدُك ؟ فقال أَما الذي يَعْمِدُني فَحُصْرٌ وأُسْرٌ ويقال للمريض مَعمود ويقال له ما يَعْمِدُكَ ؟ أَي يُوجِعُك وعَمَده المرض أَي أَضناه قال الشاعر أَلا مَنْ لِهَمٍّ آخِرَ الليل عامِدِ معناه موجع روى ثعلب أن ابن الأَعرابي أَنشده لسماك العامليّ كما أَبَداً ليلةٌ واحِدَه وقال ما مَعْرِفَةٌ فنصب أَبداً على خروجه من المعرفة كان جائزاً ( * قوله « وقال ما معرفة إلى قوله كان جائزاً » كذا بالأصل ) قال الأَزهري وقوله ليلة عامدة أَي مُمْرضة موجعة واعْتَمَد على الشيء توكّأَ والعُمْدَةُ ما يُعتَمَدُ عليه واعْتَمَدْتُ على الشيء اتكأْتُ عليه واعتمدت عليه في كذا أَي اتَّكَلْتُ عليه والعمود العصا قال أَبو كبير الهذلي يَهْدي العَمُودُ له الطريقَ إِذا هُمُ ظَعَنُوا ويَعْمِدُ للطريق الأَسْهَلِ واعْتَمَد عليه في الأَمر تَوَرَّك على المثل والاعتماد اسم لكل سبب زاحفته وإِنما سمي بذلك لأَنك إِنما تُزاحِفُ الأَسباب لاعْتِمادها على الأَوْتاد والعَمود الخشبة القائمة في وسط الخِباء والجمع أَعْمِدَة وعُمُدٌ والعَمَدُ اسم للجمع ويقال كل خباء مُعَمَّدٌ وقيل كل خباء كان طويلاً في الأَرض يُضْرَبُ على أَعمدة كثيرة فيقال لأَهْلِه عليكم بأَهْل ذلك العمود ولا يقال أَهل العَمَد وأَنشد وما أَهْلُ العَمُودِ لنا بأَهْلٍ ولا النَّعَمُ المُسامُ لنا بمالِ وقال في قول النابغة يَبْنُونَ تَدْمُرَ بالصُّفَّاح والعَمَدِ قال العمد أَساطين الرخام وأَما قوله تعالى إِنها عليهم مؤصدة في عَمَدٍ مُمَدَّدة قرئت في عُمُدٍ وهو جمع عِمادً وعَمَد وعُمعد كما قالوا إِهابٌ وأَهَبٌ وَأُهُبٌ ومعناه أَنها في عمد من النار نسب الأَزهري هذا القول إِلى الزجاج وقال وقال الفراء العَمَد والعُمُد جميعاً جمعان للعمود مثل أَديمٍ وأَدَمٍ وأُدُمٍ وقَضيم وقَضَمٍ وقُضُمٍ وقوله تعالى خلق السموات بغير عمد ترونها قال الزجاج قيل في تفسيره إِنها بعمد لا ترونها أَي لا ترون تلك العمد وقيل خلقها بغير عمد وكذلك ترونها قال والمعنى في التفسير يؤول إِلى شيء واحد ويكون تأْويل بغير عمد ترونها التأْويل الذي فسر بعمد لا ترونها وتكون العمد قدرته التي يمسك بها السموات والأَرض وقال الفراء فيه قولان أَحدهما أَنه خلقها مرفوعة بلا عمد ولا يحتاجون مع الرؤية إِلى خبر والقول الثاني انه خلقها بعمد لا ترون تلك العمد وقيل العمد التي لا ترى قدرته وقال الليث معناه أَنكم لا ترون العمد ولها عمد واحتج بأَن عمدها جبل قاف المحيط بالدنيا والسماء مثل القبة أَطرافها على قاف من زبرجدة خضراء ويقال إِن خضرة السماء من ذلك الجبل فيصير يوم القيامة ناراً تحشر الناس إِلى المحشر وعَمُودُ الأُذُنِ ما استدار فوق الشحمة وهو قِوامُ الأُذن التي تثبت عليه ومعظمها وعمود اللسان وسَطُه طولاً وعمودُ القلب كذلك وقيل هو عرق يسقيه وكذلك عمود الكَبِد ويقال للوَتِينِ عَمُودُ السَّحْر وقيل عمود الكبد عرقان ضخمان جَنَابَتَي السُّرة يميناً وشمالاً ويقال إِن فلاناً لخارج عموده من كبده من الجوع والعمودُ الوَتِينُ وفي حديث عمر بن الخطاب رضي الله عنه في الجالِبِ قال يأْتي به أَحدهم على عمود بَطْنِه قال أَبو عمرو عمود بطنه ظهره لأَنه يمسك البطن ويقوِّيه فصار كالعمود له وقال أَبو عبيد عندي أَنه كنى بعمود بطنه عن المشقة والتعب أَي أَنه يأْتي به على تعب ومشقة وإِن لم يكن على ظهره إِنما هو مثل والجالب الذي يجلب المتاع إِلى البلاد يقولُ يُتْرَكُ وبَيْعَه لا يتعرض له حتى يبيع سلعته كما شاء فإِنه قد احتمل المشقة والتعب في اجتلابه وقاسى السفر والنصَب والعمودُ عِرْقٌ من أُذُن الرُّهَابَةِ إِلى السَّحْرِ وقال الليث عمود البطن شبه عِرْق ممدود من لَدُنِ الرُّهَابَةِ إِلى دُوَيْنِ السّرّة في وسطه يشق من بطن الشاة ودائرة العمود في الفرس التي في مواضع القلادة والعرب تستحبها وعمود الأَمر قِوامُه الذي لا يستقيم لا به وعمود السِّنانِ ما تَوَسَّط شَفْرتَيْهِ من غيره الناتئ في وسطه وقال النضر عمود السيف الشَّطِيبَةُ التي في وسط متنه إِلى أَسفله وربما كان للسيف ثلاثة أَعمدة في ظهره وهي الشُّطَبُ والشَّطائِبُ وعمودُ الصُّبْحِ ما تبلج من ضوئه وهو المُسْتَظهِرُ منه وسطع عمودُ الصبح على التشبيه بذلك وعمودُ النَّوَى ما استقامت عليه السَّيَّارَةُ من بيته على المثل وعمود الإِعْصارِ ما يَسْطَعُ منه في السماء أَو يستطيل على وجه الأَرض وعَمِيدُ الأَمرِ قِوامُه والعميدُ السَّيِّدُ المُعْتَمَدُ عليه في الأُمور أَو المعمود إِليه قال إِذا ما رأَتْ شَمْساً عَبُ الشَّمْسِ شَمَّرَتْ إِلى رَمْلِها والجُلْهُمِيُّ عَمِيدُها والجمع عُمَداءُ وكذلك العُمْدَةُ الواحد والاثنان والجمع والمذكر والمؤنث فيه سواء ويقال للقوم أَنتم عُمْدَتُنا الذين يُعْتَمد عليهم وعَمِيدُ القوم وعَمُودُهم سيدهم وفلان عُمْدَةُ قومه إِذا كانوا يعتمدونه فيما يَحْزُبُهم وكذلك هو عُمْدتنا والعَمِيدُ سيد القوم ومنه قول الأَعشى حتى يَصِيرَ عَمِيدُ القومِ مُتَّكِئاً يَدْفَعُ بالرَّاح عنه نِسْوَةٌ عُجُلُ ويقال استقامَ القومُ على عمود رأْيهم أَي على الوجه الذي يعتمدون عليه واعتمد فلان ليلته إِذا ركبها يسري فيها واعتمد فلان فلاناً في حاجته واعتمد عليه والعَمِيدُ الشديد الحزن يقال ما عَمَدَكَ ؟ أَي ما أَحْزَنَك والعَمِيدُ والمَعْمُودُ المشعوف عِشْقاً وقيل الذي بلغ به الحب مَبْلَغاً وقَلبٌ عَمِيدٌ هدّه العشق وكسره وعَمِيدُ الوجعِ مكانه وعَمِدَ البعَيرُ عَمَداً فهو عَمِدٌ والأُنثى بالهاء وَرِمَ سنَامُه من عَضِّ القَتَب والحِلْس وانْشدَخَ قال لبيد يصف مطراً أَسال الأَودية فَبَاتَ السَّيْلُ يَرْكَبُ جانِبَيْهِ مِنَ البَقَّارِ كالعَمِدِ الثَّقَالِ قال الأَصمعي يعني أَن السيل يركب جانبيه سحابٌ كالعَمِد أَي أَحاط به سحاب من نواحيه بالمطر وقيل هو أَن يكون السنام وارياً فَيُحْمَلَ عليه ثِقْلٌ فيكسره فيموت فيه شحمه فلا يستوي وقيل هو أَن يَرِمَ ظهر البعير مع الغُدَّةِ وقيل هو أَن ينشدخ السَّنَامُ انشداخاً وذلك أَن يُرْكَب وعليه شحم كثير والعَمِدُ البعير الذي قد فَسَدَ سَنَامُه قال ومنه قيل رجل عَمِيدٌ ومَعْمُودٌ أَي بلغ الحب منه شُبه بالسنام الذي انشدخ انشداخاً وعَمِدَ البعيرُ إِذا انفضح داخلُ سَنَامِه من الركوب وظاهره صحيح فهو بعير عَمِدٌ وفي حديث عمر أَنّ نادبته قالت واعُمراه أَقام الأَودَ وشفى العَمَدَ العمد بالتحريك ورَمٌ ودَبَرٌ يكون في الظهر أَرادت به أَنه أَحسن السياسة ومنه حديث عليّ لله بلاء فلان فلقد قَوَّم الأَوَدَ ودَاوَى العَمَدَ وفي حديثه الآخر كم أُدارِيكم كما تُدارَى البِكارُ العَمِدَةُ ؟ البِكار جمع بَكْر وهو الفَتيُّ من الإِبل والعَمِدَةُ من العَمَدِ الورَمِ والدَّبَرِ وقيل العَمِدَةُ التي كسرها ثقل حملها والعِمْدَةُ الموضع الذي ينتفخ من سنام البعير وغاربه وقال النضر عَمهدَتْ أَلْيَتَاهُ من الركوب وهو أَن تَرِمَا وتَخْلَجَا وعَمدْتُ الرَّجُلَ أَعْمِدُه عَمْداً إِذا ( * قوله « أعمده عمداً إذا إلخ » كذا ضبط بالأَصل ومقتضى صنيع القاموس أنه من باب كتب ) ضربته بالعمود وعَمَدْتُه إِذا ضربت عمود بطنه وعَمدَ الخُراجُ عَمَداً إِذا عُصرَ قبل أَن يَنْضَجَ فَوَرِمَ ولم تخرج بيضته وهو الجرح العَمِدُ وعَمِدَ الثَّرى يَعْمَدُ عَمَداً بَلَّلَه المطر فهو عَمِدٌ تقَبَّضَ وتَجَعَّدَ ونَدِيَ وتراكب بعضه على بعض فإِذا قبضت منه على شيء تَعَقَّدَ واجتمع من نُدُوَّته قال الراعي يصف بقرة وحشية حتى غَدَتْ في بياضِ الصُّبْحِ طَيِّبَةً رِيحَ المَباءَةِ تَخْدِي والثَّرَى عَمِدُ أَراد طيبة ريِحِ المباءَةِ فلما نَوَّنَ طيبةً نَصعبَ ريح المباءة أَبو زيد عَمِدَتِ الأَرضُ عَمَداً إِذا رسخ فيها المطر إِلى الثرى حتى إِذ قَبَضْتَ عليه في كفك تَعَقَّدَ وجَعُدَ ويقال إَن فلاناً لعَمِدُ الثَّرَى أَي كثير المعروف وعَمَّدْتُ السيلَ تَعْميداً إِذا سَدَدْتَ وَجْهَ جَريته حتى يجتمع في موضع بتراب أَو حجارة والعمودُ قضِيبُ الحديد وأَعْمَدُ بمعنى أَعْجَبُ وقيل أَعْمَدُ بمعنى أَغْضبُ من قولهم عَمِدَ عليه إِذا غَضِبَ وقيل معناه أَتَوَجَّعُ وأَشتكي من قولهم عَمعدَني الأَمرُ فَعَمِدْتُ أَي أَوجعني فَوَجِعتُ الغَنَويُّ العَمَدُ والضَّمَدُ والغَضَبُ قال الأَزهري وهو العَمَدُ والأَمَدُ أَيضاً وعَمِدَ عليه غَضب كَعَبِدَ حكاه يعقوب في المبدل ومن كلامهم أَعْمَدُ من كَيلِ مُحِقٍّ أَي هل زاد على هذا وروي عن أَبي عبيد مُحِّقَ بالتشديد قال الأَزهري ورأَيت في كتاب قديم مسموع من كَيْلٍ مُحِقَ بالتخفيف من المَحْقِ وفُسِّر هل زاد على مكيال نُقِصَ كَيْلُه أَي طُفِّفَ قال وحسبت أَن الصواب هذا قال ابن بري ومنه قول الراجز فاكْتَلْ أُصَيَّاعَكَ مِنْهُ وانْطَلِقْ وَيْحَكَ هَلْ أَعْمَدُ مِن كَيْلٍ مُحِقْ وقال معناه هل أَزيد على أَن مُحِقَ كَيْلي ؟ وفي حديث ابن مسعود أَنه أَتى أَبا جهل يوم بدر وهو صريع فوضع رجله على مُذَمَّرِهِ لِيُجْهِزَ عليه فقال له أَبو جهل أَعْمَدُ من سيد قتله قومه أَي أَعْجَبُ قال أَبو عبيد معناه هل زاد على سيد قتله قومه هل كان إِلا هذا ؟ أَي أَن هذا ليس بعار ومراده بذلك أَن يهوّن على نفسه ما حل به من الهلاك وأَنه ليس بعار عليه أَن يقتله قومه وقال شمر هذا استفهام أَي أَعجب من رجل قتله قومه قال الأَزهري كأَن الأَصل أَأَعْمَدُ من سيد فخففت إِحدى الهمزتين وقال ابن مَيَّادة ونسبه الأَزهري لابن مقبل تُقَدَّمُ قَيْسٌ كلَّ يومِ كَرِيهَةٍ ويُثْنى عليها في الرَّخاءِ ذُنوبُها وأَعْمَدُ مِنْ قومٍ كفَاهُمْ أَخوهُمُ صِدامَ الأَعادِي حيثُ فُلَّتْ نُيُوبُها يقول هل زدنا على أَن كَفَينَا إخوتنا والمُعْمَدُ والعُمُدُّ والعُمُدَّات والعُمَدَّانيُّ الشابُّ الممتلئ شباباً وقيل هو الضخم الطويل والأُنثى من كل ذلك بالهاء والجمع العُمَدَّانِيُّونَ وامرأَة عُمُدَانِيَّة ذاتُ جسم وعَبَالَةٍ ابن الأَعرابي العَمودُ والعِمادُ والعُمْدَةُ والعُمْدانُ رئيس العسكر وهو الزُّوَيْرُ ويقال لرِجْلَي الظليم عَمودانِ وعَمُودانُ اسم موضع قال حاتم الطائي بَكَيْتَ وما يُبْكِيكَ مِنْ دِمْنَةٍ قَفْرِ بِسُقفٍ إِلى وادي عَمُودانَ فالغَمْرِ ؟ ابن بُزُرج يقال جَلِسَ به وعَرِسَ به وعَمِدَ به ولَزِبَ به إِذا لَزِمَه ابن المظفر عُمْدانُ اسم جبل أَو موضع قال الأَزهري أُراه أَراد غُمْدان بالغين فصحَّفه وهو حصن في رأْس جبل باليمن معروف وكان لآل ذي يزن قال الأَزهري وهذا تصحيف كتصحيفه يوم بُعاث وهو من مشاهير أيام العرب أَخرجه في الغين وصحفه


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: